24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. السيول تجرف جزءا من طريق ضواحي زاكورة (5.00)

  2. الأمن يوقف 12 متورطا في شبكة إرهابية بين طنجة والدار البيضاء (5.00)

  3. محكمة فرنسية تعتقل سعد لمجرد وتودعه السجن بتهمة الاغتصاب (5.00)

  4. "مُقَاطَعَةُ الْبَرِيدِ" فِي التَّصْعِيدِ الْجَدِيدِ لِهَيْئَةِ الْإِدَارَةِ التَّرْبَوِيَّةِ! (5.00)

  5. رابطة تستنكر "همجية" جرائم التعمير في طنجة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | مغاربة مصابون بالقصور الحركي .. الحياة تحتضر والموت يتربص

مغاربة مصابون بالقصور الحركي .. الحياة تحتضر والموت يتربص

مغاربة مصابون بالقصور الحركي .. الحياة تحتضر والموت يتربص

حوادث السير، إصابات عرضية، كسور على مستوى العمود الفقري وتضرر النخاع الشوكي، أسباب تجعل من الناجين أشخاصا مصابين بإعاقات مُكتسبة تجعلهم غير قادرين على تحريك أطرافهم السفلى أو حتى الأربعة، ليدخلوا ضمن زمرة المغاربة المصابين بالقُصور الحركي البالغة نسبتهم 51.25 بالمائة من مجموع ذوي الإعاقة بالمغرب.

ورغم أن الفصل 34 من الدستور يؤكد على حقوق "المعاقين والمعاقين حركيا"، إلا أن ذوي الإعاقة الثقيلة خاصة يبقون حبيسي بيوتهم محرومين من الترويض وإعادة التأهيل، في ظل معطيات صادمة كشفها البحث الوطني الثاني حول الإعاقة بالمغرب، والذي يجعل من القوانين كلاما على ورق.

وفاة بطعم الإعدام

بإحدى العمارات السكنية في سلا، يرقد "حميد.أ" في عقده الرابع، لا حراك يعتري جسده باستثناء عينيه ولسانه، فقد أصيب بشلل رباعي بسبب حادثة سير أصابت فقرات عنقه تضرر معها النخاع الشوكي، ليبقى بعدها طريح الفراش دون أن يحرك ساكنا أو تُحرِّكه الجهات الطبية المختصة، رغم المشوار الذي ناهز خمس سنوات من محاولات الاستشفاء، على مستوى المصحات الخاصة والمستشفيات الجامعية.

ورغم الابتسامة الواسعة، وعبارات الحمد المتكررة، إلا أن جوابه جاء قاطعا "الشلل الكامل، حُكم على المريض المغربي بالنفي أو الإعدام"، موضحا أن "المصابين بشلل كلي على مستوى اليدين والرجلين ليس لهم إلا أن يقبَعوا في بيوتهم إلى أن يحين أجلهم، فحتى عيادات الأطباء المتخصصين في الميدان لا تتوفر على ولوجيات ولا على مصاعد كهربائية".

صَمَت برهة كأنما يتذكر موقفا ليقول: "أُصبت بميكروب على مستوى الجهاز البولي، وسعيت رفقة زوجتي إلى عيادة اختصاصي، صعدت إليها بعد جهد ومشقة وتعب من رافقوني، وما إن أدخلوني مكتب الطبيب حتى نَهر مساعدته على مسامعي، قائلا عْلاش مدَخلاَّه لعَندي فهاد الحالة؟"، وتابع: "هذا التعليق آلمني كثيرا وكأنه لم يعد لدي الحق في أبسط الحقوق، خاصة وأن الكلام صادر عن إنسان من المفروض أن يكون متعلما وواعيا".

الشاب المقعد، الذي كان يشتغل مهندسا، أكد للجريدة أن "المعاناة الكبرى والأكثر قساوة تتجلى في نظرة المجتمع والتعامل مع الآخرين الذين يرون في شخص مشلول الأطراف جثة لا زالت تتنفس، من الأفضل لها أن تموت فما عاد لها ما تقدمه"، ليختم كلامه قائلا: "لن أتحدث عن الدولة وخدماتها التي لا تعتبرنا موجودين ولا توفر لنا أبسط الحقوق".

قبيل الانتهاء من إعداد هذا الملف، اتصلت زوجة حميد لتخبرنا بأن "مُول الأمانة دَّا أمانْتُو"، وأن زوجها انتقل إلى رحمة الله مخلفا طفلين يتيمين، وواقعا اجتماعيا متأزما عقب سنوات من محاولة العلاج استنفذت ماله واضطرت معها الأسرة إلى بيع السيارة وأثاث البيت.

إنتاج المعاقين

عبد الرزاق حجيوي، أستاذ بكلية الطب والصيدلة بجامعة محمد بن عبد الله بفاس، تساءل عن كيفية إدماج المواطن مجددا في الحياة دون تلقيه العلاج اللازم، مؤكدا: "الواقع أننا نعالج المرضى ونخرجهم معاقين في غياب العلاج الترويضي".

وأبرز البروفسور، ضمن حديثه مع جريدة هسبريس الإلكترونية، مثالا على كلامه السابق، موضحا أن "مريضا بالسكري مصابا بـالغارغارينا يقصد المستشفى لإيجاد حل لمشكلته الصحية، فنعمد إلى قطع رجله، ويخرج بعدها إلى المجتمع معاقا دون تمكينه من الترويض الصحيح ودون مده برجل اصطناعية، ليسقط المريض في مشاكل صحية أخرى متمثلة في موت العضلات أو اعوجاج عظمة الفخذ"، واستطرد: "هكذا نساهم في جعل المشكل أكبر، والمريض وأسرته أكثر من يعاني".

"المغرب يفتقر إلى تطور هذه الخدمات، وتلك المقدمة في مستشفياتنا لا تغطي هذه الحاجيات، وإتمام الخدمات الصحية لا يمكن أن يتم إلا باستشفاء المرضى في مصالح الترويض، فمن المستحيل إنسانيا وطبيا أن تجعل المصاب بشلل رباعي أو نصفي يخوض رحلة يومية شاقة ومكلفة بين البيت ومركز الترويض"، يقول رئيس مصلحة الطب الفيزيائي والطب الوظيفي بالمركز الاستشفائي الجامعي بفاس المعروف بـ"المركب".

وشدد المتحدث على أن الدستور المغربي رائد قانونيا في هذا المجال، وأن وزارة الصحة تبذل قصارى جهدها خلال السنوات الأخيرة، إلا أن المريض المصاب بالشلل، مثلا، له كامل الحق في أن يتوفر على سرير حتى يستفيد من الترويض، مؤكدا أن "المرضى المغاربة المشلولون والمصابون بإعاقات ثقيلة ينتظرون الموت عوض مُساعدتهم رفقة المصابين حركيا على الإنتاج والاندماج مجددا"، وفق تعبير حجيوي.

الأستاذ الجامعي يأمل في أن يعمل المغرب على إنشاء مستشفيات بمصالح كاملة مخصصة للمعاقين فقط، من أجل تقديم خدمات كاملة بفريق طبي وممرضين كاف لقرابة مليوني معاق بالمغرب، مع العمل على تغيير النظرة السلبية تجاه المعاق لكل شرائح المجتمع وللأطفال والتلاميذ وفي وسائل الإعلام.

الانتظار

كل يوم يسقط ضحايا جدد على الطرقات المغربية، ويكتسب آخرون الإعاقة بسبب حوادث متعددة، وهو المصير ذاته الذي لاقته شابة من مدينة بركان في عمر الزهور، أصيبت بكسر على مستوى العمود الفقري، عقب سقوط عرضي قبل عام من الآن، أجرت معه عملية جراحية بالمستشفى الإقليمي الفارابي بوجدة لتغادره بعد خمسة أيام، وتصبح طريحة الفراش دون قدرة على تحريك رجليها، مع ضرورة إجراء ترويض طبي ثلاث مرات أسبوعيا.

"ابنتي في حاجة للترويض، إلا أن إمكانياتي المادية لا تسعفني لأقوم بنقلها صوب مركز الترويض بمدينة بركان بمبلغ 1000 درهم أؤديها لسيارة إسعاف تنقلنا من مكان إلى آخر في المدينة نفسها من أجل سداد مبلغ 40 درهما مقابل حصة ترويض"، تقول والدة بشرى التي لم تتعد بعد عامها العشرين، والتي لا تستطيع الجلوس ولا تتمكن من ثني ركبتيها، وتابعت: "ممرض الترويض طالبني بـ 100 درهم للحصة الواحدة مقابل تنقله صوب بيتنا، وهو المبلغ الذي لا أتمكن من توفيره دائما".

خصاص

مريم فورطاسي، رئيسة قسم الترويض والتأهيل الفيزيائي بالمستشفى الجامعي "الفارابي" بوجدة والمتتبعة لحالة المريضة بشرى، أوضحت لجريدة هسبريس الإلكترونية أن حالات الإعاقة المكتسبة التي تضم مصابين بشلل نصفي أو شلل في الأطراف السفلى أو الأطراف الأربعة يحتاجون إلى الترويض الاستشفائي الذي يُلزم المريض بالبقاء داخل المستشفى.

"من غير المعقول أن يغادر المريض المصاب بشلل نصفي، مثلا، أياما قليلة عقب العملية الجراحية، ليبقى تحت رعاية أقاربه وعائلته داخل البيت، ويتجشم عبء التنقل مرتين يوميا صوب مركز ترويضي غير استشفائي للخضوع لحصص ترويض"، تقول الاختصاصية في الترويض والعلاج الفيزيائي، مؤكدة أن الأصح طبيا أن يبقى المريض "تحت رعاية الطبيب الاختصاصي في الطب الفيزيائي والتأهيل".

وعزت الطبيبة، ضمن حديثها مع الجريدة، سبب مغادرة المريض المستشفى إلى غرفته الخاصة بالبيت، إلى "نقص المصالح الاستشفائية المتوفرة على أسِّرة خاصة بهذا التخصص، ما يسبب عددا من المضاعفات للمريض يكون في غنى عنها".

وخلصت الطبيبة إلى القول: "مجهودات كبيرة تبذل في هذا الصدد، لكن الأطباء يطمحون إلى أن يعود مرضاهم إلى حياتهم الطبيعية والاعتماد على ذواتهم عوض أسرهم والمحيطين بهم، والاستمرار في الحياة رغم كل شيء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - مغاربي الاثنين 23 ماي 2016 - 10:24
حوادث السير في المغرب سببها الاول هو رخصة السياقة، تعطى للمتمرن على السياقة وهو غير قادر على السياقة، بعدما تعلم فقط ما يجتاز به الامتحان، يجب مراجهة تعليم السياقة، والامتحان يجب أن يشمل السياقة في المدينة، والسياقة في الطريق السيار بين المدن الخ، لنجرب
الاسباب الاخرى تتعلق بالطرق والتهور ووو
النتائج معروفة تزايد عدد المعاقين الذين يشكلون عبئا على الاسر والدولة وشركات التامين.
لا تسرع يا ابي، أنا في انتظارك.
2 - مواطن مغربي الاثنين 23 ماي 2016 - 10:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يجب على المغاربة أن يحترموا قانون السير خصوصا الراجلين الذين لا يبالون ويقطعون الطريق من أي مكان رأوه مختصرا لهم دون التفكير في العواقب التي لا يحمد عقباها.
قانون السير مسؤولية الجميع في التاني السلامة وفي العجلة الندامة ولا زربة على صلاح.
ففي بعض الأماكن في المدينة الشوارع مملوءة بالباعة ناهيك عن المقاهي التي تنشر كراسيها على الأرصفة فلا مكان لا الراجلين ولا للسيارات.
فالمسؤولية مسؤولية مواطن قبل كل شيء والله يهدي ما خلق
3 - mostafa الاثنين 23 ماي 2016 - 10:58
"الحياة تحتضر" جملة غير منطقية بالمرة لأن الإحتضار هو الحالة التي تسبق الممات وكلمة حياة تدل على عكس الممات
4 - أمازيغي باعمراني الاثنين 23 ماي 2016 - 11:22
راه الدولة خاصهة دير دراسة على سبب حوادث السير الى بغات صحة مواطنيها والا كان تيهمها الإقتصاد و وملئ صناديق الخزينة فذلك شيء آخر.
5 - khalid الاثنين 23 ماي 2016 - 12:07
السلام عليكم ،بعد طول عناء في المغرب بسبب مرض السكري تعرضت لعدد من الامراض المزمنة مثل القصور الكلوي وبتر اصابع الرجل والسبب هو الفقر ،الانسولين في المغرب كان باهض الثمن والدي لم يكن عندهم امكانيات لشرائه لذلك كنت استعمل الانسولين المجاني الرديء الجودة ،ولله الحمد بعد مدة من الزمن هاجرت لاوروبا ،الان الحمد لله الانسولين مجاني واغسيل الكلى المجاني واتقاضى تعويض عن الاعاقة ،وهناك سيارة تحملني مجانا للمشفى وهناك جيش من الاطباء المختصين يقومون بمراقبتي ويقدمون لي العون في مسار العلاج ،ولله الحمد استعدت عافيتي ،والان انا مسجل في لائحة المنتضرين لزرع الكلي والبنكرياس ،وقمت بحساب تكلفة استشفائي في البلد الذي انا مقيم فيه والسعر يتعدى 180 مليون سنتيم في السنة تدفعها التغطية الصحية للمستشفى الذي اتلقى فيه العلاج وهناك ممرضة تاتيني كل يوم لتغيير الضمادات مجانا ، المغرب بلد القهرة والعذاب لمن لا يملك المال للاستشفاء والعلاج ،حتى وان كان لك المال فليس هناك جودة مثل اوروبا ،الحمد لله على اي حال وادعو الله ان يشفي جميع مرضى المسلمين ويشوف من حالتهم.
6 - safir الاثنين 23 ماي 2016 - 12:40
الفقير ليس له الحق في المرض
انتهى الكلام

الله يشفي كل مريض
7 - الحاج حاج الاثنين 23 ماي 2016 - 14:19
السلام عليكم. سؤال بسيط واش المسؤولين والمشرفين والمراقبين في بلدنا الحبيب مكيمشيوش الى اروبا ياك كيفوة العطل ديالهم تم . مكتجيهمش الغيرة من داك شيء لي كيشفوه . ايحاولو ايدرو غ 50% من داك الشي و الله حتا انكونو املاح. و يجب على التطرق الى حوادث السير في صلاة الجمعة متخصيص خطب لهاد المشكل.
8 - مغربى الاثنين 23 ماي 2016 - 16:24
حكوماتنا هى المعاقة التى تعيق كل شئ طبيعى لا مستشفيات تحمر لوجه ... المريض يزداد مرضا إلى دخل للمستشفى كل شئ معاق فى مغربى الحبيب ... للأسف الشديد ... والكثير مايقال فى هذا الميدان ...
9 - hamza kinésithérapeute الاثنين 23 ماي 2016 - 17:10
يجب على الدولة عامةً و وزارة الصحة خاصةً اعطاء المزيد من الاهتمام لقطاع الترويض الطبي لانه يلعب دورا جوهريا في التخفيف من اثار القصور الحركي في حالاته الكلية و علاجه في حالاته الجزئية و غيره من الامراض التي تصيب الجهاز الحركي و العصبي و عدة امراض اخرى مرتبطة بالاطفال و الاشخاص المسنين عن طريق الرفع من عدد المناصب الموجهة لهذا القطاع و التي لا تتجاوز 10 مناصب سنويا بالنسبة لاخصائيي الترويض الطبي المجازين من الدولة.
10 - abdelkader الاثنين 23 ماي 2016 - 17:54
je suis un homme handicap depuis 1995 malgrê toutes mes êfforts j,ai restes un handicap pas d,hopitaux pas de medecin ici au maroc et fin
11 - مغربي الاثنين 23 ماي 2016 - 18:02
ما يؤرقني كثيرا و الغير مفهوم هو الولوجيات الغير موجودة في اغلب المؤسسات العمومية و الخصوصية كالبلديات و المقاطعات و مراكز الشرطة ووووو مع ان تكلفة احداثها رخيصة جدا وقد عانيت من هذا المشكل كثيرا كشخص معاق في كرسي متحرك
12 - abdou الاثنين 23 ماي 2016 - 23:00
بسم الله الرحمن الرحم الصحة امانة .وسبب الحوادت كترة الدرجات وسيارات صينية وغيرها وتلاعبات الجمركية في اسطوانتها وعدم احترام قوانين السير و بنية تحتية و عدم جودة علامات التشوير ..وسبب الرئيسي المخدرات بكافة انواعها الله يصوب او يشفي كل مريض
13 - مهتم بالموضوع السبت 28 ماي 2016 - 16:07
الموضوع كله يتحدث عن الترويض وافتقار المغرب والمغاربة لما يسمونه الترويض الاسم اصلا مستفز للمريض وكانه حصان محتاج لمن يروضه اولا الاسم غلط ما نحتاجه في بلادنا كاي بلد متقدم هو فرع مهم في الطب وهو الطب الفزيائي وليس مروضين حرفيين لاعلاقة لهم بالطب كان نتحدث عن صانعي الاسنان وطبيب الاسنان فرق شاسع جدا ولا اعلم كيف يربطون بين المروضين والطب مع ان المروضين لم تطا اقدامهم الجامعات الطبية بل كل ما في جعبتهم سنتين تكوين تقني لاغير في احدةى المدارس التي لاتمت بصلة لجامعات الطب بالمغرب فكيف تريدون من الناس ان يعتمدوا عليهم في معالجة مشاكل الاعاقة الحركية؟؟؟؟؟؟؟ المغرب محتاج لاطباء فزيائيين وليس مروضين لان الطبيب الفزيائي باستطاعته ان يشفي اعاقة حركية بنسب معينة في حين المروض لايشفي ولا حتى واحد بالمية ولدى تجد المرضى يعانون كل ما خرجوا من عند هؤلاء المروضين الدين يعتمدون على تقنيات بدائية تضر باعضاء اخرى للمريض ؟ متى نجد عيادات لاطباء فزيائيين بالمغرب؟؟؟؟؟ الطب الفزيائي طب حديث ظهر بامريكا عقب الحرب العالمية الاولى لعلاج الجنود الامريكيين المبثوري الاطراف. الترويض مضيعة لوقت ومال المريض
14 - عابرة سبيل الخميس 09 يونيو 2016 - 10:19
اذا تحدتنا عن حوادث السير بالمغرب فحدث ولا حرج والمسؤول الوحيد هو الدولة التي تعطي رخصة السياقة لمن هب ودب والتي تضع على الطرقات رجال امن لايهمهم المخالفة التي ارتكبها السائق بقدر ما يهمهم 100 درهم التي ستدخل الى جيوبهم بسبب هده المخالفة - رشوة - كفانا من هذا الاستخفاف بحياة الانسان فنتائج هذه الحوادت تكون وخيمة جدا ليس على الشخص المصاب بل حتى على عائلته فانا اتحدث انطلاقا من تجربتي ومرارة عيشي من هدا الوضع حيت بسبب حادث سير فقد زوجي عقله اصبح فاقد الاهلية والضحية كنت انا وابني لا معيل لنا ولا قانون ينصفنا وينصف هدا الشخص العاجز عقليا وليس حركيا والحديث طويل وكثير ومهما تحدتنا وتكلمنا الا ان مملكتنا الحبيبة طرشاء وعمياء ..
15 - Wafae الأربعاء 03 غشت 2016 - 16:00
انا الزوج ديالي عندو اعاقة او عندو lamituelle بغيت شي مركز ارطبو ليه الرجل مع العلم انه عندو ىلرجر غير تزيرات عليه عفاكم لي كيعرف شي بﻻضة انعت لي عيت منقلب فالانترنبت ملقيت والو
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.