24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. قصة أسير سابق بتندوف (5.00)

  3. سفارة أمريكا تلاقي شبابا مغاربة بعلماء من "ناسا" (5.00)

  4. كمين رشوة يفضح مستشاريْن وموظفا بمدينة أسفي (5.00)

  5. أسباب عضوية ونفسية وراء الإصابة بآلام الأطراف (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | شباب "لا جنسيون" في المغرب .. "بوح حميمي" ومجتمع لا يرحم

شباب "لا جنسيون" في المغرب .. "بوح حميمي" ومجتمع لا يرحم

شباب "لا جنسيون" في المغرب .. "بوح حميمي" ومجتمع لا يرحم

"كل شيء يتمحور حول الجنس. إلا الجنس فهو مسألة قوة"، هكذا وصف أوسكار وايلد، الروائي الإيرلندي الشهير، الجنس. العبارة نفسها استشهد بها الممثل كيفين سبيسي في سلسلة "هاوس أوف كاردس"، ليشيعَ استعمالها بين مشاهدينَ رأوا أنها تضفي معنى على بعض اختياراتهم.

لكن يوجد بشر مثلنا، يعيشون بيننا، وربما نلتقي بهم بشكل يومي، لا تعني لهم هذه القولة أي شيء، لأن الجنس لا يعني لهم ببساطة أي شيء.

تختلف حياوات أنور وأسماء وسليمة، لكن القاسم المشترك بينهم أنهم مختلفون عن غيرهم. فالجنس بالنسبة إليهم، عكس كثيرين، لا يعني لهم أي شيء.

"لعنة الزواج"

بعد أشهر من محاولة إقناعه بالحديث إلى جريدة هسبريس الإلكترونية، قرر أنور (37 سنة)، أن يكون أول بوح له عن "حالته المختلفة" للإعلام في أحد مقاهي الدار البيضاء. صار يشتغل هذا الشاب النحيف أستاذا للغة الفرنسية بأحد المدارس الخاصة، بعدما ترك عمله في الوظيفة العمومية بسبب لا جنسيته.

"قد يبدو لك الأمر غريبا إذا قلت لك إنني كنت أعيش في وضع مادي مريح.. حياة بدون ضغوطات انقلبت رأسا على عقب عندما قررت أن أترك الوظيفة التي يحلم بها الكثير من الناس"، يقول أنور وهو يحرك سكر قهوته السوداء، لأسأله: "لم أستوعب جيدا.. ما العلاقة بين تركك للوظيفة ولا جنسيتك؟".

عند بلوغه سن 26 سنة، صار يُحس أنور بنوع من الضغط يُمارس عليه من طرف أسرته، التي يصفها بـ"المحافظة جدا"، أب يمتهن التجارة وجد متدين وأم كل حديثها يدور حول الزواج ورغبتها الحارقة في رؤية أبنائي قبل رحيلها إلى دار البقاء".

استمر هذا الأمر لأكثر من سنة، "جميع أصدقائي تزوجوا وكذلك أصغر الأبناء في عائلتي الصغيرة"، يحكي هذا الشاب، الذي قطع رزقه بنفسه حتى يكون ذلك ذريعته للامتناع عن الزواج.

"شخص عاطل عن العمل، يعني أنه لن تقبل أي فتاة بالزواج مني"، هذه هي المعادلة التي اعتمدها حتى ينجو من "عار"، كان سيجلبه له "اكتشاف الزوجة أمر عدم اهتمامه بالجنس".

"بارد أو مثلي أو معقد من النساء، نعوت لا مفر لنا منها في المجتمع، لكن هذا قدر الله"، هي فكرة يحاول أنور أن يُقنع بها نفسه وسط حالة من التنمر وعدم الرضا عن النفس وجلد للذات. توفيت الأم وأُجهض حلم رؤيتها لأبناء ولدها الذكر الوحيد.

"ضع نفسك مكاني، هل يمكن أن يعيش شخص حياة عادية وهو يكتم سرا لا يعلمه إلا هو والإله الذي خلقه؟".

ماذا يعني أن تكون لا جنسيا؟

توضح آلاء ياسين طه أحمد، ناشطة عراقية بصفحة "اللا جنسية بالعربية" على فيسبوك، في حديث لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "اللا جنسي ببساطة هو شخص لا يختبر الانجذاب الجنسي، والمقصود بهذا الأمر هو الرغبة في التواصل جنسيا مع شخص ما"، وتضيف أن "اللا جنسية توجه جنسي مثلها مثل الغيرية (الانجذاب للجنس الآخر) والمثلية، ليست امتناعا وليست اختيارا، كما أنها ليست مرضا".

ليس هناك تفسير علمي يوضح لماذا قد يولد شخص ما لا جنسيا، ويعود هذا الأمر إلى قلة البحوث حول اللا جنسية والاهتمام المتأخر بها في الأوساط الأكاديمية، فـأول بحث حول اللا جنسية كان سنة 2004 من طرف الباحث الكندي آنتوني بوغارت.

كل البحوث التي أنجزت حولها، "تنفي أي دليل على أنها مرض"، بحسب هذه الشابة العراقية، التي انخرطت، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من أجل التعريف بـ"اللا جنسية"، بعدما تعرفت على شاب آخر لا جنسي من الجزائر، نبيل علال.

أشهر نسبة لعدد اللا جنسيين في العالم هي 1%، وهي النسبة ذاتها التي اقترحها الباحث آنتوني بوغارت. ما يعني أن 76 مليون شخص من سكان العالم لا جنسيين. في حين هناك من يقدر أن النسبة أكثر من ذلك؛ فمثلا، دراسة أنجزت بجامعة "ساو باولو" أظهرت أن 7.7% من الإناث بالبرازيل لا جنسيات و2.5% من الرجال لا جنسيين. واعتبرت الدراسة ذاتها أن نسبة التفاوت بين الإناث والرجال تعود الى عوامل ثقافية تجعل الرجال أقل تصريحا بلا جنسيتهم.

وفيما يخص العالم العربي، لا يوجد إحصاء لعدد اللا جنسيين، "ففي 2019 أطلقنا تعدادا سنويا على الإنترنت لمحاولة التعرف على أعداد اللا جنسيين وأوضاعهم بالدول العربية، لكن إذا أخذنا بنسبة الباحث آنتوني بوغارت، فإن عدد اللا جنسيين بالوطن العربي سيكون أكثر من 3.59 مليون"، يقول نبيل علال.

"في خضم كثرة الأسئلة التي ترد إلينا والحاجة إلى شروحات مطولة، لمعت في أذهاننا فكرة إصدار كتاب يشرح اللا جنسية بشكل علمي واجتماعي مبسط موجه للعرب"، تقول آلاء ياسين طه أحمد. الكتاب صدر في بغداد وتلاه إصدار أول عدد من مجلة تهتم بشؤون اللا جنسين.

بحسب آلاء ونبيل، يختلف وضع اللا جنسيين من شخص إلى آخر، لكن هناك مشاكل وصعوبات عدة يتشاركها الكثير من اللا جنسيين بالمجتمع العربي، على رأسها: غياب التوعية، التنمر، الإجبار على العلاج والجنس الإجباري.

"جزئية الانجذاب الجنسي"

قبلت أسماء (26 سنة)، وهي مغربية، أن تحكي قصتها لجريدة هسبريس الإلكترونية، بعد تواصلنا مع آلاء ونبيل، لكن دون أن تعطي تفاصيل أخرى عن هويتها.

تقول: "وأنا في سن 16 أو 17 أو 18 من عمري.. المهم في المستوى الدراسي الثانوي، كانت البنات من سني بدأن في الزواج أو في الدخول في علاقات جنسية وكن يحكين لي عن تجاربهن الجنسية، رغم هذا لم أكن أحس بأنني أريد أن أكون في هذا الوضع، بل كنت أهرب منه في الغالب".

كانت أسماء تشمئز من أغلب الأوضاع الجنسية التي كانت صديقاتها يحكين عنها بنوع من اللذة. في هذه الفترة بالضبط بدأت تستوعب أنها لا جنسية.

"في تلك الفترة لم أكن أعرف أي شيء عن الموضوع، لكن استوعبت أنه ليس لي انجذاب جنسي"، تضيف الشابة المغربية.

تقول أسماء عن نفسها إنها ليست "لا جنسية بصفة تامة"، بل "جزئية الانجذاب الجنسي"، أي إنها لا تنجذب جنسيا إلا بعد انجذاب عاطفي كبير. وهنا يتحدث الباحثون عن "طيف اللا جنسية"، أي في اللا جنسية نفسها توجد توجهات أخرى.

"بحكم أنني وصلت إلى سن معينة، السن الذي يجب على الفتاة أن تتزوج فيه، يعني سن العشرينات، تجد نفسك في صراع دائم.. هل أصرح بالأمر أم لا؟"، تقول أسماء، وتضيف: "من جهتي ليس لدي أي مشكل في التصريح، لكن أعرف أن المجتمع لن يتقبل هذا الأمر".

"تقبله من عدمه"، لا يهم هذه العشرينية، فعندما ستقول إنها لا جنسية لن يفهمها أحد، وبالأساس دائرتها المقربة التي لن تستوعب الأمر، هكذا صارت أسماء ترى الأمور.

تتمنى هذه الشابة المغربية "لو تتقبل المجتمعات هذا التوجه الجنسي بالخصوص، لأن هناك أناسا لا جنسيين بصفة تامة يعانون كثيرا في حياتهم".

"أنا لا جنسية..أين المشكل؟"

منذ أول تواصل معها، رحبت سليمة العذراوي بفكرة الحديث عن لا جنسيتها دون إخفاء لهويتها. تشترك هذه الشابة المغربية في قصة اكتشافها للا جنسيتها مع أنور وأسماء. "منذ بلوغي لم أشعر قط باستثارة جنسية وكنت دائما أشك في فرضية المرض وأتساءل: هل أنا مريضة حقا؟".

كانت سليمة وهي في سن المراهقة في حيرة من أمرها وهي ترى "الجميع يتحدث عن الجنس"، فكانت تتساءل: "هل أنا طبيعية؟".

"الصراع الذي نعيشه نحن اللا جنسيين مثل الصراع الذي يعيشه المثليون ومن لهم ميول جنسية أخرى"، توضح سليمة، لتضيف أنه "دائما ما نُواجه بالنكران والاتهام بالكذب والبرود الجنسي والإصابة بالمرض النفسي... وأكثر ما يثير سخريتي هو القول إنك تعرضت لصدمة ما في حياتك جعلتك تكره الجنس".

نظرة هذه الشابة المغربية للجنس مختلفة، فهي ترى أن الجنس موجود فقط من أجل التناسل واستمرار البشر على وجه الكرة الأرضية. "لا أرى الجنس كوسيلة متعة"، تؤكد سليمة.

لا تنفي سليمة أن للا جنسيين تحديات أخرى، "من الصعب جدا إذا وصلت سن الزواج أن تقنع والديك بأنه لا رغبة لك في الارتباط بأي شخص، وهذا لا يعني أن اللا جنسيين لا يتزوجون، فهناك طيف من حالات اللا جنسية، ومنهم من يمكنهم الزواج. اللا جنسية موضوع مُعقد جدا".

"أن تكون لا جنسيا في المغرب هو نفس الشيء أن تكون مثليا، ينصحوننا بالذهاب إلى الطبيب النفسي، في حين إننا أشخاص طبيعيون ولدنا مختلفين بكل بساطة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - فرانز كافكا الخميس 11 يوليوز 2019 - 11:23
ماعندي مشكل لا مع اللاجنسي و لا المثلي و لا الجنسي و لا مع المسلم و لا مع الملحد و لا مع الشيعي و لا مع اﻷمازيغي و لا مع العربي و لا مع اﻷبيض و لا مع اﻷسود .... عندي مشكل مع الخبز ... و مع السؤال الفلسفي و المحوري : اين الثروة !!؟؟
2 - يوسف الخميس 11 يوليوز 2019 - 11:30
انا لا جنسي عمري 32 سنة ولم يسبق لي ان مارست الجنس لا مع امرأة او رجل .اعيش صراعا داخليا ,اد لا اعرف كيف اخبر العائلة اني لا استطيع الزواج و اكون عائلة ,اعامل كل النساء كاخوات فقط .انا كمسلم اتمنى لو استطيع الزواج لكن هدا الشئ اكبر .
3 - Ahmed الخميس 11 يوليوز 2019 - 11:41
لماذا تحاولون تعقيد الامر.....ببساطة هذا مرض معروف.انه برود جنسي .وتكفي جلسات معدودة مع طبيب مختص للعلاج.وغالبا ما يكون السبب نفسي وغير عضوي
4 - لا جنسي الخميس 11 يوليوز 2019 - 11:42
احد أسباب الانحراف الجنسي هم مواقع التواصل الاجتماعي
و تفكك الأسري
زمان كانت الشباب يعيشون في الدرب ووسط عائلات
متكونة من عدة أفراد لا مجال للحربة
اما الان فقد اصبح شباب يعيش مع أفراد داخل المواقع
اجتماعية حيت حرية التعبير عن مشاعره لاناس بعيدين عن
مدنهم و كثرة المواقع الاباحية
في عشرة اكثر الدول متابعة للمواقع الاباحية توجد
أربعة دول عربية على رأسها مملكة عربية سعودية و مصر
و المغرب و دولة اسلاميه تأتي على رأس القائمة و هي
باكستان و بعدها السعودية و المغرب خامسا
5 - جبلي ابن الجبل الخميس 11 يوليوز 2019 - 11:44
خلاصة القول : المال و البنون زينة الحياة الدنيا .. صدق الله العظيم
6 - Hicham الخميس 11 يوليوز 2019 - 11:44
Il ne faut jamais juger les gens sur des apparences bien souvent trompeuses. Être tolérant et surtout compréhensif apporterais beaucoup d'aide a des gens qui sont différents que nous sans le vouloir.
Vive la tolérance
7 - لا جنسي مغربي الخميس 11 يوليوز 2019 - 11:44
أنا شخص لا جنسي من مدينة مكناس و عمري 24 سنة اكتشفت لا جنسيتي قبل 5 سنوات و لا أنكر أنني واجهت بعض الصعوبات في حياتي و خصوصا الضغوطات العائلية لكن هذا لم يثبط من عزيمتي .. هناك أيضا خلط كبير بين اللاجنسية و المثلية .فاللاجنسية لا تتعارض مع الدين في شيء عكس المثلية ..صراحة أرى نفسي الآن حرا من سلطة الجنس و التفكير فيه عكس الأشخاص الجنسيين الذي يبقى كل تفكيرهم منصب حول الزواج و بالخصوص ليلة الدخلة .
8 - ATLAS الخميس 11 يوليوز 2019 - 11:47
حين تتقدم في السن ورغم سنوات من الدراسة و الشهادات لا تجد وظيفة توفر لك أدنى شروط الحياة الكريمة فئنك تبدأ بإقناع نفسك بأنك لاجنسي حتى تحترم مبادئك بعيدا عن إدمان بائعات الهوى وربما سيصبح سلوك وراثي عند أبناء المحظوظين ممن تبسم لهم القدر بعد طول سنين من الزلط
9 - غالي صدام الخميس 11 يوليوز 2019 - 11:51
الحمد لله الذي عفاني مما ابتلا به كثيرا من الناس.
موضوع معقد جدا ولكن هذه سنة الله في ارضه..
10 - عثمان الخميس 11 يوليوز 2019 - 11:55
كتبت في السابق مقال عن الموضوع وبعد بحث مطول
وجدت أن اللاجنسي هو مثله مثل باقي التصنيفات الجنسية الاخرى
مثل المثلية و المتنوع و المستقيم،
يمكن له الزواج و إنجاب الأطفال وغيرها من الامور
كونه لا يهتم بالجنس لا يعني أنه لن يمارسه او أنه لا يحدث له إنتصاب
يمكن للاجنسي أن يمارس العادة السرية ما في الامر انه لا يتصور مثلا جسد أنثى او يتخيلها أمامه

إذا وجد الفتاة التي تتقبل الامر فلا مشكلة
وغالبا مسألة الجنس بعد الزواج تصير روتينية وليس بتلك النظرة التي يتصورها الجميع
انه مجرد الزواج سيعيش حالة من النعيم الجنسي


نتمنى للأصدقاء اللاجنسيين المزيد من الصحة و الإعتراف
ونتمنى إدراج الصحة الجنسية و التربية الجنسية في المؤسسات التعليمية العمومية والخاصة، كي كيبر الشباب وهو يعلم جيدا ما هي ميولاته الجنسية
و كيف يتصرف مع الجنس الآخر، و الإختيارات الأخرى بشكل صحيح
11 - Adilon الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:03
لماذا لا تبحث عن فناة لا جنسية تتزوج بها و تتبنون طفل أو طفلة بداعي العقم أو مرض ,,, يا أخي تحتاج رفيقة العمر تتفاهم معها و تسكت كلام الناس و تهني والأبوين
12 - Arhal N ilmchane الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:04
2 - يوسف
كن شجاعا اخى و لا تخف من لومة لائم. كن نفسك و لا يعنيك ما يقولون و ما سيقولون. و لا تجر نفسك و امراة بريئة في المشاكل. او ابحث على اللا جنسية لتؤنسوا بعضكم في سعادة و تفاهم. بالتوفيق ان شاء الله.
13 - ياسين الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:06
Interesting article!
To all the psychologists wannabes, (readers), stop giving us your unworthy advice and let the pros handle it.
May god help every soul that it suffering.
14 - Med الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:07
انا واحد من لي كيعانيو من هاد المشكل غير انا بسبب ارتباطي بسيدة لا تحب الجنس والمشكل لي ولا عندي انني وليت باغي الجنس غير معاها هي مع وحدة اخرى غيكون داكشي غير ميكانيكي وانا لا احب ذلك النوع من الجنس ومبغيتش نتفلى على بنات الناس. الخلاصة طلع ليا الدم كرهت باباه الجنس وكاع لي يجي من جيهتو و وليت لا جنسي و بوحدي هاني مع مخي ممزوج ممصاحب ومبقيت باغيوالو الا نخدم ونجمع الفلوس ونتهلا فصحتى وفالواليدين وندير الخير فالناس حتى يدي مول الامانة امانتو... للاشارة المجتمع الياباني هو اكتر مجتمع فيه هاد اللاجنسية او الامتناع الارادي عن النشاط الجنسي خاصة عند النساء بسبب الضغط المهني والدراسي ...
15 - جلبل الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:07
صراحة قرأت الموضوع و تمنيت أن أكون لا جنسيا سأكون أكثر ارتياحا على ما اضن
16 - بدر من تطوان الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:08
السلام عليكم ورحمة الله. ان السبب الرئيسي وراء ما نسمع هو الأفلام و الانحلال الأخلاقي الذي أصبح يسمى الانفتاح و التفتح. المهم الي فيه شي لوله إمشي إزور الطبيب و بارك علينا من هاد التخربيق. مجرد تساؤل علاش جدودنا كانو رجال؟ والسلام عليكم
17 - هارون الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:12
(لا تنجدب جنسيا الا بعد انجداب عاطفي) . هذا قول احدى المصرحات . مما يعني ان ذلك يتم خارج مؤسسة الزواج. وهو محرم على الجميع ذكورا واناثا . هؤلاء اما ان يتزوجوا ويمارسوا الجنس الحلال او لا يمارسوه . او لا يتزوجوا اصلا فلا يمارسون الجنس سواء كانوا عاديين او لا . عاديون او لا جنسيون حسب التسمية التي تم اختراعها لحالة مرضية او تمارضية . وعلى اي فان الاستثناء او الشاذ لا حكم له على اغلبية ساكنة الارض التي تخضع لسنن الكون والغرائز المسجلة في جينات المخلوقات بما في ذلك الحيوانات والطيور والحشرات والاسماك .
18 - kattani simo الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:15
الجنس الحقيقي هو الذي يمارس علينا يوميا من طرف المسؤولين يوميا نغتصب في ثرواتتا وفي حقوق وفي مستقبلنا اغتصبت احلامنا واجهضت تطلاعتنا كل يوم يغتصب المواطن المغربي في الادارة والمستشفى ووسائل النقل وفي كل المرافق تغتصب حقوقه هذا هو الاغتصاب الحقيقي امما ماتتكلمون عنه فهو نشوة عابرة تنتهي بانتهاء العلاقة
19 - عثمان سمير الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:17
هذا وان كان حالة شاذة فهو ليس مرض بل في الوقت الراهن هو نعمة لان تكاليف الزواج مرتفعة وهو عصمة من شر الزنا الذي كثر في الوقت الحالي والنبي يحيى عليه السلام جعله الله تعالى حصورا بمعنى لا رغبة له في النساء الخلاصة هي نعمة من الله يجب الفرح بها دون مانع من استشارة طبيب في الامراض العضوية دون عقدة مع الرضا بقدر الله
20 - Economiste الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:18
Je suis sur et certain, si il y a quelqu'un qui vous offrira du plaisir et qui est expert en lit , vous serez changer d'avis entiéremment , Hespress arretez de se concentrer sur des sujets qui sont loin des droits du peuple marocain !
21 - Youness Anagaa الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:29
عمري 29 سنة ولم أمارس الجنس ولا العادة السرية قط، وأنا لست لاجنسيا، أنا طبيعي لدي شهوة اتجاه البنات، إلا أني أتقي الله.
22 - ayoub الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:30
غير بلاتي فهاد المغرب كلشي غايولي لا جنسي الفقر و المشاكل و قلة الخدمة غاينسويك فكلشي و لي تشفا يتبلا بعني كشباب بقوة قلة تلخدمة و الظغط كتحال بشوية بشوية تخرج فكرة الجنج من راصك لانه لا كافة لك في الزواج مصاريف العيش ستكفيك لنفسك
23 - mais encore الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:57
الى الرقم 7 لا جنسي مغربي.

انت عانيت الضغط بسبب لا جنسيتك و في نفس الوقت تمارس ضغطك على غيرك و تتبجح بكونك احسن من المثلي و احسن الناس العاديين الدين يمارسون الجنس ؟ بما انك استعملت الدين كاداة للصرب من تحت الحزام و زعما دابا انت احسن من الرسول لانه كان يمارس الجنس ؟
دعي لله يعفو عليك و يعفوا على الناس كاملين بدل التبجح و التشفي. الجنس ليس سجنا فلولاه لما وجدت اصلا لتكون حرا او سجينا خدم شوية العقل
24 - سليمة العضراوي الخميس 11 يوليوز 2019 - 13:04
لاحظت في بعض التعاليق ان بعض الأشخاص يزعمون أنهم تبنوا اللاجنسية بعد مرورهم من علاقة فاشلة أو شيء من هذا القبيل ،، للمرة الألف أصرح أن اللاجنسية ليتست باختيار .. يا اما ان ترافق المرء منذ أن يعي بذاته وذلك بعد البلوغ مباشرة ، حيث ان الشخص اللاجنسي لا يشعر بأي استثارات جنسية أو العكس ان يكون الشخص جنسي "مغاير" ويشعر بالاستثارات .. وكتوضيح الشخص اللاجنسي لا يحمل أي عقد ولا أي شعور سيء نحو الجنس ، بل تكون له قدرة كااملة في ممارسة الجنس فقط المتعة المرافقة للفعل تنعدم فتكون ممارسته ميكانيكية محضة ...
واللاجنسية فقط عنوان يضم تحته الكثير من الفروع ، والفرع الأكثر شهرة والأكثر انتشار لذا الناس هو " اللاجنسي الرمادي"أو " الطيف اللاجنسي" هذا الفرع الذي ينتمي له العديد من الناس ، غالبا هؤلاء الأشخاص تجتاحهم رغبات جنسية لكن بفترات متقطعة ومتباعدة ،أو تكون رغباتهم الجنسية مقرونة بالعاطفة ، كلما كانت علاقتهم بالشخص الآخر تحكمها العاطفة والحب تزداد لديهم قابلية ممارسة الجنس معه بشكل طبيعي أي بمتعة ...


شكرا عثمان على المقال
25 - مقرف(بفتح الراء) الخميس 11 يوليوز 2019 - 13:08
الجنس اضافة الى الاكل والشرب هو ذالك الجانب الحيواني في الانسان والذي يشترك فيه مع الحيوانات الاخرى، وهو الطرف النقيض للعقل وقد يدخل في صراع معه مع تقدم الانسان في السن واكتمال نضجه العقلي او الروحي، وقد يدفع الجانب العقلي في الانسان حدودا قصوى تجعل الانسان ينكر غرائزه ولا يفكر في اشباع الا تلك الغرائز التي تحافظ على الذات كالاكل والشرب فيبدو عندها الجنس ثانويا، بل قد يصبح مثارا للاشمئزاز عند البعض او فخا لا غاية منه سوى الاكثار من النوع الى حد يصبح الفرد معه مجرد خادم مطيع لدى الطبيعة مقابل شيء من اللذة العابرة، وهو ما نجده عند الكثير من الفلاسفة والكتاب والشعراء الذين لا يبدون اية رغبة في الاقتراب من الجنس الاخر رغم نشاطهم الجنسي العادي في مراهقتهم وشبابهم. وعليه فقد تنم اللاجنسية عن نضج عقلي ميتافيزيقي مبكر تجعل الانسان يطرح اسئلة ميتافيزيقة حول ذاته وغرائزه تنتهي به الى الاقتناع بكون الجنس مجرد غريزة عمياء لا تخدم الذات الفردية بقدر ما تخدم الطبيعة.
26 - mjid الخميس 11 يوليوز 2019 - 13:53
إذا كان الميول الجنسي تتم تغذيته منذ الصغر ؛ فاللاجنسية تعني العكس إذ لا تتم تغذية الميول الجنسي ويموت بعد مدة ؛ كمثال شخص عادي لديه رجلين سليمتين ولم يحركهما طيلة حياته ستضمران وستموتان. وهو شيء ربما لا حل له لأن الغريزة ماتت في اللاجنسيين
27 - شمس اكتوبر الخميس 11 يوليوز 2019 - 14:07
نحن المغاربةاعتدنا تاليف حكايات واساطيرتمجد صفاتنا ومميزاتنا نحن الاذكى ونحن اصحاب البلد الأجمل ونحن اصحاب التاريخ التليد والمجيد ونحن الافحل.المغربي هو الفحولة وغيرنا يتسم بالبرودةوقلة الشهوة.في المقابل الخيانة الزوجية من طرف الزوجةفي بلدنا العزيز
تحطم كل التصورات
28 - مقرف(بفتح الراء) الخميس 11 يوليوز 2019 - 14:07
وبالمقابل قد تنم الجنسية وما يحيل اليها من فحولة وخصوبة عن تأخر عقلي ميتافيزيقي، فأكثر مدمني الجنس هم من الطبقات المنحدرة فكريا وثقافيا او ممن لم يغن عنهم فكرهم وثقافتهم شيئا، اذ سرعان ما يسقطون في الفخ في شكل اغتصاب او زنا محارم او خيانة زوجية، او زواج مبكر او تعدد زوجي في احسن الاحوال، مع ما يجر ذلك من خزي والم للنفس وللغير. فالانسان عندما اكتمل تطوره العقلي ووعيه بغرائزه ادرك ذلك الجانب الحيواني المنحط فيه لذلك بادر الى تسييجه بمجموعة من الضوابط العقلية فاصبح يخفي عورته واصبح يمارس الجنس في الخفاء تماما كما يقضي حاجته في الخفاء، بل واضفى على تلك الغرائز اسماء كالحب والزواج والصداقة وانجاب الذرية الى غير ذلك من التسميات الجذابة التي ليست في واقع الامر الا اقنعة للغرائز تتتيح لها التسلل من اغوار اللاشعور الانساني اللاعقلاني والمشترك مع الحيوان الى الشعور الذي لا يقبلها في شكلها الخام.
29 - Hassan الخميس 11 يوليوز 2019 - 14:26
هذه الفئة تولد محرومة من الشهوة الجنسية . المجتمع لا يعيرها أي اهتمام لأنها ليست شادة بل سوية لكنها لا تغري بالمتعة . بالنسبة للإناث يصبحن كلعبة جنسية و أن أصبحن أمهات يعوضن المتعة بالأمومة . الذكور يعانين أكثر لأنهم لا يوفروا المتعة لزوجاتهم .
30 - كان هذه الحالة ... الخميس 11 يوليوز 2019 - 14:43
... معروفة عند الفقهاء بالرجل" العنين" بسكر العين وتشديد الياء ويفسرون ذلك بعدم وجود شهوة ورغبة في النساء.
ومن اشهر "العنيين" الفقيه المشهور والسياسي الثائر المهدي بن تومرت مؤسس دولة الموحدين.
وبختلف عن الفقيه عبد الله بن ياسين مؤسس دولة المرابطين الذي كان كثير الزواج بالنساء .
31 - الزواج لا يعني الجنس الخميس 11 يوليوز 2019 - 14:58
أعتقد أن الزواج لا يعني الجنس إذا أردت الزواج فتزوج لاكن يجب على الزوجة أن تعرف بهذا قيل الزواج
32 - المواطن الخميس 11 يوليوز 2019 - 15:20
هذا ليس بمرض أو شيء يعاب...لهذا حكم الزواج في الإسلام اختلف بين الواجب والمستحب والمكروه والحرام....حسب الحالات....وسيدنا يحيى عليه السلام كان حصورا أي لا رغبة له في النساء....
33 - الحسن العبد بن محمد الحياني الخميس 11 يوليوز 2019 - 15:51
لا حياء في الدين؛هذا واقع معيش وليس من العيب تناول هذه القضية أو طرحها علنا للنقاش؛أرى شخصيا في الأمر تباين واختلاف بحسب الحالات المعروضة؛هنالك نفور تام من الممارسة الجنسية لشخص ما أو لآخر لأسباب بيولوجية صرفة يصعب التحكم فيها ولو تطلب الأمر تدخل طبي؛كما توجد نساء يصطلح عليهن بالذكور"امرأة ذكر"نظرا لغياب الشهوة الجنسية لديهن بشكل تام وغالبا ما يكون ذلك مرتبطا باللواتي يمارسن الرياضة بشطط بشكل مفرط وكبير وعام؛ثم هنالك غياب الرغبة الجنسية لدى البعض بسبب غياب المداعبة المسبقة والاستعداد النفسي والجسدي المناسبين كما أوصى بذلك معلم البشرية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؛القضية إذن تبقى نفسية بالأساس يلزمها ود ومعروف وتفاهم بل حب حاضر بشكل قوي بين الممارسين الشرعيين بميثاق غليظ؛ ورحم الله القائل :"pour le bon sexe tout se passe dans la tête "-أما الحالات الشادة فالله يعفو ويتوب؛ويبقى لكل داء دواء وفي كل الحالات التي أوردناها يبقى العامل النفسي هو وحده الكفيل بتجاوز مسألة اللاجنسية أو الفتور الجنسي؛كمسلم أتدبر كتاب الله أدعو الأحبة لقراءة ورد يومي مع رفع الكف بالدعاء؛ فالله قريب مجيب كل داع.
34 - مقرف(بفتح الراء) الخميس 11 يوليوز 2019 - 15:52
وقد تكون اللاجنسية تعبيرا من اللاجنسي عن عدم احساسه بالرغبة نتيجة لغياب الموضوع الجنسي الحقيقي كما يتخيله هو. فقد تبدو المراة بالنسبة لللاجنسي الذكر مفتقدة للانوثة كما يتصورها هو. فمعظم الانات اليوم يشبهن الذكور ان في اللباس او طريقة الكلام والتعبير او حتى في الرغبات والاحلام لدرجة قد يبدو معا الاقتران بين الكثير من الذكور والاناث كنوع من المثلية الجنسية. فاصل الانجذاب الجنسي الطبيعي هو الاختلاف بين الجنسين في محاكاة تامة لقوانين الطبيعة حيث ينجذب الالكترون السالب الشحنة للبروتون الموجب فيكونان وحدة واحدة. وهذا ما يفسر انخفاض الخصوبة في المجتمعات الغربية حيث اقتربت الانثى الاروبية في شكلها وادوارها من الرجل، يدخن هو فتدخن هي، يشرب هو فتشرب هي، يقوم هو بتمارين تقوية العضلات فتقوم هي بنفس الشيء وصولا الى الادوار الاجتماعية. فالتشابه غلب على التكامل ولم يعد احد الجنسين يجد في الاخر ما ينقصه هو بل ما هو موحود عنده اصلا.
35 - مغربي الخميس 11 يوليوز 2019 - 16:34
انها الطبيعة يا مغاربة هي التي تتحكم فينا وليس العكس ، هل تتخيلون أن كل بني البشر يتزاوجون وينجبون هل تتخيلون هذا ؟ لا مستحيل فسيأتي يوم يأكل فيه الإسان أخوه الإنسان بسبب نقص الموارد ، هاته الأرض لا يمكنها تحمل كل شيء ، إن طاقاتها ومواردها محدودة ، فالحمد لله أنه بيننا أشخاص لا جنسيون وأشخاص مثليون وأشخاص لا يستطيعون الزواج ، فإذا تمكن الكل من الزواج ستقع الكارثة وسننقرض
36 - ابو حمزة الخميس 11 يوليوز 2019 - 16:48
الى صاحب التعليق 33... بل الحمد لله ديننا كله حياء ...فلا نقول لا حياء في الدين فهذه مفاهيم خاطئة قد تلبس علينا أمورا شتى بل نقول لا حرج في الدين كما نص ربنا على ذلك في كتابه العزيز في سورة المائدة... تحياتي
37 - Sami الخميس 11 يوليوز 2019 - 16:56
Ce qu'on mange est la cause principale. En en effet, Nos aliments sont pleins de pecticides. Dans les fruits , les légumes, les viandes.....partout. c'st une manière de réduire la population mondiale.
38 - القناعة رزق الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:20
الموضوع معقد وضعي مع زوجتي معها كأني مع جذع شجرة تنتظر أنطفئ فاشكرها وتقول "بالصحة الله يجعلها خير وبركة" ومضت الايام والسنوات. في البداية كنت في جهنم وساوس الشيطان انها لا تحبني او قلبها مرتبط بآخر وكنت اعرض حلولا منها الطلاق ولكن رد فعلها مخيف تبكي طول اليوم لا تاكل لا تشرب ومع من ساعيش وشكون يخدم علي واش ترجعني للمغرب نعيش مع والدي يظنوا درت ليك شي حاجة. احبتتها من اول يوم هي درويشة من بيت دراوش.
المهم بحثت عن حلول حتى في مصحة متخصصة klinisch seksuoloog relatietherapeut) في العلاقات والجنس وقبل ذلك مع متخصصين كل واحد وقصته حيث كنت اريد أن أعرف هل هي برودة أم إعاقة ذهنية أم هذه اللاجنسية أم المثلية أم ماذا. والله اخوتي كنت اتجنن واقاتل كبريائي عندما اخذها معي اترجم واتباحث مع الطبيبات. الحمد لله الان تعرف كيف تتفاعل ولم تعد مجرد جذع شجرة لكن التلذذ من جانبي فقط. لذتها في اشياء اخرى بعيدا عن الجنس. رسالتي لاخواني الجنس شيء والحب شيء اخر وهو الاهم.
(وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا)
39 - الرجال الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:45
(30) وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31)
40 - مروان الخميس 11 يوليوز 2019 - 19:48
ببساطة ادا كنت لاجنسيا وانا واحد منهم اشمئز من الجنس سيقولون عنك معقد لست رجل
اما ادا كنت جنسيا سيقولون عنك مهووس بالجنس ومكبوت
41 - أحمد الخميس 11 يوليوز 2019 - 20:12
في المغرب ان لم تتزوج و تنجب اطفالا لا ينعتونك بلا جنسي بل يقولون انك شاذ جنسيا و لست برجل فحل و هلم جرا....
42 - عبد الخالق ايت الحاج الخميس 11 يوليوز 2019 - 20:50
لا جنسي بما جاء في التقرير يحيلنا ان نقول ان الامر مجرد فقاعة فالجنس هو ضرورة للانجاب و الميول له هو شعور غير ارادي و تأتي الارادة بعده لتلجمه و اظن و الظن غالب لدي ان هؤلاء الناس لديهم مشكل ليس بالضرورة عضوي بل قد يكون الخوف من الاخر حسب الظروف و التربية و كونهم لايفكرون في الجنس فهذا قد يكون بشكل مؤقت لانصرافهم بما هو اهم في نظرهم
43 - مجهول الخميس 11 يوليوز 2019 - 21:07
لا تمليكون ذوق الحياة او الجنس أثمنى يمارسو ولو مرة وحدة ثم يتكلمون عنه .
44 - mosslim الخميس 11 يوليوز 2019 - 21:55
أنا شخص لا جنسي ..كل النساء كأخواتي...لم اجرب مع الذكور
45 sanaa
45 - almahdi الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 11:10
اهمية الجنس نسبية حسب الاشخاص، والزواج كذلك،بالنسبة للمسلم اما زواج شرعي او الصوم،والصوم بمعناه الواسع هو امساك عن الفعل الجنسي وكذلك مسبباته من غذاء مهيج وادوية،وكذلك الابتعاد ما امكن عن المسببات العاطفية كالحب ، وكذلك غض النظر .
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.