24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | عائلات مغربية تحشد ميزانيات باهظة لإقامة حفلات زفاف أسطورية

عائلات مغربية تحشد ميزانيات باهظة لإقامة حفلات زفاف أسطورية

عائلات مغربية تحشد ميزانيات باهظة لإقامة حفلات زفاف أسطورية

"حفل زفاف أسطوري وعروس تلفت أنظار الحضَار"؛ هو حلم كل شابة منذ وعيها بأنوثتها. فكل عروس تحلم بليلة عمر فخمة منظمة، لا تخلو من الرقي والفخامة، مهما كانت الطبقة الاجتماعية التي تنتمي إليها أو الميزانية المرصودة لزفافها.

بحلول فصل الصيف، يقبل موسم الأعراس والمناسبات ويزداد الطلب على ذوي الاختصاص في مجال "تَنْكَّافْت" وتموين الحفلات وأصحاب قاعات الأفراح. فلكل منهم دور أساسي يسهم في إنجاح ليلة العرس وجعلها مثالية، إلا أن اختلاف أذواق الزبناء والزبونات وميزانياتهم لتمويل ليلة العمر يجعلهم يختارون مختصا دون غيره، ويميلون إلى اختيارات بعينها؛ لكن الهدف من وراء ذلك موحد: حفل زفاف راق ومنظم وفق تناسبية الجودة والثمن.

تقول لطيفة، التي خبرت مجال "تنكافت" لأزيد من 26 سنة، إن "الأوضاع تغيرت كثيرا؛ ففي وقت سابق كانت العروسة تميل إلى البساطة في اختيار الملابس الإكسسورات وكل تفاصيل ليلة العرس، عكس ما بتنا نعاصره اليوم"..

ولفتت المتحدثة الانتباه إلى أن "الجميع أصبح ميالا إلى الفخامة والتناسق الكامل؛ وهو ما يصعَب المهمة على المسؤولين عن تنظيم الحفل، وكذلك علينا كـ"نكافات"".

وأوضحت أن "العروس اليوم تشترط نماذج دون غيرها من الأزياء تماشي عالم الموضة من حيث التصاميم وأنواع الأقمشة وأطقم المجوهرات وفي ما يخص مكياجها وتصفيفة شعرها".

وأضافت لطيفة، التي راكمت خبرة في مجال "تنكافت" تقارب ثلاثة عقود، أنه كلما زادت متطلبات العروس زادت التكاليف؛ فكل تفصيل حتى وإن بدا للعيان صغيرا فإنه مكلف، فمثلا أثمنة "الطيافر"؛ وهي صناديق تقليدية تحمل هدايا العروس، تختلف حسب نوعية "الصَم"؛ الخيوط المصنوعة من الذهب أو الفضة)، والقماش المستخدم في صناعتها.

الحال نفسه ينطبق على القفاطين والمنصوريات (التكاشط)، ليرتفع ثمن الواحدة منها بموجب تصميمها؛ بما يماشي موضة الموسم ونوع القماش المستخدم، وكما هو متعارف عليه "البروكار"، الحرير والدنتيل الفاخر، يزيد من ثمن الزي التقليدي سواء لشرائه أو لكرائه، أما عن المجوهرات فهناك أطقم من الذهب الخالص وأخرى من الفضة وهي الأعلى سعرا مقارنة بنظيرتها المقلدة، كل هذا يزيد من قيمة الميزانية المخصصة "للنكافة" والتي تتراوح بين 2.500 درهم كأقل سعر ممكن و70.000 درهم كسقف".

وأشارت لطيفة إلى أن "شروط التنكافت" متوفرة في جميع الأحوال، حتى وإن كانت مفارقة الأسعار صارخة؛ لأن كل ما في الأمر هو أن من الزبونات من تجد راحتها في كل ما هو باهظ، "متناسيات أن الجمال والرقي دائما يكمن في البساطة"، وفق تعبيرها.

منسق الحفلات .. الموضة الجديدة

عرف مجال تنظيم الأعراس والحفلات موضة تنسيق الحفلات من لدن مختص، يتكفل بكل صغيرة وكبيرة في ليلة العمر، دون الحاجة إلى تسيير أحد أفراد العائلة كما عهدته الطقوس المغربية في تحضير الأعراس.

هذه الموضة، التي أتت من أمريكا وأروبا إلى المغرب، بدأت تعرف انتشارا تدريجيا في أوساط المجتمع؛ غير أن من الناس من يجدها مضيعة للمال، "ما دام أنه بإمكان أي من أفراد العائلة تولي هذه المهمة وسينجح فيها بالتأكيد دون الحاجة إلى تكاليف إضافية".

ويرى أناس آخرون أن تنسيق الحفلات من لدن مختص يعد فعلا راحة نفسية لعائلة العروسين؛ فالضغط الذي يعترضهم أثناء التحضير لحفل الزفاف يفقدهم الانتباه والتركيز على بعض التفاصيل التي تؤثر سلبا على الموعد.

ندى، التي تزوجت حديثا واستعانت بإحدى منسقات الحفلات بمدينة تمارة في التحضير لحفل زفافها، تقول: "الاستعانة بمنسق حفلات أمر جعلني مرتاحة نفسيا؛ فالضغط خف نسبيا مقارنة لما عاينته أثناء عرس شقيقتي الكبرى".

