24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. أسبوع ثقافي يميط اللثام عن أسرار وتقاليد المطبخين الأمريكي والمغربي (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

2.88

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | مع نشطاء "مَارِينَا سْمِير" المثيرين لنقاش "تقنين الإجهاض"

مع نشطاء "مَارِينَا سْمِير" المثيرين لنقاش "تقنين الإجهاض"

مع نشطاء "مَارِينَا سْمِير" المثيرين لنقاش "تقنين الإجهاض"

"السفينة غادرت المياه المغربية.."، "لا وجود لسفينة.. الأمر يتعلق بمركب شراعي.."، هما عبارتان من بين أخريات ضمِّنت ما كان يتداوله الجالسون، مساء الخميس الماضي، بالفضاء الخارجي من مقهى كائنة بساحة روسيا وسط العاصمة الرباط. صاحب نظارة يؤكد أن سفينة ضخمة مجهّزة بعتاد طبي قد رست بإحدى موانئ المغرب الشمالية، فيما صديقه يقسم بأغلظ أيمانه أن السلطات منعتها من الدخول، وبينهما يبتسم ثالث قبل أن يقول: "ما فراسكم ما يتعاود.. البَابُور راه شهر وهو فالبلاد..".

المشهد هو واحد من سلسلة مشاهد متطرقة لمبادرة "مَالِي" المغربية و"نساء على الأمواج" الهولندية الدّاعيتين لتقنين الإجهاض بالمغرب.. هو أيضا جزء من نقاش انطلق بداية الأسبوع قبل أن يمتدّ أفقيا وعموديا، رسميا وبدردشات الفضاءات العامّة، وتحوّلت بعض معطياته إلى عناوين تصدّرت منابر صحفية مختلفة.

http://t1.hespress.com/files/mali_onwaves1_995282130.jpg

نقاش الإجهَاض يسُود بالبلاد..

الساعة تشير إلى التاسعة ليلا، نحن في منتصف الاسبوع والعطل الصيفية إنتهت، هذا ما يبرر قلة العربات التي تقاسمنا فضاء الحركة على الطريق السيار المؤدي من العاصمة إلى المناطق الشمالية من المغرب.. وحده صوت الرَّاديو يكسر الصمت الذي يصاحبنا داخل السيارة.

إذاعة "ميدي "1 تبث حلقة من برنامج "ملفات بوليسية"، فيما قصة اليوم هي للتلميذة عتيقة التي قيل إنها انتحرت بسبب حمل غير مرغوب فيه، قبل أن يتبين أنها راحت ضحية جريمة قتل كان يقف وارءها أستاذها في الفلسفة بعدما جمعتهما علاقة جنسية.

الإذاعة الوطنية تستضيف الطبيب الشرايبي الذي يحاول أن يشرح للمذيعة أن الإجهاض قضية شائكة يجب التفكير فيها باستحضار كل العوامل المعقدة المرتبطة بها..

باقي إذاعات الأثير، وهي التي تجوّلنا عبرها، كلها اختارت التطرق لملف الاجهاض فيما يشبه الاتفاق غير المعلن.. بعضها حرص على مقاربة الجوانب الاجتماعية والأخلاقية والقانونية للموضوع، فيما رأى البعض الاخر أن يتطرق لـ "سفينة الاجهاض" ويخصص حيزا هاما لاعتبارها هجوما على سيادة المغرب وقيم المجتمع بالبلاد.

http://t1.hespress.com/files/mali_onwaves2_309329694.jpg

حملة "مَالِي" و"نساء على الأمواج" مستمرّة..

رنين الهاتف يغطي على صوت الراديو، على الطرف الاخر من الخط ابتسام بِيتِي لشكر، عضو حركة الحركة البديلة من أجل الحريات الفردية "مالي"، تسأل عن ساعة وصول هسبريس.. ومعها المستشارة القانونية لحملة "نساء فوق الأمواج" تخبرنا بأن لقاء سيجمع ناشطي المطالبة بـ "تقنين الاجهاض"، في ساعة مبكرة من صباح الغد، بإحدى الشقق التي لا تبعد عن "مارينا سمير" إلا بأمتار قلائل.

شابة، طلبت منّا أن نسميها "نادية"، عملت صباح يوم اللقاء، بعد ليلة قضيناها وسط هدوء مارتِيل ضمن هذه الفترة من العام، على أن تقودنا هاتفيا صوب الشقة المحتضنة للنّاشطات الهولنديات ونظرائهم من "مَالِي".. نادية، وإلى جانبها ليلى، شابتان من إحدى مدن الشمال، لا تتردّدان في الإعراب عن إيمانهما التام بعدالة القضية التي يناضلن من أجلها، لكنهن لا يردن إعطاء تصريحات موثقة بالفيديو، وما ذلك إلاّ احتياطا من ردة فعل الوسط الذي يعيشان به والذي تصفانه بـ "المحافظ".

نادية تقول لهسبريس بلكنتها الجبليّة: "أنا لست من أعضاء مَالِي، لكنّي أناضل من أجل تقنين الاجهاض.. بْزَّافْ دْيَالْ النْسَا كَا يْتْكْرْفْسُو بسبب النفاق لِّي كَيْعِيشْ فِيهْ الْمُجْتَمَعْ دْيَالْنَا".

http://t1.hespress.com/files/mali_onwaves3_700986294.jpg

غرفة عمليات بحواسيب وأقمصة..

وصلنا إلى البناية التي تقيم بها المنتميات إلى "نساء فوق الامواج".. Rebecca Gomperts، وهي رئيسة و مؤسسة المنظمة الهولندية، كانت أوّل من غادر المكان عبر سيارتها صوب مقهى يطلّ مباشرة على مَارِينَا سْمِيرْ.. فِيمَا بِيتِي وسفيان و إسحاق يسيرون للحاق بها بعد دقائق من مغادرتها، أمّا الطبيبة marlies schellehems فهي لم تغادر البيت الذي تحول إلى غرفة قيادة تدار منها الحملة.. حواسيب محمولة هي العتاد الرئيس، فيما تقاسمها الحيز المكاني ملفات وأقمصة "حركة مالي" و"مالي مع الاجهاض".

بمقهى على رصيف الميناء الترفيهي لـ "مارينا سمير"، على بعد خطوات من اليخوت الراسية ومياه المتوسّطيّ الهادئة، جلس أعضاء و عضوات الحملة بمعية صحفيين أوروبيين، الجميع تناول وجبة الافطار وسط تداول في تفاصيل التنقل الذي سيقودهم إلى ميناء سبتة، هناك رست السفينة الشراعية لـ "نساء على الأمواج" بعدما غادرت مَارِينَا سمِير زوال الخميس.

http://t1.hespress.com/files/mali_onwaves4_535766259.jpg

الإجهَاض ليس نزهة ولا اختيارا..

Gunilla kleiverda، الطبيبة الهولندية الأخصائية في أمراض النساء، تقاسمت الإفطار مع هسبريس.. المرأة تجاوزت عقدها الستين، وهي تقول إن الإجهاض لم يكن في أي يوم بمثابة نزهة أو اختيار إراديّ للنساء، مضيفة أنّه يأتي كحل لوضعية تجد فيه الحبلى نفسها مضطرة للتخلص من حملها لسبب أو لآخر، "يجب تقنين هذه العملية لإخراجها من السرية.. فالنساء هنّ من يدفعن ثمن القيام بعمليات الإجهاض وسط ظروف مزرية.. وقد يرتفع هذا الثمن أحيانا ليكون معادلا لحياة المرأة".

المغرب يعرف نسبة وفايات كبيرة في صفوف المقبلات على الإجهاض، كما أن عمليات الإجهاض اليومية التي تعرفها البلاد بشكل سري يتأرجح ما بين الـ600 والـ800.. هذا ما قالته الطبيبة النسائية التي حرصت على تشبيه وضع المغرب الحالي بما كانت عليه هولندا قبل 30 عاما.. لقد كان الاجهاض جريمة بالأراضي المنخفضة، لكن تقنينه قلص عدد الوفيات في صفوف النساء الحوامل، كما انخفضت حتّى عمليات الإجهاض المُجراة، تقول نفس الناشطة وهي تبذل مجهودا في التعبير بلغة موليِير.

http://t1.hespress.com/files/mali_onwaves5_753170335.jpg

النقاش لن يكُون إلاّ مفيداً..

برلمانية من اليسار الأخضر الهولندي، وهي المرافقة لطاقم "نساء على الأمواج"، قالت لهسبريس إن حزبها يؤمن بالتضامن الدولي، "حضوري هو تعبير عن تضامن النساء الهولنديات مع نساء العالم، ومنهن نساء المغرب اللائي يناضلن لأجل تقنين الاجهاض، وضمان حقوق النساء بشكل عام".. البرلمانية اليسارية أضافت: "نحن هنا لنساعد على فتح نقاش بشأن الموضوع، ولقد إلتقيت في مقاهي المضيق عددا من المؤيدين لتقنين الإجهاض، كما جلست إلى آخرين يعارضون الأمر، المهم أن يبقى النقاش الذي لا يمكن أن يكون إلاّ مفيدا".

Vincent و Guilloume، صحفيان بلجيكيان حضرا لتغطية تفاصيل الحملة، الشابان اللذان يشتغلان بمجال السينما ويعملان على إنجاز أفلام وثائقية ستعرض إحداها عبر القناة المغربية الثانية يوم 21 أكتوبر، يعتبران أنه من المهم مساندة قضايا من هذا النوع.. البلجيكيان تعرفا على الحراك المغربي عندما زارا المغرب في أوج احتجاجات ما بعد شتاء السنة الماضية، "وجدنا أن ما نتمتع به ببديهية في بلدِنا هو محور لنضال مرير من طرف شباب حركة 20 فبراير" يورد ذات البلجيكيَين.

http://t1.hespress.com/files/mali_onwaves6_753358664.jpg

مُوَاكبة عن قُرب..

غادر الجميع المقهى التي كانت تضمّهم وسط المَارِينَا، فريق منهم توجه نحو مدينة سبتة، فيما اصطحب فريق ثان هسبريس صوب مستقرّ الاشتغال.. ومع المغادرة تقدّم أحد أعوان السلطة للنّادل من أجل تأدية ثمن القهوة التي ارتشفها، فالرجل له التزامات أخرى بعد ساعة قضاها وحيدا على طاولته وهو يراقب النقاش الدّائر أمامه.

الرجل لم يكن سوَى الأقرب إلى مجريات النقاشات من زملائه، فالمَارِينَا مثخنة بعناصر الاستعلامات من كافة الأجهزة.. حتّى نادل المقهَى رصد غرابة الوضع قبل أن يخبرنا أنّ "الحَال سْخُونْ" وفقا لتعبيره.. الرجل يعرف من يطوفون بفضاء اشتغاله، خصوصا وأنّهم من المألوفين لديه اعتبارا لكون "مُشغّلته سيدة لها علاقة بالمجال الأمني ويزور مقهاها عدد من مراقبي الجالسين بها هذا الصباح" يزيد النّادل.

http://t1.hespress.com/files/mali_onwaves7_829671815.jpg

ساعتَان للتحقق من الهوّية..

