24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | جيران مقالع "الذهب الأبيض" بخريبكة يعيشون أوضاعا سوداء

جيران مقالع "الذهب الأبيض" بخريبكة يعيشون أوضاعا سوداء

جيران مقالع "الذهب الأبيض" بخريبكة يعيشون أوضاعا سوداء

عُرفت مدينة خريبكة، والمناطق المجاورة لها، منذ زمن بعيد، ولا زالت، بتوفّر باطن أراضيها الشاسعة على ثروة منجمية مهمة، تتمثل في المخزون الكبير من مادة الفوسفاط، أو ما يُعرف لدى الاقتصاديين بـ"الذهب الأبيض"، الذي منح المدينة لقب "عاصمة الفوسفاط"، وبوّأها مكانة مهمة ضمن المناطق الصناعية الكبرى على الصعيد الوطني.

وبقدر ما يحاول المكتب الشريف للفوسفاط، بصفته المؤسسة المسؤولة عن استخراج وإنتاج وبيع الفوسفاط ومشتقاته، المساهمة المادية والمعنوية في التنمية المحلية بمختلف مجالاتها الثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية والصحية...، تُوجّهُ للمؤسسة ذاتها انتقادات لاذعة من طرف السكّان القريبين من مقالع الفوسفاط، خاصة الدواوير الواقعة بتراب الجماعات القروية منها المفاسيس والفقراء وأولاد عزوز، وباقي القرى المنجمية المحاذية لمدينة خريبكة، ومنها بولنوار وحطان وبوجنيبة.

تراكم المشاكل

في الوقت الذي أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تسطير عدة برامج، محليا وإقليميا وجهويا ووطنيا، لفائدة سكان المنطقة عموما، والمتضررين من أشغالها ومخلفاتها بشكل خاص، تتعالى، بين الفينة والأخرى، أصوات سكان جماعة المفاسيس، للتعبير عن المعاناة التي يعيشونها منذ سنوات، متهمين مجموعة OCP، باعتبارها واحدة من الشركات الرائدة على المستوى العالمي في سوق الفوسفاط، والتي يصل نشاطها إلى القارات الخمس، بالتقصير الكبير في حق الساكنة ماديا ومعنويا.

وفي لقاء لهسبريس مع بعض ساكنة الدواوير التابعة للجماعة القروية المفاسيس، القصيّة عن مدينة خريبكة بـ10 كيلومترات، عبر الطريق الوطنية رقم 11، في اتجاه مدينة الفقيه بن صالح، استعرضوا مجموعة من المشاكل المرتبطة بمقالع الفوسفاط وأحواضها المائية، كاستعمال المتفجرات وما يتسبب فيه من تشقق وانهيار مبانيهم، إضافة إلى تضرر المواشي، وضياع الموارد المائية.

محمد الدجلي، أحد سكان دوار أولاد حماد الطاهر، جماعة المفاسيس بإقليم خريبكة، لخّص معاناة قاطني الدوّار، في تصريح لهسبريس، بالتأكيد على أنهم "تضرروا من الغبار المحمّل بالمواد الفوسفاطية، وما أسفر عنه من تلوث الماء والهواء وتسمم المواشي، إضافة إلى تسبب المتفجرات المستعملة في استخراج المواد الباطنية في تشقق أغلب المساكن، وانهيار بعضها بشكل تام"، مشيرا إلى أنهم كلما حاولوا التعبير عن استيائهم من الوضع تلقوا الجواب: "سيروا ديرو شغلكم".

تعويض هزيل

بموازاة مع مطالبة المكتب الشريف للفوسفاط بإصلاح المباني المتضررة، أوضح الطاهر زهيري، الذي يقطن بالدوار ذاته، أن "OCP لا يرغب في تعويض المعنيين بما يعادل حجم الضرر"، قائلا: "أساوَم شخصيا بـ20 مليون سنتيم فقط كتعويض عن منزلي المنهار".