"اقترحت على المكلفة بالتنسيق ميزانية معينة، في حدود إمكاناتي، وطلبت منها أن تتكلف بكل تفاصيل العرس .. طبعا حددت كل اختياراتي فيما يخص الديكور والأطباق المقدمة والحلويات... وأوكلت لها المهمة. ولله الحمد، كانت ليلة عمر فخمة لا تخلو تفاصيلها من الفخامة. كما أن التنظيم كان رائعا الكل شهد لي بنجاح الحفل، ولم أندم على فكرة تكفل منسق الحفلات بحفل زفافي"، تزيد ندى.

من جانبها، تقول منسقة الحفلات في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "فكرة الاستعانة بنا لتسيير الحفل والسهر على نظامه أمر بات ضروريا في أيامنا؛ فدورنا يعفي الجميع من ضغط رهيب. كما أن اختصاصنا يجعل البتّ في تفاصيل الحفل دقيقا واحترافيا يضمن جودة العمل".

وأضافت منسقة الحفلات أن "تكاليف المهمة لا تساوي شيئا أمام العروض المقدمة، تتراوح بين 6.000 و25.000 درهم، إن تعلق الأمر بـBuffet ممتلئ بالشكولاطة والحلويات، إلى جانب الديكورات وتزيين القاعة التي سيقام فيها الحفل الورود، علاوة على الطْيَافْر والصناديق المهداة للعروس ممتلئة بالورد والحناء والسرغينة. أما الإشراف العام على الحفل فقد تصل كلفته إلى 400.000 درهم ابتداء من 40.000 درهم".

قاعات الأفراح .. ضرورة ملحّة

بعد أن كان العرس يقام بمنزل عائلة الزوج أو الزوجة، أصبحت قاعات الأفراح ضرورة لا مناص منها اليوم، ليلجأ كل مقبل على حفل الزفاف إلى حجزها قبليا بمدة ستة أشهر فاصلة عن موعد الزفاف.

وعن ثمن كراء قاعة الأفراح يوضح واحد من أصحاب هذه الصالات أنه "يختلف حسب الفترة السنوية التي سيقام خلالها الحفل؛ ومع حلول موسم الصيف تزيد تكاليف كراء القاعة".

المتحدث ذكر أن السعر يكون ابتداءً من 30.000 درهم ليصل إلى 300.000 درهم، حسب الطاقة الاستعابية للحضور والديكور المراد، إن كان شرقيا أو غربيا، وغيرها من التفاصيل.

وأشار الناشط في تنظيم الأعراس إلى أن "هناك من يتحفظ على فكرة قاعة الأفراح، لنعرض عليه فيلات مخصصة للغرض ذاته وهي أقل تكلفة؛ فثمنها لا يتجاوز 5.000 درهم، وهي مناسبة أكثر لمن يحبذون عدم الاختلاط بين الجنسين".

*صحافية متدربة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - ahmed الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:20
كل الاعراس والافراح التي لا تكون لمرضاة الله ، بل فقط للبدخ والتباهي والافتخار فمصيرها الي الزوال وتنتهي بالطلاق بعد اشهى فقط.

وهذا ما عرفناه يالتجارب ومطالعة احوال الناس.
2 - وجدي الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:21
اش خاصك العريان الخواتم امولاي

عرس ب 10 مليون بالكريدي وبعده الشنقة وخلاص الكريدي والكراء والماء والضو وقلة العيشة من بعد سنة قضاء الاسرة
3 - اذا ظهر السبب بطل العجب الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:22
إن قلة الوعي الثقافي و الإجتماعي لدى المواطن،و دون الرجوع إلى المرجعية الدينية الكافية لحل المشكل، لكن وبما أن ذلك لم يعد سوى مباهاة بين الناس يوم الجمعة ، فنفس المشكل أصبحت تعاني منه الأسر في الأفراح لتجسيد ثقافة "شوفوني" الفتاكة.
الأخطر ان الشباب أصبحوا يخاطرون بحياتهم من أجل هذه الثقافة الغير الدخيلة ، لأن ما يقع عندنا لم أره في بلد آخر.
خوفي عليك يا بلدي ، يا بلد أهلي وأجدادي .
لطفك يا الله.
4 - وزير الطحميرة الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:23
هم مرضا نفسيين يريدون ان يتباهو ويضهروا انهم اغنياء انا لي صديق إقترض من البنك 6 ملايين للعرس ولا يزال ليومنا هدا يدفع للبنك معا العلم ان ابنته لديها سنتين. الحمد لله علا نعمة العقل
5 - أدربال الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:25
للناس في ما يعشقون مذاهب
صحيح العرس يقام مرة واحدة في حياة الانسان
و من حق الشباب أن يعمل على جعله تاريخيا
ومن حق أي شابة ان تكون أميرة ليلة عرسها
لكن في حدود الإمكانيات المتاحة مع تجنب التباهي
عموما
السلف من أجل إقامة العرس أمر غير مقبول
راجيا أن لا يحرم أحد من الشباب و الشابات من الحب و السعادة أولا ثم فرحة الزواج و العرس و الإنحاب .
6 - N.H الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:27
في آخر المطاف مكيدوزو حتى شهر و كتلقاهم في المحكمة
7 - ليلى الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:32
مايخيفني في مصاريف الاعراس الباهضة هو الحياة الزوجية ان كانت فيها مشاكل ويستحيل الاستمرار فيها فيقع الطلاق وم ثم تكون حسرة على الاموال التي ابدرت فلو صرفت في مشروع لنمت واعطت مردودها اما العرس فلا رجعة فيه .
صحيح ان هدا اليوم هو جد مهم للفتاة بل بالعكس اصبحنا نلاحظ حتى العرسان يتحضرون لهدا اليوم ويهتمون بادق التفاصيل لكن من المهم عدم التبدير وجعل هدا اليوم هو مجرد يوم يجتمع فيه الناس لاعلان الزواج بشكل رسمي .
8 - rash الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:32
قمة التخلف و التأخر.... الناس فين وصلات و حنا مازالين الزلط و التفرعينة... الطبقة الفقيرة تزداد فقرا و تبقى في فقرها و تزيد المشاكل المادية على المشاكل الاجتماعية .. الطبقة الميسورة تصرف الأموال التي يمكن أن تستفيد منها عائلات كثيرة لمدة طويلة ... زيادة على التفاخر و المظاهر الفارغة .. لا تجد هذا بأوروبا بنفس الحجم و المبالغة التى تجدها عندنا
9 - اجديك الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:34
نحن في المغرب نعيش على تناقضات كتيرة وكبيرة جدا؛ فاما الفقر المدقع او البدخ والتراء الفاحش؛ فاما السيارة أو السيارات الفخمة أو الاتوبيس أو 11 أو الحمار اعزكم الله؛ اما الفيلات الفخمة وبجانبها دور القصدير؛ اما حفلات فخمة احيانا تقام في البحر واما خيام يظطر مقيموها لحبس طريق المارة؛ عدة متناقضات اتمنى ان تزول حتى يمكن أن نقول باننا مجتمع تتكافيء فيه الفرص وتتقاسم أية تروة البلد بشكل متكافيء...
10 - ahmed الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:34
إن المبدرين كانوا إخوان الشياطين.
11 - عرس جميل الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:34
تزوجت حديتا ولم اعمل لاعرس ولاهم يحزنون فقط وليمة صغيرة تكونت من اهل بيتي واهل بيتها حوالي خمسة عشر شخصا وكانت ليلة جميلة رغم ان حالتي المادية جيدة جدا وبامكاني عمل عرس بالملايين ، ولكن الاعراس اصبحت بها مشاكل كثيرة جدا ونطلب من الله ان يبارك لنا فيما عملنا.
12 - أعتز بمغربيتي الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:35
قبل الزواج المصاريف كثيرة وبعد الزواج البركة قليلة.
13 - زغلول الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:36
السلام عليكم
جمعة مباركة
دفعة في الصداق 5000.00درهم
عشاء مع العائلة ديالي وديال الزوجة 3000.00درهم
المجموع 8000.00درهم
فلوس العرس درتبهم شلا حوايج
14 - محات الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:37
اغلبية الشباب المغربي لم يجد ضروريات وانتم تتحدثون عن الاعراس الفخمة
اللهم اشهد لا نريد الا الحلال
15 - Nour الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:38
بسيف المسؤولين تايشوفو هاد العراسات والسيارات الفارهة في جميع المدن والتخيام والفنادق المصنفة كلها عامرة غير بولاد البلاد تايقولو راه كولشي عندو الفلوس ماخسهوم خير اش غايديرو بشي زيادة..
16 - mre الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:39
ليلة الزفاف تبدير للمال فقط، فالكل ينسى العرس بعد يومين و الاغلبية من المدعوين يحضرون فقط للمجاملة. من الاحسن ربما صرف تلك الاموال في امور تعود بالفائدة على العروسين.
17 - عابر سبيل الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:39
عجبت لكم ايها الناس والله لست ادري ما الغاية من كل هذا الاسراف والتبذير في الاموال هل فقط لمجرد التباهي امام الناس والتفاخر اليس من الافضل لو اتفق العريسان فيما بينهما واقاما حفلا بسيطا يجمع عائلتيهما و العفاف عن تلك الاموال المرصودة للقاعات والنكافات والممونين والتي اغلبها ان لم اقل جلها يتم اقتراضها من البنك لتبدأ مسيرة الديون بعدها اليس افضل لو تجاوزنا هذه المغالاة في الاعراس
18 - صنطيحة السياسة الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:40
واش حتى احنا معروضين ? ? ?


