هجمات "16 ماي" في سيدي مومن .. ما الذي تغّير بعد 15 سنة؟

هجمات "16 ماي" في سيدي مومن .. ما الذي تغّير بعد 15 سنة؟
الجمعة 7 دجنبر 2018 - 23:00

مرّت 15 سنة على الهجمات الإرهابية التي شهدتها مدينة الدار البيضاء، والتي كان أغلب منفذّيها يتحدرون من حي سيدي مومن الذي يأوي العشرات من دور الصفيح، التي شكلت منبعا لصناعة المجرمين والمتطرفين الذين قاموا بتنفيذ هذه الهجمات الدموية التي هزّت المملكة آنذاك.

ويتساءل الكثيرون عن الإجراءات التي اتخذتها الدولة المغربية من أجل مواجهة ظاهرة التطرف الديني التي تهدد الاستقرار المجتمعي، لاسيما في العاصمة الاقتصادية، بوصفها الحاضن الأساسي لهذه “القنابل الموقوتة”؛ في حين سهرت السلطات المختصة في مقاطعة سيدي مومن على القضاء على أحياء الصفيح، لكن رغم ذلك عجزت عن حلّ المشكل بصفة نهائية، إذ سجلت مشاكل عدة في العملية.

تحاول جريدة هسبريس الإلكترونية من خلال هذا المقال الإجابة عن سؤال أساسي: ماذا تغيّر في سيدي مومن بعد 15 سنة من أحداث “16 ماي”؟

لذلك استقت آراء مجموعة من الفاعلين الحقوقيين والجمعيات المدنية، بغية معرفة طبيعة المشاكل التي تتخبط فيها هذه المقاطعة، منذ سنين عدة، بالإضافة إلى أخذ وجهة نظر مجلس المقاطعة، الذي تحدث عن أهم الإنجازات التي حُققت خلال هذه الفترة، دون إغفال طبيعة التحديات التي تواجه عمل المسؤولين.

دور الصفيح..”قنابل موقوتة” تُهدد السكان

قال إبراهيم كرو، وهو ناشط مدني بمنطقة سيدي مومن، إن “الحي لم يشهد أي تغيير منذ سنوات عديدة، حيث يعيش السكان في الظروف نفسها التي كانت موجودة قبل أحداث 16 ماي الإرهابية”، وأضاف: “صحيح أن أعداد البنايات تتزايد، لكن البنية التحتية مهترئة في الحقيقة”.

وأضاف كرو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المشاكل الاجتماعية مختلفة ومتنوعة، في مقدمتها انتشار الباعة المتجولين، إلى جانب أحياء الصفيح التي تشكل جوهر الأزمة، من قبيل دوار الرحامنة، حيث لا يوجد الوعاء العقاري الكافي من أجل ترحيل السكان، الأمر الذي يعرقل عملية إعادة الهيكلة”.

وشدد الفاعل المدني، الذي عاش أحداث “16 ماي” الدموية، على أن “السلطات لم تجد أي حل لدور الصفيح إلى حدود الساعة، إذ يصل عدد البرّاكات في دوار الرحامنة لوحده نحو 20 ألفا، حيث انتشار الكلاب الضالة وأزمة التدبير المفوض في ما يتعلق بالأزبال، إلى جانب غياب المساحات الخضراء والسكن العشوائي ومشاكل المخدرات”.

“مشاريع معلّقةّ” وأوراش مفتوحة

من جهته، أوضح حسان موساوي، عضو المكتب التنفيذي للرابطة المغربية لحقوق الإنسان، أن “المشاكل كثيرة، منها ارتفاع أعداد الحفر والبرك المائية بالجماعة”، وزاد: “سبق أن وجهنا مراسلات عدة إلى المسؤولين بشأن الموضوع”، مشيرا إلى “وجود لوبيات متخصصة في العقار، فضلا عن إشكال ريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالمنطقة”.

وأبرز موساوي، في تصريح لهسبريس، “وجوب إعادة النظر في سياسة أسواق القرب، بسبب عدم ربط المسؤولية بالمحاسبة، ناهيك عن مشكل شقق 14 مليونا التي وزعتها الجماعة، إذ استفاد منها أشخاص خارج المعايير المعتمدة، كما الأسواق النموذجية الموجهة إلى الفئات الهشة والمستضعفين؛ وهي خروقات تستدعي فتح تحقيق شامل من قبل السلطات المختصة”.

إكراهات تعُوق اشتغال المجلس

في المقابل، نفى حميد بن غريضو، رئيس مقاطعة سيدي مومن، هذه الحصيلة “السوداوية”، قائلا: “هؤلاء عدميون يتحدثون بكلام غير معقول، فالعمالة والمقاطعة يشتغلان جنبا إلى جنب بغية تسريع الأوراش المفتوحة، إذ تتم إزالة السكن الصفيحي وتنزيل المشاريع على أرض الواقع، كما افتتحت المقاطعة بعض المركبات الثقافية والرياضية، من قبيل قاعة الأزهر والتشارك و11 ملعبا للقرب”.

وأكد بن غريضو، عبر اتصال هاتفي أجرته معه هسبريس، أن “على الوزارة الوصية أن تشتغل على مشكل دوار الرحامنة الصفيحي”، وزاد: “كما يوجد إشكال في ما يتعلق بمعالجة النفايات، إذ نمرّ بمرحلة انتقالية في هذا المجال، لأنه تم فسخ العقدة التي ربطتنا بشركة سابقة، وقد أعددنا دفتر تحملات جديد يتضمن أشياء إيجابية”.

وبخصوص أهم العراقيل التي تقف حاجزا أمام تسريع الأوراش المفتوحة، أشار رئيس المقاطعة إلى “إكراه المساحة الشاسعة للمنطقة، لأنها تُصنف كأكبر مقاطعة بالمغرب، بمعدل سكاني يصل إلى 460 ألفا”.

واستطرد المسؤول ذاته: “الأوراش مفتوحة في جميع أحياء وشوارع سيدي مومن، بما فيها حي السلام 2 ومحمد زفزاف. كما أن المجلس بصدد بناء أكبر مكتبة على غرار “آل سعود”، علاوة على ترميم الملعب البلدي واستقبال المواطنين بشكل أسبوعي، عبر حضور الرئيس ورؤساء الأقسام والمصالح؛ ناهيك عن تجربة إيصال الأدوية إلى مرضى السكري، وغيرها من الإنجازات”.

‫تعليقات الزوار

9
  • identique
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 23:43

    البرازيل فيه favelas ؤالمغرب فيه سيدي مومن .

  • عبد ضعيف
    السبت 8 دجنبر 2018 - 00:15

    ما تغير هو أن الأرهاب و التطرف أصبح يمارس من طرف الدولة على المواطنين فأصبح السياسي ارهابي و القاضي أكبر أداة ارهابية في يد الملى الوزير و الملى البرلماني و الملى العثماني و و و . ادا كان الأرهاب بمفهومه الأمريكي قد ضرب المغرب مرة و أضر بمئة شخص . فالأرهاب السياسي و التطرف الحكومي و استعمال القضاء كأحزمة ناسفة للأمل و الحرية . قد أهلك 40 مليون مغربي و معهم وطن بأكمله أصبح يتديل دول العالم في كل التصنيفات الأيجابية و يأتي على رأس كل دول العالم في كل المفاسد

  • كل شيء واضح
    السبت 8 دجنبر 2018 - 03:10

    ياودي السيد هدرليك على الحفاري اللي في الطرقات و الغش في الصيانة. واش راك أعمى مكدوزش فهدوك الطرقان …

  • يوشع
    السبت 8 دجنبر 2018 - 05:04

    صباح الخير قراء وزوار الموقع الإلكتروني هسبريس الكريم،
    نحن أمة جاهلة ضحكت عليها الأمم! كاريانات سيدي مومن كم أخرجت العلماء والبناء وكذا جهلة قتلة تشبعوا بفكر إيراني خبيث. ترى أية جهة تقف وراء التفجيرات؟ الكل يعلم الضحية المتفجرة الذي قطع رأسه جراء الضغط من الحزام المتفجر وذلك قرب المركز اليهودي الأمريكي بالداالربيضاء.
    لاحول ولاقوة إلا به

  • يونس
    السبت 8 دجنبر 2018 - 06:47

    الأمن غائب بصفة تامة خاصة في إقامة البستان بجوار بيم حيث ينشط تجار المخدرات.

  • بؤش
    السبت 8 دجنبر 2018 - 08:20

    ما أثار انتباهي آخر فقرة في التقرير . (توزيع الأدوية على المرضى ) بالله عليكم كيف تحرم معاقة يتيمة من الاستفادة من دواء السكري لسبب أنها تتقاضى 200 درهم من صندوقcnss الذي تستفيد منه بسبب اعاقتها

  • متحرر
    السبت 8 دجنبر 2018 - 15:34

    هنالك اكثر من ستين الف مسجد في المغرب ،، لو تحولت نصف هذه المساجد لمستشفيات ومكتبات علوم حديثة ومأوى للفقراء والأيتام وحماية كبار السن والمهمشين ،،، سيقصى على الفقر والارهاب معا ً ،،،، الإرهابي خرج من المسجد وليس من بار او ملهى ليلي ،،، لنتصالح مع أنفسنا ونعترف بان الكثير من نصوصنا تدعوا لقتل الاخر

  • ولد سيدي مومن
    السبت 8 دجنبر 2018 - 21:53

    شهادة لله و للوطن اغلب السجناء مظلومين …خاصة السجين ظلما عبد الرزاق الرتيوي …اخلاقه و تعامله مع الناس ..قمة في الاحترام …لا اعرف سبب سجنه …اطلاق سراحه و عودته لأبنائه لانهم يعانون في صمت .

  • فيروز
    الأربعاء 26 دجنبر 2018 - 20:52

    حي الحديقة سيدي مومن يظم مساحة ارضية تجانب مركز صيانة الترامواي وهو فضاء طبيعي يشكل اخر متنفس لساكنة سيدي مومن ولكن مافيا العقار ما فتئت تزحف اليه بالمباني السكنية المتراكمة دونما اعتبار لمعايير التعمير والكثافة السكانية في الكلمتر مربع, فهل سيبقى حي الحديقة بدون حديقة ارضاءا لجشع مافيا العقار وبتواطؤ بعض المفسدين الى حين فوات الاوان وبزوغ امثلة من مول 17 مليار الذي خرب حد السوالم

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس