التنقيب عن الكنوز في المغرب .. مطلب الجن والإنس

التنقيب عن الكنوز في المغرب .. مطلب الجن والإنس
السبت 15 دجنبر 2012 - 13:00

تحميه الدولة بترسانة من القوانين، ويرمي الجن الحارس إلى ما وراء الشمس كل من اقترب من مكانه في قصص الناس العاديين. أمنية الفقراء ومبتغى الأغنياء.

“هسبريس” تنبش في موضوع الكنوز حيث تمتزج الحقيقة بالخرافة.

الكنز والقانون

“لو أنصتنا للمغاربة فلربما اعتقدنا أن المغرب مستودع عجائبي للكنوز” هذا ما قاله بول باسكون السوسيولوجي المعروف باهتماماته وأبحاثه حول السوسيولوجيا القروية بالمغرب. نهار السبت فالصباح لقاو ضريح سيدي خليفة بدوار آيت لفقيه فقلعة السراغنة محفور. اعتقلوا فقيها بالجنوب ذبح صبية قيل أنها “زوهرية”. قبر ملك من الملوك المرينيين نبش في شالة. هذا النوع من الأخبار كثيرا ما يسمع في المقاهي أو يقرأ على صفحات الجرائد. خبر “ترخيص وزير الثقافة لسيدة نافذة ومشعود باستخراج كنز بآسفي” الذي أوردته الجرائد على صدر صفحاتها الأولى أثار الأسئلة من جديد عن الكنوز بالمغرب؟ ما هو تعريف الكنوز؟ أين توجد؟ وهل هناك قوانين تحكم المجال؟

“طبعا يوجد قانون 22.80 المتعلق بالمحافظة على المباني التاريخية والمناظر والكتابات المنقوشة والتحف الفنية والعاديات” هكذا يرد مسؤول بمديرية الثراث التابعة لوزارة الثقافة على سؤال لــ”هسبريس” حول وجود قانون من عدمه ينظم التنقيب عن الكنوز واستغلالها. ” نحن نسميها اللقى الأثرية ماشي الكنز، لأن الكنز لديه مواصفات وهي تدخل في صنف المنقولات”. “كنز” مصطلح غير موجود في الأبواب القانونية المتعلقة بخفض التراث، لكن الفصل الثاني من الأحكام العامة لقانون 22.80 يلامس الموضوع من خلال الحديث عن “المنقولات التي لها طابع فني أو تاريخي أو تهم العلوم التي تعنى بالماضي والعلوم الإنسانية بشكل عام”.

فرنسا اقترحت قانونا ينظم المجال سنة 1913 وطبق في المغرب سنة 1914، إذا اطلعت عليه تكتشف أن الفرنسيين يعتبرون التراث بشكل عام كنز كبير، هكذا يشرح لـ “هسبريس” واحد من أعضاء لجنة التشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب. لم يدخل أي تعديل على ذلك القانون الى غاية 1980. عدم تغيير القانون الفرنسي طيلة هذه المدة لا يرجع الى أهميته فقط ولكن أيضا لتهميش المُشرِع والسياسي بشكل عام الشأن الثقافي كما يشرح النائب البرلماني دائما. هل يسمح هذا القانون لأي كان بالتنقيب عن الكنوز؟ أبدا، يجيب أستاذ بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط. “لا يجوز لأي كان القيام دون رخصة بأعمال حفر والبحث في الأرض والبحر قصد استكشاف مبان أو منقولات فيها بالنسبة للمغرب فائدة تاريخية أو أثرية أو أنتروبولوجية” هذا ما يقوله الفصل المتعلق بأعمال الحفر والاستكشاف.إذن ما سر هذا النبش الذي نسمع عنه في كل أرجاء المغرب؟ مسؤول بوزارة الثقافة يجيب بأن التسامح يتم في حالات الحفر التي لم يقصد منها البحث عن آثار قديمة واكتشفت على إثرها نقود أو تحف فنية شريطة أن يعلم منجز الحفر السلطات المختصة. التدخل في هذه الحالات يكون في إطار حفريات الإنقاذ. هذا ما حدث في أشغال الطريق السيار الرابط بين فاس و طنجة، خدامين عباد الله حتى لقاو موقع أثري، فتدخلنا كمختصين لإنقاذ الموقع بتمويل من المكتب الوطني للطرق السيارة،وكذلك “الباركينكً” المجاور لقصبة الوداية بالرباط، يوضح أحد علماء الآثار. إذا لم يتعلق الأمر بمؤسسة وطنية كالمكتب الوطني للطرق السيارة و كان الحفار مواطنا عاديا، وجب عليه تبليغ السلطات، لان الدفينة ملك للدولة، حيث يخصص تعويض لمن وجد منقولة، وإذا لم يحصل على التعويض بالتراضي يلجأ المواطن الى المحكمة، يرد أستاذ المعهد الوطني لعلوم الآثار.

“إن التحف الفنية والعاديات المنقولة المكتشفة خلال عمليات حفر مأذون فيها أو خلال أعمال ما تصبح ملكا للدولة” هذا أيضا ما يؤكده فصل من فصول مصنف النصوص التشريعية الخاص بالتراث المنقول. لكن منطوق القانون شئ والواقع شيئ آخر. ايمان الطالبة بشعبة “ما قبل الإسلام” بالمعهد الوطني لعلوم الآثار تقول أن شبكات تعمل على التنقيب والحفر بتقنيات تقلدية وأخرى حديثة على امتداد خارطة المغرب. شبكات تستفيد من التواطؤ و تعمل على بيع النفائس وتهريبها الى أوروبا والخليج العربي أمام أعين الجمارك ورجال الدرك الغير مؤهلين لمعرفة التحف وتمييز اللقى الأثرية. والله يحسن لعوان باش غايتأهلو، الوزارة عندها جوج دريال ما حيلتها للتكوين و الحفريات المبرمجة وحفظ التراث وماحيلتها لمهرجانات العيطة والهيت، تعلق إيمان باسمة.

مطلب الجن والإنس

أشمن غير مؤهلين أسي، أوالله العظيم إلى ضباط كبار ومسؤولين مهمين فالسلطة خدمو معانا حتى عياو، أو كايفهمو فهادشي مزيان. هكذا يصرح حسن القادم من منطقة “اداوتنان” بجهة سوس والمشتغل منذ ست سنوات وسيطا بإحدى الشبكات التي تعمل في ميدان البحث عن الكنوز. ميدان حسب الشاب السوسي ليس مجالا لعالم الآثار بل مجال الفقيه المتمكن من ناصية علم قائم بذاته. نفس الكلام يؤكده الحاج براهيم الفقيه الذي ترك مهمة الإمامة بمقصورة مسجد صغير بإحدى قرى تارودانت لصالح نشاط جديد مكنه من اقتناء بيت فاخر بأحد أحياء الدار البيضاء الراقية وسيارة دفع رباعي علق على مرآتها الداخلية آية الكرسي ودعاء الركوب. تثبيت المكان، خلو المكان من العمار (الإنس) وإن كانوا من الجن فترحيلهم، النية ( ويقصد بها الثقة بين أفراد الجماعة التي تعمل على التنقيب)، السّر (وهو عموما من الأسباب التي تقضي الحاجات)، التوكل على الله والرضا بقضائه، هي الشروط الأربعة التي يعتبرها الفقيه الروداني مفاتيح أساسية للبحث عن الكنوز والنفائس الثمينة المدفونة في باطن الأرض. نفائس يحرسها عدد من الجن الأشداء بعد مرور أربعين سنة على الدفينة حسب الحاج براهيم دائما الذي لا يحرك ساكنا الا بعد حصوله على “تقييدة” موثقة وهي خارطة الكنز التي تحمل مواصفته وعلامات المكان الذي يوجد فيه، هذا إن لم يترائ مكان الكنز للفقيه في الحلم وهي وضعية لا تكون الا في حالة تضارب المصالح بين مجموعة الجن الحارسة للكنز!

الأستاذ رشيد كناني ومن خلال محاضرته ” الأزمة المالية ببلاد المغرب على عهد السلطانيين الحسن الأول وولده عبد العزيز وأثرها في شيوع ظاهرة الاكتناز بالمغرب”، التي ألقاها بمناسبة الندوة العلمية ” الكنز مقاربة تاريخية وسوسيولوجية”. يتحدث عن انعدام الوعي بشريحة المكتنزين والباحثين عن الكنز في الكتابة التاريخية، وأكد أن ظاهرة الاكتناز قد شاعت منذ هزيمة معركة “إيسلي”، التي أرهقت الخزينة العامة للدولة مما أدى إلى ارتفاع الضرائب و أدى بالأهالي إلى دفن أموالهم وكتابة “التقييدة” لمعرفة مكانها. إذن الكنز موجود؟ لا أحد يستطيع نفي هذه الحقيقة، يجيب محافظ أحد متاحف الرباط. غير أن الكنز ليس قطعا ذهبية وجدت مكان تجمع بشري أفناه زلزال أو وباء أو جفاف أورُحِل بسبب صراع أو أزمات، الكنز هو دفينة ذات قيمة مالية تَبَين أركيولوجيا أن صاحبها دفنها بنية الاكتناز، غير أن الموضوع تحيط به الأسطورة و كثير من العجائبية يشرح محافظ المتحف لــ”هسبريس”.

العجائبية هي ما يتحدث عنه أيضا الأستاذ المصطفى الدقاري في مقاله المعنون بـ “التقييدة بين الدلالي والعجائبي”. الأستاذ الذي يحلل الخطاب والمعجم والدلالة في خرائط الكنوز التي تسمى “تقييدة” يسرد في مقاله مقطعا من إحدى هذه الوثائق التاريخية التي تدعو المعني باستخراج الكنز إلى استعمال نوع من البخور وقراءة “الظمياتي” والتسلح بالشجاعة مهما كانت الأهوال وهو ما يتضح من خلال جملة: “ويخرج حوله (أي الكنز) نملة قد العتروس الكبير لا تفزع منها ولا تخاف”. سيدي الفاضل، لو كان الجن حارسا للدفينة لا تحول علماء الآثار إلى أصحاب عاهات، وأنا واحد منهم، يشرح أحد علماء الآثار ساخرا من تمثلات الخيال الشعبي المغربي للكنز.

*******

ابن خلدون يكره المنقبِين

ابن خلدون لا يتفق مع اللذين احترفوا البحث عن الكنوز. في كتابه “المقدمة” وتحديدا الصفحة 385و386 يصف ممتهني الحفر والتنقيب عن الدفائن ب: “ضعف العقل و العجز عن طلب المعاش بالوجوه الطبيعية للكسب من التجارة والفلح والصناعة”. دفين باب النصر بشمال القاهرة يوضح ويعطي وصفا لمن يمتهنون هذا النشاط في زمانه بالقول: ” ولهذا فأكثر من تراهم يحرصون على ذلك هم المترفون من أهل الدولة ومن سكان الأمصار الكثيرة الترف المتسعة الأحوال”.

العلامة الفيلسوف ومؤسس علم الاجتماع يعتبر من يجري وراء أوهام الكنوز ، “كحال الذين كانوا يطلبون المال في السابق عن طريق تعلم الكيمياء التي تعينهم على قلب المعادن ذهبا ، فقالوا فيهم “من طلب المال بالكيمياء أفلس”.

‫تعليقات الزوار

51
  • عبدالمجيد الفشتالي
    السبت 15 دجنبر 2012 - 13:23

    لعلم الأستاذ المحترم أن المادة 18 من مدونة الحقوق العينية تولت تنظيم الكنز، تقول المادة: "الكنز الذي يعثر عليه في عقار معين يكون ملكا لصاحبه وعليه الخمس للدولة".
    إذن اصطلاح الكنز موجود في القانون المغربي ومنظم كما هو صريح هذه المادة، أما قانون التحف فأمر مختلف والسلام.

  • hicham
    السبت 15 دجنبر 2012 - 13:28

    انا في الحقيقة ارى ان الكنز في هذا الزمان هو كالاتي :

    1 طاعة الله عز وجل وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم .
    2 رزق حلال يغنيك عمن سوى الله عز وجل .
    3 الزوجة الصالحة {الزوج الصالح} تعينك على طاعة الله .

  • WATANION
    السبت 15 دجنبر 2012 - 13:46

    ( ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون ( 179 ) ) .
    وفي الصحيحين من حديث ابن مسعود [ رضي الله عنه ] ثم يبعث إليه الملك ، فيؤمر بأربع كلمات ، فيكتب : رزقه ، وأجله ، وعمله ، وشقي أم سعيد " .
    كما قال تعالى : ( ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء [ صم بكم عمي ] ) [ البقرة : 171 ]

  • الدكالي
    السبت 15 دجنبر 2012 - 13:57

    القانون الوزاري يطبق على الفقراء بينما اصحاب الوجوه المالوفة لا حرج .. اذا كان الدفين في ارضي و لا يحمل اثار بنايات قديمة فانا اولى به . اما اذا كانت بنايات و اثار تاريخية فهو من نصيب الوزارة .. يعني لنا الذهب ولكم البنايات والاثار . للاشارة اذا كانت وزارة الثقافة لا تخشى الجن فمرحبا بها في اضخم الدفائن بالمملكة وهي عبارة عن كهف طوله يفوق الكلومترين و حسب الاسطورة ذهب و ياقوت لا يحصى …….

  • صنطيحة السياسة
    السبت 15 دجنبر 2012 - 14:00

    لم أكن أهتم بالأمر لولا ارتباط الظاهرة بجرائم بشعة حول اختطاف أطفال "زهري" ودبحهم قربانا …
    أفراد من العائلة وأصدقاء أصبحوا يحتجزون أبنائهم بالمنزل خوفا عليهم من الدبح …
    وأتفق مع من قال أن من يتبع هدا الطريق يصبح مفلس … أولا يبيع دينه وأتحفض على عبارة "الفقيه" لأن بعضهم لا يتوانى في تقديم قربان للشيطان ليتقربب منه …
    ثم ان الكنز في حد داته ان وجد فهو ليس دو قيمة وغالبا يكون من الفضة " النقرة " لأنها في الماضي كانت دات قيمة وليس الآن …
    الحقيقة الضائعة والتي لم يدكرها علماء الآثار هو أن المغرب في القرون الوسطى كان من الدول الغنية ، فتجاره الدين ينتقلون الى المشرق ويجلبون الدهب ثم فتوحات السلاطين التي وصلت الى السينغال جنوبا والسودان شرقا واسبانيا شمالا جمعت أموالا طائلة لا نعرف مصيرها بدقة …

  • zingiboy
    السبت 15 دجنبر 2012 - 14:14

    الكثير من الباحثين ينكرون تدخل الجن و الشعودة في هذا المجال . لنطرح هذا السؤال .. كيف يعرف المنقب مكان وجود الكنز في مكان معين بالدقة و التحديد ؟

  • ولد البلاد
    السبت 15 دجنبر 2012 - 14:15

    بلد في قمة التخلف وسيضل كذلك الى ان يرث الله الارض ومن عليها لكن الحمد لله انني لم اولد زهري و الا لذبحني احد الفقهاء …..

  • ايمنتانوت
    السبت 15 دجنبر 2012 - 14:18

    اسمع دائما بان الكنوز تكون محروسة من طرف الجن الى درجة انه كلما ذكر التنقيب عن الكنز الا وتذكرت وجود حارس خطير
    لكن لماذ المنقبون الاجانب لايصيبهم شئ و لمذا لا نسمع في الدول الغربية اصابة منقب بمس جني
    هل فعلا الكنز يكون محروس من طرف الجن

    ساكون جد سعيد ان اجابني معلق ما جوابا كافيا شافيا

    انا انتضر

  • خميس
    السبت 15 دجنبر 2012 - 14:21

    كل واحد منا يعتقد ان في منزله او ضيعته كنز من الذهب هذا ما يسهل عملية النصب عليه من طرف اللصوص .فما ان يعرفوا ان لك ثروة يتوجهون اليك ويبيحون لك بسر ان في منزلك او ضيعتك كنز يساوي الملايير ويكون هذا ما ياكد اعتقادك في وجود الكنز ويتحول الى حقيقة تستوجب الحفر .ويطلب منك تمويل شراء البخور الذي يوجد في جزيرة الواقواق و يساوي الملايين وسيتكلف بالاتيان به متخصصون . وفي الاخير تجد نفسك قد تعرضت لعملية نصب والاحتيال …..الطماع خصوا كذاب ….

  • nour
    السبت 15 دجنبر 2012 - 14:25

    ضعف العقل و العجز عن طلب المعاش بالوجوه الطبيعية للكسب من التجارة والفلح والصناعة"

  • Zakaria from Oujda City
    السبت 15 دجنبر 2012 - 14:29

    الشرك بالله أعظم ذنب يقترفه المرء وصاحبه يخلد في جهنم إن أقيمت عليه الحجة والايات والأحاديش في هذا الأمر كثيرة. السحر نوع من أنواع الشرك، فالشياطين تطلب من الساحر القيام بأمور يكفر من خلالها بالله تعالى، كالتبول على المصحف الشريف وقراءة القرءان في دبر الكلب…

    بعد ذلك تساعد الشياطين الساحر على وجود الكنوز. ولكنه يخسر بذلك الكنز الحقيقي – الجنة – ويدخل الجحيم ويخلد فيها والعياذ بالله.

  • ABDEL AZIZ EL MEKAOUI
    السبت 15 دجنبر 2012 - 14:44

    جميلة هي الصدف حين تأتي في الصميم , إذ وجدتني هذه الأيام أفكر في تأسيس جمعية الولي الصالح مولاي عبد العزيز للسياحة الروحية والتراث . والواقع أن ثمة دواعي لهذه الفكرة بحيث أن أبناء هذا الولي أهملوا ضريحه المتواجد بقصر أسرير في تنجداد الرشيدية , وحصل أن استغل المنقبين عن الكنوز هذه الفرصة وسرقوا قطع اثرية منها " المرات , وتد الولي , بيض النعام ,وبعض المخطوطات" وفي سعي لاسترجاع هذه القطع علمت أن إحداها :"بيض النعام " تتواجد بمراكش لدى مالك بازار .
    الجدير بالذكر أن الولي الصالح مولاي عبد العزيز من نسب الأدارسة . وهو يلقب بأبي الجنون , وحتى حين تأسيس الجمعية المذكورة لأعادة هذا التراث الإنساني مكانه اشكر هسبرس لالتفاتها لهذا الموضوع القيم شكرا جزيلا ومرحبا بكل من يعنيه الامر

  • Abdellatif
    السبت 15 دجنبر 2012 - 14:58

    الكنوز الحقيقية التي علينا التنقيب عليها في المغرب هي ملايين الطاقات الشابة التي تستنزف فالخاوا الخاوي مجتمع مغربي اغلبه من الشباب ومازلت نسبة الامية فيها اكثر من النصف ومازال هناك اناس يؤمنون بالخرافات والاساطير الشباب في المغرب كنز غير مستغل والدولة تتحمل مسؤوليتها في قمع طاقته وتتواطئ في تكوين اجيال من الاميين دينيا واخلاقيا وعلميا فالانظمة الفاسدة ليس من مصلحتها ات ترعى شعب واعي متعلم مثقف

  • الغيور
    السبت 15 دجنبر 2012 - 15:12

    في المغرب وللاسف 99 في المائة يعتقدون الخرافات و الشعودة بما فيهم علة القوم وهدا يدل على تخلف و جهل المجتمع المغربي .الشيء الذي هو في صالح الفئة الحاكمة ’ سبق لي ان دخلت في نقاشات مع عدد من الاصدقاء في هذا الصدد يقولون هناك فلان وفلان فعل هذا وهذا لما تقوت له هل رايته يجيب بلا اعيد السؤال هل رااه من قال لك يجيب مرة اخرى بلا .اذن خرافة يجيب مرة اخرى بلا و يعقب انت لا تصدق. احاول اقناعه بتحدي ’ اريني ساحرا يسخر لنا الجن لنطرد اليهود من فلسطين . يقول بان اليهود اعرف بالسحر منا , اقول له وما حاجتهم لهذه الجنود يسخرون سحرهم ويطردوا الفلسطينيين ويرتاحوا .ليقول لي في الاخير انا تاندوز ليك منهنا وانت تادوز لي منهنا .للاشارة فقط ; je suis musulmant pratiquant

  • lahbib
    السبت 15 دجنبر 2012 - 15:22

    ET pourtant ça tourne.
    (Galili)

  • wadie
    السبت 15 دجنبر 2012 - 15:24

    الفقر والطمع ومايديرو
    لكنه ليس مبررا
    ضعف إيمان الفرد من جهة، و عدم تناول الموضوع بشكل جدي من طرف المسؤولين علا هاد لبلاد ، فنظري هما الأسباب الجوهرية لتفشي هاد الظاهرة، لي الخطورة الحقيقية ديالها هي تقديم أرواح أبرياء كوسيلة،باسم الله الرحمان الرحيم " ومن قتل نفسا فكأنما قتل الناس جميعا " صدق الله العظيم

  • ahmed
    السبت 15 دجنبر 2012 - 16:09

    هده الامور موجودة في كل دول العالم وعليها تستر شديد واخفاء للحقائق على الشعوب واكثر الكنوز التي يبحثون عنها ويعرف مكانها الجن هي الزئبق الاحمر الغالي جدا والذعب وغيره من ثرواث للحصول عليها يجب فعل اشياء كثيرة لهم وكلها كفر بالله فمن اتبع هده الطريق فقد كفر بالله ورضى بالدنيا وباع الاخرة. على فكرة هده المعلومات بالادلة كلها حصلت عليها في لبنان حيث ينتشر هدا الموضوع كثيرا وبتستر كبير والكل يعلم ذالك ولا يتكلمون عنه ويجري في كل بلدان العالم .عالم خفي لا يعرفه اغلب البشر عالم الشيطان والكفر والجن والضياع. اللهم احفظنا جميعا كل ثروات الارض وما فيها لا تساوي كتاب واحد = القران الكريم .