المتحدث ذاته أضاف أنه فقدَ في السنة الماضية 6 هكتارات من المزروعات، وتلقى وعودا من المكتب الشريف للفوسفاط بالحصول على تعويض عن الخسارة، "إلا أن تماطلا كبيرا عرفه الملف، بمبررات عديدة، بعضها مرتبط بالعُطل التي يستفيد منها المسؤولون، وأخرى تفيد بأن المتضررين حصلوا على التعويض الخاص بالأراضي"، مطالبا بضرورة إيجاد حل للغبار الذي أفسد الزرع، وأثر سلبا على حياة السكان، "خاصة أن المجمع يرفض تشغيل أبناء المنطقة، كمبادرة رمزية لجبر الضرر"، وفق المتحدث.

وأشار الطاهر إلى أن المواشي تنفق تِباعا، رغم الأدوية التي يتحمل الفلاحون ثمنها الباهظ، في ظل الجفاف الذي يطبع الموسم الفلاحي الحالي، والحصار الذي يضربه المجمع على مناطق الرعي، مضيفا في تصريحه لهسبريس: "الغُبار قهرنا، والمجمع الشريف للفوسفاط لا يجري أي محاولات للتخفيف من انبعاثه من المقالع، إذ يتساقط على المنازل بالليل والنهار، ولا سبيل للمتضررين إلا الصبر على ما يصيبهم"، خاتما كلامه بالمطالبة بمنزل يعيش فيه ما تبقى من عمره بعيدا عن هذه المعاناة.

أما محمد زهيري، القاطن بدوره بدوار أولاد حماد الطاهر، فأوضح أن "سكان القرية يعانون من الجوع، كما أن مرض السيليكوز قضى على عدد منهم، في حين حاصرت مقالع الفوسفاط المنطقة من جميع الاتجاهات، وتضررت مياه الآبار بشكل كبير، بينما عرض المجمع تعويضا بقيمة تتراوح بين 12 و14 مليون سنتيم عن المنازل التي يفوق ثمنها 30 مليون سنتيم، لكن البعض أجبروا على قبول التعويض، بسبب قلة ذات اليد"، وفق تعبير زهيري، الذي وصف الوضع الذي يعيشه سكان المنطقة بـ"الكارثي".

وغير بعيد عن التجمع السكني ذاته، أنشأ المجمع الشريف للفوسفاط أحواضا كبيرة لتجميع المياه المستعملة في غسل ومعالجة الفوسفاط، قال عنها أحمد رقبي، وهو من سكان المنطقة: "OCP استغل مساحة الأحواض بحجة المنفعة العامة، المتمثلة في استخراج الفوسفاط، غير أنه استعملها في التخلص من المياه الملوثة، وأحاطها بأكوام من الأتربة لمنع المياه من الوصول إلى التجمعات السكنية، غير أن الوضع يوحي بعكس ذلك"، وفق المتحدث.

وأوضح رقبي أن المواد المستعملة في غسل الفوسفاط، والمتجمعة في الأحواض المائية الكبيرة، تتسرب إلى الفرشة المائية، ما أسفر عن تلوّث مياه أغلب الآبار، وحرمان فئة عريضة من السكان من المياه، مضيفا أن هذه الأحواض الممتدة على مساحات شاسعة تساهم، خلال الفترات الصيفية، في انتشار البعوض والذباب والضفادع، إضافة إلى الروائح الكريهة التي تقلق راحة السكان، واصفا المنطقة بـ"الأغنى في المغرب بثروتها، والأفقر بوضع سكانها".

المتحدث ذاته أكّد أن عددا من السكان أجروا تحاليل مخبرية على مياه آبارهم، فاكتشفوا أنها لم تعد صالحة للشرب، في الوقت الذي يضطر آخرون، نظرا لغياب البديل، لشرب الماء الملوث، غير آبهين بإمكانية إصابتهم بالأمراض، مشيرا في هذا الصدد إلى أن عددا من الحيوانات، خاصة الكلاب والأغنام، أصيبت بتشوهات وأمراض أدت إلى نفوقها، مستدركا بأن الجهات المعنية عازمة على جلب الماء الصالح للشرب على بُعد 27 كيلومترا، غير أن الوضعية المادية للسكان لا تسمح لهم بأداء مستحقات الاستهلاك.

تلوث وسيليكوز..ومطرح نفايات

وبعدما أكّد أحمد رقيبي، القاطن بدوار أولاد محمد بن قاسم، جماعة المفاسيس، أن مرض الربو والسيليكوز ينتشران بشكل مقلق في المنطقة، وأن السكان تضرروا بفعل التلوث الناتج عن الفوسفاط، استنكر "إقدام المكتب الشريف للفوسفاط على منح 48 هكتارا من الأراضي البعيدة عن منزله بعشرة أمتار لـ35 جماعة محلية، لتحويلها إلى مطرح للنفايات".

وفيما أشار رقيبي إلى أن المطلوب هو تشغيل أبناء المنطقة في OCP عوض توفير فرص الشغل بمطرح للأزبال، أوضح أن "المجمع انتزع الأراضي لاستغلالها وإرجاعها إلى أصحابها في ما بعد، غير أنه فضل منحها للجماعات لكي تتخلص فيها من نفاياتها على حساب سكان متضررين أصلا من مخلفات الفوسفاط، دون أن يحصلوا على تعويضات عن ذلك"، مطالبا بتدخل ملكي بالقول: "إن لم ينصفنا ملك البلاد فلا منصف لنا، وذلك بعدما فقدنا الثقة في الحكومات التي توالت دون أن تلتفت للمتضررين من الفوسفاط".

أما محمد راكيب، أحد ساكنة دوار أولاد محمد بن قاسم، فأشار في تصريح لهسبريس إلى أن والده "توفّي إثر إصابته بمرض السيليكوز الناتج عن الفوسفاط"، مستغربا إقدام الجهات المعنية على إضافة مشكل جديد بالمنطقة، متمثل في "إنشاء مطرح للنفايات على بعد حوالي سبعة أمتار من المنازل، دون أدنى تعويض أو دعم لفائدة المتضررين من هذا المشروع الجديد"، على حد تعبيره.

وأشار رقيبي إلى أن "الإهمال طال المدرسة الوحيدة بالدوار، حيث عجز المسؤولون عن نصب علم وطني لائقٍ، دون الحديث عن حالة مرافقها، كما أن أستاذة واحدة تُدرّس متعلمي جميع المستويات. ونظرا لقرب المؤسسة التعليمية ذاتها من مقالع الفوسفاط، فإن استعمال المتفجرات يثير هلع الأطفال من جهة، ويشوش على العملية التعلمية من جهة ثانية، كما يتسبب في أضرار على مستوى البنية التحتية للمؤسسة".

