هسبريس تعيد تركيب أبرز الأحداث التي وسمت سنة 2017

هسبريس تعيد تركيب أبرز الأحداث التي وسمت سنة 2017
الجمعة 29 دجنبر 2017 - 23:25

أحداث كثيرة شهدها المغرب خلال سنة 2017 التي نودعها، حيث أثار جزء مهم منها نقاشا واسعا داخل الأوساط السياسية والمجتمعية المغربية على مدى الاثني شهرا من السنة.

وتميزت الأحداث التي عرفتها المملكة المغربية بكثافة غير مسبوقة بين السياسي والاجتماعي والأمني والرياضي، حيث سجلت وقائع أثارت تنويها كبيرا من قبل المجتمع المغربي، وفي مقدمتها تلك الصادرة عن الملك محمد السادس، وأخرى على مستوى الإنجازات الأمنية التي بصمت عليها الأجهزة في حماية المغاربة، وكذلك الإنجازات الرياضية.

من جهة أخرى، خلفت بعض أحداث السنة صدمة لدى المغاربة، وفي مقدمتها وفاة خمس عشرة امرأة بمدينة الصويرة، بسبب تدافعهن للحصول على مساعدات غذائية، أو الاعتداءات التي طالت الأساتذة من قبل تلاميذهم، وكذلك حادثة محاولة اغتصاب شابة في حافلة للنقل العمومي بالدار البيضاء.

مقتل جنود مغاربة بإفريقيا الوسطى

في سنة 2017، فقدت القوات المسلحة الملكية العاملة ببعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في إفريقيا الوسطى ثلاثة جنود، اثنان منهم قتلا جراء هجوم مسلح وقع قرب مدينة بريا شمال شرق بانغي، فيما قتل الثالث إثر إصابته خلال تبادل لإطلاق النار مع مجموعة مسلحة هاجمت نقطة تفتيش للقوات المسلحة الملكية وسط مدينة بانغاسو، وفق ما ذكره مصدر عسكري.

الهجوم الذي أودى بحياة الجنديين الأولين نفذته جماعة مسلحة مجهولة على دورية للقوات المسلحة الملكية العاملة ببعثة “مينوسكا” أثناء خفرها قافلة لوجستيكية للأمم المتحدة، جنوب شرق مدينة بريا، مكان نشر التجريدة المغربية، فيما قتل الجندي الثالث خلال عملية إطلاق النار.

عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي

بعد غياب امتد أكثر من ثلاثة عقود، شهدت سنة 2017 عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، إثر جهود دبلوماسية قام بها الملك محمد السادس، توجت بانضمامه بشكل رسمي إلى الاتحاد، وملء كرسيه الذي ظل فارغا.

عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي مهّد له الملك برسالة وجهها إلى القمة الـ 27 للاتحاد، التي انعقدت بالعاصمة الرواندية كيغالي شهر يوليوز 2016، والتي أكّد فيها أن “المغرب يتجه اليوم، بكل عزم ووضوح، نحو العودة إلى كنف عائلته المؤسسية، ومواصلة تحمل مسؤولياته، بحماس أكبر وبكل الاقتناع”.

مقتل البرلماني مرداس

مطلع شهر مارس الماضي، اهتزت مدينة الدار البيضاء على وقع جريمة بشعة، راح ضحيتها النائب البرلماني عبد اللطيف مرداس بالرصاص الحي، مخلفة تساؤلات حول سبب التصفية، سرعان ما وجدت لها عناصر الأمن أجوبة داخل بيت القتيل.

التحقيقات التي باشرتها السلطات الأمنية أفضت إلى أنّ مقتل النائب البرلماني كان وراءه أقرب المقربين إليه، هي زوجته، التي كانت لها علاقة عاطفية بالقاتل، وهما معا يقبعان حاليا في سجن عكاشة بالدار البيضاء.

الملك يعفي بنكيران

بعد انتظار دام ستة أشهر، فشل عبد الإله بنكيران في تشكيل حكومته الثانية، فقرر الملك محمد السادس، وفقا لصلاحياته الدستورية، إبعاده عن رئاسة الحكومة، وتعويضه بسعد الدين العثماني.

بلاغ للديوان الملكي، الذي صدر عقب الإعفاء، أبرز أن الملك أخذ علما بأن “المشاورات التي قام بها رئيس الحكومة المعين، لمدة تجاوزت الخمسة أشهر، لم تسفر إلى حد اليوم عن تشكيل أغلبية حكومية، إضافة إلى انعدام مؤشرات توحي بقرب تشكيلها”؛ فكان قرار إعفائه.

“ولد الفشوش”..

من أبرز القضايا التي أثارت اهتمام الرأي العام المغربي في سنة 2017 ما عرف بقضية “ولد الفشوش”، الذي ارتكب حادثة سير وشرع في السخرية من الشرطي الذي حضر لمعاينة الحادثة، والضحك ملء شدقيه، لكنّ ضحكه تحول إلى بكاء، بعد الصرامة التي تعاملت بها معه الإدارة العامة للأمن الوطني.

“ولد الفشوش”، المتحدر من عائلة صحراوية نافذة، لم تنفعه وجاهته الاجتماعية، إذ انتهت به مغامراته في السجن، حيث ما زال يقبع، بتهمة السياقة تحت تأثير مواد مخدرة، وعدم احترام السرعة الملائمة لظروف السير، وعدم احترام مسافة الأمان القانونية.

“مّي عايشة” وعمود المظالم

ذات صباح من صباحات شهر أبريل الماضي، اعتلت سيدة متقدمة في العمر عمود كهرباء وسط العاصمة الرباط، لإيصال صوتها إلى من يهمهم الأمر، بعد أن بلغ بها السيل الزبى، إثر نزع أرض منها في ملكيتها، فلم تجد أي جهة تنصفها، فلجأت إلى عمود المظالم.

عناصر الوقاية المدنية، تمكنت بمساعدة مواطنين مغاربة، من إنزال “مّي عايشة” من العمود الذي ظلت متمسكة به أزيد من ساعتين، مهددة برمي نفسها من علٍ على بُعد خطوات من مقر ولاية أمن الرباط ومقر البرلمان بمدينة الرباط.

حراك الريف .. أبرز الأحداث

أواخر شهر أكتوبر 2016 توفي بائع سمك في الحسيمة طحنا في شاحنة أزبال. هذه الواقعة تحولت إلى أبرز حدث شغل الرأي العام في السنة التي نودعها. إذ سادت طيلة أشهر احتجاجات عارمة في مدينة الحسيمة ونواحيها، وبعد أن كانت الدولة تلعب على عامل الزمن لعل الاحتجاجات تنتهي، نفد صبرها بعد أن طال أمدها، فقررت اللجوء إلى خيار آخر، هو إلقاء القبض على زعماء الحراك، وعلى رأسهم ناصر الزفزافي، الذي يقبع حاليا بسجن عكاشة، مما جعل الاحتجاجات تنقص، وإن كانت لم تخمد بعد.

خروج المسيحيين إلى العلن

بعد شهور من بثّ مطالبها على شبكات مواقع التواصل الاجتماعي، نقَلتْ تنسيقية المسيحيين المغاربة هذه المطالب، في أولى خطوة للتعامل مع إحدى المؤسسات الرسمية، إلى العلن، عبر المجلس الوطني لحقوق الإنسان، حيث اجتمع ممثلو التنسيقية مع محمد الصبار، الأمين العامّ للمجلس المذكور.

المطالب التي حملها المسيحيون المغاربة إلى مجلس الصبار تتلخص في السماح لهم بإقامة شعائرهم الدينية بشكل علني داخل الكنائس، والزواج على الطريقة المسيحية، وكذا الدفن على الطريقة المسيحية، وتضمين المقررات الدراسية موادَّ تشير إلى وجود أقليات غير مسلمة في المغرب.

سعد المجرد يغادر السجن

بعد أن رفض القاضي في مرات عدة الاستجابة لطلب دفاعه بإطلاق سراحه، غادر سعد المجرد أسوار السجن حيث كان يقبع في فرنسا بتهمة الاغتصاب، لكنه لم يتمكن من مغادرة أرض بلاد الأنوار.

سعد المجرد ظل في فرنسا مطوّقا بسوار إلكتروني يراقب تحركاته، في انتظار الحكم النهائي الذي سيصدره القضاء الفرنسي في حقه.

اكتشاف بقايا أقدم إنسان

بعد أن كان يعتقد في السابق أن تاريخ وجود الإنسان على سطح الكرة الأرضية يعود إلى حوالي 200 ألف سنة، أماط بحث علمي جديد بجبل إيغود بإقليم اليوسفية اللثام عن حقيقة علمية جديدة ستحدث رجة بلا شك في المجتمع العلمي برمته.

إذ اكتشف فريق دولي بإشراف مغربي بقايا عظام إنسان ينتمي إلى فصيلة الإنسان العاقل البدائي (هومو سابيانس)، مرفوقة بأدوات حجرية ومستحاثات حيوانية. وأكد الفريق العلمي أن هذه الاكتشافات تعود إلى حوالي 300 ألف سنة، وتم الاعتماد خلالها على التقنية الإشعاعية لتحديد العمر.

تفكيك خلايا إرهابية

بصم المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، على تميز في الأداء خلال هذه السنة من خلال تفكيك العديد من الخلايا الإرهابية الموالية لتنظيم “الدولة الإسلامية”، ضمنها واحدة مكونة من أربعة متطرفين ينشطون بمدينة الصويرة.

ويندرج تفكيك هذه الخلايا في إطار الجهود المبذولة من أجل التصدي للتهديدات الإرهابية، التي تستهدف أمن واستقرار المملكة. وكانت عملية تفكيك خلية الصويرة أسفرت عن حجز أسلحة بيضاء وأجهزة إلكترونية، إضافة إلى مخطوط يبايع فيه أعضاء هذه الخلية أمير “الدولة الإسلامية”، ويعلنون من خلاله الجهاد بالمغرب تحت مسمى “ولاية الدولة الإسلامية في المغرب الأقصى”.

اعتداء في حافلة

خلق الفيديو الذي تظهر فيه فتاة تحاول التملص من أيدي مراهقين كانوا يحاولون اغتصابها داخل حافلة للنقل العمومي، صدمة وتذمرا كبيرين في صفوف رواد الموقع الاجتماعي خلال هذه السنة.

وتداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” صوراً لمرتكبي الفعل الإجرامي، مطالبين بفتح تحقيق قضائي في الحادث، الذي وقع داخل حافلة للنقل العمومي في الدار البيضاء.

القبض على مروجي كوكايين

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، بتعاون وثيق مع مصالح المديرية العامة للأمن الوطني، وبناء على معلومات دقيقة وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف 10 أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية منظمة تنشط في مجال الاتجار الدولي في مخدر الكوكايين.

وكشف عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن شحنة الكوكايين البالغة 2.588 طن، التي تم حجزها، تصل قيمتها المالية إلى 25 مليارا و850 مليون درهم، أي ما يعادل 2.75 مليار دولار، وهو رقم قياسي لم يتم حجزه سابقاً.

أزمة العطش بزاكورة

عاشت مدينة زاكورة غليانا شعبيا غير مسبوق بعد المسيرة الاحتجاجية التي نظمتها الساكنة للمطالبة بحقها في الاستفادة من الماء الصالح للشرب، الذي يغيب عن صنابير منازلها لمدة طويلة دون أن تتدخل الجهات المسؤولة لإيجاد حل سريع للإشكال، وفق إفادات الساكنة الغاضبة.

