24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  2. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  3. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

  4. مسيرات المولد النبوي .. عادة شبابية طنجاوية تمتحُ من إرث الأجداد (5.00)

  5. البشرية في "ألفا" قبل 20 ألف عام .. كيف تدجن ذئبا ليصير كلبا (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | العطش ينغّص حياة سكان "دوار صفيحي" في قلب عاصمة المملكة

العطش ينغّص حياة سكان "دوار صفيحي" في قلب عاصمة المملكة

العطش ينغّص حياة سكان "دوار صفيحي" في قلب عاصمة المملكة

ظل عمر الراوية، رجل مسن يعيش في منزل صفيحي بالرباط، يدير بحزن باد صنبور الماء، لعله يحصل على بعض القطرات ليبلل بها ريقه، لكن هذه العملية التي ظل يقوم بها الرجل لسنوات طويلة لم تفض اليوم إلى أي نتيجة؛ وكأن الماء، الذي يعتبر أصل الحياة، لم يصل إلى هذا المكان يوما.

في ظل هذا الوضع، يعيش هذا الرجل، إلى جانب أفراد عائلته الصغيرة والكبيرة، منذ أزيد من أسبوع، ما يشبه "الموت" داخل هذا الكوخ الصفيحي، بعد أن تم وقف خدمة تزويدهم بالماء، لتنتفي بذلك أبسط شروط العيش الكريم. ومع ذلك يظل سكان هذا الحي متشبثين بآخر رمق من حياتهم هذه، قاطعين مئات الأمتار لجلب ماء شرب صالح لإطفاء شرارة "الحكرة" داخل نفوسهم.

كانت هنا حياة

قبل نصف قرن من الآن، غير بعيد عن شارع الحسن الثاني الأكبر من نوعه بالعاصمة، وفي أحد أركان حي يعقوب المنصور، وضع مهاجرون بسطاء رحالهم وشيدوا دورا صفيحية باحثين عن حياة أفضل. لعقود طويلة قطنوا في هذه الدور راضين بقسمة الحياة، قبل أن يعودوا قبل أيام من الآن إلى المواجهة مع السلطات المحلية بسبب الماء.

"جاءت السلطات المحلية وقامت بهدم مخزن للسلع قريب من هنا، إلا أنها لم تكتف بهذا القدر، بل قامت بهدم مخزن الماء الذي كنا نتزود منه، بالإضافة إلى مسجد الحي"، يقول خالد المذكوري، أحد سكان الحي، قبل أن يزيد: "عندما قمت بالاحتجاج إلى جانب عدد من السكان على هذا القرار، قام رجال السلطة بالاعتداء عليّ وأهانوا كرامتي".

وعاينت هسبريس المكان المهدم الذي كان مخزن الماء مشيدا به في السابق؛ بحيث يظل الماء منهمرا من المنبع لأمتار قبل أن يختفي داخل بالوعة للمجاري. "الماء كيضيع فالقادوس أكثر من سيمانة هادي وحنا عايشين بلا ماء فديورنا، ولينا كنمشيو نسعاوه من عند الناس، مرة نجيبوه ومرة منلقاوش"، يضيف المذكوري معلقا.

المثير في التصريحات التي استقتها هسبريس هو إقدام السلطات على إنهاء تزويد 11 عائلة بالماء، فيما ظلت أخرى بالحي الصفيحي المقابل تتزود بالماء بشكل عادي.

"هذا الأمر وسيلة ضغط لكي نغادر هذا الحي؛ فهو قطعة ذهب بالنسبة للخواص وسط هذا الركام وهذه المعاناة"، يقول شاب من الحي لهسبريس، قبل أن يضيف: "يضيقون عنا الخناق في كل مرة لطردنا إلى ضواحي مدينة الرباط، بدون تعويض يلبي حاجياتنا".

تمييز في التعويض

ويشتكي السكان، بحسب تصريحات متطابقة استقتها هسبريس، مما اعتبروه شططا في استعمال السلطة من طرف بعض المحسوبين على السلطات المحلية، فيما يعتبر بعضهم أن الإحصاء الذي تقوم به وزارة السكنى وسياسة المدينة من أجل تعويض سكان دور الصفيح يستثني عددا منهم، مقابل استفادة آخرين لا علاقة لهم بالمكان، مطالبين بفتح تحقيق لرفع اللبس عن هذه الوضعية.

محمد النوري، الذي يعيش بهذا المكان لأزيد من ثلاثة عقود، واحد ممن يشتكون ما اعتبروه ظلم السلطات المحلية، قال لهسبريس: "لقد تم إحصاء بعض أفراد عائلتي، واستثنيت أنا لسبب أجهله"، قبل أن يضيف: "يريدون حرماني من حق الاستفادة بالرغم من توفري على كافة الوثائق التي تثبت ذلك".

ولتأكيد كلام الرجل، يستدل النوري بشهادة عمل قدمتها له الملحقة الإدارية السابعة التابعة للدائرة الحضرية يعقوب المنصور، تتوفر هسبريس على نسخة منها، تشهد خلالها مصالح الدائرة المذكورة بأن النوري يقطن في البيت رقم 20، فيما يقطن الرجل في بيت آخر يحمل الرقم 64 بحسب شهادة سكنى سابقة، ويصرح بأنه لم يسبق له يوما أن قطن في المنزل المشار إليه في شهادة العمل حديثة الصدور.

وصرخ النوري بكل ما أوتي من قوة وهو يوجه كلامه إلى المسؤولين: "نريد حلا لرفع الظلم عنا، نحن نعيش بدون أن نعرف أي مستقبل ينتظرنا وينتظر أبناءنا".

من جانبه، ناشد خالد الصباح، أب لطفلين، في تصريح لهسبريس، بالتحقيق في ملفه، بعد أن أقدمت السلطات، الأسبوع الماضي، على هدم الكوخ الذي يعيش فيه دون أن يحصل على تعويض إسوة بأخيه ذي الاحتياجات الخاصة ووالدته التي تهتم به.

وأبرز خالد في شكاية موجهة إلى المديرية الجهوية للسكن وسياسة المدينة بالرباط، تتوفر هسبريس على نسخة منها، أنه متزوج وأب لطفلين، وأنه كان يعيش في غرفة مستقلة في "البراكة" رقم 69 بالحي المذكور سابقا، دون أن تحصيه السلطات إسوة ببقية أفراد عائلته. وناشد المديرية بالتدخل لتعويضه هو الآخر كباقي الأسر القاطنة بالدوار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - مواطنة مغربية الأربعاء 29 مارس 2017 - 09:16
لا يجب أن نفكر فقط بالمشاعر. هذه الأرض ليست ملكهم. و من غير الممكن أن يستغلوها للأبد
2 - Nador Germany الأربعاء 29 مارس 2017 - 09:33
كل من يخالف القانون في المغرب من الفراشة و البناء العشوائي و المجرمين ...الخ يسنتنجدون بالملك او بحق بني على باطل.. اذا أخذنا بكل مطلب غير قانوني سوف تعم المدن المغربية بأدوار الصفيح و المجرمين و الفراشة... الكل يريد أن يختصر الطريق. تراهم يجيدون انتقاد الأخيرين كما انهم يساهمون بإنجازاتهم في تقدم المغرب. أدعوكم إلى العمل بإخلاص و جد و تربية أبناءكم و تخطيط حياتكم و الكف عن خرق القوانين و ان كان البعض من الدولة يشجع على خرقها.
3 - السورني الأربعاء 29 مارس 2017 - 09:43
...بلاتي نكملو عاصمة جنوب السودان ونرجعو للعاصمة ديالنا....
4 - ولد البركة الأربعاء 29 مارس 2017 - 09:43
هاهاها و والله حتى تحماق فالمغرب متفهم والو ودوار صفيح فالعاصمة و بدون ماء والحكومة تتسارع على الحقائب التي هي المملوئة بالدراهيم و الاورو و الدولارات
وبعض الدول الافريقيا في زمننا هدا لم تعد عندهم مشكلة الماء والسكن
5 - سعيد الاوس والخزرج الأربعاء 29 مارس 2017 - 09:58
غياب ارادة حقيقية من اجل اعادة عملية اسكان قاطني دور الصفيج نظرا لاستغلال هذه الطبقة في الانتخابات كمصوتين جد محتملين . حيث يتم استغلال ضعفهم المادي حسب هوى كل حزب . مما يحول حقا دون تمكين هذه الفئة من سكن محترم . والناتج هو اشخاص دون هوية ولا احساس بالوطن والمواطنة بذلك يلجئون الى السرقة والنهب وتعاطي جميع الموبقات اضف الى معاناتهم صيف شتاء الا من استشاط غضبه وبدل قصدير براكته بالطوب
6 - WATANIONE الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:02
الفساد - الفقر- الأمية ( عشرة ملايين أمي) !
أنــتُم ضحية تمييز عنصري وجهوي مفضوح ولن تستفيدوا من ثروات أرضكم :- الفوسفاط - الذهب - المعادن الثمينة - الفلاحة الغنية - الصيد البحري وأخيراً حــتى " المــــــــاء "ولن تتحسن ظروفكم المعيشية منذ الأزل وإلى الأبد إذا بْـــقِــيــتُوا سَـــاكْتِيــــــــنْ.
العنصرية والكراهية بين أبناء الوطن الواحد !
هذا التمييز بين أبناء الوطن الواحد، فيه عنصرية مفضوحة وظلم لشريحة من المغاربة
ستكون سببا في تفجير الوضع، و ستلتهب النار كل البلاد.
فلا تلعبوا بالنار!؟
7 - zack الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:10
نناشد جلالة الملك بالالتفات لساكنة الدواوير الصفيحية بضواحي العاصمة وكذا زيارة لمرس الخير بضواحي مدينة تمارة راه المافيا الجماعية دايرا فيها مابغات
8 - khalil الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:12
je croyais qu'avec l'arrivée du metro on a fini avec les mon dieu ! bidonvilles
9 - ولد يعقوب الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:13
انا من مواليد يعقوب المنصور اعرف تماما هذا الحي الصفيحي كما اعرف النوري شخصيا اقصية لحد الان من الاستفادة و هو الاب لابنان كما عاش اكثر من ثلاثين سنة في هذا الدوار في حين استفادة اخرون لم يقضوا اكثر من ثلاث سنين ولسبب معروف السي المقدم وغلمانه وبالخصوص السي عادل قلبوها تسمسيرة كما معروف النوري مزلوط لك الله يا وطني
10 - abdou الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:21
هاذ الناس تايبغيو يعيشو فابور ما يخلصوا لا ضوء لا ماء
تايبنيو براكة فوق ارض ماشي ديالهوم وتا يعاودوا يقسموا البراكة يخرجو منها براكة ويبيعوها
ويبنيو البراكة بالطوب ويطلعو براكة فيها 2 زوج ايطاج
تايبقاو يولدوا عرام دالولاد ومنين تبغي السلطات تخلي الارض تعطيها لماليها وتنضمهوم فمنازل على نفقة الدولة يطلبوا الاب دار وكل واحد فولادو دار
انا ولد الرباط ابا عن جد باقيين وليديا فديور الكراء
11 - Omar الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:32
au Maroc on vit des contradictions, des gens meurent de soif et de faim alors l'état envoie des aides aux africains et aux syriens, on régularise les émigrés alors que le Maroc est un pays pauvre qui n'a ni ressources naturelles ni une industrie développée et avec un taux de chômage très élevé. pourquoi l'état marocain fait tout pour ôter la dignité du marocain, l'humiliation est devenue l'une de ses principales caractéristiques: je m'explique l'étranger que ce ce soit européen, africain ou arabe a plus de droit que le marocain par exemple l africain peut rendre la vie dans immeuble comme l'enfer et quand on réclame l'autorité dit que c'est leur culture et ne prend aucune mesure contre lui ainsi que le français qui viole nos enfants et l'arabe qui nuit à l'état marocain et plus particulièrement à la femme marocaine en la rendant la femme la plus accessible au monde j'aimerai bien pourquoi tout cet acharnement sur le simple marocain qui représente 95% de la population
12 - ighil bouchene الأربعاء 29 مارس 2017 - 10:46
bon ben c'est à peu pres le meme niveau de vie en Afghanistan ou en somalie.
13 - inani الأربعاء 29 مارس 2017 - 11:03
مبقيتش عارف واش نتيق الصور الفاضحة للدور والقرى المهمشة والحياة القاسية لمعظم ساكنة المغرب والي كل يوم نراها فمواضيع صفحة هسبريس أم نتيق صور المغرب الحداتي النامي المتطور اجتماعيا واقتصاديا و كلشي عايش بخير واكل شارب وموكل معاه دول الصحراء لي تتنشرها لينا قنوات الصرف الصحي
14 - مغربي مهاجر الأربعاء 29 مارس 2017 - 11:03
لا ننسى واقعة حائط الذل.. في العاصمة التي بناه الراحل الحسن الثاني...
مرحباً بالمهاجرين الافارقة.. وملكنا محبوب في افريقيا بسبب سخائه من اموال دافعي الضرائب....
و ملك يسود ولا يحكم لكنه ينهي مهام ارجل رئيس حكومة نظيف اليد السيد بن كيران...
مغرب العجائب..
انشري يا هسبرس ان كنت فعلاً حرة..
15 - wood الأربعاء 29 مارس 2017 - 11:08
استغرب لعدد من التعليقات التي تبرر التصرفات اللامسؤولة للسلطة و التي تتصرف كسلطة قوة احتلال .و يدعون ان هذه الاسر تقيم فوق ارض ليست لهم .و هو كلام باطل و غير منطقي لو تم اعتماده يجب طرد 90% من المغاربة خارج المغرب .فاشخاص يقيمون في حالة مزرية لعقود بدل مساعدتهم يتم تشريدهم ،بينما اولائك الذين يعيثون في الارض فسادا من المنتخبين و البرلمانيين تتم مكافأتهم.
16 - Walid كج الأربعاء 29 مارس 2017 - 11:09
دوار عشوائي هدوا رآه بغاو الما فابور سير خلص الواجبات ادخل لك الماء حتى انهم هرسوا اجعاب دلما لحلوا باركة الحوت من العاطفة ممات بالعطش لمدن لمكحطة وحسبلاك رباط
17 - ولد يعقوب المنصور قريب منهم الأربعاء 29 مارس 2017 - 11:34
والله ثم والله كنّا في احسن الأحوال ولكن عندما جاءوا الى هذه المطقةًالهادءة بهدلونا لا نعرف النوم ولا الأمان صار الاجرام كل أنواعه موجود اتقوا الله في انفسكم.
18 - سعيد الأربعاء 29 مارس 2017 - 13:42
ورب الكعبة هذا المبادرات لكنشوفوباسم الفقروالتنمية ممسمياش فيها علان وفلانة حنت عندهم جماعة ونفوذ يعقوب المنصوركيعجبوك بالشارع نقي وزوين وكبيرفي روحوكلومترديال الفراشات
19 - TOURI الأربعاء 29 مارس 2017 - 13:57
ادا كان نظام بلدنا راسمالي اي تعمل توجر تشتري تأكل فلما نطلب من الدولة ان تسقينا ماء دون أداء فاتورة فليشمروا على سواعدهم ويحفروا الابار او يروحوا إلى بلد تاني فيه الخضرة والماء ما اظن الا أنهم اتكالين وانتهازين علما أنني في بلدي الدي لا اطلب فيه الا الامن والأمان اكسب قوتي بعرقي جبيني ولا أمد يدي لا إلى بن زيدان ولا انتظر من السماء دهبا
كفاكم اتكالا ففاقد الشء لا يعطيه والمال العام حرم عليكم لكونكم لا تملكون التعويدة
20 - عبدو الأربعاء 29 مارس 2017 - 15:14
لكل ليلاه يغني عليها فالبعض يترنم بالسؤال عن مصير الحكومة و يطربك البعض الأخر بالحديث عن المغرب الحديث والتحديات المرفوعة لمواصلة ركب العصرنة والحداثة فنصغي وكلنا آه ياليل ياعين بل قد نصفق رغم أننا لم نفهم الكثير من مغزى الحديث و حين يصرخ المتألم بنبرة مفهومة قائلا آه من الذل آه من الظلم آه من الحكرة ينصت ويشاهد الجميع والساكن يضل جامدا بل قد تجني على نفسها براقش ويقال له مالك ياك عايش فالبراكة فابور مكتخلس لاما لاضو وزايدها بالغوات فينك أجمعيات حقوق الإنسان فينك أسياسة المدينة أظن أن واجهة الرباط أحسن من كرامة الإنسان فيا سكان بلاد عبدالله الهرد موت عطشا لكن أفسحوا الطريق لطرامواي راه جاي يا للخزي دولة النفاق والتناقضات لن أطيل أنا واحد من هؤلاء لسنا يامعشر القراء والمتتبعين بمجرمين و منحرفين فمنا خيرة شباب هذا البلد كافحنا منذ سنين عجاف ولازلنا منا المثقف والأمي منا العامل والعاطل لكن ليست هذه هي المسألة بل هي الكرامة والحق فآه من الظلم آه من الحكرة ثم آه ألف آه من الوسم والأحكام الجاهزة وأخيرا آه ياليل يا عين على الشطط والتسلط والابتزاز والمتاجرة بحقوق العباد في دولة الحق والقانون
21 - moha الأربعاء 29 مارس 2017 - 16:08
براكة كيبغيو إخرجوا منها عمارة، الارض ماشي ديالهم، سارقين الضو سنين هادي. براكة ديال 40 متروا كيبغيوا اشدوا بيها 6 ديال شقق. باهوم و البنت او ربعة ديال دراري. او مساكين ناس ديال الشعب كيخلصوا الضو او لما او الضرائب او لكراء
22 - Abou Taha الأربعاء 29 مارس 2017 - 22:31
L'article raconte n'importe quoi. Il ne dit pas la réalité. Il n'y a pas de pénurie de l'eau à Rabat. Les autorités lui ont coupé l'eau car il s'est installé sans droit sans autorisation sur une terre qui ne lui appartient pas. Il veut maintenant qu'on lui donne une maison pour partir comme beaucoup qui font des barrakas et après pour les déloger il faut leur offrir des appartements à tous les membres de la famille alors que les vrais Rbatis et les autres marocains travaillent toute une vie pour payer à la banque le prix d'un appartement
23 - بنت حي يعقوب المنصور الخميس 30 مارس 2017 - 14:24
خاص الحكومة دير شي حل لهاد الناس حيت هوما بصح كيعانيو
24 - ALGERIE VIDEO:SDRX-SUFESY الجمعة 31 مارس 2017 - 09:29
الى IGHIL BOUCHENE,الفقر الموجود في جاء زاءر النفطية لا مثيل له وازيد من 15 مليون جزاءري يعيشون تحت خط الفقر ,عشرة الاف بيوت الصفيحية في قسنطينة وعشرون الف بيوت الصفيحية في الجزاءر العاصمة ونفس الشيء في وهران والجلفة والمدن الجزاءرية الاخرى
25 - نوال الاثنين 03 أبريل 2017 - 13:04
هاد الناس بصح دابا كيعانيو ولكن من قبل ؟ كانوا ساكنين فابور لا ضريبة لا كراء لا فواتير لا ما لا ضو لا والو فااااابور ...اللي كيربحوه ديالهم . استغلوا هاد الظروف سنين يكونوا دارو لاباس .. و كاين اللي عطاوه التعويض و مبغاش حيت ولف ديك العيشة .. كاين اللي بنا دارو و سادها و ساكن فابور .. كاين اللي باغي دار ليه ولكل واحد فولادو .. كاين اللي جاتة عين عودة بعيدة .. عطاتهم دولة وكيتشرطو مزال عاد..
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.