وأجرت هسبريس محاولات، طيلة الأسبوع الماضي، لربط الاتصال بإدارة المجمع الشريف للفوسفاط، في شخص مديرها المحلي بخريبكة، غير أن الهاتف الثابت للإدارة بسيدي شنّان ظلّ يرن دون مجيب، فيما باءت محاولات أخرى لاستقاء رأي مسؤولي OCP حول أوضاع الدواوير المتاخمة لمقالع الفوسفاط بالفشل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - smiri الاثنين 01 فبراير 2016 - 12:19
ليست مقالع الذهب وما جاورها فحسب بل كل المنطقة بما فيها مدينة وادي زم الغنية عن التعريف، أصبحت قرية وهي واحدة من أقدم المدن في المنطقة والتي يرجع لها الفضل في إستقلال المغرب بدون منازع ويرجع لها الفضل في إقتصاد البلاد بفوسفاطها وتعتبر عاصمة العالم للفوسفاط أما خريبكة فتوجد بها الإدارة لاغير ورغم ذالك أصبحت من أفقر المدن بالمغرب لامستشفى ولا سيارات إسعاف ولا عمل ولا طرق،حتى منزلها تشق يوميا بالمتفجرات التي تستعمل في مناجم الفوسفاط،جل أبنائها في الهجرة أو التشرد،لنا الله سبحانه وتعالى.
2 - Jah الاثنين 01 فبراير 2016 - 12:28
البعض هنا يتحدث عن عدم الإحتجاج إلا بعد الحصول على ترخيص ، الداخلية لن تعطيك ترخيصا لكي تنزل لفضح الفساد والنهب المنظم ، لن يمنحوك ترخيصا إلا إذا كنت ستنزل للشارع لضرب التعريجة والبندير وتنادي بحياة الملك وتقول العام زين ،
3 - مغربي الاثنين 01 فبراير 2016 - 12:51
هذا هو الفرق بين العدل و المساواة و الحكامة و للاستبداد من يستفيد من هذه الخيرات نحن كلنا أعني كلنا نعلم من يستفيدوا لكن الخوف المزروع في قلوب المغاربة يدفعهم لسكوت أحيانا أقول أننا موتنا و دفنا في هذه البلد من أجل أن نتعذب
4 - القهر والبطش الاثنين 01 فبراير 2016 - 12:57
لاتعليم لاصحة لاتعويظ ؟؟؟ اللهم الطف باحباءنا !!! التماسح فرتكو؟ المسكين منو الجفاف. القهر والبطش والمحسوبية. ؟؟ حدث ولا حرج ؟؟؟ حسبي الله ونعم الوكيل؟؟؟
5 - مراد الاثنين 01 فبراير 2016 - 13:01
الاقليم ككل متضرر ولا من يحرك ساكن حسبنا الله ونعم الوكيل
6 - abdellatif italie الاثنين 01 فبراير 2016 - 13:03
انا اقطن بجماعة اولاذ عزوز ...لايبعد منزلي عن مقالع الفوسفاط الاب60م...فقدت طفلين كانا يلعبان اثر سقوط احجار جانب الطريق واثر المتفجرات ...ضحيتين...ولم انصف ولو بتعويض عن الكارثة ..شكوانا لصاحب الجلالة ولله سبحانه
7 - أكادير الاثنين 01 فبراير 2016 - 13:07
زكاة الركاز و المعادن ( ما دفن تحت الأرض )
كافية لأن تجعل المغاربة أغنياء
لكن سرقة الثروة من طرف الحكام جعلت المغرب على قسمين
أغنياء و هم فئة قليلة تستعبد المغاربة
و عبيد
و من عبيد المغرب من يستأجر ب 20 درهم في اليوم
و من العبيد من لا يملك حتى 20 درهم في جيبه و مجبر على السلم و السلام قهرا
أكبر مسالمين من الشعب المغربي هم الذين يملكون أقل من 20 درهم و تطبعوا على حالتهم هذه و لا يعرفون أن هناك ما يجعلهم سعداء و يعتبرون شقاءهم منهى السعادة لأنهم يعيشون أفضل من غيرهم داخل السجون
8 - مواطن متضرر الاثنين 01 فبراير 2016 - 13:24
يسم الله الرحمن الرحيم فمن المفروض مراعاة المصلحة العامة للمواطن المسكين الذي بطاله النسيان من كل الظروف التي يعيشها فحسبنا الله ونعم الوكيل في مسؤولي هذه البلاد رغم كل ما يعطيه هذا المواطن فالله سياخذ له الحق في القريب العالجل دون ملل
9 - Charif الاثنين 01 فبراير 2016 - 13:35
لم يذكر اسم مدينة وادي زم , مع العلم ان اهل هذه المدينة هم الحرومون اللاولون من خيرات الفوسفاط وكل شبابه يعيش تحت وطؤة الفقر والياس والبؤس المدمر.
من ضحى واتى بالاستقلال لكل هذه المنطقة ? يا حصرتاه !!!!!!!!!
10 - OUSTAD الاثنين 01 فبراير 2016 - 13:35
كنت اعمل استا ذا موجز في التعليم الا بتدائي في اقليم السراغنة قرب مدينة ابن جرير وقرب السد .عملت هناك في فرعية لمدة 10سنوات.وذلك ما بين 1988 الى 1999 بدون ماء ولاكهرباء.كنت اتاسف لحا ل مدينة ابن جرير اللذين يعيشون في اوضاع مزرية بالرغم من توفرهم على ثروة الفسفاط .بنية تحتية متهالكة,فقر,اجرام,امراض.....كنت باستمرار ارى الشاحنات تحمل الفسفاط الى وجهة لا نعلمها..اتاسف لما اراه واقول لماذا لا تستفيد هذه المدينة من هذه الثروة...الجواب كان معروفا لدى الجميع الذي كانوا يعانون في صمت .... كنت اعمل في مدرسة بدون مسكن حيث ان القسم كان يلعب دور السكن ومكان التعلم بدون كهرباء ولاماء ولاوسائل التدفئة و كنا مطالبين بالمردودية....باختصار انه عالم الجنون...حياتنا الحمد لله كانت مرتبطة بالايمان القوي.....
11 - الفاسفاطاوي الاثنين 01 فبراير 2016 - 13:48
كتلو لينا كاين الذهب اﻻزرق يعنى السمك
كلنا لكم ما شفنا غير البحر اﻻزرق اللى ما قاريش
عاود تاني عندنا الذهب اﻻبيض؟
هي عندنا جوج جوج من هاذ الشي الى ما شفنا منو غي الذهب الرمادي الضبابي
ايوا واحنا اش عندنا في هاذ السوق أﻻ الدخول في أسواق روسنا المعروفة .
الرجاء في الله
12 - fils de retraite الاثنين 01 فبراير 2016 - 14:00
khouribga est la zone la plus importante de production de phosphate , ses réserves estimées à plus de 35milliards de m3,sa population souffre des nombreux problems sociaux economiques et sanitaires moi je parle en tant q fils d'un ex agent de fond qui a passe plus de 27 ans dans le fond , en 2011 locp a lance une operation ocp skills pour recruter 5800 cadres et employes dont j'ai ete selectionne et aprtes 5 ans rien na ete tenu
13 - abo sabri الاثنين 01 فبراير 2016 - 14:05
كما نعلم فشباب القبائل المجاورة لمدينة خريبكة منحت لهم جوازات السفر مند 70 ومهدت لهم الطريق نحو الهجرة الى اوروبا.لكن غاية في نفس يعقوب.كيف؟حتى تستحود الحكومة على الاراضي بسهولة فقد كانت مؤامرة من اجل الاستحواد على الارض ثم الفوسفاط
14 - ابو يونس الاثنين 01 فبراير 2016 - 14:52
مدينة وادي زم لم تستفد من فسفاطها فرص الشغل منعدمة قطاع الصحة مشلول لقد جنينا فقط التلوث والغبار مع العلم ان مصنع تجفيف الفسفاط على مقربة من المدينة ناهيك عن الاثار السلبية على الزراعة والمواشي
15 - عبدالله الاثنين 01 فبراير 2016 - 14:56
نحن دوار المرابطين الكائن بالرحامنة بالظبط 7 كيلومترات خارج ابن جرير نعاني الاضطهاد من طرف مكتب الفوسفاط اصبحنا مهددين في اي لحضة بالافرغ من الاراضي التي هي بالاساس مورد عيشنا وليكن في علمكم اشترو من عندنا بثمن بخس أي (5ريالات للمتر) ووعدونا بتشغيلنا ولكن دون جدوى .
نطالب صاحب الجلالة نصره الله بالتدخل في هده القضية التي أصبحت شبح علينا
16 - soyez juste الاثنين 01 فبراير 2016 - 14:56
ils d'un agent retraite qui a passe plus de 27 ans dans le fond et ses enfants aujourd'hui souffrent de la politique de marginalisation pratique par l'ocp ou est l'application de l 'article 6 du statut qui donne la prioprité pour les fils des retraites ou bien on est pas des etres humains on a pas de qualifications on a honte de vous
17 - dvd الاثنين 01 فبراير 2016 - 15:21
القطارات لاتكف ليلا ونهارا وأين تذهب هذه الأموال ٠٠المؤسسات العمومية لاتغني ولاتسمن من جوع٠التهميش وعدم المبالات وتلوت هواء المنطقة يحق التغطية الصحية لكل المنطقة ليس سوى للعاملين الطبقات التي ليس لها دخل ولو درهم حلل وناقش ٠٠أستولو على كل المنطقة بثمن بخس ولم يؤذى الثمن البخس لأصحابها إلى حد الآن ومع من تتكلم ٠٠٠المسؤول له لائحة كل المستفدين لكنه يعطل بعض السنين حتى تموت أفراد كثيرة من الستفدين وينهب أموالهم غير أنهم متوفون٠٠وهل المكثب المجهول ليس له أموال ٠٠الله يأخذ الحق طول العمر والأمراض الخبيثة وأمراض الأعصاب لكل من سرق وتطاول على خبز الفقراء تفطع من أجسادهم في دار الحق٠٠٠اليقين لترون الجحيم
18 - أبو عبدالله الاثنين 01 فبراير 2016 - 15:32
واحد ياكل الغلة، وواحد يتسمم بالغبار والتلوث. ليس في خريبكة ونواحيها وحدها بل في اليوسفية ونواحيها أيضا.مدينة تنتج الذهب الابيض لكنها أشد تهميشا من القرى الصغيرة.الامر مقصود!!!!!!
19 - khalid الاثنين 01 فبراير 2016 - 15:41
كل جماعات اقليم خريبكة متضررة ليس من الغبار فحسب ولكن من السياسة الاقصائية في التشغيل التي تنهجها ادارة المكتب فالمطلوب و كشيئ يعبر عن التعويض عن الضرر هو اعطاء الاسبقية لابناء هده المنطقة في الشغل وليس ف ان تعطى لهم مناصب تتطلب دبلومات عالية او غير دللك بل في وظائف تتطلب قليلا من التكوين كسائق الات الحفر او الشاحنات ....فالحمد لله على الهجرة الى ايطاليا لولاها لتجدن اغلب ابناء تلك المنطقة يعيشون في الفقر
20 - خريبكي الاثنين 01 فبراير 2016 - 15:43
Bonjour à tous
Cette situation est dramatique. Pour être bref. Ce qu il faut faire C est monter des associations locales pour la défense de la population concernée, en parallèle monter des associations relais e France italie et espagne pour porter plainte contre l ocp et ses représentants, aussi travailler à médiatiser l affaire en Europe. La, il vont se bouger pour trouver des solutions rapides et durables.
Notre force c est que l on beaucoup de nos enfants dans ces pays. Je vous le promets que c est possible. Voilà le début d un mouvement qui défendra ces pauvres paysans
Fouad
21 - خريبكي من فرنسا الاثنين 01 فبراير 2016 - 15:45
صراحة منطقة خريبكة ونواحيها من اغنى المناطق في المغرب لكن سكانها فقراء على سببل المتال مدينة خريبكة مدينة مهمشة ولم تستفيد من تروتها وخيراتها فهي بقرة الحلوب في مغرب فشبابها هاجروا فعبد ربه واحد منهم لمدا هده المدينة محكورة اتمنى من المسؤولين ان يعطيوها اهتمام لا فرص شغل لا ملاعب لا مساحات خضراء لا يحزنون لولا سكانها هاجرو لكانت مشكلة فاش ايخدموا هاد الشباب وتحية لجميع الخربكيين والمغاربة عامة
22 - العبدوني الاثنين 01 فبراير 2016 - 15:57
Au fils du retraité du fond N 12
Bien sûr qu'il n ya rien et il n'aura rien.
Il faut allez voir le bâtiment brûlé à Casa.
Là il ya des grands cerveaux qui sont en train d'inventer l'eau chaude avec des salaires mensuels que votre père a peut être eu pendant toute sa carrière de galère.
C'est compris
23 - Abdo Rsama الاثنين 01 فبراير 2016 - 16:46
ماتتوفرعليه مدينة وادي زم وخريبكة من ثروة تتمثل في الكم الهائل من مادةالفوسفاط ومايدره
من ثروةهائلةعلى المستوى الدولي
والوطني ث ممايضمن لاهل المنطقة
عيشاوحياةوتعليماواقتصاداعلى
مستويات راقيةوعالية،فيكون اهل
المنطقةلايبحثون عن العمل في اوروباوغيرمشردين وماينتج عن التشردمن تكوين عصابات وانحراف
لاتحمدعقباه،بل اكثرمن ذلك على
المكتب الشريف للفوسفاط وواجب
عليه ان يوفرللساكنةهناك كل ما
يتعلق بالتطبيب والعلاج الصحي ودعمهم في مجال السكن وملاءمة
الظروف البيئية ومراقبةجودةكل مايحتاجه السكان في معيشتهم من
ماءوخضرولحومودواجن وحيوانات و