وتمت مواجهة المحتجين بالسجن، حيث تم الحكم على العديد منهم بسنوات عقب المسيرات الاحتجاجية التي نظموها للمطالبة بتوفير الماء الصالح للشرب، مع غرامة مالية قدرها ألف درهم لكل واحد منهم.

أزمة بين المغرب والجزائر

استدعى المغرب القائم بالأعمال في سفارة الجزائر بالرباط من أجل إبلاغه “الطابع غير المسؤول والصبياني للتصريحات الخطيرة التي أدلى بها وزير الشؤون الخارجية والتعاون بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية حول موضوع السياسة الإفريقية للمملكة المغربية”. كما أصر على ترسيم الأزمة الدبلوماسية مع الجزائر باستدعاء السفير المغربي من البلد الجار بغية “التشاور”.

الزلزال السياسي/ إعفاء وزراء

شهدت السنة التي نودعها إعفاءات بحجم الزلزال طالت وزراء في حكومة سعد الدين العثماني، سبق لهم أن تحمّلوا المسؤولية خلال الحكومة السابقة، التي ترأسها عبد الإله بنكيران، وأطاح بهم تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول تعثر مشاريع برنامج “الحسيمة منارة المتوسط”؛ وهو البرنامج الذي خرج سكان الريف منذ سنة يحتجون على تأخر مشاريعه.

وشمل الإعفاء تسعة وزراء ومسؤول واحد، حيث تم إعفاء ثلاثة وزراء حاليين، هم محمد حصاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بصفته وزير الداخلية في الحكومة السابقة (حزب الحركة الشعبية)، ومحمد نبيل بنعبد الله، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بصفته وزير السكنى وسياسة المدينة في الحكومة السابقة (أمين عام حزب التقدم والاشتراكية).

جريمة مقهى “لاكريم” بمراكش

تعرض مواطن بمقهى “لاكريم” بالحي الشتوي بمراكش لإطلاق نار في الرأس من طرف شخصين ملثمين كانا يمتطيان دراجة نارية، مما أدى إلى مصرعه في الحين، كما أصيب شخصان آخران من رواد المقهى بشظايا أعيرة نارية نتجت عنها إصابتهما بجروح، نقلا على إثرها إلى المستشفى الجامعي بمراكش لتلقي الإسعافات الضرورية.

فوز الوداد بكأس إفريقيا

نجح فريق الوداد الرياضي البيضاوي في منح المغرب لقب دوري أبطال إفريقيا، وتنصيب نفسه بطلا على كل أندية القارة السمراء، في المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، بعد هزم منافسه الأهلي المصري بنتيجة (1ـ0)، في إياب نهائي التظاهرة، بعدما وسم التعادل بـ(1ـ1) لقاء الذهاب بملعب برج العرب.

الاعتداءات على الأساتذة

سجل العام الذي نودعه العديد من حوادث الاعتداء على الأساتذة، كان أبرزها حادث الاعتداء الذي تم تداوله في مقطع فيديو، والذي وقع بالثانوية التأهيلية سيدي داود بمديرية ورزازات، والذي تمت مواجهته باستياء كبير على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأثارت وقائع الاعتداء على الأساتذة أثناء ممارستهم عملهم داخل القسم ردود فعل متباينة في صفوف النقابات التعليمية والجمعيات المدنية، التي حملت وزارة التربية الوطنية المسؤولية عما أصبحت تشهده وتعيشه المنظومة التربوية من انهيار للقيم داخل المجتمع، وتفشي مظاهر العنف والتطاول على مكانة الأستاذ والمدرسة عموما.

إطلاق القمر الصناعي

شهدت سنة 2017 حدثا بارزا تجسد في عملية إطلاق القمر الصناعي المغربي، الذي يحمل اسم “محمد السادس” من المركز الفرنسي للفضاء بغويانا، أحد الأقاليم الفرنسية الواقعة ما وراء البحار، والذي يطل على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية.

وتابع عدد من المغاربة هذا الحدث باهتمام بالغ، سواء عبر “الفيسبوك”، بتداول صور القمر الصناعي المغربي، أو من خلال متابعة البث المباشر لعملية الإطلاق، التي أتاحتها شركة “أريان سبايس” عبر موقع “يوتيوب” انطلاقاً من المركز الفرنسي للفضاء.

تأهل المغرب إلى كأس العالم

حدث رياضي استثنائي بصم عليه المنتخب المغربي خلال السنة التي نودعها، حيث نجح أسود الأطلس في انتزاع بطاقة التأهل إلى مونديال “روسيا 2018” لكرة القدم، على أرضية ملعب “فيليكس هوفويت بوانيي” بأبيدجان الإيفوارية، بعد تحقيقه نتيجة الانتصار بـ(0 ـ 2) في مواجهته منتخب “الفيلة”، ضمن الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة الإقصائية الإفريقية الثالثة، متصدرا الترتيب النهائي أمام منافسيه.

شهيدات الطحين بالصويرة

حادثة أليمة وفاجعة بكل المقاييس تلك التي عاشها المغرب خلال السنة التي نودعها على مستوى جماعة سيدي بولعلام بإقليم الصويرة، والتي أودت بحياة 15 امرأة وجرح 7 أخريات بسبب التدافع لحظة توزيع مساعدات غذائية من لدن أحد المحسنين.

ومباشرة بعد ذلك وجه العاهل المغربي الملك محمد السادس أوامره إلى السلطات المختصة بمدينة الصويرة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من أجل تقديم الدعم والمساعدة الضروريين لعائلات الضحايا والمصابين في الفاجعة التي نجمت عن تدافع مئات النساء لنيل مساعدات غذائية.

مواجهات “أولاد زيان”

شهدت منطقة “الدرب الكبير”، القريبة من محطة “أولاد زيان” بالدار البيضاء، فوضى عارمة بعد أن أضرم مهاجرون أفارقة النيران في حديقة بالقرب من شارع “المحطة”، يتخذونها مقرا لسكناهم، الأمر الذي أدى إلى مواجهات عنيفة مع سكان المنطقة.

وقام المهاجرون الأفارقة بإضرام النيران وخلق فوضى عارمة، أثارت هلعا كبيرا في صفوف الساكنة، وكذا في صفوف المواطنين العابرين للشارع المذكور، على إثر دخولهم في مشادات مع إحدى الأسر المغربية.

اندحار السياسيين “الشعبويين”

من أبرز الأحداث التي طبعت سنة 2017 نهاية زمن ما عرف بـ”الزعامات الشعبوية”، التي هيمنت على الحقل السياسي طيلة السنوات الاخيرة، حيث يبقى أبرز هؤلاء عبد الإله بنكيران، زعيم حزب العدالة والتنمية السابق، وحميد شباط، زعيم حزب الاستقلال السابق.

وبدأت معالم النهاية السياسية لبنكيران عندما أبعده الملك من مهمة تشكيل الحكومية، فيما تكفل رفاقه من الحزب بوضع حد لطموحاته في الاستمرار على رأس الحزب لولاية ثالثة، وهو المصير نفسه الذي لقيه شباط بعد مخاض عسير ومقاومة شديدة أبداها، إلا أنها باءت بالفشل.

“شهيدا الفحم” بجرادة

شهدت مدينة جرادة حدادا وغليانا بعد مصرع شقيقين داخل منجم عشوائي لاستخراج الفحم، حيث رفضت الساكنة الاستجابة لمطالب السلطات المحلية بدفن الضحيتين، كما دخلت المدينة في احتجاجات عارمة وكذا إضراب عام.

وقد استغرقت عملية استخراج جثتي شقيقين (يبلغ أحدهما 30 سنة والثاني 22 سنة) ما يزيد عن 36 ساعة، حيث تطلب الأمر جهدا أكبر من مواطنين غامروا بأنفسهم من أجل انتشال الضحيتين.

‫تعليقات الزوار

24
  • marocain
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 23:34

    شكرا هسبريس
    je vs aime
    أفضل جريدة الكترونية

  • saad
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 23:35

    ونسيتم اهم انجاز الذي حققه الفريق السلاوي لي كرة السلة
    او معندكمش ماديرو بيها واقيلا المرجو النشر

  • abou ryan and sofia
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 23:40

    my favorite thing happend to me this year is helping my mother to visit ALHAJ and get american citizenship that make the police on border line talk to me with respect instead of morocan passport that make border line police look at me like I'm NOTHING!!!!!!

  • Hamid baddis
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 23:41

    أحسن حدث في نظري هو تتويج الوداد الرياضي بكأس إفريقيا..
    سنة سعيدة للجميع..

  • كابتن ماجد
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 23:42

    المسلسل التلفزيوني مازال مستمر وسنة2018 ستكون الاسوأ للمخزن العنيد عدو الشعب

  • محق
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 23:48

    نتمنئ من الله عز وجل ان تكون السنة القادمة الفان و ثمانية عشر افضل من سابقتها الفان وسبعة عشر اللتي عرفت احداث لانتمنئ ان تتكرر في الاتي في السنين المقبلة نتمنئ عيش رغيد لكل المغاربة وكامل التقدم والازدهار في كل مناحي الحياة وكامل النجاح لوطننا الحبيب .

  • امين معلوف
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 23:51

    ابراز حدث هذه السنة وهي نشأت مدرسة جديد في الحراك و بروز اسم واحد انبثق من بين براثن الطبقات الاجتماعية الهاشة و المحكرة من نواحي عدة، انه ناصر الزافزافي الذي زعزع اركان الفساد اينما وجد، به وعلى يديه أسقط عدة ملفات فساد لم يشهدها المغرب الحديث.ناصر الزفزافي لم يعد شخص وانما فكرة لن تموت ابد الدهر

  • mousfar
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 23:52

    شكرا هسبريس دمت متالقة.. ورائدة…دمت رقم 1…دائما هسبريس

  • TAMSAMANI RIFI PUR
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 23:55

    نقسم بالله العلي القدير ماغديش نرجعو لديورنا ف 2018 حتى يطلقو لجميع المختطفين ديال حراك الريف وتحقيق الملف المطلبي لجميع الشعب المغربي والزج بالمسؤولين النهابين في سجن تزممارت

  • يوسف
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 23:59

    شكرا لهسبريس على هذا التفاني في العمل و لربطنا بالحدث

  • شد انتباهي
    السبت 30 دجنبر 2017 - 00:02

    من بين الأحدات المؤلمة التي عشنها هذه السنة سقوط فتاة من الحافلة بعد الاهانة الموجهة لها من طرف المراقب واحرجها بشكل مهين امام الزملاء والزميلات ما اضطرها لمغادرة الحافلة وهي منطلقة ما عرضها لاصابات بليغة في مشهد مؤلم وحزين

  • Fes
    السبت 30 دجنبر 2017 - 00:03

    حراك الريف وتعرية الفساد واعتقال ازيد من 1500 مواطن سلمي

  • message dr rabat
    السبت 30 دجنبر 2017 - 00:03

    ابرزالاحداث ان لمواطن لمغربي لمقهورمن لبطاله ولفقروغلاء لمعيشه وخوصصة تعليم ولستشفاء وحذف لمقاصه وتغيرطريق ملايره لجيب الاحزاب ولبرلمان سؤالي موجه لقراء هسبريس !!! 1- هل يستحق بنكران ومتحزبيه ان يكونو وزرا ويسيرو امور لوطن ولمواطن2- هل تستحق حكومة بنكران في نسخته 1و2 ان
    يستنزفو حوالي 229مليار سنتم من اموال شعب عن عمل تطوعي واراضي ولاستتني اغلبيه ونوام الامه في قبتيه 1و2 والاحزاب التي تدعي انه سياسيه وهمه الدفاع عن مصالح الشعب خاصتا الطبقه المتوسطه ولمقهوره

