24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. ائتلاف بيئي يدق ناقوس الخطر حول مطارح النفايات بالمغرب (5.00)

  2. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  3. مؤشر "التقدم الاجتماعي" يضع المغرب في المرتبة 76 عالميا (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. "بوش" تفتتح المتجر الخامس في الدار البيضاء (4.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | حفدة الولي لحسن العايدي يشْكون الإجحاف ويطالبون بالإنصاف

حفدة الولي لحسن العايدي يشْكون الإجحاف ويطالبون بالإنصاف

حفدة الولي لحسن العايدي يشْكون الإجحاف ويطالبون بالإنصاف

بين أزقة باب الخميس، بمدينة سلا، يَقِفُ ضريح الولي الصالح لحسن العايدي، صامدا بسكينته ومواجها ازدحام الأرصفة وغزو الأنام التي تفترش الأرض سلعا، وترتفع أصواتها بحثا عن بركة شيخ موغل في التاريخ، لعلها تَحِلُ في أغراضهم وتأتي بمُبْتَغاَهُم.

الضريح الذي يظل شاهدا على فترة حكم المولى اسماعيل، انتقل من عبق صمود الماضي إلى أنين وحدة موغلة في التهميش الذي طال جدرانه المشققة، ونباتاته الشوكية المترامية على قبور أشقاء وأبناء الولي المعانقة لأرض طاهرة تبحث عن إنصاف مفقود، ضاع بضياع ممتلكات يَجْزِمُ حفدة لحسن العايدي، أنها صودرت بشكل غير قانوني.

هسبريس تنقلت إلى سلا لمعاينة حالة الضريح، والتقت بسعيد العايدي نقيب الشرفاء العيدين الأدارسة، وحكى أن الرغبة الوحيدة للعائلة هي أن يرمم ضريح الجد ويُصْلَحَ مثل بقية أضرحة مدينة سلا، ليليق بمرتاديه الكثر، في أفق أن تقام مدرسة داخله تعنى بمحو الأمية وختان اليتامى وغيرها من الأنشطة الدينية.

جمعية حفدة

تعتبر جمعية حفدة الولي الصالح سيدي لحسن العايدي من بين الجمعيات المغربية التي لها أساس ديني واجتماعي بالدرجة الأولى، هدفها هو إحياء تاريخ الولي الصالح والقطب الرباني لحسن العايدي، الذي اشتهر إبان فترة المولى إسماعيل وخصه السلطان بعناية خاصة، فأمر وقتها ببناء قبة على ضريحه سنة 1132هـ/1719م، كما هو مذكور في كتب التراجم لتاريخ مدينة سلا.

ويملك ضريح العايدي أملاكا ومداخيل عديدة، دون أن يستفيد منها حفدة الولي، علما أن الظهائر الملكية والضوابط المحبسية، تقر بأن مداخيل الأملاك المحبسية على الزوايا والأضرحة تعود على هاته الأماكن الدينية، وخير مثال على ذلك أرض - سوق الصالحين، أو ما يعرف بأرض سيدي لحسن العايدي حسب المحافظة العقارية، أو أحباس سيدي لحسن العايدي حسب الجريدة الرسمية.

أين تذهب أموال الضريح؟

أين تَذْهَبُ مداخيل أرضنا، هو ذاك السؤال الذي يطرحه الحفدة كل حين يرمقون فيه شساعة سوق الصالحين، الاسم الجديد لهذه الأرض التي كانت تعرف في الثلاثينات من القرن الماضي بأحباس سيدي لحسن العايدي، وذلك حسب الخرائط الطبوغرافية المنجزة وقتها.

تعود قصة "أرض الصالحين" إلى سنة 1995 عندما أرادت نظارة أوقاف سلا تحفيظ الملك المدعو: أرض لحسن العايدي، وليس أحباس لحسن العايدي، والفرق بين الكلمتين واضح حسب إفادات الأحفاد، "لأن كلمة الملك المدعو ليست كلمة أحباس، حيث قامت النظارة بصنع ملكية عبارة عن - لفيف عدلي خال من شروط اللفيف الأربعة - يشهد فيه اثني عشر شاهدا بأن هاته الأرض هي ملك للأحباس".

ورغم أن نظارة سلا تتوفر على ما يُعْرَفُ بـ"كناش إحصاء الأملاك" يَعُودُ تاريخهُ إلى سنة 1917م وهو عبارة عن إحصاء للملك المذكور به شهادة الشهود، يؤكدون وقتها بأن هذه الأرض هي من أملاك ضريح العارف بالله سيدي لحسن العايدي.

والكناش هو بمثابة وثيقة تاريخية وقانونية حيث أن شهودها يُعينون بظهائر ملكية، إلى جانب اللجن المكونة للإحصاء المعينة كذلك بظهائر ملكية، والتي تهدف إلى التعرف على الأملاك المحبسية الموجودة آنذاك بالإيالة الشريفة قصد حمايتها من التدخل الفرنسي.

صمت نظارة أوقاف سلا

بالرجوع إلى مراحل الدعوة التي قضتها قصة هذه الأرض من سنة 1999، تاريخ بداية الدعوة وحتى أواخر أكتوبر 2017، ظهر كثير من المتعرضين على مطلب تحفيظ العقار، ليتضح جليا أن شهادة اللفيف لم يكن لها أي ثقل أثناء مراحل الدعوة، حيث خسرت نظارة أوقاف سلا الدعوة في المرحلة الابتدائية، لأن أحد المتعرضين كان يتوفر على عقد شراء يدعي فيه أنه اشترى أحباس لحسن العايدي.

وأضاف الحفدة في حديث مع هسبريس، أن أرض الأحباس لا تُباع ولا تُشترى ولا تُحاز، بل تُكْتَرَى أو تُنزع ملكيتها للمصلحة العامة، لكن شريطة تعويضها بأرض أخرى بنفس قيمتها. وبالعودة إلى ملف العقار الموجود بالمحافظة العقارية، نجد أن اللفيف الذي هو السند الوحيد الذي اعتمدت عليه نظارة أوقاف سلا لتحفيظ أحباس لحسن العايدي أو أرض لحسن العايدي أو سوق الصالحين، ما يجعل تحديد اسم أملاك الجد مستحيلا".

وأشار الحفدة، إلى أنه لو اعتمدت النظارة في البداية على كناش إحصاء الأملاك لما قَضَتْ كل هذه السنين الطويلة في المحاكم قصد تحفيظ أرض ضريح لحسن العايدي، لأن الكناش هو أقوى من اللفيف قانونيا.

المستفيدون من الأملاك

يؤكد حفدة لحسن العايدي، أن سبع هكتارات من أملاك جدهم، قد تعرضت لنزع الملكية من طرف شركة تراموي، كما أُقيمت فوقه خمس مدارس تربوية تابعة لوزارة التربية الوطنية، والباقي خُصص لبناء مركب تجاري ضخم لازالت الأشغال متواصلة فيه لحدود الساعة، وكذا مشاريع مستقبلية لبناء عمارات ومرافق ترفيهية وحدائق تدخل جمالا ورونقا على أحباس لحسن العايدي".

وفي المقابل لا يطلب الحفدة من نظارة أوقاف سلا سوى الإنصاف لأن الحفدة لم يستفيدوا من أحباس جدهم، فالأنشطة التي يقومون بها هي من أموالهم الخاصة، دون دعم من الوزارة الوصية ولا أي نوع من الهبات رغم أن الضريح جد مشهور كباقي أضرحة سلا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - لطيفة الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 14:22
هذه الاضرحة مثال صارخ للتخلف والجهل. الله هو من سيحكم من هو الولي والتقي .والله ان امورا خطيرة تقع بهذه الاضرحة هي عار على الدولة ونحن في القرن الواحد والعشرون. لقد زرت ضريح للا عيشة البحرية من باب الفضول وما رايت هناك من قمة الجهل والتخلف شيء لايصدق
2 - cae الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 14:26
نوضو عريو على كتافكم..الله يهدي الحال
3 - عابر سبيل الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 14:39
الإنسان لما يموت ينقطع عمله الا من ثلاث: صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعوا له، أما هو فلا يوصل الدعاء ولا ينفع ولا يضر وهو في مرحلة نفسي نفسي، رسولنا الكريم نهى عن اتخاذ المقابر مساجد ولعن فاعليها، هته الزوايا اصبحت مساكن للنصب والإحتيال والشرك، هبات الدولة تفرق على الزوايا باطلا وهي حق للشعب ومن اموال ضرائبه للأسف.
4 - زاكورية الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 14:51
هده الاضرحة هي سبب تخلف والاستغلال هي ناتج استعماري عملت الدولة على توتيقه وتشجيعه بل ودعمه لسبب او لاخر المهم انها تساهم في تاخرنا وفي زعزعت عقيدتنا الاسلامية لما يحدت فها من شعودة و.... وتشجع العبودية.
5 - مسلم ولله الحمد الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 14:55
دايرينلو القبر فيه قبة وفالوسط الله اعلم ماذا يفعلون هناك ربما يطوفون به مثلما يطوفون بمكة ولا حول ولا قوة الا بالله
6 - مغربي الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 15:02
الله المستعان بلد لا تزال فيه أضرحة و من يتوسل بهم هو من أسباب التخلف و الرجعية المبهدلة اللهم رد بنا الى ديننا ردا جميلا.
7 - ناصح الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 15:13
اتقوا الله
ولاتشركوا بالله ولا تبتدعوا
8 - كريم الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 15:15
بالرجوع إلى التاريخ وخاصة فترة المولى إسماعيل الذي حكم المغرب بالنار والحديد ولمدة 55سنة، كانت الزوايا تلعب دورا أساسيا في الحياة الإجتماعية والسياسية،وقد شجع المولى إسماعيل العديد منها وأغدق عليها الأموال في الوقت الذي حارب وأضعف الزوايا المعارضة. وهذه الأضرحة هي من مخلفات تلك الحقبة التاريخية،وحتى عندما حاول المولى سليمان التخلص منها تحت تأثير الحركة الوهابية بالمشرق فقد فشل .ونرى لحد الآن حماية الدولة للأضرحة!!
9 - المعلق الصغير الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 15:16
قال رسول الله صلى الله هليه و سلم (اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد)
وقال(لا تجعلوا قبري عيدا) اي تزورونه باستمرار
ز قال لعلي رضي الله عنه(يا علي لا تترك قبرا مشرفا الا سويته) اي سويته بالارض فقد نهى و هو في اخر حياته عن البناء على القبور
و قال لعائشة (اولائك اذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره......اولائك شرار الخلق عند الله)
و لنتأمل تفسير اية (و لا تذرن آلهتكم و لا تذرن ودا و لا سواع و لا يغوث و يعوق و نسرا) هذا كلام الله انظروا ما قاله ابن عباس عن عذه الاية
فاتقوا الله في انفسكم و في هذا الشعب المغربي الطيب و لا تشيعوا الشرك بالله فهؤلاء النسوة امام المقبور ماذا يفعلن؟ انهن يطلب من الميت و الله اعلم بحاله و هذا هو الدعاء و الدعاء مخ العبادة قال تعالى لنبيه (لئن اشركت ليحبطن عملك ) و كذلك الذبح على اعتابهم و شعل الشموع كل هذا من الموبقات و الله الموفق و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
10 - مغربي الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 15:18
مفهمتش هاد الناس واش عندهم شي وعي.... مفيهم مايخدم بغاوها باردة.... فحال بجعد نايضة القيامة على الضريح استغلال للزوار.. يبيعوك الشمع في الباب وتحطو في الضريح تلقاه في العشية كيتعاود يتباع..... خاص هاد الاضرحة يتم الغاءها. لان لي صالح صالح لنفسو..... باش بغا يعاونك هاد الولي.... الله لايقبل الوساطة.... غير كون هاني راه ماينفعك لا ولي ولا تالي.... غير العمل ديالك بوحدو لي ينفعك
11 - أبوبكر الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 15:30
بسم الله الرحمن الرحيم ان البلوى التي ابتليت بها هذه الأمة إلا من رحم الله هو الاعتقاد في هذه الأضرحة التي لاتضر ولاتنفع والانسان يتقرب بها الى الله وهي شرك بالله وتعد من الشرك الاكبر الذي لايغفره الله كما قال الله عزوجل أن (إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما لظالمين من انصار) الآية والشرك ان تجعل بينك وبين الله ندا وهو خالقك صراحة يجب على الدولة أن تحارب هذه المستنقعات الشركية لأن ترمم لكن فقد الشيء لايعطيه أسأل الله عزوجل أن الهدية للجميع فالشرك من أخطر المعاصي التي لاتغفر اذا مات الانسان عليها كما قال الله عزوجل (ان الله لايغفر ان يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء ) يعني مادون الشرك تحت المشيئة نعوذو بالله من الشرك
12 - escobar الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 15:41
نعم لهدم الأضرحة نعم لرفع الجهل عن الشعب نعم للتعليم نعم للحقوق كفى من التخلف كفى من استحمار الناس كفى كفى كفى
13 - ستيتو حمو الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 15:44
رغم اننا في القرن الواحد والعشرون مع الأسف سلطة التحكم في غياب الديمقراطية تعمل على تشجيع بقاء خلايا الاولياء والزوايا عبر أطراف البلد وذلك لاهداف سياسية تظمن الولاء والتحكم .
14 - dayf الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 15:56
الشعب كامل يطالب بالإنصاف...من أنتم؟
15 - محمد الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 16:44
كم من قبة تزار وأصحابها في النار, النبي (صلعم) عرفنا فقط على عشرة من المبشرين بالجنة والباقي مصيرهم بيد الله وليس محسوما بعد
16 - خالد الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 16:49
ان المقال واضح , فهو موجه لمن يهمه الامر . نحن ننحدث عن الاملاك الخاصة لضريح جدنا . زيارة الضريح تبقى مسالة خاصة. نحن لا نرغم اي احد على الزيارة. الباب مفتوح للجميع. اما حقنا فهو واضح. فكما نحب صحراىءنا المغربية و ندافع عنها , نريد كذلك ان نحافظ على املاك ضريح جدنا وهذا من حقنا. لقد قمنا بتصالات من قبل الا ان صوتنا لم يسمع .
17 - فريد الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 18:22
ادخل سوق راسك،زيارة الاولياء ليسة كف او عبادة الولي. الرسول صلى الله عليه وسلم وقف على القبور وقرأ الفاتحة. حاسب نفسك
ولا تحاسب الناس، الله هو المحاسب اللهم
احفظ امير المأمنين حافظ تراتنا الصوفي.
زيارة الاولياء لن اسمح لاحد ان يمنعني منها. واعيدالقول ادخل سوق راسك.
18 - االمزابي HD الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 18:55
الى التعليق ....16 - خالد

انتم تبتزون الدولة بذكرك الصحراء
ماعلاقة الوحدة الترابية بمرتع الشركيات (الضريح ) هذا اسمه ابتزاز
انتم تطلبون المال من بيت مال المغاربة الا وهو صندوق الدولة
تريدونها سهلة مهلة
قومو وشمروا عن ذراعكم وخدمو بحال الرجال اما لي يتسنى الفلوس ببرودة ما ياكل سوى السحت
19 - مسلم مغربي الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 19:02
عندما نشد الرحال للديار المقدسة لأداء فريضة الحج نتمنى من العلي القدير حجا مبرورا وسعيا مشكورا تغفر فيه الذنوب،نؤدي الفريضة ثم نزور مقام سيدنا محمد سيد ولد آدم فنسلم عليه عند الوقوف عند المقام،ندعو له،أقول: ندعو له بأن يجازيه الله عز وجل بما هو أهلا له،فبفضل الله وبفضله نحن على الاستقامة ونور الإسلام،السيد هو الله وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سيد ولد آدم بكل فخر، لأنه عبد الله ورسوله أتانا بنعمة الإسلام في طابق من ذهب،فلا سيد لنا من بعد،من كان لله وليا أو عرف عنه الصلاح والعلم والاستقامة،وهو الآن في عداد الأموات فهو لما أفضى إليه لا نستثني أحدا عند الدعاء :
" كل مسلم ومسلمة عادة في الدعاء ما يدعون لكل من أسلم بل وبالهداية كذالك لغير المسلمين،فيا عبد الله فر إلى الله واعتصم بالله ،فلن ينفعك نسبك وحسبك إنما هي رحمة الله مع الإيمان والعمل الصالح: " إلا من أتى الله بقلب سليم"،نحن من يدعو مع الميت أي كان حاله،فلنطلب العلماء والأتقياء الأحياء ليذكرونا بالله حتى نثبت على الحق،" يا فاطمة بنت محمد ، سليني ما شئت من مالي ، لا أغني عنك من الله شيئا "
صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2753
(
20 - حلا الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 19:05
لاحول ولاقوة إلا بالله.الحقل الديني بالمغرب يعيش فوضى ما بعدها فوضى.كولشي اتخلط ها الزوايا ها الاضرحة ها الاولياء ها الشرفاء.....ماكاين لا حفيد ولي ولا شريف كاين مواطنين مغاربة سواسية أمام القانون.حتى حنا أولاد النبي آدم يالله فين غاديين؟من وزع صكوك الولاية على هؤلاء؟من جعلهم اولياء صالحون والعلم عند علام الغيوب؟كلنا على هذه الارض الطيبة عباد لله لافضل لعربي على عجمي ولا لابيض على اسود او أي جنس كان إلا بالتقوى والعمل.خدموا يا عباد الله ودمروا وضربوا تمارة شوية واشقاوا كلشي باغي فين يضرب يديه ويستافد ويترفح الى كانوا الرسل صلوات الله عليهم كيخدموا ويدمروا يصوروا طرف دالخبز شكون هاذ حفدة الاولياء والشرفاء في ملكوت الله.تخلف وجهل وثقافة الريع والتواكل الله يرد بنا للطريق أما راه كلشي تالف ومخرج عينيه في تبان ليه شي ضربة.
21 - خالد الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 19:25
صديقي المزابي احترم رايك لقد فهمتنا بالخطء والله يسامحك على ذلك. غريب أمرنا من يدافع عن حقه اصبح احمقا. نحن لا نستفز أحدا , حاش لله . وطني في قلبي اموت من اجله لكنني أدافع عن حقي بكل ما أوتيت من قوة وذلك في اطار القانون الذي هو فوق الجميع. هذا العقار هو من احباس ضريح جدنا. كيف تطلب مني ان اشمر وانت لا تعرفني. حسبة الله و نعم الوكيل
22 - جعوان الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 20:09
اخي فريد بدون تعصب زيارة القبور ما فيها شيء لكن المشكل لما يطلب الزائر من الميت البركة والمغفرة وزيادة في الرزق والابناء ......... علما اني انا من سكان مكناس وانت تعرف ما يقع في عيد المولد النبوي هناكم ىشرك وشعوذة و استغلال ضعاف النفوس و الدين.لذا انصحك ان تفرق بين الزيارة وبين زيارة لتحقيق اهداف تؤدي الى الشرك بالله.
23 - Hitch الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 20:10
خاصنا stalin و kim jung un بش يخرجونا من هدا التخلف لي حنا فيه
الدولة يجب ان تكون علمانية ترعى الأخلاق ليس التدين
24 - خالد الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 20:46
الى السيد صاحب التعليق 18,
سيدي المحترم على اي ابتزاز تتكلم, ربما لم تفهم المقال جيدا. نحن لا نطلب صدقة من احد بل هو حقنا ، هذه احباس خاصة عليك الرجوع لكتب الفقه الاسلامي لكي تراجع دروسك. على اي صندوق تتحدث. هل تقصد صندوق المقاصة. لقد اختلط عليك كل شيء. أنا أعذرك. نحن لانبتز احدا لأننا صمتنا سنين طويلة . اما ان نشمر كما تقول فهذا هو المنكر بعينيه.
25 - Observateur الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 20:53
D'abord la terre du Mausolée à été octroyée à un monsieur qui a fait de la religion son fond de commerce. Cette terre donnée illégalement sans la permission de ma tribu est pur Iqtissad Riiii3 qui détruit l'âme d'un peuple. Ces femmes doivent être éduquées pour avoir la liberté de gérer leur vie comme elles l'entendent...
26 - سعيدة الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 21:21
الجهل والتخلف والتواكل والشرك والعياذ بالله ..اتقوا الله ياعباد الله
27 - بطراوي الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 21:45
الى فريد 17 لماذا تفتري على الرسول الكذب ....متى زار ضريحا او بنى قبة....ومن يكون هذا الولي الصالح وما هو ذليل صلاحه وهل هو واسطة بيني وبين الله....الاضرحة يزورها فقط النساء العجوزات بسبب الجهل والشعوذة والقيمون على الضريح يبتزون الناس ويبيعونهم الاوهام ..كم من سرقات واغتصابات حدثت بالاضرحة...من اراد ان يتقرب الى الله فعليه بالمسجد والصيام والزكاة والاخلاص والدعاء
28 - صلاح الدين الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 22:39
عزيزي القارئ،
حتى يتسنى لك حذف ثقافة الأضرحة من قاموسك إن كنت من المتعاطفين معها. أشاطرك من خواطري: لو كان ذلك من سنن أجدادنا الصالحين لرأيت البقيع (قنبور الصحابة) قصورا عبقرية الهندسة. فكر قليلا في المسألة و لك واسع النظر.
29 - ايت الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 23:28
النتيجة التي يخرج بها اي قاري منتبه لقراءة التعاليق تؤكد .تغلغل الوهابية المتزمتة في المغرب وهذا يفسر ايضا كثرة الدواعش المغاربة .
30 - مغربي حر الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 23:58
يجب أن ترجع تلك الأرض لمالكها الأصلي قبل أن يعطيها المولى إسماعيل لجدهم ، و إن كانت قبل أن يعطيها المولى إسماعيل لجدهم من الأملاك العامة فيجب أن ترجع إلى أملاك الدولة . و إلا فيجب على جميع المغاربة أن تعطى لهم باسم اجدادهم أراضي ريع ليتساوى الجميع.
و انتهى الكلام.
31 - هاجر العايدي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 00:10
الناس فالناس والاقرع فمشيط الراس الضريح ديال جدي وانا فخورة بالنسب ديالو والا طالبنا باحقنا ما سوق حتا واحد الاملاك التابعة للزاويا مستواية عليها الاحباس ووصلنا صوتنا باش حقنا يرجع والزاويا تقوم بدور اجتماعي ماشي الشعودة ولا الشرك والا علاش قبر سيد الخلق صلى الله عليه وسلم والصحابة وجميع الانبياء مبنية و معتنى بها والناس كايزورها باراكا من التخربيف وقلة النية وانتوما فالحين بالمواعظ والمخير فيكم ماموضيش هادي حضارة وتاريخ واللي ماعندو اصل هو اللي حال فمو القافلة تسير والكلاب تعوي
32 - Benyou الأربعاء 13 يونيو 2018 - 00:21
المقال واضح فلماذا محاولة الخروج به عن محتواه. المقال لم يشجع على تقديس الأضرحة أو الحث على زيارتها إنما تحدث و طرح تساؤلات عن احباس الضريح و الأملاك التابعة له وعن مصيرها آلان ولماذا لا يستفيد الضريح و أحفاد هذا الولي من عائدات هذه الملاك و العقارات الكثيرة و التي هي محصية و معروفة.
33 - معلق رقم 13 الأربعاء 13 يونيو 2018 - 00:37
أطلبوا الله أما الوالي فهو مجرد بشر مثله مثلكم...
34 - mch med الأربعاء 13 يونيو 2018 - 01:10
هؤلاء من سينظمون كاس الاضرحة الله يخلف
35 - زوزو الأربعاء 13 يونيو 2018 - 01:14
اعتقد من يعتقد الان بدور الاضرحة هو خرافى الفكر نقطة نهاية وعلى الدولة ان تقطع مع هدا الفكر الخرافى من خلال وقف تقديم الاعانات والهبات وعلى موريدى الاضرحة التشميرعلى سواعدهم بدل التوسل والتسول ولا وساطة مع الاله خالق الكون بالميزان والسلام
36 - مرة أخرى الأربعاء 13 يونيو 2018 - 03:36
منين جاب هاذ الولي الصالح والله أعلم واش نيت صالح هذه الاملاك؟طاحت عليه من السماء ولا كيدير التجارة ولا كيدير لفلاحة؟شكون عطاه هاذ العقارات والاحباس.بغينا نعرفوا منين جاه هادشي.ماشي غير البرلمانيين الي كيخلوضوا فهاذ لبلاد والخدام الدولة حتى الاولياء ولاوا عندهم آلاف الهكتارات.بقاو تنفخوا ختى تشعلوها.شي مستافد ومبرع وشي دايزة عليه الدكاكة.ماكاين لا والي ولا شريف ولا أحباس ولا احفاد.منين جاوهوم هاذوك الهكتارات دابا غادي ينوض الشعب يتحاسب على هاذ التمييز.ألي والي والي على راسو ماشي غادي يفرض راسو على الناس ولاتورث الولاية بالنسب.ماشي غير حيث جدك راك والي وانتا أفعالك افعال الشياطين.هذا نصب واحتيال واستغلال نسب لتحقيق المكاسب.هذشي الي خارج على هاذ البلاد التبوحيط وتحراميات والاحتيال حتى حد مااحسن من حد.كاينين ناس اولياء حقيقة بتدينهم وحسن خلقهم وأخلاقهم وقربهم الشديد من الله وختى حد ماسايق لهم خبار أما ألي كيعطي لراسو لقب ماعندو حتى مصداقية.بزعط الى كنتو احفاد الاولياء.
37 - احميدي رشيد الأربعاء 13 يونيو 2018 - 03:57
درسنا في المدرسة في مادة الرياضيات علم الزوايا منها الزاوية المنفرجة، الزاوية القاءمة أي 90 درجة الخ ولكن فوجئت عندما سمعت ان الواقع المغربي لا علاقة له بالعلم ولا الرياضيات، بحيث في مغربنا هذا الزاوية هي عبارة عن مكان يدفن فيه شخص للاسترزاق على حسابه و المصيبة بمباركة المخزن. رحمه لله عام الرياضيات في بلدي هذا
38 - شقيف الحي المحمدي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 09:53
إلى حفيدة هذا الذي يسمونه ولي أو عابد أو ماعرفت كاع آش.....
هاجر العايدي......
إسمعي الله يهديكي: اللعاقة والرزق اللي ورثتموه عن جدكم رحمه الله هاداك شأن عائلي يخصكم ومن حقكم تجبدوا عليه السيوفا كاع.
ولكن لي ماشي مسموح ليكم هو هاداك القبر ديرو عليه زيف ويصبح بحال شي قبة يطوفوا عليها الناس.
حرام عليكم وعيب عليكم......راه الأموال التي تأخذونها من ذلك المكان أموال السحت. جدكم هذا ماااااااااااااااااات وانتهى شوفوا أنتم مصيركم بعد الموت.
نسأل الله السلامة من كل إثم ولا حول ولا قوة الا بالله.
39 - خالد الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:55
اخي صاحب تعليق36 مرة اخرى, لقد طرحت اسءلة حول مصدر هذا العقار المنازع عليه والجواب موجود في المقال. اظنك انك وانت تكتب تعليقك كنت في حالة هستريا نظرا لحماسك الكبير . اشكرك على ذلك. الغريب في الامر ان جل التعاليق ضد الحفدة وضد الضريح ولااحد تجرا على ذكر المسؤول الحقيق الذي حرمنا من احباس ضريح جدنا. هل من المعقول ان عقارا يساوي 30000000 درهما + 30000000 درهما يكون مصدره 12 عشر شاهدا لاعلاقة لهم بالعقار ومنهم من تراجع عن شهادته!!! يجب ان تطرح اسءلة على الجهة الاخرى اما نحن فعندنا ما يكفي من الحجج الضامغة وشكرا لك
40 - Benyou السبت 16 يونيو 2018 - 23:54
سبحان الله اصرار كبير على إخراج المقال عن موضوعه في حين أن المقال يتعلق بأناس يطالبون بحقوقهم التي اغتصبت منهم و لهم الحق بالمطالبة بها في إطار القانون والتي هي عبارة عن احباس الضريح و الأملاك التابعة له .
لا علاقة الأمر بالابتزاز أو اقتصاد الريع بل اقتصاد الريع و من.....هم الذين يستولون على املاك الغير بدون وجه حق.
هجوم كبير على أصحاب الحق لصالح من سلبهم حقهم و انتصار للظالم ضد المظلوم.
41 - أبو هاجوج الجاهلي الاثنين 18 يونيو 2018 - 07:27
كفانا تخلفا. كل بني الانسان سواسية يختلفون فقط في تفكيرهم ونظرتهم للاشياء. اعملوا بعرق جبينكم وانسوا الهدايا والهيبات. عجيب امركم تسترزقون بنسبكم في القرن 21 !
42 - مغربي لا قيبوري الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 20:16
المومنون أولياء الله، ولاياتهم عند الله وعند العباد درجات، كل حسب علمه وعمله. حققيقة لا ينكرها إلا مجاحد. الله فضل بعضنا على بعض في الرزق، لسنا سواء.
43 - خالد الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 23:17
اخي صاحب تعليق ٤١، اظن انك لم تفهم المقال جيدا لعدم ذرايتك بموضوع الاحباس واطلب منك ان تطلع عليه في وقتك الثالت علك تغير رايك . اخي اننا لا نطلب صدقة من اي جهة ما نحن من واجبنا ان نعطي الصدقة من احباس ضريح جدنا . كيف يمكننا ذلك ونحن لا نتصرف في هذا العقار الذي يساوي ٣٠ مليارا حاليا. عن اية صدقة تتكلم. هذا حقنا ندافع عنه باسلوب حضاري في اطار القانون من خلال هذا المقال المتواضع.
44 - l'expert retraite bénévole الأربعاء 20 يونيو 2018 - 09:36
لدي مشروع جديد قدمته لمعالي و زير الأوقاف في حواره مع هسبريس في السنة الماضية و يتعلق بتأثيث المقابر الجديدة مثل مقبرة الرحمة في البيضاء و مقبرة حي الصناعي في الرباط بأضرحة تذكارية لمن شهد له بالصلاح و الإستقامة بل و بالمعجزات من المدفونين فيها.

و أقول لحفذة الولي الصالح العايدي تغمضه الله برحمته ...و حبذا لو تم نشر شجرته و ذكر بعض كراماته ... أن الفتى هو من يقول ها أنذا و ليس الفتى من يقول كان أبي.
الحل ساهل ماهل السي خالد و باقي الحفذة
1 إن الله يرزق من يشاء بغير حساب
2 إن أموالكم و أولادكم فتنة
3 إن الشرفاء معروفون بالزهد ونقص
4 إن بنوا هاشم لا يأخذون الصدقات و لا يأكلون من أموال الوقف و الأحباس من الأموال لكي لا يبغوا في الأرض
5 الوهابيون و الداعشيون و الفاسقون الذين نهى الله بالقوف على قبورهم قد يكونوا محقين في تعليقاتهم حول مصدر الثروة التي تطالبون بها علما أن أجدادكم لم يأتوا إلى سلا من أجل التجارة و لا من أجل أكل أموال الناس بالباطل بل من أجل العبادة و مساعدة الناس على تشييد القصور في جنة المأوى. ولنا ما فيه اكفاية إنشاء الله لإقناع الجميع بالتي هي أحسن.
45 - l'expert retraite bénévole 2 الأربعاء 20 يونيو 2018 - 13:15
الأخت هاجر 31 قد تكون محقة عندما تقول أن المخير في المعلقين ماموضيش بل أو ما كيعرفش إصلي مزيان.

و السبب هو أن أغلبهم يسكنون في مدن مثل سلا الجديدة التي لا توجد فيها أية زاوية و لا أي ضريح للتفقه مع الأسف.

و الدليل على ذلك أنني تعلمت مثلا من صاحب أحد أضرحة سلا القديمة رحمهم الله أن كل الذين يصلون وراء الإمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله صلاتهم كلهم باطلة و صلاته هو صحيحة. لمذا؟

لأن من شروط قبول الصلاة أن لا يخالف المصلون الإمام في جميع حركاته من ركوع و سجود و سدل و قبط و غير ذلك. فتمعنوا عند نقل الصلاة أن الإمام يطلق يديه و الذين من ورائه يقبضونها مما يجعل صلاتهم باطلة و فقا لحديث صحيح.

فحبذا لو إتبعتم تربية جدكم و نصحتم أهل سلا الجديدة مثلا لكي يقبطوا أيديهم عن الرشوة و يطلقونها إن شاؤوا في الصلوات و الله أعلم.
46 - امين الخميس 21 يونيو 2018 - 08:02
صديقي واخي صاحب التعليق رقم 44 و 45.
بالنسبة لتعليقك فانك فعلا خبير بما تحمله الكلمة من معنى. اسلوب متميز يختلف عن باقي التعاليق السالفة فيه نوع من الوضوح والجراة ونشكرك على ذلك. هذا يدل انك ملم بموضوعات مختلفة منها ماهو ديني و تاريخي و اجتماعي وحتى فكري. الا انك وهذا راي المتواضع لم تتطرق لصلب الموضوع الا وهو الاحباس. اريد منك لو كان ممكنا ان تشرح لنا الفرق بين الاحباس العامة و الخاصة و المعقلة. و شكرا
47 - l'expert retraite bénévole 3 الخميس 21 يونيو 2018 - 12:41
أنا لست خبيرا في شؤون الدين كما تقول و لا في الأملاك المخزنية ولا في الملك الخاص للدلة ولا في أملاك جيش لودايا ولا في حق إرث السلاليات في الأحباس.

والذي تريد ربمان أن يفهمه الجميع هو أن ما لله يصل إلى أيديهم وما لشركائهم لا يصل إلى الله ساء ما يحكمون و الله أعل
48 - ابراهيم الخميس 21 يونيو 2018 - 13:35
قلنا انك خبير لان هذا هو اسمك بالفرنسية Expert.متقاعد. تحية لجميع المتقاعدين. عليك ان تقرا كتاب المرحوم المكي الناصري حول تاريخ الاحباس في المغرب خصوصا فترة الحماية الفرنسية لتقف على ما قامت به ادارة مراقبة الاحباس من تجاوزات في ما يخص احباس الزوايا. وشكرا
49 - ابراهيم الخميس 21 يونيو 2018 - 14:53
هذه فقرة من هذا الكتاب القيم:
" 5-انها ترامت على الاوقاف الخاصة التي هي اوقاف الزوايا،وهذه الاوقاف بقيت مستقلة منذ القدم،لا يتدخل فيها احد سوى اصحابها من ابناء الزوايا وفقراىءها، ومنها يصرف عليهم وعلى الزوايا.ويوجد ظهير شريف مؤرخ بتاريخ 8شعبان عام 1331هجر ينص على ان وزارة الاوقاف "تحافظ على احباس الزوايا و الاحباس الخاصة" كلام المرحوم
50 - l'expert retraite bénévole الخميس 21 يونيو 2018 - 15:51
شكرا على المعلومة للأستاذ أمين إبراهيم وكذا على الملاحظة ولو جائت مع صلاة...العصر لأنني فعلا خبير لكن في المحاسبة و مراقبة التدبير

و إني تطوعت فقط لأنبه إلى إنه إذا كانت لجدكم علاقة مع سيدي العايدي ٱخر الذي ذكر في مسلسل سيدي عبد الرحمان المجدوب أنه من الأحسن ترك الأمور الدنيوية التي لا تساوي شيأ أمام ما ستسفذون منه من خيرات إذا تبتم من شعبنة و ما جاورها إن كنتم فاعلين و الله أعلم

يمكن الإضلاع كذلك على تعليقي 65 في الرياضة..إتهامات.بن.عطية... لكي تفهموا ما أقصده.
51 - Benyou الجمعة 22 يونيو 2018 - 00:35
اخي صاحب التعليق رقم 41
أنت محق فيما تقول فلا يجب السعي وراء الهبات و العطايا أو الاسترزاق بالانساب لكن الأمر هنا يختلف عن كل ذلك لأنه يتعلق باحباس الضريح و الصيغة الحبسية أو الوصية الحبسية يجب أن تحترم و تصان شرعا إلا أنه كما يقال 《حاميها حراميها 》لان لوزارة التي كان من المفروض ان تكون هي الحامية و الراعية لهذه الاحباس حتى تصل الى اصحابها أصبحت مع الاسف الشديد هي من ضيعها بل و استولى عليها.
52 - ابراهيم الجمعة 22 يونيو 2018 - 11:09
صديقي خبير الحسابات للاسف خرجت عن الموضوع الرءيسي و ذخلت في مواضيعة بعيدة كل البعد عن صلب النقاش. من رايي ان تبقى مختصا بالمحاسبة او الحسابات كما تريد. تكلمت عن (شعبنة و امور اخرى) عليك وضع اسىءلة حول هذا الموضوع لمن يهمه الامر وانا اقول لك سامحك الله لانك اتهمتنا باشياء نحن على غنى عنها لاننا اصحاب حق. والسلام
53 - l'expert retraite bénévole الجمعة 22 يونيو 2018 - 15:51
بعيد كل البعد نيتي بإتهامكم بأي شيئ ٱخر سوى عدم هذر الوقت الثمين من حياتكم في أشياء قد تكونون على غنى عنها. كل ما هناك أن المرحوم المكي الناصيري الذي أشرتم إليه أعلاه سبق له أن قال للمرحوم الحسن الثاني حول شعبنة أنه يحترق مثل الشمعة لكي يضيئ الناس.

و على أي أشيركم حول الموضوع الدنيوي الذي أنتم متمسكون به على قرار المجلس الأعلى عدد 2436 المؤرخ في 7/6/2000 و الذي يؤكد على أن الظهير السلطاني الصادر عن الملك محمد الخامس رحمه الله يثبت فيه أن جميع أطراف النزاع جميعهم يستفذون من فتوحات ضريح جدهم و لا فضل لأحدهم على الٱخر و لا حق لأحد أن يحرمهم من حقوقهم الشرعية المكتسبة.

قرار المجلس الأعلى عدد 5225 بتاريخ 27/11/2012 أقر كذلك لفائذة شرفاء مولاي إبراهيم بنفس الحقوق التي تطالبون بها.

إيوى دعيوا معيا مزيان وخى كاع ما كاتجاوبوا على الأسئلة النسبية التي طرحتها عليكم.
54 - ابراهيم السبت 23 يونيو 2018 - 00:47
اشكرك كثيرا على هاته المعلومات القيمة التي تزكي موقفنا فيما يخص هذا الامر الدنيوي الذي نحن جد متمسكين به علنا نجد اذنا تسمعنا. نعم هناك قرارات من المجلس الاعلى -محكمة النقض- ولدينا اقرار من مذكرة الاستاذ السملالي وهو المحامي الذي كان ينوب على وزارة الاوقاف فيما يخص عقار: ارض سوق الصالحين يقر ويعترف بانها احباس خاصة.
ان اسلامنا فبه ما هو ديني و ما هو دنيوي : اسلام معتدل دين وسط و نحن فخورون بذلك.
55 - خالد السبت 23 يونيو 2018 - 03:32
اشكرك كثيرا على هاته المعلومات القيمة التي تزكي موقفنا فيما يخص هذا الامر الدنيوي الذي نحن جد متمسكين به علنا نجد اذنا تسمعنا. نعم هناك قرارات من المجلس الاعلى -محكمة النقض- ولدينا اقرار من مذكرة الاستاذ السملالي وهو المحامي الذي كان ينوب على وزارة الاوقاف فيما يخص عقار: ارض سوق الصالحين يقر ويعترف بانها احباس خاصة.
ان اسلامنا فبه ما هو ديني و ما هو دنيوي : اسلام معتدل دين وسط و نحن فخورون بذلك.
56 - خالد السبت 23 يونيو 2018 - 09:56
اخي هناك من استفاد من هذا الامر الدنيوي: شركة طرام الرباط. وزارة التربية الوطنية، مشروع بناء مركب تجاري ضخم، مراب كبير، تجزءة سكنية كبيرة، ونحن لم نستفد . لمذا؟ رغم ان القرارات التي اشرت اليها تدعم موقفنا.
بالنسبة لشجرة جدنا، فلدينا نسخمة حصلنا عليها من وزارة الاوقاف فيها نسب جدنا. اذا كنت تريد نسخة، فمرحبا. بالنسبة لكراماته، اعتناء السلطان المولى اسماعيل بجدنا ما هو الا دليل ان كانت له بعض الاوصاف الخاصة .....
شكرا
57 - l'expert retraite bénévole السبت 23 يونيو 2018 - 13:10
ترام واي لنقل وليدات أهل سلا إلى مدينة العرفان في ظروف جيدة و بأثمنة مناسبة صدقة جارية مقبولة إنشاء الله

وزارة التروية الوطنية لتربية و تعليم ناشئة أهل سلا صدقة جارية مقبولة إنشاء الله

مركب تجاري ضخم، مراب كبير، تجزءة سكنية كبيرة صدقة جارية مقبولة إنشاء الله

تعويض أصحاب العقار بأرض مماثلة أو أحسن منها قيمة فهذا ما يجب فعله حقا و انتهى الكلام
58 - Benyou السبت 23 يونيو 2018 - 13:53
يجب أن يمكن من لهم الحق من حقهم ثم يتصدقوا ان أرادوا بمحض ارادتهم لان الصدقة لا تكون جبرا و إنما طواعية و عن طيب خاطر فأساس الحكم العدل
59 - انس الجندى الاثنين 25 يونيو 2018 - 11:36
الاضرحه لاتنفع ومفروض الميت يدفن فى مقبرة المسلمين
ولو اخرجو هذا الميت الى خارج المسجد الله يرزقهم ويفتح عليهم
لاتستعملون الاضرحه من اجل السياحه
العالم تقدم ولا احد يهتم بالخرفات
60 - خالد الجمعة 29 يونيو 2018 - 11:46
الى الاخ اناس، اشكرك على تعليقك الا انك لم تتطرق لموضوع المقال. الضريح هو لصاحبه وفيه مقبرة خاصة لاصحابها، مثل باقي المقابر الموجودة خارج الضريح. زيارة الاضرحة مسالة خاصة كذلك لا احد يفرضها على الاخر. كل حر في معتقداته الا ان سوء استعمالها فيما هو محرم فهذا غير جاءىز. و يمكن لكلامك ان يطابق ما اقول. اما عن التقدم الحضاري فهذا موضوع اخر لان بلد التايلاند متقدم وفيه اماكن مثل الاضرحة يتذافق عليها السياح الاربيون والامركيون اصحاب الحضارة في رايك
61 - l'expert retraite bénévole الأحد 01 يوليوز 2018 - 11:44
سؤال أخير مادام أنكم قلتم أن أرض الأحباس لا تُباع ولا تُشترى ولا تُحاز، بل تُكْتَرَى أو تُنزع ملكيتها للمصلحة العامة، لكن شريطة تعويضها بأرض أخرى بنفس قيمتها هل تساعدونني على إنجاز المشروع الذي أشرت إليه أعلاه إذا تم تعويضكم بأرض شاسعة توجد ما بين إعدادية إبراهيم الروداني و مقبرة سيدي بويعقوب بالحي الصناعي الرباط ؟

وأنا لا أشاطركم التطاول على وزارة الأوقاف ما دام أن هناك قضاء مستقل و يمكنكم الدفاع على حقوقكم بمواصلة الدعوى أو إستبدال المحامي أو التنازل عنها مادام أنكم لم يسبق لكم أن إستفذتم بأية منفعة منها حسب قولكم.

والذي أؤكده لكم أنه وفقا للدروس التي كنت أستمع إليها في الزاوية القاديرية التي لا أنتمي إليها أن الأستاذ التوفيق يعرف جيدا كل شيء عن أولياء سلا و بركاتهم و علاقاتهم مع القراصنة و غيرها و لا يمكنه أبدا أن يتطاول على أي حق من حقوقكم و الله أعلم.
62 - Benyou الاثنين 09 يوليوز 2018 - 13:28
إلى أخينا الخبير اقول: من المؤسف أن يتمنى المرء حقه.....اظن كلامي واضح.
63 - خالد الخميس 23 غشت 2018 - 09:11
عيد مبارك سعيد لجميع قراء جريدة هسبريس وكذا لجميع طاقمها المحترم.
الى الاخ الخبير المحاسباتي:
1. ان مشروعك بعيد عن اهداف جمعيتنا و نتمنى لك التوفيق.
2. هناك فرق بين ارض سوق الصالحين و الارض التي اشرت اليها لان الاختلاف واضح جدا وانت تعرف ذلك جيدا بحكم خبرتك.
3. ذهبنا الى القضاء المستقل و خسرنا لاسباب لا نعرفها.
4. نحن لم نتطاول على احد لاننا نتكلم على احباس ضريح جدنا الخاصة.
5.جدنا كان مشهورا في زمانه كما يذكر تاريخ مدينة سلا.
6. كناش احصاء املاك وثيقة تاريخية لا نحتاج لاثباتها بشهادة 12 شاهدا .
لقد وضحنا موقفنا من خلال هذا المقال المتواض
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.