تلوث كل هذاوتوفيرمادةالحليب
يوميالكل شخص منهم،وان تكون مدينتاوادي زم وخريبكة ارقى
المدن ان على المستوى الوطني
ولملا على المستوى الدولى،كل هذا
من حق المدينتين وساكنتهاان كان
لهم الحق لانهم مواطنون واهل
استحقاق.....
24 - younes alwi الاثنين 01 فبراير 2016 - 19:38
خريبكة في حالة مزرية النهب و السرقة عين باين
25 - ADIL الاثنين 01 فبراير 2016 - 21:18
خريبكة و نواحيها تسبح فوق بحار من الفوسفاط تدر على اقتصاد المغرب الملايير و الملايير و مع ذلك ترى مدينة خريبكة تحسبها مدينة الفلوجة التي قصفتها امريكا لا بنية تحتية لا مراكز ترفيه بلحتى ملعب الفريق الوحيد للمدينة من فترة العشرينات و فريقها هاته السنة يتجول بين ملاعب المغرب يبحث اين يلعب في الوقت الذي بنيت ملاعب مراكش و اكادير و طنجة باموال خريبكة اضافة الى شبابها الذي تغرب اكثر من ثلثيه خارج الوطن و الباقي يعيش البطالة و التهميش و يؤتى بعمال من وجدة و الجنوب ليعينو بالمدينة على حساب ابناء المتقاعدين من المدينة الذين ماتو اغلبهم تحت انقاض الفوسفاط و من عاش منهم حتى التقاعد خرج بجميع امراض الدنيا و بعد ذلك ياتي اناس من مدن اخرى و يقولون ان اموال الفوسفاط لكل المغاربة و يجب ان يوزععلى جميع المغاربة اي ان الضرر لخريبكة و نواحيها و سكانها فقط و الارباح للجميع من اراد كما يقول نصيبه من ارباح الفوسفاط عليه ان يأخذ نصيبه كذلك من الضرر هذا هو العدل
26 - .مظلومين منذ زمان !! الاثنين 01 فبراير 2016 - 21:39
لك الله يا منطقتي العروبية ،نعمة وخير على كل المغاربة حتى على ناكري العرفان والجميل.. !أصبحت مدنهم احسن من كل مدن المنطقة،بل يعرق آلجبين لما انتم فيه يا أبناء منطقتي العروبيين!! فأنتم الأولى بالشغل والوظيفة ...زياددة أن كل شيء مفقود صحيا،تعليميا،رياضيا...إلى متى يطول الضلم والتمييز وأعدائنا بشطحاتهم اليومية يخوفون الدولة بسبب أشياء تافهة،رغم أن مناطقهم ومطالبهم تستنزف أموالنا وخيراتنا..ربما خرجات يومية الى الشارع يمكنها أن تضع النقط على الحروف !؟ تحياتي لابناء المنطقة الحلوب ولهسبريس..
27 - محمد الاثنين 01 فبراير 2016 - 22:18
..ليست منطقة خريبكة وواد زم المناطق الوحيدة المتضررة من التلوث! !!
حي الوفاق بتمارة،خاصة تجزأة أم هاني وإقامة عمر تعرف إنتشار غبار كثيف الصادر من مقلع لﻷحجار الخاص بمعمل اﻷسمنت تمارة باﻹضافة إلى الضواضاء التي تصدر من اﻵليات العاملة في المقلع...
المسؤولون ﻻ يحركون ساكنا....ﻻأدري لماذا رخصوا ﻹقامة مشاريع سطنية بهذه المنطقة؟؟!!
28 - AZIZ FRANCE الاثنين 01 فبراير 2016 - 23:37
mes condoleances abdellatif pour tes enfants je crois q'on se connait a l'ecole primaire et ibn yassine et eljadida
29 - خريبكي الثلاثاء 02 فبراير 2016 - 12:48
نحن سكان منطقة خريبكة نطالب بالاستقلال عن الرباط وسوف نكون دولة جمهورية خاصة بنا وبابناء منطقتنا لاستغلال ثرواث ارضنا ومرحبا بكل المغاربة الاحرار والشرفاء عندنا بعيدا عن لصوص الرباط والدار السوداء والفاسيين الانتهازيين.
30 - abdellatif italie الثلاثاء 02 فبراير 2016 - 12:49
merci MR -AZIZ FRANCE- mais dommage je ne me rappelle pas de toi.... merci hespress
31 - youssef الجمعة 05 فبراير 2016 - 17:48
و كذلك مدينة اسفي و دكالة الساحلية من مولاي عبد الله الى الوليدية معامل الفوسفاط خربت الهواء و التربة والماء ....و لا تنسوا مطقة احمر اليوسوفية وما جاور
32 - zft lfousfate الأربعاء 10 فبراير 2016 - 00:14
اللهم إن هذا لمنكر فينكم يامن تغيرو المنكر؟؟؟!!!
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.