24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0213:3417:0619:5821:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | "تغيير المنكر باليد".. عندما أحْكم متشدّدون القبضة على أحياء فاس

"تغيير المنكر باليد".. عندما أحْكم متشدّدون القبضة على أحياء فاس

"تغيير المنكر باليد".. عندما أحْكم متشدّدون القبضة على أحياء فاس

يبدُو حيّ "لابيطا" القديم في مدينة فاس هادئاً هذا الصَّباح. فلا المحلاتُ "البالية" فتحتْ أبوابها، ولا أشعّة الشّمسِ الدّافئة اخْترقت جُدران البيوت لتُخرج من فيها. من هذا الحيّ الشّعبي المهمّش، خرجَ عشرات الجهاديين المغاربة الذين التحقوا بساحات "القتال" في سوريا وليبيا، ولم يُسمع عنهم أيُّ خبرٍ.

يقعُ هذا الحيّ المطلُّ على منحدرات فاس القديم في الضّاحية الغربية للعاصمة الثّقافية للمملكة، تفصلهُ شوارع غير معبّدة تقُودكَ إلى منازل متراصّةٍ على شكل "أكواخ" مازالت واجهاتها غير مطلية حتى الآن، أسقفها عاريةٌ وباطنها مكشوفٌ من فرطِ "الرُّطوبةِ".

لم يرتبط هذا الحيُّ الشّعبيّ بأفواج الجهاديين الذين خرجوا من بيوته خلال سنوات فائتةٍ قصدَ الالتحاق ببؤر التّوتر في سوريا وليبيا فحسب، بلْ شهدَ أيضاً موجة اعتقالات خلال سنة 2002 استهدفت عدداً من "شباب الحيّ" الذين كانوا متحمّسين لفكرة "تغيير المنكر" باليد، التي أطلقها آنذاك الشّيخ "أبو حفص".

حملات تعزيرية

القصّة بدأت، كما يحْكي المعتقل الإسلامي السّابق مصطفى بن عمارة، الذي ارتبطَ اسمه بتفجيرات 16 ماي، من داخل منزله بحيّ لابيطا بفاس، عندما "قدِمَ شيخٌ سلفيٌّ معروف في المغرب إلى فاس من أجل تقديم دروس تصبُّ في ضرورة مواجهة المنكر، بحيث كان يخطبُ فينا ويدعونا إلى مواجهة الفساد باليد في الشّارع العام".

لمّا سألتُ المعتقل الأربعيني الذي قضَى سنوات وراء القضبانِ بسبب انتمائه إلى "ودادية" الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عن اسم الشّيخ السلفي "المعروف" الذي كان يقدّمُ الدّروس الدّينية للشّباب في الحي ويحض على الجهاد، رفض أن يجيبَ مكتفياً بالقول: "هو شيخٌ سلفيّ معروفٌ في المغرب لا داعي لذكر اسمه".

"كنّا نقومُ بحملات تعزيرية بدون كسرٍ ولا ضربٍ على شكل وداديات مؤطّرة من طرف الدّولة وتحت رعاية الأمن، ولم نكن نخرّبُ ونعتدي على النّاس كما جاءَ في محاضر الأمن"، يؤكّد المعتقل بن عمارة الذي مازال إلى حدود اليوم يبرّئ نفسهُ من التّهم التي لاحقته، موردا: "كنّا نمنعُ بيع الخمور والقرقوبي ونواجهُ قطاع الطّرق والدّعارة (...) كنا نحاولُ إصلاح أحوال الأمّة".

نقطة التّحول وقعت، كما يؤكّد عدد من الذين تورّطوا في ملف "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، عندما انضمّ إلى قافلة الشّباب الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر، أطفالٌ لا تتجاوزُ أعمارهم ثلاث عشرة سنة، الذين كوّنوا مجموعات خاصة بهم؛ فكانوا يخرجون إلى الشارع العام وإذا وجدوا فتاة متبرجة رموها بالحجارة عن بعد بواسطة ما يسمى "الجباد"، أو رشوها بالماء القاطع.

عن هذه النّقطة، أشار الحسن شهبار، أحد الذين "تتلمذوا" على يد الشّيخ "أبو حفص"، في شهادته، إلى أنّ "الأمر دفعَ بأحد هؤلاء الفتية إلى أن يرمي بجهاز التلفاز من نافذة بيتهم بدعوى أن أمه وأخواته يستعملونه في مشاهدة المنكر"، بينما يؤكّد المعتقل بن عمارة أنه "لم تُسجّل في حقّنا أيُّ خروقات. كنا في حيٍّ واحدٍ نتعامل مع النّاس بالحوار".

دولة داخل دولة

تمّت السّيطرة على كل أحياء منطقة "لابيطا" في الهامش المنسيِّ من مدينة فاس، وتم التفكير في توسيع مجال تدخّل هؤلاء الآمرين بالمعروف والنّاهين عن المنكر ليشمل مناطق عين هارون وبنسودة وباقي الأحياء المجاورة. وكان الشّيخ الذي يقود الحملة متحمّساً، فقد جاء إلى فاس لهذه الغاية بالذّات، حيث دعا إلى محاربة التّبرج وتمشيط الخلوات والأماكن المشبوهة.

تطوَّر الوضعُ بشكلٍ خطيرٍ في بعض أحياء الهامش بمدينة فاس، وأصبحت شكاياتُ المواطنين تتهاطل بشكل "كبير" على رجال الأمن، وهو ما أدّى إلى اعتقالِ مصطفى بن عمارة، الذي كان واحداً من الشّباب الآمرين بالمعروف، والذي يؤكّد أنّ "العمليات كانت تتم تحت أعين رجال السلطة، بل وفي كثير من الأحيان بإذن منهم وبتنسيق معهم".

يعترفُ مصطفى الذي اسْتقبلنا في منزله بحي لابيطا بأنّ "عددا من المجرمين وقطاع الطّرق أعلنوا توبتهم بعد حملات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومنهم من التزمَ دينياً"، مبرزاً أنّ "الأحكام التي صدرت في حقّ الإخوان لم تكن كبيرة؛ فقد صدر في حقّي حكم بالحبس النافذ سنة واحدة، وسنتين في حقّ عبد الوهاب رفيقي".

الفيزازي وأبو حفص

اسم الشّيخ الفيزازي كان حاضراً بقوة في هذه التّجمعات الدينية، خاصة في ما يتعلّق بمسألة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يحكي شهبار قائلا: "ما زلت أذكر في ليلة من الليالي وقد اجتمع كثير من الشيوخ بمنزل أحد الإخوة بحي السعادة بفاس بمناسبة حفل زفافه، وكان من بين الحضور الشيخ محمد الفيزازي الابن والشيخ أبو حفص".

أخذ الفيزازي في تلك الأمسية الاحتفالية الكلمة وبدأ يتحدّث عن المنكر وتغييره، وذكر أنه "لا يجب بتاتا أن يكون باليد، لأن ذلك من اختصاص السلطات، وتكلم كلاما علميا مضبوطا ومقنعا؛ فتمتم كثير من الحاضرين ولم يُعجبهم كلام الشيخ الفيزازي؛ فأخذ الكلمة الشيخ أبو حفص ورد ردا عنيفا على كلام الشيخ الفيزازي مذكرا الحاضرين بقياسه الذي يذكره دائما في هذه المسألة".

رفضَ الشّيخ أبو حفص، كما جاء في شهادة اشهبار، كلامَ الفيزازي، وقال: "هذه الأعمال التي يقوم بها هؤلاء الشباب بُطولات يجب أن تُكتب بماء الذهب. فاهتزّ حينها سطح البيت بالتكبير والتهليل".

وبالعودة إلى تصريحات أبو حفص من داخل سجنه الأول لجريدة "الصحيفة" لما سألته عن علاقته بالشّباب المتابعين في قضية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، قال: "غالبية هؤلاء الشباب لا أعرفهم معرفة شخصية، ولكن قد يكونون من المداومين على حضور دروسي ومحاضراتي. لكن بغض النظر عن صواب هؤلاء أو خطئهم فيما فعلوه، وبغض النظر عن الكيفية والطريقة، الذي أستغرب له: هل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أصبح جريمة يُعاقب عليها القانون؟".

وأضاف أبو حفص: "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سهم من سهام الإسلام، وفريضة دينية، وهو مهمة الرسل والأنبياء، والمصلحين والعلماء، وبه قوام الأمة، ومتى تخلفت عنه أصابها الذل والهوان"، ثم واصل قائلا: "تزعم السلطة أن لها الحق وحدها في ممارسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فيا ليتها قامت بذلك... لو فعلت ذلك لا أعتقد أن هؤلاء الشباب سيقومون بما قاموا به".

16 ماي.. من سنة إلى 20 سنة!

عندما اهتزت مدينة الدار البيضاء على وقع تفجيرات 16 ماي الإرهابية خلال عام 2003، التي حصدت أرواح 45 مواطنا، بينهم 11 انتحاريا، كان المعتقل مصطفى بن عمارة في السّجن متابعاً بتهمة الانتماء إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ورغم ذلك قامت السّلطات بمتابعته في ملف "16 ماي" وحكمت عليه بعشرين سنة سجنا نافذا.

وعن هذه المرحلة الفاصلة في حياته، يحكي مصطفى: "كنت في سجن عين قادوس بفاس عندما زارتني الأجهزة الأمنية عقبَ أحداث 16 ماي. وهكذا تمت مراجعة الأحكام وحكم عليّ بـ 20 سنة عوض سنة؛ بحيث تمت إضافة أسمائنا إلى الإخوة المحكومين في ملف 16 ماي، الذي وصلت الأحكام فيه إلى 86 سنة من السجن".

وخلال مرحلة السّجن، يحكي المعتقل الإسلامي قائلا: "كانت المصاحف ممنوعة والأقلام والراديو، وخضنا معارك طويلة من أجل حقوقنا كمعتقلي الرّأي، وقمنا بإضرابات في سجن عين القادوس".

واستطاعَ مصطفى بن عمارة الحصول على إجازة في الشّريعة الإسلامية في 2015 عندما كان يقضي عقوبة 15 سنة سجناً، قضى منها 11 سنة بعد عفوٍ ملكي.

يخوض اليوم المعتقل الإسلامي السّابق بن عمارة، إلى جانب عدد من المعتقلين الآخرين، معركة الاعتراف والادماج داخل المجتمع. ولهذا الغرض، تم تأسيس "التنسيقية المغربية للمعتقلين الإسلاميين المغاربة" من أجل التعريف بقضيتهم والدفاع عن مصالحهم الاجتماعية والاقتصادية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - texb الاثنين 27 يناير 2020 - 11:14
الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر له شروط و ضوابط:
أن يكون رفيقا فيما يأمر رفيقا فيما ينهى
أن يكون عالما بما يأمر عالما بما ينهى
أن يكون عاملا بما يأمر عاملا بما ينهى
2 - عغ. الاثنين 27 يناير 2020 - 11:14
تغيير المنكر باليد جريمة خطيرة .
هو دعوة مقنعة الي الفوضي والظلم والعصيان.
باسم الدين.
وهل يعرفون الدين.
ولا تزكوا أنفسكم.
مالكم كيف تحكمون.
الجهلة
الفساق
الخارجون عن القانون.
3 - مول الزعتر الاثنين 27 يناير 2020 - 11:22
لم أسمع اي جمعية أو ودادية تحارب البطالة أو تقدم معلومات عن الوظائف أو تشغيل االشباب
بعض الشيوخ الإسلام لا يهمهم سوى الركوب و المتاجرة على ضهر الشباب لمصالحهم الخاصة.
4 - lazaret الاثنين 27 يناير 2020 - 11:29
لم لا إذا نفد الصبر و لم تقم السلطات بدورها !!!!؟
أنشري هسبرس و شكرا.
5 - مٌـــــواطن مَغربــــــي الاثنين 27 يناير 2020 - 11:31
في تلك الفترة كان الاسلاميون يتحكمون في بعض الاحياء الشعبية . أما الان فالاحياء الشعبية صارت تحت رحمة تجار المخدرات والخمور وهذا كله في غياب الامن.
6 - مواطنة 1 الاثنين 27 يناير 2020 - 11:34
إذا ترك الأمر للعامة من أجل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فسوف يخلط الحابل بالنابل وسوف يستغل بعض الناس هذا من أجل تصفية حسابات مع أشخاص . الأفضل أن يمتثل الجميع لقانون الدولة وأن يترك الأمر للأمن ليقوم بعمله ، وإلا لماذا يتقاضون أجرا من أجل هذا ؟ لا أحد يحب أن يأمره جاره أو يلزمه بسلوك معين مهمى كان هذا السلوك . الأطفال هم مسؤولية آبائهم وأساتذتهم في المدرسة ، والآباء عليهم احترام القوانين العامة ، والأفضل أن " يدخل كل واحد سوق راسه " لكان الناس جميعا عاشوا في سلام . ولكن لماذا لا يجتمع الناس على فعل الخير ؟ إنشاء جمعيات من أجل دعم المعوزين ، علاج المرضى الفقراء ، دعم التلاميذ دراسيا ، الحفاظ على جمالية البيوت والشوارع، توزيع ملابس مستعملة على من يحتاج لذلك ، الاعتناء بالعجزة المتخلى عنهم أو من ليس لهم أبناء ، نحن نعيش في القرن الواحد والعشرين وهذه الأشياء من الحاجيات الضرورية ، أما العيش على ما فعله السلف فقد أصبح متجاوزا ولا يخدم الناس إلا في الخطب الحماسية التي تذكر بأمجاد الماضي فقط ، لن تنفعك الموعظة الدينية في ملء بطنك الجائع ....
7 - مرادي الاثنين 27 يناير 2020 - 11:42
يقول الرسول صلى الله عليه في الحديث الصحيح"من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وليس بعد ذلك ذرة من إيمان" وفي تفسيره يقول العلماء تغيير المنكر باليد يكون من إختصاص ولاة الأمور والحكام أي ما نسميه في عصرنا "السلطة التنفيذية" وليس من إختصاص عامة الناس و تغيير المنكر باللسان يكون من إختصاص العلماء و أما تغيير المنكر بالقلب فيكون أنذاك من طرف عامة الناس الذين لا حول لهم ولا قوة. دون أن ننسى القاعدة المعروفة عند أهل العلم "إذا كانت ستترتب مفسدة أكبر من المنكر الذي ستنهى عنه من الأحسن لزوم الصمت". هذا هو المنهج القويم منهج أهل السنة والجماعة .
8 - سليم الاثنين 27 يناير 2020 - 11:49
صحيح يجب ان تقوم المؤسسات الرسمية بضبط الامن وتحتكر السلطة وحدها ولكن السؤال الذي يطرح نفسه، ماذا لو تقاعست هذه المؤسسات الرسمية عن القيام بواجبها وحماية الممتلكات والغرواح؟ الا يحق للناس ان تدافع عن نفسها؟؟؟؟
9 - Jamal الاثنين 27 يناير 2020 - 12:02
يجب الضرب بيد من حديد على هؤلاء المجرمون، وإدخالهم السجن الواحد تلو الآخر لكي يكونوا عبرة لمن يعتبر.
هؤلاء الإسلاميون عاثوا في الأرض همجية.
سيبدؤون بالنهي عن المنكر وينتهون بقطع الرؤوس.
10 - MAROCAINE الاثنين 27 يناير 2020 - 12:09
"تغيير المنكر من اختصاص السلطة"
قالها الحسن الثاني " من راى احدكم منكرا فليبلغ السيد الباشا"
اذا اعطيت هذه المهمة لغير السلطة كما في المقال فسوف ينتج عن ذلك تجاوزات
اذا على السلطات القيام بالمهام المنوطة بها لما فيه الصلاح لهذه الامة كتحرير الملك العام و تسهيل امور المواطنين و مراقبة ممتلكات الدولة و امن و سكينة المواطن
11 - عبد الرحمان الاثنين 27 يناير 2020 - 12:11
اختلطت الرؤى ولم تفرق السلطات بين الأبيض والأسود وهذه أخطاء فادحة عانت بسببها شريحة من الملتزمين الذين كانوا يريدون تغيير المنكر في ابعد حدوده وإذا كانت السلطة في علمها ماكان يقوم به بعض الشباب المشكور على مبادرته فلماذا لم تغتنم السلطات المعنية هذه الفرصة وتعممها على أرجاء البلاد وبالتالي سيتم القضاء على تجار السموم من مخدرات وقرقوبي ودعارة ولكن هيهات أما الأخطاء الأخرى فهي الاعتقالات الواسعة النطاق التي شملتها البلاد عقب أحداث 16 ماي الأليمة مما يثبت أن هذه الأحداث كانت مدبرة ففي الخارج وقعت احدات 11 شتنبر تم اعتقال 11 شخصا أما في المغرب فتم اعتقال الآلاف في جميع أرجاء البلاد
12 - المعلق الصغير الاثنين 27 يناير 2020 - 12:20
اقامة الحدود
والجهاد من الأمور السلطانية التي لا يتطاول عليها احد
اذا اردت الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فابدا بنفسك وبمن تحت يدك ممن تعول
ووددت لو أخبرنا باسم هذا الشيخ واجزم انه من الاخوانية القطبية التكفيرية وما أكثرهم كالعريفي والعودة وعلي بالحاج وعباس مدني....
ولا تقولوا سلفي فهو اخواني اما السلفي فهو نسبة للسلف ابو بكر وعمر والصحابة والتابعين ومالك و الشافعي وهم براء من منهج الاخوان الباطنية الذي ينشؤون دولة داخل دولة
وانا أجزم ان ذكر السلفية في المقال جاء عن قصد وليس خطأ وذلك لما لاحظته من التطبيل للتصوف الدخيل على الإسلام في اخباركم ومقالاتكم عبر مذة من الوقت ايست بقصيرة
13 - Adilusa الاثنين 27 يناير 2020 - 12:20
كانت الأحياء جينها فيها الأمن و الأمان، وكانوا يقومون ما تعجز الآن السلطات عن فعله بمحاربة السكيرين و مروجي المخدرات. أنظر إلى الأحياء الفقيرة في فاس الآن... تدخل حيا تخرج على نقالة أموات.
14 - NeoSimo الاثنين 27 يناير 2020 - 12:22
الأمن مسؤولية الدولة و عليها القضاء سواء على الارهابيين المتشددين أو ما تمت تسميتهم بالمشرملين وكذلك تجار المخدرات... الأمن هو أساس وجود أي دولة...
15 - عادل بوموجة الاثنين 27 يناير 2020 - 12:24
ياشيوخنا في زمننا هذا اللي رأيتموه راكب على الحمار قولوا له مبروك العود آش دخلكم في شعب يحب الشيخة الطراكس ويتغنا وحافظ للأغاني المجرد والميلادي وهضايضاي والبيض مونامور أكثر من حفظه لسورة الفاتحة لو كان نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم لتبرأ منهم
16 - سين الاثنين 27 يناير 2020 - 12:30
هكذا بدأت داعش في العراق ولو أتيحت لمتطرفي فاس فرصة الحصول على السلاح لكان (أبوبكر الفاسي على شاكلة ابي بكر البغدادي) يعلن الخلافة بالمغرب..... الحديث يقول: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع بلسانه فإن لم يستطع فبقلبه و ذلك أضعف الإيمان. أمريكا ليست السبب بل النصوص الشرعية هي السبب.
17 - البناء العشوائي السبب الاثنين 27 يناير 2020 - 12:34
الى جانب ذلك هناك فئة لم تلق ما تستحقه من المحاسبة و العقاب و هم المتاجرين بأرواح الناس و بفقر الناس و جهلهم و هؤلاء هم تجار البناء العشوائي و المسؤولين على محاربته و الغاضين البصر عنه , طبعا ليس حبا في عيون الفقراء و المحتاجين لسكن لائق او الخروج من جحيم البراريك ...
هنا بلابيطا التي بالجهة الشمالية و ليس الغربية و بجهات اخرى مهمشة ,
عشوائية مكتظة و التي تعتبر بفاس نقط سوداء جدا من حيث الاجرام و السطو و قطع الطريق و الاتجار في كل أنواع المخدرات ناهيك عن الضجيج والأزبال و الكلام النابي كحي بندباب و ال 45 و الحي الحسني و بلخياط و عين هارون و بنسودة و المرجة و عوينة الحجاج و سهب الورد و جنانات و غيرها ...و كما تظهر الصور المرفقة قمة الاستهتار بأرواح و سلامة الناس اغض النظر عن بناء عمارات يتعدى علوها في بعض الحالات الست طوابق على مساحات لا تتعدى 40 مترا يعني صوامع دون معايير و لا احترام لقوانين البناء و لا يعقل أن يقال ان أحياء بحجم هاته الأحياء السالف ذكرها لم ينتبه لتكاثرها أي مسؤول حالي او الذين مروا بها ..!?
18 - Mimo الاثنين 27 يناير 2020 - 12:51
إلى كل المتدخلين في هذاالمنبر.
ما هو المنكر وما هو العمروف ؟
حددوا مصطلحاتكم تستقيم اموركم.
19 - Citoyen الاثنين 27 يناير 2020 - 13:27
هاده الاعمال الجاهلية هي نتيجة فساد التعليم في المغرب، التربية الدينية العمياء،لا نقد،لا فلسفة، تربية تخلق تلاميد وانسان مخدر يمشي ما تريده الرياح،لا يفكر،لا ينتقد.
C'est l'echec de la politique de l' enseignement,qui donne naissance à des jeunes sans cerveau,qui peuvent être manipulés par le premier par n'importe quel obscurantiste.Des jeunes sans avenir et sans utilité ni pour eux ni pour la société et même des bonbes à retardement
20 - إذا عرف السبب بطل العجب الاثنين 27 يناير 2020 - 14:48
التتلمذ على الجهال والضلال هو من أسباب انحراف هؤلاء، الدين الصحيح يؤخذ عن أهله وليس على من هب وذب من أمثال أبي حفص والفيزازي وأبي النعيم الذي يريد أن يقودكم إلى الجحيم.
خذوها من أحد من هدده تلاميذ أبي حفص بالقتل سنة 2005.
21 - moghrabi الاثنين 27 يناير 2020 - 14:49
لا يحق لأي أحد أن يحل محل الدولة . إدا انتشرت فهي موجة الخريف العربي الدي ضرب سوريا و ليبيا و تونس و مصر ...هاؤلاء بلطجية لا شغل لهم و لا مشغلة سوى اسفزاز الناس و التمحص في سلوكهم
22 - عدنان الاثنين 27 يناير 2020 - 15:28
الدواعش معروف عنهم سياسة "تمسكن حتى تتمكن"
كايدخلوك بالكلام الطيب والمزوق بقال فلان وقال علان وبالأحاديث والآيات، ولّما يشتد عودهم عاد كايبانوا على حقيقتهم، وكاتولي عنهم تطبيق الحدود أفضل من توزيع العادل للثروات..
ولكم في العراق وسوريا خير مثال، لمّا حلوا على تلك المنطقة، استقبلوهم بالزغاريد والتصفيقات وبعد مدة ندموهم على النهار اللي وافقو فيه.
خلاصة القول، لا لأحد الحق في التدخل في حياة الآخر، كل يديها في راسوا، كل يغير المنكر ديالو هو الأول.
والدولة ومؤسساتها هي المسؤولة عن تطبيق القانون..
اتمنى الزج بالسجن الإرهابيين بكل درجات شدة تطرفهم. فحتى الذي يدعوا الى تطبيق النهي عن المنكر باليد فهو متطرف نوعا ما ووجب تحييد خطره بالسجن او ارساله الى أفغانستان
23 - مصطفى الاثنين 27 يناير 2020 - 15:39
السلام على من إتبع الهدى
ارى أن النهي عن المنكر باليد هو من إختصاص ولي الأمر محمد السادس حفظه الله
24 - محسن الاثنين 27 يناير 2020 - 15:39
بحسب معرفتي الشخصية لمصطفى بن عمارة فهو كان من خيرة الشباب وتم اسغلالهم من طرف بعض الشيوخ وغسلو ادمغتهم.
وعندما كانو في الودادية دب الامن في لابيطا وبن دباب وبمباركة مخزنية وأنا أعرف أنه كان بريئ ولكن المخزن ركب على أمواج أحداث ماي.
25 - ahmed 3asid الاثنين 27 يناير 2020 - 15:40
اي متشددين هده الخرفات من اين ياتون بها فاس تعاني بعد نتفاضة طلاب في 1991 حيث فاس كان المستوى التعلمي يضاهي الجامعات الدولية حتى عادت عاصمة الاجرام
26 - هشام الاثنين 27 يناير 2020 - 15:45
نحن اليوم في 2020 وانا تعمل في مجال الكمبيوتر والبرمجة، سؤال بسيط لكل الناس . ما الذي سيمنع شركات الهواتف الذكية من زرع برنامج تجسس على هواتفنا يتيح تشغيل الصوت والكميرا وتسجيل وارسال كل شيء عبر تقنية الجيل الخامس او السادس او حتى التاسع عبر الاقمار الاصطناعية.

لقد ظهر الانترنيت في قاعدة عسكرية في اربعينيات القرن الماضي، اليوم تقنيات الجيل الخامس عبر الاقمار الاصطناعية سيتم تسويقها ولكن السؤال منذ متى والجيش الامريكي يستعملها بل وماذا يستعمل اليوم كتقنيات التجسس. ان المسفيد الوحيد من شيطنة الملتزمين والمسلمين هم اليهود فقط.

يمكنهم رؤيتنا وتسجيلنا وسماع اصواتنا وارسالها عبر الاقمار الاصطناعية وتحليل كل ما قلناه وما نقوله. وبالتالي امريكا تعرف تماما كل ما يجري.
27 - يوسف الاثنين 27 يناير 2020 - 16:05
الامر الدي لا غبار عليه هو ان هده الفئة التي تظن ان الله لم يهد سواها لا تنبت الا في الاحياء المهمشة وسط الازبال و الفوضى و السيبة حتى في الدول التي كانوا يتبجحون باقامة دولة الخلافة فيها افغانستان الصومال اليمن سوريا ......كلها اصابها الخراب و الدمار و الامراض .......سبحان الله فئة مخربة.
28 - الهاشمي سوق راسو الاثنين 27 يناير 2020 - 16:06
واحد جدي عاش 100 سنة عرفتو علاش ؟
- حيث كان كايدخل سوق راسو
29 - هشام الاثنين 27 يناير 2020 - 16:58
الى السيد الهاشمي. هل الهدف من وجودنا هو العيش لاطول مدة ممكنة. مئة سنة او الف سنة لا شيء مقارنة مع 4 مليار سنة عمر الارض و 0 مقارنة مع الابدية. فالمدة التي سنبقى فيها اموات هي الابد. وبالتالي هذه اهم فترة يجب التفكير بها.
30 - الخليفة الاثنين 27 يناير 2020 - 18:03
ما شاء الله على الفقه
يا مدخلي يا من لم يدرس العلم و اكتفى بتكرار ما يسمع
الم يكن ابن تيمية رحمه الله ينكر بيده و يهرق الخمر في الازقة مع طلابه
هل انت افهم منه بالحديث
السلطة التنفيدية لا يهمه دينك
31 - IFRANE MOROCCO الاثنين 27 يناير 2020 - 19:02
نحن المغاربة نتبع الإسلام المغربي المعتدل و لا دخل لنا فياإسلام الإخوان و لا الإسلام الوهابي. إسلامنا يؤمن بالمؤسسات و التعايش مع مختلف الناس كانوا مؤمنيين مسيحيين او يهود او لا دينينون ملاحدة!
32 - البوهالي الاثنين 27 يناير 2020 - 20:02
من كتب (عشرات الجهاديين) و (أفواج الجهاديين) عليه أن يخبر القارئ كم العدد بالضبط لأن الكانب بااااالغ في الوصف
33 - hobal الاثنين 27 يناير 2020 - 20:37
المعلق رقم 30
وهل كان رسول الله يهرق الخمر في الازقة مع اصحابه
وهل كان يدخل المنال من نوافذها
كان صلى الله عليه وسلم يامر وينهى ولا يسيطر
كان في المدينة وهو يعلم ان هناك شرب خمر وكان يعلم ان هناك بغاء
لم يقم بالحد الاقصى في العقوبات المذكورة في القران
لم يجلد احد لان لم يستوفي الجلد شروطه يعني 4 شهود
من قال ان الرجم جاء في القران كذاب
الرجم كان في التورات عند اليهود
34 - Ali الاثنين 27 يناير 2020 - 23:42
تغيير المنكر باليد هو من اختصاص الحاكم أو المسؤول عن الجاني. ليس معناه فقط إنزال العقوبة، بل معناه الاتصال بالمذنب والتقرب منه ومد اليد له بالمساعدة والإكرام والنصيحة حتى يرجع عن غيه وضلاله. أما تطبيق الحدود فهذا من اختصاص الحاكم وحده دون غيره .والله أعلم.
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.