يَاسمِين تُعرّي سوق الإجهاض النّاشطة وسط المغرب..

يَاسمِين تُعرّي سوق الإجهاض النّاشطة وسط المغرب..
الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 18:00

نحو 30 امرأة تجهض كل ساعة في المغرب. إحصائيات مرتفعة ولكنها غير رسمية وتظل بعيدة عن الواقع المعاش الذي يشهد نموا كبيرا في سوق الإجهاض.. سوق يمتهنها بسهولة وحرية مشعوذون، أطباء، قابلات وآخرون.. ثلاثة أيام بالمغرب، لعبت خلالها دور فتاة تريد التخلص من حملها بأي ثمن، لتجد جميع الأبواب مفتوحة أمامها في بلد لا يريد تشريع الإجهاض بحجة مكافحة “الرذيلة”.

سوق العرافات أو “الجميعة” بدرب السلطان، أول عنوان نصحتُ به في المغرب حين بدأت أسأل عمن يساعدني على الإجهاض.. سوق مقام في مكان بعيد عن المارة بقلب الدار البيضاء، على بعد 5 دقائق فقط من أحد أجمل القصور الملكية ومن مركز الأمن الإقليمي كذلك، هي سوق كل الممنوعات.. نحو 20 عطارا، ذاع صيتهم داخل المغرب وخارجه، يتقاسمون يوميا مئات الزبائن معظمهم من النساء.

دخلت متجر بائع في الخمسين من العمر، الثعالب والثعابين المحنطة تملأ مدخله، قلت له: “جئت من بعيد أبحث عن أعشاب لإسقاط حملي الذي دخل أسبوعه السابع”.. بعد دقائق قليلة حضّر لي خليطا من الأعشاب لم يرض أن يكشف عن جميع مكوناتها، الثمن كان هو 200 درهم مع بعض التردد في تأكيد النتيجة بسبب “حملي المتقدم نوعا ما”.

تركت بائع الثعابين وقصدت “فقيها” سمعته انتشرت في سوق الإجهاض والشعوذة، ولأنه لمح على وجهي نوعا من التوتر وأنا أردد أمامه “مأساتي مع هذا الحمل غير المرغوب فيه” أدخلني في حالة من الترهيب وتأنيب الضمير بدكانه الخلفي، التقيت هناك بسيدة في العشرين من عمرها، هي الأخرى جاءت لتقضي حاجتها بالبحث عن “شداق الجمل”.. القليل منه يصيب الإنسان بالجنون وغرام واحد منه يقتله نهائيا.

حاولت التركيز على وجه البائع وتفادي النظر إلى السقف حيث علقت رؤوس حيوانات وزواحف تثير الاشمئزاز.. خاطبي قائلا: “عليك الإسراع في إسقاط الجنين، فبعد أيام سيصبح الأمر مستحيلا بواسطة الأعشاب، لذلك عليك الاختيار بين وصفتي التي تكلف 2000 درهم أو تدخل جراحي عند الطبيب مقابل الضعف، أي 4000 درهم”.. وصفته السحرية، كما يقول، تجهض المرأة في يومين حتى ولو كان حملها متقدما، خليط يحتوي على بعض الأعشاب الضارة التي تدخل في رحم المرأة لتقتل الجنين بسمها خلال 24 ساعة.

تركت عالم الأعشاب والشعوذة لأجرب حظي الآن مع الصيدلي، فظاهرة الإجهاض عبر تناول الأدوية توسع انتشارها في الآونة الأخيرة، رغم أن السلطات منعت منذ سنوات بيع الحقن المجهضة.. تفاجأت بأن الكثير من الأدوية الأخرى ذات المفعول القوي المخصصة للالتهابات الحادة والأمراض المزمنة تباع في الصيدليات من دون وصفات طبية، ليبقى الدواء الأكثر استعمالا هو “إيتوتيك” المضاد للالتهابات، دواء في متناول الجميع في الصيدليات رغم علم السلطات الصحية بأنه يستعمل لغير أغراضه.

حل ثالث أمامي وهو إيجاد امرأة عجوز، أو كما يطلق عليها في المغرب اسم “قابلة”، كي تساعدني على الإجهاض في البيت. فوسائل الإعلام كتبت كثيرا عن دورهن في عمليات الإجهاض خاصة في القرى والمدن النائية.. وبعد عناء كبير اهتديت إلى سيدة طاعنة في السن، تقطن ضواحي الدار البيضاء، أجلت موعدنا عدة مرات وألغته في النهاية، ربما توخيا للحذر.. فموضوع الإجهاض في هذه الفترة على كل لسان وعلى كل القنوات المغربية.

لكن ممرضة توليد، لا تزال تزاول عملها في قسم الولادات بمستشفى المحمدية، أكدت لي الدور الكبير الذي تقوم به هؤلاء القابلات بالمغرب.. للبعض منهن “طرقا حكيمة” في الإجهاض، اكتسبنها بفعل التجربة.. أخريات كثيرات يلجأن إلى إدخال إبرة لغزل الصوف، أو أغصان خشنة من البقدونس، في الرحم لتقطيع الكيس المائي الذي يحمي الجنين، وإسقاطه بعد دقائق قليلة.

آخر حل بقي أمامي هو الأطباء، فعددهم ارتفع في السنوات الأخيرة، وسوق الإجهاض صارت تدر على الكثير منهم المال الوفير شهريا، حتى أن بعضهم صار يخصص لها نصف ساعات عمله، وذهب البعض الآخر للتخصص في هذا المجال، رغم مواجهتهم لاحتمال السجن وعدم ممارسة مهنة الطب طوال الحياة.. وللوصول إلى هذا الطبيب الذي يرضى “المخاطرة” بمستقبله لإجراء عملية إجهاض لي، خاصة في الوقت الحالي حيث خبر الباخرة الهولندية على كل لسان، استعنت ببعض معارفي الذين دلوني على طبيب يقوم بالعملية مقابل 3000 درهم.. المشكل الوحيد هو أن مساعدته هي “سيدة المكان”، كما هو الأمر في جميع العيادات الخاصة في المغرب، فالظفر بموعد مع الطبيب يتطلب أولا المرور بمساعدته وكسب رضاها ببعض الأوراق النقدية.. مكالمة من هاتف عام لمرافقتي، أخبرتها بأنني أريد الإجهاض وأنها تعرف الطبيب، جعلتها تفتح لي الباب من دون أي مشكل، بعض الأسئلة عن حياتي الخاصة، من عذريتي إلى هوية الرجل الذي جعلني حاملا، وبعد دقائق قليلة من المجاملة أعطتني موعدا مع الطبيب في الساعة نفسها لإجراء فحص أشعة على البطن كي يعرف على مدى تقدم حملي ويحدد لي بذلك كلفة العملية التي تتراوح كلفتها بين 2000 درهم و 15 ألفا في حال كان الحمل متقدما.

وأنا أدردش مع الممرضة، دخل الطبيب.. هو رجل وسيم في الأربعين من عمره.. ودخلت خلفه فتاة محجبة جاءت بدورها لتجهض جنينها.. ومن دون فتح أي ملف طبي لي في العيادة، ولا حتى التعرف على أوضاعي وسوابقي الصحية للعودة إليها في حال تعقد الأمور خلال العملية التي تتطلب تخديرا كاملا، أخذت موعدا لإجراء العملية في اليوم التالي بالعيادة نفسها.

تركت الدار البيضاء، وبعد ساعة بالقطار وصلت إلى الرباط حيث كان في انتظاري طبيب آخر ذاع صيته في عالم الإجهاض بالمغرب، وهو البروفسور شفيق الشرايبي الذي ينشط منذ عشرين سنة لتشريع الإجهاض في المغرب في حالات خاصة، ولأجل ذلك أنشأ الجمعية المغربية لمكافحة الإجهاض السري التي يترأسها.