ما تنساوش ربي كيقول إن المبدرين كانو إخوان الشياطين
19 - عازب الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:41
غلاء تكاليف الأعراس والدي تتباه به كل عروس يجعل من الصعب التفكير في الزواج في زمن غلاء المعيشة
20 - bouaazza الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:41
Il n'y a pas une fortune gagnée honnêtement au Maroc. De L'argent facile, se dépense facilement un comportement de mafieux
21 - كمال المانيا الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:41
دكش علاش كثر الطلاق أو بزربة مورا العرس.البركة مكيناش والتبذير. إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين.
22 - karim الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:41
سبب من اسباب العزوف عن الزواج .
23 - MouhcineB الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:42
المسلسلات التركية خرجو على بنات الناس، و المصاب هو جيب الأب و الزوج ،و العروس تآمر وصافي ،شوفي يا زوجتي المستقبلية ، بغيتي شي عرس أسطوري ، خدمي و جمعي ليه فلوسو و ماتساليني غي نشطح ليك ، باش تجي تقسحيني فجيبي باش تعيقى على صحابتك !! لهلا يزوجني جاع أنا ، أنا غانديها مسيحية كااااع ، ماعندهم لا نكافة ولا طيط طيط طيط . كيعرفو يتزوجو وصافي و السلام على نبينا الكريم .
24 - Wislani الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:43
يقال في المثل الشعبي .(جواج بالنية ..والحرث بالنية)مصاريف باهضة تصرف على العرس ..إذا تحدت العروس مرحلتين ..أم العريس....والعقم .. مبروك لكل العرسان 2018
25 - خالدخالد الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:48
عقلية متعفنة متخلفة!!!نعيش زمن التفاخر والتباهي...
26 - بزاف الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:49
بحسبة بسيطة فان توكيل مهمة اقامة حفل الزفاف للغير يكلف صاحبه مبلغ لا يقل عن 75مليون . اغلب المتزوجين المغاربة يريدون فقط الزواج باقل الاضراريعني مليون سنتيم كافية ما بين الصداق و العرس و كسوة العروس ...اقترح تنظيم حفلات اعراس جماعية للتخفيف على الشباب و تشجيعهم على الزواج ، بصراحة بنات المغاربة اصبحن يتعدين سن 30 سنة و بدا الياس يدب في نفوسهن فاغلب الشباب يبحث عن شابة باقل من 20 سنة و الا فاتها قطار الزواج
27 - محمد المانيا الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:49
و تبقى المصارف الباهظة متراكمة على العريس . اعرف بعض العرسان تزوجوا مند أكثر من 20 سنة ولا يزالوا يؤدون السلف للبنك.مرة يقول انه نادم و مرة يقول أنها ليلة العمر. الأعراس أصبحت لا دوق ولا طعم لها بعد أن أصبح العرس في القاعة و الممون يقدم لك الأكل شاءط مند أسبوع في المبردات .
28 - سير بنعالة تاتصيب صندالة الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:49
الحمد لله والشكر لله طلع عليا العرس بستلاف درهم النساء الشطيح والرديح والرجال الكسكس والطلبة اللهم لك الحمد الزواج نعمة حلال لانجعلها تبذير ونقمة وتفاخر الزوج والزوجة هما المعنييين وكل يذهب الى سبيل حاله وغدا ستحاسب نفسك ومنهم من يعيب العرس وينتقذ ومنهم من يخمر ويزمر ابليس حاضر بقوة في الحلال والوساويس
29 - abdou الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:50
الاستعانة بمنسق حفلات أمر جيد فعلا ولكن هذا الأخير يحرم أناسا آخرين من لقمة عيشهم كالمصورين مثلا فهو يتعامل مع شخص معين ولا يترك الفرصة للآخرين أن يكون لهم نصيب في ذلك الحفل مع العلم أنه يمكنه أن يستفيد من أكثر من خدمة في تلك اللية شخص كما نقول معلم الشكارة عندو كاميرت وآلات التصوير والدراري عطا الله سير أنت هنا وسير نتا لهيه وهو فرحا مكيحكش راسو بينما مصورين آخرين عندهوم كفاآت عالية ولكن هاد الممولين دالحفلات وهد النكافات سدو عليهم باب الرزق مع العلم أنهم تياخدو العمولة ديالهوم من عند دوك المصورين لي عاجبهوم الحال هما تيخدمو وخوتهوم متيضربوش فيها الضربة.
30 - صقر المغرب الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:51
تسلف و تكلف باش تبان ،ما يدور عليهم حتي عام تلقاهم فمحاكم
31 - poverino الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:51
ما تخسروش الفلوس كاملة ديرو بحساب الطلاق من بعد رَآه حتاهو غلا
32 - Marocain en France الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:55
En gros je n'ai rie à dire que baz!
33 - مغربي مسلم الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:58
8 ملايين عانس في المغرب و مازال كيتشرطو ناهيك عن عطالة الشباب و الأجور المتدنية .
والله ما بقاو كحشمو
34 - موجرب الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:58
لم.يسبق.لاي.عرس.تجاوز.سقف.ماتملك.
العاءلاتان.ان.انجح.التواضع.والتفاهم.
هونجاح.كل.عرس.وكل.زواج.
واما.المال.ففاءت.وزاءل.ولى.يبقى.الى.
المعقول.
35 - BATLIMOSS الجمعة 13 يوليوز 2018 - 12:06
حفل زفاف أسطوري وعروس تلفت أنظار الحضَار٠٠ ٠ عندما أصبح هذا هو الهذف من الزواج أصبحنا نرى أمام المحاكمة كم هائل من المطلقات وحسب الإحصائيات الرسمية هناك 100 الف حالة طلاق كل سنة ،و 8 مليون عانس زد على ذلك أن هذا ــ الحفل الأسطوري والعروس التي تلفت أنظار الحضَار ـ منعت أزيد من 4 مليون شاب مغربي وصلوا للسن الزواج من الخوض في هذه المعركة القاتلة و جعلتهم يختارون العزوبية بدل الذخول في متاهة التي لا تنتهي ، كيف لي شاب يتقضى الحد الأدنى للأجور أن يقيم حفل زفاف أو حتى أن يفكر في فتح أسرة وهو يعلم مسبقا أنه يلقي بنفسه للتهلكة ، البطالة و هزالة الأجور و أرتفاع أثمنة العقار و المواد الغدائية ٠٠٠كلها أسلحة موجهة للرأس الشاب المغربي وإن تحرك فسيكون قدم حكم على نفسه بالهلاك ، أما تلك الحفلات الضخمة فالكل يعلم أنها لأصحاب الفخامة و مصاصي الدماء
36 - moha الجمعة 13 يوليوز 2018 - 12:15
آلمرأة آلمغربية ، إن لم تكن آلزوجة فأمها، تنتهج سياسة آلأرض آلمحروقة منذ آلبداية ، ترفع سقف آلمطالب إلى آلأقصى حتى تحصل على وضع يرهن آلذكر آلي ما كتب آلله . بؤس ما بعده بؤس .
37 - حفيظة الجمعة 13 يوليوز 2018 - 12:15
‏‎ ‎فينا هو الزواج بعدا ماكين غير الطلاق لي كنسمعو حتى واحد ماجا اطرق باب دارنا كلشي بغى الصحبة حيت فابور اما الحلال محارب من كل الجهات وحتى من قوانين البلاد مكيشجعوش الزواج
38 - HAFIDA الجمعة 13 يوليوز 2018 - 12:15
الأولى أن تستغل هذه الأموال في بناء بيت قائم على أسس سليمة عوض الديون التي سرعان ما تطفو على السطح .
39 - عادل الجمعة 13 يوليوز 2018 - 12:16
لا حول ولا قوة إلا بالله. ما بين 400000 و 40000درهم. هدا رآه الهرس وليس بعرس.
40 - اكس يون الجمعة 13 يوليوز 2018 - 12:17
زمان التباهي والتفاخر فيما بين الناس لا اقل ولا اكثر وهو سبب ارتفاع نسبة الطلاق حيث كل شيء مبني على المظاهر و الزواق
41 - فريد الجمعة 13 يوليوز 2018 - 12:17
في الهند اكثر بكتير 100 مرة بكتير،نحن مازلنا متأخرين بكتير على الهنند،
42 - Ellea الجمعة 13 يوليوز 2018 - 12:22
Ma petite soeur s' est marié e avec un ingénieur aisé français musulman (un ami de mon mari)
J'étais très fâchée contre elle , rien que le maquillage ,et quelque soins elle n'a pas fait de coiffure parce qu'elle est voilée ,5000dh chez camelia à Rabat
ma soeur est voilée pourtant il y'avait des hommes qui rentraient dans le salon , et sa soeur n'arrête pas de fumer allah yahdiha ,
je ne sais pas si c'est déclaré aux impôts ce montant ou pas , j'ai dit à ma soeur qu'on france il y a des prestations haute gamme avec produit Chanel , yves Saint laurent et autres belles gammes , avec essaie , dans des grands maisons ça ne dépasse pas 1500 max!
naggafa 16000dh !!!) Dar benjalloun a rabat Extrêmement élevé pour ses prestations , et ses tenues en plus !
43 - mounaim الجمعة 13 يوليوز 2018 - 12:22
لحماق هدا انا في اوروبا كنت بلا اوراق اقامة وخطبة و درة )العرس ) كلفني العرش حوالي 200 يورو درت صدقا ف المسجد و العروسة دارت حفلة صغيير فدارها وجمعنا اطوينا لفلوس لي بقات فرشنا بها الدار مزال لدابا راني مستافد من فراشي والحمد لله كلش مزيان
44 - محمد الجمعة 13 يوليوز 2018 - 12:33
الزواج أصبح اليوم وسيلة لقضاء المصالح والغايات، هذا ما يفسر فشل علاقات الزواج اليوم ، ويرجع ذلك إلى مجموعة عوامل أهمها، عدم التفاهم بين الزوجين وقلة الصبر و عدم القدرة على تحمل المسؤولية، حيث يصطدم كل من الزوج والزوجة بواقع مخالف تماما، في حين أن جيل الأمس كان يتسلح بقيم الصبر والاحترام المتبادل والبساطة، فكانت العشرة تطول وكان الأبناء متميزون متخلقون