  • ABDELLAH
    السبت 15 دجنبر 2012 - 16:21

    moi je me demande comment les americains anglais francais italien et autres ont pu sortir tout les tresor d'egypte de syrie de la palestine et autre sans enfant;
    zouhri ou talismen;

  • rethm
    السبت 15 دجنبر 2012 - 17:01

    المغرب معروف لدى الباحثين و المنقبين أنه يكتنز في العديد من المناطق في المملكة كنوز ذات قيمة كبيرة لا من حيث الحفريات أو من حيث الكنوز القديمة وذلك راجع الى الموقع الجغرافي للبلاد و كذالك الى التفكير القديم للاجداد حيث أنهم كانوا يعتمدون على دفن أملاكهم في الأراضي تحسبا للمستقبل و هذا هو التفكير الذي توارتته الأجيال ولا يزال سائدا في عصرنا هذا ولو بجزء بسيط
    والمعروف أن المغرب في قديم الزمان كان من الدول الغنية لهذا يعترف الباحثين أن في المغرب مئات الألاف من الكنوز بالاضافة الى حفريات ذات أهمية كبيرة

  • مالك الحزين
    السبت 15 دجنبر 2012 - 17:10

    في سنة 1921 اكتشفت المدافن الفرعونية بوادي الملوك حيت استخرج ما لا يعد ولا يحصى من الحلي والمجوهرات التي لا تقدر بتمن فالدين نقبو في النواميس جلهم اصيبو بمرض غريب وماتو

    اسموه أنداك لعنة الفراعنة من تم ابتدأت خرافة الحراس
    وبعد سنين من البحوت استنتج العلماء ان ذلك الوباء سببه بكتريا
    عاشت وتاقلمت في النواميس
    بالعربية تعرابت مكاين لا حراس ولا هم يحزنون

    انشر من فضلك

  • مشاهد
    السبت 15 دجنبر 2012 - 17:17

    بالفعل هناك حراس للكنوز وليس كلها
    التي يكون لها حراس من الجن هي التي وضعها اليهود بتعاويذ شركية و يصعب على النسان العادي ان يأخذها عكس باقي الدفائن يستطيع ان يأخذها طفل صغير
    اما الباحتين الاجانب عند التنقيب انهم يستعينون بالكهنة اليهود و المسيحيين

  • جابر
    السبت 15 دجنبر 2012 - 17:25

    الكنز الحقيقي والملموس والدي لا شك فيه هو عشرات المئات من ملايير الدولارات المنهوبة والمسروقة في الابناك السويسرية ،
    ادا استطاع السيد الوزير بنكيران إرجاع هده الثروة الخيالية إلى البلد فهدا هو الكنز الحقيقي الدي سيدفع بهدا البلد الى الامام ،وبفضل هدا الكنز الدي سرقه شياطين الانس وأودعوه في الحسابات السويسرية سنقضي على الاشباح الثلاث ( الجهل الفقر المرض)

  • لمهيولي
    السبت 15 دجنبر 2012 - 18:06

    الكنز رزق ونعمة من نعم الله بواسطته يمكن أن يتحول الإنسان من حالة فقر إلى حالة غنى.دفائن كثيرة لازالت لم تستخرج والسبب أن موانعها من الجن أقوياء لم يستطع الفقهاء الانتصار عليهم وأخذ الدفينة منهم والتي تكون في الغالب جرة أو عدة جرار مملوءة بالذهب أو أن حراسها من الإنس يعترضون لكل من يهم بإخراجها حتى وإن وعدهم بقسمة الغنيمة لكل منهما النصف ومع هذا يبقى أفضل كنز هو الدفينة التي يعثر عليها الحفار صدفة والتي تكون بدون حراسة.

  • سوسية
    السبت 15 دجنبر 2012 - 18:33

    قبل مدة قصيرة لم اكن اصدق مثل هذه الخزعبلات ولا اجادل فيها حتى الاني لم التقي بنموذج حي يجيب عن تساؤلاتي رغم اني من منطقة سوس التي تشتهر بهذا المجال …
    المهم, منذ مدة خرج احد الاشخاص المقربين في طلب كنز بالمنطقة اخذ معه عدته وعتاده رفقة فقيه الا ان الفقيه عاد ورفيقه لم يعد الا بعد جهد من ابنائه واقاربه حيث وجدوه احدى المناطق النائية بمدينة مراكش ولم يسترد عافيته وعقله الا بعد مدة والسبب انه عندما كانا ينقبان عن الكنز قام بخطا ما فعاقبه خادم الكنز برميه في تلك المنطقة
    كان يسرد جميع مراحل النازلة بتفصيل حتى يصل الى الجني ولا يقول شيئا لانه غاب عن الوعي بعدها لم يستيقض الا بعد طلوع الشمس ليجد نفسه في الثلث الخالي على حد تعبيره

  • ابن فقيه
    السبت 15 دجنبر 2012 - 18:49

    الكنوز موجودة ولا يستطيع اخراجها الا الفقهاء الاشداء بدون بدون خوف ولا دبح زوهري ولا هم يحزنون –

  • صلاح
    السبت 15 دجنبر 2012 - 20:56

    نعم هناك نوعان من الكنوز ، كنوز باطنية تاريخية جد قديمة كنوز قارون و فرعون وووو ، كنوز تقلبت عليها الطبيعة و اصبحت صعبة المنال وهي ملك لله وحده وان كتب الله لاحد ان يغتنى منها فهو سيصل اليها من حيث لايدري ، و هناك نوع ثاني وهو الدفينة وتكون ببضعة أمتار تحت الارض او في جبل او شيء من هذا يضعها صاحبها اثناء الحرب او خوفا من اللصوص و لا يعرف مكانها الاصاحبها و بعد مرور سنوات يعثر عليها صدفة ، و كلها رزق من عند الله لمكتشفها ، و لو كان الفقيه يستطيع الكشف عنها لما اغتنى منها و ترك الشعوذة .
    و الكنز الاكبر هو الحكمة كما يقول سبحانه و تعالى(  يُؤْتِي الحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ } [البقرة : 269]

  • anas
    السبت 15 دجنبر 2012 - 22:05

    "لو أنصتنا للمغاربة فلربما اعتقدنا أن المغرب مستودع عجائبي للكنوز" هذا ما قاله بول باسكون السوسيولوجي المعروف باهتماماته وأبحاثه حول السوسيولوجيا القروية بالمغرب.هذه حقيقة يجب ان لا ننكرها.فبلدنا الغالي كله كنز,المغرب اول مصدر في العالم للفسفاط,وثاني دولة مصدرة للجبس بعد المانيا,الجالية اهم مورد للعملة الصعبة,الثرواة السمكية تغدي اوربا باكملها,قريبا سينجز في المغرب اكبر مركز للطاقة الشمسية,كنز لا يستهان من الشباب والشبات يتفتت مسقبلهم من بين اصابعهم,اراضي خصبة بملايين الهكتارات.فحقا المغرب مستودع عجائبي للكنوزولكن للاسف لا نملك الادوات الازمة لاستخراجها. ان لم نغير ثقافة الخرفات بثقافة الابداع ,سيبقى حالنا على ما هو عليه الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • HAMOU
    الأحد 16 دجنبر 2012 - 00:02

    Qui se souvient de la récitation d'un riche laboureur….Point de cacher .Mais le pére fait sage de leur montrer que le travail est un trésor.

  • البيضاوي
    الأحد 16 دجنبر 2012 - 00:42

    البحث في الكنوز من الناحية الشرعية حرام والباحث في هذا مشعوذ وفاسق وزنديق ينبغي استتابته او عقابه من طرف السلطة ….واستخدام الجن شرك ومن يسمون بالفقيه هن سحرة كفار على الدولة ان تعدمهم بحكم الشريعة الاسلامية لان الساحر يُقتل من طرف السلطان لان الساحر او لفقيه ضرر محض وشر محض لهذا شرع الدين قتله من طرف السلطان وكل من يتعامل في ميدان الكنز هم سحرة مشركين وكفرة على الدولة ان تتخذ جهتهم الاجراءات اللازمة .

  • ABOU ELKHANSAE
    الأحد 16 دجنبر 2012 - 01:00

    كلما تم خطف (زوهري) يجب على السلطات حبس كل المشعودين والفقهة الحفارون عن الكنوز واستنطائهم .كذلك الضرب على ايديهم .فكم افجعوا عائلات في فلذات اكبادهم.

  • SOUSSI
    الأحد 16 دجنبر 2012 - 01:29

    وا حضي راسك لا إفوزو بيك ما يسمي با الفقهاء يا فلان بن فلان ،مند مدة طويلة وأنا أبحث في هذا ألميدان المظلم ولم أجد إلا ظلمات في ظلمات أما الكنز الحقيقي باالنسبة لهاذه الفئة من الناس هو ما في جيبك يا أخي هناك العديد من النا س مشا ليهم رزقهم ورزق اولادهم فهاد الطريق ،الطماع كايقضي عليه لكذاب ،وما خفي كان أعظم ـ ولكم واسع النظر

  • adil
    الأحد 16 دجنبر 2012 - 01:59

    إن الجن خلق من نار و الإنسان من تراب ! راجعي القرآن الكريم الكريم و لا تتكلمي من نفسك كمسلمة عن جهل ! و لو حضرتي إحدى حالات صرع الجن الذي يسكن إنسانا صدقيني سيغمى عليك من الفزع . كنت بدوري أقول أن هذه خرافات و خزعبلات و وووو … حتى حضرتها فاستعذت بالله وآمنت وصدقت بما أنزل على الحبيب المصطفى …. هي واقعة يعتقد كثيرون أنها خرافات … أتمنا صادقا ألَّا يحضر أحد و يرى و يسمع مثل ما حضرت حتى يصدق و يؤمن … فالإيمان بالغيب جزء لا يتجزأ من الإسلام . أن نسلم وجهنا لله معناه أن نؤمن بكل ما أنزل في القرآن و لا نجادل في الدين …
    و قضية الحراس و اقعة غير مشكوك فيها … لقد عُرف على المغرب خاصة بمنطقة سوس أنه كان هناك عدد كبير من الفقهاء قديما الذين تواصلوا مع الجن و أسروا العديد منهم بأختام وكلفوهم بحراسة كنوز أو أسر معينة إلى يومنا هذا . و الجن رغم كفرهم معروفين بالالتزام و الطاعة لأنهم إن خالفوا التزامهم سيُحرقون أو سيتم نفيهم . حسب ما تقرره محكمة الجن الكائنة بالسودان … ومن لا يصدق سيحتاج لسماعها مباشرة من عند الجن … فلهم عالمهم الخاص الذي نجهل عنه الكثير …

  • Ahmed
    الأحد 16 دجنبر 2012 - 02:08

    واخا اكون ابليس مربع رجلو او بارك فوق الصندوق. بالا او فاس او تقييدة او نقسم مع الدولة، منديوش ليها حقها، الله يطعمنا حلال.

  • أستاذ التاريخ والجغرافية
    الأحد 16 دجنبر 2012 - 04:17

    انا رجل تعليم وكنت لا أصدق هذه الخزعبلات ولا زلت، خالي فقيه قرآن وكان يتعاطى للسحر تعلمه في مدرسة خاصة بقرية في أحواز تارودانت وكان يحكي لي أشياء مبهمة وكنت لا أصدقه، وذات مرة أحبرني أن لديه ضيف من الصويرة يريد منه المساعدة لإستخراج كنز بجوار قريتنا فاقترحت عليه أن أصحبهم، وسألني ذلك الفقيه إن كنت أخاق ققلت له أنني لا أخاف إلا من الله وتحديته أن يقنعني بشيء ملموس وخاصة لما قال بأن هذا الكنز من عهد السلطان الأكحل، وأخبرته أنه هو أبو الحسن المريني وأنني أعرف العملة الذهبية المرينية، وباختصار بدأت أعمال الحفر في منتصف الليل قرب شجرة سدر شوكي وكان خالي يقرأ سورة ياسين ويكررها وبعد حوالي عشرين دقيقة
    بدأ الفقيه يصرخ قائلا : قال لك الخادم ابتعد عنا فأنت لست على وضوء وقلت له أنت كذاب قأنا على وضوء تام، ثم قال بعدها : قال ليك سير فحالك قأنا أخاق عليك فقلت له أنا مومن بالله وأنا الذي أخاف عليه، وبعدها بدأ يصرخ ويلعن بشكل فاحش وقد تغير صوته تماما، وهنا التقت إلي وقال: قال لك: هل تذكر يوم ضربك واحد الموطور قرب كراج علال، وسقط صاحبه أرضا من شدة الضربة وأنت لم تسقط ولم يحدث لك شيء، (يتبع)

  • ALI
    الأحد 16 دجنبر 2012 - 05:12

    اتفق مع SAMIA رقم
    28 ان كل هذا مجرد خرافات تلقى الرواج داخل المجتمعات المتخلفة فما معنى ان يحرس الجن و العفاريت كنزا، و في حقيقة الامر فان الاوائل الذين روجوا لهذه الخرافات هم اناس اذكياء لان هذه الشائعات كانت وسيلة يستخدمونها لكسب الاموال بالتدليس و الاحتيال دون عناء فالانسان البسيط لن يجرئ على استخراج كنز و لو علم موقعه و ذلك خوفا من الجن فيلجا الى الفقيه الذي هو مجرد محتال يستفيد من جهل الاخرين
    و بالنسبة فانني انكر هده الاشياء جملة و تفصيلا لسبب بسيط و هو انني و ان كنت مسلما فانني لا اومن بالجن كمخلوق شبحي من فصيلة اخرى فبالنسبة لي الجن المذكور في القران هو فصيلة من الانسان نفسه ليس الا

  • الأستاذ
    الأحد 16 دجنبر 2012 - 05:15

    ..وقلت للفقيه الذي كان يتكلم بصوت خشن، نعم ما شي شغلك ومن بعد، فقال أنت راجل بوهالي وعندك بركة جدك فلان (ذكر اسم جد جدي للأب وكان فقيه قراءات وكانت جدتي تقول أنه كان يحكم على جني و..و..)وقال بصوت مختلف: آش بغيت عندنا آولد حائط الفقيه فلان (كان منزلنا بالبادية على شكل حصن صغير) وهنا صرخت عليه وقلت بالحرف:باراكا من التخربيق، آش من زمر ولا باكور هندي..وهنا استدار بقوة وألقى من يده الفأس نحوي، لكن الفأس أصابت خالي في رجله، وبدأ يصرخ على خالي اقرا مجنح الأكتاف.. اقرأ مجنح الأكتاف.. وبدأ خالي الذي كان يتألم يتلقظ بكلام لم أفهمه، وهنا وصدقوني شعرت بدوار شديد في رأسي وفقدت الوعي ولما استيقظت بعد حوالي ربع ساعة، وجدت الحفرة قد ردمت نهائيا وكانا يقرآن القرآن عند رأسي، ولما استقمت حاول تقبيل يدي، وقال لي ضيعتنا آ الأستاذ، ولكن تبارك الله عليك عندك بركة ما عمرني ما شفتها عند شي ولد أمرأة، أنت محفوظ من كل الآفات التي يتسبب فيها الجن لأنك ولدت في الحائط، وقال لي أن خادم الكنز قال ليه: هاد المبوهل كان غادي يحرقنا كاملين، ومعمرك ما تديه معاك راهم يقتلوك وعادا بخفي حنين ولم أصدق شيئا مما رأيت.

  • محمد
    الأحد 16 دجنبر 2012 - 14:16

    هناك من الفقهاء من يستعمل قراءة القران فقط لاستخراج الكنز .الايوجد جنون مسلمين قال الله تعالى {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا} .وفي اية اخرى { وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا }

  • soufyan
    الأحد 16 دجنبر 2012 - 17:50

    يوجد في المغرب كنز حقيقي هو البترول ولكن فينا هو الفقيه اللي يقدر اجبدو وانستافدو كاااااااااااملين ???????

  • متدخل
    الأحد 16 دجنبر 2012 - 18:14

    حسب رأيي والله أعلم أن حكاية الجن الذي يحرس الكنز هي حيلة لإخافة الناس لألا ينبشوا في الأماكن التي يشتبه فيها كنوز ولو كان الأمر كذلك لما نبش الناس في الأهرام التي كانت تحتوي على نفائس ثمينة ولم يصبهم أي مكروه.

  • mph geographique
    الإثنين 17 دجنبر 2012 - 01:19

    اخواني السلام عليكم
    استخراج الكنز هو ابسط ما يكون، لا يستدعي الخوف من الجن او ما شبه دلك،يكفي ان يكون الشخص الدي يريد ان يحفر ان يكون على علاقة وطيدة مع ربه00 اي ان يحافظ على صلاة الجماعة في المسجد00 و ان يحافظ على الادكار الصباحية و المسائية00 و ان يكون صاحب الملك حاضرا عند الاستخراج00و ان يتبت وجود الدفينة عن طريق التقييدة او الالة الخاصة00 حيث تقرأ سور خاصة لهدا الغرض_سورة الصافات و الجن و اية الكرسي و المعودتين_ على اناء به ماء وترش على المكان00 تم يـأدن على المكان و تقرأ عليه كدلك اية الكرسي00 و هدا ما جاء و صح في الكتاب و السنة و السلام- اتمنى لاخواني الحظ

  • ssalam
    الإثنين 17 دجنبر 2012 - 08:45

    salam personnelement mon grand perd a passe toute sa vie a creusé avece des fokha il a gaspier un paquet d'argent dans tabkhira il na jamais eu un recompence ah si depuis 20 ans il souffre il voi des chose la nuit ( il devient fou a cause de creuse les tombe le kanze si suivre sunnat rasoul allah

  • KANT KHWANJI
    الإثنين 17 دجنبر 2012 - 09:30

    je défie tout le monde de me dire qu'un groupe de personne on vu un "JIN" , jamais de la vie, tout ceux qui ont prétendu avoir vu un ''Jin" étaient seul, c est l'hallucination causée par la peur des lieux sombres , comme en foret etc
    arrêtez vos hallucinations
    il n y a pas de chaytan, pas de iblis pas de jin
    CA N EXISTE QUE DANS VOTRE IMAGINAIRE
    le coran est un vieux ramassis de la tourah et l evangile et qlq ajouts des arabes qoracih, point barre

    ce n'est pas pour rien qu on est les plus arriérés du monde

  • لحسن
    الإثنين 17 دجنبر 2012 - 23:25

    على كل مغربي ومسلم يؤمن بالله ان يقتل كل من ينقب على الكنز وبهذا يكون
    قد غير المنكر لان المخزن لا يولي اي اهتمام

    الناس يسدون بابهم على اولادهم

    وصرنا في هذا البلد يكرهوننا في الدول الغربية بهذه السمعة المشينة

  • almohager
    الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 03:48

    ا ناعندي الةBionic X4 تستطيع معرفة المعادن الثمينة في عمق الارض واستطيع استخراجها بطريقة علمية بلا جن ولا عفريت

  • mohamed casa
    الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 10:46

    cher ancien khwanji
    t dis k le coran est un vieux ramassis … et k il ya pas d Jin ni Ibliss voila on laisse la 1ere g mm pas l temps pr l gaspiller avec toi par contre si t vx voir klk chose materiele je t invite mon pauvre assister a des seances pr voir le monde de Jin je parle serieux i swear alors sois fort et accepte mon invitation et promis moi k apres t vas poster un commentaire pr dire la verité ou bien t refuses crmnt l idée …?

  • youssef
    الثلاثاء 18 دجنبر 2012 - 19:29

    موضوع مهم انا مواطن من الشرق هذه القضية شائعة عندنا كل مرة حفرة جديدة زوار غرباء خطف اطفال بل دهب الجشع بشيخ القبيلة والقائد الى تهديد احد المواطنين للحفر في داره بدعوى وجود مخزن للكنز في داره فقاوم رجال السلطة وساندناه بتقديم شكاوي للسلطات العليا ورغم كل هذا فالحفر لا زال مستمر و الشائعات

  • tamazirte
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 13:38

    أري الكثير من التدخلات التى لا يستوجبها السمع .
    على كل من ذلك هناك من يقول أقتلوا كل من يبحث عن الكنز ؟؟
    بلا شك فيه إنه فى غاية الغباء .
    الله عز وجل علاه يرزق من يشاء و بيده الملك

  • sincere
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 09:28

    bismilah
    la vie humaine l'etre humain création du bon dieu et plus chere que tous les trésor reunis comment peut on massacrer une fille ou un enfant pour un trésor
    lah yerhamna

  • حرايفي
    الجمعة 21 دجنبر 2012 - 00:01

    الطماع يحطمه الكذاب كفنا من خرافات لو كان المغرب مليئا بالكنوز لحطمتنا امريكا و اعوانها واصبحنا مثل كونكو الديموقراطية

  • فارس
    الجمعة 21 دجنبر 2012 - 12:24

    بسم الله الرحمن الرحيم كنوز كاينة لقد عايشت الامر ليس الامر سهل

  • abdelaziz
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 13:21

    j etais prof a fes un oncle m a fait une permutation pour me presenter au fokha pour faire sortir un tresor soyez sur que cela se fait discretement sans savoir moi meme l histoire cela s est passè a missour depuis2005 un jour un bonhomme m a passè le message et m a dit soyez prudent la 1 ere chose que j ai fait j ai gardè la lecture du coran chaque jour j ai fait mes prières je m accroche a mon dieu et bien je me suis encore vivant rien de rien la magie ne sert a rien soyez surs et certains les salops magociens.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين