24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  3. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  4. عنصر من الوقاية المدنية يغامر بركوب "جيتسكي" لإنقاذ ثلاثة صيادين (5.00)

  5. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | هل كان نظام الفرملة الآلية سببا في وقوع فاجعة "قطار بوقنادل"؟

هل كان نظام الفرملة الآلية سببا في وقوع فاجعة "قطار بوقنادل"؟

هل كان نظام الفرملة الآلية سببا في وقوع فاجعة "قطار بوقنادل"؟

هل كان بالإمكان تفادي وقوع حادث انحراف القطار المكوكي بالقرب من بوقنادل، الذي تسبّب في وفاة سبعة أشخاص وإصابة 125 آخرين بجروح؟ وهل السبب الوحيد لوقوع الحادث هو تجاوُز السرعة المسموح بها، كما خلُص إلى ذلك البحث الذي أمرتْ بإجرائه النيابة العامة، أمْ أنّ ثمّة أسبابا أخرى للفاجعة التي استيقظ عليها المغاربة صباح يوم 16 أكتوبر الماضي؟.

مكابحُ أوتوماتيكية غيرُ مشغّلة

يوم 23 أكتوبر المنصرم، أي بعد سبعة أيام من وقوع حادث انحراف القطار المكوكي على مستوى بوقنادل، صدَر بلاغ عن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بسلا، جاء فيه أنّ البحث الذي أجرته مصالح الشرطة القضائية للدرك الملكي خلُص إلى أنّ السرعة المفرطة للقطار هي التي أدّت إلى انحرافه عن سكته واصطدامه بقنطرة.

بلاغ وكيل الملك قال إنّ سرعة القطار المنحرف بلغت 158 كلم في الساعة في مكان الحادث، الذي تمّ تحديد السرعة القصوى به في 60 كلم في الساعة. وفي ضوء نتيجة البحث وجهت النيابة العامة إلى سائق القطار تُهم القتل والجرح الخطأ، وتمّت إحالته على المحكمة في حالة اعتقال، لكنّ سائقي قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية رفضوا تحميل زميلهم المسؤولية، وقالوا إنّ هناك أسبابا أخرى لـ"حادث بوقنادل".

ومباشرة بعد صدور بلاغ وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بسلا، سارعت الجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية فرع مراكش إلى التنديد بقرار متابعة سائق القطار وتحميله المسؤولية الكاملة للحادث.. كما عبّرت الهيئة النقابية عن "رفضها المطلق" للتهم الموجهة إليه؛ بينما كان سائقو القطارات يتداولون في ما بينهم معلومات حول وجود أسباب أخرى أدت إلى "فاجعة بوقنادل".

المعلومات التي حصلتْ عليها هسبريس من مصادرَ ضمْن أطقم سائقي قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية تفيد بأنّ تفادي وقوع حادث انحراف القطار المكوكي عن سكته كان ممكنا لو كان نظام الفرملة الأوتوماتيكية للقطار المنحرف مشغّلا.

وتدخل آلية الفرملة الأوتوماتيكية للقطارات ضمن نظام يعرف بـETCS، مُهمّته مراقبة السرعة والإشارات الضوئية، إذ يتدخّل في حال وقوع أيّ تجاوز من طرف السائق ويقوم فورا بإيقاف القطار بشكل أوتوماتيكي.

وحسب المعلومات التي استقتْها جريدة هسبريس الإلكترونية من عدد من سائقي ومتعاوني قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية، فإنّ قطارات ONCF تتوفر على نظام ETCS، لكنّه لا يعملُ بين الدار البيضاء والقنيطرة.. "لو كان يعمل لما وقعت حادثة بوقنادل، إذا افترضنا أنّ سببها الحقيقي هو تجاوُز السرعة المحدّدة في النقطة التي وقع فيها حادث انحراف القطار"، يقول أحد المصادر.

مصدر آخر قال، جوابا على سؤال حول ما إنْ كان ممكنا تفادي حادث انحراف "قطار بوقنادل": "نعم، كان بالإمكان تفادي الحادث لو كان نظامETCS يعمل، لأن هذا النظام كان سيقوم مباشرة بعد تجاوز السائق لسرعة 60 كلم في الساعة بإيقاف القطار بفرامل الخطر "Frein d’urgence "".

هسبريس اطلعت على وثيقة تؤكّد توقيف العمل بنظام ETCS بين الدار البيضاء والقنيطرة، إذ وجه المكتب الوطني للسكك الحديدية مراسلة إلى سائقي القطارات، تأمرهم فيها بعزْل "isoler"نظام ETCSأثناء التوقف في بعض المحطات، ومن بينها محطة البيضاء المسافرين، ومحطة القنيطرة، أيْ إن نظام الفرملة الآلية يتعطّل بين هذه المحطات. وعلّلت إدارة المكتب الوطني للسكك الحديدة هذا القرار بالسماح بإنجاز أشغال التشوير بين الدار البيضاء والقنيطرة.

"كبش فداء"

وبينما انطلقت أولى جلسات محاكمة العربي بريش، سائق القطار المكوكي الذي تعرض لحادث الانحراف عن السكة بالمحكمة الابتدائية بسلا، فإنّ سائقي قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية يقولون إنّ ثمة أسبابا أخرى قد تكون وراء "فاجعة بوقنادل"، غيرَ السرعة المفرطة.

وقال أحد السائقين إنّ المبدأ الساري به العمل في الخطوط السككية ذات السرعة الكبيرة هي أنّ العنصر البشري مُعرّض على الدوام للخطأ أثناء قيادة القطارات على السكك التي تتعدى سرعتها 100 كلم في الساعة، لذلك يتمّ تزويد القاطرات والسكّة بآليات أوتوماتيكية، تحُلّ محلَّ السائق تلقائيا وتُوقف القطار في حال عجْز السائق أو تقصيره.

ومن بين الآليات التي تقوم بهذه المهمة جهاز répétition des signaux، وهو جهاز آلي يقوم بتسميع صوتي للسائق عند الإشارات الضوئية. وأفاد مصدر تحدث إلى هسبريس بأنّ هذا الجهاز تم حذفه من جميع قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية، وتم استبداله بجهاز vigirecord. لكن هذا الجهاز، يضيف المصدر ذاته، لا يقوم بالتسميع إنما بالتنبيه فقط، من خلال جرس، معتبرا أنَّ هذا الأمر "يطرح مشكلا حقيقيا بالنسبة للسائقين".

مصدر آخرُ قال لهسبريس إنَّ علامة التشوير المحدِّدة لسرعة 60 كلم في الساعة، عند النقطة التي وقع فيها حادث انحراف القطار عن السكة، لم تكن واضحة بما فيه الكفاية، لأنها غير مزوّدة بإنارة من نوع Led؛ وهو ما يحُول دون رؤيتها بشكل واضح، خاصة في الليل. وأضاف المصدر ذاته أنّ إدارة المكتب الوطني للسكك الحديدة تسارع الزمن لتغيير إنارة علامات التشوير، بعد وقوع "فاجعة بوقنادل".

وفيما لم يتسنَّ أخذ رأي إدارة المكتب الوطني للسكك الحديدية، بعد انتظار ثلاثة أيام للردّ على الأسئلة التي أرسلناها إلى الجهة المعنية عبر البريد الإلكتروني، لازالَ زملاء العربي بريش وعائلته يُطالبون بتعميق التحقيق أكثر في "فاجعة بوقنادل"، وتسليط الضوء على أسباب أخرى قد تكون وراءها، ويَعتبرون أن السائق المُعتقل "ليس سوى كبش فداء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - هبيل الجمعة 02 نونبر 2018 - 23:12
طاحت الصومعة...نعلقوا الحجام...

الله يأخذ و يظهر الحق عاجلا أو آجلا
2 - karim الجمعة 02 نونبر 2018 - 23:24
عجيب وغريب كيف يمكنً تلفيق التهم والسائق بنفسه في مقدمة القطار لو قلتم لمجنون هل هذا ممكن?طبعا سيقول لا تم لا
3 - سائق الجمعة 02 نونبر 2018 - 23:34
واضيف انه ثم مسح تسجيل الفيديو باوامر من المسؤوليين ديال oncf لطمس معالم الجريمة
4 - مصطفى الجمعة 02 نونبر 2018 - 23:42
لو كنا حقا في دولة المؤسسات لتحمل المدير العام ربيع الخليع المسؤولية الكاملة وليس لتلفيقها لموظفيه البسطاء ...
5 - class الجمعة 02 نونبر 2018 - 23:45
في المغرب الحبيييب اي مصيبة تقع تلصق فوجه الشعب المسكيين في حين اولائك العفاريييت والتماسييح لا يراهم القانون واقيلا لابسين قفاطن ديال لحرير
عزائي الوحييد لاخواني الطبقة الكادحة ماتسوق تران ولا بيكالا خليكم فديوركم ودعيو لله شي زلزال يقربنا من اوروباااااا
6 - مراقب الجمعة 02 نونبر 2018 - 23:45
في ظل الأوضاع المزرية التي يعيشها سواق القطارات في المغرب فيجب رفع القبعة لهم على التضحيات الدائمة التي يقومون بها .
تغيب الحقيقة عن الرأي العام كما يغيبها الإعلام، شكرا لهسبريس علي هذا المقال مع التأييد الكلي له يجب العلم أن هناك آختلالات على جميع المستويات لا في التشوير او القاطرات المتهالكة و الأعوان يعانون في صمت في ظل عجرفة الإدارة و قمعها المستمر لكل المستخدمين المغلوب على أمرهم يجب تنوير الرأي العام بهذه المعلومات السكك المغربية تتجه نحو الهاوية بالتسيير العشوائي و التوجه نحو تلميع صورتها من خلال تجديد المحطات عوض تجديد أسطول القاطرات المتهالكة و التي تتسبب في مجمل التأخيرات التي تبقى عار على جبين مسؤولي المكتب.
يجب التنازل و النزول و فتح حوار جدي مع المتعاونين لإجاد حلول جدية لإنقاذ ماء الوجه قبل إنطلاق التيجيفي. و إلا فالكوارث ستتوالى علينا من كل حدب و صوب.
و من لاخر تهلاوي في الرجال لي خدامين معاكم راه عيب و عار بنادم دمو كتمصوه و كتلوحوا ليه جوج ريال بدون إعتبار بنادم راه تيموت.
7 - jaloul الجمعة 02 نونبر 2018 - 23:47
السبب واضح ومنتشر على كل المجالات..خدمهاوأعط كل الأرباح للجهات العليا القوية النافذة..لهذا نجد كل شيئ مغشوش لا صيانة ولا مسؤولية ولا حق كأن الشعب حشرات
8 - متتائب الجمعة 02 نونبر 2018 - 23:56
لو كان نظامETCS يعمل، لأن هذا النظام كان سيقوم مباشرة بعد تجاوز السائق لسرعة 60 كلم في الساعة بإيقاف القطار بفرامل الخطر "Frein d’urgence "".اذا السائق تجاوز السرعةالمسموح بها باستهتار أو بتعليمات نظرا للتأخير الذي يطال مواعيد القطارات و هذا لا ينفي عنه المسؤولية
9 - Peace الجمعة 02 نونبر 2018 - 23:58
بصراحة, السائق ليس هو السبب و لكن, انا كانت تقع لي نفس الحالة مع قيادة السيارة, حيث ان السرعة تتغير من تلقاء نفسها و الفرامل او اجهزة اخرى تتعكس لدرجة انني لم اكن استطع التحكم في السيارة,و كان جن يعبث بالاجهزة ليقع لك حادث, انا طبعا مع تكرار هذا لامر لعدة مرات استغربت كثيرا فقررت عدم السياقة نهائيا. انا الان لا اسوق السيارة منذ سنوات عديدة. يجب البحث في شيء ميتافزيقي و اخذ التدابير اللازمة. انا قلت لكم ان هذا سحر. اذن يجب محاسبة الجناة.
10 - Ahmed السبت 03 نونبر 2018 - 00:00
في جميع القاطرات يوجد ما يسمى بمسجل الأحداث enregistreur d’evenements أو events recorder بالانجليزية و هو بمثابة العلبة السوداء في الطائرة حيث يمكن من تسجيل كل ما يحدث في القطار ( سرعة، ضغط على الفرامل، انخفاض ضغط هواء الفرامل .......) و يمكن تحميل كل هذه المعلومات باستعمال حاسوب و حتى اذا ما تم مسح المعلومات فسيبقى وقت المسح مسجلا .
11 - issam casa السبت 03 نونبر 2018 - 00:24
وماذا عن نظام فرملة لخليع في منصبه لعقود !
12 - افران الاطلس المتوسط السبت 03 نونبر 2018 - 00:39
le conducteur n'est pas la cause de l'accident . c'est la pose des rails qui a posé problème. ces rails qui ne sont jamais changer depuis leurs première pose. les wagons également devenu obsolètes . les panneaux de signalisations inexistant les témoins lumineux en état de dis-fonctionnement bref, cette société (oncf) a beaucoup à faire . je ne sais pas ou part son argent faut aussi changer tout le personnels de la direction
13 - abramovitch السبت 03 نونبر 2018 - 00:40
يجب ان تتم الخبرة من طرف خبراء و تقنيين في الميدان و ليس من طرف رجال القانون.
14 - GMT+1 السبت 03 نونبر 2018 - 01:29
كل التضامن مع سائق القطار لا لظلم وجعل سائق كبش فداء ...... ابحثوا عن الحقيقة وكفاكم استهتارا
15 - Sam السبت 03 نونبر 2018 - 02:50
يجب اعادة النظر في جميع القاطرات.
merci de réactiver le systeme ETsc
European Train Control System
16 - حسن القنيطري المغربي السبت 03 نونبر 2018 - 03:21
كما سمحوا لرجال القانون الأجانب بحضور محاكمات اكديم إزيك الصحراوية.. لماذا لا يسمحون لخبراء اجانب بالتحقيق المحايد في فاجعة بوقنادل حتى تظهر الحقيقة..هذا إذا كانوا فعلا موقنين أن السائق هو المسؤول الكلي عما حصل
17 - سلاوى السبت 03 نونبر 2018 - 06:41
شكرا هسبريس. الذين صمموا القطارات لا يضعون حياة 800 شخص او اكثر راكبين في القطر بين يدي الساءق.
و بالفعل ذكرتم هذه الاليات الاوتوماتيكية التي توقف القطار في حالت سهو او خطا من الساءق.
لو لم تكن هذه الات سنشاهد الالف من انحرافات القطارات عبر العالم.
و في حادث بو القنادل فان الساءق المسكين قالها صراحة "ايها القاضي ارجع الي الكامرا المتبة بالقطار لترى بنفسك سيد القاضي بان الاشارة الضوءية لم تشغل. و عندما طلبها السيد القاضي قيل له ان مقطع بوقنادل قد حذف!!!
نستنتج بان المسؤول عن الفاجعة هو الشخص الذي حذف هذا التسجيل!! زده عن عدم توفر القطار عن الفرامل الاوتوماتكية التي ذكرة هسبرس
18 - عبده/ الرباط السبت 03 نونبر 2018 - 06:54
في الاْردن غرق مؤخرا عشرون تلميذا كانوا في رحلة بسبب السيول و الفيضانات فاستقال وزير التعليم و وزارة السياحة فورا
19 - التحقيق السبت 03 نونبر 2018 - 07:07
هناك أسباب أخرى عديدة والإهمال أحدها ، لكن السائق هو الحيط القصير، كيت لي جات فيه .
20 - غربي السبت 03 نونبر 2018 - 08:16
في الأردن بعد فاجعة الباص قدم وزير التعليم و وزيرة السياحة استقالتها...
21 - فرحات السبت 03 نونبر 2018 - 08:44
لماذا نتفق التهمة لسائقي القطار .في الوقت الذي لازال فيه البحث حول السبب الثقني فتارة نقول هل هي الفرملة. أم هشاشة البنية التحتية . أو السرعة ام هي الإشارة الضوئية أطلقوا سراح السائق ما دام السبب مجهول .أم أنه سيكون كبش فذاء و ضحية حادثة سببها في علم الغيب .
22 - Ayman السبت 03 نونبر 2018 - 09:15
انا لا استطيع الحكم على احد ولكن الذي اريد قوله يجب على سائق قطارات وطائرات والبواخر والمعدات الثقيلة الا يتجاوز السنة 55 سنة ياخذ التقاعد
23 - ABDOU السبت 03 نونبر 2018 - 09:22
"ماشي ONCF" ههه
عمر ONCF ما كانت في المستوى وعمركم ما تحلموا شي مسؤول يتحمل مسؤوليتو فثقافة سبق الميم ترتاح كتجري فدم المغاربة .
الفساد تايق فراسو وحنا ضعاف قدامو
حسبنا الله ونعم الوكيل
24 - المكلخ السبت 03 نونبر 2018 - 09:29
السلام عليكم هناك شعبة من الهندسة القليل من المغاربة يعرفونها او يعرفون قيمتهاوهي sig اي نظام المعلومات الجغرافية وهو يجيب عن كل هده الاسىلة ان كان مكتب السكك الحديدية يستعمل دلك النظام بالطريقة الصحيحة.. وبفضله كان ممكن تفادي الحادت لانه يخبر في الوقت الحقيقي كل مايتعلق بالقطار....المسار...السرعة...المخالفات...واشياء كتيرة..
25 - yousf السبت 03 نونبر 2018 - 09:36
المسؤول الأول و الأخير هو الخليع اقول الخليع بالبيض هاد الأكلة بعد تناولها يجب الخلود لراحة التامة أما أن نلصق هاته الفاجعة بعامل البشري فهاد غير معقول الكل يعلم الحالة المهترئة للقطارات و تدني الخدمة فيها.
26 - Hajji السبت 03 نونبر 2018 - 09:49
والله لم اقدر على الاستيعاب للفاجعة و طريقة البحث عن كبش الفداء.كيف يعقل مسح الفيديو للحادثة و هو الشاهد الحقيقي و الفاصل في الحادثة؟؟؟؟طمس معالم الحادثة يعد بصفته جرم و يعاقب عليه القانون.ارجو من كان له كاميرا مقبتة لسكان بوقنادل او المكان المجاور للحادثة ان ينشره لينجو كبش الفداء ( السائق) و يفضح المستور.الساكت على الحق شيطان اخرس
27 - مغربي حر السبت 03 نونبر 2018 - 09:50
المغاربة مجتمعون على ان السائق مجرد كبش فداء وان المسؤولين عن الفاجعة هو أصحاب القرارات الادارية غير الموفقة، كما ان المسؤولية السياسية تقتضي من وزير النقل تقديم استقالته وتقتضي احالة مدير المكتب على القضاء، أما ان يقضي سائق القطار ثلاثون سنة في الخدمة ويبقى على تقاعده بضع شهور ويتلقى رسالة شكر من المكتب ثم يتم القاء القبض عليه وتقديمه للمحاكمة فهذا قمة الاستخفاف بالمسؤولية، فطالما ان المسؤولين الحقيقيين لم يشملهم التحقيق وطالما ان التحقيق لم يقوم به خبراء في مجال السكك الحديدية، فاقصر طريق لطي الملف هو التضحية بسائق القطار باعتباره الحلقة الأضعف في الحادث.
صدقوني لا يمكن بهذه الوسائل البئيسة أن تكون الثقة بين المواطن والادارة، فسيظل المواطن دائما ينظر للإدارة بكل تجلياتها على انها ادارة مستبدة، الأمر الذي سينعكس سلبا على صورة الدولة على المستوى الإقليمي والدولي، مما يجعل كثير من المستثمرين يغيرون وجهتهم نحو بلدان اخرى، فربط المسؤولية بالمحاسبة يقتضي اعمال القانون وترتيب المسؤوليات ليكون المسؤول عبرة للأخرين
28 - سائق قطار السبت 03 نونبر 2018 - 10:18
" أنا سائق قطار ، اؤكد صحة كل ما جاء في المقال ، والإدارة تتحمل المسؤولية الكاملة من خلال تعطيل هذه الأنظمة "
29 - mojane السبت 03 نونبر 2018 - 10:29
اللهم اعف عنا
اللهم هب لهذا الشعب مسؤولون مسؤولين فعليين لامسؤولي الكرافات والسهرات الماجنة والأوامر بالهاتف والمهندسين الفارغين ورؤساء أقسام مقسومين
30 - enqueteur السبت 03 نونبر 2018 - 10:54
l'enquête devra être effectuée par des ingénieurs spécialisés indépendants, en collaboration avec des officiers de police judiciaire
31 - م.س. السبت 03 نونبر 2018 - 10:57
جاء في الحديث الشريف:(لأن تخطأ في العفو خير من تخطأ في العقوبة)،كونوا مؤمنين بالقدر خيره وشره،كفاكم لَوْمًا (قدر الله وما شاء فعل) وإنا لله وإنا إليه راجعون.
32 - احمد السبت 03 نونبر 2018 - 11:03
لكل ما دكر وجاء في التقرير كافي لمحاسبة المدير العام للسكك الحديدية و بلاحري استقالته بل إقالته من هذا المنصب
33 - هارون السبت 03 نونبر 2018 - 11:16
الامر بسيط يجب على دفاع الساىق ان يطلب الاستماع الى الشهود من بين السائقين والخبراء وممثلي ادارة المكتب مع اجبار المكتب على تقديم الوثائق التي اصدرها بشان علامات التنبيه و التشوير وبيان ما تم حذفه او تغييره فيها . ويبقى للقضاء القول الاخير منو هو المخطئ .
34 - محلل محايد السبت 03 نونبر 2018 - 12:09
يمكن ربط سرعة القطار بشعاع الدائرة للمنعرج وتحديد السبب في انحراف القطار بربطه بالسرعة في المنعرج؛ لكن على الصورة مكان وقوع حادثة القطار ببقنادل لا أرى المنعرج. إذن هناك سبب أو أسباب أخرى وراء انحراف القطار ومن ضمنها جودة السكة طولا وعرضا ومحتواها ومتبثها.
35 - حي السلام السبت 03 نونبر 2018 - 13:37
يجب ان يستقيل ربيع لخليع ويعتذر لاسر الضحايا وان يحاكم هذا هو العدل وشكرا
36 - سائق قطار السبت 03 نونبر 2018 - 13:50
كلمة شكر كبيرة لجريدة الشعب هيسبريس، ونتمنى من هذه الجريدة البحث أكثر عن سواق ورؤساء القطارات، فهناك آلاف الملفات الخطيرة التي يطلعون عليها ، كما أثير إنتباه الجريدة الى الأساليب القمعية التي تعامل بها إدارة oncf متعاونيها، حيث قامت بتوقيف سائق القطار الذي أدلى بالتصريح الصحفي عن مزاولة مهمة سائق قطار، وجعلته معلقا الآن بدون مهمة فقط يحضر الى المحطة ويقضي 8 ساعات ثم يعود لمنزله {هذا أسلوب كان يمارس في سنوات الرصاص ومازالت الإدارة تنتهجه لمواجهة المناضلين الشرفاء}

وأكرر ما قاله صديقي أعلاه
" أنا سائق قطار ، اؤكد صحة كل ما جاء في المقال ، والإدارة تتحمل المسؤولية الكاملة من خلال تعطيل هذه الأنظمة "
37 - محلل محايد (يتابع) السبت 03 نونبر 2018 - 13:56
قد يكون تحديد السرعة في 60 كلم/س بالمقطع مكان حادثة القطار ببقنادل لتفادي مخاطر حدس المارة في الوسط السكني، أما غيرها وفي الخط المستقيم السكة، فتحديد السرعة مرتبط بالبنية التحتية السكة وبالتالي المسؤولية مشتركة بين المكتب الوطني للسكك الحديدية من جهة والسائق من جهة أخرى والقوة القاهرة في بعض الحالات.
38 - لعنة الله على الظالمين السبت 03 نونبر 2018 - 14:20
مسؤولون فاشلون كل درهم اخذتموه من هذا المكتب بدون وجه حق ستسألون عنه قريباً جداً والله المستعان
39 - ABDO السبت 03 نونبر 2018 - 14:31
ما هي حقــيــقــة مــصــيــر ألشــريــط ألــذي إخــتفــى من مســـرح ألــحادثة ؟

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
40 - سعيد السبت 03 نونبر 2018 - 16:47
لو كانت هناك فعلا عدالة لكان أول من يتم إيقافه هو المدير العام وتبدأ التحقيقات إلى أسفل ليتم تحديد المسؤوليات وليس أن نضحي بالسائق كفانا إستهتارا ولتأخد العدالة مجراها الحقيقي بالقيام بتحقيق تقني و مدقق ليعرف الجميع الأسباب الحقيقية لما حدث والاخد بعين الاعتبار ما صرح به زملاؤه في المهمة أي سياقة القطار
41 - مصطفى بروكسل السبت 03 نونبر 2018 - 18:25
النيابة العامة غير مؤهلة تقنيا للقيام بهذا التحقيق. لو كنت مكان السائق لادعيت أنني تعرضت لألم في صدري لأنه تم تحميلي كامل المسؤولية. هل إذا تعرض السائق لوعكة صحية أو إذا تم اختطاف القطار لغرض ما... يموت مئات الأشخاص لأن نضام الفرملة الاوتوماتيكي تم تعطيله. هذا خطير جدا ومخيف للغاية. هذا أمر فيه كثير من الغباء والسداجة.
42 - الإيمان بالقضاء والقدر السبت 03 نونبر 2018 - 22:32
السلآم عليكم:الله يرحم جميع الضحايا واللهم اكتبهم عندك من الشهداء.يجب الإيمان بالقضاء والقدر.واطلب من جميع المغاربة قراءة وتدبر سورة الكهف حتى تكون سكينة وراحة ضمائر المغاربة في هده الفاجعة،وخاصة الآيات التي تروي قصة سيدنا موسى عليه السلام مع سيدنا الخضر فهو عبد من عباد الله في صفة القضاء والقدر.فان الله هو المدبر في هده القضية لكل ما سيترتب على هده القضية فأنا شخصيا مؤمن بقضاء الله سبحانه وتعالى .من يتق الله يجعل له مخرجا من حيث لا يحتسب .فإن دعوة المظلوم ليس لها حجاب مع الله.ان لله وان إله راجعون
43 - shimi mohamed الخميس 08 نونبر 2018 - 18:32
le plus grand responsable c'est l'ONCF ,admettant que c'est la faute du conducteur chaque appareil dans le monde et dans tous les domaines il y'a un système de sécurité appeler le comme vous voulez mais soyant raisonnable on peut pas se permettre de dire qu'un train roule sans sécurité mis en place et le conducteur n'est pas fou pour rouler à tel vitesse cel me rappel l'histoire d'un collègue dans la sucrerie de sidi slimane quand le directeur S.m a mis tous sur le dos d'un comptable pour une histoire de chèque son provision d'un client ,le directeur de l'époque tous les salariés de l'usine se rappels qui été la cause de sa fermeture et le massacre de la structure de l'établissement et été prés à tous mettre sur le dos du salarié pour se protégé ,ita9o lah
44 - عادل عديل الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:28
توجد قي قمرة كاميرا تسجل جميع العمليات ومسار القطار وعلامة التشوير
الثابتة والمستعجلة التي تنبه السائق لتخفيض السرعه ومكان العطب بالا ضافة الى رجل السلامة بوسائله من التنبيه .
هل اطلعت السرية القضائية لدرك الملكي على شريط الحدث ؟؟؟
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.