24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  3. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  4. عنصر من الوقاية المدنية يغامر بركوب "جيتسكي" لإنقاذ ثلاثة صيادين (5.00)

  5. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

قيم هذا المقال

1.56

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | أولماس .. القصة الكاملة لـ"حقيقة اختفاء" عين سيدي علي

أولماس .. القصة الكاملة لـ"حقيقة اختفاء" عين سيدي علي

أولماس .. القصة الكاملة لـ"حقيقة اختفاء" عين سيدي علي

يحاول الخبراء في مجال التسويق والتواصل فك شفرة حقيقة الأخبار التي تروج بقوة في مواقع التواصل الاجتماعي، التي تقول إن عين سيدي علي لا وجود لها، وهم الخبراء أنفسهم الذين أسهموا على مدى سنوات في تعزيز قوة هذه العلامة التي تسوق باسمها مياه حوض أولماس، الغني بالعيون المائية المعدنية.

مياه عمرها 25 سنة؟

هسبريس، وخلال بحثها في حقيقة خبر جفاف عين سيدي علي منذ نهاية التسعينيات الذي اكتسح المواقع الاجتماعية، وقفت على الموضوع وزارت عين سيدي علي، ونقلت وجهة نظر مسؤوليها الذين يؤكدون أن مياه هذه العين التي تصل إلى المستهلك يزيد عمرها عن 25 سنة.

في الوقت ذاته أماط بحث هسبريس اللثام عن حقيقة ارتفاع نسبة الضرائب التي المفروضة على مياه سيدي علي وأولماس مقارنة مع باقي المياه المعدنية أو الجوفية الأخرى، حتى أن مجلس المنافسة تفادى التعمق في الموضوع بعد توصله بشكاية في الموضوع، وفق معطيات توصلت بها هسبريس.

إن كبار مسؤولي شركة أولماس، الذين التقتهم وتحدثت إليهم هسبريس، ربطوا ارتفاع سعر ماء سيدي علي بالرسوم والضرائب والاستثمارات التي تصاحب استغلال هذا المصدر المائي، إلى جانب المصاريف المرتفعة المرتبطة باللوجيستيك ونقل المياه المعبأة من منطقة تارميلات صوب جميع المدن المغربية.

إلى جانب الضرائب التي تسددها شركة أولماس، يؤكد المسؤولون أن ثمن ماء "سيدي علي" يشمل أيضا تكاليف التوزيع وهامش الربح للتجار والمواد الأولية والمواد المستهلكة والنقل واللوجيستيك واستهلاك المعدات وتكاليف المستخدمين وتحملات أخرى؛ وهو ما يعني أن هامش الربح المحقق في سيدي علي هو 7 في المائة، أي ما يعادل 40 سنتيما لقارورة لتر ونصف اللتر.

لكن أغرب ما في الموضوع هي الرسوم التي تفرضها إدارة الجمارك عن هذه المياه المعدنية (باستثناء مياه المائدة)، كما لو أن شركة أولماس تستوردها من الخارج، وهي رسوم تفرضها الإدارة نفسها على باقي الشركات العاملة في القطاع.

الطريق إلى تارميلات

على بعد 288 كيلومترا عبر إقليم الحاجب، في قرية تارميلات بمنطقة أولماس، يواصل مركب أولماس لمعالجة وتعبئة المياه المعدنية نشاطه بشكل عادي، بعيدا عن صخب المواقع الاجتماعية التي تعج بالأصوات الداعية إلى مواصلة مقاطعة استهلاك مياه سيدي علي، والتي أثرت بشكل كبير على حجم الإنتاج من هذه العلامة في وقت تتواصل فيه عملية تعبئة المياه الغازية أولماس والمياه المعدنية عين أطلس وتسويقها بالوتيرة المعتادة نفسها.

في منطقة القرية الهادئة تارميلات، التي تقع في مدار منطقة أولماس أغنى الجماعات القروية المغربية على الإطلاق بالنظر إلى مداخيلها الجبائية من شركة أولماس فقط التي تتجاوز 5000 درهم لكل نسمة، يحاول مسؤولو أكبر شركة لتعبئة المياه المعدنية في المغرب تهدئة خواطر سكانها وطمأنة المستهلكين بشأن حقيقة الوضع في أشهر عين للمياه بالمغرب.

في قلب سيدي علي

في محاولة منهم لمحاصرة اتساع دائرة التأثير، عمد معظم مسؤولي شركة أولماس إلى الانتقال إلى مقر عين "سيدي علي" بتارميلات، التي يتطلب التنقل إليها من الدار البيضاء 4 ساعات من الزمن عبر السيارة تقطع نصفها في منعرجات جبلية وعرة، لعقد لقاءات مع المستهلكين والمهتمين وهو الفريق نفسه الذي فتح باب بئر سيدي علي أمام كاميرا هسبريس التي وقفت على حقيقة تدفق مياه هذا المصدر من المياه المعدنية، والتي كانت تخرج من صنبور احتياطي على شكل مياه حمراء اللون نظرا لاحتوائها على معدن الحديد والذي يعطي للماء لونه الأحمر بمجرد ملامسته للهواء.

هسبريس، وخلال وقوفها بعين المكان حيث توجد مياه سيدي علي، أكد مجموعة من مسؤوليها أن العمر الافتراضي لهذه المياه يزيد عن 25 سنة تحت جوف الأرض، حيث اكتسبت ميزات معدنية تجعلها من أفضل مياه الينابيع الطبيعية في المغرب، خاصة أنها العين الوحيدة في المغرب التي لا تتضمن أي كمية من النترات التي تأتي من الأسمدة الكيماوية وأنشطة تربية المواشي.

الجيش الأمريكي وسيدي علي

أكد المسؤولون، في تصريحاتهم المتطابقة لهسبريس، أن شركة أولماس تحيط سيدي علي بالكثير من العناية، وضمان حماية هذا المصدر المائي الذي ساعد الشركة في احتلال مكانة الصدارة في قطاع تعبئة وتسويق المياه المعدنية في المغرب وإفريقيا، والحصول على صفقات لتوريد المياه لكبريات المؤسسات الحكومية العسكرية الأمريكية العاملة في القارة السمراء.

الجيش الأمريكي واحد من أكبر زبناء مياه سيدي علي، حيث يحرص على اقتناء مياه الشرب من هذه الشركة كمزود وحيد لهذه المؤسسة العسكرية في المغرب وإفريقيا، حيث يربط المسؤولون الظفر بهذه الصفقة بنجاح الشركة في احترام كافة شروط السلامة ومعايير الجودة الصارمة التي يتطلبها دفتر التحملات الأمريكي.

ويؤكد المسؤولون في الشركة أن مياه سيدي علي تتميز بجودتها العالية، حيث يقول أحمد ياسر، المدير المسؤول عن الجودة بمصنع أولماس، إن المياه تستقدم عبر أنابيب في اتجاه وحدة الإنتاج، حيث تخضع لعملية الأكسدة لإزالة الحديد والمنغنيز، ثم تصفية الماء في صهاريج من الإسمنت المسلح، ليضيف رضى الجوزي، مسؤول عن مختبر مراقبة الجودة بشركة أولماس، أن هناك مراقبة صارمة تتم في المختبر الذي تجرى فيه مجموعة من الاختبارات الفيزيائية والكميائية والبكتيرية من أجل الحصول على مياه بجودة عالية.

المنبع لم يجف

أمام القبة البيضاء الواقية التي بنيت منذ السبعينيات لحماية مياه بئر سيدي علي من التأثيرات الخارجية، نفى إبراهيم أمكروم، مدير قطب الأنشطة الصناعية بشركة أولماس، في تصريح لهسبريس، الأخبار التي يتداولها رواد المواقع الاجتماعي بشأن جفاف هذه العين.

أمكروم شدد، في التصريح نفسه، على أن "مياه سيدي علي لم تجف وصبيبها مرتفع كما شاهدتم، ونحن نستعمل مضختين لإيصال المياه إلى مصنع أولماس لتعبئتها".

هذا النفي أكده عبد العزيز الزروالي، مدير وكالة الحوض المائي، الذي قال في تصريح لهسبريس بمقر مكتبه في مدينة بنسليمان: "عين سيدي لم تجف، ونحن نراقب مدى احترام الصبيب الذي تستخرج به الشركة المياه بواسطة عداد يحدد الكميات المستخرجة من المياه، ولا بد من الإشارة إلى أن الجيولوجيا في المنطقة هي معقدة، حيث إن هناك مجموعة من الجيوب المائية التي تساعد في ظهور تلك العيون التي توجد بالمنطقة من خلال تجمعها في أحواض مائية".

عقد استغلال

وأضاف المتحدث: "عين سيدي علي تابعة للحوض المائي الذي تستغله شركة أولماس، ونحن نتابع مدى احترامها سقف استخراج 10 لترات في الثانية، بناء على ما ينص عليه عقد امتياز يضم للا حيا وسيدي علي وأطلس، من أجل المحافظة على هذه الثروة المائية الجوفية، وتفاديا لاستنزافها".

من جهته، يقول مدير الحوض المائي إن الشركة تحول 3 في المائة من رقم معاملات الشركة بعد خصم الضريبة على القيمة المضافة، وهذا المدخول يمثل ما يقارب 60 في المائة من الميزانية التي تسير بها الوكالة وفي السنة الماضية حولت الشركة ما يقارب 56 مليون درهم لوكالة الحوض المائي لأم الربيع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (171)

1 - سنوسي الغرباوي الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:21
حتى ولو فعلا مازالت العين تتدفق سنستمر في المقاطعة 6 دراهم لتر ونصف وخا يكون هاد الماء كيزيد فالعمر.انا مقاطع الحمد لله الحليب والسمك وساستمر حتى تقاد الامور وانا مع الشعب.سؤال فقط واش هاد العين نزلات محفضة من السماء لشخص معين واش ماشي ديال الله ومن حق الشعب كامل .تحياتي انشري هسبريس
2 - المغترب الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:25
كفا ضحكا على الدقون سيدي على ثمنها مرتفع جدا بالنسبة للقدرة الشرائية للمواطنين المغاربة حفر بئر وتعبئة المياه لا يتطلب تلك النفقات الباهضة البترول يتم استخراجه من باطن اارض وتكريره ولم يكن يباع بنفس ثمن سيدي على انه الجشع لقيتوا البلاد كديرو فيها اللي بغيتو
3 - Amine الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:27
سيدي حرازم هو كذلك ماء معدني ويطبق عليه ما يطبق على سيدهم علي والفرق في الثمن هو درهم واحد ,كفاكم ضحكا على ذقون المغاربة هامش الربح هو أكثر بكثير وذلك بشهادة الجميع .
4 - خليه يغمل الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:27
وخا ضلو تخربقو علينا راه غالي بزاف هنا في ايطاليا الما انواع او اشكال ما كيتعداش 3 دراهم في بلاد الاورو لي الخدام العيان كيتخلص 13000 درهم زادو عليكم الضرائب حيت شافوكم كتحلبو في الشعب بالما ديال الله زايدين عليه قرعة بلاستيك بجوج ريالات او خدام ب 50 درهم كضلو تحرتو عليه خليه يغمل عندكم
5 - SAID الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:27
على ذكر اقليم الحاجب. فهذه المدينة تحتوي على مجموعة من العيون تنبع في وسط المدينة : عين خادم . عين مدني. عين ذهبية. عين بوطغزاز... نريد الاستثمار في هذا المجال لاغراق السوق بماء الاطلس بثمن جد مناسب 2 درهم للقارورة وشكرا
6 - رمضان كريم الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:28
منطقة سيدي علي جافة منذ 25 سنة حاسبة شهادات محامي بنشقرون والتي كانت مكترية بقدر 250 درهم لشهر أما مجأ في فيذيوت بأنا صبيبها مرتفع بمياه معذينية؟ كذوب لقد قامو بتعبئة صبيبها بمياه معبأة من منطقة قريبة كأنها مازالت تعمل اتقوا الله في أنفسكم
7 - متتبع الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:29
أتساءل هل هذا الاستطلاع من شأنه أن يقنع المغاربة بجودة مياه والماس؟ يبقى على الدولة أن تتدخل لمفاوضة الشركة لنقص الثمن. لا مفر من التخفيض.
8 - Yassine الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:29
Je sais deja que vous allez m'insulter mais je crois :

Sidi ali 1,5 litre coûte 6 dh
Bahia 1,5 litre coûte 3,5 dh
Bahia 5 litre coûte 8 dh

Acheter le moin chère pourquoi boycotté qlq chose dans vous n'avez pas besoin


Résumé : le boycott était une bonne leçon pour les chefs d'entreprises qui mélange politique et business
9 - شيماء الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:30
اظن ان جل المغاربة شاهدوا فيديوهات لماء سيدي علي يباع بابخس الاثمان في مدن اروبية 6 عبوات من ماء سيدي علي ب اورو و تسعين اين الضرائب وهامش ربح التجار وووو الفرق ان بلاد الكفار توفر لمواطنيها العيش الكريم اما بلاد المسلمين فلا يوجد الا السيبة والاغتناء على حساب الشعب الفقير واخيرا مقاطعون وخا تقولونا راه ماء زمزم هداك مشي سيدي علي .
10 - عبدالرزاق الاسماعيلي الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:32
1ــ اللباس والأحذية التي يجب أن يلتز بها عمال المياه المعدنية كما نراهم في الشركات الفرنسية غير متوافرة...
2ــ وكالات الأحواض المائية لا توجد عندها من يراقب الصبيب من الموظفين الذين ينتظرون دوما تلك الأوراق التي تأتيهم من الشركات المستغلة،في كندا مثلا هناك موظفون محلفون تابعون للدولة.
3 ــ التصريحات الضريبية بالمغرب نادرا ما تخضع للمراقبة،لأن مديرية الضرائب تتوفر على حوالي 4230 مفتش ضريبي فقط من مختلف الدرجات، وهؤلاء يقضون أيامهم في مكاتبهم ولا يتأكدون من صدق ما يصرح به الملزمون لأن عددهم لا يكفي حتى لمراقبة الضرائب على الخدمات الجماعية بالمغرب فبالأحرى مراقبة ضرائب الشركات والقيمة المضافة وضريبة التجارة... المهم الشركات تدفع ما تريد فقط... مثل مالك الفيلا الفسيحة الذي يصرح بأنها منزل عادي اقتصادي حتى يتخلص من ضريبة السكن...
أنشروا تعليقي يا هسبريس
فأنا مع عامة المغاربة
11 - الصريح الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:33
وا نوووووضو...قاليك هامش الربح 7 في المائة
واخا...او علاش كاين شي حوانت كايمشي يشروه من درب عمر بدل الشركة باش كايربح أكثر...لانه الثمن ديال القنينة 1,5 لتر كاياخدها البائع ب 4 دراهم من عند بائع لي رابح فيها بداك التمن او الشركة لي باعت ليه نقولو 3 دراهم او اقل يعني رابحة...او هدشي صديق عندو حانوت شرح ليا حيت سولتو علاش كاتعدب او كاتمشي تال تماك او شركة تقدر تجي تال عندك. فهم تسطا...قاليك هامش الربح
12 - رشيد من فرنسا مغربي الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:38
هنا في فرنسا أغلى قنينة ماء تساوي 5 دراهم ، واخا يكون سيدي علي ماء زمزم والله عندما سأذهب للمغرب لن أشتريه مدى الحياة لانكم استغلاليون، #مقاطعون وسنبقى على العهد باقون.
نقصوا الثمن نريد لتر ونصف ديال سيدي علي ب 2 درهم وسالينا ، أما كثرة الهدرة خليوها عندكم ، بالنسبة للحليب نريد لتر ونصف ب 3 دراهم والمازوت حتا هيا خاص انقصوا من ثمن ، نتوما كتهدروا وحنا كنقاطعوا ، وشكرا ورمضان كريم والله اهدي حكام البلد اشوفوا من حال الشعب راه تقهرنا ديال بصاح
13 - Younes R الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:41
اشياء اعطانا اياها الله سبحانه وتعالى بالمجان، فيحين هناك من يحتكرها ويستغلها لسكف اموال الشعب عامة
خلاصة القول المقاطعة ومكانش كي عمي روبيني الله يخليه لينا، راه بعد الخرجات وتصريحات لدارو بعض الوزراء راه الحكومة بحال والو غدي يدرو قرار باش يقطعو علينا الما ديال روبيني باش بزز نسرو سيدهم علي كل شيء ممكن فهاذ البلاد الجميلة وسعيدة
14 - المدوخة العايقة الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:42
أولا: (شكرا لهسبري رائدة الصحافة الصريحة)
ثانيا: رمضان كريم للجميع
ثالثا أرجو نشر هذا التعليق رجاءا

رغم ذلك يبقى احتكارا لثروة االبلاد المائية، بما أن عين سيدهم علي متةفرة الصبيب ودائمة الانتاج، فلما هذا السعر الخراف؟ بحجة الضرائب ومصاريف التنقل وتعبئة العبوات؟ هذا جنون ممزوج بالهرائ والتقوليب. مع قليل من بهارات الوهم وتدويخ العقول. أظن أنه يوما ما ستكون لنا ضريبة على استهلاك الهواء فاستعدوا لذلك.
إذا كان الله سبحانه وتعالى خلقنا في أحسن صورة وخلق فينا جهاز الهضم وجهاز التنفس واجهزة السمع والبصر والشم و..و..و..و- لن نحصو نعمة الله فهي دون حدود-. ليست فيها ضريبة، بل يأمرونا بالحمد والشكر والذكر. فمايالو قوم يضريون كاهلنا بضرائب على جرعة ماء أهذاه لنا الله تعالى مجانا؟؟؟
15 - ilyas الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:43
هامش الربح 7 في المئة،من الصعب جدا أن أصدق،وخاصة أن الشركة منتجة،فسرو لي لماذا ادن ثمن البيع للعموم يختلف 6 دراهم،أو خمس دراهم،يعني غير فالتخفيضات تكن نسبة 20%,ناهيك عن الماء المصدر إلى الخارج،يباع فأقل من 5 دراهم،مع العلم أن النقل ولوجستيك والجمارك أغلى بكتير من نقله من اولماس إلى الرباط مثلاً،للعلم فقط تربح الأموال رغم التخفيضات ولو وصلت إلى 75%,هوامش أوربح تكن بين 100 إلى 150%, من فضلكم لا تسحمرو الشعب،خاصة يوجد شباب متعلم،يمكن أن يخلق الفارق.
16 - مدوخة الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:43
ا دا كان هامش الربح لا يتجاوز 80 سنتيم فلماذا يتم بيع نفس المنتوج في اسواق خارجية باقل من 3 راهم علما انه في هده الحالة تكون مصاريف اضافية????? كفاكم كدبا دقنا درعا مقاطعوون لنتوجاتكم
اتقوا الله
17 - la jolie fille الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:48
Vous pouvez faire une nouvelle enquête sur Ifriquia aussi ?
18 - miloud الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:50
سيدكم علي، عين أطلس، أولماس، لن أشتريهم و لو بدرهم واحد للقارورة،، الفلاح يبيع الحليب بدرهمين للتر و أنتم تبيعون الماء بأربعة دراهم للتر أي ستة دراهم للتر و نصف،، هل تخسرون على الماء ما يخسره الفلاح على البقر للحصول على الحليب؟؟ ، أفيدونا بالأرقام مفصلة
19 - سعيد صادق الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:50
ورغم ذلك تستمر المقاطعة ...مداخيل مياه سيدي علي ينبغي ان نرى اثرها على الساكنة المسكينة لا على عائلة واحدة.
هذا هو سر المقاطعة.
20 - yassine الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:50
اريد أن أعرف من أعطى لهم حق تملك العين، هل هناك نص قرأني يخول لهم الحق في إستغلال العين و بيع مائها المعدني إن كان معدنيا أصلا بتمن باهض و الغريب لو تم التنقيب في تمن بيعه للجيش الأمريكي كما يدعي صاحب المقال لوجدنا انهم يستفيدون من الماء المعدني بثمن أقل
21 - le rationnaliste الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:52
هذا الروبرتاج يؤكد مرة أخرى مدى الحقد والضغينة والكراهية التي يكنها بعض مستعملي الفايسبوك لكل مبادرة ناجحة في المغرب سواء في الاقتصاد أو السياسة أو التقدم العلمي أو...فأين هم أولئك الذين يرددون صباح مساء أن العين جفت منذ 18 سنة وأين هم من كانوا يدعون أن هذه المقاولة لا تؤدي درهما واحدا للخزينة العامة علما أن التقرير المنجز لم يتطرق لTVA وTIC والضريبة المؤداة لحساب الجماعة الترابية لوالماس التي وصلت خلال سنة 2017 إلى 99 مليون درهم في حين وصل مجموع مؤديات الشركة للخزينة العامة 657 مليون درهم سنة 2017. شيئا من المروئة أيها الكارهون للنجاح في هذا الوطن.
22 - الأستاذ خالد الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:52
المقاطعة مستمرة سواء هذا العين كائنة أو لا ما لم تتحقق النتائج المرجوة من المقاطعة وهي تخفيض الأثمنة وبالتالي نحن مداويخ .
23 - Haji الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:53
والله إن الثقة فقدت بين الطرفين وانا شخصيا لا أثق في هذا التقرير و أظن أن الرجوع إلى الحالة ما قبل المقاطعة مستحيل ولو خفض السعر
إنها مرحلة جديدة يجب استغلالها من طرف الجميع للنهوض بالبلاد
24 - مغربي أصيل الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:54
و الله ما نتيق ولا نتيق عن هامش الربح في لتر و نصف و اش بغيين دوخونا آه آه آه الكدوب في رمضان المبارك يطلبون الصيام
مقاطعون مقاطعون مقاطعون مقاطعون
25 - عبد الرحيم الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:55
سيدي علي، اولماس، سيدي حرازم ووووو .... كل هذا ما هو الا طريفة تجارية لنسف الجيوب
لا ازال اتذكر ان في السبعينات انه عندنا في مراكش كان لكل منزل تقريبا بئر مائي و كان الماد يا سلام كلة طبيعي
هذه المياه المعدنية التي يتكلمون منها ما هي الا مياه عادية مصفاة و لداخلها العجب العجاب من الحافظات
زيادة على ذلك البلاستيك الذي نعلم انه يضر بصحة الانسان و الييئة
و استغرب لماذا كل هذا الضجيج لان الامر لا يستحق ذلك
اعرف جيدا ان نسبة الناس الفقراء شريحة كبيرة في المجتمع و لا أظن انها قادرة او حتى يكون عندها التفكير في شراء قنينة ماء ب6 دراهم
المياه في المغرب كلها ملوثة و تحتوي على كميات عالية من الكلور الذي ينخر صحة المواطنين
26 - شومور الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:55
اولا فاين هي تصويرة د المنبع،ثانيا،لا يهمنا هامش الربح او الضرائب،هداك شغلهم،علاش الما فأوروبا او المعيشة رخاص او سميك خمسة دلمرات زايد. المقاطعة......
27 - mouktadi abderrazak الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:57
من حق أي إعلامي البحث وتتبع الحقيقة والتعليق عن اي موضوع . ولكن لتتم الاستفادة واقناع الراي العام ،يجب عرض ندوات إذاعية ومحاضرات وبالاذلة حتى تعم الفائدة وتزول المغالطات. والى ذلك الحين نحن مقاطعون مقاطعون مقاطعون ولسنا سوى مداويخ
28 - عبده/. الرباط الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:57
هامش الربح في الحليب هو 20 سنتيم و هامش الربح في سيدي علي هو40 سنتيم ... اعتقد بان اصحاب شركة مياه سيدي يحاولون تلميع شركتهم ... و لكن موضوع المقاطعة ليس هو جفاف منبع عين سيدي علي من عدمه و إنما هو غلاء هذه المياه ليس الا... ارجو ان يفهم اصحاب الشركة .. القصد اما باقي التكاليف المذكورة من طرف المسؤولين عن الشركة فالمواطنون لا علاقة لهم بها و لا تعنيهم... خفضوا الاثمنة تربحوا اكثر ... المثل يقول : قليل و مداوم خير من كثير و مقطوع ...
29 - Abdo الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:58
لماداثمن سيدي علي في اوروبا ناقص بأكثر من ٥٠ %
30 - ابن الواقع الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:58
مقاطعون مقاطعون مقاطعون مقاطعون مقاطعون مقاطعون مقاطعون مقاطعون مقاطعون...الى ما لانهاية
31 - العبجي الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:58
اريد جوابا : بما ان الضرائب و الجمرك و النقل واللوجستيك الخ وهامش الربح ل يتجاوز 40 سنتيم في القارورة1، 5 ليتر .لمادا ثمن 6 قارورات من فئة1، 5ليتر في مملكة بلجيكا يساوي 20 درهم مغربية ثمن 3 للقارورة و فى المغرب يساوي 36 درهم ثمن 6 دراهم للوحدة.
32 - jalal الأربعاء 23 ماي 2018 - 11:59
أن تتواصل عملية تعبئة المياه الغازية أولماس والمياه المعدنية عين أطلس وتسويقها بالوتيرة المعتادة نفسها أم لا تتواصل، فهذا شأنهم..أما نحن فإننا مقاطعون مقاطعون مقاطعون...
33 - الباسل الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:00
والله مانتيقوا شي حاجة رَآه غير الكذوب واستحمار الشعب
34 - ouline usa الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:00
نتمنى من الله ان يعفر لنا و يهدينا الى الصراط المستقيم. نعيش في عالم يحسبه الناس بدون مراقب ولاكن هناك قوة الله سبحانه. إفعل ما تريد فإن لك يوم ستحاسب عليه. و البقية تعرفونها .
35 - ملاحظة الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:01
مجرد صور وأين تواصيل دفع الضرائب
36 - YOUSSEF الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:02
j’espère bien que c'est la vérité
37 - 3ajibe الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:02
الحاصول نحن اولا واخيرا مستعمرين من طرف دولة اسمها المغرب ولوبيات اخرى مخزنية او شبه مخزنية لانعرف عنهم شيئا او بالاحرى لانقدر على معرفتهم لجبننا الجلي والساطع في الافق. كفانا الله شرهم امين
38 - Hayat الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:03
We don’t care of all this blabla!!!!
We are customers, you should offer a good service quality and price
39 - متتبع الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:07
لقد قرأت تقرير مسؤول في الشركة تتطرق إلى تكلفة القنينة الواحدة لماء سيدي علي ومن بين عناصر التكلفة التي سردها نسبة توجه "للعروض" وهنا ربما يكمن السر في انخفاض ثمن هدا المنتوج في هولندا مثلا كما شاهدنا في فيديوهات نشرها أفراد من جاليتنا في أروبا .واذا كان الأمر كذلك فهذا يعني ان المستهلك المغربي اصبح "صندوق مقاصة" للشركة حتى يصل مننوجها "مدعما" لأوروبا ويصمد أمام منافسة شريفة.
40 - lwazzani الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:07
هههههه..... #استغلال المواطن قد يجد مايبرره ولكن لن يحصل على مشروعية #الزيادة أبدا .
إذا كان ثمن اللتر من الماء المعدني بإسبانيا 2.5 نجد اليد العاملة تكلف الشركة حولي 15000 درهم . بينما نجد ان ثمن اللتر من الماء المعدني بالمغرب 6 دراهم ونجد ان اليد العاملة تكلف الشركة فقط 3000 درهم . فكيف ستفسرون هذا الاختلاف الذي يشبه الخيال العلمي ؟ يا إما :
*يجب ان يكون ثمن اللتر بالمغرب هو 0.85 درهم.
أو
*يجب ان يكون ثمن اللتر بإسبانيا هو 30 درهم.
وهل تعتقدون ان الاسبان سيشترون الماء ب 30 درهم للتر?
41 - ما نعرف الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:08
أول شيء مزيان هاد التقرير وهاد التواصل لأن هادي هي الديموقراطية في الحصول على المعلومة ...

لكن من جهة أخرى خاص الشركات يفهمو أن المغربي ما باغيش يدخل في التفاصيل ... المغربي كيشوف أن الماء والحليب واللسانس والفوامه والسمك في المغرب أغلى من أوروبا أو نفس الثمن في حين المغربي كيشد 3000 درهم سميك والاوروبي ميوصل السميك 2 مليون ونصف في الشهر ....

يعني هاد النتيجة ما خاصهاش تكون ... وخاص أي واحد يتدخل في تحديد ثمن هاد المنتوجات يراجع الثامنة اديالو يربح غير شويا وخلي الشعب يتمعش بما فيهم الدولة اللي الضراءب اديالها تزيداز ثمن المنتوج

شيء آخر ... علاش جميع الشركات في المغرب كيتافقو على ثمن واحد مع العلم أنه كاين شركة كتربح أكثر من أخرى .... حيث كاين اللي ماء سيدي بزبوز ماشي طبيعي وكيبيعو بنفس ثمن الطبيعي ... وكاين تعاونية حليب ما كتخلص الضراءب وتبيع الحليب بحال شركة اللي كنخلص ضرائب ... وكاين اللي محتار ليسانس يجيب رخيص من السعودية ويبيعو بحال اللي شاره غالي من فرنسا ...

هاد الشي علاش احنا مقاطعين ... ماشي على الشركات ولكن باش كلشي يتحرك و يقول اللهم هدا منكر بما فيهم هاد الشركات
42 - Sami الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:10
“ الرسوم التي تفرضها إدارة الجمارك عن هذه المياه المعدنية (باستثناء مياه المائدة)، كما لو أن شركة أولماس تستوردها من الخارج، وهي رسوم تفرضها الإدارة نفسها على باقي الشركات العاملة في القطاع.“
فهم تصطّا.ً المخزن مابغاش يحشم
43 - rachid الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:11
: يقول المثل : عيش نهار تسمع خبار....
نريد الحليب ب5دراهم للتر الواحد
ماء معدني ب3دراهم للتر ونصف
المازوط ب7دراهم للتر الواحد
مقاطعون مقاطعون حتى تستجيبوا!!!؟؟؟
44 - مواطن لا منتمي الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:12
اظن ان المقاطعة لن تأتر على الشركة لانها تتوفر على عقد تزويد الجيش الامريكي .
كما انها تصدر المياه المعدنية و لها منتوجات غير ماء سيدي علي .
اظن من راهن على تكبيظ هده الشركة خسائر نكاية في صاحبتها قد اخفق. ارجو من شبيحة العظالة و التنمية ان تبحت عن طريقة اخرى لتصفية حساباتها السياسية بعيظا عن الاقتصاد الوطني .
صراحةمداويخ العدالة و التنمية لاضمير لهم يبيعون الوطن من اجل مصلحت حزبهم .
45 - لطيفة الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:12
الجيش الامريكي يشرب علي هههه وهل مدخول الامريكي هو مدخول المغربي؟ مفاطغون وعلى العهد باقون
46 - مقاطع الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:13
إذا كان الجش الأمريكي من أكبر زبائن سيدي علي فإن هذا منكر وسبب آخر لمقاطعة المنتوج إلى الأبد. والله أني لما قرأت هذا المقال ندمت على كل قنينة سيدي علي اشتريتها في حياتي، مع العلم أنني كنت من المستهلكين قبل حملة المقاطعة. كيف لي أن أرضى أن يشرب الجندي الأمريكي ماء سيدي بينما في نفس الوقت الذي يقوم فيه بقتل أخواتنا وإخواننا في العراق وسوريا وأفغانستان وووووو....
يتحدثون في المقال عن الأرباح التي تجنيها الشركة وكم تدفع للحكومة وكم الضرائب...كنت أنتظر قراءة أن قسطا من هذه الأرباح مخصص لأعمال خيرية (الأمر الذي تفعله كبريات الشركات هنا في أوروبا) أو مخصص إسكان المنطقة أو لتمويل مشروع خيري للمعوزين...واااالووووووو
أود أن أكتب خلاصة: ذاب الثلج وبان المرج. هذه المقاطعة فضحتكم، أنتم من يقال عليهم بالدارجة: عنكم الكرش بلا ضلوع (أي ما كتشبعوش).

شكرا هسبريس على هذا المقال
47 - Marocain clandestin en suisse الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:14
Ici chez nous en suisse, il y ont a desarque de leau impecable, et tres delecieus, et au meme temps 10 fois moins chere que sidi ali, meme les maneuvre ici coutent 100 fois plus chere que ceux chez sidi ali
Merci hespress pour le reportage
48 - خالد الدية الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:14
بغيت نعرف علاش ثمن سيدي فأروبا أرخص ب 50% مع العلم أن هناك أيضا مصاريف نقل إضافية و ضرائب تفوق الضرائب المغربية!!! عندي علم اليقين أن هامش الربح يناهز 2 دراهم في كل قنينة لتر و نصف.
49 - مدينة الرباط الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:15
منطقة سيدي علي جافة منذ 25 سنة حاسبة شهادات محامي بنشقرون والتي كانت مكترية بقدر 250 درهم لشهر أما مجأ في فيذيوت بأنا صنابير ممتلئة بمياه معذينية والله كذوب لقد قامو بتعبئة صبيبها بمياه معبأة من منطقة قريبة كأنها مازالت تعمل اتقوا الله في أنفسكم
50 - quesion الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:15
علاش كتباع ف اروبا رخص من المغريب
51 - مول ااحانوت الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:17
قنينة لتر ونصف من س علي عند البقال 5.5د نعم ليس 6د تباع في الاسواق الممتازة ب4.5 د لكن شرط ان تاخد 6قنينات وليس واحدة وبعد عملية حسابية بسيطة تجد تمن اللتر هو 3د وهدا هو اغلى منتوج في المغرب.فهامش الربح بالنسبة للبقال 1د في قنبنة لتر ونصف و60س في قنينة نصف لتر و45س في قنينة 33 سنتلتر..
كما ان الاتمنة اللتي توجد في الاسواق الممتازة هي نفسها عند مول الكاميو اللدي هو بنفسه لديه نسبة في المبيعات زيادة عن اجره الشهري واجر مساعده و تمن الكازوال ومصاريف الكاميو.
انا ماشي معاهم ولكن هدا الواقع شحال كياكل الكاميو في النهار ديال المازوط وشحال كيتخلصو جوج الناس وشحال كيفرق تاع البكيات
52 - لكذوب الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:17
كل المياه المعدنية مزيانة وسيدي علي هي من المياه العادية جداً. زيادة علي دلك نحن مقاطعون لكم الي الأبد. غير كتطبلوا المياه المعدنية في أوربا قارورة 2 لتر بدرهم ونصف. إذن باراكا من السرقة...أنا شخصيا لن اشتري سيدي علي ولا سنطرال ولا افريقيا غاز ولن ادخل أبداً الي متاجر مرجان.
53 - معتوه الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:18
كان على الشركة الاستثمار في التواصل مع المواطن واحترامه, وبهدا لن تؤثر اي شاءعات مهما كان مصدرها, ولكن الصلة مقطوعة والتقة بين المستهلك والشركات معدومة.
ثم فان عملية توزيع المياه وتخزينها تحت اشعة الشمس لا تدل على ان الشركة تحترم الظروف الصحية.
54 - Nadia الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:18
ايوا مزيان عندكم اللي يستهلكها صدروها لمريكان هما لاباس عليهم اما حنا غاالية علينا...مقاطعون
55 - aziz الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:19
avec un débit de 10 litres / seconde c'est l’équivalent de 36 000 l/heure ou 864 000 litres par jour. Avec une marge de 0.40 dh /litre nette cela représente un bénéfice net de 345 600 dh / jour l’équivalent d'environ 1 milliard de centimes par mois. Cette estimation suppose un pompage 24/24 et 30 jours / mois et une marge unitaire de 40 centimes / litre seulement
56 - Mehdi الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:20
Arrêtez de nous prendre pour des idiots comme par hasard la pauvre bensaleh gagne 40centimes la bouteille.
Central gagne 40 centimes aussi le littes et a baissé son prix de 1 dh
Donc les sociétés nous raconte que des bobards d'ailleurs on devrait poursuive el othmani car il nous a menti il a dit que centrale gagnait 40centimes choses qui a été démenti par central en baissant le pris de 1 dh.
Donc notre cher gouvernement donne des informations erronées et devrait etre traduit devant la justice
57 - Saad الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:20
أنا أعيش في ألمانيا وأشتري الماء لتر ونصف بما قيمته درهمين ،المنبع بعيد جدا وثمن المحروقات عالي أكثر من المغرب وأجرة العمال مابين 1200 و2000 اورو خالية من الضرائب زد عن هذا ألمانيا تفرض ضرائب كبيرة .مع كل هذا الفرق الشاسع ثمن الماء في المغرب يصل ل7 أو 8 دراهم٠ المشكلة في الشركات المغربية فهي تبحث عن الربح السريع وغير مواطنة كما في أوروبا
58 - باينة للأعمى!!!!!!!!!!! الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:21
من الأخير، بغض النظر عن الاستغناء اللأخلاقي، العاقل منا يعرف أن سبب ارتفاع الأسعار هو رغبة الدولة في تحصيل أكبر مبلغ ممكن من الضرائب وخصوصا (ض.ق.م ، ض.د.للإستهلاك، ض.على الشركات) وترك المجال للشركات المعلومة للقيام بتلك المهمة في أطار رابح/رابح/خاسر (الدولة/الشركة/المواطن)... إﻻ من أراد التغاضي!!!!!!
59 - محقق الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:26
السءال الذي يطرح هو: هل الماء الحقيقي هو الذي يباع لشعب في عامة المملكة ,ام هو الذي يباع لامريكا و يصظر للخارج؟ و لماذا المياه المعدنية في البلدان المجاورة ليست بهاذا الثمن الخيالي ؟ و لماذا هذه المياه تباع باقل تمن لادول الاخری ؟
60 - Hamido الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:28
ولحد الان لم نرى هده العين التي تدر المياه.زيادة على دالك 40 سنتا من الأرباح لا يمكن أن يصدقها عاقل خصوصا ادا كان مول الحانوت يكسب 50 سنتا في القارورة يعني يكسب أكثر من الشركة.وادا كانت الشركات الأخرى لها نفس المصاريف فكيف تبيع منتوجها بسعر أقل بكثير من سيدتهم علي.؟وأما إقحام الجيش الأمريكي في الموضوع فهي دعاية للشركة وكان الاحرى بها أن تصنع إعلانا بالفيديو يظهر فيه المارينز يشرب سيده علي.وادا كان الأمر صحيحا فقد يكون منبع المياه ضئيل جدا لا يوفر إلا نسبة قليلة من الماء ولياخدوها إلى زبناء هم المفضلين أما الباقي فله سيدي روبيني.المرجو النشر
61 - مقاطع الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:30
et alors pourquoi sidiali se vends à bas prix à l ėtranger. moins que son pris au maroc
62 - مغربي الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:33
الحل هو تفعيل مجلس المنافسة يضم اشخاص مشهود لها الكفاءة و الصدق ماشي الكوامر الي كيتعاودو هادي 50 عام هادو غادي اراقبو هاد الجشع و الضرب من حديد على المحتكرين.
السؤوال المطروح لماذا الانتظار رغم مرور شهر ونرى في الاخبار الوطنية اجراءات ديال والو هاد التجاهل يعني ان المخزن لا يتزعز
63 - غير دايز الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:33
اولا شكرا على تقريب المعلومة من القارئ و إيضاح الصورة،ثانيا أودّ طرح علامة استفهام حول أسباب المقاطعة، حيث انني اويد هذه الفكرة عن جد و أتمنى ان تكون بداية لمزيد من المقاطعات رغم انني أتمنى ان يكون الامر شخصيا، عمري 43 عاما لم اشتري في حياتي قارورة سيدي علي لانها غالية علي ، و لا أحب شرب الحليب،افظل اللبن ، أما افريقيا فلا سبيل لي اليها..اعرف ان هناك فئة في المجتمع لا غنى لها عن هذه المواد لكن دائما هناك البديل..الإقبال على الاستهلاك هو سبب الزيادة ..
64 - farid الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:35
حتى ولو فعلا مازالت العين تتدفق سنستمر في المقاطعة 6 دراهم لتر ونصف وخا يكون هاد الماء كيزيد فالعمر.انا مقاطع الحمد لله الحليب والسمك وساستمر حتى تقاد الامور وانا مع الشعب.سؤال فقط واش هاد العين نزلات محفضة من السماء لشخص معين واش ماشي ديال الله ومن حق الشعب كامل .تحياتي انشري هسبريس
65 - رشيد الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:37
الجيش الامريكي زبون مخلص لسيدكم علي حيث يتقاضى اجرا في المستوى .اما المواطن المغربي قدرته الشرائية جد هزيلة .اذن من الاحسن خليه للجيش الامريكي
66 - ضد الاشهار الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:41
نجت المقاطعة ونجح المقاطعين ويائس المنتج مصاص الدم ،وبدأت مرحلة الاشهار .........فمن الاحسن ان تبيع سيدكم علي للجيوش الأمريكية او الإنكليزية او الفرنسية ،..........لازلت مقاطعا،،،،،مقاطعا،،،ومقاطعا
67 - aziz الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:42
le dépassement du débit pompé de 1 litre représente un supplément de 1 000 000 dh / mois avec les hypothèses déjà précitées. C'est normal que la région soit la plus riche du Maroc. Tout le monde se sucre au passage. Chauffez l'eau de votre robinet, elle est facturée a moins de 3 dh / 1000 litres pour la tranche superieure
68 - sifaw الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:42
عمدهوم الضرائب بزاف مزيان، او علاش التمن ديالو فأوروبا ب 2 اورو (22 درهم)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فالمغرب التمن اكثر من 3 اورو ( 36 درهم) علاش فاوروبا ارخص؟
ايوا فهمونا غير هادي
69 - المحجوب الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:47
مقاطعون لارتفاع السعر . اما مسار الانتاج و الصفقات فهذا لا يعني الشعب المقاطع. اليس من حق المواطن المغربي العادي شرب مياه بلاده الجوفية.
الضحك على المداويخ يحاولون ايصال رسالة مفادها ان الشركة ملتزمة بالقوانين و اغلب مداخليها موزعة بين الضرائب و الاستثمار .
مقاطعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــون. انتهى الكلام
70 - ما نعرف الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:48
ماء سيدي علي غالي في المغرب حيث الشركة كتزيد علينا تكلفة اللي احنا ماشي شغلنا فيها

يعني سيدي علي كتباع في أوروبا بالخسارة والشركة تزيد على المغربي فرق الثمن باش تبقى رابحة ...

وهدا ماشي معقول ...
71 - البيضاوي الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:48
السؤال الذي طرحه الناس هو هل عين سيدي علي جفّت ام لا ؟الجواب في المقال ان هذه المياه الجوفية لديها صفة مياه معدنية لانها تفوق 25 سنة تحت الارض بما يعني ان المنبع ليس هو الاصلي
مسالة الثمن عادي جدا ان يطالب الناس بنقصه كما في جميع البلدان المتقدمة زيادة على ان هذه مادة اولية و لو استثمرت فيها الاموال فيبقى هامش الربح مضمون كما كان يقع في مادة "الغاسول"..التي كانت تستخرج من الارض و تباع حيث المستثمر رابح من كل الجوانب
72 - المغرب الاخضر..! الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:50
قال ليك المغرب الاخضر و اسعار المواد الاستهلاكيه جميعها اعلي بكثير من الاسعار سنوات المغرب الاصفر الجاف... باز لكم.
73 - rocher الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:51
même si la source débite ,c'est parce que cette année
est pluvieuse et il a neigé aussi
74 - حسنين الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:54
حسب المقال 0.40 صافي الربح في 1.5 ليتر والمسموح باخراجه هو 10ليتر في الثانية مجرد عملية حسابية
(10ليتر /1.5)*0.40=
2.66 درهم هو الربح الصافي في الثانية
2.66*60 =160 درهما في الدقيقة عن كل 10 ليترات
160*60=9600 درهم عن كل 10 ليترات في الدقيقة
9600*60 = 576000 عن كل 10 ليترات في الساعة
576000*10= 5.760000 في اليوم اذا كان المصنع يشتغل 10 ساعات
5760000*7=40.320000 في الاسبوع
40.320000*30=
باركا حيث الا وصلنا للسنة غادي الالة الحاسبة غادي تخربق اللهم بارك
وما تم تحويله هو 56 مليون درهم اي 5 مليارات و600مليون سنتيم في السنة والشركة تربح عن كل 10 ليترات في الاسبوع أكثر من 40 مليون درهم
75 - الى بعض المعلقين... الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:56
... راكم غالطين فالحساب راه
قنينة قرعة ديال الماء فيها لتر ونصف
يعني 3 علب كرطونات ديال الحليب
ايوا عاودوا الحساب.
76 - zora الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:56
الامعقول 9.
هذا يدل على مدى الظلم المفضوح لهذه المقاطعة.
والتي اتبعها بحسن نية جزء من الشعب تحت تأثير المحرضين ، أشباه الخبراء والمثقفين والذين لا يفقهون شيء. والمعني هنا هم رؤوس الفتنة اما الباقي فهم مغلطون بشكل فظيع.
اعيد و اقول :المشاكل الحقيقية للمغاربة هي الشغل ، السكن، الصحة و التعليم .
والعاقل يقول حتى الغلاء فحله عند الدولة برفع مستوى المعيشة وضمان الاستثمار والمنافسة. وليس ابدا بظلم هذه الشركات.
ان الرجوع إلى الحق فضيلة.
77 - SAID الأربعاء 23 ماي 2018 - 12:58
نص لتر حليب 3.5 درهم
نص لتر ماء 3.5 درهم
حلل وناقش
78 - aziz الأربعاء 23 ماي 2018 - 13:06
supposons que le débit passe a 20 litres par seconde, eh bien le bénéfice net serait de 2 milliards de centimes / mois . Cela représente équivalent de 7 000 smigs environ. Il faut constituer un groupement de protection du consommateur pour dénoncer les abus. La dénonciation se fera sur le net, surtout pas d"association. Elle doit être chiffrée et basée sur des données reelles
79 - سيف الدين الأربعاء 23 ماي 2018 - 13:07
الجيش الامريكي........وحنا مالنا واقيلا.كتعطيوه ليه اما evian ارخص واحسن.حررو الاسعار وحيدو الضرائب على. الماء والمواد الضرورية ونقصو ف المازوت وراقبو الجودة. والمطاعم. وباعة السندويتش. الخلاصة كاس العالم. لا ينظم في بلد يبيع الببوش ف. زلايف. تستعمل. من قبل 100 شخص
80 - أحمد البقالي الأربعاء 23 ماي 2018 - 13:10
محاولة بائسة لتبرئة شركة بنصالح من الاحتكار والربح الزائد.
لقد تداول رواد التواصل الاجتماعي منذ أيام شريط فيديو نشره أحد المغاربة المقيمين في هولندا ويظهر في سوق ممتاز يستورد المنتجات المغربية باك من 6 قنينات 1.5 لتر بثمن 1.99 أورو أي ما يعادل 22 درهم/6=3.66 درهم للقنينة من صنف 1.5 لتر.
ستقولون أن الضريبة في هولندا على المنتوجات الغذائية منخفضة عما هو عليه في المغرب. حتى ولو كان ذلك، فإننا نقاطع بشكل غير مباشر الدولة التي تقهر شعبها بفرض هذه الضرائب الفاحشة وتقمعه ولا تسمح له بأن يتنفس حتى الهواء الذي ربما ستُضربه هو كذلك على من يستنشقه.

أرجو النشر
81 - الغريسي الأربعاء 23 ماي 2018 - 13:18
كيف يسمح لشركة اولماس تصدير الماء لاروبا ونحن بلد شبه صحراوي يشح فيه الماء .
82 - jalal الأربعاء 23 ماي 2018 - 13:29
ملي هادشي مافيه ربح بيعو هاد المشروع اللي ماكيدخل والو
83 - aziz الأربعاء 23 ماي 2018 - 13:31
correction commentaire 55
l'estimation était basée sur une marge nette de 40 centimes / litre et non par bouteille de 1.5 litres. Dans ce cas il faut diviser le bénéfice quotidien et mensuel par 1.5. La variable la plus importante est le débit pompé; faites la varier et vous verrez, vous serez surpris.
84 - بدر هسبريس الأربعاء 23 ماي 2018 - 13:35
ارى اننا نمر مر الكرام على هذا الرقم ونعتبره بكل بديهية ضءيلا لكن ما لا ندقق فيه هو انه عبارة عن الربح الصافي بمفهوم الكونتابليتي لكل العملية بعد ازالة كل الضراءب وحتى ليزامورتيسمو ونفقات الموظفين وحتا تقاعدههم اي انه يذهب الى جيب المستثمر ولو رماه لن يؤثر على سير شركته بتاتا
85 - علي آيت واحي الأربعاء 23 ماي 2018 - 13:38
الشعب المغربي العظيم قرر مقاطعة منتجات هذه الشركة و هو يدرك ما يقوم به كل الإدراك و لا حاجة ل(تدويخه ) . فشعب المداويخ لا يدوخ و هو في كامل قواه العقلية ، لن يتراجع عن المقاطعة .. مقاطعون مقاطعون مقاطعون مقاطعون مقاطعون مقاطعون
86 - مواطن الأربعاء 23 ماي 2018 - 13:40
أنصح المغاربة يغلوا ماء الروبيني و يشربوه عِوَض كل مياه قنينات البلاستك حتى توصل 2 دراهم.
عندما توصل 2 دراهم نفكروا تشريوه و لالا.
87 - joker الأربعاء 23 ماي 2018 - 13:40
40 centimes par 1,5l.le ridicule ne tue pas.et vous osez dire que la source existe tjs!!!alors diffusez un reportage sur cette source
88 - imad الأربعاء 23 ماي 2018 - 13:42
هناك احتمال كبير جدا يرجح ان العين نضبت وهو ان مذاق سيدي علي لم يبق مرا مثل السابق بل اصبح حلوا!!!!
89 - alibeq الأربعاء 23 ماي 2018 - 13:43
اذا كان عقد الاستغلال يحدد 10 لترات في الثانية فان حجم استغلال ساعة هو36000 لتروبحساب 40 سنتم ربح صافي في الليتريكون الحاصل1440000
احسب ربح استغلال يوم كامل وسنة كاملة.الله اجبكم على خير
90 - راكم والله غالطين الأربعاء 23 ماي 2018 - 13:45
... الماء القنيني اللي فلقراعي ماشي مادة ضرورية راه مكيشريه غير اللي قاد عليه.
راه كاين الماء ديال الروبيني موفراه الدولة للمساكين وراه المعاجة ديالو غالية كتكلف بزاف .
وشكون لزم علكم تشروا الماء ديال لقراعي؟
راه هذا الدعوةديالم للمقاطعة ظلم غادي يحاسبكم عليها الله.
91 - يوتيوب الأربعاء 23 ماي 2018 - 13:53
سيدكم على يباع بأوروبا بي 3دراهم رغم مساف النقل
92 - bizarre الأربعاء 23 ماي 2018 - 13:57
تكلمتوا على التكاليف استخراج و اليد العاملة و التوزيع و كذا و كذا ، هي من الا سباب الرئيسية لارتفاع ثمن المنتوج ، على اساس الانتاج كيستهلكوه ناس غي في المغرب ، اسييي !! نسيتي التصدير لي ليكيعملوا لجميع مناطق العالم لي كتخليهم خدامين علا طوال العام بهاد التكاليف المرتفعة و المصيبة كيبيعوا باثمان لا علاقة بالاثمان ديال بلادنا السعيدة، نتوما الصوائر تاع العالم كلو كتردوها علا ظهر المستهلك المغربي فقط . سمحوا ليا انا مقنعتونيش بهاد الكلام !!!
93 - abohicham الأربعاء 23 ماي 2018 - 13:59
عندي سؤال
اذاكان ماء علي يصدر الى الدول المتواجد بها الجيش الامريكي او المؤسسات العسكرية نريد ان نعرف بكم يصدرونه لهم؟
94 - حسن الريفي الأربعاء 23 ماي 2018 - 14:01
أخويا أحنا مقاطعينكم و غادي نقاطعوا حتى اللي كايدافع عليكم. مريم بن صالح جمعت الفلوس و بعد هزيمتها أمام مزوار. تقول الآخبار أنها تبحث لبيع حصتها من أولماس و الهجرة خارج الوطن. القضية فيها إن سيدي علي صحيح جفت و هناك بعض العمليات المكرة التي يقوم بها مجلس إدارتها لكي يبين أن العين لآ زالت تعطي الماء. أنا إبن المنطقة ة أحد أقربائي يشتغل في تعبئت القارورات و يقول أنهم غير متأكدين من صحة إن كان الماء سيدي علي أو ماء لعين أخرى عادية.
95 - حكيم الأربعاء 23 ماي 2018 - 14:02
ربط ارتفاع سعر الماء المعدني باللوجيستيك والنقل والتصنيع وايصاله لمختلف المدن.
هههه سيرو عند فرنسا تعلمو منها كيفاش ديرو هادشي كامل بلا ما يرتافع ثمن الماء المعدني.
96 - هشام الأربعاء 23 ماي 2018 - 14:06
ازدواجية الأدوار بدات!!!! التبريرات بدأت!!!!!
97 - شكرا هسبيريس على ... الأربعاء 23 ماي 2018 - 14:06
..هذا التحقيق الصحافي المفيد.
هناك نقص مهول في الثقافة الاقتصادية لدى كثير من المعلقين.
لا يعرفون شيء عن قواعد النظام الراسمالي والمبادرة الحرة واقتصاد السوق وعن كلفة الرسوم التي تفرضها الدولة وعن كلفة اجور المستخدمين وغير ذلك من التكالف التي تدخل في حساب ثمن التكلفة وثمن البيع وهامش الربح.
ياليت هسبريس قامت بنفس التحقيق مع الفلاحين المستفدين من بيع الحليب الى شركة سنطرال المعرضة للمقاطعة الظالمة.
98 - الحكومة المغربية الأربعاء 23 ماي 2018 - 14:08
نحن شعب منافق بامتياز وهاته حقيقة لا مفر منها . أنتم قاطعتم أشياء أغلب المغاربة في غنى عنها . يعني إن أردتم مقاطعة شئ فقاطعوا شيء ضروري كالكهرباء والماء يعني الأشياء الضرورية في حياة الفرد . استحلفك بالله يا هسبريس أن تنشري
99 - مرتاحة الأربعاء 23 ماي 2018 - 14:11
طيبوا الما ديال الروبيني مزيان حتى يغلا و خليوه يبرد راه صحي و احسن من جميع المياه المخدوعة ديالهوم وهاكا يبقا ليهوم ماهوم يخناز ولا يدوشو بيه
100 - omar الأربعاء 23 ماي 2018 - 14:13
واش ماشي حرام قرعة ديال الما بستة دراهم؟؟ اتقوا الله وحافظوا على القدرة الشرائية ديال خوتكم لمغاربة وباراكا من الملايير اللي كتكدسو في جيوبكم والمواطنين كيتشكاو من استمرار الغلاء...حرام عليكم..وعلى حكومة العثماني ان لاتستمر في الصمت وتخرج بموقف شجاع عوض مساندة المفسدين مصاصي الدماء
101 - Omar de Malaga الأربعاء 23 ماي 2018 - 14:16
السلام عليكم.
كيف ما كان الحال هناك اشياء لم يتم توضيحها في الروبورتاج. الحاجة الوحيدة التي نتفق عليها هي الغلاء الفاحش لماء س علي مقارنة مع الدول الأوروبية رغم الفارق الشاسع في الدخل الفردي للعمال. باختصار نحن شعب يستغلوننا ويكذبون علينا أصحاب الشكارة بمباركة من الحكومات المتعاقبة ويتساهلون معهم في التملص من الضرائب و ...و...و...
نحن لا نقبل بالذل والاستغلال والكذب والنفاق والمراوغات.
سيهوم علي غالي جدا ومشكوك في مواصفاته ولا للنصب علينا لأننا نؤدي ثمنه اغلى من الجيش الأمريكي والمواطن الأوروبي. هذا حرام في هذا البلد الحبيب.
#مقاطعون #مقاطعون #مقاطعون حتى يتم تخفيض الثمن. وانتهى الكلام كما كان يقول بن زيدان
102 - مصطفى كاراطيكا الأربعاء 23 ماي 2018 - 14:18
هي الضريبة هي الي غلات سيدي علي وانا نفهم!!!
103 - Mario الأربعاء 23 ماي 2018 - 14:18
ليكن في علمكم انا الماء في الدول الديمقراطية 10ليترمن اجود مركات العالمية تساوي15 درهم. بارك من تشفارة راكم نهبتو شعب واتمني مقاطعة كل شيء يهم المواطن الفقير وابناء طبقة فقير
104 - نبيل المغربي الأربعاء 23 ماي 2018 - 14:20
من خلال هذه المقاطعة يتأكد ان المغاربة يتم عصرهم بالضرائب عصرا، اذن ما على الشركات الا ان تستغل هذه المناسبة للظغط على الدولة لتخفيض الضرائب
105 - الشلح الأربعاء 23 ماي 2018 - 14:22
سمحنا ليكم فيه، بيعوه الجنود ديال ميريكان، دولار ب 10 دراهم
106 - سوسن الأربعاء 23 ماي 2018 - 14:29
القطيع يقاطع ولا يدري لماذا يقاطع ولا يدري شيئ عن مستوى المعرفي لمن يحرضه على المقاطعة..تبا للمحرضين على الخراب الذين يفسدون ولا يصلحون والخونة الذين يستغلون جهل وسداجة بعض المواطنين ..لماذا اقاطع مواد شركة خاصة والدولة هي التي ينبغي ان تدافع على المواطن وتراقب وتوزع الضرائب وتفرض التشغيل في الظروف المواتية والدولة هي التي ينبغي الا تسمح لرجال الاعمال بمزاولة السياسة فمن اذن تجب عليه الماخدة..انا لم ولن اقاطع اي شركة خاصة بدون دليل مقنع ولم ولن اسمح لاي تافه ان يتحكم في من خلال الفايس ابيه او جده
107 - Bth med الأربعاء 23 ماي 2018 - 14:32
ان كنتم تتحدثون عن لوجيستيك فلمادا لا يباع في اولماس ب 3 دراهم
ابناء المنطقة معطلون رغم ان القانون يفرض على الشركة اعطاؤهم الاولوية في توفير فرص الشغل
لمادا لا يستغلون مياه عين خروبة التابعة لجماعة بوقشمير التي تعتبر افقر جماعة في المغرب مع العلم انها تابعة لقيادة اولماس ؟
108 - adil الأربعاء 23 ماي 2018 - 14:38
المشكل في المغرب ،الكل يدعي المعرفة بينما هو جاهل . اصبحنا بين ليلة وضحاها نفقه في كل شيء و الكل يحلل و يبرر بما افتاه عقله دون الرجوع إلى اهل المعرفة او على الاقل البحث ومعرفة الحقيقة. مواقع التواصل الاجتماعي و للاسف اصبحت هي المرجع.
109 - AMABRAA الأربعاء 23 ماي 2018 - 14:38
On se basant sur vos donnés la production est de 10l par seconde soir 36000l par heures soit 864000l par jour soit 576000 bouteille par jour multiplier par 40centimes c'st 230400DH de bénéfice PAR JOURS de
. production je vous laisse finir le calcul hhhh sachant que je suis sur qu'il gagne plus sur nos dos
110 - s.nissaoui الأربعاء 23 ماي 2018 - 14:45
الان فقط عرفنا سبب غلاء سيدي علي و هو تهافت الجيش الامريكي عليها. الله يحفظ لنا سيدي روبيني. قولوا امين.
111 - مغربي حر الأربعاء 23 ماي 2018 - 14:47
نبش في الذاكرة او نوستالجيا سيدي علي المتهم البريء الدي ادانه الشعب المسحوق سيدي علي المغلوب على أمره و الدي يعاني في صمت مع ارتفاع الرسوم الجباءية هوامش الربح الدي لا يسد الرمق..... واش ما تتحشموش واش يحسابليكم غادين تستغفل الشعب وزيدينها راه مسؤولين في شركة سيدي علي يؤكدون أن و و بما لدالك لعنة الله على الكادبيين مريم بن صالح تتربح 40سنتيم ههههه في القارورة او مدام عرفت هامش الربح قول لينا شحال ديال المبيعات تتبيع في الشهر باش نشوف شحال ديال الأرباح تتدخل من عين هي أصلا ديال الشعب لي هي أصلا راه تتخلص غير ضريبة الاستغلال
112 - سعدون الأربعاء 23 ماي 2018 - 15:10
دابا بغيت نفهم غ واحد الحاجة و لن نذهب بعيدا. فقط في الجزائر . يعني تعبئة سيدهم علي في القوارير يكلف أكثر مما هو عليه استخراج البترول وتكريره وتسويقه في الجزائر.
113 - Hicham الأربعاء 23 ماي 2018 - 15:14
اكبر اكدوبة في تاريخ المغرب هو ان شركةةؤولماس تربح فقط 40 سنتيم في القارورة ....ادا عندما تباع بمرجان ب 4دراهم ..الشركة تخسر على هد القيبال
114 - abghazi الأربعاء 23 ماي 2018 - 15:15
كيف ما كانت تركيبة ثمن البيع والمسؤول على ارتفاعه على هذا الأخير أن يقوم بخفض حصته. صراحة تفاجأت بفرض رسوم الجمارك على الماء المستخرج من منابعنا. هذه الرسوم تطبق عادة لحماية الاقتصاد الوطني من المنتجات المستوردة المنافسة.
أي منطق هذا ؟ إذن إذا عممنا سنجد أن هذه الرسوم قد تكون مطبقة على منتجات أخرى ووراء ارتفاع ثمنها.
قال أحد المعلقين أعلاه : "فهم تتسطا".
115 - الضروريات. الأربعاء 23 ماي 2018 - 15:18
ايها المغاربة. ثمن ماء سيدي علي غالي لان الدولة تفرض عليه ضرائب كثيرة.
.
من اراد ان يشتريه حتى ب 100 درهم للقارورة شغلوا هداك.
المشكل في الحليب.


مارلبورو السجارة فهي غالية جدا فهل هي ضرورية. من اراد ان يشتريها شغلو هداك.

المشكل في الضروريات والضروريات.
116 - --- الأربعاء 23 ماي 2018 - 15:19
لا وجود لعين سيدي علي ..مجرد ععدد من الابار الجوفية التي تحفرها الشركة في ملك الغير وتؤدي مقابلها اتاوة شهرية لاصحابها
117 - mustafa الأربعاء 23 ماي 2018 - 15:22
هنا في اروبا الماء ثمن ديالو 19 سنتيم القارورة 1.5ل مع العلم هنا مستوى المعيشة مرتفع المهم انا اقول هاد الماء مديور لغير الطبقة الكادحة .
118 - ابو امين الأربعاء 23 ماي 2018 - 15:25
تتحدث عن والماس كما لو أنها موجودة في تافيلالت...ما علاقة والماس بالحاجب ,و خصوصا مسافة 288 كلم التي تحدث عنها لمسافة فاصلة بينهما (فين هيا ودنيك..٧هاهيا..)...والماس تبعد عن الرباط ب 140 كلم..و عن مكناس 80 كلم...و عن الخميسات 92 كلم....اما عن المنعرجات, فلا وجود لها إلا على مسافة قصيرة بين بلدتي تيداس و والماس...وليست بتلك الوعورة التي قد تتبادل للاذهان و إلا لما مرت منها شاحنات الحجم الكبير للشركة......
119 - علي الأربعاء 23 ماي 2018 - 15:25
المقاطعة أحسن سلاح للمواطن العادي والبسيط ، أما من يربط المقاطعة بهدم اقتصاد البلاد فإنه إما مدلس أو غافل، لأن من يخرب اقتصاد الوطن هم الخونة الكبار الذين يهربون الأموال بالملايير إلى الخارج ويتسببون في تفقير البلاد،
ولهذا بالنسبة لي إذا لاحظت غلاء في مادة ما ، أتركها وأقاطها ، ولا يكلف الله نفسا إلاوسعها. وكفى من اللف والدوران. مقاطعون، مقاطعون ، مقاطعون.
120 - مراقب الأربعاء 23 ماي 2018 - 15:28
المهم صدق سيديهوم علي عامر حديد ويخضع للمعالجة مثله مثل سيدي الروبيني . ادعو كل الشعب لمقاطعته مدى الحياة ريثما تتغير الاوضاع ويحاسب ارباب سيدهوم علي على هذا الاستنزاف للفرشاة المائية
121 - جام مغربي الأربعاء 23 ماي 2018 - 15:46
السؤال ما هو ثمن خروج قنينة سيدهم علي من المعمل بعد احتساب جميع الضرائب ؟
حسب بعض المعطيات غير دقيقة 2.5 دراهم
122 - Omar الأربعاء 23 ماي 2018 - 15:51
حتى ولو فعلا مازالت العين تتدفق سنستمر في المقاطعة 6 دراهم لتر ونصف وخا يكون هاد الماء كيزيد فالعمر.انا مقاطع الحمد لله الحليب والسمك وساستمر حتى تقاد الامور وانا مع الشعب.سؤال فقط واش هاد العين نزلات محفضة من السماء لشخص معين واش ماشي ديال الله ومن حق الشعب كامل .تحياتي انشري هسبريس
123 - سيدي العريان الأربعاء 23 ماي 2018 - 15:53
للمعلومة فقط:نعلم جيدا ان ما تصدره الشركة للجيش الامريكي هو سيدي علي فقط,اما جل ما يدور في الاسوق المغربية هو ماء سيدي الروبيني, المهم هذه التفاصيل لا تهم !هل يحاولون ان ترفع عنهم الدولة الضرائب?لا يعقل ابدا ان يكون ثمن اللتر ونصف اغلى بكثير من المياه الطبيعية بدول اوروبا ,اللهم ان هذا منكر ,المقاطعة____المقاطعة هي الحل الوحيد ونشر التوعية لدى باقي المواطنين لينضموا الى المقاطعين,هؤلاء يستغلون المواطن استغلالا بشعا.
124 - كناوي كلاس الأربعاء 23 ماي 2018 - 16:00
عين لالا حيا ملك للمغاربة و ليس لبنصالح نطالب بفتح عين لالا حيا امام المواطنين على شاكلة فيتال بافران #مقاطعون و زيد الحوت
125 - مقاطع الأربعاء 23 ماي 2018 - 16:03
هل ماء سيدهم علي خير وأحسن من ماء زم زم الذي يهدا بدون ثمن (ماكاينش تمن الوجستيك، فابور لأربعة مليون حاج فقط في الحج بدون إحتساب المعتمرين.
لو كانت زم زم في المغرب شحال غادي تبيعوها لجغمة
126 - طارق الأربعاء 23 ماي 2018 - 16:06
مثل هذه التقارير و غيرها تدل على امر هام و هو ان المقاطعة ناجحة و اثرت بشكل واضح ... لقد نجحنا فلنستمر و لننخرط جميعا باصرارعلى مقاطعتنا الى ان تتحقق اهدافنا المتمثلة اساسا في تحقيق العدل على مستوى القدرة الشرائية للمواطن
127 - مراكش الأربعاء 23 ماي 2018 - 16:07
في امريكا 32 قرعة ديال 1/2 غير ب 3 دولارات يعني 0.85 درهم للقرعة. قارنها ب 3 دراهم للقرعة.
128 - عثمان الأربعاء 23 ماي 2018 - 16:10
نكمل ما بدأناه لدينا 0,26 درهم للتر نضربه في الصبيب = 10 لتر.
0,26×10=2,6 درهم في الثانية
2,6×60=156در/ الدقيقة.
156×60=9360 در/الساعة
9360×24ساعة= 224640 درهم / اليوم
224640×30 يوم=6739200 درهم/ الشهر
هذا هو الربح الخالص في الشهر اذا سلمنا ب 40 سنتيم التي ذكرة و بززززززااااااااففففف.
129 - جعفر القشبندي الأربعاء 23 ماي 2018 - 16:11
المؤشرات كلهاتوحي بأن ماء علي
الموجودة فتارميلات والماس قدجفت
بدليل أن ماءها الحقيقي حامض ومتغير
اللون وأناأعرف المنطقة جيدا أصل المنبع
في الوادي لقدقمت بالعوم هناك عدة
مرات.هناك الكثير من المنابيع المعدنية
الحقيقية ويجب على الدولة التدخل
والشركات الخاصة لااستغلالها أمامايسمى
(بسيدي علي)بإضافة سيدي زائدة مخترعة
تمامالأجل قناعة الناس من شفائها
وشرب مائهاباستمرار والأطباء الذين
ينصحون المرضى بشرب مائهايحصلون
على حصتهم الثعلبية
ختاما:المقاطعة هي الدواء الشافي
والكافي.وبارك من استحمارالشعوب
130 - abohicham الأربعاء 23 ماي 2018 - 16:21
اذن الشعب يؤدي ضرائب الشركات للدولة
131 - aziz الأربعاء 23 ماي 2018 - 16:23
السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح هو :
لماذا تباع مياه سيدي علي بهذا الثمن الباهظ الدي يفوق ثمنه ثمن الليتر الواحد من النفط الخام ..؟؟؟
لماذا تباع المياه المعدنية في الدول الأوربية باقل ثمن رغم التكاليف العالية لليد العاملة والضرائب وووو...؟؟
الاثمنة المتداولة بالمغرب في المواد الغدائية والسكن ووووو ...لا تساير الاجور التي تتلقاها الطبقة العاملة وهنا مربط الفرس.وخصوصا دوي الدخل المحدود.
132 - KHATARI الأربعاء 23 ماي 2018 - 16:34
كفى من استحمار واستبلاد الشعب المغربي دائما اصحاب المال والجاه يجدون من يدافع عنهم اما نحن فلنا رب نلجا اليه وعند ربك تختصمون فلا تخافوا فكل من سرق وظلم وجوع هدا الشعب سيحاسب انشاء الله
133 - مول الكربة الأربعاء 23 ماي 2018 - 16:37
السلام عليكم أولا أين كانت هده الكمية من قبل لقد زرت هده العين فى ١٩٩٦ كان الماء فيها ضعيفة اما الان الكمية كثيرة علي تلك العين
134 - امازيغي - صحراوي الأربعاء 23 ماي 2018 - 17:03
السلام عليكم ورحمة الله
المرجو مواضيع دات قيمة مضافة.
ماء مريم اغلى من احسن المياه فى فرنسا. ....
135 - سيدي الئر الأربعاء 23 ماي 2018 - 17:17
حسب سكان الجماعة المجاورة لعين سيدهم علي، فإنه قد تم حفر مجموعة من الآبار وعددها يفوق العشرة تحيط بالعين وتزودها بالمياه عبر أنابيب، قيل أن تذهب إلى العمل للتصفية والعلاج. إذن فمياه الآبار المجاورة للعين هي التي تزودها، مما جعل الفرشة المائية في تلك المنطقة تتضاءل بشكل كبير مما جعل السكان يشتكون مِن قلة المياه وانقطاعه على فترات متكررة طيلة اليوم الواحد ... فهؤلاء السكان يعانون من نقص في المياه رغم أدائهم لواجب الاستهلاك، ناهيك عن جميع أنواع الفقر من تهميش وبطالة وانعدام البنية والتحتية وووو...
136 - مراد الأربعاء 23 ماي 2018 - 17:28
لاواه سيدي علال واخا يدرولو خمسين فرنك منخدوش خليه يدواش بيه وأنا مع المقاطعة ولد شعب بور وكنتمنى من الشعب يستمر في المقاطعة خليه يعوم وخليه يريب وخليه ينبح ومزوطكم حرقوه
137 - مغربي الأربعاء 23 ماي 2018 - 17:41
هذا مبرر غير مقبول الضرائب ومصاريف النقل وهامش الربح والمواد الأولية هذا كلام مضحك قنينة سيدي علي بأكثر من نصف يورو وفِي اروبا بربع يورو بمعنى ان المياه المعدنية في الدول الأوربية لا يدفعون الضرائب ولا يعبئون في القنينات ولا يستعملون الشاحنات ولا يوضفون السائقين يجدونه معبأ وجاهز فوق الجبال تضحكون على من يعلم الله كم دفعت الشركة مقابل هذا الخبر انا لا اتهم شخص معين لكن لا شي ببلاش الماء في المغرب بأكثر من 3 دراهم ظلم
138 - معلق الأربعاء 23 ماي 2018 - 18:18
وأين هو القانون ؟ وأين هي العدالة ؟ أشخاص ينشرون أخبار زائفة تشهيرا وإساءة لعلامة تجارية أنفقت الكثير في القنوات العمومية لأجل الإشهار حتى صنعت مكانها في السوق. وفي الأخير يأتي أحد ما ويسيء إلى عملها في أقل من دقيقة هذا ظلم لن يقبل به أي مغربي فقيرا كان أو غني . لا للظلم ضد الأغنياء كما الفقراء كلنا مواطنون وكفى حقدا أيها المرتزقة .
139 - ami الأربعاء 23 ماي 2018 - 18:34
القانون هو بيع الماء بدرهم للترلانه تروة من ثروات البلاد وهي من حق الشعب في جميع الدول الماء لا يتعدى درهم للتر خلوا الماء يدخل من اسبانيا درهم للتر باركا صميتو لينا دمنا حنا سدكم علي مكنشربوهش المشكل هو الحليب غد نقاطعوحتى اوللي ب 3 دراهم للتر حسب القدرة الشراءية ديالنا مقاطعووووووووووووووووون
140 - الوجدي01 الأربعاء 23 ماي 2018 - 19:09
السلام عليكم
هناك فيديو لمواطن مغربي مقيم في هولاندا ، سجل الفيديو من سوق بهولاندا يبيع المنتوجات المغربية ...الغريب في الأمر أن هناك يباع سيدي علي بسعر خيالي ، حيث أن 6 عبوات من فئة 1.5 لتر تباع بسعر 1.64 أورو يعني في حدود 20 درهم ، يعني أن 9 لترات ب 20 درهم ونحن نشتري العبوة الصغير ب 3 دراهم و330 مل. اللهم إن هذا منكر يجب أن تباع خارج المغرب بسعر أكبر لأن هناك خدمات نقل وشحن وجمارك ....والله إنهم يستهزئون بالمواطن المغربي ، كذلك يسري على السمك والخضار والفواكه ...اللهم إن هذا لمنكر في حقك. الله هل بلغت اللهم فاشهد
141 - مدوخ و بخير الأربعاء 23 ماي 2018 - 19:25
يا المعلقين لي ضد المقاطعين، راكم غير كتخربقو، نتوما عندكم باش تشريو لحليب و ماء علي و غيرو الله يعاونكم، العالم الله أصلا فلوسكم واش حلال أو حرام، و لكن كاين ناس ما بقاتش قادرة تمس شي مواد بسبب الحكرة ديال الغلاء، واش عيب و جريمة أنهم يقاطعوها؟ أنا ما بقاتش الميزانية ديالي تسمح لي باش نشري لحليب و المشتقات ديالو و ماء علي، أقسم بالله و أنا صائم، أنني قاطعتهم قبل ما تكون حتى شي حملة ديال المقاطعة، و هادي شهور ما دخلو لداري و ماشي غير سنطرال أو ما علي، جميع الماركات، أما البنزين فلا أتوفر على سيارة، ليس بإمكاني اقتناؤها. لهذا أقول لكم اتقوا الله في البسطاء و اتركوا الناس في حال سبيلهم يقاطعون كما يشاؤون و تعاونوا معهم فقط بالسكات بدل أن تكونوا محامين للشيطان.
142 - محمد... الأربعاء 23 ماي 2018 - 19:32
كل هذا لا ينفعنا نحن مقاطعون يقاطعون لماذا ماء سيدهم علي في فرانسا 6 قينينات من حجم 1,5 لتر بثمن 1,99 أورو يعني 20 درهم فيها النقل بالطائرة والتوزيع وفي المغرب البلاد المصدر 6 دراهم للقينينة الواحدة 1,5 لتر كان من الأجدر بهم أن يدفعوه لفرنسا بالمجان لان فقراء المغرب يؤدون ثمنه وليعلموا اننا مقاطون إلى أن يكون الحل
143 - عزيز الأربعاء 23 ماي 2018 - 19:34
إذا كان الغلاء راجع إلى الرسوم فليتفاوضوا مع الدولة لأن المشكلة مشكلة الشركة، أما نحن كمواطنين أو كمستهلكين بالمفهوم الصحيح، السعر تجاوز طاقتنا الشرائية، وبالتالي لا رجوع عن المقاطعة على الاقل شخصا.
144 - مغربي غيور الأربعاء 23 ماي 2018 - 19:37
ما ء زمزم يباع ب 18 ريال سعودي للقنينة من حجم 10 لترات
أي تقريبا 4.5 درهم مغربي للتر الواحد ... تخيلوا هذا...
سيدهم علي 6 دراهم للتر... لا مجال للمقارنة
مقاطعون حتى ينخفض السعر
145 - Ahmed الأربعاء 23 ماي 2018 - 19:37
أنا اشتغلت في مراقبة التسيير في شركة اولماس و ؤكد أن علبة 6 قننينات كا توصل للموزع بتكلفة 12 هامش الربح الخام هو 18 درهم و الربح الخام هو 12 درهم أي 2 دراهم في القنينة و ليس أقل. و العلب الصغيرة هامش ربحها أكثر بكثير
146 - Sanae الأربعاء 23 ماي 2018 - 20:08
Si la marge des bénéfices est de 40 centimes alors comment expliquez-vous que le même produit se vend à moitié prix aux Pays-bas?
147 - abdou الأربعاء 23 ماي 2018 - 20:37
علاش كيتباع سيدهم علي على برا بثمن رخيص
148 - عزيز الدحماني الأربعاء 23 ماي 2018 - 20:55
حنا ولاد الحساب برميل من البترول كم سعته كم ثمنه نقوم بعملية حسابية لحساب لتر واحد من البترول و نقارنه بثمن لتر واحد من سيدي علي
149 - [email protected] الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:03
أعتقد أن ما جاء في التقرير صحيح، فشركة سيدي علي أخذت الرخصة من الدولة مقابل نسبة من الربح، وأن النسبة الأكبر من الأرباح هي من نصيب الدولة، فالدولة هي التي غلت الماء لضمان مورد آخر للدولة، هذا عمل غير صالح ، فالماء من الضروريات للحياة، إن أردتم زيادة دخل الدولة فلا يجب أن يكون بغلاء ضروريات الحياة افعلوا مثل الدول المتقدمة ترفع ثمن السجائر والخمور لأنها ليست ضرورية للحياة لا تقوم الحياة إلا بها.
150 - Ayyad Chnigri الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:11
السؤال المطروح هو أنه في الأسواق الخارجية يباع بأقل الأثمان رغم الجمارك و النقل الجوي و البري..... نريد جوابا إيجابيا يتمثل في خفض الثمن حتى يكون المنتوج في متناول الجميع..
151 - سام الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:31
انا كنجيب الماء من العوينة كنجيب 25 ليتر كيتقام علي ب 10 درهم المشي و المجي حسب ثمن المازوط يعني ليتر الماء كيتقام 0،40 درهم الرخا لله ايوا ديرو بحالي
152 - momo الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:38
salam
regardez en algerie nos voisin le petrole chez eux coute moin cher que sidi ali
153 - بلبل الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:10
صدق من سمانا مداويخ فنحن حقيقة مداويخ لاننا ننساق وراء الاشاعة ونصدق من يكذب علينا ولا نعطي ولو ثانية صغيرة لعقولنا لكي نفكر بها فالمغاربة اصلا لا يستهلكون المياه المعلبة الا قلة قليلة واذا كان سيدي علي مرتفع الثمن فلنتركه لمن يستطيع شراؤه فهناك مياه اخرى رخيصة باهية مثلا 8 دراهم فقط ل5 لترات المشكل سياسي صرف ومن فعل بن كيران والمعني بالمقاطعة ليس سيدي علي ولا سنطرال بل اخنوش وقد تم استغلال سيدي علي وسنطرال للتمويه ولجر الشعب الذي لا يحلل لخوض الحرب نيابة عن بنكران وقد نجحت اللعبة فسيدي علي وسنطرال مند سنين وهم بنفس الثمن ايها المداويخ
154 - med الأربعاء 23 ماي 2018 - 23:55
لتر ونصف سيدهم على اليوم في مرجان 4.5 درهم
0.33 سل ب 1.70
يعني ناقص 0.20 في 0.33 سل
وكم نقصو من 1.5 ؟
خاسرين معانا الله يجازيهم
155 - yahia ben yahia الأربعاء 23 ماي 2018 - 23:57
كنت كنشري هاد سيدهوم علي تقريبا بشكل يومي. ولكن بعد المقاطعة ولفت الما ديال الروبيني. مالوا ياك تاهوا ماء
كلشي جاي من السماء الحمد لله. 6 دراهم مابقيتوش تحلموا بيها من عندي
156 - hayani الخميس 24 ماي 2018 - 00:20
Ne gonflez pas la distance d el hajeb à oulmes en disant 288km !!! dieu merci j ai connu al hajeb mercredi 13juillet 1966 et j étais à oulmes et tarmilet juillet 1989 et depuis presque 8 fois !! voilà la distance exacte sinon les bornes kilométriques sont défaillantes al hajeb meknes 32km meknes oulmes par la route secondaire de toulal 58 km total 90 km!!! par khemisset disons meknes khemisset 60 km mais khemisset oulmes par lamaziz tidas 85km soit 32+60+85 =177 km !!! corrigez vos chiffres
157 - amir الخميس 24 ماي 2018 - 00:30
نحن المغاربة من يدفع الضرائب و الجمارك على كل المنتوجات المغربية المصدرة للخارج ... أما الجيش الأمريكي فإنه يحصل على مياهنا و منتوجاتنا مجانا و لا داعي للاستهزاء بعقولنا بل و ندفع لهم أيضا رواتبهم .... مقاطعون حتى يتم تخفيض الأسعار و مراقبة ضمان الجودة أما عن الحليب فلم يعد به ما ينفع مطلقا .... الله يسمح ليكم حتى الحمير صدرتوهم للخارج و كنتو كتكدبو علينا و تقولو حليب الحمارة ما يضر ما ينفع و ها هو دابا اصبح اغلى حليب في العالم وااااااااا هاد الحكومة ردو لينا حميرنا و سيرو نتوما يحلبوكم في الخاريج راكم نتوما لي كتضروا و ما كتنفعوا.
158 - alibaba الخميس 24 ماي 2018 - 00:46
meme si c est de l intox de l infos ou autres personne ne croit notre gouvernement de bas niveau alors que deuis 60ans le peuple vit dans la misére et l absurde et lanarchie totale , ni santé ni justice ni egalité donc le maroc est une ferme de la mama france , ciao pantin comme le film de coluche le grand
159 - الملياني الخميس 24 ماي 2018 - 00:48
المرجو الإجابة عن هذا السؤال :الشركة تربح 40 سنتيم مقابل قنينة لتر ونصف من ماء سيدي علي التي تسوق بالمغرب ب 6دراهم ثمن التقسيط اَي 6قنينات /6ده= 36درهم وبهولندا هناك متجر يسوق السلع المغربية يبيع 6 قنينات سيدي علي سعة لتر ونصف بما يعادل 20درهم إدن نسجل فرق 16 درهم اضافة الى مصاريف الشحن واُخرى متعلقة بالاستيراد لذا المرجو توضيح في هذا الشأن وشكرا
160 - Boutaleb الخميس 24 ماي 2018 - 00:48
Bonsoir à tous marocains
Pour sortir de ce cercle ⭕️
Pourquoi la société ne présente pas son bilan annuel ?
Allez courage et audace
161 - hamid الخميس 24 ماي 2018 - 00:52
مياه الابار بالمنطقة بطعم سيدي علي وجودتها وهناك ابار بالمنطقة ايضا مثل اولماس لما صدق اجي لمنطقة تسمى ( افود اسان) اسم امازيل ربما معناها ركب الخيل هذه المنطقها ابار مياهها شبيهة بمياه سيدي علي واخرى بمياه والماس … واتحدى بنصالح اعطيونا ثمن سيدي على بدولة قطر ونشوفو ديك الساعة هامش الربح ديال 8 فرنك . والا غنكونو كنخلصو ثمن تسويق المنتوج المغربي بالخارج بحال لقال مسؤول داسيا بالعلالي. المغربي يشريها ابتداء من 10 ملاين والاوروبي والاسيوي يشريها نيشان ب 4700 اورو. اوا فهم تحماق .المنتوج المغربي للمواطنين اغلى للمواطن ارخص للاجانب
162 - المرابط الخميس 24 ماي 2018 - 01:12
وفيتم في عملكم
ووجب الدفع لكم لان العمل في المستوى و جيد حدا
لكن اما سالتم انفسكم مادا تودون الوصول ؟
الا يمكن ان تترجلوا يوما او لحظة لتستمعوا لصوت القراء؟
لنا الله و لكم من تروناه سيدكم
المهم اننا مقاطغون لسيدكم علي
163 - المغترب الخميس 24 ماي 2018 - 02:39
كان هاد شي في زمن قد مضى كفاكم امتصاص لدم الفقراء .دابا كلشي واضح وباين .واش اعباد الله هاد الشركة هيكون عندا الصاير اكتر من الشركات لهنا في اسبانيا .الخدام اقلهم 14000درهم وزيييييييد وزييييييييد .اوا الله ينعل لميحشم
164 - عبد الكبير الخميس 24 ماي 2018 - 03:07
إلتجؤوا إلى مظلة الجيش الأمريكي ليوهموا الناس حيث يعلمون جيدا عقدة النقص لذواتنا والعظمة لكل ماهو أجنبي لذلك أوردوا في روايتهم أمريكا لتقوية وتحسين صورة منتوجهم.
165 - سوق عكاض الخميس 24 ماي 2018 - 04:32
بعض الإخوة يتساءلون عن سبب الماء رخيص في بلجيكا وغلاؤه في المغرب.اروبا تزيد على المواد الغذائية 6% فقط من الضريبة والمواد الأخرى 16%.أما الدول العربية فكلكم سمعتم بمخلوف خال بشار الاسد كانت كل الشركات داخلية أو خارجية تريد أن تستثمر في سوريا تؤدي لمخلوف هذا 20% من الأرباح دون أن يفعل أو يستثمر هو في الشركة ولو سنتا واحدا أو لن تعطى لك الرخصة.هذا خارج عن الضريبة.ونفس الشيء المغرب هنالك جهات عليا تحصل على مبالغ مالية باسم الضريبة فلن تحصل على رخصة العمل.
166 - عبد الله الخميس 24 ماي 2018 - 09:41
متفق مع المعلق 21: "هذا الروبرتاج يؤكد مرة أخرى مدى الحقد والضغينة والكراهية التي يكنها بعض مستعملي الفايسبوك لكل مبادرة ناجحة في المغرب سواء في الاقتصاد أو السياسة أو التقدم العلمي. فأين هم الذين يرددون صباح مساء أن العين جفت منذ 18 سنة وأين هم من كانوا يدعون أن هذه المقاولة لا تؤدي درهما واحدا للخزينة العامة علما أن التقرير المنجز لم يتطرق لTVA وTIC والضريبة المؤداة لحساب الجماعة الترابية لوالماس التي وصلت خلال سنة 2017 إلى 99 مليون درهم في حين وصل مجموع مؤديات الشركة للخزينة العامة 657 مليون درهم سنة 2017. شيئا من المروئة أيها الكارهون للنجاح في هذا الوطن". هذا كذب على المغاربة وترسيخ ثقافة البكاء! لقد رأيت شخصاً يقنع الناس بأن شركات الزيت تسرقهم ويضع قارورات الزيت على ميزان ويشرح بأن قارورة 1 لتر من الزيت لا تزن 1 كلغ وذلك يعني حسب شرحه سرقة الشركات للمواطنين! رغم أن 1 لتر من الزيت لا يمكن أن يزن 1 كلغ وإنما معدل 850 غرام ويمكن أن يتغير شيئاً ما حسب كثافة الزيت! هذا كذب على الناس. بدأت المقاطعة لأن الشركة كانت عازمة على رفع الثمن! فالشركة لم ترفع الثمن. والآن يتم ترويج شعارات أخرى.
167 - مواطن مغربي الخميس 24 ماي 2018 - 10:16
المشكل في المغرب ،الكل يدعي المعرفة بينما هو جاهل . اصبحنا بين ليلة وضحاها نفقه في كل شيء و الكل يحلل و يبرر بما افتاه عقله دون الرجوع إلى اهل المعرفة او على الاقل البحث ومعرفة الحقيقة. مواقع التواصل الاجتماعي و للاسف اصبحت هي المرجع.
168 - Youssef الخميس 24 ماي 2018 - 12:08
صحيح مزال ماء سيدهم علي موجود في العين و لكن راه مخصص فقط للجيش الأمريكي و علية القوم، أما لتنشربو في لقهاوي و تيتباع للشعب راه غير سيدي روبيني
169 - منير الخميس 24 ماي 2018 - 12:08
واخا تجيبولينا 100 تقرير حنا مقاطعين سيدكم علي و أفريقيا و سنطرال و الحكومة لي كاتسب فالشعب, بلا ماتعييو راسكوم بالتقارير الشعب فاق و عاق غير كاضيعو وقتكم.
170 - Bth med الخميس 24 ماي 2018 - 14:48
المسافة بين الحاجب واولماس 104 كلم وليست 288 كم كما تدعون .
فين هي ودنيك ...... عاقو بيكوم . شكرا هسبريس
171 - chouf الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 19:36
اتخلط لي اشغل واش كتدويوا على اوماس س.علي قولولي من فضلكم باغي نعرف والله يستركم.ديروا شي تصور بمروحية وانشوفوا مزيان راه الناس في الجهة يعرفوا مزيان لبلاد .الى جات على خطركم وللافادة ويزال الشك.المديرة الكبيرة نحترمها ومن حقها التجارة في الماء ذاك اشغلها.ولا بد من مزيد الوضوح وشكرا .
المجموع: 171 | عرض: 1 - 171

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.