رن هاتف محامية الحملة، شابان من حركة مَالِي، ومعهما Gunilla، أوقفوا من طرف شرطة المضيق.. انتقلت الأستاذة إلى مفوضية الأمن دون أن يسمح لها بملاقاة الموقوفين، في حين طمأنها ضابط بقوله: "الإجراء روتيني ولا يخطّى التأكد من هويات الثلاثة.. خاصة أن أحد الشابّين منهم لا يحمل سوى نسخة من بطاقة تعريفه الوطنية".. ورغما عن ذلك استغرق الأمر ساعتين قال عنها الثلاثة إنها كانت مدّة استنطاقهم خارج المساطر القانونية "سُوْلُونَا عْلَى كُلْشِي.. مْنْ نْهَارْ تْزَدْنَا حْتَّى لْدَابَا.." قيل لهسبريس.

http://t1.hespress.com/files/mali_onwaves8_100339835.jpg

قارب حقيقي وسفينة وهميّة..

كل نشطاء "نساء فوق الامواج"، وأيضا المنتمون لحركة "مَالِي" ينفون وجود سفينة في عرض المياه الدولية هدفها إجهاض المغربيات، "المبادرة لا تعدو أن تكون محاولة منّا لإثارة النقاش بشأن الموضوع.. لا وجود إلاّ لمركب شراعي، مزوّد أيضا بمحرك، وتقوده هولنديتين من الجمعية القادمة للمغرب من الأراضي المنخفضة.. المركب يحمل رقما يمكّن النساء من الإتصال قصد التعرف على كيفية استعمال عقاقير Mifepristone وMisoprostol، المتوفرة لدى الصيدليات المغربية، حتّى يتمكّن من القيام بإجهاض امن إذا ما رغبن في ذلك" تورد Gunilla kleiverda. "لْبَاطُو رَاهْ هْنَا أَسَابِيعْ هَادِي.. هدفنا خلق نقاش حول تقنين الاجهاض ماشي نجهضو الناس" تقول بِيتِي لشكر.

"قمنا بحملات مشابهة في كلّ من إيرلندا وبولونيا وإسبانيا، ساهمنا في تقنين الإجهاض بالبرتغال، أما مركبنا الشراعي الحالي فهو لا يستطيع أن يستضيف أكثر من خمس أو ست نساء كأقصى عدد وفي أحسن الأحوال" تقول إحدى الهولنديات وهي جالسة إلى حاسوبها تتبع العطب الذي لحق الموقع الرسمي للمنظمة.

http://t1.hespress.com/files/mali_onwaves9_629028233.jpg

شْمَاعُو والعلوي والاستفزاز..

عشية الجمعة غادرنا المضيق وتركنا وراءنا المطالبين بتقنين الاجهاض منشغلين في تفاصيل تحركاتهم، هم يتساؤلون عن آفاق حملتهم وإمكانية عودة اليخت الهولندي من مياه سبتة، الرازحة تحت السيادة الإسبانية، صوب المرفأ الترفيهي لمَارِينا سْمِيرْ.. وفي الطريق الى الرباط كان الراديو يكسر من جديد الصمت المخيم داخل السيارة، ومنه انبعث صوت ريم شمَاعُو تسأل عز العرب العلوي، مخرج فيلم "أندرُومَانْ من فحم ودم"، بقَوْلهَا: "سِّي الْعلَوي.. جَاءت سفينة إجهاض إلى المغرب، في تحدِّ سافر لأخلاق وقيم المغاربة، ما رأيك في هذا الاستفزاز؟".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (103)

1 - مغربي بالامارات الأحد 07 أكتوبر 2012 - 03:57
أجانب أوربيون
جلسات في المقاهي
نساء " يحملن الجنسية" .....
هذا هو المحيط الجغرافي لسفينة الاجهاض و أصحابها من الطابور الخامس
2 - مواطن لا يطلب حماية القناصل الأحد 07 أكتوبر 2012 - 04:36
المشهد يذكر بالأحداث التي مهدت آخر القرن 19 لاستعمار المغرب
نفس الأشخاص المغاربة و هم أقل من الأقلية ونفس الوجوه
دعوا الى الغاء الاعدام و استأسدوا باوربا خاصة هولندا
دعوا الى اعدام الأجنة و استقووا باوربا هولندا مرة أخرى
دعوا الى حرية الزنا و الفساد نفس المسار و الاستقواء
.... و اللائحة طويلة، ودائما مشهد الاحتماء ب " القناصل" الذي أصبح اليوم احتماء بالجمعيات الأوربية الهولندية و الاسبانية بالخصوص
هؤلاء المحميون الجدد بعد فشلهم ـ سوى في البلبلة الفارغة ـ مدعوون الى ترك المغرب للمغاربة و الالتحاق بأسيادهم في هولندا
مغرب القرن21ليس هو مغرب القرن 19
والعمالة للأجنبي ذاق النا مرارتها
وان أراد هؤلاء اختبار مكانتهم فليؤسسوا مثل أسيادهم " حزب الخضر" بالمغرب و ينزلوا للانتخابات حتى يرجمهم الناس بالبيض الفاسد ان شاء الله
3 - choukri الأحد 07 أكتوبر 2012 - 04:51
الى كل المغاربة الأحرار,كفانا نفاقا في سلوكنا,للمرأة كامل الحق في أن تجهض,هو جسدها,مع قناعاتها و ظروفها النفسية-الاجتماعية-الاقتصادية,و لكل من سينتقد موقفي,أقول له:ارجع الى الاحصائيات في موت المرأة خلال عمليات الاجهاض السرية.
4 - صامد الأحد 07 أكتوبر 2012 - 05:51
أقول لصاحب التعليق 2 إرجع لدينك إن كنت مسلم... أتتبع بشرا يتبع هواه و تبتعد عن رب البشر... إن لله و إنا إليه راجعون... اللهم أَنِرْ قلوب المسلمين للحق...
ما تعني لك كلمة الأحرار... ؟
5 - جلال الأحد 07 أكتوبر 2012 - 06:17
وعلاش ما تطبقوش الشريعة الاسلامية وتقيموا الحد على الزاني والزانية وترتحوا من المشكلة برمتها ولن تكون هناك الحاجة لي الاجهاض ولا اخد الادوية الشريعة فيها دواء لكل الداء لو عرفها المسلمون منافعها لا عاشوا في طمانينة والفضيلة طيلة حياتهم الشريعة الاسلامية افضل الوسيلة للمحاربة الانحلال والتفسخ الخلقي والاخلاقي تشجع على الزواج والعفة ولباس امراة المسلمة الزي الاسلامي الحجاب والنقاب يجعلها المحترمة عنها التحرش والتعرض لي الاغتصاب وعدم الاختلاط الجنسين في المدارس وسوق العمل وكدلك تحصن الرجل من الوقوع في الرديلة والفساد بي اباحتها للتعدد الزوجات طبقوا الشريعة تطمئنوا وترتحوا الشريعة الاسلامية هي اكبر حماية للنساء لو عرفوا مادا جاءات بيه من الحقوق لهم تفوق حتى حقوق للنساء اروبا وامريكا والغرب
6 - Ariffie الأحد 07 أكتوبر 2012 - 06:40
كمواطن مغربي مقيم بهولاندا تابعت هذا الححدث,نعم موضفو هاذا القارب لم يدخلو المياه المغربية.فكما جاء على لسانهم ان الهدف الءول لم يكن اصلا القيام بعملية الاءجهاض.ولاكن ان يثر ضجة اعلامية حتى يحول موضوع الءجهاض قابل لنقاش داخل الشعب المغربي.وبلفعل قالو ان خدعتهم عن طريق الشراع قد نجحت بحيث ان وساءل الاعلام تها طلت عليهم .وكتب عن الموضوع في الكثير من وساءل الءعلام.
السؤال يطرح نفسه,لماذا لا يصضرون للمغرب التجارب الصناعية والعلمية??
وهل تتذكرون حينما حاول قارب هولندي مليء بالشواد الجنسيين دخول المغرب في عطلة ??اعيش في هولاندا واعرف مدا كرههم للمغاربة.

وكل ما يحرف المجتمع المغربي ويشتت
اسره سيفعلونه
ولكم واسع النضر.
7 - james bond الأحد 07 أكتوبر 2012 - 07:07
من مقاصد التشريع الإسلامي المحافظة على النفس ، ومنها نفس الجنين ، ولأجل ذلك أبيح الفطر للحامل من أجل الحمل ، ويؤجل عن الحامل الحد الواجب محافظة عليه ، وشرعت العقوبة لمن يتسبب في إجهاضه ، مما يدل على أن الأصل في الإجهاض التحريم
الإجهاض لا يجوز بعد نفخ الروح في الجنين لأي دوافع من الدوافع ، إلا في حالة واحدة وهي ما إذا تعارضت حياة الأم مع حياة الجنين ، وكانت الحالة واقعة فعلاً ، ولم يمكن إنقاذ حياتهما فترجح حياة الأم لأنها أصله ، ولما يترتب على موتها من الآثار.
الصلاة على الجنين واجبة إذا سقط بعد نفخ الروح فيه مطلقاً ، والغسل ملازم للصلاة ، وكذا التكفين ، وأما إذا لم يتم للجنين أربعة أشهر فإنه لا يصلي عليه ، ولا يغسل ، لكن يلف في خرقة ،ويدفن كرامة للآدمي ، فهو كالعضو المنفصل منه.
تجب دية الأم إذا ماتت بالجناية أو بالإجهاض
مسئولية الطبيب في الإجهاض أشد من غيره
8 - Ahmed الأحد 07 أكتوبر 2012 - 07:07
I have heard on NPR News US an interview with the people of this yacht. it is a private yacht with banners never asked permission from the authorities to talk about any thing.it was suppose to enter Morocco as a private Yacht no more but the authorities stoped them. they were Very upset .they had a banner with numero vert. many women called them for information. the boat was not to peeforme any medical procedures it was just to give information.
the idea behind it in my opinion was ok. since abortion is illegal in Morocco many people use illegal, unsafe ways to performe abortions wish leads to deaths and health issues.
9 - Ben ahmed Mhamed الأحد 07 أكتوبر 2012 - 07:39
الى كل المغاربة الأحرار,كفانا نفاقا في سلوكنا,للمرأة كامل الحق في أن تجهض,هو جسدها,مع قناعاتها و ظروفها النفسية-الاجتماعية-الاقتصادية,و لكل من سينتقد موقفي,أقول له:ارجع الى الاحصائيات في موت المرأة خلال عمليات الاجهاض السرية.
10 - CITOYEN 1 الأحد 07 أكتوبر 2012 - 07:46
cette organisation ne s'arretera pas que sur l'avortement des femmes marocaine. ils est cherche a aller au dela de cet objectif tous cela commence par l'avortement et fini par renter dans d'autres domaines droits de la femme liberté des femmes ect... et c'est ce qui destabilise la vie des couples marocains est ce qui, mauvais pour nous perovoquer des divorces et ce qui suit il veulent faire marcher le monde d'une autre maniere a l'européenne qui ne fonctionera jamais chez nous (Maroc). puisque notre religion nous nous permet pas de vivre comme eux on ne peut pas etre laic et musulmans en même temps a la fois soit l'un soit l'autres donc, mefiance,mefiance l'exemple de ain leuh (moyen atlas) et pour quelques choses. nous sommes pas bête a ce point la! inffiltrer notre pays par cette methodes "soit disant" d'humainsme ou humanitaires moi je n'ai fait pas confiance je me mefier beaucoup
11 - youssef الأحد 07 أكتوبر 2012 - 07:58
عندما يسود العبث والنفاق والمناورة...

قالت مشاركة في "الغارة البحرية!" لبني عبث: "حضوري هو تعبير عن تضامن النساء الهولنديات مع نساء العالم، ومنهن نساء المغرب اللائي يناضلن لأجل تقنين الاجهاض، وضمان حقوق النساء بشكل عام"
يا سلآآم!! ولماذا لا تحضرين للتضامن مع النساء اللائي يناضلن ضد العبث بالأجنة ولأجل حق الطفل/الإنسان في الحياة،...؟!!
المشكل له أسباب وأصل هي التي ت حتاج إلى دراسة وحلول، ومن تضطر للإجهاض لنصيحة طبية بحكم خطر الهمل على صهتها وصحة الجنين..إلخ فهذا لم يكن يوما مشكلا، وأما من وقعت في الخطأ، ولو كان اغتصابا، فلا حق لها ولا لغيرها في ارتكاب جريمة قتل يراد لها أن تتم باسم القانون...
12 - خالد الأحد 07 أكتوبر 2012 - 08:23
يبدو أن صحة المواطن المغربي وخصوصا حياة المرأة المغربية هي آخر ما يفكر فيه في هدا البلد. فلا يهم أن تقوم امرأة باجهاض سري و غير قانوني قد يودي بحياتها,المهم أن نحافظ على التقاليد و الأعراف ولو على حساب حياة و معاناة امر\اة
13 - ما مالي والو الأحد 07 أكتوبر 2012 - 08:25
الله يهديكم ألمغاربة واش مكتعرفوش بان الاجهاض لي سميتو الحقيقية هي قتل نفس بغير حق راه حرام في دينا هادي هي الحاجة الاولى . اما الثانية أ هاد الناس لي تيداعيو حماية المرأة ماشي من الاحسن نربيو بنيتاتنا و نعلموهم بان العلاقة الجنسية حرام خارج نطاق الزواج , و نمنعوا الاسباب الحقيقية اللي كدفع للزنا و من بينها 1 الاختلاط 2 اللباس 3 التشجيع على الزواج 4 ارجاع سن الزواج الى 15 سنة 5 التشجيع على التعدد .و الله يا اخوان لو رجعنا لدينا ما يبقاو هاد المشاكل .
14 - ابن طنجة الأحد 07 أكتوبر 2012 - 08:27
هذه دعوة غير مباشرة لتشجيع الدعارة و الاباحية الجنسية والزنا في المجتمع المغربي في اختراق سافر لهويته العربية الاسلامية وقيمه واخلاقه كان الاولى ان تكون هناك مبادرة خيرية لتشجيع وتسهيل الزواج على الشباب لمحاربة ظاهرة العنوسة التي تتزايد وتتفاقم امام صمت الدولة والمجتمع المدني حتى نتفاجا بسفينة هولندية اسرائيلية تلوث صفاء المياه وتخدش حياء البنات المغربيات
15 - حسن أحمد الأحد 07 أكتوبر 2012 - 08:34
مرجعك خاطئ يا شكري .ارجع إلى ما يقوله الله سبحانه ورسوله صلى الله عليه وسلم في أمر الإجهاض .
16 - هوارة الأحد 07 أكتوبر 2012 - 08:49
المغربيات مسلمات,هذا الدين هو الجذير بأن يحلل أويحرم لهن الاجهاض.فالنساء اللائي تعرضن للاغتصاب او تم الاعتداء عليهن جنسيا سيجدن الحل اللائق بهن في هذا الدين العظيم.لاتثقن يامسلمات في هذه الجمعيات الغربية ومن يساندها بالداخل.انما هذفها نشر فاحشة الزنا وبعد ذلك قتل الارواح.
17 - معلم بناي الأحد 07 أكتوبر 2012 - 08:51
هاد الحملة ضذ الاجهاض هي لصالح العشابات والدجالين والعطارا,الاجهاض موجود وغادي ابقا ما دام الشباب غير واعي بمسؤوليته,وما دامت الاسرة والمدرسة وحتى الشارع والدولة كلشي مساهم في تفشي السلوكات الشادة.في نظري الى قنوا الاجهاض غادي العيالات اخافو حيت غاديا اسماؤهم تسجل .وغادين احدوا من المشعودين والدجالين لي كي اعطيوا وصفات الاجهاض التقليدية.الله اهدينا وصافي.
18 - محمد البورقادي الأحد 07 أكتوبر 2012 - 09:02
لو كان حقيقة بغاو يعاونو المغاربة حقيقة . . و يعاونوا ضحايا الفقر والإجهاض .. كن جابو لينا سفينة أدوية .. بترول.. قمح .. أساتذة في تتأطير المشاريع للمعطلين .. رؤوس أموال للمشاريع الصغيرة ..

آنئذ مرحبا وألف مرحبا..

لكن باش يجيبوا غير المشاكل للمغاربة ويفرقوا بينهم .. ويشغلوهم بمشاكل ثانوية .. فلا أهلا ولا سهلا ..

بقي أن أوجه كلامي لبعض الشابات والشباب الباحثين عن الشهرة من باب خالف تعرف .الذين يجمعهم تنظيم مشبوه وغير قانوني يدعى " مالي " ( مرة بغاو يفطروا رمضان علانية ، الإجهاض ، الشذوذ الجنسي ..) ..أقول لهم .. كل يوم يفتضح أمركم أنكم ترتبطون بأجندة أجنبية مشبوهة .. وتستوردون لنا قضايا مستفزة للشعب المغربي وتهددون الثوابت المغربية .. فاختاروا حضنكم المغربي.. ولا سيروا عند ماماماكم فرنسا أو هولندا أو.. كما قامت بذلك سابقا ديك وكالة رمضان ونسيناها ونساها المغاربة الأحرار الرافضين لكل من يريد بيع وينه أو وطنه من أجل دراهم بخسة وأضواء شهرة زائلة
19 - Abdel Fattah الأحد 07 أكتوبر 2012 - 09:08
Avant Ier on a parlait d’un bateau d’homosexuels en visite au Maroc. Ier on parlait de la souffrance des'' vagins solitaire'' . Aujourd’hui on parle de la visite au Maroc d’un bateau qui veut aider les femmes à avorter.
Vue cet intense intérêt de rendre service aux citoyennes et citoyens marocains, étant single et solitaire, je lance un appel de désespoir aux membres de Mali de m’informer quand elles organiseront la visite d’un bateau plein uniquement avec des ''vagins solitaires'' afin de se socialiser, de créer un sérieux dialogues entres nous et au même temps garantir de bon travail à leurs amis hollandais .

Je n’hésiterai pas à vous envoyer mes cordonnées afin d’être admis. Je vous assure que mon support à Mali sera éternel…..
20 - خالد المكناسي الأحد 07 أكتوبر 2012 - 09:23
قال تعالى : ولا تقربوا الزنــــــا إنه كان فاحشة وســـــاء سبيــــــلا. الفتاة العفيفة الطــاهرة التي تخشى الله في السر أكثر مما تخشاه في العلن، تعرف كيف تحافظ على نفسها وسمعتها وتعلم علم اليقين أن الله سيجازيها أفضل الجزاء على عفتها وطهارتها. أما اللواتي يتسكعن في الشوارع هن من تطالبن بتقنين البغاء وإيجاد الوسيلة للتخلص من النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق. أما الإجهاض الذي لا بد منه، فالفقهـــــــــــــــاء والأطبــــــــــــاء هم المخولون وحدهم للبث فيه. وهدانا الله جميعــا لما فيه الخير.
21 - الزناتي علال الأحد 07 أكتوبر 2012 - 09:35
Ibtissame Lachgar est notre Simone Veil Marocaine.

La cause qu'Ibtissame défend se place en aval du problème:
Une fille est tombée enceinte..le problème est là.. on fait quoi?
On la laisse à la merci des charlatans ou à des bouchers à l'abri des regards?
Quelle hypocrisie! Pour résoudre un problème, il suffit de le nier, de le cacher et de ne pas en parler!

Non.. Il faut offrir une assistance médicale à ce genre d'accident de parcours et aider ces filles à s'en sortir

De même le problème se pose aussi pour les drogués, les alcooliques..on les laisse sombrer tout seul et mourir à petits feux? ça existe et il ne suffit pas de les nier

Donc l'Etat doit assumer ses responsabilités envers ces cas sociaux et de leur offrir une deuxième chance , de leur offir un cadre d'assistance médicale et juridique pour qu'ils s'en sortent et pouvoir les intégrer encore au sein de notre société pourqu'il mènent une vie normale.

BARAKA MANE NIFAKE
22 - عبد الله الأحد 07 أكتوبر 2012 - 09:43
أستغرب كثيرا مما قيل بخصوص أن عمليات الإجهاض اليومية التي تعرفها البلاد بشكل سري يتأرجح ما بين الـ600 والـ800
إن كانت تتم بشكل سري، فكيف عرفوا عددها؟
23 - samiya الأحد 07 أكتوبر 2012 - 09:43
الى كل المغاربة الأحرا,هذا هو المحيط الجغرافي لسفينة الاجهاض و أصحابها من الطابور الخامس
24 - jamal de france الأحد 07 أكتوبر 2012 - 10:06
موتها خير من حياتها عندما كانت تتمايل يمينا وشمالا من دون قويد الزواج الشرعي لم تفكر في العواقب وتريد أن نفكر فيها نحن عند حملها الغير الشرعي لو حافظت على فرجها كما يفعلن الكثير من المحصنات لما وضعت نفسها في هذا الحرج وإن لا حرج عليها ؛ الأوروبيين يعلمن جيدا أن مجتمعاتهم فسدت ولا مناص من الإصلاح فلذا يخططن كي يفسدن مجتمعنا بكل مماأتين من طاقة وجهد ، لا لشيء سوى محاربة ديننا وشريعتنا و معتقداتنا
25 - مواطن الأحد 07 أكتوبر 2012 - 10:26
بعد قراءة متأنية للمقال، على غرار غيره من المقالات التي تناولت الموضوع، بدا لي و كأن من يناضل من أجل قضية ما، و مهما اختلفنا معه، يخاف على نفسه من ردود فعل قوى الظلام أكثر من خوفه على نفسه و على حياته من النظام!

تقنين الإجهاض ضرورة تبدو للوهلة الأولى و كأنها بعيدة عن قيم المجتمع و أخلاقه، لكن الكل يعلم أنه واقع يومي تشارك فيه جميع مكونات المجتمع، و أتحدى أيا كان أن يرفض قرار أخته أو صديقته أو ... و هو يعلم علم اليقين أن المجتمع لن يرحم الجنين بعد ولادته و ينعته "بولد الحرام"!

إثارة النقاش خطوة نحو الطريق الصحيح، و آمل أن يكون نقاشا رصينا، بدل توجيه الاتهامات أو التكفير و غيرها مما يعد جريمة أخطر من الاجهاض نفسه.
26 - تطواني الأحد 07 أكتوبر 2012 - 10:31
السلام عليكم
هؤلاء ليسوا بنشطاء هؤلاء سلطاء تسلطوا علينا مثل هؤلاء لا يجب ان يؤسسوا حركة أو جمعية فهم لا يعرفون الحقوق والواجبات يجب على السلطات المعنية حل هذه الحركة .كما قال المثل سردينة كتخنز الشواري .ارجعوا الى صوابكم وحاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا اللهم هذا منكر
27 - مسلمة من هولندا الأحد 07 أكتوبر 2012 - 10:33
بسم الله الرحمان الرحيم
سبحان الله يامغاربة يامسلمين يااحرار يامن حرركم الاسلام *هذا الدين العظيم* الذي ابى ان يتركنا فريسة للجهل والظلم والشيطان وهوى النفس
ان هؤلاء العلمانيين ضاقت عليهم الارض بما رحبت فلم يدعوا سبيلا يجلب الضيق والمرارة والخسارة الى مجتمع ديدنه الطهر والعفاف الا سلكوه متسلحين بالشواذ من بني جلدتنا ممسوخي الهوية والدين
يامغاربة يامسلمين يااحرار ان لدينا دين عملاق نستمد منه طمانينتنا وسعادتنا النفسية مع فقرنا الذي لامسؤولية لديننا فيه بل بسبب تقصيرنا وشرودنا عنه تلكم الطمانينة التي يفتقدونها مع غناهم وحضارتهم
حذار! حذار! من الحاسدين الحاقدين الذين لن يرضوا عنا حتى يحولوا بيننا وبين مصدر سعادتنا
اللهم انصر لنا ديننا الذي هو عصمة امرنا ورد كيد الكائدين الى نحورهم واوقعهم فيما يحفرون لنا من حفر اامييين
28 - ولد العكاري منير الأحد 07 أكتوبر 2012 - 10:34
لم يأتوا لسواد عيون المغربيات ،او انهم من باب الانسانية
جاؤا لينقذون المرأة المغربية من كثرة حبهم لنا .
نعلم ان المغرب من دول العالم الثالث والعلم الثالث عند
الأوربيين مزرعة فئران تجارب.ولا اعتقد انهم أتوا من تلقاء
انفسهم فهناك من استدعاهم في الخفاء.
29 - na9id الأحد 07 أكتوبر 2012 - 10:37
الجنين ياتى من المعاشرة الجنسية , لا معاشرة جنسية >> لا جنين >> لا إجهاظ .فاتقوا الله الدي خلقكم من نفس واحدة و خلق منها زوجها صدق الله العظيم
30 - sarah الأحد 07 أكتوبر 2012 - 10:55
Arrêtons cette mascarade ,il y a des lois et des codes maritimes terrestres international ,
ont ne vient pas comme ça amarrer son bateau et faire ses courses !!!!,
donc pour amarrer il faut l'aval du pays concerner sinon retour en mer ,
voir même le couler si il pénètre les eaux marocaines,
je ne comprend pas l'attitude des politiques marocaines,
faites comme les sionistes quand ils ont attaquer les flottilles dans les eaux internationa
31 - ALABD الأحد 07 أكتوبر 2012 - 10:56
مراة التي تنوي الاجهاض وتريد التخلص من الجنين هي المراة التي غالبا ما ارتكبت الفاحشة ٬وقامت بمقدمات الزنى٬ فالشرع اراحنا من اجهاضهم ٬وسفينتهم ومولييرهم٬ تعبوا من لغة العازل٬ من الاقراص ٬فجاء دور السفينة المجهضة٠ فلاراحة اضمغتكم ايها المومنون بالله وبالرسول ص ابتعدوا عن الزنى الذي يورث الفقر والذل، واليك صاحب التعليق رقم 2هل ترضى لامك اختك بنتك عمتك٠٠٠٠٠٠٠ان تذهب الى السفينة بعد زنى بعلمك اوبغيره؟ وشكرا اعزاءي ومديري هسبريس الغراء٠
32 - سالم الأحد 07 أكتوبر 2012 - 11:04
رحم الله الحسن الثانى
رحم الله ادريس البصرى
رغم انهم كانو قاصحيين شوية لكن ماكانوش تايرضاو بهده الاشياء التى نسمع وتصب فى تحويل المغرب الى تايلاند افريقيا طبعا ماشى فى السياحة ولكن فى نشر الرديلة والفساد والانحلال الاخلاقى ..اجهاض+ سفينة اجنبية+اغتصاب طفل من طرف اجنبى+ تصوير بنات بلادى فى افلام اباحية من طرف اجنبى+ صحفيين فى الصحراء يطالبون بتقسيم الصحراء عن المغرب + قنوات و اداعات الشطيح والرديح +...هده هى الحرية...افرحو وامرحو ...يا شباب المغرب . وادا كتب صحفى شى ما......سيكون ماله السجن على السريع
33 - سعد السعود الأحد 07 أكتوبر 2012 - 11:06
الى كل المغاربة الاحرار. كفانا سكوتا عن هده المناورات المتكررة من طرف العلمانيين . لننفظ عنا هدا العجز والكسل و لنبدأ مرحلة الهجوم كخير وسيلة للدفاع, لننشئ معا جمعيات تحت اسم ’لا للاجهاض’ و ’لا للخمرة الملعونة’ و ’لا للدعارة’ و’لا للتبرج و الفسوق’ و ’لا للعنف ضد الرجل’ و ’لا للعلمانية في المغرب’. ان تنصروا الله ينصركم
34 - اهم سياح ام منْ الأحد 07 أكتوبر 2012 - 11:06
اظن هذا التقرير مادة جيده لا جهاز استخبارات ان يُقيم من خلاله اداء رصفائهم المغاربه.
اتمنى من الاجهزه المغربيه القيام بالازم.
ويقول المثل الشرقى " لا تُوصى حَريِص"
35 - مغربي او صافي الأحد 07 أكتوبر 2012 - 11:09
الإجهاض جريمة قتل يحاول البعض الترخيص لها. الحمد لله على نعمة الإسلام الذي جرمها. حركة مالي هي حركة عميلة للصهاينة من سيكثرت بها
36 - طارق المغربي الأحد 07 أكتوبر 2012 - 11:16
ما أثار انتباهي جملة واحدة تتعلق ب"قيم المغاربة"...طيب ما هي هذه القيم التي يجب رعايتها وضمان استمراريتها وتمنع نسائنا من التخلص من الحمل غير المرغوب فيه وذلك صونا لهويتنا؟ إذا كانت هذه القيم مغلوطة وكانت تمارس من طرف السلف بطريقة أثبتت التجارب ضررها هل يستمر الجيل المعاصر في الحفاظ عليها بدعوى المحافظة على القيم؟ أظن أن الأمر يستدعي نقاشا عموميا في هذه النقطة بالذات لان تشعباتها تمس مجالات متنوعة و منها مسألة التخلص من الحمل غير المرغوب فيه والفوائد البنكية وجدوى الزكاة في ظل وجود عولمة يجب أن تنخرط فيها مرغما ومسألة صيام رمضان رغم الآثار السلبية التي تترتب عنه على المستوى الصحي والاقتصادي وخاصة في هذه الأعوام لتزامنه مع فترة السياحة عصب الإقتصاد المغربي، ومسألة قراءة القرآن داخل الإدارات والصلاة في مكاتبها وترك العمل ومسألة بيع الخمور وجني الأرباح منها، وخلاصة القول فإن نضال المرأة المغربية فيما يخص التخلص من القيم البالية بدعوى المحافظة على الهوية يستحق كل التشجيع والدعم، ومن يريد إرجاعنا قرونا للوراء فلن نرضخ لأهوائه لأن قاطرة الزمن تسير للأمام وليس للوراء...
37 - omar الأحد 07 أكتوبر 2012 - 11:39
ا لمغربي ينتقد ويعارض الزنا في العلن ثم يزني في الخفاء, يعارض الكذب ثم يكذب, ويعارض الرشوة فيكون اول من يرتشي ....
المغربي والعربي عموما منافق بامتياز,
38 - touraouine الأحد 07 أكتوبر 2012 - 11:41
انا اوجه خطابي الى صاحب التعليق 2 المرأة ليست الوحيدة التي تتحمل مسؤولية الاجهاض بل المجتمع باكمله تصور معي لو انه تم فتح المجال للاجهاض بالمغرب فكيف سيصبح المغرب بعد 10 سنوات سنصبح اكثر تعفننا من الدول الاروبية التي تعيش الازمة الان. و كلنا نعرف ان خبراء المانيين اكدوا على ان الحل لجميع المشاكل التي يعيشوها العالم من ازمة اقتصادية’.............. هو الاسلام وهده الدول تسعى الى تخريب الدول الاسلامية ادا كان قد تبقى فيها اشئ من الاسلام لانه في اول المطاف:
- نادو بحقوق الانسان
- ثم نادو بالمساواة بين الرجل و المرأة
- ثم دافعوا عن الامهات العازبات
- وها هم اليوم يعلنونها صراحة ضد الاسلام تقنين الاجهاض
اللهم ان هدا منكر اللهم ان هدا منكر فلنستفق من سباتنا يا مغاربة
39 - مسعود السيد الأحد 07 أكتوبر 2012 - 11:51
الإحصائيات تقول إن هناك 500الى 600 حالة إجهاض يوميا في المغرب .لنضرب العدد في 30 يوما ثم في 12شهرا .يعني أننا نقتل قبيلة من البشر وأكثر سنويا .فمن المسئول عن الأمر نحن أم السفينة ومن عليها .ياله من غباء لقد حولنا أنظارنا عن كارثة كبيرة كبيرة الى سفينة عابرة تدق علينا ناقوس الخطر وتقول احذروا لا كننا نقول لها لا مشكل لدينا سواكم فرحلوا لنستمر في قتل قبائل وقبائل
40 - Ahmed الأحد 07 أكتوبر 2012 - 11:59
أتعجب من ردة فعل السلطات و بعض المغاربة من مطالب شباب لا يريد سوى تكريس قانون ديموقراطي في المغرب،بمحاربته لبعض الفصول التي تنتهك الحرية الشحصية للفرض،حقا هناك من المغاربة من لم يصلو بعد إلى الفكر الديموقراطي،إن كانو هؤلاء الشباب لا يطلبون سوى تعديل بعد النصوص فبعض المعارضين له لن يحاكمو الناس على أفكارهم و معتقداتهم و أفعالهم التي تدخل في إيطار الحياة الشخصية،نعم لقوانين ديموقراطية تكرس الحرية الفردية،و من بعد كل شخص حر بطريقة عيشه،أما فرض بعض عناصر المجتمع على البعض الآخر أسلوب حياة معين بداعي التقاليد فلا،أخيرا الحكم والعقاب لله وليس لأحد غير الله الحق في المحاسبة والعقاب
41 - ABDESSAMAD COLOMBO الأحد 07 أكتوبر 2012 - 12:11
المشكل ليس هو تقنين الاجهاض بعينه بل هو مشكل ديني واجتماعي ايضا فعندما يقنن الاجهاض سوف يكتر الفساد حيت تتفشى الزنى و الرشوة وقتل النفس اللتى حرم الله عز و جل الا بالحق.....
42 - Ancetre الأحد 07 أكتوبر 2012 - 12:18
أجدادنا الرجال في الماضي القريب تزوجوا على الأقل زوجتين نظرا للدورة الشهرية و الجدات كن راضيات مطعن لأزواجهن , أما نحن الآن لم نقدر حتى على واحدة , هناك الأمهات العازبات اعترف بهن المغرب في اسثمارات احصاء 2004, لو كان للرجل سلطة على المرأة لما رست هذه السفينة المزهقة للأرواح , الرجل هو الخاسر إذا أراد تطليق امرأة حتى وإن دخنت أمامه وأمام أطفالها الشيشة والحشيش, إن المهادنة والتوجه إلى الله هي ملاد كل متعفف للانعتاق من الزوجات المتمردات .
43 - عبد الله الناصح الأحد 07 أكتوبر 2012 - 12:22
2 - choukri
أقول لك إن الحرية ليست هي ممارت الزنا والدعارة فقول الله واضح (ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا) يقول تعالى ناهيا عباده عن الزنا وعن مقاربته ومخالطة أسبابه ودواعيه ( ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة ) أي ذنبا عظيما ( وساء سبيلا ) أي وبئس طريقا ومسلكا. أما افجهاض فقد وضح جوازه في حلات استقنائية خددها علماء المسلمين (علماء الشريعة + أطباء مسلمين مختصين) وهي معمول بها وبطرق قانونية في المستشفيات العمومية والخاصة وعلانية. ولادعي لهده الضجة. أما تدعوا له أنت وحركتك مالي فهو ارتكاب جريمة في حق الجنين التي نهى عنها الله عزوجل (وإدا الموؤدة سئلت بأي دنب قتلت) وهل سئلت عن حرية الجنين في الحياة. إن ماتدعوا إليه مع مالي هو أن كل فتاة هي حرة في جسدها تزني تمارس الدعارة تدنس المجتم بهده الرديلة وفي حالة الحمل تلتجئ للإجهاض. السؤال المطروح لما دائما هده الجمعيات تدعوا وتدافع دائما عن الرديلة بإسم الحرية. أي حرية هده هل تريدونها فوضى أين القانون أي الشرائع هل جننتم أدهبوا الى القطب الجنوبي وإلى قارة أخرى ومارسوا حيونيتكم. الوقاحة و قلة الحياء.
44 - مصطفى أزعوم الأحد 07 أكتوبر 2012 - 12:35
للاسف الشديد غلبت غريزة حب الذ ات مجتمعتنا ومن يؤدي
فاتورة اللآفة ضعاف الأمة،الشيوخ،الارامل ،العاطلون...
علينا أن نكون رحماء بيننا أولا وأن نربط منطق عقلنا بالواقع
ثانيا. على سبيل المثال تؤكد الاحصائيات أن المرأة المغربية تحتضن
الوالدين عند كبرهما بيد أن الرجل المغربي يتنصل من المهمة في
كثير من الاحوال والغريب يريد لنفسه نصيبين عند وفاة الوالدين مع
أنه أخل بالواجب تجاه من حضنه في صغره .
45 - rachid hrihra الأحد 07 أكتوبر 2012 - 12:37
ه دو جا و بنية يروجو اشي حوايج محرمة من عند الله والعباد وهدو ليكيروجو لتقنين الاجهاظ منضنش تيفكر لنساء بل في ابعادنا اكتر عن الله ونعلهم الله الى يوم لقيامة
46 - F16 الأحد 07 أكتوبر 2012 - 12:40
لماذا هاذ الاجهاض ما دام الله عز وجل اعطا لهاذ الجنين الحق في العيش , ربما الاجهاض يكون في حالة وحيدة هي ان كان هناك خطر على الام او الجنين اما قصد حرمان هذا الجنين من العيش لانه اتى بطريقة غير شرعية او بطريقة اخرى ونقتله فلا والف لا, كان على الام او الاب اخذ الاحتياط وان لايقع في هاذه الفظيحة في اول الامر.......
47 - asmaa الأحد 07 أكتوبر 2012 - 12:45
الاجهاض هو قتل النفس كفى نفاقا نحن ندعي الاسلام ولكن لسنا مسلمين في القلب
تلك الفتاة في الصورة عالجي نفسك عند طبيب نفساني واتمنى اك الهداية
48 - el hayani الأحد 07 أكتوبر 2012 - 12:49
أنتوما باغين الخير للبلاد ولكن ما العمل مع مجتمع متخلف يتم قيادته بإسم الدين ومن طرف أناس يتمتعون بخيرات ورفاهية العلمانية والعلم وفي نفس ينتقدونها ويوصون الآخرين بمحاربة صنيعة من يسمونهم بالكفار
49 - حمزة الأحد 07 أكتوبر 2012 - 13:15
هذه المادة رائعة بشكل قياسي، فيها الذهاب إلى عين المكان والصور التفصيلية واللغة الرائعة، والأهم من كل ذلك تحدي بنادم اللي مكلخ واللي كيقولوها ليه كيعودها..
شكرا طارق شكرا رشيد، بالشباب الذي يفهم كنخرجو من حالة الجهل الشديدة التي يعيشها بلادنا، ولتسقط الأحكام المسبقة والسذاجة والكلاخ والنفاق العمومي..
واش أعباد الله 800 حالة تُجهض نفسها يوميا، فيهم عدد قياسي كيموت، والمنافقين ديالنا (اللي نصفهم سبقة وأجهض) يكررون أن حنا بلد "مسلم" مفيهش الاجهاض ديال الكفار، هادوك الموسخين"..
الموسخ هم المنافقين فينا..
50 - من سكان المريخ الأحد 07 أكتوبر 2012 - 13:20
الحرية اذا زادت عن حدودها اصبحت الحرية بالمعنى الدارجة
لنفر ض ان الدولة سمحت بالاجهاض عامة بدون تمييز الحالات فالعدد الذي سيرتفع في الاحصائيات هو الطلاق اما العدد الذي سينخفض هو الزواج و النتيجة هي انخفاض النسل على المدى المتوسط يعني ان الجنس المغربي سينقرض في عشرين سنة و يصبح المغرب ككوكب المريخ
51 - غيور الأحد 07 أكتوبر 2012 - 13:22
دعها تمت ولتكن عبرة للاخريات، اما ان اشجع على الفساد فهذا ليس من شيم المسلمين، اما القناعة فيجب الا تكون على حساب المجتمع واخلاقياته، وعلينا ان نحارب هذه الظاهرة من جذورها. فقبل ان يكون الاجهاض فهناك ما يسمى بالفساد فلنقف ضد هذه الظاهرة وليبدا كل منا من نفسه واسرته الصغيرة ثم الكبيرة فدواليك،وليتشدد القانون في العقاب .......
52 - redouane bassano الأحد 07 أكتوبر 2012 - 13:25
هناك امور اكثر جدية يجب ان نتضامن من اجلها عوض ان نفتح علينا ابوب الفساد و الرذيلة تحت غطاء الحرية الفردية و الجسدية ........الخ
الغرب خسروا قيمهم واحترامهم وربما حتى دينهم , ويريدون ان نتبعهم فهيهات ثم هيهات ياامة محمد
53 - samira الأحد 07 أكتوبر 2012 - 13:27
والله فرحت بهؤلاء النسوة المناضلات والشريفات وحتى الرجال، ولولاهم لما عرفت أن سفينة لترسيم قانونية الإجهاض قادمة للتربة المغربية تحية كبيرة للشريفات والشرفاء في هذا الوطن
54 - Zakaria الأحد 07 أكتوبر 2012 - 13:29
Je m,adresse a mr choukri qui est pour la legalisation de l avortement et je lui demande si pour lui le nouveau enfant a naitre n est il pas un etre humain lui aussi? La mere a t elle le droit de tuer cet enfant pour se debarasser de son probleme. Certes on commet tous des erreurs mais de la a tuer une personne sans defense pour se debarasser de son probleme.... NON
55 - dimaka3i الأحد 07 أكتوبر 2012 - 13:31
ما أثار إنتباهي هي الإحصائيات التي قدمتها تلك الهولندية حول نسب وفات المرأة بسبب الإجهاض في المغرب, و صراحة هي تقريبا نفسها التي قدمتها وزارة الصحة في عهد ياسمينة بادوا إذا لو تخني الذاكرة. المسألة هنا تتجاوز ها هو ديني و أخلاقي ...إلخ. يتضعنا أمام واقع صراحة مر للغاية. و هو العلاقات الغير الشرعية في المغرب و أسبابها. و الأكيد أن من أسبابها البطالة و الفقر و اشياء أخرى كثيرة هي السبب في عزوف الشباب عن الزواج. أضف إلى ذلك تلاعب الرجال بعواطف النساء. وهي جريمة لا تغتفر. إَضافة إلى ما يتلوا ذلك من الإفلات من العقاب أمام القضاء. بإختصار ( مع أو ضد الإجهاض شئ لا يهمني و رأي إن كان يهم فهو سيكون لصالح الجانب الديني في المسألة. أقول للناس حلوا عينكم شوية على الواقع. رجال يتلاعبون بمشاعر النساء. و فقر وهروب من المسؤولية يدفع العديد على نكران فلاذات أكبادهن)لي اليقين لو تحسن الوضع المادي للعديد و تحملوا المسؤولية لما إحتجنا أصلا لا مالي و لا هولندا. أه ه ه شئ أخر أثار إنتباهي و هو القوالب لكدير معنا المخزن وهو أن القاربين لمدة طويلة وهم في الأراضي المغربية و بنادم فدار غفلون. و يقولون لم نرخص.
56 - مؤمن بالله الأحد 07 أكتوبر 2012 - 13:31
هدا هو المغرب الدي نريده، مغرب الحريات، مغرب يكون فيه الفرد حر مهما كانت عقائده و طقوسه، وهدا هو السبيل الوحيد لكي نعيش في سلام،
57 - محمد الغماري الأحد 07 أكتوبر 2012 - 13:34
إلى صاحب التعليق2.
لو أن أمك كان لها هذا(الحق المزعوم)لما وجدت بيننا الآن، ولما كتبت هذا التعليق، و أنا هنا لست أسب أو أنتقص من كرامة احد.
ثم تقولون أن لها الحق في كذا وكذا .....،هل سألتم الجنين عن رأيه و اختياره، أليس له صوت أو حق الاختيارفي الوجود؟
لا ادري كيف تعطون لأنفسكم حق تحديد المصير في من سيولد ومن لا.
إذا كنتم حقاً تريدون حلا للمسألة فعليكم الرجوع إلى اصل المشكلة و السبب المباشر فيها.
و أني متأكد أن الغالبية من المؤيدين لهذه المصيبة، إنما يؤيدون في الحقيقة اصل المشكلة، ( العلاقات الغير الشرعية) بشتى أنواعها.
58 - الراصد الأحد 07 أكتوبر 2012 - 13:35
لا أجد من تعبير سوى أنهم يبحثون عن تقنين للقتل ..
اين الأصوات التي تطبل وتطالب بإلغاء عقوبة الاعدام احتراما لحق الانسان مجرم قتل واغتصب . اين هي من حق جنين بريئ في الحياة
الاجهاض جريمة قتل يشارك فيها المرأة و الطبيب و من شجعها
و الاعدام حياة لمجتمع انتشرت فيه الجريمة و سط محدودية الاجراءات المتخدة للحد من ظواهر الجريمة
59 - سميرة الأحد 07 أكتوبر 2012 - 13:37
يجب محاكمة هؤلاء الخونة الارهابيين الذين يريدون فرض افكارهم المتطرفة على شعب باكمله بمساعدة المنافقين الاروبيين لانهم هم فعلا من يهدد استقرار البلاد. اما هؤلاء الذين يدعون الدفاع عن حقوق الانسان, لمادا لم تسيروا قافلة من هولندا او فرنسا محملة بالملابس و الاغطية للنساء و الاطفال الذين يموتون بالبرد في جبال الاطلس او بناء مدارس لهم في المستوى ان كنتم فعلا تحبون الخير لنسائنا و اطفالنا, اتونا على الاقل بالدواء لانقاد اطفالنا من لسعات العقارب ووو... ولكنكم في الواقع منافقون تريدون مساعدتنا على نشر الفساد بمساعدة خونة الداخل
60 - manolo الأحد 07 أكتوبر 2012 - 13:39
اللهم قنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن
اللهم قنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن
اين هو امن المغرب
هذا استفزاز لنا كمغاربة
61 - UNE MAMAN الأحد 07 أكتوبر 2012 - 13:45
C'est la même chose s'ell a le droit de tuer celui qui est dans son ventre, elle pourras le faire pour celui qui est déjà né . c'est un être vivant à part entière : dans son ventre, nouveau né ou bébé ou grand enfant,. De quel droit autoriser son homicide ?
62 - BADR الأحد 07 أكتوبر 2012 - 13:46
أنا تنظن بأن هذ الحملة ديال الهولنديات مبالغ فيها لأنها فقط دعاية وإشهار للأدوية ديال الشركات الهولندية، هاذ الناشطاب هم فقط deleguees medicals
وزارة الداخلية حسمت الأمر
63 - ابراهيم5 الأحد 07 أكتوبر 2012 - 13:49
اقول لصاحب التعليق 3 (شكري) فعلا كل يتحمل مسؤوليته وله الحق في ذاته اذا كان الامر لا يؤدي الاخرين او يتنافى مع عادات وتقاليد الجماعة .ويحق لي ان اسالك في هذا الموضوع ما دمت تؤمن بحرية الفرد تهمك حياة المراة كما تهمنا بالطبع ـ ماذا نجهض ؟ اليس الجنين روحا مثله مثل امه ؟ كفاكم من التقليد الاعمى للغرب الذي يسعى الى تحطيم قيمكم .كفاكم تنكرا للمجتمع المغربي المؤمن العريق في الاخلاق النبيلة .ان قدماءنا الذين نحمل جيناتهم نقحوا السلوكات البشرية وتركوا لنا انقاها وانظفها .وهل تحس بالراحة اذا اجهضت نفسا .اسال اللا ئي اجهضن ما في بطونهن من قبل وسيفاجئك جوابهن وسيفاجىء حتى الذين يؤيدون ها العمل الاجرامي.
64 - abir الأحد 07 أكتوبر 2012 - 13:56
Comme dejà dit dans l 'article l'avortement n'est ni un choix delibéré ni une partie de plaisir. c'est un dernier recours quands il n''y a plus d'autres solutions. Et le moyen de preserver la vie d'un etre humain en l'occurence une femme.
Arretons cette hypochrisie et cette schizophrenie comme le dit le commentaire N0 2.
je voudrais signaler à Hesspress que son compteur de plus et de moins est tres capricieux! il aurait besoin d'être revisité.
65 - passager الأحد 07 أكتوبر 2012 - 14:10
السلام عليكم
أقول للأخ شوكري صاحب التعليق رقم 2 .
قبل أن نرجع للاحصائيات كما تطلب منا أنت . فارجع أنت و من يشاطرك الرأي
الى القرآن الكريم . بسم الله الرحمن الرحيم
قال سبحانه في سورة الإسراء: {وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا (31)}. صدق الله العضيم
66 - Nr mellali الأحد 07 أكتوبر 2012 - 14:12
لماذا لا يذهبون الى امريكا ، أليست امريكا مهد الحرية وراعيتها ؟ لماذا تتكالب علينا الامم والجمعيات والصحافة ؟ ماذا جرى للمغاربة ؟ لاكرامة في الداخل و لا الخارج . اعترفنا بأمريكا حاربنا وساهمنا في تحرير فرنسا آوينا جبهة التحرير الجزائرية ضحينا بجانب سوريا ومصر ومنظمة التحرير الفلسطينية استقبلنا للنقاهة والتمريض رؤساء ملوك دفنّا رفاة بعض القادة على ارضنا ، شاركنا في نشر السلام بالقبعات الزرق في العديد من بقاع المعمور حاربنا الجراد مع الجيران ،آزرنا الكويت السعودية الامارات والبحرين ضد المد الإيراني والعراقي ، قواتنا العسكرية وزعت المساعدات وتنقلت بمستشفياتها الى جميع بؤر الحروب رغم ان بوادينا وقرانا في حاجة لتلك المساعدات . والنتيجة ماذا حصد المغاربة كرد الجميل ؟ ازدراء سب  شتم إهانة عش الدعارة . وما مراكش الا رمز من رموز ما وصلنا اليه من انحطاط ، من عاصمة تنير بعلمائها وقوة تهاب من تمبكتو الى الاندلس والمحيط الى حدود ليبيا . فأضحت عاصمة الليالي البيضاء  يحج اليها الشواد والحفاة العراة للتلدذ بلحوم برائة أحفاد يوسف بن تاشفين .
67 - انس التطواني الأحد 07 أكتوبر 2012 - 14:13
سؤال اود من احد التقدميين الحداثيين الاجابة عنه:
من الحداثي و من الرجعي؟؟ من الحضاري و من الهمجي؟؟ من يقتل القاتل, يقيم الحد على السارق و قاطع الطريق, ام من يقتل جنينا لا ذنب له الا ان امه لا تريده.
ما الفرق اذا بين Gunilla kleiverda و Rebecca Gomperts و ابتسام بِيتِي لشكر و غيرهن و بين ابي جهل و ابو لهب و غيرهما ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فكلهم يقتل طفلا لا حول له ولا قوة خوفا من العار
68 - مغربي صريح الأحد 07 أكتوبر 2012 - 14:17
الرجال أكثر معارضة للإجهاض لتكريس أنانيتهم اتجاه المرأة لأن أغلبهم لا يكلف نفسه حتى تحمل المسؤولية المادية عن أفعاله فمجرد أن تخبره شريكته بحملها يصيح، دبري راسك ماشي أنا، شوفي شكون باه٠٠٠وكأن هذه النساء أو الفتيات يخصبن بدون حيوانات منوية كفانا نفاقا وأنانية لماذا "المصاحبة" مباحة والإجهاض حرام فلنتعامل مع الواقع كما هو ونحاول تغيير أسباب فساده لكن في نفس الوقت علينا معالجة نتائج تلك الأسباب بالطرق الصحيحة فالإجهاض عملية طبية بسيطة، يدعي ممارسوها أنها سرية، تمارس بمبالغ جد مرتفعة تجعل بعض الحاملات يلجأن إلى الطرق التقليدية التي تعرض حياتهن للخطر. غ٠م
69 - مسلم امازيغي الأحد 07 أكتوبر 2012 - 14:20
وذاك الجنين الذي تقتولنه، ألستم مسؤولون عنه، ألم تحرموه من حياته لمجرد أن أمه تريد أن تشبع نزواتها الجنسية؟ ذلك الجنين يمكن أن يكون طبيبا أو عالما أو وزيرا لحقوق الانسان أو أو... إنها قمة الانانية لهته الفئة من البشر. ولو كانو حقا بشرا ما قتلو جنينا في احشاء امه أي جريمة اكبر من هذه. لا تنسو أنفسكم أنكم مسؤولون يوم الوقوف أمام مولاكم عن هذه النفس بعد أن ينفخ فيها الروح.
70 - bachir الأحد 07 أكتوبر 2012 - 14:23
"يأتي كحل لوضعية تجد فيه الحبلى نفسها مضطرة للتخلص من حملها لسبب أو لآخر "
السؤال الذي يجب أن يطرح هو: لماذا تضع هذه السيدة نفسها أصلا في هذه الوضعية؟ فأكيد أن أن هذه الوضعية غير قانونية ،وغير أخلاقية ،ومحرمة دينيا،وإنسانيا.أما إذا كانت عكس ذالك ،و يشكل هذا الحمل خطرا على الأم أو الجنين، فأكيد أن الإجهاض سيتم بشكل قانوني وشرعي وأخلاقي وإنساني وفي واضحة النهار.
إن ما يدعو إليه هؤلاء، فهو إباحة الجنس الفاحش ،بدعم من لوبيات الفساد من كاباريهات وكازينوهات ومنتجعات سياحية تغتني من الفساد وووو. وكلما أخطأت عاهرة يسهلون لها السبيل للتخلص من روح لا ذنب لها ومحرم قتلها شرعا . هل تعلمون أن رقم المعاملات السنوي العالمي من الدعارة يتجاوز 4000 مليار دولار .
71 - جمال الأحد 07 أكتوبر 2012 - 14:40
جزاكم الله كل خير أن تسمو المسميات بإسمها الحقيقي , فكلمة إجهاض فهي في الحقيقة قتل النفس بغي حق،عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: اجتنبوا السبع الموبقات...- وعدَّ منها-... قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق. والله أعلم
72 - mowaten الأحد 07 أكتوبر 2012 - 14:48
هناك أمور أكثر من الإجهاض،فالإجهاض يتم في ظروف سرية،أما الولادات فتتم في المستشفيات فكم من النساء يمتن و الأطفال حديثي الولادة ام هذه الوفيات تتم بشكل قانوني و جميع أشكال الإهانة التي يتعرضن لها النساء فٱسألوا نساءكم و جميع النسوة اللاتي يلدن في جميع مستشفيات المغرب
73 - الصفريوي الأحد 07 أكتوبر 2012 - 14:50
مراحل تكون الجنين معلومة واضحة عند المسلمين و غير المسلمين, و معلوم أيضا في أي يوم بالتحديد يُنفخ في الجنين و يصبح نفسا محرّم قتلها,الأولى التذكير بآيات و بينات العلي القدير تبارك آسمه و أحاديث الرسول عليه الصلاة و السلام الصحيحة و المُحكمة, نسأل الله أن يتبثنا على الدين و يرزقنا الهدى و العفاف و الغنى عن كل هاته الفتن. يقول عز و جل قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم الا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا ولا تقتلوا اولادكم من املاق نحن نرزقكم واياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون 151 الأنعام و يقول تبارك اسمه ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل انه كان منصورا 33 الإسراء و يقول العلي المجيد والذين لا يدعون مع الله الها اخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله الا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق اثاما 68 الفرقان
صدق الله العظيم
74 - commentateur الأحد 07 أكتوبر 2012 - 15:02
au com.2 est ce qu'elle a eu son bebe toute seule ou par la participation d'un homme.
en ce qui concerne le nombre de femme qui decedent en cours de curtage (90) en le comparant aux victimes des accidents routiers .......
75 - abdllah الأحد 07 أكتوبر 2012 - 15:05
الرجوع الى لاصل فضيلة قبل الحذيث عن الاجهاض يجب الحذيث عن اسبابه مشينا خلا الا تبعنا الهلنديين المحطمين الرقم لقياسي في الشواد جنسيا و زواج المثليين وووووو.... اثقو الله يجعل لكم مخرجا
76 - جواد الأحد 07 أكتوبر 2012 - 15:11
نعم الاجهاض في المغرب هو بمثابة طابو لاكن النقاش لايجب ان ينكب فقط عليه كحل وحيد في حالة الحمل ، بل هناك حلولا اخرى لا تقل اهمية فمسؤولية الحمل يتحملها الرجل والمرأة على حد سواء لذا فالعلم الحديث اتاح لنا معرفة نسب الجنينعن طريق تحليل ADN وكل متنصل من مسؤوليته وجب له العقاب كائن من كان عوضا عن قتل النفس التي حرم الله ال بالحق. كما ان الاجهاض يرخص له بفتوى من العلماء في الحالات المستعصية كان يولد الجنين مشوها وقبل ان تبث فيه الروح, شكرا هسبريس على النشر
77 - عربي مغربي الى التعليق 2 الأحد 07 أكتوبر 2012 - 15:13
لالا و "مالي" و تقرقيب الصطالي...

ليس للمرأة الحق في أن تقتل نفسا (الجنين) بغير الحق ، من تجهض علنا هي من تكون في حالة حرجة و قد تصل إلى الوفاة و هنا يجاز لها أن تجهض.

أما من تقول عنهن " ارجع الى الاحصائيات في موت المرأة خلال عمليات الاجهاض السرية. "

التي تجهض "سرا" هي الزانية التي لم تراعي الله في نفسها و في أهلها و في مجتمعها ، أما المغتصبة و أنا أعلم أن التعليقات القادمة ستتطرق لهذا الجانب ، فليس عليها حرج حتى تجهض "سرا" ، فهي الضحية و ليست الجاني.

انشري يا هسبريس.
78 - آدم الأحد 07 أكتوبر 2012 - 15:13
اغلب المغاربة مسلمين محافظين، و الاسلام بقرآنه الكريم و نبيه الاكرم يحرمون الاجهاض الا في حالات نادرة كأنقاذ حياة الام.
المغرب دولة ذات سيادة و لديهم القدرة على معالجة هكذا مشكلة و ليس بحاجة الى مساعدة هؤلاء المفسدين في الارض قاتلي الاجنة.
كل الاديان السماوية و الامم التي لديها شيء من الاخلاق تحرم قتل الاجنة.
ثم:
في المغرب يموتون سنويا عشرات الآلاف من المرضى و خاصة الاطفال بسبب استعصاء معالجتهم في المشافي الوطنية بسبب اما نقص في الخبرة او في الاجهزة الطبية. اليس الافضل من هؤلاء مدعي النضال من اجل الانسانية ان يساهموا بمعالجة هؤلاء بدل من انقاذ حياة 78 امراة تموت سنويا اغلبهن خرجوا عن المالوف بارادتهن؟
انا ارى هؤلاء الذين اتوا من وراء البحار هم طابور خامس لمحاربة الاسلام بقرآنه و نبيه الاكرم كما في السابق حرقوا القرآن الكريم و عملوا الافلام و الصور المشينة من اجل تشويه سمعة الرسول و الاسلام.
هؤلاء يحلمون بأرجاعنا الى الجاهلية عصر وأد البنات لكن ((وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ)).
79 - khaireddine kasmi الأحد 07 أكتوبر 2012 - 15:17
ما هي إلا عمليات صهيونية دنيئة لتخريب مجتمعنا وقيمنا لاسلامية
ما هي إلا عمليات صهيونية دنيئة لتخريب مجتمعنا وقيمنا لاسلامية
ما هي إلا عمليات صهيونية دنيئة لتخريب مجتمعنا وقيمنا لاسلامية
80 - حسن أبوعقيل - صحفي الأحد 07 أكتوبر 2012 - 15:19
إلى الأخ شكري صاحب الرد رقم 2
إذا كان رأيك أن من حق الزانية أن تجهض ما في بطنها تحت عنوان الجسد ملك لها تفعل فيه ما تريد , فلسنا في غابة لتمييع الدور التربوي والأخلاقي ونسف المقومات الأساسية للدين الإسلامي فالمغرب بلد مسلم وعلى من يقطنه عليه الإمتثال لشريعته وقوانينه فلا توجد دولة في العالم تقبل قوانين وتقاليد دولة أخرى فلا تكن إمعة لغيرك وتشجع الفساد والزنا في بلد فيها أمك واختك وزوجتك وبناتك أما اللواتي أجهضن حملهن لإخفاء جريمتهن فالله يرحمهن ويإن شاء غفر لهن مع أنهن في حكم الزانية .
81 - drinak allah الأحد 07 أكتوبر 2012 - 15:45
la fille qui est avce association mali ne veut pas rentre chez elle?a priori elle aime trop qu'on parle d'elle demain elle vas dir eoui au hommo marocain et les lesbienne vous allez voir ca c'est pas encore termine en tout les cas ses parents sont pas pret pour lui donner de lecon de moral d'aielleur sa mere madame rhallam malika est tjours pret d'elle et rhallam on le connais deja bien puisque s'etait le president de raja de casablanca monsieur abdellah rhallam n'est que son oncle quel famille ?? maudit soient t'ils ils auraient due la bruler vif a sa naissance
82 - سي عبد اللطيف الأحد 07 أكتوبر 2012 - 15:54
إن تقنين الإجهاض سيكون الحل السهل للدولة للتتنكر من مسؤولياتها والتي تبدأ
من التعليم في المدارس لتربية النشئ على الإبتعاد من تعاطي سلوكات قد تؤدي إلى هلاكهم في أسوأ الحالات. وتوفيرالجو الذي يمكن المغاربة من أن يصبحوا فاعلين و ليس مفعولا بهم.
83 - رئيس جمعية شمس للفن والتنمية الأحد 07 أكتوبر 2012 - 15:59
لا أعتقد أن تقنين هو الحل أو انه هو الإشكال الذي يجب أن يقوم عليه النقاش لأن هذا يلهينا عن المشكل الرئيسي ألا وهو الفقر وعدم توفر فرص العمل و تدني الأجور وغلاء المعيشة وصعوبة توفير السكن اللائق مما يجعل الشباب العاطل أو ذوي الدخل المتوصط وهم النسبة الغالبة في بلادنا عاجزين على حتي التفكير في الزواج هذا يعرض المرأة إلى العنوسة و يجعلها وهذا يزيد ظاهرة العلاقات الغير الشرعية التي غالبا ما ينتج عنها حمل فتكون النتيجة أطفال متخلى عنهم لذا أرى بأن الحديث عن تقنين الإجهاض لا يتعدى كونه مجرد تمويه أو إلهاء هذا الشعب عن المشاكل الأساسية وعلى رأسها الفقر و البطالة
84 - ;MOMO الأحد 07 أكتوبر 2012 - 16:29
tous ;es excuse a hespresse comme cette jeunne guamine na sa place a notre societ2 avant tous le maroc a une histoir je suis dorigine de sud domage en a des poubelle comme cette gamine qui passer par les mauvise en droit a amsterdam je recuneus cela en la pelle commCA chaque pay a si ;microub en fait qvec
85 - amine aarab الأحد 07 أكتوبر 2012 - 16:44
يمر الجنين في بطن أمه بأربعة أطوار:
1. النطفة 2. العلقة 3. المضغة 4. نفخ الروح.
وقد اتفق العلماء على تحريم إسقاط الجنين بعد نفخ الروح إذا لم يكن هناك ضرورة لإسقاطه؛ لأن إسقاطه من غير ضرورة قتل للنفس المحترمة، ونفخ الروح بعد مائة وعشرين يوماً، وأما قبل نفخ الروح فقد اختلف في حكم الإسقاط من غير ضرورة على الأقوال الآتية :
القول الأول : تحريم الإسقاط في جميع الأطوار ، وهو قول أكثر المالكية، وبعض الحنفية، والشافعية، والحنابلة، وقول الظاهرية .
القول الثاني: جواز الإسقاط في النطفة والتحريم في بقية الأطوار، وهذا قول بعض المالكية والمذهب عند الحنابلة .
القول الثالث: جواز الإسقاط قبل نفخ الروح، وهو قول الحنفية، وبعض الشافعية، وبعض الحنابلة .
86 - ali idrsi الأحد 07 أكتوبر 2012 - 17:24
السلام عليكم أريد أن أقول لو أن ألحكومة تنها الزينا والتبرج في بلادينا لمكان السلام عليكم أريد أن أقول لو أن ألحكومة تنها الزينا والتبرج في بلادينا لمكان الإجهاض
87 - Nouzha BENATTABOU الأحد 07 أكتوبر 2012 - 18:05
excusez moi chers lecteurs !je me permerts de m'exploser car dans notre societe surtout dirrigee par deshypochrites pour dire qu'à chaque fois on reçoit des etranger pour n'import qulle initiative que nous commençons à combattre et aggraver les choses !or nous vivons surtout des situations plus pires!est ce que nous laissons nos jeunes dans ce qu'on appelles ALMOUHARRAMATES ou on les candamnent? LA PREUVE c'est l'evolution du drame SURTOUT QU'ON ON VOIT DES NOURISSONS dans les poubelles ,les rues ,couppes en morceaux ,carbonises ......pourquoi???? EST CE CES GENS QUI NE RECLAMENT RIEN MAIS ILS CHERCHENT DES SOLLUTIONS POUR DININUER LE FLEO Baraka mn lklam lkhawi Militante Amazighe internationale sociale
88 - nasr200x الأحد 07 أكتوبر 2012 - 18:14
إني تذكرت والذكرى مؤرقة ……. مجدا تلدا بأيدينا أضعناه

أنى اتجهت إلى الإسلام في بلد……تجده كاطير مقصوصا جناحاه

كم صرفتنا يد كنا نصرفها……….وبات يملكنا شعب ملكناه
89 - إوَا اْجْنون أسيدي الأحد 07 أكتوبر 2012 - 21:04
إوَا اْجْنون أسيدي.
نساء فلسطين عايْشين في سجن جماعي ، مضطهذات مسلوبات حقوقهن، هن من ينتظرن الوقوف إلى جانبهن، إوا علاشْ ما سَوْلوا عليهن، إذهبوا بقارِبكُن لنجدتهن، و لاّ الصهاينة هم حلفاؤُكم. هذا شيء معروف.
حل هذا المشكل هو الرجوع إلى طريق الله و النهوض بالإقتصاد الوطني و العدل الإجتماعي. بهذا نُسَهِّل للشباب سُبُل تكوين الأسر الشريفة. و الإبتعاد على الطُّرُق التي تُغْضب الله و تُشتث مُجتمعنا. فالمرأة التي ثبت أنها تعرّضت لعملية الإغتصاب فيجب معاقبة الجاني بأقصى العقوبات حتى يكون عبرة لكل من سوٌلت له نفسه الإعتداء على أخواتنا. و بإلزامه الإنفاق على الطفل و الأم حتى يكبر الطفل و يكون قادرا على الإنفاق على نفسه ( و لا تُلْزم المرأة بالعيش معه لكن يأخذ الطفل إسمه ، و يسجل الزواج و الطلاق في عقود). أما إذا كان الحمل خطأ الرجل و المرأة فنُقيم حقوق الله. حتى يعتبر كل رجل و مرأة قبل الفاحشة و يلتزمان معا على نفقة الإبن. و كلما تماطل أي طرف على الإنفاق فالعقوبة الحبسية أو نزع الأملاك.
90 - eurmar الأحد 07 أكتوبر 2012 - 22:24
ليس لهم الحق ان كنا نحن الاسياد.
احترام ملغم يفجر مجتمعنا
صورة وهمية اراهى في وجه متلبس.
كلنا ضد القتل الاجرمي
91 - مصطفى-تطواني الأحد 07 أكتوبر 2012 - 22:41
إرجعوا ألى صوابكم


السلام على من اتبع الهدي
لا أقصد بهذا السلام أحد سوى أني أخاطب به الداعين الى التحرر الأعوج
نحن بلد مسلم وسكان تطوان مسلمين محافظين طاهرين
عن أي حرية تتحدثون يا معشر الجمعيات الوهمية
تريدون حرية الاجهاض؟؟ وبعدها تريدون حرية الزنا؟ ومن تم تريدون حرية الدعارة؟؟ إرجعوا ألى صوابكم
تطوان أسمى وأرقى من أن تحط الرحال فيها شرذمة من المتسكعين الهامشيين الخارجين عن المجتمع
حسبنا الله ونعم الوكيل
نحن سكان تطوان نعتز بعروبتنا ونحافظ على أصالتنا ولا نريد سفنا تدعونا الى الفسوق والطغيان
92 - adam الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 00:03
ان كتا حقا مسلمين فالحرام بين;;اما ان كنا غير دلك فكقاتا نقاقا و لنعلن دلك ;الله يهدينا هدشي كتر في البلاد
93 - imane الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 00:33
نتسائل لماذا الله حرم الزنا قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلًا‏}‏ذكر في فاتحة سورة النور شناعة جريمة الزنى، ،،لمنع هذه الفاحشة أولا العقوبة، عدم النكاح من الزاني والزانية على حد سواءالا في حالة التوبة طبعا منع على المؤمنين والمؤمنات، تطهير الألسنة عن رمي الناس بالزنى ،لعان الزوج الذي يرمي زوجته بدون بينة،تطهير النفوس عن ضن السوء بمسلم وووعد من يريد إشاعة الفاحشة بالعذاب الشديد،ـ مشروعية الاستئذان عند إرادة دخول أي بيت،غظ البصر وإحترام الجنسين لبعضهما الأمر بالاستعفاف لمن لا يجد ما يستطيع به الزواج أما مضرات الزنا منها حمل عبئ لإنسان بريئ سوآء تكفلت به أمه أو تخلت عنه أو قتلته بعد أو قبل ولادته ، اختلاط الأنساب، إنتشار الأمراض تفكك الأسرة،يعني سلب المرأة كرامتها ، وجعلها سلعة مهانة انتشار الجرائم
94 - amine الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 11:30
eh avez vous oublié que le curtage est juste devant vous , il nous entoure , partout au maroc , il'y a des medecins qui le font pour au moin de 2000 dh vous voulez en parler , eh bein parlez de sa ..... et nssaw dak l bateau rah ils ne veulent que nous mettre la pression pour en paler eh rah on est en 2012 a 3ibbad allah
95 - مسلمة وافتخر الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 12:13
انا كامرة وكمسلمة ضد الاجهاض لانه بهاد الطريقة كنعلنو علا الفساد ادا جات هاد المفسدة وقالت اللي حملات تشرب هاد الكينة وتخلص من الجنين ادن فكل شهر غادي تشربها لانها لقات الحل اما الا قولتلها ابنتي راه الونا حرام اولا وخسك غير كلمت حرام تهزك تخوفك من الاخرة اللي مافيها وساطة ولا دخيل اجنبي يدافع عليا .
مثلا انا مع الاجهاض فحالة زنا المحارم لانه لا يعقل بنت تولد خوها او ولد عمها او ولد خوها نعم الا كانت قانونية اي تكون ديكلاراسيون و تتم بطريقة قانونية ثم مع المرا اللي عندا مشطل صحي كيهددها الحمل نعم وبخبار راجلها ماعدا دلك لا
والله يرزقنا ويرزق جميع المسلمين بالدرية الصالحة المعافة حاملة لكتاب الله
96 - مصطفى الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 14:35
مال هاد مالي مع المغاربة كل مرة تدخل لينا شي حجة ماكيناش ها المثليين ها لي بغا ادير الاجهاض ها لي بغاو افترو ف رمضان امام العامة في الشارع وهد المخزن مابغاش ادير معاهم شي حاجة , بغيت نقول هدك بيتي سيري قابلي غير دوك العجز مساكن و=راهوم محتاجين لحنان ديالها,,,
97 - مسلم الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 03:31
لا حول و لا قوة إلا بالله
لو كانت سفينة تحمل دعاة اسلاميين لتم وصفهم بالإرهابيين و تم ارسال جيش لمحاصرتهم و ايقافهم. لكن بما أنهم ملحدين و أتوا لتشجيع الدعارة و نشر الفساد في البلاد فلا بأس بهؤلاء و وجب التشهير بهم لأنهم مثقفون و حضاريون.
حسبنا الله و نعم الوكيل
98 - Asmae الخميس 11 أكتوبر 2012 - 07:30
انا لا استسيغ ان يتدخل الاجانب في شوءننا بغض النظر عن الموضوع المثار ! يقول الله تعالى"ولن ترضى عنك اليهوذ والنصارى حتى تتبع ملتهم" هولاء لايعبدون الا المال والمصالح ! المصالح الاجنبية في المغرب تدافع عنها هذه الجمعيات الاجنبية بشكل مباشر اما يسمى بالجمعيات المغربية لحقوق الانسان, بشكل غير مباشر ! اتعلمون لماذا المغرب وحده يتعرض للابتزاز?? لانه ليس دولة نفطية تمتلك ارصدة ضخمة من العملة الصعبة كالجزاءر ودول الخليج ! هذه الدول تعاقب اسياد هذه الجمعيات الحقوقية الاجانب بتحويل الصفقات التجارية الى الصين وروسيا التي تحترم سيادة الدول ولا تتاجر بحقوق الانسان! لذلك تجذ هذه الجمعيات لاتتحرش الا بالمغرب لانه اصبح متساهلا جدا الى درجة الغباء احيانا ! يوم يصبح المغرب دولة نفطية مهمة لن تسمعوا بحس هذه الجمعيات لان الغرب يخاف على الصفقات ! ولكن لدينا اوراق لاتقل اهمية عن النفط: مثلا التهديد بعدم التعاون في مجال الهجرة السرية نحو اوربا ! او ملفات المخدرات وغيره او الفوسفاط اذا اوقفنا تصدير الخام وصنعنا الاسمدة لان الغداء العالمي اصبح يتوقف على الفوسفاط المغربي ! وهناك اوراق اخرى
99 - tokyo الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 21:06
this moroccan cunt needs a blood tests as stat as possible , she looks like she has aids or a severe case of stds just like her euro trash friends
100 - jama الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 22:04
الاجهاض ظاهرة اجتماعية مركبة يستوجب العكوف عليها الالمام و الاحاطة بجميع تفاصيلها قصد فهم الابعادالكامنة وراءهدا الفعل الاجرامي الخطير و الدخيل علي اعرافنا كمسلمين و عرب نحمل بين ضهرانينا كتابا سمويا يقدس الحياة و يعتبر التعدي علي نفس واحدة باءزهاقها كاءزهاق الانفس جميعا .ادعوا الله ان يغفر لمنضمي هدا الفعل و ان يهديا بناتنا سواء السبيل.امين
101 - د.أحمد السبت 13 أكتوبر 2012 - 21:14
البحث عن مشرعية الإجهاض،أوعدم مشروعيته،قبل البحث عن مشروعية الحمل أوعدم مشرعيته،مجردعبث ودعوة صريحة إلى البغاء العلني،وإباحة الزنا وتقنينه،وتوفير جميع وسائل حماية الزناة،والعناية الخاصة والزائدة بالزانيات،من كل صنف،والمراهقات منهن بصفة أخص،وتوفيرالتوقير والتعظيم لهن،وفتح دورالحضانة والإيواء لهن ولرضاعهن،وللقطاء...
فالمسألة أيهاالأغبياء ليست مسألة حقو ق الإنسان بالقوة(الجنين)،وإنماهي مسألةالدفاع عن تكثير سوادالأمة من الباغيات المتحررات من قيدالشرع والقانون والقيم النبيلة،إنهامسألة إتاحة الفرصة وفتح الباب على مصارعية، لتهييج الشهوات والغرائز البهيمية لدى الرجال والنساء،باعتبارأن لاخوف من العقاب،بإتاحة الإجهاض،ليستمربعده الزنا من غيرحرج،لأن المسئولية تنتهي بالنسبةللجناةبمجردالإجهاض في الوقت المناسب،ولاعتبارالجناة أصلاأحرارافي ارتكاب جرائم الزنا،وأحرارافي الاستهتاربالقيم الإنسانية الشريفة،وعتباره تحررا مطلقا من أجل مسخ الآدميين،وتحويلهم إلى بهائم رتع تجري وراء غرائزهاالحيوانية.ليس العناية بالإجهاض،قبولاأورفضا،إلا وسيلة لجعل الدعارة مشروعة،بلاقيود
لتهأ الماسونية بتدميرهالكرامةالإنسان.
102 - El Ouataoui AB الأحد 14 أكتوبر 2012 - 11:30
Si les Hollandais sont un peuple très « en avance » sur le plan des moeurs , ça les regarde. C'est un pays dans lequel le canabis est en vente libre, la prostitution et le mariage homosexuel autorisés. Ils sont allé beaucoup plus loin .En effet, ils ont même créé un parti politique qui affiche officiellement sa pédophilie ; il s'agit du PNVD. Les principaux programmes de ce parti concernent l'abaissement de l'âge de consentement à un acte sexuel de 12 à 16 ans, la légalisation de la pornographie infantile et celles des relations sexuelles avec les animaux.
103 - com الاثنين 15 أكتوبر 2012 - 17:55
et les hommes responsables de ces grossesses illégales,ils sont où dans tout ça ?? on à l'impression que les demoiselles qui avortent tombent enceinte toutes seules,à méditer.......
المجموع: 103 | عرض: 1 - 103

التعليقات مغلقة على هذا المقال