وأنا في مكتبه بمصلحة الولادة بمستشفى الليمون، وفي أقل من نصف ساعة فقط، ثلاث فتيات طلبن بحضوري مساعدته للإجهاض، الأولى كانت تستشيره لأخذ دواء “إيتوتاك”، الثانية قررت الإجهاض وتسأله هل هنالك خطورة على حياتها لأن حملها في شهره الثالث، والثالثة فتاة في الثامنة عشر من عمرها اغتصبت قبل يومين فقط، جاءت برفقة أمها تبحث عن شهادة طبيب يثبت اغتصابها لتقديمها للشرطة.

علامات البؤس والفقر بادية على وجهي الأم وابنتها لكنهما وجدتا الشجاعة لإظهار كيس يحملانه، قالت الأم للطبيب بأنه “دليل شرف ابنتها” فيه ملابسها الداخلية وآثار الجريمة وجينات مرتكبها.. سألتها إن كانت ستحتفظ بالطفل إن كانت حاملا، والدموع تملأ عينيها أجابتني “كيف علي الاحتفاظ به وهو يذكرني كل يوم بالذي اغتصبني وأخذ مني أغلى شيء عندي وهو شرفي”.. لتضيف الأم “أين سأجد المال لإجهاضها، لا نملك حتى المال لتكليف محامي للدفاع عنا ليس لنا أحد سوى الله”

“هذه واحدة من المسائل التي تجعلني أطالب بضرورة تشريع الإجهاض في المغرب، يجب عدم إخفاء الحقيقة، فالإجهاض موجود وسيبقى موجودا بالمغرب، فعشرات حالات الاغتصاب تحدث شهريا، بالإضافة إلى أن المملكة تحولت إلى وجهة للسياحة الجنسية، فكثير من النساء يبعن أجسادهن لكسب قوتهن، لذلك فعلى السلطات تشريعه جزئيا لتستطيع التحكم فيه”.

وبنبرة امتزجت فيها العصبية بالاستغراب أضاف البروفسور”السلطات المغربية على علم بكل ما يحدث، ولكنها تترك الأمور على حالها وفي حال حصلت تعقيدات في العملية أو شكا والد الطفل الطبيب وشريكته، تتدخل هنا السلطات لتحقق وتسجن وتحاكم”، “الوضع الذي نحن فيه يخدم كل الأطراف، السلطات لا تريد أن يتحول المجتمع المغربي بكامله إلى أولاد زنا ومحارم لذلك تترك كل واحدة تتخلص من “ابن العار” بالطريقة المتاحة أمامها، الأطباء حولوا العملية إلى تجارة مربحة تدر عليهم الملايين شهريا، فكثير منهم يقوم بالعملية رغم أنه طبيب عام غير متخصص في طب النساء، يقومون بتسع إلى عشر عمليات في اليوم، أحيانا في قبو العيادات والفيلات، وكأننا في حظيرة للماشية، ما الذي تنتظره السلطات لتتحرك”.

بعيدا عن قضايا الاغتصاب والهرب من مطاردة المجتمع توجد نساء يلجأن إلى الإجهاض عن قناعة أو لظروف اقتصادية، كنوال، شابة جامعية في الخامسة والعشرين من عمرها، تدرس في كلية الصحافة، سيجارة باليد، جينز ضيق وماكياج خفيف تتحدث عن الجنس والإجهاض من دون أي عقدة ولا إشكالية… هي واحدة من الصور الأخرى للجيل الجديد بالمغرب، تدافع عن حقوق المرأة والمساواة، تنشط في حزب سياسي، وبكل ثقة وإصرار تقول “كانت عندي مشاريع أهم في حياتي، من أن أربي طفلا من علاقة كنت استمتع خلالها فقط مع صديقي، الذي جعلني حاملا لأنه أراد أن يثبت لي رجولته لا غير، لم يكن الأمر متعلق بعائلتي وسمعتنا”.

“لا عقدة لي من الرجال اليوم، ولو حملت ثانية سأجهض مرة أخرى عند الطبيب، مستقبلي أراه صحافية في التلفزيون أو الراديو، لتقديم برامج اجتماعية وسياسية تفضح ما يحدث في المجتمع المغربي وتحايل السلطات”.

تركت المغرب وفي مخيلتي صور عشرات النساء اللواتي يجهضن يوميا، كثيرة هي الأسئلة التي راودتني: ما هذا القانون الذي يجرم الإجهاض وفي الوقت نفسه يسمي قانونيا الطفل الذي يولد من علاقة خارج إطار الزواج “ابن زنا” ليظل طيلة حياته من دون أدنى الحقوق، ما هي هذه السلطات التي تترك أطباء ومشعوذين وعجائز يستغلون بؤس البعض بأعمال توصل الكثير منهم يوميا إلى القبر، وما الأكثر إجراما في الشرع الإسلامي، مولود من رحم امرأة مغتصبة أو إسقاط الجنين قبل ولادته؟.. أسئلة يظل الجدال حولها حادا بالمغرب حتى يقرر الإسلاميون الذين في السلطة اليوم تشريع ظاهرة صارت جزءا من يوميات المغاربة.

ينشر بالاتفاق مع FRANCE24

‫تعليقات الزوار

71
  • mohamed
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 18:26

    تشريع الإجهاض هو في حد ذاته تشجيع على الزيادة في الزنى فليس الحل هو التشريع بل البحت عن تقديم حلول لمشاكل جدرية واللتي تتسبب في الوصول إلى حالة الزنى ثم الحمل : محاربة الفقر، توفير مناصب شغل، توفير السكن، … بخلاصة مساعدة الشباب على الزواج والعيش الكريم

  • كثيرةهي الشقق
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 18:31

    كثيرةهي الشقق التي تاوي المنحرفين مع بائعات الهوى النتيجة حمل غير شرعي لكن في المقابل هناك فيلات اصحابها ذوو مال وجاه يصطحبون الباغيات اما الشواذ ما اكثرهم يتسكعون في الشوارع الكل ينظر اليهم ويعرف نواياهم ولا من يحرك ساكنا من يحمينا من هؤلاء ????? والعدد في تزايد مستمر مع الاسف

  • Stupid
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 18:32

    يا سيدي ان شاء الله تكون حتى 800 حالة إجهاض فالدقيقة ماشي غير الساعة , حنا مالنا ؟ .

    أولا من أجبر هؤلاء على الإجهاض قبل أي حديث عن علاقة غير شرعية ؟ . ثم إن الإجهاض جريمة في حق مخلوق ذنبه الوحيد أنه لا يتكلم . ثم إن دولا بعينها تمنع الإجهاض كالقانون البريطاني أو الكندي نموذجا , ومن أحب النواقم والتفسخ الأخلاقي والفساد فله أن يرتمي في حضن وكر المجتمع الفرنسي الفاسد , أما المغرب فسيظل كما هو محافظ على تقاليده وثقافته النابعة من الدين الإسلامي السمح , شاء من شاء وأبى من أبى ضدا على أبناء فرنسا الأبرار .

    أخيرا وكما قال الأخ جواد غسال : هؤلاء يريدون الوصول للمرأة لا الدفاع عنها كما يدعون .

  • abderrahim
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 18:39

    حتى المخدرات تباع في كل مكان بالمغرب فهل نقنن بيع المخدرات بدعوى أنها أصبحت مباحة في مجتمعنا . الى أين تريدون بنا. وأما التي قتلت الطفل وسلبت منه حقه في الحياة بعدما تمتعت بالزنا فلتعد للسؤال جوابا وللجواب صوابا يوم يبعث الله الأولين و الأخرين حفاة عراة كما ولدتهم أمهاتهم

  • جزاء الإستهانة بديننا الحنيف
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 18:40

    للأسف بدأت تظهر آثار بعدنا عن تعاليم ديننا الحنيف لدينا دين يعلمنا كل شيء لكن نسيناه و لم نستعن به و لم نطبقه و لم نعمل به في حياتنا بل نحن جهلاء عنه قال تعالي :يَعْلَمُونَ ظَاهِراً مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ. الروم.7.
    لا نعلم عنه شيء لو كنا نعلم لعملنا به قال تعالي: إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ .فاطر28.
    إذن فليتمتع الجميع بالحرية الخارجة عن الدين بنزع الحجاب و التفتح و الموضة ولبس الحجاب المزيف المليئ بالفتنة و الزينة و التبرج و المصاحبة المحرمة بين الذكور و الإناث فهذا كله تقدم و تفتح و تطور سبحان الله لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • المغرب
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 18:49

    أرى أنها مشكلة تدور في حلقة مُفرغة
    حياة المُجهضة تكون في خطر في عمليات الإجهاض السرية
    الإجهاض عمل لاإنساني
    التفكير في الإجهاض يا إما أن المُجهضة زانية أو لديها جنين في حالة سيئة أو أسباب أخرى ربما لا نعلمها
    إذن كيف نحل المُشكل، هل نقوم بجعل الإجهاض عملية كباقي العمليات الأخرى، رسمية وغير مُحرمة " هذا أظن لا يجوز، لأن ذلك يجعل منا مجرمين "
    هل نترك المُجهضة تخضع لعميات خطرة وتكون بين الحياة والموت ؟
    في رأيي، يجب حل المشكل من الجذور، وهو أسباب تفكير المرأة في الإجهاض
    فمثلا الزنا، يجب العمل على التوعية وإتخاد قرارات جريئة، وسط هذا المُجتمع الذي فقد حُرمته وعرضه، وصار مثل هذه الأمور عادية كباقي الدُول الأجنبية
    بل معارضوها هو من يُطلق عليهم بالمتخلفين والمعقدين !
    ممكن أن تكون هناك أسباب أخرى للإجهاض، وتكون إجبارية للمريض، أو ضرورية لأسباب خاصة
    يجب النظر لكل هذه الأسباب والعمل على حلها، لا أن نرى المُشكل ونكتفي بالتشطيب عليه، أو إهماله
    فسواءا تم تحليله فالأرواح ستُزهق
    وإن تم تحريمه فالأرواح ستُزهق
    وجب على الدولة العمل على حل المُشكل من الجذور
    فلم يكن المغرب يعاني من هذا المُشكل قبل عقود !!

  • batoul
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 18:53

    يجب على الملك أن يلتفت الى هذا الموضوع ويدلي بدلوه ما دام أنه أمير المؤمنين ؟؟؟
    ….
    ..
    .

  • said
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 18:53

    الاسلام حرم الزنا حتئ لا يقع ملا يحمد عقباه. المرجو اعادة مادة التربية الاسلامية الئ المناهج التربوية بالشكل اللائق.

  • الملاحظ
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 18:54

    المشكل الحقيقي ليس في الاجهاض لكن المشكل هو ابتعادنا عن الله و تطبيق الشريعة الاسلامية، الدعاة إلى الاجهاض لا يريدون البحت عن حل للمشكل لكن يريدون فقط تطبيق الحرية الفردية المطلقة في مجتمع (أكتر 45 في المائة اممين) و التي ستزيد من عملية الاجهاض و التنزيل من قيمة المراة التي ستصبح الة للشهوة لها ولغيرها ، ادراج هده الاحصاءات ليس من ورائها الا زعزعة القناعة المترسخة لدى المغاربة بضرورة اتباع الله و الرسول أما هم فلن يرضوا عنا حتى نتبع ملتهم الله يردنا للطريق المستقيم

  • كمال المغربي
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 18:54

    نقطة من بحر الفساد الاخلاقي الصادم في بلادنا .. صراحة استأثرتني جملة ( فتاتة محجبة تريد الاجهاض ) مادا تريد كاتبة الموضوع بدكر انها محجبة ؟

    ثانيا . بدل القول ان الزنى و الاجهاض موجود و على الدولة ان تعترف به . لمادا لا نبحث عن الاسباب و نحاول دحر الظاهرة من المهد . ام ان الاغلبة لا تريد الاعتراف ان الابتعاد عن التعاليم الاسلامية هو الحل !!!

    ارجوكم توقفو عن ابراز المرأة المغربية كالمرأة الداعرة السهلة !!!!!!

  • Ikram Chemlali
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 18:57

    Si on continue à regarder les feuilltons turcs sur 2M; l'avortement va demeurer quelque chose de normal

  • HASNAA
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 18:59

    أكملت المقال وفي داخلي ألم وحرقة على مٱلنا وأين تنحصر إهتماماتنا،أغلب المجتمع مخدر وغايته الماديات مهما قزمت المبادىء ومهماعارض نصوص الدين والحاكمون لا ضير أن ينشغل الناس عنهم بهكذا مشاكل ؛ لا شك أننا نعيش ٱخر الزمان حيث الفتن الواحدة تلو الأخرى.

  • haddou
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 19:03

    On a des problèmes au maroc, parmi eux le problème de l'avortement. Jusqu'à ce jour, la société marocaine a préféré se voiler la face et fermer les yeux devant tant de problèmes viceraux.
    On est dans la situation de quelqu'un qui rentre chez lui, trouve de la poussière devant sa maison, et la cache systématiquement sous le tapis, mais un jour, ça déborde et devient visible.

  • Khadija
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 19:06

    Que M. Le Ministre lise cet article . Il est appelé à proposer des lois pour Punir les Médecins qui pratiquent l'avortement. Mais notre Ministre osera dire aux citoyens via les telés publiques qu'aucun médecin ne pratique l'avortement illégal au Maroc, il naura pas froid aux yeux. D'ailleur il s'est permis de declarer à plusieurs reprises qu'aucun infirmier Diplomé d'Etat ne chaume, alors qu'en réalité touts les lauréats 2012 chaument toujours depuis le la fin juin 2012. Ils sont plus de 2650
    A la place de M. Le Ministre je démissionne immédiatement pour avoir caché la vérité au peuple Marocain.

  • محمد
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 19:06

    وسط كل هذا الجدل واللغط حول الإجهاض لم نسمع أحدا يتحدث عن حق ذلك الجنين في الحياة فالمدافعون بشراسة عن الإجهاض نسوا أن الجنين ليس ملكا لوالدته تستطيع قتله وقتما شاء لذلك ينطبق عليه حكم الطفل المولود وقاتله مجرم سواء أمه ومجهضه, إلا في استثناء خطورة الحمل على صحة الأم آنذاك يوافق قاض مختص_ بعد شهادة خبرة دقيقة و خاصة جدا وغير قابلة للرشوة_ على إجهاضه.
    على أطراف هذا الجدل أن يبحثوا عن حلول بعيدا عن إيديولوجياتهم وهو التوعية العميقة بمخاطر العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج لأنها وبلا مزايدة السبب الأكبر لهذه الظاهرة, ولكن هذا الكلام لن يعجب البعض بكل تأكيد.

  • حمدون
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 19:09

    هذا الكلام قدم على شكل القصة الخرافية ألف ليلة
    لماذا تقدم هذه التخمينات على شكل حسابات يومية؟؟
    لأن الحساب مغلوط من الأساس
    اذا كان هناك 30 اجهاض في الساعة فيعني ذلك 720 يوميا،أي
    252800 في السنة
    يعني أكثر من ربع مليون في العام
    الله يلعن الكذاب و لو كان مازحا
    كم نسبة الزيادة الديموغرافية أصلا في المغرب سنويا؟؟
    ثم ان حبل الكذب طويل
    اللجوء الى العطار… سيري خوذي التخليطة وجربيها لتعلمي أن العطارين غير كيقلبوا على المغفلين بالكذب ..
    انه قصة خرافية تمثل الحلقة الرابعة من ألف ليلة التي أغرم الفرنسيون بحكاياتها ووجدوا من يحبك لهم أكاذيب على شاكلتها
    وفي الاخير كم هو le chiffre d affaire
    لعمليات الاجهاض هذه:
    أقل مبلغ ذكرته هذه " الصحافية " هو : 2000 دهـ
    اضربوه في العدد أعلاه يصبح المبلغ:305600000 دهـ
    انه يفوق 30 مليار درهم أي600 مليار سنتيم أي أكثر من ديون المغرب الخاصة و العامة…
    قلت لكم انها قصة الف ليلة
    وأضيف أن آلاف الاجهاضات هذه لا يصدقها حتى علاء الدين صاحب المصباح السري الذي يعيش الاوهام
    اللهم أدم علينا نعمة العقل لأن الكذب أصبح عملة صعبة
    هل تنشر هسبريس ما كتبه متتبع لها من أبوظبي؟؟؟؟

  • moroccan
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 19:13

    هادشي نتيجة عدم التربية الصحيحة هدا كيبقى الدور ديال الأب و الأم و الأخ
    و الجيران و الحكومة كل واحد خاص تكون عندو غيرة على شرف بنات البلاد
    و خاصو يقوم بالواجب ديالو خاص يتعالج السبب ماشي النتيجة

  • أبو عمر الخطاط
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 19:19

    قد يكون كلامك فيه بعض تلمس للواقع، لكنه يحتاج إلى أدلة ملموسة، حتى وإن كان الرقم الذي ذكرتيه صحيحا، فهذا لا يعني تشريع قانون يخالف تقاليد وأعراف المغاربة المنبثقة أساساً من التشريع الإسلامي الرباني..إذاً ما الحل؟ الحل بكل بساطة البحث عن جذور الظاهرة ومنشئها لاستئصالها، وليس تشريع قانون قتل الأجنة..
    المسألة إذاً مسألة قِيَم فما دام دعاة الإباحية أمثالك يبثون سمومهم وبرامجهم الهدامة بكل طلاقة فالوضع سيبقى على ما هو عليه..
    وما دامت أماكن العهر والفجور يحرسها الأمن بمدننا فالوضع سيبقى على ما هو عليه..
    وأبشرك بأنك كلما عدت إلى المغرب ستعودين بخيبة أمل، ويعجبني ضغطة الشعب عليكن في مسألة الإجهاض ضغطة حَبِقْتُم منها..
    ثم قالت الكاتبة وهي تحاول رسم المجتمع المنشود في نظرها:"نوال شابة جامعية في الخامسة والعشرين من عمرها(..)سيجارة باليد، جينز ضيق وماكياج خفيف تتحدث عن الجنس والإجهاض من دون أي عقدة ولا إشكالية… هي واحدة من الصور الأخرى للجيل الجديد بالمغرب"
    أهذا هو الجيل الذي تحلمين به أنت ومثيلاتك؟ قبح الله سعيك..

  • tanjaaawi
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 19:19

    30femmes par heure =720 femmes par jours =21600 par mois = 259200 par an … éxageration monumentale!!!!

  • ossama
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 19:28

    .السلام عليكم .ينبغي أن يعلم أولا أن المرأة التي أكرهت على الزنا لا إثم عليها شرعا لقول الله تعالى: وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ. ولقول النبي ص: إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْه. فإذا كان الله تعالى تجاوز عن أمته التي أكرهت على الزنا وهو أشد غيرة من أهلها عليها فلا يجوز لهم تعدي حدود الله بقتلها أو ضربها أوإهانتها .وأما إسقاط الجنين فمن المعلوم أن الجنين تنفخ فيه الروح بعد أربعة أشهر من الحمل – أي بعد 120 يوما.وذهب بعض العلماء الى أن إسقاط "جنين الاغتصاب" جائز خلال الأربعين يوما الأولى، كما يجوز ذلك مع التشدد طالما أن الجنين لم يكمل 120 يومًا، أما بعد ذلك فلا يجوز المس به، لأنه أصبح إنسانًا كاملًا نفخت فيه الروح.في الختام الفتاة التي قامت بالإجهاض.من يعلم قد تتعرض فيما بعد لحادث يمنعها من الحمل مرة اخرى. وهنا ستندم لأنها قتلت ولدها الوحيد في حياتها.

  • marrocaine
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 19:34

    الحلال بين و الحرام بين

    من قتل نفسا بغير حق

    ولينا تنتناساو دينا وتنتغطاو بالحرية.
    الحرية عندها حدود

  • خديجة السلفية
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 19:50

    السبب الاول و الأخير اللدي ادى الى هدا الوضع الكارتي و المزري هو بكل بساطة تعطيل الحدود ( حد الزنى . حد الخمر …..) فانتضروا المزيد من هده المصائب
    تحية اجلال و اكيار الى كل فتاة مازالت نقية في بلدنا العزيز المملوء عن اخره يالردائل بدءا بالمسلسلات الساقطة و المهرجنات ووووو وصولا الى حرية الكفر التي اصبح ينادون بها ابناء جلدتنا باسم حرية …..

  • Worms 67547 Deutschland
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 19:54

    وانتما مينفع معاكم لا قانون لا والو.
    كاينين قوانين كتحترموها؟؟؟ أبدا، بكل اختصار شعب متجه نحو الهلاك، شعب فقد البوصلة ويدخل في حرب بين الأصالة والمعاصرة وهذه الاستراتيجية ممنهجة من القوى التي لا تريد تقدم هذه الدول.
    شكرا لك يا امبريالية لا زلنا على العهد وسندعم كل توصياتك، وبهذه المناسبة لا يسعنا نحن التنسيقية من أجل هدم الهوية إلا نكون رهن إشارتك.
    وعيقو سيصيبكم زلزال سيقلب الارض عليكم.

  • CHAHD
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 19:59

    أسئلة يظل الجدال حولها حادا بالمغرب حتى يقرر الإسلاميون الذين في السلطة اليوم تشريع ظاهرة صارت جزءا من يوميات المغاربة
    IL faut être objectif. Pourquoi faut toujours lancer la balle au camp des islamistes. Au temps où l USFP règne ; ce problème ne se posait pas ou quoi ! WA HCHMOUUUUU

  • berdos
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 20:00

    ا ن شاء الله 100في الساعة مادام سيولدون لقطاء وبدون تربية وبالتالي مجرمين الغد وذنبهم على المجرمين لخلفوهم والمغرب ليس في حاجة الى مزيد من المجرمين

  • عازبة
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 20:03

    أعتقد أن هذه المنضمات لديها أهداف ومثفقين أن الهدف هو تقنين الإجهاض ولكن لماذا من خلال المقال تقول الصحفية الأرقام غير رسمية وووليس لها علاقة بالواقع شئ ٱخر لا يمكن أن نقول هذا رقم ساعاتي أولا كيف تم إحصائه فالغيب لا يعلمه إلا الله تقولون تريدون إخراج الإجهاض من سريته للعلن في حين في المقال هناك أطباء يقومون به تقولون تخافون على صحة الأم الغير أم في حين أعتقد الطبيب من يخاف على حياته من السجن فبعد التحليل حثى لو ماتت الزبونة فإنه لن يعاقب للتذكير بالنسبة لي قتل جنين هو جريمة فاللجنين أحاسيس عواطف أمآلأرقام يجب أن تكون رسمية لتناقش ومناقشة أي ضاهرةة فمن الجذور تقولون يوجد كذا وعدد كذا تعترفون أن هناك فشل في تدبير شؤون العامة إذن ععليكم تحمل المسؤولية والمملكة المغربية دولة إسلامية حسب الدستور ودولة تتبع النهج الديمقراطي والتشاركية لهذا يجب أن تشرك الشعب في إتخاد قرارات تمسه هو بالدرجة الأولى شكرا هسبريس على النشر

  • abdo 01
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 20:03

    30 امراة تجهض كل ساعة اذن
    30*24=720 في اليوم
    720*30=216200اجهاض في الشهر
    21600*365=7884000اجهاض في السنة اذن حوالي 8ملايين امراة حامل
    اذا كان عدد النساء بالمغرب حوالي 16مليون
    واذا كانت النساء تتكون من طفلات وفتياة ومتزوجات ونساء بلغن سن الياس وعجائز وعفيفات وعقيمات لايمكنهن دخول هذا العالم .
    8ملايين امراة تجهض اذا هو عدد النساء في طور الانجاب اذا لا مولود يولد
    ولا ازدياد في عدد سكان المغرب
    فهذه هي الهلوسة حقا.

  • Abdellah
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 20:10

    Salamo alaykom
    La chaine France24 ressort une autre fois après le sujet du mariage des homosexuels "musulmans" cette chaine française qui fait le tous pour salir l'image de l'islam et des musulmans.
    Pour ceux qui défendent l'aveurtement est ce que c'est humain de tuer une ame inocente juste pour avoir le plaisir sans complexité, avant de se retourner vers le maroc France24 doit d'abords regarder se qui ce passe en france.
    Pour cette femme qui dit qu'elle a autre chose plus importante dans la vie que d'elever un enfant je lui si vos parrents avaient le même objectif je crois pas que vous existez maintenant.
    Légaliser l'avortement c'est ligaliser "Zina" et c'est l'objectif de ces gens car leur propre objectif c'est d'affaiblir la société marocaine en créant des membres dans cette société que leurs seuls soucies se sont le plaisir et le materiel …
    اللهم أحينا ما علمت أن احياة خيرا لنا وأمتنا ما علمت أن الموت راحة لنا من كل شر

  • ضد فوضى لا قانون
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 20:26

    إلغاء عقوبة الإعدام،تقنين الإجهاض أي تقنين قتل اللأجنة،تقنين وضع المثليين أي آلمرضى ،تقنين الزنا كل هذا تحت لا فتة حرية فردية ومن أجل عالم أفضل والنتيجة فوضى الديمقراطية هي إشراك الشعب في إتخاد قراراته وإذا رأينا المقترح علينا صالح لنا سنصوت عليه لأن المشكل فعليا متعلق بالشعب bien évidement il s'git de voter en faveur ou contre et c'est au peuple de décider merci au publicateur e

  • bizarre
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 20:32

    30 حالة إجهاض كل ساعة يعني 30 زنا ثابتة أما حالات الزنا الغير المرفوقة بالحمل فهي مضاعفة بالآلف وذلك بسبب توفر وسائل منع الحمل ،بعملية حسابية بسيطة يمكن القول أن زهاء 30ألف بنت أو إمرأة تزني كل ساعة في هذا البلد الإسلامي المتسامح،هذا البلذ الدي بنى إقتصاده على السياحية (الجنسية) يجد نفسه في قفص إتهام أمام الأصدقاء والأعداء بأنه بلد الدعارة بامتياز وأخد ينافس بذلك التايلاند وجزر البليار،،،في حين ندعي أننا نحن من يمارس الإسلام الحقيقي،،،أي إسلام هذا أي أخلاق هذه في وقت أصبح الشرف أرخص من رغيف الخبز،،،،

  • karim italie
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 20:55

    لان الظاهرة موجودة يجب شرعنتها هذا هراء وهناك من يتحدث عن النفاق الاجتماعي كتخريجة ديماغوجية لتبرير شرعنة الموبيقات بدعوى انه مادامت الظواهر الفاسدة موجود في المجتمع لا داعي لمنعها ويجب تقنينها وحسب هذا الطرح الديماغوجي المضلل يمكن شرعنة القتل ولاداعي للضوء الاحمر وقانون السير مادام موجود بشكل كبير من يخرقه وكذالك الرشوة والسرقة بالعنف والمخدرات وووو ما دامت متفشية في المجتمع فمن النفاق معاقبة المخالفين هذا هو ما يسمى بالانحطاط الفكري والافلاس الاخلاقي فان سألتهم هل نحلل القتل والسرقة لانها لا تتماشى مع هواهم ويخافون منها يقولون لا انها جرائم وعندما يتعلق الامر بالاجهاض لانه نتيجة شهواتهم التي لا يريدون كبحها يكونون اشد فتكا باولادهم ويذهب حق الانسان في الحياة في مهب الريح وهو الحق الاول في حقوق الانسان التي يصدعون لنا رؤوسنا بها هذه الانتقائية في تحديد القيم والحقوق والواجبات سببها الوحيد هو محاولة ضرب القيم الدينية وخصوصا الاسلامية من اللادينيين مدعومين من قوى عالمية في اطار حرب عالمية على الاسلام

  • khalid
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 20:57

    يا دعاة التحرر والذين يدعون أنهم يدافعون عن حقوق المرأة:
    لماذا لم تفكروا يوما في اجهاض الرجل بدل المرأة المسكينة رغم التقدم الحاصل في ميدان الطب؟؟؟
    كيف سمحت لكم انفسكم أن تضحوا بالمرأة بجعل جسدها مختبرالكل من هب ودب اطباء ومشعودين و……؟؟؟
    لماذا لم تفكروا في احصاء الزناة المغاربة وتقديمهم للطب كي يقوم بعملية عقمهم وترتاح الزانيات المغربيات اثناءممارستهن الجنس دون اللجوء إلى الاجهاض الذي يدمر صحتهن بالتدريج ؟؟
    اين المناصفة في هذا الميدان ؟؟
    لماذا الرجل هنا يدمر اسرةالمرأة بينما هو يحافظ على أسرته(امراته واولاده)؟؟
    لماذا رجل السبعين 70يزني بفتاةالتامنية عشر 18 ؟؟؟والعكس غير صحيح؟؟
    آن الأوان أن تنتفض المرأة وتدافع عن حقها الموضوعي والذي شرعه الله لها بعيدا عن كل المزايدات والحاساسيات الحقوقية التي تريدها أن تظل بضاعة بلا روح في يد الرجل الفاسد….؟

  • souli
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 20:57

    الاحصائيات هي من أحدث طرق الكذب و القول أن 30 امرأة تجهض في الساعة هو كلام غير دقيق فضلا على أن الاجهاض في مراحل من الحمل يعتبر قتل للنفس

  • Sami
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 21:01

    فاليخبرني أحد ماهذا الألم وهذه الحرقة التي بداخلي آهي الغربة والبعد عن الأهل أم مرارة ما قرأت أم هما معا آآآآآآآه يابلدي…. حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل…

  • aziz tazi
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 21:03

    سبحان الله يا اختي تتلكمين ب أسلوب كما لو أن الزنا و العياد بالله شيء ضروري يجب القيام به تم بعد دلك اللجوء الى الاجهاض وكما نقول بالدرجة (ومريضنا ماعندو باس) والله نتعجب ونقول فعلا نحن في زمن عجييييب….لمادا عوض المطالبة بتشريع الاجهاض ان نطالب المسؤولين بمحاربة الفساد و الزنا و تطبيق شرع الله ونكون بدالك قد تجاوزنا مجرد التفكير في الاجهاض ….الا تعلمين يا اختي بان الزنا من اكبر الجرائم التي ترتكب في الارض ..لمادا تاترنا بتقافة الغرب الا نفكر في الاخرة نفترض بان الدولة سهلت الاجهاض الم نفكر في مادا سنقول لله يوم القيامة ؟،، هناك من يقول انا وقعت في مشكل و اريد التوبة فالله تواب رحيم فقط يجب ان تكون توبة نصوحة ..اللهم اهدنا يا رب

  • maghribiya
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 21:40

    تبا لرجال لا يتحملون عواقب اخطاءهم لان الاثنان اخطئو لا دائما المذنبة هي الفتاة تبا مللت من هذه المواضيع

  • ma3ando smiya
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 21:42

    السلام عليكم اي موضوع مفرغ من الحل فهو ترثرة ؛ الحل هو تطبيق الحدود
    بسم الله الرحمان الرحيم : ولكم في القصاص حياة ياأولي الألباب لعلكم تتقون. البقرة 179

  • مواطن
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 21:52

    بدل المطالبة بتشريع الاجهاض يجب محاربة الفساد والانحلال الخلقي الدي ساد مجتمعنا هده الرقام المهولة لحالات الاجهاض شيء يؤسف الى هده الدرجة هان على بعض الشابات شرفهن وعرضهن لا حول ولا قوة الا بالله

  • قريب إنتقام الخالق
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 22:51

    لقد طغى المغرب بالمنكر طغيان فرعون قبل مليون سنة والدي أصابه الله بالغرق والعداب بعدما كدبة كل شيئ من نبيه موسى عليه السلام وأستمرى في ضلمه وطغيانه،ماهي الرسالة التي أرسلها الله للمغاربة في هدا العصر بحيت لم يعد وصيط بين العبد والخالق بعدما عرفةالجميع الحلال والحرام والخالق والمخلوق والصنم لأن الله حاضرمعنا في كل مكان ولايغفل عن عباده رمشة عين،إن الله يحضرنا من كارتة عضمى لايعلمها إلا هو بسبب المناكر والنفاق،أيها المغاربة وأيها المسؤلين على هدا البلد أصلحوا هدا المجتمع ووزعوا تروته بالحق وحاربوا الفساد بأنواعه وأحكموا بالعدل قبل فوات الأوان فإن عداب الله وإنتقامه سيحل لامحالة وأين المفر وهو القوي ونحن الضعفاء.

  • mohamed m.a.s..h.k
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 23:20

    لا اله الا الله محمد رسول الله هل نحن مسلمون مؤمنون بشرع الله الدي حرم القتل و قال من احية روحا كمن احي ناس جميعا ومن قتلها فكما قتل ناس جميعا هل لنا لحق في سلب الحياة للغير مهما كانت لاسباب لالالالالالالالالالالالالالالالا لاحق لنا فهو وحده له لحق في انهاء حياتنا قال عز وجل القاتل و لمقتول في نار وحتى لمشارك في لقتل في نار جهنم اقولو لكل مرءة مسلمة مؤمنة بالله قتلت جننها والله لنار جهنم متواكي لا حول و لا قوة الا بالله ربي يبكي لما اصابنا ولكن ينتظر روجعنا الا صواب

  • بوشعيب
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 23:23

    لنقل الاشياء كما هي , ليس بعض الشابات بل اغلبية الشابات المغربيات الغير المتزوجات يمارسن الجنس بشكل منتظم وهذا ما يزيد من امكانية الحمل غير المرغوب وما نسب الاجهاض المرتفعة بشكل خطير الا دليل على ذلك . وللعلم فان نسبة الاجهاض في المغرب هي تقريبا ضعف نسبة الاجهاض في الولايات المتحدة !! صدق اولا تصدق !

  • مواطن
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 23:31

    2مليون جوعا 30زنا في ساعة الرشوة الجريمة الربا غلاء المعيشة الحوادت نصف المغاربة غير رادين بحياتهم يارب سلم سلم دكرهم الله في اول سورة البقرة وادا قيل لهم لاتفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون الا انهموا المفسدون ولاكن لايشعرون

  • wak wak a 3ibad lah
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 23:33

    salut
    Le Maroc est un pays ou les prinicpes de l'Islamn sont compris et respectés à moitie, du coup , il vaut mieux s'adresser aux marocians, êtres humains à besoins vitaux au lieu qu'à des musulmans. Par conséquent, légaliser l'avortement ou pas est l'aboutissement d'un processus de mise en conscience de la responsabilité qui découle de l'acte sexuel=> un enfant à la charge de deux parties prenantes et non le poussin de la seule poule qui couve , qui aprés l'avoir mis au monde devient la proie des dires de la société . lorsque les gens apprenderont à jouir de leur liberté sexuelle usant de moyens de contraception adéquats, mais surtout à anticiper les lâches qui se cachent derrière leurs partenaires, là on pourrait éventuellement discuter le pour et le contre de la légalisation de l'avortement.

  • سارة
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 23:37

    "إن المملكة تحولت إلى وجهة للسياحة الجنسية، فكثير من النساء يبعن أجسادهن لكسب قوتهن، لذلك فعلى السلطات تشريعه جزئيا لتستطيع التحكم فيه"
    هذا مقتطف من المقال ما رأي صاحبه فيه

  • imane
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 00:29

    هذه مواضيع الفتنة والله تبارك تعالى نهى عن إشاعة الفاحشة،فالموضوع إن كان طائفي فهو يهدف لنشر الكراهية وإن كان متعلق بالأخلاق فهو كذلك يهدف لتتقسيم الشعب وبث الكراهية فلا أحد يرضى أن يتهم بتهمة وهو بريئ منها أما الحلول فتعرفونها فأولها تربية وهذا دور الأسرة الإعلام والمدرسة أما تقنين شيء فهو إعتراف به أنه شيء عادي ويجب إشاعته في المجتمع ما من يقذف المحصنات جزائه عند الله ،المغرب لديه أعداء وأأعدائه هذا ما ينشروه عنه وواضح أصبح للمغرب أعداء داخليين لأي أجندة تعملون فإن أردتم الخير للبلاد فعليكم بإصلاحهاوالإهتمام بالأولويات دولة ضعيفة على جميع المستوياتلا تعليم مشغل لا صحة في المستوىل َلا سياسة إقتصادية فاعلة تؤدي إلى تحقيق العدالة الإجتماعية أهكذا سيتقدم المغرب؟؟

  • itri tounfite
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 01:36

    "ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه"
    والله الذي لا اله الا هو لن تستقيم احوالنا الا بتطبيق الدين الاسلامي والله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم واسال الله ان يحفظ بلدنا تحت راية الاسلام

  • Saloui
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 03:17

    Au Maroc vous trouver par exemple, des gens qui sont au pouvoir font l'argent d'une maniere non legitime, Meilleur exemple a la tete de la FRMF tu peux trouver quelqu1 qui etait devenu fameux et rich a cause de cet avortement…

  • marocaine fiere
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 04:30

    انا مقيمة بالخارج واقسم بالله ان هناك اقبال كبير للزواج من مغربيات سواء من بلدان المغرب العربي او المشرق,,اغلبية المحبات التقيات مغربيات يملؤون المساجد سواء عازبات اومتزوجات..ولو كانت فتيات المغرب غير صالحات لما تزوج مشاهير من مغربيات فلا رجل يختار امرة غير صالحة ان تكون ام ولاده.هذه الحملات تحركها اياد عربية اجنبية غيرة وحسدا لتعنيس المغربية ونفورالرجال منهاا,فبعدما كانت ساحرة ومشعودة وتسرق الرجال اصبحت عاهرة .. الرذيلة من دعارة والاجهاض ومثلية… موجودة منذ الازل حتى في اطهر بقعة على وجه الارض فليست حكرا على المغاربة فقط ..

  • yahya
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 10:53

    الكثير في اوربا يحب الظهور و الشهرة الى درجة انه يوجد من يغامر بحياته ليسقط من أعلى القنطرة ليصفق له الجميع اما هذه لتظهر فهي ركبت على بطن النساء الحوامل …بدلا من ان تفكر في طريقة توفر الكرامة والمستقبل ورغد العيش والسكن و الزواج وتكافؤ الفرص في الشغل ها هي حملت الينا المقص لتقطع الحبل السري للاجنة

  • مصطفى مسلم
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 13:42

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله
    حسبي الله ونعم الوكيل على كل مجرم يقتل الاجنة ويشجع على قتلهم يطالبون بتقنين القتل(الاجهاض)فلماذا لايطالبون بتشديد العقوبة على الزنات ورجمهم وجلدهم ….الذين يطالبون بتقنين القتل(الاجهاض) هم الذين يطالبون بالغاء عقوبة الاعدام ….الابرياء يرمون في المزابل والجرمين يعفون من العقوبة انها السنين الخداعات الني اخبرنا بها النبي صلى الله عليه وسلم يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويخون فيها الامين ويامن فيها الخائن……..
    ايها الخونة لقد فاتكم القطار فعليكم بالتوبة و الرجوع الى الصواب وعدم التشجيع على الفساد و المنكر والزنا والقتل والعري ……
    الله يهدي ما خلق ويعفوا عن جميع المسلمين امييييييييييين

  • ابو علياء
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 13:48

    باسم الله الرحمان الرحيم اما بعد فبحكم اننا دولة مسلمة يجب ان نستحيي عند مجرد ذكر هذا الموضوع فما بالك بناس يدافعون عن اناس قد ارتكبوا ذنبين كبيرين اولا الزنى وثانيا قتل النفس لمجرد الرضا بهاذا الوضع يكون الانسان مذنبا فما بالك باناس قد اقترفوا كل هذه الذنوب والاثام ولا يكترثون لحالهم لكن صدق الحببيب المصطفى صلى الله عليه وسلم او كما قال لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القدة بالقدة حتى اذا ذخلوا جحر ذب خرب لذخلتموه معهم وفي رواية اخرى اذا كان منهم من ياتي امه كان منكم من ياتي امه صدقت يارسول الله فكيف لاناس من هذا ان يوجهوننا ويذبروا اذن فارتقب الساعة نسال الله السلامة والعافية اللهم ان هذا لمنكر وخير الكلام السكوت بالله عليكم هذا مظهر من مظاهر التتحرر والتقدم ام مظهر من مظاهر الفساد وافساد الارض فاذا كثر ابناء الزنا فسدة الارض

  • فين الرجال
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 14:01

    المشكل هو فين الرجال واش لكيشوف ختو او مو او بنتو خارجة لبسا الميني او صدرها عريان وما قدر اهدر معها او سولها فين غاديا هذا رجل او غادي معها او هي عريانة هذا رجل المشكل هو الرجال مابقاو الا من رحم الله بقاو غير الذكور اماى الرجال ماتو قال تعالى : انَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ .

  • سا ئلة
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 15:05

    الاجهاض نتيجة لسنوات السبات و الضياع و الفقر و الهشاشة و الطلاق و المسلسلات الزوينة التي نشاهدها على مضض على قناتينا الهادفتين و…. و…. و…… الان ناتى لنقول لا للاجهاض و الله لو لم يكن حراما لطالبت به على الاقل لا نزيد اطفالا ضحايا العبث في مجتمعنا

  • مغربية تعلمت من الوقع المر
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 15:59

    لماد الاجهاض لماد ايتها الفتيات حمق ومغفالت وانا كانت على علاقة بشاب احببته واقامت معه علاقة غير مشروع نتج عنها حامل عندم صرحته تنكر لي فى الاول فكرة فى الاجهاض لكن كانت اخائف من الموت ففكرة بعد حين ان اطلب من محماد مول الحانوت 2000 درهم كسلف فارد ايستفسر معي لماد تريد هدا الثمن كله ولان محماد انسان دكي وله فطن وله خلفي دنيا قوي قاله لي وبكل صراحة == بغى طيحي = نزلة علي كالماء البارد عنده تاركته وغادرت وبعد لحظة اتصال بي على هاتفي فقال لي =اجي خود الامانة = فتجهة له مباشرة وهنا قال لي =وشنتي بعقلك ولا حمق= قال لي هل تعريف صاحب جنينا فقولة نعم هنا اخرج محماد =تحرميت ديالو= وقال لي =شنو حسن تشوه هنا ولا ليه = قالت لها كيفش قاللي =دنيا والا الاخرى = هنا استيقظ شئ من ضمير فقولة لها =عندك الحال= قال لي= تشوه مع مو= كيفش =بغي خوتي اقتلوني = ان سوف اساعدكي كيف دالك سوف نتجه الى كاتبة عند وكيل للملك اعرفها جيدا هنا سوف يتغير كل شئ من ان جالسنا مع تلك الكاتبة فقالت لي = مالكوم البنات ولتو مكلخت= كيفش البلاد فيها القانون نعم فقد اتفاقة معي على استدراج دلك الشاب الى تتمة 2

  • مغربية تعلمت من الوقع المر
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 16:21

    تتمة 2 قالت لي استدرج =هدك الشمات= وسوف نقوم نحن بالباقي بعد ان اقناعة دالك الشمات الى العود الى ماكان عليه وان الحامل كان فقط كدب ودخلنا وبعد لحظة اي بعد اتصالة بهم قام رجال الشرطة بقتحم المكان واخدنا الى مركز الشرطة هنا سوف تتغير حياة اي =الا كونت غدي نتشوه بوحد تهو جرتو معي = وبعد تحقيق معنا وامر من وكيل الملك الدي تعمل معه تلك الكاتب التي اصبحت اختي التي لم تلد لي امي نعم بعد مجبهته بالادال نفى ولكن هنا سوف تتدخل الخبراء الطبية = d h n n = ولكن بعد ان وضعت المولد قررت المحاكم تاكيد ان =الشمات= هو صاحب المولد قررت عائلته اخد الطفلة وبعد حين من الوقت قرر ان يعد الطفلة لي والاعترف بانه هو ابوه واخدت لي المحاكم حقي وان الان اعيش حياة عادي و طفلتي تبلغ من العمر 6 سنوات لها حقوقها كاملة = نصيحتي= الى كل فتاة يقع لها موقع الاتجاه مباشرة الى القانون فاي شخص كيفما كان مناصبه او نسبه او نفوده ان يستطع ان يجبه الشوه امام الناس ثم المحاكم وان كانت الفتاة شوف تتشوها لوحدها لماد لتقم بجر من كان السباب في دلك ولكن لول ستر الله واخي محماد مول حانوت الدي استطاع الوقوف كبر تصغر صغر تكبر

  • Sadi
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 17:53

    إن هذه السيدة وبعدما كتبت تقريرها أخدته إلى المتخصصين في الاثارة قصد وضع اللمسات الاخيرة عليه، لاحظوا أنها أينما توقفت تجد فتيات حاملات يرغبن في الاجهاض، ما الذي أخبرها بقصدهن، والكل يعلم حجم التستر على مثل هذه الافعال، وأخيرا وضعت لمسة في الاخير في تلك الفتاة المتدخنة والمتفتحة وغير الخائفة، إنها نهاية جميلة كنهاية فيلم. أنا أسألها لماذا لم تبتدئ رحلتها من الرباط عند الطبيب ثم تنتهي عند المشعودين. إنه إخراج جميل، ارحموا هذه البلاد ليس لكم غيرها فلو اختفت لن تقبلكم فرنسا

  • Iimane
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 22:34

    يتبين من خلال قرائتي للموضوع انك لم تقومي ابدا بهذه الزيارة بل كتبت موضوعا من خلال معلومات التقطيها من هنا و هناك .موضوع تريدينا به الاساءة للمجتمع المغربي اولا و قبل كل شيء ادخلت فيه كل اطياف المجتمع التقيت بالمحجبة و المغتصبة و المثقفة وووو.كل هذا كان في زيارة واحدة. اتمنى ان تموت كل النساء اللواتي اردن الاجهاض احسن من ان نقنن لهم امرا محرما.كما يقول المثل الشعبي الي اعطى ز…لهلا يفكوا .تريدون الذهاب لجهنم و تريدوننا ان نذهب معكم سبحان الله .نحن نطالب بالقضاء على الاطباء و كل من سولت له نفسه فعل هذا الامر.

  • متابع ولا اعلق
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 01:39

    والله العضيم انقلبت الامور راسا على عقب.يذكرني هذا الموظوع بقصة العربة قبل الحصان .هؤلاء النساء كيف حملن اولا .
    1-عن طريق الزنا يعني جريمة ويجب ان يطبق علبها القانون بحذافيره هي و الزاني ويتحملان مصير الطفل

    2-او عن طريق الاغتصاب فيفتح تحقيق ويعاقب المغثصب ويتحمل نفقة الطفل طول الحياة
    اذا لماذا هذا الظجيج اولا واخيرا تطبيق القانون الرادع ظد الزنات
    وكما قلت الحصان قبل العربة اي تطبيق القانون قبل حرية المراة في الاجهاظ

  • جرسيفي
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 03:21

    أنا مع السماح بالإجهاض القانوني…

    في تقديري، الإجهاض يدرأ عن المرأة و عن المجتمع موبقات مادية و معنوية لا حصر لها يمكن تجاوزها بالاجهاض…

    موضوع الجنس، موضوع مركب… الكل يمارسه بشكل أو بآخر، لكن لا أحد يريد الاعتراف به…

    جوابا على ردود فعل الإخوة العفيفين الملتزمين، غير الزناة، أقول لهم: قبل الوصول لشاطيء الزواج الحلال، لا بد أن تتبلل قدماك بقليل من الحرام: نظرة الإعجاب لفتاة ، الاشتهاه، ثم نظرة فابتسامة فموعد فلقاء ثم بعد ذلك: فزواج فبنين و بنات،…الله يسعد الجميع..

  • RAJA
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 05:23

    30 امراة تجهض كل ساعة اذن
    30*24=720 في اليوم
    720*30=216200اجهاض في الشهر
    21600*12=262800اجهاض في السنة

  • عبد اللطيف زاكورة.
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 11:03

    السلام عليكم أيها المغاربة و أيتها المغربيات الجليلات.
    لكل عصر رجاله و نحن قوامنا هم شبابنا هذا الشاب التائه اللذي لم يجد من سبيل و من ود الا هواه بعدما ذاق ذرعا من أقرب الاقربين.
    و لكم في رسول الله اسوة حسنة و هو اللذي يقول :
    – صلى الله عليه وسلم – جاءته امرأة فقالت : يا رسول الله إني وهبت نفسي لك فقامت طويلا فقام رجل فقال : يا رسول الله زوجنيها إن لم تكن لك فيها حاجة ، فقال هل عندك من شيء تصدقها قال ما عندي إلا إزاري هذا ، قال فالتمس ولو خاتما من حديد فالتمس فلم يجد شيئا فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -هل معك من القرآن شيء ؟ قال نعم سورة كذا وسورة كذا فقال قد زوجتكها بما معك من القرآن ، وفي رواية قال انطلق فقد زوجتكها فعلمها من القرآن . متفق عليه
    و في حديث اخر :

    ينادينا و يقول ( يا معشر الشباب استطاع منكم الباءة فليتزوج فانه أغض للبصر و أحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء.)

  • متأثر مما قرأت
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 12:38

    السلام عليكم
    مما يحزنني كثيرا هو أن السلطات على علم بهذه الجرائم ولا تحرك ساكنا اللهم هذا منكر فمثل هؤلاء العشابة يجب اعتقالهم هؤلاء مجرمون في زي عشابين والقابلات والأطباء أيضا انهم يقتلون النفس التي حرم الله الا بالحق لا حول ولا قوة الا بالله الحلال بين والحرام بين اسقاط حمل في شهره السابع اللهم هذا منكر يا أمة الاسلام

  • ام عمر
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 21:27

    مودة و رحمة و سكينة

    سكينة الجوارح ،
    سكينة الروح ،
    و حافزية العقل !
    …لا تأتي من فراغ !
    خلق و خالق
    حياة و دين
    مسار و حساب
    جنة و نار
    إقرار أو إدبار
    معالم محددة
    نهايات مميزة
    لم الخوف و قد اختارنا ؟
    نسمة طاهرة !
    أو ابن…؟
    أنت ، أنت ، أنا ، نحن اختارنا !
    لم الجزع ، حين اختلفنا ؟
    ما دمنا قد اخترنا !
    أم نطمع أن نتساوى ؟
    كلا ، و ألف كلا !
    لنسجد ، و نسجد …و نسجد…
    نتوب ، نسكن ، نموت و نحيا
    فانا قد اختارنا ،قد شمرنا ، قد تزوجنا !

    ام عمر : 14- 10 – 2012

  • الصحراوي العيون
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 21:29

    حقيقة يراد بها باطل.
    هل هده الجمعيات ادا تقدمت لها فتاة تريد الاجهاض هل تستدعي السلطات ووالديها ليعرفا الحقيقة ومتابعة الجاني ام لدر الرماد في اعين الفتيات وتشجيعهن على الفاحشة والفساد .كما يقول لغزيوي.
    انشري ياجريدة

  • Said abdou
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 22:42

    C'est vous Boulez savior pourquoi ces gent s'interesse a legaliser l'avortement au Maroc, il faut savior qui sont qui ont financer cette operation?

  • س عبالقادر
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 01:09

    ا لسلام على من اتبع الهدى ان ما جاء في التقرير كذب وهراء هذه السيدة جعلت من المغربيات والمغاربة زنات وزانيات في الحقيقة يجب على المسؤولين المغاربة ان يحققوا في هذا الادعاء الكاذب وان يرفعوا دعوة قضائية ضد هذه الصحافية او كاتبة لتقرير لان قولها بان 30 عملية اجهاض في الساعة رقم كبير وخيالي 720 في اليوم و262800 في السنة واذا ضربناها في 10 سنوات صبح كل المغاربة ابناء زنا ماهذا لا يتقبله العقل

  • من بيده الحل؟؟؟
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 13:40

    أما نحن فكل واحد منا يغني على هواه **المغرب بلد المصائب وكل أنوع المحرمات والبلاوي فمن حرب الطرق والجريمة المنظمة والفواحش بكل أنوعها ومن بينها الإجهاض والسطو والإحتيال والتزوير والرشاوي والبطالة والأمية السوداء المنتشرة في المجتمع وبشكل فضيغ.

  • ابورشاد
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 21:51

    الكثير من الدول المشرق يريدون الزواج من المغربيات ولكن يوجد شروط معقده للزواج على سنة الله ورسوله بينما تجد السائح يذهب الى النوادى الليلية ويجد الحرام بكل سهوله وتحت اشراف الفنادق الرسمية ولايجب ان نرمى التهم على السياح ونحن من يوفر لهم كل شىء

  • salah
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 23:58

    إن المشكل الحقيقي الذي يتغاضى عنه الكثير هو السبب الاصلي الذي يدعوا إلى الاكثار من الفاحشة المؤدية للحمل الغير شرعي,
    أولا عدم توفر فرص عمل للرجل وقلة الدخل المساعد على إنشاء أسرة
    طغيان المرأة المغربية خاصة بعد صدور قانون المدونة
    الاكثار من حقوق المرأة والدعوة إلى المساواة أين هي المساواة وهي تهيمن على كل الحقوق فكيف يتزوج الرجل المشاكل ليعيش تحت رحمة التهديد من المدونة التي لا تخدم أساسا الاسرة المغربية
    أجل يجب نصرة النساء المستضعفات وليس تقوية الغريزة الفرعونية داخل المرأة,
    وعليه يجب النظر بشكل جذري لجميع القوانين التي تخول للمرأة السيطرة على العلاقة الزوجية بصفة خاصة وتصحيح الهفوات على الاقل لمنح الرجل بعض الرجولة التي انتزعت منه ليتمكن من تشجيع نفسه على الزواج وتفادي ظاهرة الانجاب اللا شرعي

  • خالد
    الأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 09:06

    30 امراة تجهض كل ساعة اذن
    30*24=720 في اليوم
    720*30=216200اجهاض في الشهر
    21600*365=7884000اجهاض في السنة اذن حوالي 8ملايين امراة حامل
    اذا كان عدد النساء بالمغرب حوالي 16مليون

    حسبه مزيانه

    لا يكون الخلايجه هم السبب لان كل مشكله بتحدفوها عليهم وننسى الاوروبيين اللي لعبو بمراكش وطنجه وبيصورو افلام ولا حدا بيحكي عنهم او يقرب منهم حتى الدرك بيخاف منهم

  • bouchra
    الأربعاء 21 نونبر 2012 - 17:38

    تنادون بتشريع الاجهاض اي بقتل نفس بريءة اشمن منطق هذا كيف كانت الظروف الجنين لا ذنب له

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك