24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | توتٌ مرٌّ .. القصة الكاملة للتحرش الجنسي بعاملات مغربيات في إسبانيا

توتٌ مرٌّ .. القصة الكاملة للتحرش الجنسي بعاملات مغربيات في إسبانيا

توتٌ مرٌّ .. القصة الكاملة للتحرش الجنسي بعاملات مغربيات في إسبانيا

كثيرات هن النساء اللواتي تخترن التوجه إلى إسبانيا سنويا في موسم جني التوت، هناك تقبل مئات المغربيات كل سنة على كسب بعض المال من عمل شاق، إلا أن هذا الموسم اختلفت الأوضاع وخرج عدد منهن يعلن تعرضهن للاعتداء والتحرش الجنسي.

تقول كريمة، اسم مستعار، إحدى العاملات المغربيات في حقول الفراولة، إنها تعرضت لمحاولة الاعتداء الجنسي؛ فقد واجهها المسؤول عن الحقل حين رفضها الرضوخ له بسيل من الشتائم، مقللا من قيمة المغربيات بالقول: "أنتن تعملن فقط في الدعارة".

وتواصل كريمة في حديثها مع هسبريس: "عشنا عذابا لا مثيل له داخل الحقول الإسبانية، فالمسؤول عن الحقل يحاول التقرب منا جنسيا كل يوم، متهما المغربيات بممارسة الدعارة"، قبل أن تضيف بصوت مخنوق ودموع تنهمر على خديها: "ليست كل المغربيات تمتهن الدعارة.. نحن أتينا هنا للعمل بعرق جبيننا، وكسب بعض المال نعيل به أطفالنا".

وتؤكد العاملة المغربية أن خمس نساء تعرضن للاعتداء الجنسي في الحقل الذي كانت تشتغل فيه؛ من بينهن سيدة حامل أجهضت طفلها وسط الحقول، قبل أن تعلق قائلة: "أتمنى أن لا تأتي النساء المغربيات من جديد إلى هنا".

بدأت القصة حينما توجهت العاملات المغربيات للاستنجاد بالصحافة الإسبانية وتقديم شكايات للشرطة، حينها تعالت أصوات تكذب ما يحدث، في المقابل تؤكد المشتكيات أنهن عانين الأمرين خلال الأيام الماضية، وصلت إلى حد محاولة تهريبهن في ظروف لا إنسانية.

تقول سعاد، (اسم مستعار)، إحدى العاملات بحقول الفراولة، إن هناك سيدات تعرضن للتحرش الجنسي وجرى ترحيلهن إلى المغرب في الساعة السادسة صباحا خلال يوم أحد حتى دون أن تتقاضين أجورهن، مضيفة في حديثها مع هسبريس: "إذا قمنا بتحريات في المستشفيات سنجد نساء تعرضن للإجهاض، مورس عليهن الفساد وتعرضن للإجهاض"، قبل أن تعلق بالقول: "نحن نأتي هنا كعبيد وليس كبشر".

من جانبها، ؤكد كريمة رواية تهريب المغربيات من لدن أصحاب الحقول في ظروف صعبة ودون منحهن لأدنى حقوقهن، ومشيرة إلى أنها هي وسيدات أخريات تمكن من الهرب طمعا في الحصول على بعض من حقوقهن، قائلة: "يوم الأحد جاء رب العمل هو والمدعو عمر، وبدأ يطرق بابنا وطلب منا العودة إلى المغرب.. قلنا له: لا لن نعود إلى المغرب بدون أجر أو أي شيء.. قال لنا: حينما سنصل إلى طريفة ستتقاضون أجوركن.. رفضنا ذلك، واضطررنا للهرب من الحقل"، مضيفة: "تحطمنا نفسيا وشخصيا، إذ كان الحقل محاصرا والحرس يحاولون الإمساك بنا.. اضطررنا أن نختبئ تحت الأشجار وفي أماكن عدة".

المتتبعون للأوضاع بالجنوب الإسباني يؤكدون أن حالات التحرش ليست بالحديثة، ويوضحون أن الخوف يكون عاملا أمام عدم تقديم شكايات.

وفي هذا الإطار، تقول مليكة زيات، مسؤولة جمعية التعاون والتنمية في شمال إفريقيا بفرع ويلبا الإسباني، إن العاملات المغربيات الموسميات يأتين منذ سنة 2001 إلى إسبانيا للعمل الموسمي بحقول التوت عن طريق اتفاقية ثنائية بين المغرب وإسبانيا، موضحة أن الأوضاع التي تم نشرها الآن حول التحرش الجنسي والاعتداءات داخل العمل ليست بجديدة وأن جمعيتها استقبلت حالتين منهما.

وتضيف زيات قائلة، في حديثها مع هسبريس، إن "العاملات الموسميات يعانين من الخوف الذي يجعلهن يقعن في عدد من المشاكل ولا يساعدهن على كسر حاجز الصمت والخروج للكلام. لقد رصدنا حالات للتحرش الجنسي وجميع الحالات التي رأيناها جاءت بعد تفجير القضية.. لدينا الآن حاليا حالتان: الأولى اتجاه مواطن مغربي يشغل منصب المسؤول عن الضيعة، والثانية هي أيضا عن مسؤول عن الضيعة لكنه إسباني".

وفي الوقت الذي تكيل فيه المغربيات عددا من الاتهامات إلى أصحاب حقول الفراولة بالجنوب الإسباني يمتنع هؤلاء عن التعليق وكذلك الحال بالنسبة إلى الشرطة الإسبانية التي تنتظر نتائج القضاء.

في المقابل، تتنكر عدد من النساء المغربيات لهذه الحالات، راضيات بظروف العمل هناك في حقول الفراولة بالأراضي الإسبانية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - غريب السبت 30 يونيو 2018 - 00:29
حسبي الله ونعم الوكيل على كل من تسبب في هتك اعراض المسلمين واستغلال نسائهم
أصبحنا كالغرباء في أوطاننا لا نجد لقمة عيش ويل ملوك وحكام هذا الزمان كيف سيقابلون رب العباد
2 - سوسي حر. السبت 30 يونيو 2018 - 00:33
اوا هضر السي الوزير يتيم..كنتسناوك تكول شي حاجة...اولا صافي تفرشتي..عييتي ما تخابي..الله العن ليمايحشم..
3 - كون كان ... السبت 30 يونيو 2018 - 00:40
مادا تنتظرون من دولة مازالت مغتصبة في سبتة ومليلية إلا نفي الحقيقة
4 - دكالي السبت 30 يونيو 2018 - 00:43
كتعجبني الدكالية الحرة متهضر حتى تشرمل البشرية بمنجل. معرفت واش مكين مناجل تما . فينكم ارجالة دير رجل على رجل فقهوة وصيفط مرتك عند النصارى راجل انت.
5 - 3abir sabil السبت 30 يونيو 2018 - 00:44
"..يوم الأحد جاء رب العمل هو والمدعو عمر.."
..."مقللا من قيمة المغربيات بالقول: "أنتن تعملن فقط في الدعارة"...
.."...قبل أن تعلق بالقول: "نحن نأتي هنا كعبيد وليس كبشر"...
ماذا عسانا أن نقول...حسبنا الله و نعم الوكيل.
حسبنا الله و نعم الوكيل.
حسبنا الله و نعم الوكيل.
حسبنا الله و نعم الوكيل.
حسبنا الله و نعم الوكيل...
6 - نور الحق السبت 30 يونيو 2018 - 00:45
يقبع تحت الحراسة النظرية عند الشرطة الفرنسية مدرب فرنسا الاول بمنتخب ألعاب القوى للنساء جيسكار سامبا ، لان احدى لاعبات المنتخب ادعت انه تحرش بها في شهر ابريل 2016 وهي تبلغ من العمر 21 وهو في سن 41. اما في المغرب فهناك فيديوهات وهناك مشتكيات ومع ذلك قامت قيامة تقول ان إيقاف الصحافي المتهم غير قانوني بل واستغل الأخوان المسلمون المغاربة بقائدهم الجديد المسمى زيان كل الإمكانيات من جريدة اخبار اليوم ومع البوم 24 وفضاء الفايسبوك واليوتوب وكذبوا على الناس كما كذبوا عليهم في الانتخابات وصدقهم للأسف كثير من المغاربة وكونوا لجنة للدفاع عن المتهم رغم وجود وسائل الاثبات وقد نجحوا بكذبهم في تضليل الكثير من المغاربة ولا زالو لا يصدقون الا رواية زيان وبوعشرين التي تقول ان الفيديوهات خرايف جحا .يجب على الحكومة الملتحية ان تتابع المغتصبينوالمتحرشين الإسبان في اقليم Huelva وأجرهم الى الإعتقال كما تفعل فرنسا
7 - صنطيحة السياسة السبت 30 يونيو 2018 - 00:47
كنعقل قبل سنتين في هيسبريس نهار جات أمريكية عند شاب مغربي ...

تحركات وزارة الخارجية الأمريكية كاملة ومعها FBI و CIA ومعهم الحكومة المغربية للبحث عن الفتاة ... لأنهم خافو ادا تكون المراهقة الأمريكية عرضت للإغتصاب

لكن بالنسبة المغاربة الحكومة كتقول ليهم غير خويو البلاد باش تنقصو علينا مشاكل اديالكم ... باش الوزراء يتفرغو لتسوية مشاكلهم المالية على ظهور ميزانية الشعب ...

منو لله اللي كان سباب حتى ولات سمعة المغاربة في الحضيض ... غير تقول تقول مغربية يقول ليك دعارة وغير تقول مغربي يقولو ليك ارهابي
8 - مت المفرب السبت 30 يونيو 2018 - 00:50
هل هناك.دليل على هذا التحرش؟في فيديو رءيت هؤلاء النساء يكذبون هذه الأقوال حتا واحدة منهن قالت نحح نخدم والمغاربة يكذبون علينا
9 - محمد السبت 30 يونيو 2018 - 00:51
اعيش في اسبانيا منذ 1992 و اعمل في تقديم خدمات ادارية للمهاجرين و لا اخبار وصلتني من فتاة مغربية عوملت بالتحرش الجنسي من طرف رب عملها.
10 - عبد الحق السبت 30 يونيو 2018 - 00:56
بالله عليكم أليس من الخزي والعار أن يقع في نسائنا هدا المنكر ؟؟؟؟

لست أدري هل يحق لنا برفع دعوى قضائية إلى المحاكم الدولية على دولتنا المغربية و من يحكمها ؟؟؟

الدولة المغربية فاسدة ينخرها الفساد طولا وعرضا منظم و مهيكل على جميع المستويات

11 - l3fou السبت 30 يونيو 2018 - 01:00
العرب ضعفاء بسبب حكامهم الذين يفعلون ما يشاؤون ; زرعوا الخوف في شعوبهم;يبيعون المواطنون عن طريق الاتفاقياات; لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.
كلخوا الشعب . هل توجد امراة في العالم الان يقع لها هكذا ?مثلا فرنسية او تركية...دون ان لا يتكلم لمؤوون! الغريب هو ان المسؤولون مع المغتصبين!
صلاة الجنازة على الوطن
12 - ولد حميدو السبت 30 يونيو 2018 - 01:02
أغلبية العاملات رجعن للمغرب و نفين الشائعات التي تم إطلاقها عليهن و قلن بأن مشبوهات يختلقن المسببات للبقاء هناك و صرحن بأن المشغلين و المسيرين يحترمونهن و يعطونهن حقوقهن حتى في الساعات الاضافية للعمل و غير دلك فيظهرن بانهن قرويات و متقدمات في السن فلمادا نسيء لهن و الظروف جعلتهن يبتعدن عن أطفالهن لمدة ستة أشهر و لمادا لا نتكلم عن الأزواج في المهجر الدين يتركون زوجاتهم أكثر من سنة فما هو الفرق
13 - marocaine السبت 30 يونيو 2018 - 01:05
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عليكم بالتوجه إلى المعنيينة بالأمر.
14 - مرتن بري دو كيس السبت 30 يونيو 2018 - 01:11
يرجعوا لبﻻدهم اللهم الغقر والشرف وﻻ لفلوس ..وغدا تجيب معها لقيط من اسبانيا..فين رجلتكم آاالي رسلتو نساءكم الى احضان سبليون.على لفلوس...شحال غادية دجيب معاها كاع ؟ ..واش شرف الزوجية يسوى لفلوس ؟ .غادي تقولي الفقر.؟ غادي تقولي المغرب.وااحكومة.والظلم وقلة الشيء....غادي نقواك ﻻ..الطمع هو اللي اخد المرأة لاسبانيا تاركة زوجها يحرس الاطفال وينهض من نومه ساعة 12 وينتظرها ترسل له المانضة.. الرتجل فالدار والمرأة مسافرة...المرأة التي في دبننا حتى الحج بجب ان تكون مع محرم .حتى ولو كانت عجوز....اما اصحابات الفرولة يتشكاوا من المضايقات ومبغاوش يرجعو...وشحال من وحدة حركت وسمحت فالرحبة بحبها وتبنها...الله يرد بنساءنا.....امين.....انشري هسبريس بدون حياد فهدا واقع .وانا اعرف على من اتكلم.
15 - ضحاياالنخاسةالدولية السبت 30 يونيو 2018 - 01:25
العاملات المغربيات يغتصبن بالعلالي نهارا و جهارا وتحت الشمس الساطعة و حكومة دكاكين الريع السياسوية لا تحرك ساكنا إزاء هاته النازلة؟ اين وزير التسغيل ؟و وزيرة الأسرة و المرأة أو وزيرة "ربعميتريال" و هي التي صمت اذاننا بالحديث عن برامج تأهيل المراة و ادماجها في مخططات التنمية البشرية في حين نجد أن محكومة خدام الدولة العاجزة والفاشلة تسهل عملية تشغيل هاته النسوة البءيسات الفقيرات و استغلالهن أبشع استغلال من طرف مافيات الدعارة والنخاسة الدولية و لا تحرك ساكنا و لا تكلف نفسها إصدار بلاغ اجتجاج رسمي على هاته الجريمة.
16 - عبد الرحيم السبت 30 يونيو 2018 - 01:32
أين حكومة الاستسلام من كل هذه القضايا.....أين هي الرجولة والشهامة التي يجب ان يتحلى بها كل مغربي خاصة المسؤولون منهم......أظن أن المسؤولين لم يعودوا يولون أي اهتمام للكرامة المغربية، كل ما يهمهم هو العملة الصعبة......المرأة المغربية أصبح يفعل بها شرقا وغربا، كنا نلوم الخليجيين وها نحن نفتح ملف الغربيين......الى أين ذاهب أنت يا وطني.
17 - م ع السبت 30 يونيو 2018 - 02:06
الحل هو أن تتعامل الدولة بصرامة مع المتحرشين أمثال بوعشرين و يجب على الدولة أن ترسل مدكرة لرجال الأمن و القضاء لأخد قضايا التحرش بجد مهما يكون المتحرش و التشدد في الحكم.
و يجب مضاعفة الأحكام على الأجانب. لأنه كلما كان الحكم قاسي كلما إحترموا المغرب.
هناك دراسات دولية عن كيفية رفع صورة الدولة أي دولة متسامحة مع الأجانب صورتها تكون سلبية و كلما كانت صارمة مع الأجانب كانت صورتها إيجابية.
18 - HAMID السبت 30 يونيو 2018 - 02:14
ليس فقط المغربيات التي تتعرضنا لتحرش الجنسي باسبانيا
بل حاتى المغاربة يتعرضون الى التحرش الجنسي بسجون
المخزنية والذي يستعمل كل الاسليب التي لا يقبلها الانسان
19 - IBN JAZAIER السبت 30 يونيو 2018 - 02:33
اين هي رجلة والنيف والله عيب اعار ترون وتسمعون كيف بنت جلدتكم تهان بهذه الطريقة ولا احد يحرك ساكنا وخاصتا مسؤولين الكبار فالدولة وخاصتا الوزارة كان عليها فالوهلة الاولة عندما سماع الخبر فتتدخل وتطلب تحقيق معمق وهذا من حقها لانها هي المسؤولة عن تلك النساء وهي من بعثتهم فتحتج امام القضاء وان ثبته الجرم فتطلب بمعاقبت الجاني وتعويض المتضررين وترحل جميع العاملات لكي تحتفض بصمعة المراءة المغربية وتكون رسالة قوية ولكن اضن كان شيئ عادي لان توجد حالات اكثر من هذه الحلات وخاصتا بالخليج هناك اصبحت المراءة المغربية لا قيمة لها ومهينة حتى من الذين يدعون انهم يقدون المسلمون واتذكر عندما السعودية اخرجت مسلسل يسيئ المراءة المغربية ولم اسمع اي احتجاج من طرف المسؤولين وكان كل شيئ عادي الا جريدتنا هذه تكلمت عن الخبر والغريب بعض القراء كان لهم الخبر جد عادي اينكم يا اصحاب الرجلة ونيف انقضو ما تبقى من الكارثة فلا ربمى المراءة المغربية تسترجع كرامتها ولا انسى ااكد للجميع انا زرت مدينة مراكش والذي رؤيته وسمعته ادهشني فكيف ياءتيك انسان ويطلب منك ان كنت تبحث عن المتعة اساعدك فهنا اكتشفت سر الرجلة علاش مبقاتش
20 - Mustapha السبت 30 يونيو 2018 - 02:54
القصك كلها تغليط للرأي العالم مل الناس تعامل وتضع العاملات في موقف الضحية والاسبان في موقع المفترس كان الاسبان لم يشاهد النساء ابدا في حياتهم بالرغم من كون اسبانيا تعج بالحسناوات والمومسات من جميع اصقاع العالم .
كل ما في الامر ان اغلب هاته العاملات اللاتي يدعين الاغتصاب هن ذوات سمعة خبيثة مارسن الجنس عن ارادة بغية الحمل والالتجاء للقانون ا والبقاء بصفة نهائية داخل التراب الاسباني والاستفادة من الحماية التي يوفرها القانون الاسباني للمرأة الحامل .او الالتجاء للقضاء قصد التعويض بمبالغ كبيرة تحت ذريعة الاغتصاب
والسؤال المطروح لماذا لاتقوم الخادمات المغربيات بالخليج بكل هذه الضجة رغم تعرضهم للاغتصاب والضرب من الخلجيين ام انهن يعرفن ان القانون لاوجود له بتلك المماليك والامارات؟
21 - IBN JAZAIER السبت 30 يونيو 2018 - 03:08
لو كانت الرجولة والنيف حاضرة لكانت هته النساء محمية لاسترجاع كرامتها ولكن اضن هذه الجريمة اصبحت شيئ عادي
22 - AICHA السبت 30 يونيو 2018 - 03:16
الاجهاظ؟؟ وكيف لامراة ان تجهظ وهي في افضل الاحوال في اسبوعها الثاني؟كيف عرفت انها حامل؟
23 - Med السبت 30 يونيو 2018 - 03:22
Numero 11 me parle pas des arabes en parle du maroc ici car les presidents arabe sonts des homes
24 - مواطن السبت 30 يونيو 2018 - 04:31
باينا شي بلان جديد هدا كطبخو فيه
اما شي تحرش راه ماكاينش
25 - صباح الخير يا وطني الحبيب السبت 30 يونيو 2018 - 10:32
يا اخوتي غلبوا المنطق . كل امرأة مارست الجنس تحث التهديد بالسلاح والقوة فهذا اغتصاب اما ان يهددني بالطرد من العمل فالرزق على الله وقد وقع معي نفس المشكل وكنت بأشد حاجة إلى العمل لكنني توقفت وسلمت امري لله ورزقني وانا جالسة مكرمة في بيتي واقسم لكم بالله قد حصل معي هذا وفوضت امري لله اما ما تحكيه هاته النسوة فإن كان حقا فيجب ان تقوم الجمعيات بتوعيتهن ولا أعتقد بأنه توجد واحدة تسافر إلى إسبانيا وتعود ولا تعرف مثل هاته الأمور. اما المغاربة الذين يستغلون أخواتهم فأقول لهم ان الله يمهل ولا يهمل .
26 - lahsen95 السبت 30 يونيو 2018 - 10:40
Alors Mr YATIME tu doit démissionner car tu as monti sur toute la longueur de cette affaire tu n'a plus de place en politique DEGAGE VIVE LES FEMMES MAROCAINES
27 - Titwani السبت 30 يونيو 2018 - 10:40
من ينكر ماحدث فاليتقي الله في نفسه اعيش في اسبانيا منذ اكثر من عشرون سنة واغلب ارباب العمل لاأخلاق لهم لكن اهم نقطة ان اول من يستغل المهاجرة هو ابن بلدها فالمغاربة هنا تجدهم يبحثون عن اي فتاة جديدة فقط لاستغلالها واغلبهم يشتغل في الفلاحة من يقيم باسبانيا ويعرف كيف الامور هناك يتفضل ويكذبني فقط رايت الكثير من الامور تحصل هنا وسببها ابناء البلد وهذه الفئة تستغل كل شيئ واصبحوا قوادة للاسبان
28 - سعيد،المغرب الأقصى السبت 30 يونيو 2018 - 11:12
متى سيحاكم اليتيم و من معه بسوء التدبير لهذا الأمر،لماذا مثلا لا يوجد في مكان العمل مسؤولون من سفارة المغرب أو إحدى قنصلياته بإسبانية،
29 - Hassan السبت 30 يونيو 2018 - 11:12
اذا تعرضت المراءة الاعتداء فلماذا لا تذهب الى الشرطة, اسبانيا دولة الحق والقانون
30 - sais السبت 30 يونيو 2018 - 11:40
تقدم خدمات و هد باينة اذا لم ياتي المهاجرين لمن تقدم الخدمة
موسستك تشجع الهجرة
31 - FOX السبت 30 يونيو 2018 - 11:41
Regarder la tunisie qu'est ce qu'elle a fait avec les emirates arabes unie quand cette derniere a refuse l'entree des tunisienne aux aeroports emiraties.Eh ben laTunisie a carrement refuse l'atterrissage de tous les avions emiratis sur leur sol avant de resoudre ce pb et surtout s'excuser aux femmes tunisiennes.Oo somme nous avec tous cela avons nous une dignite ou pas pourquoi le maroc n'est pas respecte par les autres pays ,nous n'avons ni respect ni soutient politique ni soutient economique ni sportif car tout simplement notre gouvernement est faible et ne s'impose pas .Regarder ordogan' trump et autres ceux qui exige le respect de son peuple avant tout accort ou sommes noussssss ???
32 - حسن الرباط السبت 30 يونيو 2018 - 12:04
لو كانت الدولة المغربية تحترم أبنائها لما تجرأ الاخرون على نهش لحم بناته ولكن أول من يدفع المغاربة الى الهجرة ويحتقرهم هم هؤلاء المسؤولين الذين لايهمهم سوى الحصول على نصيبهم من الكعكعة ويعيشون فوق القانون. لو كانت الدولة تعمل من أجل رفاه أبناءها وبناتها لما تشردت المغربيات والمغاربة في بلدان الغير.ولكن للأسف من يريد الاغتناء السريع والعيش فوق القانون يلتجأ الى السياسة.نتمنى أن تعيد الدولة النظر في سمعة المغرب والمغاربة.نستحق أن نكون أفضل كدولة وكشعب
33 - الكرموس الهدنية السبت 30 يونيو 2018 - 12:20
و في المغرب ,يوجد الكرموس الهدنية المشوك اشديد المرورة,فالتحرش الجنسي يكاد يكون امر عادي +الحريث اعلى ابنادم بزوج افرانك+بدون احتساب ازيادة على الساعات الاضافية+اخدمتي بالنهاراو لا بالمساء اولا بالليل فثمن الساعة هو نفسه+الطرد التعسفي بلا مبرر +.معامة الباطرون كيحسب ليه انه كيتصدق اعليك براتبك الشهري وهو عرق اكتافك,وهدا كله الا القيتي الخدمة ,اما غالبا فانت نقطة في محيط البطالة الا متناهي الافق,احمدوا الله املي سلكتوا الى هناك,تم اعلى الاقل اتاخدوا حقكم بالقانون الى اتعدى اعليكم اشي واحد.
34 - علي ايت واخي السبت 30 يونيو 2018 - 15:25
سبب انتهاك حرمات حرائر مغربيات في اسبانيا هي السلطة المتحكمة التي لم تشجعهن على العمل و العيش الكريم في وطنهن المغرب الذي يزخر بالثورات و الخيرات.. أراض شاسعة لم تستغل قط و هي لا تحتاج إلى استصلاح... و لكن تحتاج إلى مخطط تنموي حقيقي لا نهب الأموال و الثروات و تفقير الشعب و تجويعه لتبقى السلطة على كراسي الرفاهية و البدخ بعيدا عن هموم المواطنين.
35 - هشام السبت 30 يونيو 2018 - 18:57
الكل يعرف ان الاسبان لا يؤدون نساء يدهبن للعمل في الفلاحة خصوصا ان سنهم كبير و يعتبرن عجوزات بالمقارنة مع اوروبا الشرقية دو فتيات الاكثر اتارة و اكتر جدبا للرجال(انا لا اقول اكثر جمالا او اكتر رزنة او اكثر صبرا او اكثر مسؤولية او اكتر حشمة او اكثر عفة او اكثر حفضا على اعراضهن ).
و لاكن يجب ان نعترف باءن حوتة كاتخانز الشواري ، 1% او اقل من المغربيات المنعدمات الضمير يعطين انطباعا سيء على الكل ،و هذا خطاء و عيب .
مغربيات قليلات يردن اوراق اسبانيا او يقمن بعلاقات جنسية مع من هب و دب و في الاخير يردن اشياء اكتر مستفيدنا من ثغرات هشة القانون في اوروبا في التحرش الجنسي...
مغربيات اخرات يقلن انهم يعملن مند سنوات ولا احد يؤدهن ...
والله اعلم بكل حالة،،،و لكن اعرف ان السنة المقبلة،،،فالمغربيات سيكن غير مرغوب بهن في حقول العمل،،،و لا الوم اصحاب الحقول على هدا ...
36 - علي السبت 30 يونيو 2018 - 22:40
واش غدي نقول لكم .... واحسرتاه !!!!
ايوا حتى الزوج إللى كيسمح لزوجته الذهاب الى إسبان للعمل في حقول هويلفا لجني لفربز راه راجل ديال بصح....!!!
والأب اللي كيسمح لابنته الذهاب الى اسبانيا للعمل راه اب مثالي...
37 - abou ghassane الاثنين 02 يوليوز 2018 - 16:24
يؤسفني وينفطر قلبي واحس بالحزن يقطع قلبي وانا اكتب عن هذا الموضوع الذي اخجل من ذكره حتى.اهذه حكومة دينها الاسلام تبعث بنسائها يغتصبن من طرف اوباش معقدين ولا تحرك ساكن اهذا يعقل يا كاره الضلام اين العدالة كي تقتص لنا من وزير تنكر ونكر كل شيئ وهو يرى بام العين كيف ان حكومات البلد المغتصب تثور من اجل اجلاء حقيقة هذا الامر الخطير ونحن نائمون نومة اهل الكهف.الا يستحي هؤلاء والحق يقال دهب الحياء من وجوههم ولم يعودوا كائنات بشرية فهم من كوكب ونحن من كوكب اخر ولا نمت لهم من بصلة.فكيف سنتصور الامر لو ان الصورة مقلوبة طبعا ستقوم الدنيا ولن تقعد اما بالنسبة لنا شيئ عادي ان نغتصب قي حقوقنا وتغتصب نساءنا في حقول الفراولة ان نغتصب في ارضنا وقدسنا ان نغتصب في اجرنا في كل شيئ ومع ذلك نجد المسؤولين عيونهم جاحضة ووجوهم صم وادانهم بكم...على الاقل اخجلوا من انفسكم واستحوا ....والسلام
38 - abdo الاثنين 09 يوليوز 2018 - 16:43
مابقات لينا حتى قيمة لهذا الشعب المقهور لا داخل البلاد ولا خارجها ما نسواو حتى بصلة.
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.