24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | حي "معطى الله" بالعيون .. منبع توترات واحتجاجات لا تنضب

حي "معطى الله" بالعيون .. منبع توترات واحتجاجات لا تنضب

حي "معطى الله" بالعيون .. منبع توترات واحتجاجات لا تنضب

يلقب بحي الفلوجة، تيمنا بالمدينة العراقية التي اشتهرت بمواجهة أهلها للغزو الأمريكي للعراق، فيما يصفه البعض بحي الانفصاليين، على حد تعبيرهم، باعتباره "المعقل الرئيسي" للناشطين الصحراويين، أما البعض الآخر فيراه حيا سكنيا يضم المغاربة من أبناء الأقاليم الصحراوية، إلا أن المثير في هذا يبقى أن المنطقة اشتهرت بكونها نقطة محورية في انطلاق الاحتجاجات الاجتماعية التي تطورت منذ 2005، وحتى 2014، حاملة في طياتها طابعا سياسيا..مرحبا بكم في حي "معطى الله" بالعيون.

على مدخل الحي من جهة شارع السمارة، لا تخطئ العين تواجد قرابة 20 سيارة أمن من مختلف التشكيلات الأمنية، ما تزال متأثرة بضربات الحجارة على واجهاتها حين اندلاع المواجهات، والتي يتخذونها سلاحا للرد على التدخلات الأمنية، فيما ينتشر عدد من الأفراد بالزي الأمني والعسكري في مختلف أرجاء المنطقة، متوجسين بنظرات مريبة من دخول شخص غريب، لم يكشف هويته الصحافية.

وفيما كانت هسبريس تقوم بجولة استطلاعية للحي، الذي يشبه في بناياته أحياء المدن القديمة في مراكش وفاس مثلا، همس رفيق رحلتنا بالقول إن علم بعض قاطني الحي بدخول صحافي مغربي قد يعرضه لمشكلة محتملة، ليؤكد لنا ذلك بقوله إن ادعاء الانتماء إلى صحافة دولية أريح من الصفة الأولى وأنت تدخل حيا يضم منزل الناشطة الانفصالية المعروفة أميناتو حيدر.

وبالعودة إلى قوات الأمن المرابطة على مداخل الحي، عاينت هسبريس كيف أن واجهة مقر الدائرة الأمنية المستقرة وسط "معطى الله" قد أصابها التلف بسبب ما يبدو إصابات مباشرة بالحجارة؛ حتى إنه يصعب على الناظر قراءة ما كتب عليها.

أما المنازل فجميعها مسيجة الأبواب والنوافذ، كإجراء وقائي من لدن القاطنين في حالة اندلاع مواجهات بين أبناء الحي ورجال الأمن، والتي تستخدم فيها الحجارة بشكل كثيف، تنتج معه أضرار مباشرة على واجهات المنازل؛ إلى جانب التخوف من قيام السلطات باقتحام البيوت، كما حصل في أحداث احتجاجية سابقة، وثقت بتقارير رسمية وغير رسمية.

يقول نشطاء مدنيون وحقوقيون، التقت بهم هسبريس، إن الأوضاع داخل الحي تغيرت في الآونة الأخيرة، إذ تراجعت وتيرة الاحتجاجات، خاصة بعد الزيارة الملكية الأخيرة إلى العيون، التي نصبت إثرها الأعلام الوطنية على أسوار وواجهات الأحياء السكنية؛ كما ظهر التغيير بعد اعتماد مقاربة سوسيو-اقتصادية، تمثلت في توزيع عشرات المحلات التجارية على الساكنة منذ عام 2014، وهي السنة التي عرفت زيارة وصفت بـ"الاستثنائية" قام بها كل من والي جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء، بوشعاب يحظيه، بمعية رئيس مجلس العيون آنذاك، حمدي ولد الرشيد، دون تعزيزات أمنية بمناسبة عيد العرش.

لكن، ورغم ذلك، يظل حي معطى الله، الذي ترابط به وسائل إعلام مرئية ومسموعة ومكتوبة تابعة وموالية لتنظيم جبهة البوليساريو الانفصالي، موقعا جغرافيا حساسا ومثار تخوف لدى سلطات العيون، بل وحتى سلطات الرباط، إذ إن الأحداث التي عاشتها المدينة الصحراوية خلال العقد الأخير انطلقت من هذه البقعة الصغيرة، رفعت إبانها أعلام الجبهة الانفصالية مرفوقة بشعارات مطالبة بالاستقلال عن المغرب وبتقرير مصير ساكنة الصحراء.

اتهامات بالانتهاكات

ضمن تقاريرها الدورية المرتبطة بالاحتجاجات في العيون، لا تتوانى الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عن اتهام السلطات الإدارية والأمنية بما تصفه بـ"انتهاج مقاربة أمنية ضيقة"، و"التحريض المباشر في التعاطي مع الحركات الاحتجاجية والمظاهرات والمسيرات السلمية" التي تشهدها مدن الصحراء، وخاصة العيون، في إطار التفاعل مع مستجدات ملف النزاع حول الصحراء.

وتقول تقارير الجمعية إن السلطات تعتمد تنفيذ "حملة الاختطافات والاعتقالات التعسفية وغير القانونية"، والتي "تقع ضمن خانة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان"، وفق تعبيرها، معتبرة أن تلك الإجراءات الأمنية تأتي "كإجراء عقابي انتقامي للحد من الحركية الاحتجاجية التي تشهدها منطقة الصحراء، والمرتبطة بتطورات النزاع حول الصحراء".

في مقابل ذلك، توصي هيئات حقوقية، بما فيها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بالعمل على فتح تحقيق نزيه ومحايد لتحديد الأسباب الحقيقية لما يجري من أحداث متكررة، وتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات، إلى جانب "الإسراع بتصفية الأجواء" بالإفراج عمن تصفهم بـ"الصحراويين السياسيين ومعتقلي الرأي"، إلى جانب "البحث عن آليات لبعث جو من الثقة والاحترام بين الساكنة والمؤسسات غير الحكومية من جهة، والسلطات من جهة أخرى..وبعث جو من الحوار لإيجاد الحلول للمشاكل المطروحة".

أعنف حدث في العيون

بعيدا عن حي معطى الله، وبمسافة تبعد عن مركز العيون بحوالي 20 كلم على مستوى الطريق المؤدية إلى مدينة السمارة، تقع منطقة اكديم ازيك الخالية من الناس والحجر والشجر، ماعدا بقايا الحجارة والطوب التي استعملها المعتصمون في أكتوبر 2010 لبناء مخيمهم الاحتجاجي، الذي انطلق سلميا بمطالب اجتماعية، قبل أن يتحول إلى كارثة إنسانية إثر صراعات سياسية داخلية أدت إلى اشتعال مواجهات مع قوات الأمن وأسفرت عن وقوع حوالي 11 قتيلا و70 جريحا في صفوف الأمنيين وعناصر الوقاية المدنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - جلال اسفي الاثنين 25 أبريل 2016 - 20:13
كن الاجذر ان يسمى حي المرتزقة.
2 - abdou italia الاثنين 25 أبريل 2016 - 20:17
لم يعد المغاربة يقبلون بهذه الشرذمة الانفصالية بينهم...اعتقد ان التساهل اللذي ابديناه اتجاه الانفصاليين هو ما اوصلنا الى ما نحن عليه اليوم من حقوق الانسان و الحيوان في الصحراء..يجب على الدولة ان تعيد هيبتها و تضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه ان ينطق كلمة استقلال عن المغرب..او رفع رايات الانفصال.و ان لن تستطع ذلك ما عليها الا ان تعلن ذللك للشعب المغربي.انذاك ستكون له الكلمة الفصل في هذا المشكل المفتعل
3 - العربي الاثنين 25 أبريل 2016 - 20:20
كيفما كانت الشعارات والدواعي والحيتيات والعناوين فكل من استقوى بأسياده لخدمتهم ضد الوطن فهو عميل مرتزق .كل من دعى الى الفتنة والتمس للفتنويين اعدارا فهو شريك في الفتنة.كل من طبل وهللل باسم الديموقراطية لان حقه في الكعكة لم يصل الى متمنياته واحلامه فهو دخيل مدخول على هذا الوطن.نتمنى ان يعود الضالون الى رشدهم فهذا الوطن غني عن كل مزايدة. هذا الوطن لكل ابناء الوطن . للناس الحق في التعبير عن حقوقهم في العمل والشغل والتدريس لكن ان يتحولوا الى خدام لمشاريع فتنوية اجنبية فدلك ما لا نقبله ونطيقه.
4 - مواطن مغربي الاثنين 25 أبريل 2016 - 20:21
الى كل المغاربة اللذين يرغبون في الاطلاع على ما يهيئ للمغرب من اخطار باسم حقوق الانسان : اكتب (( خطيــر : تقرير سري يفضح المؤامرة اللتي تحاك ضد المغرب )) على YouTube و سوف تصيبك صدمة و سوف تغير رؤيتك عن كل تجمع باسم حقوق الانسان
5 - karim الاثنين 25 أبريل 2016 - 20:21
حبذا لو جعلوه ميدان لرماية والتدريب لفرق المدفعية الملكية وكذلك للقوات الملكية الجوية .
6 - كفى من اقتصاد الريع الاثنين 25 أبريل 2016 - 20:22
الكثير من الصحراويون منافقون فهم في الحقيقة يعلمون علم اليقين أنهم لن يستطيعوا العيش من دون تواجدهم في المغرب ومن جانب آخر يبدون نوعا من عدم الولاء للوطن الأم أعني المملكة المغربية.
ياأيها الصحراويون لا تنجروا وراء الإعلام المزيف لخصم المغرب فأنتم من سيخسر في النهاية أما المغرب فقادر على احتواء أعتى الأزمات فهل سيعجزه تدبر أمر 120000 من الناس "أعني سكان الخيمات في تندوف" ؟أبدا لا.
أنا أدعو من هذا المنبر المنبر التوقف عن اقتصاد الريع في منطقة الصحراء وترك الصحراويين يتدبرون أمر حياتهم بعرق جبينهم كي يعرفوا من أين تأتي المعيشة الحقيقية
7 - عبدو الاثنين 25 أبريل 2016 - 20:25
في الحقيقة لا يجب التساهل مع من يدعي الانفصال ، فالكثير منهم يأكل الغلة و يسب الملة ، كفى من سياسة مواطنون من الدرجة الأولى و مواطنون عاديون المغاربة سواسية ، ولي مبغاش يكون مغربي فأرض الله واسعة
8 - محمد خريبكة الاثنين 25 أبريل 2016 - 20:28
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد. اسم على مسمى حي معطى الله.(هذا معطى الله )هذه دلالة على أن الفعلة ليست سليمة. وبها مشكلة. لدا على الدولة أن تغير هذا الاسم ب(حي اتقوا الله ) ومعه(الزرواطة )لأن هؤلاء الناس شبعوا خبز، اللحم ،خضار،و نساو الوطن ياكلو الغلةوسبوا الملة....
9 - هشام الاثنين 25 أبريل 2016 - 20:28
تنطلب من سيدنا الله انصرو اطلقنا عليهم و الله حتى ناكلوهم بسنانا هدوك الخونة.
10 - المغربي الحر جرف تافيلالت الاثنين 25 أبريل 2016 - 20:30
يجب محاصرتهم والتضييق على الخونة. انهم خونة لا وطنية لهم ولا مبدأ. يأكلون الغلة ويسبون الملة هم كوارث بيولوجية على المجتمع وعلى أنفسهم. انهم انفصاليوا الداخل جراثيم في مجتمعنا فليذهبوا إلى الجحيم اقول لهاؤلاء الرعاع انتم لا بصحراويون ولا شيء انتم اوباش هذا الزمن لأنكم اساتم لوطنكم الذي اخرجكم من البراري والقفار اساتم لبلدكم الذي عانى اقتصاديا من أجل تطوير. لكن انتم ابنتم أنكم مهجنين لا أصل لكم فلو كان لكن أصل لاعترفتم بما قدم لكم هذا الوطن المغرب الحبيب أين تعلمتم دراسيا أين ولدتكم امهاتكم هل في الرابوني أو تندوف أين أين أين أنكم فعلا أفراد من المجتمع المغربي إلا أنكم غير صالحين لا له ولا لأنفسكم لسبب غير بسيط وهم أنكم نكارين الخير وناكر الخير عالة على نفسه وعلى أهله....يا قوم انعلوا من لا وطنية له
11 - طنجاوي الاثنين 25 أبريل 2016 - 20:30
اليس منكم رجل رشيد ؟ لا تخذلون اخوانكم المغاربة وترتمون في احضان الاجانب لا يرقبون فيكم الا ولا ذمة فالتراب الوطني يوحدنا مهما كان الظلم والاقصاء من طرف الدولة
12 - قضية وجود الاثنين 25 أبريل 2016 - 20:33
نعم يجب اخبار جميع المغاربة بما يقع في المدن الجنوبية المغربية وبكل شفافية.بعدها سنجد الحلول المناسبة سواء السياسية الا قتصادية او الامنية منها.فكيف يمكن لفئة ارهابية صغيرة ان يعلو صوتها فوق صوت الاكثرية.ان الميزان هنا مختل.الوحدة الترابية شىء مقدس.ان الجزائر لا تريد الصحراء فقط وانما تريد تمزيق المغرب تمزيقا.انه مخطط جهنمى.انها قضية وجود او غير وجود.لقد قال هانبال القرطاجى سنعمل على ايجاد حل وان لم نصتطع سنجد حلا اخر.فغزى بعدها روما في عقر دارها.
13 - الردادالجديدة الاثنين 25 أبريل 2016 - 20:35
يجب على السلطات أن لا تتسامح لامع الشلح ولا العروبي ولا الريفي ولا الصحراوي لما يتعلق الأمر بالخيانة.....
14 - oujdi الاثنين 25 أبريل 2016 - 20:38
المغرب تيربح درهم وتيخسر 5 دراهم ف الصحراء و ما بغاوش يحمدو الله لقاو المغرب حنين وكريم
15 - صحراوي الاثنين 25 أبريل 2016 - 20:40
مشكل الصحراء مفتعل الكل يسثفيد والشعب يقرا هسبيريس اسالوء المقيمين يعطويكم تفاصيل مشاكل الصحراء بتفاصيلها المشكل في الخونة الداخل في شمال المغرب والجنوب
16 - بالروجولة الاثنين 25 أبريل 2016 - 20:41
لكن، ورغم ذلك، يظل حي معطى الله، الذي ترابط به وسائل إعلام مرئية ومسموعة ومكتوبة تابعة وموالية لتنظيم جبهة البوليساريو الانفصالي، اساكتين ليهم؟ اشكيديرو تمى بعدا ولحماق هدا. حنا هنا فدرب السلطان مكانديرو والو حفزو الشباب يمشي يعمر على مهم وتغلا المعيشة ويتشرملو واحد الشوية باش يحمدو الله هادو راه متنفع معاهم لا ديمقراطية ولا حقوق الإنسان لي بغا الانفصال جيبوه يندامج معانا مزيان ونرضوه راجل.
17 - العيون الاثنين 25 أبريل 2016 - 20:44
هدا الحي لا يحترم رجال الشرطة و لكن عندما يشاهدون سيارة عسكرية واحدة يختبئون
18 - مغربي صحراوي الاثنين 25 أبريل 2016 - 20:44
أظن أنه لابأس بطردهم إلى جنة تندوف إذا لم يعجبهم الحال داخل وطنهم،فليقضو شهرا بتندوف وآخر بالجزائر وبعدها سيشكرون الله بالصبح والعشي على وطنهم المغرب
19 - mar الاثنين 25 أبريل 2016 - 20:47
Ce secteur résidentiel doit être rasé et éliminé de la terre.
20 - شمالي الاثنين 25 أبريل 2016 - 20:47
تقوم الجزائر باءرسال الاطفال الي كوبا وتزرع فيهم الحقد وتغسل اذمغتهم وترمي بهم رجالا ونساءا علي الحدود...ويذخلون كلهم توحش في زعزعة الاستقرار..ابناء الشمال يتم توضيفهم بالجنوب مقابل تحفيزات وكذلك ابناء الجنوب التوضيف بالشمال,,,وهذا الحي يجب توزيع سكانه بين الاحياء.مسئلة ادارية...فالجزائر تشتغل ليل نهار لمثل هاته المؤامرات...لابد من مسيرةهن ابناء الشمال بالاستقرار هناك سيخمد لامحال الخارجين عن القانون.....ينقص الجنوب ادارة التوزيع وتنضيم السكاني..فتحية لاءخواننا بالجنوب المغربي
21 - كمال الاثنين 25 أبريل 2016 - 20:49
لا يجب على كثير من المعلقين هنا في هسبريس تبني المقاربة المخابراتية والأمنية ، فهدا يؤدي الى مزيد من التنافر والاستفزاز والمغرب في غنى عنه.

ان على الحكومة المغربية ادماج سكان مناطق الصحراء الضعفاء في القرار المحلي وأنهم يعانون مما يعاني به غالبية فقراء الداخل في المغرب كاملا .
قلة التشغيل ، العزلة وعدم الاهتمام ، اغناء ما يسمى الشيوخ ديال الصحراء الأغنياء أصلا لأنهم وجهاء وباقي أبناء الصحراء يكلو الرمل.
الوطن هو الكرامة هو المواطن الفقير الذي يحس بالحكرة.
على الدولة على عموم التراب المغربي الاهتمام بالمواطن العادي، بالتشغيل والصحة والتعليم ؟!
ان تحققت هاته الأهداف للمواطنين كافة على التراب المغربي !؟
حينئذ لا تجد هادا النفور والاستفزاز؟
22 - رسالة إلى الانفصاميين الاثنين 25 أبريل 2016 - 20:50
خاص واحد الإنزال ديال جحافل الشباب المتعطش للعمل. نزلونة فهاداك الحي ولا غيرو نرونوها بالبيع وشرى والزحام اومافيها باش شوية ظشفرة وتشرميل باش بنادم تمى يترجل ويولي مضارب غيمعا الزمان
23 - المحسن الاثنين 25 أبريل 2016 - 20:50
اليس فيكم رجل عاقل ايها المتدخلون هم ابناء الارض ومحاورتهم انفع والعنف لا يولد الى العنف
24 - rami الاثنين 25 أبريل 2016 - 20:51
Si un jour je commande je pose une taxe de roulage au Sahara marocaine pour les chameaux et les chamelles
25 - ملاحظ محمد الاثنين 25 أبريل 2016 - 20:51
كل من يحمل الجنسية المغربية و يخون بلده سواء بحمل علم آخر غير علم بلده كما هو الحال بالنسبة للموالبن للاطروحة البوليساريووية او المناصرين لهم يجب ان تطبق عليهم عقوبة الخيانة العظمى.
26 - كمالو الاثنين 25 أبريل 2016 - 20:52
النكتة أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تطالب " بالعمل على فتح تحقيق نزيه ومحايد لتحديد الأسباب الحقيقية لما يجري من أحداث متكررة " وكأن السبب غير معروف والحقيقة هي أن هذه الجمعية تتعامى على معرفة الأسباب ، فكل التحقيقات تؤكد أن انفصاليي الداخل اتخذوا تلك الآنشطة الانفصالية مصدرا يسترزقون منه حيث أنهم يوثقون تلك الاحتجاجات والمظاهرات بالصوت والصورة ويبعثونها إلى الجزائر التي تضمن لهم استمرار تدفق الأموال الجزائرية ، إذن هؤلاء مجموعة من المرتزقة يكتسبون أموالا طائلة من هذه الأنشطة الانفصالية ، وهم وأسيادهم من المخابرات الجزائرية يعلمون جيدا أن تلك المسرحيات الانفصالية لن تحقق لهم أي شئ سوى البروباغاندا التي تروج لها في الجزائر لتخدير الشعب الجزائري قبل ساكنة مخيمات الذل بتندوف ..هاد الشي اللي عطى الله في معطى الله
27 - a l'attaque الاثنين 25 أبريل 2016 - 20:58
la politique au maroc pense de faire la ^^dimokrasy^^ ont laissant faire ce qu'ils veulent ces separatistes au sahara marocainne c'est faux mesieurs changer votre politique en vert ces gens si non vous resquers de perdre le sahara ce probleme sa vient d’Alger sont tros penser pas de droit d'homme ni de femme dans le monde la preuve de bannkimoun
28 - hmido الاثنين 25 أبريل 2016 - 21:09
The best way to fight this sort of injustice felt in this area is to invest heavily in it create jobs build decent homes for them and I'm sure people will embrace the Moroccan project. With neglect corruption you create a revolt especially with the sensitivities linked to the Sahara case
29 - جمهورية القباءل المحتلة الاثنين 25 أبريل 2016 - 21:14
الظربة القاظية للاعداء هو طرد كل المنورسو وكريستوف روس من صحراءنا المغربية ,ولا لحقوق الانسان للانفصاليين البوليزاريو ,مكان الانفصاليين الداخل هو سجن تزممارت تحت الارظ في الظلام والعطش والتعذيب بدون رحمة ولا شفقة,والصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه,والعالم باكمله يعترف بمغربية الصحراء.
30 - نذير عبدو الاثنين 25 أبريل 2016 - 21:16
ادعو الاخوة الانفصليين ان يعودوا الى رشدهم وان يرجعوا الى وطنهم المغرب الذي يحتضن ابناءه . ويفكوا عمن لا يريدون لهم الخير.فالجزائر لن تنفعهم في شيء الا الدمار والخراب.واخيرا اقول كما قال الحسن الثاني رحمه الله:ان الوطن غفور رحيم.
31 - علي الاثنين 25 أبريل 2016 - 21:20
لا حول ولا قوة الا بالله ...هدا هو الحل في نظرك
32 - تمغربيت الاثنين 25 أبريل 2016 - 21:23
الي رقم 29
والله حرام عليكم لماذا لا تعطوا شعب القبائل الاستقلال و الحقوقه هم لم يرضوا بالعيش تحت حكم دويلة ذزاير لكن نحن معهم ندعمهم معنويا حاليا يمكن في المستقبل قد يكون الدعم أكثر لكم مننا يا شعب القبائل الحر ألف تحية من كل مغاربة عرب و امازيغ
33 - حفصة الاثنين 25 أبريل 2016 - 21:25
اسرائيل تهدم بيوت الفلسطينيين الذين لم يدبحوا جنديا اسرائليا،بينما نحن نتساهل مع الخونة المتآمرين علينا بدعم من جنرالات الجزائر،ويستفيدون من الدعم الحكومي،والمواد الغدائية الرخيصة،وأبناؤهم الطلبة لهم امتيازات لاتعد ولا تحصى مقارنتهم من أقرانهم من الداخل ،ويتجرؤون ويشعلون الفتن في الجامعات،ولا رقيب وحسيب لهم ،يتقاضون رواتبهم الشهرية دون التحاقهم بأعمالهم ،وتعطى لهم الأولوية في المباريات التوظيفية ،وبالرغم من ذك يتنكرون مغربية الصحراء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
34 - Deutschland الاثنين 25 أبريل 2016 - 21:25
الخائن في الأعراف والقوانين الدولية يعدم وفي ديننا الحنيف تقطع رقبته...ما هدا التهاون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ إما ان تقوم الدوله بواجبها او تترك ابناء هادا الشعب ينهي المسأله .....لقد قالها الملك محمد السادس إما معنا او ضدنا
35 - المغربي الحر الاثنين 25 أبريل 2016 - 21:27
