24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | العاملون في "مراكز النداء" .. أوضاع مزرية وعاهات نفسية وجسدية

العاملون في "مراكز النداء" .. أوضاع مزرية وعاهات نفسية وجسدية

العاملون في "مراكز النداء" .. أوضاع مزرية وعاهات نفسية وجسدية

مئات مراكز النداء بمختلف ربوع المملكة طرق الشباب المغربي أبوابها لإنقاذه من "شبح البطالة"، إلا أنه وجد هناك مسارا ثانيا مليئا بهضم الحقوق وضياع المستقبل المهني، وأحيانا مرضا جسديا وحتى نفسيا جراء الضغط الكبير، كل هذا نتيجة لغياب المراقبة، وهو ما يجعل من شباب "الكول سانتر" عرضة لمختلف أنواع المعاملات.

وتضم المملكة 500 مركز للنداء متفرقة على 25 مدينة مغربية، وتوظف حوالي 48 ألف شخص دون احتساب المتعاونين، ويقدر رقم معاملات هذه الشركات بحوالي 6 مليار درهم، فيما خدماتها توجه إلى قرابة 20 دولة عبر العالم.

هضم للحقوق

"أ.ب"، شاب في العشرينات من العمر، اختار التوجه على العمل في مركز يعد من أشهر مراكز النداء بالمملكة، ليخرج من ضياع البطالة ويدخل في دوامة من المتاعب اليومية المرتبطة أحيانا بضياع الراتب بسبب عدم استيفاء "الهدف" المتفق عليه، وعدم بيع الكمية المرغوب فيها من طرف المشرفين حتى وإن طالت ساعات العمل لتتجاوز التسع أو العشر ساعات في اليوم.

يقول "أ.ب" في تصريح لهسبريس إنه غالبا ما يتم الاتفاق على تحديد "هدف" للوصول له خلال الشهر، "فإن تحقق هذا الهدف تحصل على راتبك كاملا، إضافة إلى حافز، أما إن لم يتحقق فلن تحصل على الحافز كما سيتم الاقتطاع من راتبك أحيانا".

يؤكد المتحدث أن ثمن ساعات العمل يختلف من مركز إلى آخر. فبالنسبة للمركز الذي يعمل به وعلى الرغم من كونه من أكبر المراكز التي تضمها المملكة، فإن سعر الساعة الواحدة لا يتجاوز 21.21 درهما.

وفي معرض حديثه مع هسبريس، أبرز المتحدث أن تجربته وإن كانت صغيرة، لا تتجاوز ثلاث سنوات في مراكز النداء، إلا أنه خرج بخلاصة مفادها أن "الشركات الكبرى مثل الوحش، كلما ربحت ترغب في الربح أكثر"، بحسب تعبيره، مضيفا أنه اشتغل سنته الأولى بمركز صغير نسبيا إلا أنه كان "يحترم" المشتغلين لديه، على عكس المركز الكبير الذي يعمل به حاليا.

وأكد "أ.ب" أن على المشتغلين في مراكز النداء "عدم المرض"؛ فهناك يطبق مبدأ "الأجر مقابل العمل بحذافيره". "فحتى وإن غاب الشخص بسبب مرض عصيب، فلن يجد من يعوضه وحتى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لن يفي بالغرض؛ إذ إن جل المشتغلين لا يتم تسجيلهم بهذا الصندوق"، مضيفا: "أنا مثلا لم يتم تسجيلي لحد الساعة بـCNSS".

غياب التطور

"ع.ت"، شاب في الثلاثينات من العمر، تجربته في الاشتغال في مراكز النداء تفوق العشر سنوات، إلا أن وضعه ما يزال كما كان عليه منذ أول يوم وطئت قدماه أول مركز للعمل. وقال: "هذه المراكز لا تعير أهمية للأقدمية أو غيرها، فمهما اشتغلت ستظل تتقاضى الراتب نفسه الذي تقاضيته أول يوم؛ فكل ما يهمهم هو الربح أكثر فأكثر".

وأشار الشاب، في حديثه مع هسبريس، إلا أن حياته ظلت كما هي منذ عشر سنوات، لم يشهد أي تطور، والسبب، بحسبه، "الدخول في دوامة تحقيق الأهداف واستيفاء ساعات العمل". أما المقابل، فكان هو "ضياع العمر دون أدنى حافز أو تطور مادي وحتى عملي"، بحسب تعبيره، ناهيك عن أمراض جسدية وأخرى نفسية.

أمراض نفسية وجسدية

من المعلوم أن الغالبية الكبرى من المشتغلين بمراكز النداء يصابون بمرض في آذانهم، إلا أن الغريب أن بعض المشغلين يتوافقون مع كل مستخدم جديد على فسخ عقد العمل معه حال إصابته بأي أذى في أذنه، بل والأدهى أنه لا يتم حتى تعويضه ماديا، ليغادر بعاهته بحثا عن ملاذ له.

يقول "ع.ت" إن "عددا من مراكز النداء باتت تضمن عقود التشغيل بندا ينص على عدم تحملها مسؤولية أي أذى في آذان مستخدميها حتى تخلي مسؤوليتها".

إضافة إلى مرض الأذنين، فغالبا ما يخلف العمل بمراكز النداء تأثيرات نفسية سلبية، خاصة لدى من يمضون بها مددا طويلة. وفي هذا الإطار، يقول هشام العفو، استشاري نفسي مختص في تحليل الشخصيات وتطوير السلوك الإنساني، إن "العاملين بمراكز النداء ينحصرون بشكل كبير في فئة الشباب، خصوصا الذين يتقنون التواصل باللغات الأجنبية، وبما أن الشاب كله طاقة وحيوية وينزع إلى الحركية والتجديد، ناهيك عن كونه يحمل طموحات كثيرة متنوعة، فإن الجلوس في كرسي لساعات طويلة ومحاولة إقناع زبناء لا يعرفهم بقبول شراء منتوج معين أو التعامل مع مصلحة معينة يسقطه في الروتين والممل الكبير، خصوصا حينما يوضع تحت ضغط رفع سعر النسبة من الربح العام الذي يجلبه عبر مكالماته".

ويضيف الاستشاري النفسي في تصريح لهسبريس: "إن كل مهني أو عامل أو موظف مطالب بتجديد نظرته إلى المهنة التي يزاولها كلما أتيحت له الفرصة لفعل ذلك، من منطلق تجديد تصوره لها ثم إعادة تأهيل الجانب النفسي والاستعداد الذهني للقيام بعمله على أحسن وجه، لكن حينما تفشل النفس في تجديد طاقتها وتفقد رغبتها بسبب تكرار الفعل المهني نفسه أو استشعار تبخيس العمل من طرف الجهات المسؤولة عن التوظيف، أو الإحساس بنوع من الرتابة والملل في العمل، فإن الأمر ينعكس بشكل قوي وسلبي على الحالة النفسية العامة للعامل، وبالتالي يدخل في سيرورة تبخيس ذاتي لنفسه ولكل ما يقوم به، ويخسر حتى مشاعر الرضا عن الذات وانتاجاتها".

تبخيس الذات

ويؤكد العفو أن العاملين بمراكز النداء دائما ما يكونون معرضين للتوتر الدائم نظرا لطبيعة العمل الذي لا يؤمن بالترسيم والاستقرار، ثم لطريقة الاشتغال والتسيير التي تعتمد على الصرامة، وقال: "يتطلب الأمر التركيز الكبير واستنزاف المخزون النفسي والذهني، مما يجعل الفرد تحت تأثير القلق والضغط النفسي والجسدي أيضا. وبطبيعة الحال، فإن هذه الوضعية عامة ترهق العامل وتجعله عرضة للاكتئاب في كثير من الأحيان أو لتبخيس الذات بسبب طبيعة ونوعية المكالمات التي يقوم بها، فيضطر إلى تحمل تبعات هذا الإرهاق".

ويرى المتحدث أن الأمر يستدعي من مراكز النداء ضرورة توظيف أخصائيين نفسيين مهنيين لمساعدة مستخدميها على استعادة التوازن والحفاظ على اتزان الشخصية، خاصة أن أغلب الممارسين لهذا العمل في مراكز النداء هم طلبة جامعيون يعملون من أجل تحسين وضعيتهم المادية وتأمين دراساتهم العليا، أو معطلون يحاولون سد فراغ العطالة والهروب من جحيم البطالة، "وهذا ما يدفعنا إلى الاعتقاد على أن الحالة النفسية والذهنية والاجتماعية لعامل النداء تكون صعبة وهشة جدا"، يضيف العفو.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - دعباجي الجمعة 26 ماي 2017 - 13:50
تعتبر مراكز النداء من بين مؤسسات التي تشغل الشباب بكثرة وتنقدهم من شبح البطالة، إلا أنه للأسف العديد من أفراد يعانون من مشاكل كثيرة التي لا تحصى،
عموما الحياة صعبة, على الإنسان أن يكافح من أجل حياة كريمة و أدعو شباب
إلى تتقيف أنفسهم لكي تكون لديهم كفائة, لعل وعسى تنفعهم في هذه البلاد السعيدة.
2 - خديجة ربحي الجمعة 26 ماي 2017 - 13:52
لم تتطرقوا لأقبح شيء وأكثره انتشارا في هذه المراكز، الاستغلال الجنسي للعاملات الشابات
3 - zyad الجمعة 26 ماي 2017 - 13:55
الله احسن العون والله اشوف من حال هاد الموظفين
4 - ولد الميدان الجمعة 26 ماي 2017 - 14:00
كذب في كذب. مراكز النداء المعروفة احسن من التوظيف. المبالغ الشهريه تفوق شهريات الدولة بالضعف او اكثر، مبتدئ يحصل خلال عام واحد تقريبا 6000 درهم لا يحصل عليها اطار في الدولة. اغلب من يعمل بهذه الشركات له منزل وسيارة. تحققوا بأنفسكم قبل الحكم، هذه المراكز اعتقت شبابنا من شبح البطالة.
5 - عبدالله الجمعة 26 ماي 2017 - 14:03
للأسف كل العاملين غي المغرب يعانون أوضاع مزرية وعاهات نفسية و جسدية وأزمات إقتصادية
6 - Employee الجمعة 26 ماي 2017 - 14:04
The Moroccan young men have great capabilities, unfortunately it is being consumed by unmerciful,remorseless and inhuman companies ... please help us !!!
7 - الفيلالي الجمعة 26 ماي 2017 - 14:06
المعروف خاصة فرنسا التي تستثمر بكثرة في هدا المجال بالوطن العربي تقول انها تؤدي للمشتغل 13 الأورو للساعة الواحدة في حين ان للمشتغل في نفس الشركة بفرسا يتقاضى 30 أورو للسلة وأتم تقولون إن العامل في مركز النداء راتبه هو 21درهم للساعة أتساءل أين الخلل أو أين الصح
8 - مستخدم في مركز نداء الجمعة 26 ماي 2017 - 14:07
في رمضان متلا نعمل من 9 صباحا إلي 6 مساءا. لا يعلم بنا إلا الله
9 - abdou74 الجمعة 26 ماي 2017 - 14:08
المرجو من هيسبريس أن تلقي مزيدا من الضوء على مراكز النداء والتي لا تحترم مدونة الشغل وتطرد كل من تجرأ على فتح مكتب نقابي وكما قلنا دائما مول شكارة لا يجد أي صعوبة أمام قضاء متحكم فيه. والمؤسف أن مستشارة من البيجدي كانت تعمل في هذا الميدان قبل ولوج عالم السياسة ولم نراها يوما دافعت على هذا القطاع المهمش من المسؤولين بكل بساطة لأنهم يأخدون كل شهر أو كل سنة نصيبا مفروضا ليلزموا الصمت والحياد وخاصة في الرباط. على الدولة أن تعقلن هامش الربح المتوحش لهذه الشركات الفرنسية بحيث تكون نسبة الأجور تمثل نسبة مهمة وليس الفتات. وزير المالية ولعلو هو من تأمر مع رؤوساء هاته الشركات وأمرهم بتخفيض الأجور بالنصف مقابل رشاوي غليظة سنة 2001. هزلت. حان الوقت لمراجعة الأجور لأنها أخطر مهنة على الصحة جلوس ل 9 ساعات أو أكثر دون إنقطاع عن الكلام بما فيه من ثوثر وإكثئاب وإحتلت المرتبة 2 بعد مهنة مراقبة الطائرة. أنشري هيسبريس
10 - وطن الجمعة 26 ماي 2017 - 14:12
الاجانب كانو محتلينا وباقيين ....
من غير مراكز النداء غاع الخدامي ديالهم غي الشياطة...عطيو لبوزبال يخدم ....
انا كنت كنخدم فواحد الشركة .اكانو كيفرضو علينا نخدمو ب une moyenne الا مقدرتيش توصليلها كيقطعولك من الخلصة ....
المهم ولله هاد المغاربة كيصبرو بزاف.......
11 - wood الجمعة 26 ماي 2017 - 14:12
هذه فقط عينة من الاستثمارات التي يتبجح بها المسؤولون المغاربة و تنصب لها الخيام و تقام لها المأدبات .حيت يتم فتح البلد على مصراعيه للشركات الاجنبية و تمنح كل التسهيلات من اراضي و اعفاءات ضريبية لتستغل شباب هذا الوطن بابخس الاجور بينما تحقق ارباح من العملة الصعبة تبقى في الخارج ... فالنظام المخزني مند البداية راهن على خدمة المصالح الاجنبية للاستمرار في الحكم!!!!
12 - ossama الجمعة 26 ماي 2017 - 14:16
انه اغتصاب للشباب والعاطلين امام اعين الدولة تماما كما يغتصب اولئك الاطفال في شوارع مراكش وبانكوك...اعتقد ان نمودج سوريا والعراق وليبيا... يقترب بخطوات تابثة نحو المغرب.
13 - yousfi الجمعة 26 ماي 2017 - 14:17
ان كان هناك من الشركات من تخرق القانون او تتلاعب بالقانون لهظم حقوق مشغليها و الكسب أكثر ما يمكن لأن هاده هي فلسفة و فكر الشركات و الراسمال في المغرب هظم حقوق ،سعاة كثيرة من العمل ،ارباح كبيرة غير مبررة لأن هناك مناخ غير سليم تتواطئ فيه الإدارة مع الرأسمال و الحلقة الأظعف هو الشغيل اللذي يستغل ابشع استغلال .
14 - issam الجمعة 26 ماي 2017 - 14:18
إشتغلت في فترة من الفترات في CALL CENTER إنه الجحيم بعينه أنت ملزم بتحقيق رقم معاملات معين أو عدد من المواعيد على حسب النشاط الذي يشتغل فيه CALL CENTER ناهيك عن 6 إيام في الأسبوع و الإشتغال في أيام العيد بدون تعويض إلخ خلاصة إنه الإستعباد بعينه و هذه هي فرص الشغل التي تتشدق بتوفيرها حكومتنا الموقرة
15 - ahmed الجمعة 26 ماي 2017 - 14:19
هل تعلم يا من تعشق الوظيفة مع الدولة أو ان تبقي موظفا لدي رجل أعمال في القطاع الخاص أنك تعطي 12 ساعة يوميا من عمرك لشخص اخر ليغتني علي حسابك

ماذا لو اعطيت نصف هدا الوقت لمشروعك الخاص، او لتعلم لغات وتقنيات جديدة، ستجعل الكل يرغب في خدماتك وبشروطك

بطبيعة الحال لسنا ضد التوظيف، لكن خد تجربة وقم بعمل مشروعك الخاص، ولا تبقي عبدا عند غيرك

فقط كشرط لن ينجح في مشروعه بعد توفيق الله الا من له صبر واصرار وحب للمجال الذي سيعمل فيه

يقول ستيف جوبز، اذا لم تحب ما تعمل فمصيرك الفشل
16 - Leo الجمعة 26 ماي 2017 - 14:22
يتحدث عن 21درهم للساعة..! في الرباط هناك الاف الشباب يتقاضون 15او 16 درهم للساعة في مراكز الاتصال..9 او 10 ساعات عمل في اليوم...منح وتحفيزات بشروط خيالية..منع النقابة..لا زيادة في الرواتب..الضغط على القدامى للاستقالة و جلب عقود الانابيك من اجل الاستفادة من 1000dhالممنوحة من الدولة...عقوبات بل حتى الطرد في حالة تاخير ل5دقائق ان تعددت المرات...شطط و تسيير قمعي يشبه مص الدماء...لهم الله شباب هدا الوطن
17 - الحريري الجمعة 26 ماي 2017 - 14:26
السلام عليكم.
اب يقول ان ولده لم يتقادى الا 21 درهم للساعة في مركز النداء .
شنو بغا اكثر ؟ مع العلم انه يعمل 10 او 12 ساعة ادن كيقبط 252.00
اوا الله يجعل البراكة.
الخطفة هاذي.
18 - مستخدم مركز نداء الجمعة 26 ماي 2017 - 14:31
Weld domaine fine kina had 6000dh par mois. Khademni m3aak j'ai une ancienneté de 8ans et je touche toujours 4400dh 9h de travaillle par jour. sachant que je travaille dans un centre d'appel qui est considéré parmi les meilleurs au maroc.
19 - Yassine الجمعة 26 ماي 2017 - 14:38
هذا المراكز تعمل فيها اضطرارا، وليس اختيارا. الصادم أنك تجد الكثير من العاملين في هذه المراكز من حاملي الماستر، ليس في اللسانيات، ولكن في اختصاصات علمية تقنية واقتصادية!

في بعض الأحيان، يتخلل العمل أمور مشبوهة ومحرمة شرعا، كبيع التأمينات واشتراكات في قنوات إباحية.

في أغلب هذه المراكز، تجد نفسك تعمل في أعياد المسلمين، وتتعطل في أعياد اليهود والنصارى.

لا أريد التعميم، لكني للأسف لاحظت ان هذه المراكز ملئى بالكاسيات العاريات الكمايات، يتحادثن عن لياليهن الحمراء في السانفالونتان بالعلالي، قد يحسب نفسك احيانا في بورديل. والخطير ان هذا الفساد الخلقي معدي، حيث لا يمر اشهر على بعض، واقول بعض المحتجبات، حتي تعتاد القبلاة او "لابيز" مع الزملاء، إلى ان تنزع الحجاب.

