24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بنعبد القادر يؤكد إلزامية التكوين المستمر لتطوير كفاءات الموظفين (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. "خيانة الأمانة" تعتقل مستخدما بوكالة بسيدي قاسم (5.00)

  4. ملفات الفساد (5.00)

  5. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | الاحتقان في "كاريان البرادعة" يسائل نجاعة محاربة دور الصفيح

الاحتقان في "كاريان البرادعة" يسائل نجاعة محاربة دور الصفيح

الاحتقان في "كاريان البرادعة" يسائل نجاعة محاربة دور الصفيح

وسط مدينة المحمدية ما زالت العديد من البؤر السوداء تخدش صورة "مدينة الزهور"، وما زالت العديد من الوعود التي أطلقها المسؤولون وطنيا ومحليا تراوح مكانها.

كاريان البرادعة واحد من المناطق المبرمجة منذ سنوات ضمن مخطط مدن بدون صفيح؛ غير أن السنين تمر ولا تزال الساكنة تعيش وضعا مأساويا، يسيء إلى المدينة ويؤكد فشل البرامج التي جاءت بها وزارة السكنى والتعمير.

على الرغم من هذه الظروف القاسية، فإن ساكنة هذا الكاريان، التي تطالب بالكرامة وحق السكن، تجد نفسها بين الفينة والأخرى ملزمة بالاحتجاج، على غرار احتجاجها الأخير على انقطاع التيار الكهربائي، والذي ترتب عنه اعتقال خمسة شبان، حسب الساكنة.

سرقة الكهرباء

قبل أيام، وجد سكان كاريان البرادعة، الذين يعيشون وسط مجاري الصرف الصحي وفِي وضع لا إنساني، أنفسهم بدون كهرباء، ليخرجوا في شكل احتجاجي سلمي، تنديدا بقطع التيار الكهربائي. بعد مفاوضات وحوار مع السلطات المحلية والأمنية، عاد المحتجون إلى منازلهم، وبعدها عادت الإنارة إلى منازلهم، عفوا، براريكهم.

كان هؤلاء السكان يعتقدون أن الأمر انتهى؛ لكنهم سيفاجؤون ليلا بقدوم مجموعة من العناصر الأمنية، بحثا عن أسماء بعينها من الساكنة. لم يكن البحث يتعلق بمروجي المخدرات أو شبان نفذوا عمليات سرقة أو غيرها، وإنما أشخاص شاركوا في الوقفة الاحتجاجية للمطالبة بالكهرباء، حسب ما أكدته الساكنة.

عبد العالي، من ساكنة الكاريان، أكد، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المحتجين لم يكونوا خمسة، وإنما العشرات، والمسيرة كانت سلمية، ولو كانت هناك عملية سرقة للكهرباء لما تم إرجاعه بعد الاحتجاج"، مشددا على أن "الساكنة لا تسرق الكهرباء، وهذه الأسلاك الكهربائية شركة ليدك من قامت بها وليس نحن".

من جهته، أكد خليل بن الصغير، قريب أحد المعتقلين وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة، أن "الساكنة تخرج باستمرار للاحتجاج بعد قطع الكهرباء، وهذه المرة بعد خروجنا وتواصل السلطات معنا، عدنا إلى المنازل، إلا أن السلطات الأمنية حضرت ليلا، واعتقلت فردين وفِي الصباح أوقفت فردين آخرين من ذوي الاحتياجات الخاصة؛ ضمنهم عمي، الذي لم يكن حاضرا أصلا بالوقفة".

وأكد الشاب المذكور أن السلطات تعتقد أنه باعتقالها هؤلاء الأفراد سيتم وقف الحركة الاحتجاجية بكاريان البرادعة، بينما يضيف متحدثنا أن "الحل يكمن في إصلاح الوضع الذي سيجعل الاحتجاج منعدما".

عبد الجليل مهاجر، والد أحد الشباب الموقوفين في هذه القضية، أكد الأمر نفسه، لافتا إلى أن احتجاج الساكنة التي تعيش أوضاعا مزرية كان طبيعيا "لا يمكن أن نظل بدون إنارة، الكاريان ليس مثل المدينة وغيرها، الرؤية تنعدم فيه".

السلطة أخلفت وعدها

أمام هذا الوضع المتردي، وأمام تقاعس السلطات المحلية ومصالح وزارة السكنى في ترحيل الساكنة أو تهيئة المكان نفسه، فإن الساكنة في هذا الكاريان الشهير بمدينة المحمدية تعتبر أن المسؤولين يخلفون الوعود التي تقدموا بها في وقت سابق، بالتالي ترفض تحميلها عواقب فشل هذه المصالح باعتقال أفرادها لاحتجاجهم على انقطاع الكهرباء.

وفي هذا الصدد، يقول الفاعل الجمعوي مصطفى بطيوي إن مطالبهم تتمثل أساسا في "التزام السلطات المحلية بالوعود التي سبق لها أن قدمتها للساكنة، والمتمثلة في ترحيل من يرغب في الرحيل أو تهيئة المكان للذين لا يرغبون في ذلك".

واعتبر المتحدث نفسه، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "تأخر السلطات في تنفيذ وعودها هو الذي يتسبب في مثل هذه الاحتجاجات ووصولها إلى الاعتقال".

وتطالب ساكنة الكاريان بإطلاق سراح المعتقلين الخمسة، الذين سيمثلون أمام المحكمة يوم الخميس، مؤكدة أن هذا الاعتقال ليس من شأنه سوى أن يعمق الأزمة ويدفع إلى مزيد من الاحتقان والاحتجاج.

وعبّرت الساكنة عن رفضها "للمقاربة الأمنية في معالجة مشاكلها الاجتماعية"، مطالبة في الوقت نفسه بحقها "في السكن اللائق والعيش الكريم ورفضنا لسياسة التهميش".

من جهتها، نددت الكتابة المحلية لحزب النهج الديمقراطي بالمحمدية بهذا الاعتقال الذي طال خمسة من أبناء الدوار، آخرهم شاب سلم نفسه إلى المصالح الأمنية يوم الاثنين، حيث طالبت بـ"الاستجابة لمطالب دوار البرادعة وبإطلاق سراح المعتقلين الخمسة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - غيلان قدور الخميس 11 أبريل 2019 - 10:08
محاربة دور الصفيح والتنمية البشرية والمحافظة على البءية واصلاح التعليم والصحة كلها فقعات سياسية لا اثر لها على ارض الواقع يراد بها تنويم المواطنين وإغراقهم بالمشاريع الوهمية
بحيث يصبح المواطن ينظر ولا يرى تمحى من ذاكرته الحقيقة
2 - مغربي فحسب الخميس 11 أبريل 2019 - 10:10
لمقاومة هذه الأحوال اللإنسانية والمنحطة قام الحراك الاجتماعي في عدة مناطق من بلادنا وضد كل الذين تسببوا في هذه الأوضاع من مسؤولين في الدولة وسماسرة وسلطات وفاسدين ومفسدين وناهبي خيرات البلاد وظالمين اندلع الحراك الاجتماعي. وبدل تصحيح الأوضاع وإصلاحها يزج بخيرة أبناء الشعب في السجون وتكال إليهم تهم مغرضة. الحرية لمعتقلي الحراك والحرية للمعتقلين السياسيين. عاش الشعب ولا عاش من خانه.
3 - hamidou الخميس 11 أبريل 2019 - 10:39
الابقينا هاكدا مشات هيبة الدولة اللى بغا شي جاجة يكفي ينوض الروينة ويضرب قوات الامن ولما يكون الرد تقوم الدنيا بزعامة جمعيات هدفها هو تعمر السيفي
4 - خالد نجاح الخميس 11 أبريل 2019 - 10:50
في نظري ان هذا الواقع دليل قاطع في يد العثماني على انخفاظ الفقر في المغرب ب50 في المائة
5 - B MOHAMMEDIA الخميس 11 أبريل 2019 - 11:08
L'image montre a tel point ce peuple marocain est pillé, comment il est maintenu dans ce niveau de misère que les pires pays occupés ne subissent pas;. Ceux qui dirigent au Maroc ne l'aiment pas, car aimer le Maroc c'est aimer d'abord les marocains. Nous sommes sous un e occupation par procuration, et sans la libération de la Palestine notre sort ne changera jamais
6 - عبدالغني الخميس 11 أبريل 2019 - 11:17
الكاريان الكاريانات صورة ملتصقة بالسلطات المحلية المنتخبة وسلطة الوصاية والمصلحة الوطنية تقتضي معاقبة الجميع المشارك في رسم هده الصورة فطالما ليس هناك محاكمات و فصل و احكام قاسي رادعة فم حاكمة رءيس مجلس قروي أو حضري إقامة مقاطعة أو باشا أو كاتب عام عمالة او عامل أو والي تعطى بهم العبرة و تنتزع منهم كل الثروة التي أقيمت تحت سؤال من أين لك هدا و كيف كنت وكيف اصبحت فلن يحل هدا المشكل نفس الشيء فيما يخص الرشوة في جميع القطاعات فالاغتناء الغير المشروع و افشاء الفساد مرفوض وهو سبب كل المشاكل وضياع العدالة
7 - درصاف الخميس 11 أبريل 2019 - 11:24
خذوا نموذج مدينة برشيد لاتوجد به (براكة).المدينة الوحيدة الخالية من دور الصفيح.من هنا تحل كل المشاكل بطرق عقلانية.
8 - ساكنة بالمحمدية الخميس 11 أبريل 2019 - 12:06
دور الصفيح في المحمدية يستحيل محاربتها لان هناك خروقات كبيرة جدا تتمثل في الرشوة كلشي ك يأكل لان البراكة قد تصبح زريبة ما بين عشية وضحاها ولا نقول ان كل من يسكن البراكة فقير لا بل هو بخير ولكن يرضى بالدونية حتى يحصل على أرض لان البعض منهم يمتلك سكن وضيفي وسجل نفسة مع الفقراء وايقهم ودائما الرشوة تتحرك باقية البرادة الشحاوطة دوار الصافي وزيد وزيد..... بعد انتم تقريبا إخلاء المسيرة التي ساهم سكان التجزئة المسماة بنفس الاسم في نصيم من المال كما قيل لنا
9 - edouat lemagizar الخميس 11 أبريل 2019 - 13:06
la plupart de ces gens ils ont de quoi acheter une maison de 25 millions mais la plupart veulent qu'il soit rembouser par l'état d'une baraque ou ils ont passer plus de 50 ans sans rien payer a l'état ni taxe urbaine ni éléctriçité bref rien est on pluse il veulent étre rembourser du jamais vue
10 - taozari الخميس 11 أبريل 2019 - 14:12
وا عباد الله هاد الناس ديال الكريان البرادعة انا شخصيا اصفهم بالظالمين لان دولة عطاتهم قطع ارضية .اشدارو هما بغاو كل براكة خرجوا منها عشرة براكات قالوا عدنا ولادنا زادوا هنا .نوضي ايتها دولة عطينا حقنا اي حق هدا قطعة ارض لابنائنا .هدا راه ظلم واش دولة جابتكم وحطاتكم في الكريانات .راه نتوما لحطيتو ريوسكم تم..تأخدون ضو والماء فابور .وخصكوم تعرفوا راه الشعب لتيخلص عليكم ضو والماء..وفيقوا.ولاتظلموا انفسكم..
11 - متتبع الخميس 11 أبريل 2019 - 16:07
كل من يخرج الرايات للتظاهر فهو يريد ابتزاز الدولة
لمادا توزع الدولة الشقق و البقع على هؤلاء
بينما الاخرين يكدحون من اجل قبر الحياة
باراكا من الشفرة
12 - Kabyle paris الخميس 11 أبريل 2019 - 19:33
Bouchikhi absent comme d'habitude voilà les sujet ou tu doit commenté ta laisse ton beau pays ô monde et tu suit les actualités de ton pays voisin t'es un vrai malade chaque un de nous connais bien sont pays
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.