والله العظيم ان هذا منكر . لماذا نضرب لهؤلاء الخونة كل هذا الحساب . يجب أن نعزلهم في حيهم هذا ونحرمهم من جميع مرافقنا كالماء والضوء ووسائل التواصل ولما لا نقيم عليهم سياجا ونحاصرهم كما تحاصر الجزائر المقيمين في تندوف . كما نحث المواطنين المغاربة الأحرار أن لا يتعاملو معهم ولا يتاجرون معهم .
36 - مغربي الاثنين 25 أبريل 2016 - 21:27
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تجدها أين توجد الفتنة وهذا شيء طبيعي وهي المعروفة بالخيانة و معادلات كل ماهو مغربي فلا أعرف من وافق على اسمها فهي تخدم اجنده أصبحت واضحة المعالم. تقسيم المغرب وسايسبيكو ومند سنوات أعمالها ممنهجة وذات نفس طويل وأقول لها أن نفس المغربي طويل وسوف نرى أين تريدون الوصول إليه ياخويديجه والسايس والهايج ومازلت مصرا في طلبي إلى المخابرات المغربية يجب أن نعرف أصول الحقيقية لهؤلاء الناس فأنا أشك في أنهم مغاربة.
37 - soldat allah akbar الاثنين 25 أبريل 2016 - 21:29
si le polizario de tindouf avec la manipulation d’Alger pour le houkm adatti au Sahara puis rentre a dakla et laryoun je me pose la question est ce que nos politiciens sont prêt pour faire face si non catastrophique et des bombes par tous vu ce que on regarde aujourd'hui avec le peu de ces séparatistes les problèmes qui font voire tuer un de nos soldat le 26-4-16
38 - khalil الاثنين 25 أبريل 2016 - 21:35
يجب شحن هذا البشر في شاحنات عسكرية وافراغه على الحدود الجزائرية ليلتحق بمخيمات الحمادة حيث العيش الرغيد والديموقراطية مضمونين.
39 - Soussi الاثنين 25 أبريل 2016 - 21:39
الغرابة ان هذا الحي مشهور منذ 75 ومع ذلك لم تجد له الدولة ولا المسوولين اي حل ،والمعروف ان الحي يعاني من الفقر والهشاشة فبالله عليكم كيف لم تستطع الدولة التي ضخت مالايير الدرهام منذ اربعين سنة ان تجد لهولاء حلا مرضيا يخرجهم من ويلاة الفقر؟؟
40 - كمال اسبانيا الاثنين 25 أبريل 2016 - 21:41
كيف يمكن ان تؤسس ما يسمى (جمهورية عربية صحراوية) في بلاد امازيغية كل اسماء مناطقها امازيغية منذ الاف السنين ؟ يا حسانيين ان اردتم جمهورية عربية لكم وحدكم كعرب فعليكم الرجوع الي شبه الجزيرة العربية واليمن يا اهل الشقاق والنفاق‘
41 - ابو يا سين الاثنين 25 أبريل 2016 - 21:43
انصاف اكثر تجاه الفءاة المستضعفة ومحاربة اقتصاد الريع مع انفراج اكبر في ممارسة الحريات بشكل مسوول وحضاري هو المفتاح لتطبيع الا ضاع في هذا الربوع العزيز من وطننا كي نسحب البساط نهاءيا من تحت ارجل الاعداء المتربصين بالبلد.
42 - simao الاثنين 25 أبريل 2016 - 21:44
خوتي هدا موسم الدلاح البطيخ لمادا لاتحمله الطئرات وتسقطه على شرمدة تندوف وننهي الامر بدون سلاح حرب البطيخ كافية لانهاء كل شيء.
43 - حسين من فرنسا الاثنين 25 أبريل 2016 - 21:56
يأكلون من خيرات المغرب ويخونون ، دعوهم يلتحقون بالؤكذبة المرتزقه، لكي نقتلهم جميعا ؛ يغرونهم ويكذبون عليهم ، جاء دورنا لنقول كفى تذللا
44 - شلح ضد القشرة الاثنين 25 أبريل 2016 - 22:03
إن مثيري الشغب المتواجدين بحي معطى الله يتقاضون أجورا شهرية من إنفصاليي تندوف مقابل خلق البلبلة في شوارع الحي بينما يقوم آخرون ومن فوق أسطح المنازل ومن النوافذ بتصوير هذا الشغب وتدخل قوات الأمن المغربية ليستغلوا ذلك لدى المنظمات الحقوقية لذلك يقومون بالصراخ رغم التدخل والمعاملة الحسنة من قوات الأمن .إن هؤلاء الفوضويون يستغلون فضاء الحرية وحقوق الإنسان ليعثوا في الأرض فسادا . إنهم يشبهون الأولاد الذين يضربون أمهم يرضعون من ثديها ويشبعونها ضربا ويهينونها بدون إنقطاع . إما أن يكونوا مغاربة في الواجبات أو يرحلوا عنا لأن كل الحقوق أعطيت لهم وبه وجب الذكر والسلام إن كان هناك سلام وإلا فنحن مستعدون لغير السلم وكفى....
45 - المغربي الاثنين 25 أبريل 2016 - 22:05
إذا كانت السلطات تضرب الحسابات لهؤلاء الخونة عليها أن تترك المغاربة الأحرار أن يربوهم حسن تربية ويلقنوهم معنى المواطنة وان لا يتدخل المخزن لحمايتهم . على هؤلاء الخونة أن يعلموا أن لا مقام لهم بيننا وأننا نعتبرهم جردانا. والله لو تتركوهم للمشرملين حتى يجعلوهم يفرون إلى تندوف
46 - mohamed الاثنين 25 أبريل 2016 - 22:08
أغلب الصحراويين يريدون أن يبغى الوضع على ما هو.لأنهم يستفيدون من هدا الريع.كفى من هدا الريع والابتزاز أما أن يكون مغاربة او أن يرحلو إلى جنة بوتفليقة الوهمية..
47 - ولد علي الاثنين 25 أبريل 2016 - 22:13
وهادوك مايقضي عليهم غير الامازيغ مادام
يدعون بانهم هم سكان الاصليين ونسو او تناسو بان سكان الصحراء الاصيين الحقيقيين هم الامازيغ
اتمنى من الدولة ان تسجع الامازيغ وتغريهم بالعمل والسكن ليذهبو الى الصحراء ويستقرون فيها وائجاد الشغل الدائم لكل ساكنة الصحراء
48 - المعرفة الاثنين 25 أبريل 2016 - 22:22
حذاري من امقال هؤلاء فهم اخطر من البوليساريو وسيكونون اكثر خطرا لو اندلعت الحرب بيننا وبين البوليساريو
في حالة ما اذا اصطفو وراء البوليساريو فيجب ان تدمرو هذا الحي شر تدمير وتجعلو الصواريخ تجلجلهم وتتساقط عليهم كسفا من السماء فلا امان لهؤلاء الحثالة
49 - سعيد من مكنااس الاثنين 25 أبريل 2016 - 22:27
المشكل الحقيقي في مثل هذه المناطق والأحياء هو تسرب بعض الإنفصالييين بين الأهالي تحت غطاء منظمات حقوقية لتلقى تساهلا من بعض السلطات التي يفترض فيها التصدي بحزم لمثل هؤلاء وكما يقول المثل (نعيب زماننا والعيب فينا)
50 - Le Marocain الاثنين 25 أبريل 2016 - 22:40
Je dis à ces polizario vous êtes vraiment des idiots . Croyez vous une seule seconde que les généraux algériens vous aident vraiment?. ces malfrats vous utilisent comme des marionettes pour arriver à l'océan Atlantique. ils se foutent éperdument de vous et vous êtes naïfs. Si jamais par miracle tous les Marocains de Tanger à Laguouira meurent et que vous arrivez , même pas dans vos rêves, à soit disant réaliser vos fantasmes , vos commettants vous écraseront comme des vermines. N'ayez craintes ça n'arrivera jamais puisque les Marocains de toutes les régions de l'est à l'ouest et du nord au sud veilleront à ce cela n'arrive jamais puisqu'ils n'ont pas l'intention de céder leurs terres
51 - امين الاثنين 25 أبريل 2016 - 22:44
كل شيى تغير بــ:
الزيارة الملكية لمدينتي العيون والداخلة وحّدت قلوب المغاربة من طنجة الى الكويرة، و جعلهم شعبا واحدا يتعايشون في هذه المدن الساحرة بأمن و سلام ، واليوم لا صوت يعلو فوق صوت المغرب الذي تزينت المدن بأعلامه، و خرج المغاربة من مختلف الشرائح للاستقبال الملك و انطلقت الزغاريد في أعالي السماء تمجد لقدومه، و لا تمر رمشة العين أمام موكبه إلا و تشاهد الصحراويين رجالا و يهتفون بصوت عالي “عاش الملك”.
أظهرت قوةالمغرب الذي برهن للعالم أنه لن يتخلى عن حبة رمل من صحرائه، و أن مقترحه الذي لازال يحصد التأييد لن يتراجع عنه مهما كان الأمر و مهما كلفه الثمن.
52 - ABC الاثنين 25 أبريل 2016 - 22:47
كل من يتنكر لوطنه ويقوم بمحاربته ووضع يده مع الأعداء يجب خصيه بالنسبة للرجال وتعقيم النساء حتى نقلص من تزايدهم ونقضي على ذريتهم من الإزدياد دون أن يشعروا بذلك في هدوء تام دون تصريح بها . كما فعل الأمريكان مع الهنود الحمر لم يبق لهم أثر يذكر
53 - موجان الاثنين 25 أبريل 2016 - 22:53
أعلم انك محسود ياوطني ولكن الله منحك مسؤولا محنكا واطلب من جميع القراء أن يدعوا في كل وقت بالصحة والأمن والأمان وطول العمر لجلالة الملك الدي لا يدخر جهدا في سبيل إسعاد هدا الشعب
54 - المغربي الحر الاثنين 25 أبريل 2016 - 23:05
إلى كل جزائري يتعاطف مع الخونة اقول له إذا انتم تطلبون مننا أن نمنح أرضنا لمرتزقتكم فنحن نطالبكم اولا ان تمنحوا الاستقلال لجمهورية القبائل وتتركو هذا الشعب ينعم بالحرية بعيدا عن جنرالاتكم حينها نستفيد منكم ومن تجربتكم الرائدة وندرس إمكانية الاقتداء بكم ولو مرة واحدة في العمر. À bon entendeur salut
55 - oujdi الاثنين 25 أبريل 2016 - 23:06
اريد ان اسأل لماذا الدولة لاتستعمل القوة مع هؤلاء المرتزقة مثل تركيا ضد المتمردين الإرهابيين والانفصاليين الأكراد داخل تركيا وخارجها في التراب العراقي والتراب السوري؟؟؟؟
56 - ابن سوس المغربي.حذاري الاثنين 25 أبريل 2016 - 23:14
الخونة و العملاء يفتحون شبكات التواصل الاجتماعي مع الأعداء من مخابرات الدزاير و بيدقها في تيندوف عملاء و الخونة يتلقون تعليمات من بيادق جنرالات في تيندوف ويزودونهم بالأموال و التقنيات من هواتف ذكية و غيرها من تكنولوجية متطورة و يبعثون صور مفبركة و يصورون كل صغيرة و كبيرة في اقالبمنا الجنوبية التاريخية ويبعثون لهم حتى يتم اعادة فبركتها في قنوات التلفزات الجزائرية و اعلام المرتزقة و يبدؤون في الدعاية هكذا هي حقيقتهم، و من هنا نطالب الأجهزة الأمنية المغربية بمزيظ من اليقظة مراقبة مل تحويلات المالية من الخارج الى اقاليمتا الجنوب وكلالأمتعة في المطارات و تفتيش العملاء الذين يدخلون معاهم آلة التصوير و غيرها و كسر كل هاتف يرفعه مرتزق في اي تحرك أمني مغربي و القبض على العملاء الذين يصورون أي شئ فلا تقة في تريكت المرتزقة و من لا يعجبه العيش في المغرب من طنجة إلى الكويرة عليه ان يذهب الى الجحيم و يرتاح لا أحد يغصبه البقاء هذه ارض مغربية اليوم وغدا و الى الأبد
57 - سرفر الاثنين 25 أبريل 2016 - 23:32
اولا أغلب سكان هدا الحي ليسوا من السكان الاصلين لمدينة العيون تانيا أغلبهم ينتمون الى قبائل صغيرة لا تشكل قوة شعبية في الصحراء وقد قدموا من مدينة طانطان واللمناطق المجاورة لها إبان عملية إحصاء سكان الصحراء وقد تم إيداعهم بمخيم الوحدة وبع تفكيك هدا المخيم إثر عدم واقعية مسألة الاستفتاء أصبح هؤلاء يسترزقون عن طريق وسطاء يمولون تحركاتهم وأنشطتهم من أموال تأتي من طرف المخابرات الجزائرية كما أن هؤلاء المرتزقة يرفضون العمل أو الدراسة ولا يقومون يأي نشاد جدي كباقي الصحراويين الوحدويين وعندما تتأخر الحصة المالية التي يتلقونها من الجزائر فإنهم لا يتحركون كما أنهم يستفيدون من كل الخدمات والمواد الغدائية ويسافرون بشكل عادي الى المدن المغربية الاخرى فهؤلاء المرتزقة ليست لهم اي علاقة بالصحراء ولا بالشعب الصحراوي الحر
58 - العربي الاثنين 25 أبريل 2016 - 23:41
تلك المدعوة أمنتو حيدر .لماذا استفادت من التعويض المتخصص بما يسمى سنوات الرصاص .لو كانت تعرف ما معنى الوطنية أو لها مقدار ذرة من المواقف المنطقية لما تقاضت ذلك الريع .وبالتالي فهي من ساكنة طانطان الغير متنازع عليها أصلا .ولكن السياسة الفاشلة والدبلوماسية المتهورة التي لا تتشاور مع باقي مكونات المجتمع المدني هي من أعطى الضوء الأخضر للخونة أمثالها كي تركن لبيت الطاعة لذى سدنتها بالمعوقة الجزائر .المهم الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه الى أن يرث الله الأرض ومن عليها ....
59 - nationaliste الاثنين 25 أبريل 2016 - 23:45
Bravo pour le jeune no 4 .allez du Nord puisqu il n y a pas de nationalistes au sud.madaro walo f gdim izik
60 - abd الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 00:11
السلام عليكم.

كفاكم تقويض مشاعرنا وتحويل الانظار والاهتمام كل مرة حين
يبلغ السيل الزبى من اوضاع المغاربة المزرية سواءا كانوا صحراووين ، بيضاويين او شلوح.

هده الفزاعة مللنا حكاياتها التي لا تنتهي.
كلنا نعرف ان موضوع الصحراء مطوي والصحراء مغربية رغم انف بان كيمون و...
ما يهمنا هو العيش الكريم.
61 - مول التخربيق الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 00:33
هاذو دواهم ساهل ماهل و تجرب و ناجح وخا فيه ما يتقال .
أنا نظن نظمو تورنوا فالجنوب بين الجيش الملكي و الوداد البيضاوي و الرجاء البيضاوي، و غير فرقة وحدة كافية تلعب مع فرق الصحرة و تعيد الدولة النظر و لها واسع النظر في ذلك، تعيد النظر فقانون الالتراس بل تزيد تدعمهم و تنظمهم باش ما يديروش أخطاء طاكتيكية حين يكونو يديرو خدمتهم.
قلت نظمو تورنوا و نطلقو دراري يزهاو فدرب معطى الله و درب حتى الفيطنام.
هاو و تشوف الولاء و البراء .
شحال غا تخسر الدولة كاع شي أسبوع ديال المحاضر و سالينا.
62 - YOUTUBE الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 00:56
شوفو شوف شوفو يا خوتي المغاربة هاد الفيديو لكي تعلمون جيدا بان احفاد فرنسا اكبر صهاينة هاهو الفيديو,qmrtsu7ypjy.
63 - خالد الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 01:06
من يريد النضال فليذهب الى تندوف ليضل هناك...
64 - Ali الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 01:43
Cette parcelle du Maroc appartient à tous les marocains.Tous les citoyens sont libres d y vivre .les auteurs des troubles , des émeutes ne sont que des séparatistes maniés par les ennemis du Maroc . ces actes qui se répètent ne doivent pas passer inaperçues.
Les sahraouis et tous les sahraouis n'ont aucun privilège sur les autres marocains.Nous sommes tous libres de choisir notre résidence sur le sol MAROCAIN.
Notre unité est tabou ; y toucher c'est toucher à notre honneur./
65 - boussat الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 04:58
وافينك ا البصري كان خادم وفي لوكان موجود لشطب الحي ولا من شاف ولا من دري .
66 - جمهورية الطوارق الشقيقة الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 08:58
احسن صحراء في القارة الافريقية هي الصحراء المغربية والعالم باكمله يشهد على ذلك,مثلا جمهورية ورقلة المحتلة غنية بثرواتها ولكن شعبها فقير جدا اكثر من ايريتريا ونفس الشير لجمهورية الطوارق ايظا غنية بثرواتها ولكن شعب الطوارق معزول بمعنى الكلمة لا مدارس لا مستشفيات لا عمل ولا بنية تحتية.
67 - Salim الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 09:30
... كيف ينعت الساكن الأصلي للأرض بالمرتزق؟؟؟ هؤلاء في حيهم بأرضهم و أرض أجدادهم، لهم الحق في العيش بحرية و كرامة. نعتهم بصفات مرتزقة و عملاء و غيرها من الصفات ستزيد في إصرارهم على المقاومة و التظاهر.
68 - rahmani الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 09:52
ا لى الاخ رقم اربعة لقد وضعتني بتعليك في حالة حرجة لانني مثلك اريد
الانتقام من الخونة في اقرب وقت ولكن مهما يكن الامر فالسلطة صابرة
الى حد الساعة اي ضبط النفس لكن في نفس الوقت نحن على تاهب الى
الانتقال للقضاء على الخنة شكرا على شجاعتك
69 - عبد الوهاب الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 10:04
يجب ان نقنع هؤلاء الناس بان الوضع الحالي ليس في صالح اجد و ان الاوان ان نكشف الحقائق للمواطن المغربي و كفى من الازدواجية في الاعلام و في المعاملة الصحراوي مغربي و الشمالي مغربي و الشرقي مغربي ادا لمادا يباع المحروقات باثمن منخفظة في الصحراء لمادا هناك بطائق الانعاش لمادا الصحراوي له الاسبقية في كل شىء المناصب التدريس هده السياسة عفا عنها الزمن و لم تؤتي اكلها بل اججنا البغضاء بين الاخوة الصحراويين مع انهم كلهم مغاربة يجب علينا ان نعيد التفكير و كيف لشردمة من المرتزقة يفوزن علينا في المنتديات الدولية و يستطيعنا استمالة الدول .و من له المصلحة في ان تبقى الامور على حالها سواءا في الداخل او الخارج.
70 - عزيز البحري الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 10:15
مشكل الصحراء المغربية في العمق تتحكم فيه قوئ خارجية معادية للمغرب فمحاصرت المشكل يتطلب من المغرب حنكة دبلوماسية كبيرة تعزل الجبهة المزعومة عن القوئ المساندة والداعمة سياسيا واقتصاديا وعسكريا. بل يجب على الدول العظمى التدخل في مثل هذه السوء علئ اعتبار أنها أصبحت تشكل خطرا على المنتظم الدولي لأنها أصبحت وكرا للإرهاب الدولي وملاذا للجماعات الإرهابية المسلحة
71 - manipulation الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 11:40
regardez le conseil de securite il veut nommer un africain de angola pour le sahara je pense a la place de ross angola avec le pouzbal ce conseil et dans le cou a aussi reçu sa part du pétrole algerien le maroc ne doit refuser le minorso et L’ONU au sahara a vie et fermer tout les portes d'entrer au maroc avec une nouvel stratégie et nouvel politique si non a dieu le sahara vive notre roi
72 - vive le roi du maroc الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 13:17
je pense avec la politique de ce gouvernement actuel le Maroc et entrain de ce noiye et l'ennemi frappe de tous les cotes heureusement que notre roi et seul avec l'aide d’Allah qui défend notre sahara si non les autres ils ce bat pour des place et des hectare de terre
73 - احمد إدريسي الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 13:36
بصفتي واحد من سكان حي مولاي رشيد المجاور لحي معطى الله،يمكنني ان اقول انه تم الصاق تهم كبيرة بهذا الحي وسكانه
74 - جمهورية القباءل المحتلة الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 14:20
الى 67 SALIM,الجنوب للمغاربة جميعا والشمال للمغاربة جميعا والغرب للمغاربة جميعا والشرق للمغاربة جميعا وكلنا شعب واحد من طنجة الى الكويرة ولا مكان للانفصاليين بيننا ولدينا نفس الثروات ونفس الحقوق ونفس الظروف ونرفظ التفرقة رفظا قاطعا,والصحراء مغربية وتبقى مغربية الى ان يرث الله الارظ ومن عليها,ومن المستحيل ان تكون الصحراء من غير مغربية ابدا ابدا ابدا ابدا ابدا ومليار مرة ابدا.
75 - chamali magribi الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 16:00
الى 67 SALIM,الصحراء مغربية وتبقى مغربية الى ان يرث الله الارظ ومن عليها,ولن نرظى ان نعطي المحيط الاطلسي القاري المغربي للعدوة الصهيونية جاء زاءر,اما انفصاليين الداخل دولتهم موجودة تحت الارظ في سجن تزممارت في الظلام وعلو السجن متر واحد فقط.اظن انك تعرف سجن تزممارت????? نحن كلنا مغاربة ولدينا نفس الحقوق ونفس الثروة,ومن يريد اكثر فليرحل الى جمهورية الطوارق عين صالح او يرحل الى جمهورية غرداية,الصحراء المغربية خط احمر.
76 - جمهورية ورقلة المحتلة الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 19:12
الى 67 SALIM,انت تظن بان مظاهرات انفصاليين الداخل في اقاليمنا الجنوبية ستسكت الشعب المغربي?او تظن بان الشعب المغربي يخيفه بوكيمون او جاء زاءر?هل تعلم بان الشعب المغربي ملكا وشعبا وحكومة لن يفرط ولو في حبة رمل من صحراءه??? الصحراء المغربية خط احمر والشعب المغربي ظد اي تحركات انفصالية وانتهى الموظوع.
77 - ounesk الجمعة 29 أبريل 2016 - 10:33
ماذا سيحصل لو تطرد الجزائر المهجّرين من تندوف ؟
78 - فوزي الصحراوي السبت 30 أبريل 2016 - 00:59
شكرا صاحب تعليق رقم4،فعلا اخي فالمغرب مستهدف،ليس من فزاعة حقوق الانسان فحسب؟بل من عدة طرق،وأخطرها ما يخطط له بعض الاحزاب اليسارية،التي الفت التسلط على رقاب الشعب،ورأت ان اللعبة تنفلت من يدها ،اما ما يسمى بالمجلس الوطني لحقوق الانسان؟او لست اعرف ما يسمونه،؟فهو دولة وسط دولة،والجدير بالذكر انه يمول من جهة مشبوهة،لأن رئيسه اصبح يتدخل حتى في شريهة الله وسنة رسول الله ضلى الله عليه وسلم،اليس هذا اخطر من ما يسمونه بالبوليساريو؟المنافق اخطر واشد على المؤمن من الكافر،انما إيمامننا بالله قوي،انه ستكسر جماجم من حاول المس بالمغرب او المغاربة في مقدساته،او في دينه،
79 - عبد الله الاثنين 02 ماي 2016 - 12:40
حل المشكل الصحراء المغربية هو شن عملية عسكرية واسعة النطاق وراسم الحدود وانها المشاكل واقمع المرتزقة والخوانة بلحديد والنار
80 - من حي معطى الله الثلاثاء 03 ماي 2016 - 09:58
خوتي حنا مغاربة حتى النخاع لكن حنا ضحية للطرفين. الانفصاليين دائما يختاروا هذا الحي لتنفيذ جرائمهم ويختبئون ويهربون وليسوا من سكان الحي ة حيث يتركون منازلهم في امان ويعرضون سكان حي معطى الله لانتقام الشرطة العشوائي باقتحام المنازل وضرب المظلومين ,جربنا الرحيل وشراء مساكن اخرى لكن لانجد مشتري لمنازلنا بسبب سمعة الحي لكننا والله مظلومين
81 - راشيدي الاثنين 09 ماي 2016 - 18:20
طيروا على الخونة اينما وجدتهم بينكم، أخبروا بهم الامن و السلطة المحلية لكي تعيشوا أنتم مغاربة أحرار مرفوعي الرأس و الهمة...ألحقوهم بهم الهزائم إن أرادوا الاستقرار به لتتخلصوا منهم....
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.