  • ESCANDINAVIA
    السبت 30 دجنبر 2017 - 00:22

    من 1990 وانا عايش هنا في الدنمارك وهاد الناس غاديين كل يوم القدام وكولشي عايش بخير وعلى خير وكنتعجب منين كايجيبو هاد الفلوس ههههه والله العظيم الدنيا هنا غادية القدام وكولشي فرحان وكولشي منظم وكولشي محترم ماتشوف لا صدع لا والو ,واحنا في المغرب ديييييييييييييييما غاديين اللور اللور اللور اللور والعجب وهو انه المغرب عندو الثروات كثار من الدنمارك

  • المرضي وان واي
    السبت 30 دجنبر 2017 - 00:24

    السلام عليكم . اللهم إجعل هذا العام حد البأس ولطف بنا إنك سميع مجيب. أمين

  • ملاحظ
    السبت 30 دجنبر 2017 - 00:31

    الإخفاقات أكثر بكثير من الانجازات و لأسف القادم أسوأ لأن من و كلت إليهم أمورنا مشغلين فقط بتكديس ثرواتهم و الموت و الذل للفقراء هذا هو شعارعهم و الدليل على هذا ما تم نشره في صحيفتكم عن إزاحة اخنوش لبنجلون في تصنيف أغنياء العالم المواطن المغربي مجرد صفر في مجموعة كرشها تؤول إلى مالانهاية

  • مفكر
    السبت 30 دجنبر 2017 - 00:53

    أحداث درامية من فيلم المغرب العميق للمخرج المخزن العتيق الذي يستمذ مشروعيته من مقدسات تاريخية عشوائية غير قابلة للتطور المتحكم على قواعد اللعبة المحدد لطبيعة الادوار للحفاظ على بطل مسرحية الزعيم وهج المطالب الاقتصادية و السياسية و الإجتماعية لأمة مدنية ليس للمواطن فيها قيمته ، لنبقى جمع رعايا تنتظر بركة الراعي .

  • فاطمة الزهراء
    السبت 30 دجنبر 2017 - 01:33

    شكرا هسبريس على كل مجهود تقوم به وتزودنا باخبار العالم و بالخصوص اخبار المغرب انا مثلا مقيمة في شنهاي كل صباح اقراالاخبا ر اامتعلق بالمغرب

  • ibrahim atbit
    السبت 30 دجنبر 2017 - 01:34

    اول جريدة إكترونية دات مصداقية …وتفاني في العمال

  • DANIEL ESPANI
    السبت 30 دجنبر 2017 - 01:55

    البطل الصنديد ناصر الزفزافي ورفاقه والله يستحقون الوسام وتعويظهم في المدة التي استغرقوها في السجن ظلما وعدوان

  • Yassine
    السبت 30 دجنبر 2017 - 02:00

    خلاصة القول كين غير الكوارت في المغرب الله يستر العباد

  • مكي
    السبت 30 دجنبر 2017 - 07:13

    اطلاق سراح المجرد جاء مبشرة بعد ما عرفه الريف نن احتجاج واعتقلات .هل الترتيب هذا استند صاحبه على وزن الاحداث ام على التسلسل الزمني .مجرد سؤال

  • ام اسراء
    السبت 30 دجنبر 2017 - 12:26

    ما راعني حقيقة هو شرح دكتو ر في الشريعة في احدى القنوات ان هناك فرق ما بين نتمنى ونترجى فالاولى تطلب له شيئا صعب التحقق اماالثانية ففي المتناول .يمكن هذا هو السبب باش متحققاش لينا مطالبنا .ههه…. وبقينا اللور لكن هذا العام كنترجاو من العلي القدير يتحقق مطالب الشعب المغربي الصبور و المكافح وسنة سعيدة لكم بالصحة والحقوق والهنا

  • l'expert retraite bénévole
    السبت 30 دجنبر 2017 - 20:32

    أغرب حدث إقتصادي في2017 هو جمع المساعدات المالية من السعودية و

    الكويت وإهدائها إلى دول أخرى.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس