24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | هل يشرب ملايين المغاربة مياهاً ملوثة بجهة الرباط ونواحيها؟

هل يشرب ملايين المغاربة مياهاً ملوثة بجهة الرباط ونواحيها؟

هل يشرب ملايين المغاربة مياهاً ملوثة بجهة الرباط ونواحيها؟

هل يشرب ملايين المغاربة نواحي الرباط مياهاً ملوثة بسبب مشكل المياه العادمة غير المعالجة ببحيرة سيدي محمد بن عبد الله، التي تصب في نهر أبي رقراق؟.. أثار هذا الموضوع جدلا واسعاً بين جمعيات المجتمع المدني والجهات الحكومية المعنية خلال الأيام الأخيرة؛ وهو الأمر الذي دفع رئيس الحكومة إلى عقد اجتماع عاجل لتطويق الفضيحة التي خلقت هلعاً وسط ساكنة مدن سلا والرباط والمحمدية والدار البيضاء.

بداية المشكل

يوم 10 يناير الجاري دقت مكونات الشبكة البيئية رقراق ناقوس الخطر حول وجود حالة تلوث للمياه خطيرة ببحيرة سد سيدي محمد بنعبد الله ضواحي مدينة الرباط، بسبب صب مياه الصرف الصحي لسجني العرجات 1 و2 ومنطقة سيدي علال البحراوي (الكاموني) في هذه البحيرة التي يستهلك مياهها ملايين المواطنين المغاربة في جهة الرباط سلا القنيطرة.

كتابة الدولة المكلفة بالماء سارعت إلى إعلانها عزمها اتخاذ خطوات استعجالية لمعاجلة مشكل صرف الفائض من المياه العادمة عن سجني العرجات، ولكنها لم تتحدث عن مياه "الواد الحار" القادمة من منطقة علال البحراوي ومجزرة السوق الأسبوعي (الخميس) بجماعة السهول (22 ألف نسمة)، وانعكاساتها البيئية الخطيرة على منطقة يبدو ساكنوها مجردين من أبسط حقوقهم، رغم أنهم في قلب المغرب النافع على بعد حوالي 25 كيلومتراً من عاصمة المغرب الثقافية الرباط.

مياه شرب ملوثة

وإذا كانت المؤسسات الرسمية المعنية أقرت في بلاغ لها بوجود مشكل يلوث مياه السد، وقالت إن حجم المياه العادمة غير المعالجة الصادرة عن سجني العرجات لا يتجاوز 200 ألف متر مكعب سنوياً، وهي بمثابة فائض لم تعد طاقة المحطتين الحاليتين كافية لمعالجته، بينما الحجم الحالي لحقينة سد سيدي محمد بن عبد الله يتجاوز 706 ملايين متر مكعب؛ فإن الإشكال الحقيقي، كما وقفت على ذلك جريدة هسبريس، يكمن في جودة مياه الشرب والأمراض الناتجة عن الروائح الكريهة التي تزكم أنوف جماعة السهول المصنفة ضمن أفقر مناطق الجهة.

بن تونسي محمد ولد الحاج، واحد من ساكنة الجماعة ويمتلك منزلاً يمر بجانبه "الواد الحار" القادم من مدينة الكاموني، قال إن الوضع في المنطقة ينذر بوقوع كارثة إنسانية في حالة عدم تحرك المسؤولين. وزاد في حديث مع هسبريس: ""قتلتنا" الروائح الكريهة و"قتلت" أبناءنا ومواشينا.. ومنا من اضطر إلى ترك مسكنه من شدة المعاناة. تصوروا أن سكان المنطقة يتناولون طعامهم وهم يشتمون روائح مزعجة صباح مساء".

جمال المنطقة الخضراء ونقاء المكان الذي يعتمد سكانه على تربية المواشي والزراعة بات مهدداً أكثر بعد إغلاق المندوبية العامة لإدارة السجون سجن الزاكي. يشرح لنا الحاج الشرقي أنه منذ شهور لاحظ سكان الجماعة ارتفاعا في منسوب المياه غير المعالجة القادمة من سجني العرجات، بسبب توافد مئات النزلاء من مدينة سلا، وعدم قدرة محطتي المعالجة اللتين تم إنشاؤهما لهذا الغرض على معالجة الكمية الكبيرة التي ازدادت بعد تحويل نزلاء الزاكي إلى العرجات.

هسبريس وقفت على معطيات تؤكد خطورة الوضع، إذ عاينت آباراً صالحة للشرب تم إغلاقها بعدما مر بجانبها "الواد الحار"، كما تضررت أسماك في بحيرة سيدي محمد بن عبد الله بسبب مشكل المياه العادمة.

وأوضح "الحاج محمد"، الذي يتواجد منزله بين سجني العرجات، أن السمك الذي كانت تزرخ به البحيرة قل خلال الأيام الماضية، ما دفع مسؤولين قبل حوالي شهر من الآن إلى معالجة الأمر بالأدوية؛ ولكنه أكد أن مياه البحيرة التي تزود الرباط والنواحي لم تتأثر بعدُ بالفضلات البشرية القادمة من العرجات والكاموني، غير أنه دق ناقوس خطر كارثة تقترب في حالة تفاقمها.

إخفاء معالم الجريمة

إفادات الساكنة في تصريحات متطابقة كشفت أن دوريات من السلطات حلت قبل يومين بالمناطق الأكثر تضرراً، وقامت بطمس "معالم الجريمة" في عدد من قنوات ومجاري مياه الصرف الصحي، بعد توافد جمعيات مدنية إلى المكان؛ وهو الأمر الذي عاينته هسبريس من خلال جولات تفقدية إلى تلك البؤر الملوثة.

واستغربت الساكنة عدم أخذ المسؤولين للكارثة على محمل الجد، رغم أن صحة الأطفال والشيوخ والنساء باتت مهددة أكثر من أي وقت مضى، لأن مياه مراحيض آلاف المنازل تصب في بحيرة السد الذي يشرب منه سكان العاصمة والنواحي.

الفاعلة الجمعوية حفيظة بنصالح، رئيسة الشبكة البيئية رقراق التي فجرت الفضيحة، نبهت الحكومة إلى خطورة الوضع، وأوردت في تصريحات لهسبريس أن الجمعيات المدنية تشيد بتفاعل المؤسسات مع بلاغاتها حول الموضوع.

ولكن الناشطة الجمعوية أكدت في المقابل أن "تقليل المسؤولين الحكوميين من أهمية التلوث المائي واقتصارهم على الحديث عن "الواد الحار" لسجني العرجات 1 و2، وتجاهل نقط التلويث الأخرى، لا يخدم المصلحة العامة، ولا يطمئن المواطنين".

وخلصت بنصالح إلى أن الحل هو مواجهة المشكل برمته، بمسؤولية وتعاون بين مختلف المسؤولين المركزيين والمحليين، تفاديا لوقوع الكوارث البيئية التي تشكل خطرا على صحة المغاربة.

أفيلال: مياه العاصمة غير ملوثة

من جهتها طمأنت شرفات أفيلال، كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن المكلفة بالماء، سكان العاصمة والمدن المجاورة بخصوص سلامة المياه التي يشربونها؛ وذلك على خلفية ما أثير من تلوث مائي بسبب مشكل صرف الفائض من المياه العادمة الصادرة عن سجني العرجات بسد سيدي محمد بن عبد الله.

وضمن اجتماع خاص للجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، الاثنين بمجلس النواب، والذي خصص من أجل إعطاء توضيحات بناء على التصريحات التي قامت بها كاتبة الدولة المكلفة بالماء، لتوضيح ما راج عن سد سيدي محمد بن عبد الله، قالت أفيلال: "ليس هناك تلوث للمياه في العاصمة والمناطق المجاورة لها، وذلك بناء على المؤشرات الصادرة عن مختبر للتحليلات"، داعية إلى "طمأنة الساكنة والمواطنين لأن ما تم ترويجه خطير جدا، ويسيء إلى سمعة المغرب والعاصمة"، على حد قول المسؤولة الحكومة.

أفيلال، وللبرهنة على خلو مياه العاصمة من أي تلوث، أكدت لنواب الأمة أنها تشرب مياه "الروبيني" بالقول: "أنا أشرب ماء الشبكة العمومية، إلا إذا كنت مضطرة"، لكنها استدركت بأن "مصادر التلوث موجودة ليس فقط في سد سيدي مولاي عبد الله، بل في العديد من السدود، لكن هناك احترازات حمائية وزجرية لمواجهة هذه المصادر".

وفِي مقابل دعوة كاتبة الدولة المكلفة بالماء إلى إجراء تحاليل مضادة للتأكد من عدم تلوث المياه، أشارت إلى أن "جل السدود على المستوى العالمي معرضة لمصادر التلوث"، موضحة أن الأمر يتعلق بعصارة المطارح المجاورة للسدود، والنفايات الصناعية الصادرة عن معاصر الزيتون، إضافة إلى المياه العادمة.

أفيلال نبهت إلى أن ما تم الترويج له بخصوص السد الذي يزود ما بين 7و 8 ملايين من الساكنة أخذ منحى غير صحيح، وفي بعض الأحيان خطير، إذ خلق الفزع والهلع والارتباك وسط الساكنة، منتقدة ما وصفتها بسياسية "تبخيس وتدمير كل ما هو مضيء على المستوى المؤسساتي".

وفِي هذا الصدد كشفت المسؤولة الحكومية أن المياه في السدود الموجهة للشرب تراقب دوريا من طرف الجهات المسؤولة، مع جرد دوري كل خمس سنوات لمصادر التلوث، وآخرها كان السنة الماضية، مبرزة أنه تم خلال الأيام القليلة الماضية جرد مصدر تلوث كل الجماعات المجاورة للسد، خاصة التطهير السائل.

وعلاقة بالسجن الذي أثير حول الإشكال، وبعدما أكدت أفيلال أنه عند بنائه أخذ بعين الاعتبار التطهير السائل، من خلال إنشاء محطتين لمعالجة المياه العادمة، أوردت أن ارتفاع أعداد السجناء بعد إغلاق سجن الزاكي في مدينة سلا ارتفعت معه نسبة المياه العادمة بالسجن، ما جعل المحطة لا تستطيع معالجة ما هو فوق طاقتها، وبقي فائض دون معالجة.

"لست هنا بصدد تبرير وضعية شاذة، لكن أثر نسبة التلوث شبه منعدم على جودة المياه"، تقول أفيلال، التي أكدت أنه في "قطاع الماء لسنا معنيين باتخاذ تدابير، لكن تحملنا المسؤولية لمعالجة المشكل بين سجني العرجات"، كاشفة أن "توسيع المحطة الحالية للسجن سينتهي بعد شهر من الآن".

وفِي هذا الإطار أعلنت المتحدثة نفسها أنه تم تخصيص ست شاحنات صهريجية على مستوى سجن العرجات 1 لتصريف الفائض من المياه العادمة غير المعالجة على مستوى قنوات التطهير السائل، مضيفة أنه على مستوى العرجات 2 فإن صفقة توسيع المحطة التي تتطلب ثلاثة أشهر سيعلن عنها، وزادت: "تطوعنا بالآلات والمهندسين لتجهيز أحواض إضافية للمعالجة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - غيلان قدور الثلاثاء 30 يناير 2018 - 08:11
معروف ان المدن الداخلية تصب في الأنهار والأنهار تذهب للسدود مثلا مدن خنيفرة والمدن المحادية لواد ام الربيع وبعدها سد المسيرة وفاس وتاونات والمدن المحادية لنهر سبو ورغة وبعدها سد الوحدة وتازة على نهر ايناون وسد ادريس الاول والمدن الموجودة على واد بهت يذهب لسد القنصرة ومدن مكناس سيدي قاسم تصب مياهها العادمة في نهر سبو كل مياه الحواضر تلوث الوديان منذ زمان .
2 - rabacop الثلاثاء 30 يناير 2018 - 08:12
vous avez programmé la construction des 2 prisons sans programmé et planifié l infrastructure adéquate pour évacuer le liquide insalubre. .. mais c est quoi votre niveau d étude ????
3 - Marocain الثلاثاء 30 يناير 2018 - 08:22
Nos ministres en besoin d'aller en prison pour non respect des marocains
4 - amine الثلاثاء 30 يناير 2018 - 08:36
تحية الى ناس الرباط لي تايقولو مايمكن تا شي ار خطير يحدت لمدينتنا حيت حنا العاصمة او ساكنين حدا سيدنا...را القصر دايز ليه الما من عين كينا ف فرنسا الى ما فخباركومش هههه غير تنضحك را بحال والو تايقوني او نولي في موضوع شكاية لمحاولة زعزعة استقرار كتر من ماهي مزعزعة
5 - فرحات الثلاثاء 30 يناير 2018 - 08:42
اين المسؤولين الذين يتشدقون باكلام المنوم وأين مسؤول المكتب الوطني للماء الصالح للقتل البطيء
يجب محاسبة كل مسؤول عن الأضرار الناجمة عن مياه الشرب والصرف الصحى الملوثة اللهم إن نسألك اللطف بالضعفاء
6 - حقنة تنويم الثلاثاء 30 يناير 2018 - 08:49
الدقيق الملوث المياه الملوثة لحم الحمير والكلاب اعزكم الله والمواد الغذاءية الفاسدة الدجاج الميت مطاعم وعربات لاكل السندوتشات الفاسدة والمغشوشة الحلويات في كرجات غير مرخصة ملوثة وبدون ثلجات الخصة بالحلويات مع العلم ان الكريم المعمول به مليء بكتيريا اسماك في اسواق شعبية خليها على الله اجسامنا تطورت مع السموم فقط الاعصاب هي التي لم تتاقلم معها لهذا الكثير من المغاربة على( نقشة)
7 - Said الثلاثاء 30 يناير 2018 - 08:52
المهم درك اللي على بالنا و بالكم لا يشربون الا المياه المعدنية ذات الجودة العالية ، اما الشعب ف اللي ما قتلت تُقوّي
8 - Simmo الثلاثاء 30 يناير 2018 - 08:57
المغاربة يشربون المياه الملوثة لأن علاج المياه في المغرب ليس في المستوى .فهناك عدة امراض وفي بعض الأحيان الموت نتيجة شرب المياه الملوثة خاصة الاجانب والجالية المغربية وايضا السكان المحليين فنجدهم يشكون داءما من انتفاخ وآلام البطن.
9 - حسن الثلاثاء 30 يناير 2018 - 08:59
اضن انها ليست سوى دعاية لدعوة الناس للاستغناء عن ماء الصنبور و تعويضه بقنينات سيدهم علي و ماجوره ... نحن كشعب مجرد زبناء لترويج منتوجاتهم نحن سلم الربح السريع لمن اراد الاستغناء و تجميع تروة ... كفانا ظلم و بهتانا على المسؤولين لدينا اكتر من اربعة مسؤولين على الماء كل بحاشيته ووزارته و في الاخير نرموهم بتلوت الماء
10 - لطيفة الثلاثاء 30 يناير 2018 - 08:59
ما اثارني هو قول الوزيرة في قطاع الماء لسنل معنيين باتخاد تدابير ولكن تحملنا ....وتضيف تطوعنا بالالات والمهندسين.......اذا لم تكن وزارتك هي المسؤولة عن هذا القطاع فمن المسؤول ؟؟؟؟؟ وكيف تتطوعون ؟؟؟؟واش كنطلبو منكم الصدقة؟؟؟؟ وزيرة فاشلة لاتحسن سوى الانكار طمأنة الشعب.
11 - الماء المعين الثلاثاء 30 يناير 2018 - 09:00
بالله عليكم انؤدي الفواتير لنشرب ماء غورا بالله عليكم الماء بمعادلة بسيطة هو الحياة كيف نحيى بماء ملوث كيف نامن على صحتنا ارجوكم لا مجال للكلام في أمر كهذا بل على الفور يجب ايجاد الحلول وليست الترقيعية لذر الرماد انها الصحة انها الحياة
12 - مغربي الثلاثاء 30 يناير 2018 - 09:10
السؤال الذي أطرحه
لماذا التسرع في تحويل السجناء
هل لذلك علاقة بمن سيفوز بالوعاء العقاري لسجن الزاكي.
اظن ان هناك عدة إدارات متورطة
اما هذه الوزيرة التي تهتم بشكلها وضحكتها فانها تثير الشفقة
13 - golden alpha الثلاثاء 30 يناير 2018 - 09:14
اصبح شيء روثيني.. هاهم سكان مدينة اسفي ومند مدة يشربون الماء رائحته كريهة.. توحي بان به نسبة من الواد الحار.. حسبنا الله ونعم الوكيل
14 - مواطن مغربي الثلاثاء 30 يناير 2018 - 09:26
شفتو غير الرباط. سيرو شوفو قادوس الواد الحار ديال حي سيدي داود في ورزازات لي كيصب في سد المنصور الذهبي لي كيشربو منو ناس ورزازات
15 - عبدالله عبراوي الثلاثاء 30 يناير 2018 - 09:28
في وقت سابق قامت جماعتنا بتغير قنوات الماء الصالح لشرب في حي مولي العربي العلوي بصفة عامة مستتنية زنقة82 من تجديد القنوات ورغم الاتصالات كل باء بالفشل نعني من هشاشة قنوات الماء وكذالك الصرف الصحي وانجراف التربة بهده القنوات ولا ادن ساغية ولا من حرك ساكنا وان تكلمت فانت تبحت عن المشاكل وان ذهبت لرءيس فانه غاءب يقضي مصالحه وانتضره الى حدود الساعة الواحدة اما مستشاريه فلهم سياسة الانتقام من الساكنة رغم فوزهم في كل الانتخابات ارجو من المسؤلين التفاتة الى هده الزنقة82 بحي مولي العربي العلوي مبروكة البيضاء ولكم جزيل الشكر واتمنى ان تصل رسالتي الى من يعنيهم الامر وامرنا لله
16 - راحه البال الثلاثاء 30 يناير 2018 - 09:35
اوا زيد هادي على غيرها ....علاه سبطارات عمرو غير هاكاك ...من كتعطي المهام لغير مستحقيها..... اااااالله يرحمنا.
17 - مغربي مقهور الثلاثاء 30 يناير 2018 - 09:37
كنخلصو فاتورة الماء الصالح للشرب ماشي ماء بوخرارب
عارفين غير تزيدو علينا بالمصاريف بلامراقبة الجودة خاصكوم تعوضونا على الاسهال الناتج عن هذا الضرر الصحة مكتقدرش بالمال ولكن الدواء خاصو الفلوس
عام مخاصنش نخلصو مصلحة ديال الماء على حساب المسؤولين عن هذا الضرر
ربط المسؤولية بالمحاسبة هنا خاص التطبيق ديالها
جوج حوايج المغاربة ميسكتوش عليها الزيادة في المواد الغذائية اي سياسة التجويع او التلاعب بالصحة ديال الشعب
18 - رشدون حمادي الثلاثاء 30 يناير 2018 - 09:40
على بعد تﻻتون كيلو من مقر انعقاد كوب 22 مراكش تقع جماعة اوريكة باقليم الحوز دات الكتافة السكانية الكتيفة والمزار المفضل للمغاربة اثناء العطل هده المنطقة بدون صرف صحي تسبح فق حفر المياه العادمة والمياه الشرب مسيرة من طرف جمعيات المجتمع المدني وﻻن هده الجمعيات ﻻ تتوفر على الامكانيات يتم ضخ الماء مباشرة من الابار الى المنازل للشرب دون ادنى شروط السﻻمة ولقد تبين للعديد من السكان عند زيارتهم الطبيب انهم يعانون من الاحجار في الكلي زد على دلك اللشمانيا في العديد من الدواوير .والخطير في الامر انه انجز مشروع للصرف الصحي بالمﻻييير من طرف وزارة التجهيز اﻻ انه فشكل هدا المشروع وبدون محاسبة المسببين والساكنة تعبت بالشكايات دون جدوى لم يبقى لها اﻻ الخروج الى الشارع للتضاهر.
19 - العام زين الثلاثاء 30 يناير 2018 - 10:08
مصادر تلوث في كل مكان ، وقتل بطيء للمواطنين ، مستشفيات مزرية تزيد المريض داءً، حكومات دورها هو تبرير الفساد و تغطيته، لوبيات تثقل كاهل المواطنين الذين يلتهمهم الفقر أفواجا، إعلام يربي الناس على التفاهة والإنحلال و تعليم يربيهم على الجهل و سوء التربية، سياسات لإخضاع الناس حتى يجهلوا ما يحاك من حولهم ولا يعرفوا كيف يطالبون بحقهم و يقتلوا أعمارهم في الجري وراء الخبز ''الكارم'' و أخبار الفضائح و الجنس و يقتل بعضهم بعضا في الشوارع ...
و أخيرا الحمد لله على أمطار الخير و البركة ، و العام زين
20 - salima الثلاثاء 30 يناير 2018 - 10:10
اويلي على "في قطاع الماء لسنا معنيين باتخاذ تدابير،"و" تطوعنا. .." أو علاش نتي كاتبة الدولة مكلفة بالماء ياكما شي ماء آخر ماشي ديال المغرب أو "تطوعتي" علاش خدامة في الحكومة أولا جمعية....يا رب عطينا ناس أكفاء اللي يخدمو لبلاد.
21 - Mohammed الثلاثاء 30 يناير 2018 - 10:22
Salam O alaykoum,
Publie"J'espère que "Hespres.
graves de Mme. La Minstre chargée de l'Eau nous demandons nous les Habitants de Rabat, Salé et environs la démission de Mme. La ministre chargée de l'eau de ses fonctions. La Suite aux Mensonges. Cette
en plus une grosse menteuse. Je vous signale
Mme. Que c'est la vie des êtres humains qui est en danger personne est incompétente. Urgence signalée.
22 - مغربي قح الثلاثاء 30 يناير 2018 - 10:22
بعد زبل الطاليان جانا خنز الواد الحار. باراكا من الكذب على الشعب. هادي راها صحتنا و صحة ولادنا. يجب محاسبة كل المسؤولين على هاد الجريمة.
23 - Norddine الثلاثاء 30 يناير 2018 - 10:38
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم . الوزارة و الدولة كلهم يتملصون من مسؤولياتهم تجله الشعب
بالله عليك يا وزيرة من المسؤول عن قطاع الماء و انت يا وزير الصحة الست مسؤولا هن صحة هذا الشعب . منكم لله يا حكومة يا رءيس الحكومة منك لله اذا لم تتخذوا الاجراءات الضرورية للازمة لمثل هذه المشاكل التي تقتل اولادنا و قطعان الحيوانات و و و..
24 - محمد الثلاثاء 30 يناير 2018 - 11:13
يجيد المسؤولون في بلادنا بناء السجون فقط وحفر الابار في ضيعاتهم اما ما يخدم الصالح العام فاخر ما يفكرون فيه يعترفرن بوجود المشكل لكن لا يتدخلون لحله
25 - محمد ابن احمد الثلاثاء 30 يناير 2018 - 11:13
ايها المواطنين عليكم بمياه الجبال الغير الملوثة.اما مياه السهول و المدن و البحار فهي ملوثة .مياه الجبل هي الوحيدة الغير الملوثة....
26 - simo الثلاثاء 30 يناير 2018 - 11:27
الوزراء يدرسون أبناءهم في المدارس الأجنبية، ويحملون الجنسيات الأجنبية ويشربون المياه المعدنية الأروبية..... ويتقاضون اجورهم وتعويضاتهم وينهبون الخيرات المغربية.
27 - مغربي انا الثلاثاء 30 يناير 2018 - 11:48
انها عملية بسيطة من اجل رفع عملية بيع المياه المعدنية هنيئا لي اصحاب الشركات المعبئة للمياه المعدنية للاشارة فهي اكتر مردودية من البارول.
28 - بودواهي الثلاثاء 30 يناير 2018 - 12:34
هكذا هي الدولة المغربية ...كلما اثير مشكل ما او قضية ما على سطح الأحداث حتى لو كان خطيرا إلا و طلع علينا مسؤول ما ليبخس هدا المشكل و ليقارن مقارنة عرجاء و تافهة مع بلد آخر و ليقول ان هدا مجرد لغو و كدب صادر من جهة معادية للوطن ..!!!!
بينما الجميع يعرف أن مياه الشرب في المغرب كله و ليس الرباط وحدها غير صالحة للشرب و لا تنطبق عليها المعايير الدولية و كل المسؤولين الكبار و المتوسطين و الصغار في بلدنا لا يشربون إلا سيدي علي و سيدي حرام و سلطان وووو
ان السياح الدين يأتون إلى المغرب ينصحونهم و يحدرونهم بعدم شرب مياه الصنابير في كل المدن المغربية لأنها غير صالحة ....
فكفاكم طنزا على المغاربة. .!!!!!
29 - الحـــ عبد الله ـــاج الثلاثاء 30 يناير 2018 - 13:15
يجب إجراء تحقيق بوليسي مع المهندس مع المقاولين وكذالك وكل من له علاقة من قريب أو بعيد من بناء السجن وهندسته ومع من بنى محطة التحلية وطاقاتها الاستيعابية في طلب العروض ومقارنته مع ما انجز.

الشفارة كا يشفرو شي حاجة مستورة هادو أصبحوا يسرقون وينهبون وهم يعرفون بانهم سيتفصحون خلال أيام من تسليم الورش، وماشي سوقهوم يعني كا (يبعرو علينا كاملين) يا الي فاهم يا الي قاري يا الي ما قاريش، ولينا بحال بحال عندهوم ولا من ريدعهم.
اقسم بالله كون شديت شي واحد شي نهار ويدو في الشكارة ديال المال العام يا حتى تفرشخو مباشرة بلا قضاء ولا مخزن وكيف ما بغا يكون وليكن ما يكن !
30 - الوحدوي الثلاثاء 30 يناير 2018 - 13:17
ان هناك بؤر اخرى للتلوت توجد حيت ان مجاري المياه العادمة للقاعدة الجوية بسلا تمر فوق الارض مكشوفة امام ساكنة تجزءة الحديقة الدين يستنشقون هذه الرواءح ويتعرضون للبعوض والحشرات ....راسلوا الجهات ولا حياة لمن لا تناديحيبي الله ونعم الوكيل
31 - موحماد الثلاثاء 30 يناير 2018 - 13:22
ماشي مشكل هادشي مزيان وغادي يساهم في اقتصاد الوطن والناس لي كيبيعو الماء المعدني بثمن خيالي حتى هوما غادي يستافدو ولي ماعندوش باش يشري الما يشرب الماء المعطر بمداق الواد الحار....هادشي داخل فمخطط المغرب الازرق
32 - MOROCCO MOROCCO الثلاثاء 30 يناير 2018 - 13:49
كيقتلونا بالموت البطيء والعذاب ونهبو ثرواتنا كلها وما خلاو لينا والو وهما عايشين في القصور والنعيم وشبعانين العطل والتجوال ف انحاء العالم وبفلوس الشعب
33 - قصة ام زوجتي مع ماء المغرب الثلاثاء 30 يناير 2018 - 14:03
هدا ما قاله لي طبيب لبناني أمريكي بمستشفى بالولايات المتحدة . حيث ان ام زوجتي اصابها مرض فءخد كل جسمها ينتفخ بالماء . لما سمعة بالخبر طلبة بنقلها من القنيطرة حيث تسكن الى امريكا للعلاج . أخدتها للمستشفى فقامت القيامة حيث ان المرض الدي عندها قالوا انه لا يصيب الا بعض المدمنين على الخمر و بحكم دينها الاسلامي و لباسها استبعدوا هادى الرءي فاستدعوا اختصاصي لبناني . التحاليل اضهرت ان كبدها اصابه ورم و من مدة طويلة و لم يعد الكبد يكبر مع سنها ضل صغيرا حتى اصبح الكبد لا يشتغل بالطريقة الصحيحة لتصفية الدم فعليه يتحول كل فاءض الى ماء اصفر مثل البول . كان الشرفاء يزيحون اكثر من 10 لترات ماء من جسدها كل أسبوع . طلبني الطبيب الى مكتبه و قال لي انا قد شرحت لهم بعد بحث و فحص هده الحالة ان الماء بالمغرب ملوث و بدرجة عالية . ثم قال لي انصحك ان تءخد ام زوجتك الى المغرب حتى تموت هناك لان من ءصيب بمرض ماء المغرب لا أمل في علاجه و بالفعل ماتت بعد شهرين . هادى من 10 سنوات . و الان باتت تضهر النتيجة حيث ان الأورام القاتلة كثرت بالمغرب . فتلك المسءولية التي تقول انها تشرب الماء العمومي و الله هي تكدب
34 - souma الثلاثاء 30 يناير 2018 - 14:06
"من جهتها طمأنت شرفات أفيلال، كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن المكلفة بالماء"
راها كاتبة الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك ماشي الطاقة والمعادن

الاعلام ف الهاوية
35 - APOPIS RIFI الثلاثاء 30 يناير 2018 - 14:11
قولو عاش الملك وعاشت الاسرة العلوية الشريفة ومتفرطوش في العلم الوطني والنشيد الوطني وما بغيناش المغرب ديالنا يكون بحال سويسرا عفوا بغيت نقول بحال سوريا واليمن والعراق
36 - amine الثلاثاء 30 يناير 2018 - 14:25
من جهتها طمأنت شرفات أفيلال، كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن المكلفة بالماء

خطأ فهي كاتبة الدولة لدى وزير التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء المكلفة بالماء
37 - YOUSSEF الثلاثاء 30 يناير 2018 - 14:29
اذا كنا غير قادرين على حملية مصادر الماء الصالح للشرب، فلسنا قادرين على حماية البيءة ولا حماية صحة المواطنين ولا حماية اي شيء.
اظن ان هناك تواطء كبير ومفضوح عن عدم محاسبة المسؤولين عن تلوث مياه السدود والوديان في مفربنا الحبيب.
فبعد فضيحة الازبال المستوردة من ايطاليا قي عهد الوزبرة الحيطي، ها هي مياه الصرف الصحي لحبس للعرجلت ومدينة الكاموني وسوق الخميس بالسهول التي تؤكد الوزيرة افيلال انها لا تشكل اي خطر على تلويث المياه الصالحة للشرب وصحة المواطنين بمدينة الرباط وسلا.
38 - قصة جدي وجدتي مع ماء لمغرب الثلاثاء 30 يناير 2018 - 15:04
ازداد جدي رحمه الله سنة 1889 وعاصر 5 ملوك مغاربة
ومند عهد مولاي عبد العزيز وهو يشرب ماء المغرب من (أنو) و(اغبالو) مررا بمولاي حفيظ ومولاي يوسف بن يوسف الى غاية السنوات الأخيرة من حياة الحسن بن محمد وكاد أن يعاصر محمد بالحسن لولى ان وافته المنية سنة 1997
كما أن جدتي أيضا ازدادت سنة 1899 شربت ماء المغرب من (أنو) و(اغبالو) الى أن وافتها المنية سنة 2011

نعم ازداد تلوث الماء في المغرب والمسؤول في ذالك هو الشعب

غالبية منازل المغاربة في القرى والمدن الصغيرة في تادلة وسوس والغرب تتوفر على آبار شرب الماء واحتفظت بها الساكنة رغم ربط المنازل بالماء الصالح للشرب تستعملها في الشرب والتنظيف وفي روي البهائم كما توجد تحت ذات المنازل (مطفيات) الواد الحار تصب فيها كل فضلات المنزل، والبئر لا يبعد عنها سوى بأمتار ويحدث تسرب وتختلط المياه العادمة مع مياه البئر ويحدث تلوث وحينما تنبههم بالأمر يقولون لك (حنا ولفنا هاد الشي الي ما قتلات تسمن)
+ 50 سنة من السقي والأدوية المضادة للحشرات والأسمدة و.
أنا بعدا ما بقيت كا نشرب ماء البزبوز إما من العين العذبة الموجودة في الدوار مباشرة أو الماء المعدني أثناء السفر
39 - ردا على تعليق 38 قصة جدو الثلاثاء 30 يناير 2018 - 16:27
انا لا افهم عقلية بعض المغاربة . التعليق على الخروقات يتكلم على خلط ماء الفضالات لسجنين كبيرين يحتويان على آلاف المسجونين و مدن و هو يتكلم على بعض الدواوير فيها كما سماها هو ( مطفيات) و بارك الشعب .هل الشعب هو الدي يسهر على مصارف البته المتلونة . اسمح لي يا رقم 38 مادمت اقرأ تعليقات مثل تعليقاتك تءكدت انك يوما ما سوف تشرب من ماء كالدي في ءتيوبيا . و الرك الءيدز .
40 - هشام الثلاثاء 30 يناير 2018 - 18:08
وإدا تركنا الرباط وتوجهنا إلى المدن والمراكز المغربية ما هي نسبة تلوث المياه ياالسيدة الوزيرة.
هناك كميات كبيرة من المياه العادمة ترمى في الأودية .
41 - رشيد الثلاثاء 30 يناير 2018 - 23:33
بدون آن يتدخل المجتمع المدني ويركب على هذا المنكر والذي لاجدوى منه. نقول على المعنية والمسؤولة أن تقدم استقالتها اذا كانت فعلا تؤمن بمبادئ الحزب التي وضعها علي يعتة. لأن مايقع هو فضيحة. تدعو إلى الافتحاص؛ لأنه كيف يعقل فتح سجن والتسرع في نقل السجناء إليه دونما التفكير في وضع ماء التطهير. هذا قمة العبث. التجهيز قبل البناء. هذا تجسيد للبناء العشوائي الرسمي. ولهذا يجب متابعة كل الأطراف من الترخيص بالبناء إلى التسليم. الا يهمكم صحة الشعب ؟ الاتعلمون كم الدولة تخسر على المرضى ؟ عار عليكم. الملك يبني الوطن وانتم تخربونه. اتركونا في حالنا. نهبتم سرقتم والآن تدمرون صحة المواطن. !!!!!كفى.
42 - إعادة التدوير.. الأربعاء 31 يناير 2018 - 19:47
ما الذي أصابكم و سمقلكم! ألا ترغبون في المساهمة في إعادة تدوير مياهكم و نفاياتكم! فمن بين إلتزاماتنا في مؤتمرcop 22 المساهمة في معالجة النفايات Recyclage des dèches.. فبدل الصفايات و محطات المعالجة( الباهظة التكلفة) يوجد الجسم المغربي الذي يهضم و يصفي كل شيء GRATUITEMENT.. و كا يخلص من الفوق على الماء و التطهير.. شفتو على فكرة عبقرية عند المسؤولين ديالنا.. الجن الأزرق ما تطيحش على بالو!! سيرا على القاعدة الكيميائية:Rien ne se perd, rien ne change, mais tout se Transforme..
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.