زواج الأمس يختلف تماما عن زواج اليوم، الأسباب كثيرة ومتنوعة لكن المطلوب والأساس، الرضا والقناعة ومحاولة إرضاء الله عز وجل لا محاولة إرضاء الناس
45 - عبدالله الجمعة 13 يوليوز 2018 - 12:33
للاسف تكاليف باهضة و نفقات ضخمة و ماكولات و مشروبات متنوعة و اجواق و مغنيين و نكافات و بعد ذلك تبدا حرب المحاكم و الطلاق
والدينا تزوجوا بالفاتحة و النية او رب بارك ليهم عكس ما نراه اليوم
نتمنى لكل المقبلين على الزواج حياة سعيدة و ذرية صالحة
46 - said taznaght الجمعة 13 يوليوز 2018 - 12:41
كم كنت مخطأ حينما بذرت اموال طائلة في ليلة العمر. مصاريف تنكافت وقاعة الافراح فاقت 100الف درهم بين ليلة وضحاها. كم كنت ساذجا حينها. كان عليا ندير صدقة تحضر العائلة والاحباب والله يجعل البركة.
47 - مهاجر من بريطانيا الجمعة 13 يوليوز 2018 - 12:45
وماذا بعد؟ يبغون مرضاة الناس وليس مرضاة الله عز وجل.
48 - Fox الجمعة 13 يوليوز 2018 - 12:46
علموا بناتكم تحقيق أحلامهن قبل الزواج . . فالرجل ليس مصباح علاء الدين
49 - مصطفى الجمعة 13 يوليوز 2018 - 12:47
الكل مجمع على اننا تتزوج مع العلم اننا نحتفل بعقد نكاح وليس الزواج العقد يفسخ ويخلطونه بالطلاق مع العلم ان الطلاق لا يطلق الاعلى الميثاق الغليض ما أحوجنا الى الدكتورمحمد شحرور
50 - lm39ol الجمعة 13 يوليوز 2018 - 12:49
_. كل التعاليق ضد حفل الزواج وعند ضني ان اكتر المعلقين اقامو حفلا ل زواجهم او ساهمو مع اقرباءهم او ما شابه ذالك من هن نستنتج ان الاقوال ناذرا ما تطبق مع الافعال في مجتمعاتنا العربية وهذا ينطبق على جميع المواضع (مجرد رءي شخصى ليس الا)
51 - مواطن الجمعة 13 يوليوز 2018 - 12:51
هكذا المرأة! تعيا تقول أجدادنا غي كيخربقو فالتالي ملي اجي عليك الدور تلقى المراة فعلا ناقصة العقل. جرب و شوف بعينييك
52 - محارب الجهل الجمعة 13 يوليوز 2018 - 12:55
إن المجتمعات المتخلفة تتميز بالتركيز على المظاهر و الأشياء السطحية و هذا عادي في مجتمع مغربي أمي و جاهل للشرع و القانون.
فغالبية المغاربة يختصرون الزواج في يوم واحد او ليلة واحدة و من هنا جاءت مصطلحات "ليلة العمر" و "نهاري" الخ الخ.. و هذا في الحقيقة يبين أن متطلبات المغاربة صغيرة جدا مقارنة بمتطلبات مواطني المجتمعات الراقية، بحيث أن المغربية تطلب ليلة واحدة تسميها "ليلة العمر" و تعيش العمر كله في المعاناة و عدم الاهتمام و انتظار الحمل و السكن مع عائلة الزوج.. الخ و هي أمور لن تقلبها المرأة السويدية و الألمانية و الدنماركية .. فالمرأة الدنماركية مثلا تطلب الحب و الاهتمام و التآزر و المساندة، بمعنى أنها تسمح في الليلة الواحدة و لكنها تطلب العمر كله لها وحدها و بالتالي فإن "عينيها كبيرة" عكس المرأة التي تنتمي للمجتمعات المتخلفة..
أما بخصوص تقاليد الزواج المغربي فهي تجد مصدرها في المتخيلات الشعبية و ليس في الدين.
و كتعليق على هذه التقاليد : "يا أمة ضحكت من جهلها الأمم".
السلام عليكم.
53 - جوال الجمعة 13 يوليوز 2018 - 13:04
كيف لبصيط مثلي لم يجد الإستقرار في العمل أن يحلم بالزواج وجل النساء يوردون عروس أسطوري وسكن مستقل
54 - جبلي الجمعة 13 يوليوز 2018 - 13:22
هذا يدخل في اطار التبذير .اهم شيئ هو البساطة في كل شيئ فنحن المغاربة كشعب اصبح التباهي هو السمة الطاغية علينا في كل شيئ لقد سبق لي ان حضرت لاحدى هاته الاعراس فهي مجرد بروتوكولات فارغة في المحتوى فالكل يريد ان يتحدث عنه الجميع
55 - احمد الجمعة 13 يوليوز 2018 - 13:25
وصل فينا الغباء حد الجنون
اللهم ارحم عبادك وبهيمتك
56 - محمد م الجمعة 13 يوليوز 2018 - 14:03
الخلاف من ليلة البداية الرجل يفضل حفل زواج بسيط والمرأة تفضل زفاف أسطوري
57 - Hina الجمعة 13 يوليوز 2018 - 14:23
مهما رصدت من أموال واشترطت علي الممون والنكافة عمل جيد نظيف.فلن يعملوا لك متل ما تريد.ولو انطبقت السماء علي الأرض.بالتجربة طبعا.انت تعطي المال المتفق عليه لكن لا تحصل علي الوعود كلها.مما استاذ له العديد من العائلات المغربية التي أصبحت تفضل العودة إلي نظامنا القديم.احضار الطباخة الي البيت.وبناء مساحة امام البيت للاحتفال.برافو لهم.ولا أخفي حسرتي علي مناسبة عند الممون جعلتني ادعو عليه الي ان احترق محله.الحمد لله
58 - معادلة جبرية الجمعة 13 يوليوز 2018 - 14:24
في العرس يجيوك بالمآت و في الخصام والطلاق مايجيك حد.
59 - Samir r الجمعة 13 يوليوز 2018 - 14:32
هذا شي فيه بزاف ديال لفشوش ! حنايا في الباديه حسن منكم انتما موالين لمدينه حنايا عندنا كلشي نتوغال اي طبيعي. ماكين لا نكافه ولا شوافه ولا مسير ولا مشرف ولا تقني ولا هم يحزنون كلشي كنديروه حنايا موالين الدوار. نسا كيتكلفو بالعروسه حتى كيردوها كتشعل. والرجاله مع لعريس حتى كيولي زاز.
لعروسه ديالنا كندوها حنايا لدارها طالعا على بغله زوينه حتى هي مشي بحالكم كتدوها في كاط كاط .انمشو حنايا مراها قاطعين الجبال والوديان وسط حفل بهيج بقياده فرقه من الغيطه ومع زغاريد النساء التي لا تنقطع
تكلفه متواضعه. اكريدي ما زال معرفنش شنو هو.
واحد الحاجه طلاق مكاينش.والسلام
60 - marroqui الجمعة 13 يوليوز 2018 - 14:35
BUDGET MOYEN EN FRANCE 13000 EUR
BUDGET MOYEN AU CANADA 20 000$
sachant que le cout de la vie n'est pas le même et les taxes ne sont pas les mêmes
le budget moyen au Maroc ne devrait pas dépasser les 30 000 dirhams
61 - Ahmed lehbil الجمعة 13 يوليوز 2018 - 15:03
شعب المظاهر
الزلط والتفرعين
الغيرة و الحسد
النخوة علخوة
62 - حروف الجمعة 13 يوليوز 2018 - 15:19
شحال من تجارة والخسارة وحريق الرأس.
في النهاية تلقاها مثقوبة.
والنيف في السما.
63 - intidam الجمعة 13 يوليوز 2018 - 15:55
السلام عليكم / قبل ان اتزوج حضرت عرس اخت زوجتي وكان العرس فاخر مثل هذا الذي الكلام عنه المهم بعد سنة وقع الطلاق وانتهى العرس وانتهى الزواج بعدها تقدمت انا بخطبة اختها التي هي زوجتي الان المهم طلبت يدها من والديها وعند التفاهم عن شروطهم قالو لنا ليس لنا اي شرط فقط المعقول ولا نريد العرس وحتى الصداق لم يشرطو علي كدا او كدا قالو لابي الله يرحمه هذه ولدك وهذه احسبها ابنتك والسلام المهم درنا عشاء خفيف بوجود دارنا ودارهم ومر كل شيء مزيان وبعد ستة أيام حصلت على عقد الزواج وسافرت مع زوجتي الي تونس قضينا فيها 17 اليوم لا تنسى ابدا والي عجبني بزاف هو الباطو الباخرة ثلاثة أيام في البحر والله العظيم احسن من العرس ومر على زواجنا 15 السنة ولازلنا نتدكره ولازلنا مجموعين والحمد لله وشكراً على كل من قرأ تعليقي
64 - Marocaineusa الجمعة 13 يوليوز 2018 - 16:19
J'aime faire tout par moi meme. Si je me marie, je ne veux ni neggafa ni wedding planner ... le jour de mon mariage je porterais mes propres takshita et je ne veux pas tous ces takshitas et bijoux qui font bon marche et pas beaux et loue en plus. pas de neggafa qui me suit partout pour me dire quoi porter ou comment me comporter.. le bonheur d'un mariage et des invites n'a pas de rapport avec la quantite d'argent depense. tous ces commercant ne font que rendre le mariage plus complique. ils imposent leur gout, et leur facon de faire. Non merci. je suis Dr je peux m'offrir ces gens mais je ne les embuacherais pas meme pas gratuitement.. j'aime etre la personne qui decide et qui choicit bla sda3 rass dialhoum. la wedding planner a des gadjets que je trouve ridicule, tous ces trucs qui brillent et qui sont bon marches. la robe blanche ne fait pas partie de nos coutumes. c'est la takshta et le caftan.. les marocains veulent imiter le monde entier.
65 - nacer. mohamed الجمعة 13 يوليوز 2018 - 16:36
بِسْم الله الرحمن الرحيم
الى صاحب التعليق الاول , لديك الحق 1000000000000في الماءة
66 - 007 الجمعة 13 يوليوز 2018 - 17:34
هذا نتيخة عالم الخيال في المسلسلات التركية على القنوات الفضائية ."ناسا" تكشف تفاصيل كويكب ثنائي خطير و المغاربة يكتشفون الخيال في المسلسلات
67 - mmm الجمعة 13 يوليوز 2018 - 17:44
C'est la cause du nombre impressionnant de divorce
68 - marroqui الجمعة 13 يوليوز 2018 - 18:33
En fait, selon une source, Bieber et Baldwin se dirigeraient vers un « très petit mariage ».
« Ils discutent à propos d'avoir un très petit mariage. Ils veulent quelque chose de privé, d'intime. Justin aime le Canada et se sent à la maison là-bas. C'est un endroit spécial pour lui et il aimerait se marier là-bas », explique la source en question à Us Weekly.
69 - محسن الجمعة 13 يوليوز 2018 - 18:45
النكافة قالت ليك كاينة العمارية مولات 8 دالمليون
واش غيطلعو بيعا لعروسة للفضاء

من رئي داك لافلوس يديرو بيها عرس متواضع بين المقربين فقط 5000 درهم تكفي

وان يدهب العروسان لقضاء سهر العسل في تركيا او ماليزيا او تايلاند لتبقى هده الدكرى خالدة لدى العروسين
70 - hamid الجمعة 13 يوليوز 2018 - 19:04
في المانيا من بين اغنى بلدان العالم العرس تكليفته 2000 euro واعرف صديق تزوج بي 200 euro وفي المغرب من بين افقر العرس قيمته العرس قيمته 10000euro
71 - الخطابي الجمعة 13 يوليوز 2018 - 19:09
لا داعي لذكر ان اجر النكافه والمنسق العام للعرس الخيالي واللي فاق كل التخصصات العلميه معفي من الضرائب ؟؟؟
72 - أعراس في كل مكان الجمعة 13 يوليوز 2018 - 19:41
أجواء من الفرح والسرور و الاحتفال بزواج الله يخليك لينا يا بلادنا الحبيب و عااااش. ..
73 - بلال الجمعة 13 يوليوز 2018 - 20:03
انا نهار زواجي كان فيه جوج طبلات عند الرجالة أما النساء اقسم بالله ما عرفت واش وحدة أو حتى هما جوج طبلات مادرنا لا شطيح لا رديح كانت عراضة وصافي الرجال معزولين على النساء، الحمد لله كلشي داز بخير وبلا صداع الراس مع العلم اني عندي الامكانيات باش ندير عرس متخم لكن في المقابل مابخلتش على مراتي صرفنا الفلوس في حوايج مفيدة وسبحان الله انا أكره الاعراس منذ الصغر شكرا لزوجتي لي متفهمة ومتفقة معايا وإذا كذبت عليكم ربي شاهد عليا.
74 - جلال الحلبي ايطاليا الجمعة 13 يوليوز 2018 - 20:47
حفلات اعراس الزفاف بدأت تتلاشى مع ظروف عزوف الشباب على الزواج . بصحة حصلت منذ ثلاثة سنوات في حفلة زفاف بإحدى مدن الأطلس العريس دفع أموالا على الحفلة وأحضر ثلاثة مجموعات موسيقية بمختلف اللهجات وكان عرس رائعا لكن حدث شيء خلال الحفلة العروس تطلب من العريس الاختفاء لمدة ساعة بسبب رغبتها والخلوة الخاصة فعلا اذن لها .وبمساعدة فتاة أخرى نزعت ملابس العرس وخرجت بسرعة باتجاه سيارة كانت تنتظرها مكان بالسيارة طويلا وتحت حراسة الفتاة ولم يكن صاحب السيارة الا عشيق لها أرادت أن أودعه بان تمنحه نفسها لمدة قصيرة ولربما لاخر مرة وبعدها عادت للحفل ولم يتفطن احد أخرجها من القاعة خلستا واستمر الحفل لغاية الصباح وعندما طلب منها الاختفاء بالسيد العريس تظاهرت بالعياء ودوران الراس ولكن العريس واجتنابا الحرج غادر بها القاعة نحو الفندق ولم يكتشف الأمر
75 - Easy الجمعة 13 يوليوز 2018 - 22:35
انا لما تزوجت ، اخدت الواليد و الواليده مشينا خطبنا ، من بعد مشيت انا و الخطيبه عن العدول ضربنا الكاغيط ، و من بعد عرضنا عليهم العشا درنا شي تصورات عائليه ، و سلات الحفلا
76 - ضياء الشمس السبت 14 يوليوز 2018 - 00:14
السلام عليكم
قالوا ان العرس حلم كل فتاة كذبوا اذ قالوا
لم احلم يوما بعرس ولطالما تساءلت ما الفائدة من السهر ليلة بكاملها لرؤية امراة تغير ملابسها و دعوة اناس لاكل اللحم ليقولوا بعد خروجهم انه كان نصف نيء و لياكلوا الدجاج ثم يقلوا غير متبل - مزفر- لم احب يوما حضور الاعراس وطوال حياتي 46 سنة لم احضر سوى عرسين الاول من باب الفضول و الثاني من باب المساواة بين العائلتين و انتهى الموضوع
عندما كنت صغيرة، كنت احلم بحفل صغير ارتدي فيه تكشيطتي و بعض صور الان توقفت عن الحلم و لست راغبة في الزواج فنا بالك بالعرس
تحياتي
77 - دامت لكم الافراح والمسرات السبت 14 يوليوز 2018 - 02:51
ما عجبنيش العرس، وايليه علاه هذاك هو العرس، كون شفتي العرس عند الناس كي داير. هذا ما يتداول بعد إنتهاء أي عرس كيفما كان. وأنا أتتبع تعليقات قراء هسبرس، أقف حائرا أمام إتفاق الغالبية الساحقة مع رأي ما عجبنيش، ما بغيت، ما كاينا حثى حاجة تتفرح. هو الإنتقاد من أجل الإنتقاد، ومع ذلك الأعراس تقام في كل مكان، كل واحد وإمكانياته. مع كل عرس أو إحتفال أو عادة في السراء أو الضراء يتملكني إحساس الفخر بالإنتماء لهذا الوطن الذي يجتهد أهله من أجل رواج إقتصادي مهم فقط بالترويج لعاداتهم والحفاظ على تقاليدهم. تشجيع الناس على الإستمرار في الإنفاق والإستهلاك، طبعا على قدر الإمكان فيه فوائد للفرد والمجتمع. دون أن ننسى الواجب الإنساني بالأخد بيد المستضعفين ليشاركوا الميسورين أفراحهم بكل الأوجه الواجبة، بدءا بإستضافتهم للولائم وإنتهاءا بمساعدتهم على إقامة أفراحهم ماديا ومعنويا. والحمد لله رغم كل الإنتقاد فإن المغاربة دائما محافظون على تقاليدهم، مساهمون ومشاركون. دامت لكم الأفراح والمسرات.
78 - مجلوق فنيويورك السبت 14 يوليوز 2018 - 06:41
لي بغا دبا يتزوج فالمغرب خصو يكون خدام فدار السكة فين كيطبعو الفلوس.
79 - مجلوق فنيويورك again السبت 14 يوليوز 2018 - 07:44
تعليق 69 محسن,,, العمارية ب8 دلمليون وخا تكون هاد العروسة هي IVANKA بنت ترامب.
80 - usa السبت 14 يوليوز 2018 - 12:39
اخي لا تتزوج خلاها شاعر كلهن .... ولو عبدوك غادي تخسر فلوسك على والو العام الاول تندمك على حياتك
و لكان لابد تزوج تزوج من دولة اخرى
للمغربيات غير ماديات و خيانة والسحر وعقوق و خروج طريق
81 - مغربي السبت 14 يوليوز 2018 - 14:29
الزواج بمغربيه مشروع فاشل الطمع هي وامها الخيانه السحر النفاق والكذب والعقليه السطحيه والشات والمراسله مع جميع رجال وجنسيات العالم على مواقع التواصل الاجتماعي اد كان لابد اخي المغربي من الزواج ابتعد عن المغربيه وتزوج اسكندنافيه اروبيه على العموم او عربيه سوريه او فليسطنيه او مصريه لا تقعو في الفخ
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.