إنا لله و إنا إليه راجعون.
20 - Med الجمعة 26 ماي 2017 - 14:38
merci pour cet article qui dévoile 1% des souffrances de nos jeunes marocain qui sont plein d'energie et de compétences qui sont exploités d'une maniére non légal 9 h même10 heures de travail +2 ans de contrat anapec +pas de CNSS travail les jours de l3id + et sans perspectives d'évolution de carriére ca ramene à un Etat psychique grave je conseille pas nos jeunes de perdre beaucoup de temps dans ce domaine de call center
21 - سلاوي الجمعة 26 ماي 2017 - 14:41
هادو بعد تيتخلصو مزيان ويتوفرون على صالات اللعب والتطبيب ومطبخ لنكن صرحاء .اريدكم ان تتحدثو عن السكريتي والمناج وجامع القمامة وعمال الصرف الصحي وزيد وزيد ومع دلك حامدين الله
22 - abdou74 الجمعة 26 ماي 2017 - 14:42
أعمل في هذا الميدان منذ 2002 تم طردي مباشرة بعد تأسيس مكتب نقابي والذي تم مباشرة بعد الخطاب السامي لصاحب الجلالة فيما يخص الحريات النقابية بتاريخ 09/03/2011. الشركات الفرنسية لا تعير إهتماما لدستور المملكة لا لمدونة الشغل لأن تعرف أن الفساد والرشوة تفشتان بشكل رهيب ومادامت أنها تجني الملايير فلن تجد صعوبة في إهداء رشاوي إن لم نقل أجورا شهريا لمسؤولين مقربين من مراكز القرار. كل من لم يعمل يوما في مراكز النداء أ نيلزم الصمت ولا تغره البنآت ووسائل النقل فما خفي أعظم.
23 - أستاذ الجمعة 26 ماي 2017 - 14:52
أحيي كل العاملين في مراكز النداء. فهم جنود يحاربون البطالة رغم العولمة المتوحشة التي تمص دم العمال على حساب إغتناء المستثمرين. فتحويل الخدمات من الدول الغربية للدول الفقيرة سيف دو حدين: فهي تساعد على إمتصاص البطالة وفي نفس لوقت تميل إلى العبودية. والمهم من كل هذا هو أن المغاربة خاصة العنصر النسوي برهنن على كفائات عالية وتفان في العمل وتضحية رغم كل الصعاب. فمتمناتي بالتوفيق لكل أبناء هذا الوطن الذين يكدون من أجل لقمة العيش الشريف عوض الريع والصدقات.
24 - الاستغلال الفرنسي ! الجمعة 26 ماي 2017 - 14:57
هذه قصة التعسف الذي يطال مراكز الإتصال ، كان العاملون في البداية يعملون إلى حدود السادسة ومع الأيام تمت إضافة نصف ساعة ، هذا مع العلم أن العمل كان يستمر دون أخذ قسط من الراحة ، أي عشر دقائق كل ساعة . وكان يوم السبت والأحد هما يوم راحة ، فتم أجبارهم على العمل صباح السبت ! ثم انهم كانوا يعملون إلى حدود 12:45 دقيقة ثم يبدأ العمل على الساعة 14:00 ومع الوقت أصبحت مدة الصباح تمتد إلى حدود 13:00 ! يكاد العاملون في هذا المركز يصابون بالجنون !
25 - مستخدمة بمركز نداء الجمعة 26 ماي 2017 - 15:10
هاد الخدمة عندها سلبيات و إيجابيات ، من إيجابياتها انك كاتقدر تخدم و تقرى فنفس الوقت كاتسمح ليك يكون عندك مدخول و انت باقي طالب و كتحتك بسوق العمل كاتاخد تجربة و كاتحل ليك عينيك على بزاف كاتخليك تزيد تجتهد باش ماتكونش أسفل الهرم فأي مجال، بالنسبة لي 20 سنة و مدخول ديال 3000 تا ل 5000 درهم و عايشة مع والدي مزيان، و هاد السلبيات لي تذكرو كاملين كااينين و المتضرر الأكبر هما الناس لي ماعندهومش البديل مضطرين يخضعوا لداك الضغط
26 - مستخدم في مركز نداء الجمعة 26 ماي 2017 - 15:17
الله اعلم من هادشي اللي قلتوه. الصراحة خدمت من نهار الاول فمركز نداء كبير بالرباط الصراحة لله احسن معاملة cnss من الشهر الاول و mutuelle حتى هي الظروف احسن ما كاين العطل و البرامج الترفيهية زيد كاين كلشي سينما بلاي ستايشن كافتيريا و زيد و زيد...المشكل الوحيد اللي عندنا هو مشكل في الأذن و الصداع بزاف و الم الرأس و بالليل كتكون ناعس و كتهدر السكريبت....ولكن اللهم هادشي و خدام صالير الحمد لله كيوصل ل 5000 حتى ل 5500 درهم زائد avantages sociaux... للتذكير فقط خدمتي عامل استقبال مكالمات.
بالنسبة لي رغم كلشي الحمد لله أحسن من البطالة ب مليون مرة
27 - Adilusa الجمعة 26 ماي 2017 - 15:20
لي تيشكي مايخدمش فيها... تاوحد ما بزز عليك. هذه هي الرأس مالية يا سادة. بغيتي مرحبا مابغيتيش الله يعاون.
28 - nezha de rabat الجمعة 26 ماي 2017 - 15:32
مند وقت كبير وانا انتظر هسبريس تتحدث عن هدا القطاع لي تدفنت فيه ومقديش نخرج منو حيت ملقيتش البديل ...الحكرة كاينة .اﻻستغﻻل ديان الكفاءات كاين. الحقوق مهضومة. باش طلع كراد خاصك لحيس الكابة.وزيد وزيد....المهم الله يعفو علينا ونلقاو البديل
29 - ali الجمعة 26 ماي 2017 - 15:36
المسؤولين قرروا ان نسبة المكسيك الى امريكا هي نسبة المغرب الى اوروبا،هذا الامر اسمه الاستثمار الخارجي المبني على الاستغلال.
30 - abdo الجمعة 26 ماي 2017 - 15:38
إلى الفيلالي
ماتتحدث عنه انت هو التكلفة بالساعة ، يعني بما فيها الضرائب والمستحقات وليس الراتب الصافي، ٣٠ أورو بالساعة في فرنسا لايتقاضاها الا أصحاب المناصب العليا
31 - Wesam الجمعة 26 ماي 2017 - 15:53
لماذا لا يمكن للموظف ان يشتكي الشركة التي تشغله بسبب عدم تسجيله لدى صندوق التقاعد؟
هذا الخرق الواضح للقانون يعلمه القاصي والداني والدولة تلتزم الصمت حتى لا تخيف المستثمرين.
32 - مستخدم بمركز النداء الجمعة 26 ماي 2017 - 16:05
كل ما قيل في التعليقات صحيح، نقابة ممنوعة و حقوق مهضومة للمستخدمين، الويل تم الويل لأي مستخدم يتجرأ على طلب حقوقه أو التمر حيث سوف ينتضر ضغط نفسي و رهيب و بالقانون الداخلي للمركز مع العلم أن المسؤولة عن الموارد البشرية لا تقف بجانب المشغل دائما مع الرؤساء ناهيك عن ساعات العمل اللتى تمتد حتى التاسعة مساء. هناك أناس فقدوا حياتهم هناك و آخرون تعرضوا للطرد التعسفي ، إلا ستغلال الجنسي للفتيات ولا تسأل إلى كل ما قيل في التعليقات. ساعات العمل في رمضان ولا تسأل اللتي هي 9 ساعات مع العلم أن هذا أكبر مركز نداء بالرباط وله مركز في سلا. نرجو من الدولة التدخل السريع.
33 - GATUSO الجمعة 26 ماي 2017 - 16:05
عيب وعار كنبداو خدمة مع 6 ديال صباح حتى 16 علا 17H ممنوع نقابة لمنح لكنت كلها مشت 21.21 مند 2008 وشركة ديالنا هادي عامين كتجري على ناس بلا سبب
34 - AbouMeryem الجمعة 26 ماي 2017 - 16:14
هذا من مضاهر العولمة المتوحشة.تنقيل مراكز النداء من اروبا الى الدول السائرة في طريق النمو(طريق طويل....!!!!)لا لسواد اعين الشباب ولكن لحصد اعلى نسبة من الارباح.
نقطة مهمة لم يتطرق لها المتذخلون وهي:
عندما تشغل هذه المراكز اجانب من اروبا فهم يتقاضون اجر مضاعف عدة مرات مع العلم ان هناك شباب مغربي احسن من الاجنبي في العمل.مما يطرح السؤال لماذا في هذه العولمة "تحتقر"الكفاءات المغربية.
35 - علي الجمعة 26 ماي 2017 - 16:15
أحيانا أتساءل هل عقود العمل في مراكز النداء،عقود عمل ام عقود عبودية حديثة طرأت عليها بعض التعديلات... بالنظر إلى ظروف العمل والضغوطات من شتى الإتجاهات... كل قسم يضغط من جانبه وكل ينشد الجودة الا جودة ظروف العامل... ناهيك عن اعتباره رقما ليس اﻻ.
36 - hind الجمعة 26 ماي 2017 - 16:19
j ai passé 10 dans un centre d appel j avoue que j avais un très bon salaire mais en contre partie des problèmes psychiques causes par le stress journalier ,l harcèlement des supérieurs hiérarchique .je conseil les jeunes de ne pas prendre ce travail au sérieux pour ne pas perdre d autre opportunités et leur carriere.
37 - Canadienne الجمعة 26 ماي 2017 - 16:28
Bonjour, J'ai une sœur qui travaille dans un centre d'appel à Mohammedia et je vous dis par connaissance de cause qu'il y aucune pédagogie utilisée dans ce centre, la direction exploite les employés comme elle le souhaite et le pire que le niveau de la direction est bas dans le sens que les gens qui dirigent n'ont aucune expertise dans la gestion, autres choses manque des formations, on dirait que ce centre n'a aucun budget pour former ces employés, leurs salaires est toujours à la baisse, ce qui fait les employés démissionnent en masse pour aller chercher les bonnes conditions, dans tout ça le propriétaire de ce centre est un ministre Alors sans commentaire !!! Merci de publier. Mabrouk Ramadan
38 - taoufik الجمعة 26 ماي 2017 - 16:28
ان القانون في القطاع الخاص لا يطبق على الشركات من نفوذو ما للبطرونة هذه الشبكة المنظمة من مافيا تمص ذماء الشباب وتعمل المستحيل من اجل عدم دخول بعض القوانين حيز الوجود بحيث اني اشتغلت كحارس الامن الخاص ولم اكن اتقضى الى 1700على مدة اشتغال 12ساعة في اليوم فاصبحت سودوي الافكار واكفر بكل شيء حتى بذاتي حيث طرحت بعض الافكار الهدامة من قبيل الانتحار واصبحت احس بالغربة في وطن لا يضع اعتبار للفقير من مرادف سماع وزيرة تتحدث عن 7000درهم فهاذي بالنسبة لي كانت اماني معلقة
39 - domaine dayar hoka الجمعة 26 ماي 2017 - 16:38
أنا إشتغلت في مركز النداء في المغرب ثم في في كندا
والله نفس الشيء لأن طبيعة هذا العمل هكذا أينما ذهبت
بل إن مراكز النداء في المغرب وجدت فيا الرحمة على التي إشتغلت بها ي كندا
المغاربة باغيين كلشي سهل راه أختي دمير فين ما مشيتي
رسالة من مجرب مشي غير سمعت
40 - حسام نواور الجمعة 26 ماي 2017 - 16:44
خلال تجربتي المتواضعة انتقلت في ظرف ثلاث سنوات من 4000 درهم الى 17000 درهم، شكرا لكم يا مراكز النداء
41 - samir الجمعة 26 ماي 2017 - 16:44
centre d'appel comme une crèche
42 - Mimi الجمعة 26 ماي 2017 - 16:46
Pour le monsieur qui dit que les centre d'appel payent 30 € l'heure c'est faux j'ai travaillé quelques années au Maroc dans plusieurs centres d'appel de Rabat le salaire était de 19 à 20 dirhams l'heure et j'ai travaillé une année en France dans un centre d'appel on était payé au SMIC français c'est-à-dire 7.5 € net par heure et non pas 30 €
43 - عابر سبيل الجمعة 26 ماي 2017 - 16:57
حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من كان سببا في الحالة المزرية للطبقة الشغيلة وخصوصا الشباب منهم.يتكلمون عن التقاعد ونحن لا نرى أننا قد نصل إلى التقاعد بسبب الأوضاع التي نعيشها و الضغط الذي يمارس علينا، فصداع المشغل أكثر مليون مرة من الراتب المتقاضى.
44 - moonlight الجمعة 26 ماي 2017 - 16:57
السلام عليكم
انا خدمت 7سنوات فمركز النداء معروف بزاف الجانب الا جتماعي مزيان الصالير حقير الخلاصة هاد الخدمة هي العبودية بالتكنولوجيا الله اصاوب من عندو لي خدامين فمراكز النداء ملحوظة: احذروا مرض نفسي عضوي ينتج عن هدا النوع من الوظاىف غير معروف فالمغرب و لايتحدث عنه اسمه the burnout خطير جدا السلامة للجميع
45 - HICHAM الجمعة 26 ماي 2017 - 17:26
الحمد لله بعد طول إنتظار ،شكراً لكي هسبرس للتطرق للموضوع ، اشتغلت في عدة مراكز نداء لمدة 4 سنوات ،رغم توفري على شهادة مهنية لانه بكل بساطة أو كما يقال لم أجد أدنى شروط العمل في ميدان CNSS ،MUTUELLE بالفعل اتفق معك في كل ماجاء في هذا المقال ،لكن هذا فقط في مراكز الصغيرة ، مايقع فالمراكز الكبيرة التي توفر كل من CNSS +MUTULLE هو أنه مايتم تصريحه للدولة كاجر ليس كل مايتقاضاه الأجير بمعنى أجر شهري هزيل+تحفيزات وعند بلوغ الأجير سن التقاعد لن يجد سوى تقاعد هزيل ،ناهيك عن الإشتغال أكتر من 9 ساعات يومياً وعند التكلم عن الموضوع ومقارنته بفرنسا الجواب الذي نجده القانون المغربي ينص على 44 ساعة في الاسبوع ، يعني محرك ،
46 - طالب مغربي الجمعة 26 ماي 2017 - 17:31
أدعو جميع العاملين في هدا المجال الي التنسيق فيما بينهم باستعمال مواقع التواصل الاجتماعي من أجل التعبئة المستمرة والتفكير في حلول لرد الاعتبار للشباب المغربي الدي لطالما استغلته هده الشركات الحقيرة.
47 - عبد العزيز الجمعة 26 ماي 2017 - 18:22
"متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا"
أبشع ما جاء به النظام الإقتصادي العالمي الجديد هو استعباد الناس بطريقة مختلفة تماما عن العبودية الكلاسيكية ، حيث يظن الفرد أنه حر ولكن العكس هو ما يحدث تماما .. في كلمتين : كاين الله .
48 - cwiza الجمعة 26 ماي 2017 - 19:01
ياكما حتاهوما غادي ايديرو حراك شعبي هههههه خدموهم موشكيلة مخدموهم موشكلة
49 - casablanca الجمعة 26 ماي 2017 - 19:18
في بعض الأحيان تتقول اللهم هم الاشتغال في مراكز النداء و عندك مدخول في نهاية الشهر و لا شبح و جحيم البطالة. و لكن اذا تدخلت الدولة و سنت قوانين و تم تسهيل عمل النقابات ستتحسن كثيرا الوضعية.
50 - sara الجمعة 26 ماي 2017 - 19:22
bonjour
je parle au nom de la grande majorité des employés des centres d appel, c vrai ce que nous vivons dans un grand stress mais nous avons aussi dn contre partie un salaire ce qui nous motive tous c est le salaire qui depasse les 9000dh il faut juste atteindre les objectifs et finir les heures du mois. mais pour ceux qui veulent s absenter tous le temps et avoir un salaire quand meme ce n est pas possibl e c normal c un secteur privé je travaille ds un centre d appel avec mon mari nous avons fondé un petite famille comme la plupart l ont fait et hamdolh 3aychin meziane . e
51 - imane الجمعة 26 ماي 2017 - 19:40
je connais plusieurs sociétés a Marrakech des salaires mineurs des primes sont impossible de les prendre ,les
payement toujours en retard jusqu’au 25 minimum
mauvais conditions de travail pas de contrat pas de
cnss, pas de repas
52 - الكلاي مول الجمعة 26 ماي 2017 - 20:57
والله العظيم الى مراكز اانداء لمصاصي دماء الشباب وشَر بلاء واستعباد الشباب في القرن الواحد والعشرين ومن كذَّب فل يسأل احد اقاربه ان كان له قريب يشتغل في مراكز الاعتقال هذه او يطلع على عقد عمل من يشتغل في هذه المراكز وسيرى الحيف والتسلط في تلك العقود انا اطلعت عليها ولعنتهم في نفسي .
53 - Younes الجمعة 26 ماي 2017 - 21:43
خدمت شهرين في ;; Tour Atlas بمدينة البيضاء حيت كنت مزير في فلوس ، عندي دعوة وحدة : الله يعتق و ينجي كل مسلم من ماركز العبودية ، و الله يسهل عليكم فمحسن .
54 - مواطنة1 الجمعة 26 ماي 2017 - 23:00
ردا على وليد الميدان : ابني يعمل بمركز للنداء بالبيضاء ويصرف راتبه في المواصلات. انا لا زلت اتكفل بنفقاته. أقول الحمد لله المهم ألا يبقى قابعا بالبيت. ابني حاصل على شهادة تقني متخصص في البناء وله اجازة مهنية جيني سيفيل. .. طرق عدة أبواب من أجل العمل لكنهم يطلبون أعواما من التجربة. .. الله يدير تاويل لهاد البلاد الشباب بالشواهد ضائع واللي معنده فلوس ومعرفة كان الله معاه ...
55 - ما خدمة ما والو الجمعة 26 ماي 2017 - 23:38
أنا شخصيا خدمت شحال هادي فمركز نداء يعد من أفضل المراكز، و الله ما كملت شهر حتا غفر لي الله الذنوب ! باز لي خدام تماك سنين، كتلقاهم كولهم كلاوها فصحتهم و أغلبهم رقاقو بحال الا ضربهم السل !! نصيحة لي نقدر نعطيها للشباب،واياكم دخلو لشي مركز نداء واخا حتا مؤقتا...من غير أنكم غادي تحطمو نفسيا و جسديا، خصكم تعرفو أن مراكز النداء دايرة بحال شي لعنة، إلا بديتي فيها ما تبقاش تقدر تخرج منها، القضية و بكل بساطة هو أنه من الشهر الأول لي كتخدم فيه فهاد مراكز العبودية، كتعرض لعملية تدميركاملة للثقة ديالك بنفسك بسباب قوة الشتم و الاهانات لي غادين تعرضو ليهم خلال الاتصالات، زيادة على ذلك، القدرات الذهنية و الذكاء ديالكم غايهبط للحضيض بسباب طبيعة العمل الممل و المتكرر و لي كترد الانسان مكلخ واخا يكون هوا انشتاين. من الافضل أنكم تسناو حتا تلقاو شي حاجة حسن أو تخدمو شي خدمة أخرى على أنكم ترتكبو خطأ ولوج هاد المراكز. لخدمة تمشي و تجي، و لكن صحتكم و ثقتكم فنفسكم و احترامكم لها، ،إلا مشاو مكيرجعوش
56 - MORAD الجمعة 26 ماي 2017 - 23:46
العمل في مراكز النداء مرهق ذهنيا ، اما الراتب فانت وشطارتك ، شخصيا كنت اتقاضى مابين10.000 و30.000 درهم شهريا.حدثت لي مواقف طريفة مع اسبان وانجليز كنت سببا في قدوم بعضهم الى المغرب للاستثمار والاستقرار، لكني توقفت بارادتي عن العمل في مراكز النداء للتفرغ لتسيير مواقع على النت اسبانية وانجليزية بعائدات مريييييييحة جدا ،،، اما رقم معاملات مراكز النداء فيفوق3 مليار دولار لكنهم لا يصرحون من باب التهرب من دفع الضرائب بالتواطؤ مع شركائهم الاجانب،
57 - Ex delegue السبت 27 ماي 2017 - 01:51
كل ما ورد في هده التعاليق صحيح.من ضغط واستعباد لأن غالبية العاملين شباب لا يعرفون حقوقهم
لأن القوة هي العامل وليس مول الشكارة
ادا قام المشغل وطرد أحد المستخدمين ووجد هدا المشغل العمال في وقفة احتجاجية تعطل له مصالحه.فسوف يخشى دلك ولا يجرأ على طرد أحد العمال مرة أخرى.وتكون جميع مطالبهم مقبولة.....
58 - badreon السبت 27 ماي 2017 - 04:15
للأسف هذا النوع من الوظائف هو الذي استطاعت الحكومة السابقة توفيرها لدرجة اصبحت تشكل ازيد من 80 في المائة من السوق الشغل المغربي الامر الذي دفع العديد من الشباب الحاملين لشهادات عليا في الهندسة و الماستر العاطلين عن العمل ليكونو عرضة للاستعباد و الاستغلال من طرف هاته المافيات
59 - Jiad السبت 27 ماي 2017 - 14:19
كانت لي تجربة سنة و نصف في ثلاث أكبر مراكز النداء بالدار البيضاء
كانت تضحكني دائما تهديدات المشغل انه سيتتثمر في بلد آخر ان لم نرضى بالوضعية
ضغط عمل رهييب و اقول إلى كل من ارتقى إلى منصب chef équipe أو ...... انك لست بالشخص الكفؤ و كنت دائما تكدب على الناس عبر الهاتف لتنال مرادك .
خلاصة القول الله السهل على الجميع
انشري هسبريس.
60 - x-cc السبت 27 ماي 2017 - 16:29
بكل صدق انها مراكز نداء الحزن
61 - Abd السبت 27 ماي 2017 - 21:01
هي فعلا كباقي أنواع العمل لها أعراض جانبية لكن باش يقولي واحد أنه تايقطعوليه من الراتب ديالو و متيسجلوهش فالضمان الإجتماعي ، و أكثر من ذلك أنه من أكبر مراكز النداء فالمغرب ؛ عجب أنا 6سنين و أنا خدام مع مركز نداء واحد ماعمر وقعلي مشكل فالراتب ديالي أو شي حاجة مافهمتهاش و مسجل فصندوق الضمان الإجتماعي كل الضروف مواتية نقدر نقول بحال لخدام مع الدولة غير اللي خدام فالدولة ماتايديرش خدمتو و تايتخلص و أغلب الناس تاتفضل خدمة مع الدولة لهاد السبب اما حنا تادير خدمتك و تاتخلص الحمد ل الله.
62 - Yahya السبت 27 ماي 2017 - 22:45
Avec un peu d experience tupeux changer dd boite pour un avec plus d'avantage et une paie honorable. Je travaille dans un centre ou le salaire entre 6000 et 15000dh par mois. C est le salaire des conseillers. Il faut juste avoir une bonne volonté et c est mieux de rester au chomage jfjfjs
63 - Alpha الأحد 28 ماي 2017 - 01:22
Tous les expériences raconté sont un vraie extrait de ce qui est vécu par un employée dans un Centre d'appel... Malheureusement ces centres d'appels utilise un système politique identique a celui de notre PAYS, C'est notre pays qui nous prive de nos droits et non pas l'employeur, C'est notre pays qui devrait assuré le .bon climat pour son citoyen
64 - محمد-المغربي الأحد 28 ماي 2017 - 01:25
إنها العبودية في كل ما تحمل الكلمة من معنى !
مراكز النداء الداخل إليها مفقود والخارج منها مولود.
شخصيا عملت بأول مراكز النداء بالمغرب من سنة 2001 إلى 2005 ! تطور راتبي من 3500 إلى 12000 درهم لكن أحمد الله أن منّ علي بوظيفة في القطاع العام ب 2580 درهم.
اللهم أشتغل ب راتب ولو هزيل و أأقلم حياتي عليه أو تذهب حياتي سدى حين أصل سن الأربعين و تصبح لدي عائلة و مسؤوليات.
لكني وخلال هملي بمركز النداء أصبحت عندي أعراض مرض دماغي ولولا الألطاف الإلاهية لتحول لورم خبيث، حيث أن الطبيب المختص منعني من الرجوع للعمل بمركز النداء و ألا أزاول مهنة لمدة لا تقل عن 6 أشهر !! ولم تشفع الشواهد الطبية في الحصول على حسابي من مركز النداء الذي طردني آنذاك ! بل وحتى مفتشي الشغل كانوا شبه أعوان لتلك الشركات الأخطبوطية.
نصيحتي للشباب : ابحثوا عن مهن لا عن راتب ! المهنة تبدأ بأجر زهيد لكنها تغني مع مرور الوقت أما الراتب السمين فمنقطع لا محالة و يصبح الحصول على عمل شبه مستحيل مع تقدم العمر و خصوصا تدهور الخلايا الدماغية.
65 - مركز النداء ويب هيلب الأحد 28 ماي 2017 - 01:34
نشتغل ب 15 درهم للساعة في مركز النداء ويب هيلب كونترا انابيك . اغلب المتخدمين من دوي الشهادات العليا انا حاصلة على ماستر من جامعى القاضي عياض . كنعانيو من الحكرة ف هديك الخدمة ويب هيلب اكادير
66 - sikou الأحد 28 ماي 2017 - 11:59
لا أعرف كيف تحصل هذه المراكز على الأوتوريزاسيون رغم ما يحصل للشباب وهي في تزايد٠ هناك مركز بالدارالبيضاء صاحبه أوربي يشغل الشباب اللذين يتكلمون الإنجليزية لمدة أسبوع أوأسبوعين وبعدها يطردهم ويوظف آخرين. وإذا طالبه أحد بالراتب يطرده من مكتبه بدعوى أنه كان يعمل كمتدرب وعليه هو أن يؤذي واجب التدريب. بحيث أن هذا الأجنبي يدير مركزه بصفر درهم على حساب الشباب بحيث عند توظيفهم يعيشهم في خيال الراتب والحوافز وحسن المعاملة.... رغم أن اختصاصه هو التكلف بالموتى الأوربيين
67 - رضى بيضاوي الاثنين 29 ماي 2017 - 18:27
ليس هناك فرق في المعاملة والاجر في مختلف الشركات فانا عملت بكد وجهد مع شركة تعمل في مجال الارشفة ارشيفكس اقسم بالله الضلم والحقرة
68 - Nakach الثلاثاء 30 ماي 2017 - 00:39
إنه المخرج الوحيد بالنسبة لمثلي ، عندي شهادة البكالورية فقط ، و ظروفي لم تسمح لي بمتابعة دراستي ، منذ 2009 و أنا أشتغل في ويب هيلب ، أنا الأن أتقادى أجراً لا بأس به 5400 درهم دون الحوازف و التي قد تصل الى 2500 درهم ، إذن 7900 درهم ،نعم هذا الرق يستوجب عدة شروط ، لكنه مكنني ، من إمتلاك منزل و سيارة ، و أسرة صغيرة ، نعم هناك تعسفات ، نعم هناك شطط ، و أذن أنه لا ينحصر في مراكز الإتصال ، بل في القطاع الخاص دون اسثناء . شهادة
69 - amina الثلاثاء 30 ماي 2017 - 20:36
انا اعمل في أحد المراكز المعروفة و أنقاضى 16,20dh ،، و الثمن الذي تحدثوا عنه فهو للاقدمية فقط
70 - aziz benchamma الأربعاء 31 ماي 2017 - 01:19
مخطئ من يقول بأن المغرب فيه شغل بالمفهوم الفانوني للكلمة
المغرب فيه عبودية أنيقة قائمة على الإستغلال المتوحش و هدر الطاقات ..
مراكز النداء،الأمن الخاص،خادمات البيوت كلها قطاعات متوحشة وهمجية يجب إعادة النظر فيها من قبل الحكومة الفلكلورية بزعامة الخوانجية العملاء
النتيجة: العامل في المغرب رخيص جدا ويتساوى مع قطع الغيار المستعمة !!
من ينصف؟ من يصلح ؟
الجواب: حاميها حراميها !؟
71 - عامل في مركز نداء الجمعة 09 يونيو 2017 - 21:04
اخي كعامل بمركز للنداء منذ 6 سنوات أؤكد لك ان ثمن الساعة لا يتجاوز 21.21درهم فالشركة تاخد من الزبون الذي يريد تسويق منتوجه حوالي 15يورو للساعة تعطي للمستخدم منها 21.21درهم للساعة.
72 - جبيلو الأحد 11 يونيو 2017 - 22:53
بعد تجربة مرة مع البطالة و العمل مع مول الشكارة المغربي مقابل السميك، و بعد أن أقفلت في وجهي أبواب الوظيفة و المناصب المقتدرة في القطاع الخاص و خصوصا في ميناء طنجة المتوسطي الذي يعتبره المسؤولين حكرا على عائلاتهم، تم قبولي في أحد أحسن مراكز النداء الإسبانية في المغرب بعد تقديمي لطلب عمل مرفق بالسيرة الذاتية (طريقة يستحيل أن تجد بها عملا آخر في بلاد باك صاحبي) عملت هناك ل 8 سنوات، أجرة لا بأس بها تتراوح بين 4000 و 6000 درهم، تصريح في الضمان الإجتماعي، تغطية صحية، احترام ساعات العمل القانونية، سهولة و سلاسة في العمل..باختصار وضعية نموذجية للشباب لولا الأزمة التي عصفت بالجارة الشمالية و اضطرتها لاسترجاع مناصب الشغل من الخارج..أنصح الشباب العامل في هذا الميدان باستغلال أجرته في استكمال الدراسة أو ادخار المال للإستثمار و عموما يبقى مركز النداء خيرا من مذلة مول الشكارة المغربي.
73 - Marocain الاثنين 12 يونيو 2017 - 03:47
المشكل الاكبر هو حتى باقي الشركات الكبرى تتجه نحو نفس النهج كل الإ نتاج يتم بالهاتفVOIP بالنسبة لي ما هي إلا شركات وهمية اما الاصلية فهي عندهم، عمل روتيني يؤثر سلبا على الصحة الجسديةو النفسية و اكثر من هذا و داك انها توظف اطرو مهندسين هربوا من البطالة يجب التدخل و منع هذه التجاوزات التي اعتبرها شخصيا من بين معيقات تقدم البلاد
74 - امين الخميس 15 يونيو 2017 - 04:19
Moi personellement je travaille a ce joir dans un centre d appel connu a agadir les avantages s sans casi nul on travail comme des fous et pour 19.52 l heure et et les debutants 15.52 il faut atteindre un objectif difficile de vente pour atteindre une prime qui se rajoute pour un salaire sur les heures travailles ce qui veut dire sur les heures logués
75 - hajar الجمعة 23 يونيو 2017 - 12:20
avec tous mes respects pour vous monsieur, ce que vous dites est entièrement faux, il faut travailler dans un centre d'appel pour pouvoir juger ce que vivent les autres ( stress incroyable, exploitation humaine ... ) ki kangolo li jato l3sida barda ydir fiha ydih. l'argent ce n'est pas tout, lwa7d katmchilo se7to w nefsyto kademer !!! de quel avantages vous parlez ! en plus pour la rémunération, rare sont les centres qui commencent a 6000 dh, en général c'est a partir de 4000 dh ou 4500 dh
76 - ex webhelp et isocell الجمعة 23 يونيو 2017 - 23:26
سبق لي العمل في هذين المركزين.منذ الأسبوع الأول والألم في عيني ناهيك عن الهرطقة ونفس السكريبن مئات المرات يوميا.لا ننس أنك حتي وقت الذهاب للمرحاض محسوب عليك.إن لم تصل للعدد المنشود من الأهداف فراتبك سوف يعاني.
من الله علي علي مهنة أخري في التعليم الخاص رغم نقصان الراتب لكن ظروف العمل أحسن بكثير ووجدت نفسي وراحتي في العمل الأخير.
شكرا لله.المال ليس كل شيء
للعلم فقط كنت تاجر كبير منذ أواخر الثمانينيات ولكن الأرزاق بيد الله
77 - droit السبت 24 يونيو 2017 - 06:02
لاحظت في التعليقات بعض التجاوزات التي تقوم بها هذه المراكز في حق أجرائها، يجب على الإخوان الكرام أن يعرفو حقوقهم فمدونة الشغل كفلت للأجير مجموعة من الحقوق والضمانة الوحيدة للحفاظ على هذه الحقوق هي القضاء أهيب بأي شخص تعرض لإنتهاك حقوقه أو تعسف ...أن يتوجه للقضاء وللإشارة فالدعوى مجانية بالنسبة للأجير ،أقول هذا الكلام لأن هذا مجال تخصصي وعند اطلاعي على الأحكام القضائية في هذا المجال لاحظت أن القضاء لا يتساهل مع أي مشغل يهضم حقوق أجرائه أو ينتهكها ،الموضوع فيه كثير ما يقال لكن المجال لا يسمح لذالك
78 - moncef الثلاثاء 11 يوليوز 2017 - 18:13
moi je travaille dans le domaine je touche 15000dh par mois

c pas grave si mon salaire dépasse le policier le gendarme que je le voie toute la journée sous le soleil et moi climatisé
lahoma 15000dh par mois
ola 4500dh f l'etat o mchemech nhar kamel /
79 - YOUGORTHEN الخميس 13 يوليوز 2017 - 23:26
yes its true what all people here saying about these dammn call centers ,coz for me before i was invited for an interview to work for b2s and then when i arrived to the center i found its another agency who make a trainee and they told us to pay them so we pay and after three weeks they sent us to the call center but only 3 candidates were accepted but again after one month they kicked us out because they told us we could not sell average of appointements wanted,
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.