24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الوقوع في بئر ينهي حياة امرأة ضواحي برشيد (5.00)

  2. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  3. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

3.45

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | زووم | مجهولون يحاولون قهر الفساد والاستبداد عبر "النضال" الفايسبوكي

مجهولون يحاولون قهر الفساد والاستبداد عبر "النضال" الفايسبوكي

مجهولون يحاولون قهر الفساد والاستبداد عبر "النضال" الفايسبوكي

مع توسع الصحافة الورقية في العالم العربي خلال القرن الماضي، وتعدد مقالات الرأي، انبثقت ظاهرة الأسماء المستعارة وانتشرت بشكل كبير لعدة أسباب منها ما هو سياسي واجتماعي وشخصي، رغم أن الكثير من رؤساء التحرير كانوا على علم بالأسماء الحقيقية لهؤلاء المختبئين عن العالم على اعتبار أن مسؤولية النشر تقتضي من إدارة الجريدة أن تكون على معرفة بهوية من يكتب في صفحاتها..

منذ انتشار الانترنت منذ نهاية سنوات التسعينات من الألفية المنقضية، ازدهر سوق الأسماء المستعارة، وصارت هناك مواقع تشتغل فقط بهذه الخاصية، خاصة المنتديات منها كمنتدى ستار تايمز الشهير الذي تكتب غالبية أعضاءه بأسماء مستعارة وقليلا ما يعرف العضو الهوية الحقيقية للعضو الآخر حتى ولو طالت مدة صداقتهما الافتراضية، لتصل الظاهرة إلى المواقع الاجتماعية خاصة اليوتيب الذي عرف غزوا خطيرا للأسماء المستعارة الناشرة لفيديوهات قد تجلب عليها بعض المتاعب (قناة تارجسيت كمثال)، ثم الفايسبوك، حيث تنشط البروفايلات المستعارة والأسماء الغير الحقيقية، والتي جعلت من نفسها نجوما إلكترونية تؤثر بشكل كبير على الرأي العام الفايسبوكي..

منهم من يكتب اسما يستمده من شخوص واقعية فتعتقد أنه قد يخصه حقا، ومنهم من يجعل من اسمه عنوانا لقصيدة أو قصة قصيرة ما، ومنهم كذلك من يستعمل أوصافا رومانسية، ومنهم من يجعل اسمه مستعارا لكنه يضع كل المعلومات الخاصة به بما فيها صورته، لكن يبقى أولئك الذين قرروا النضال داخل الفضاء الافتراضي بأسماء افتراضية غير حقيقية هم أكثرهم تأثيرا وجذبا للرأي العام، فمع تزايد الخطوط الحمراء في الدولة، ومع المحاكمات التي تطال أشخاصا عبروا عن آراء رأت فيها السلطات خروجا عن القوانين والأعراف، يبقى الفايسبوك، منصة من لا منصة له، في الاحتجاج وتهييج الجماهير..حتى ولو كانت جماهيرا إلكترونية..

زجال الثورة..المُبدع الغامض..

"على شاطئ الأرض المغربية... رست قواربنا البشرية... سنهتف بصوت واحد... حرية لا شرقية ولا غربية... مغربية مغربية.." أبيات تنتقل بين صفحات اليوتيب والفايسبوك..يغنيها هذا البروفايل الذي كان ولا يزال واحدا من أيقونات حركة ال20 من فبراير دون أن يعرف الناس من هو هذا المبدع الذي يختفي وراء اسم زجال الثورة المغربية..

يؤمن بخصوصية المغرب ويرى أن ثورة المغاربة لن تكون بنفس الطريقة التي ثار بها الآخرون..فالثورة المغربية عنده هي القضاء على كل أشكال الفساد والاستبداد وإيقاف النهب المتواصل لخيرات الشعب.. يكتب الزجل والشعر العربي الفصيح وكذلك المقالات الفكرية والسياسية..

http://t1.hespress.com/files/zajal_998172736.jpg

شاب من مدينة الدار البيضاء..يسكن حاليا بالرباط..مدير شركة للمعلوميات..ليس ليبراليا لكنه حر، ليس راديكاليا لكنه مسلم، ليس يساريا لكنه مؤمن بالعدل والمساواة، ليس يمينيا لكنه مؤمن بالشورى، عربي أمازيغي في آن واحد..هكذا يُعرف نفسه هذا الذي يختفي وراء زجال الثورة بسبب الخوف من الاعتقال خاصة بعد الذي جرى للحاقد ويونس بلخديم، رغم أنه يؤكد أن المجهول يُسٌهل عملية وصول الكلمة ويُخْرج الشخص من طابع التصنيف والتموقع..

"كن كما تشاء... فقط احترمني كما أحترمك... نريد أن نعيش كما يعيش البشر.... سنتناقش وسنتوافق... لن نتطابق... لكننا لن نتنازل أبدا عن أرضية ملائمة للجميع، لن يستغل أحدنا الآخر، نريد شيئا مغربيا... مغربيا" هكذا يقول الزجال الفايسبوكي لهسبريس قبل أن ينشد: "الكلمة سيف فْمْجمع لحْرار... نْوصي ونْعيد احْفظ وْرَادك..يبان الأصل عند كل جبٌار... بكلمة الحق تْطلب امْجادك"..

إلياس المغرب..محارب إلكتروني بامتياز

من يعرفون هويته الحقيقية هم أولئك الذين يشتركون معه في السرية، ف"إلياس المغرب" قرر وضع اسمه الحقيقي دون اللقب ودون أي معطيات أخرى قد تؤدي لمعرفته، فهو "حذر" كما يقول لنا وليس خائفا، ومُرد حذره يعود إلى كونه لا يريد إدخال عائلته معه في المتاعب إضافة لتشنج علاقته مع الهاكر المدافعين عن أطروحات الدولة وقد يقومون بخلق عدد من المشاكل له.

نحات ومبرمج معلوميات، حاصل على الإجازة في الرياضيات، لا إيديولوجية لديه غير إيديولوجية "النضال"، معاركه الإلكترونية تصل لحد القرصنة، فخبرته المعلوماتية منذ سنة 95 جعلته مسؤولا عن قرصنة عدد من الصفحات الفايسبوكية والمواقع الإلكترونية من بينها موقع القناة الثانية كما أخبرنا، "فنحن أصحاب الأسماء المستعارة لا نعاني من حب الظهور، ولا ننتظر جزاءا ولا شكورا" يقول إلياس.

يحرص إلياس على خلق أكبر عدد من الحسابات على الفايسبوك، كل واحد باسم مستعار كي يتعرف على الجميع ويكتشف أقوال كل طرف، وفي كل حساب يتقمص شخصية تتفق مع محيطها، تارة هو يساري، تارة هو عدلاوي، وتارة هو من "البلطجية" كما يسميهم، كما يستخدم هذا التعدد في الحسابات لكي يستطيع معرفة مكان مخاطبه بكثير من الدقة.

المونطاجور..من جنود خفاء "تقشاب سياسي"..

ما نعرفه عن المونطاجور هو كونه طالب مهندس يدرس في أوربا، في بداية العشرينيات من عمره، وواحد من الناطقين الرسميين باسم حكومة سي قشوب الشخصية الفايسبوكية الشهيرة، بدأ نضاله الإلكتروني منذ تبلور الحراك الاجتماعي المغربي داخل حركة ال20 من فبراير، حيث كان يعمل على تجميع بعض الأشرطة المنشورة في اليوتيب ،ثم يقوم بقص بعض المشاهد وإعادة ترتيبها على شكل شريط قصير يحتوي على رسالة نضالية معينة، لذلك فخبرته بالمونتاج، هي التي كانت سببا في إطلاقه على شخصه اسم "المونطاجور".

http://t1.hespress.com/files/ta9chab_807728622.jpg

"الخوف إحساس طبيعي ولا يجب الخجل منه، و كل مُعارض للنظام يخاف من الاعتقال أو التعذيب أو سوء المعاملة" يقول المونطاجور جوابا عن سؤال متعلق بسبب إخفاءه لهويته، لكنه يستطرد بأن الخوف يجب أن يبقى من الله الآمر لعباده بقول الحق، ما دام الساكت عن الحق شيطان أخرس، متحدثا عن أن استخدامه لاسم مستعار لا يضرب مصداقيته، فالشخصيات الإلكترونية لا تتعامل على أساس معرفة شخصية وإنما تطرح أفكارا ومواضيع للنقاش.

أخبار عاجلة..صحفي مواطن تحت يافطة رصد المغربية..

اختار اسم أخبار عاجلة لسبب وحيد، هو أنه كان ينشر ما يناهز 100 منشور في اليوم على صفحة رصد المغربية، غير أن هذا الاسم الإخباري منعه من نشر آراءه الشخصية وخواطره، فغيٌر الاسم نحو "عبدو المرضي"، بصورة لا يظهر منها سوى ذقنه، إمعانا في الاختباء عن الأنظار، ولو أنه متيقن أن الاسم المستعار لا يعني أن حامله متخفٍ عمن يهمه الأمر..

بسبب تحقيق كانت هسبريس قد نشرته تحت عنوان "الحراك المغربي..صفحات ثورة على الفايسبوك"، نشب خلاف حاد بينه وبين زملاء في الصفحة اعتبروا أن حديثه لموقعنا استفراد في اتخاذ القرار، ليتم حذفه من الصفحة التي يؤكد بأنه هو من اشتغل فيها بجهد أكبر في ظل غياب الآخرين، ولينشئ صفحة جديدة اختار لها نفس الاسم، وصلت لقرابة 20 ألف متتبع، فالقارئ الفايسبوكي، في نظر عبدو المرضي، لا يحتاج إلى تقارير مطولة، بل إلى أخبار مختصرة، ما دامت الصفحة الجديدة، قد استطاعت تكوين شبكة من المراسلين ممن اقتنعوا بفكرة صحافة المواطن..

" طَرق أحد رجال الشرطة مرة باب عملي بلباس مدني، غير أنني لم أكن حينها هناك" يعطي عبدو مثالا على المضايقات التي يقول أنه تعرض إليها، مضيفا أن إحدى مجموعات القراصنة الموالية للدولة، حاولت قرصنته أكثر من مرة، غير أن خبرته بالحماية الإلكترونية، جعلته في منأى عن هذه الهجمات..

http://s1.hespress.com/cache/thumbnail/article_large/facebookmorocco_530241583.jpg

الشعباني: من يريد أن يناضل، عليه أن لا يختبأ وراء اسم مستعار

الخوف من ردة فعل الدولة كان هو السبب في ازدهار سوق الأسماء المستعارة في فترات معينة من القرن الماضي، وهو ما يؤكده أستاذ علم الاجتماع علي الشعباني عندما تحدث عن أن الأسماء المستعارة خلفت تراثا فكريا مهما معطيا مثالا باسم "أوكتاف ماري" الذي كان ينشر مقالات سياسية مميزة في عدد من المجلات والجرائد الفرنسية الشهيرة، ولم يعرف الناس بحقيقة هذا الاسم إلا بعد مرور سنوات ممتدة، حيث لم يكن سوى "ريمي لوفو" صاحب كتاب "الفلاح المغربي المدافع عن العرش".

وإن كان الشعباني قد أكد على أن هناك نسبة مهمة من المغاربة يستخدمون أسماء مستعارة داخل الفايسبوك للنصب والاحتيال، فقد أشار إلى وجود نسبة أخرى تستخدم هذا النوع من الأسماء لأجل النضال الإلكتروني والاختباء عن أعين الدولة، غير أنه رأى أن هذا النضال يعتبرا سطحيا ولا يرقى إلى مستوى النضال الحقيقي الذي لا يجد مكانه سوى في الواقع المادي:" لي كيشطح ماكيخبيش لحيتو، ولي كيناضل مكيخبيش سميتو"، يقول المتحدث ذاته.

وأسهب الشعباني في الحديث عن ما قال أنها آثار سلبية لمثل هذا النضال، كالإدمان على الانترنت وإضعاف العلاقات الإنسانية الواقعية، بل أن هناك بعض المناضلين الإلكترونيين، ممن نسوا كيفية العيش الواقعي، على حد تعبير الخبير الاجتماعي الذي دعا هؤلاء إلى التحلي بالشجاعة والإعلان عن أسماءهم الحقيقية حتى ولو أدوا الثمن غاليا.

هل الاسم المستعار يؤمن حماية تامة للمناضل الإلكتروني؟

في شروط الاستخدام التي يضعها الفايسبوك، نجد رفضا قاطعا لاستخدام أسماء مستعارة لا تخص صاحب الحساب، فهو يكتب بالخط العريض:" على المستخدِم عدم وضع معلومات شخصية خاطئة أو مضللة على حسابه بالفايسبوك، وعليه أن لا يستخدم اسم شخص آخر دون أخذ موافقته" كما يكتب في بند آخر:" على المستخدم تحديث بياناته ومعلوماته بشكل دوري".

هنا يتحدث الخبير الإلكتروني محمد الخضير، عن أن الوصول إلى المالك الحقيقي لاسم مستعار معين، تبقى مهمة صعبة لا تتم إلا عن طريق الاختراق الفائق المهارة، أو عدم تمكن البروفايل المستعار من أساليب الحماية، غير أنه أكد أن السلطات العليا بيدها الوصول إلى الهوية الحقيقية للأسماء المستعارة، خاصة وأن إدارة الفايسبوك تبقى مستعدة لمساعدتها إن تعلق الأمر بانتهاك صريح لشروط الاستخدام كانتحال شخصية ما، وأعطى الخضير المثال عن المهندس مرتضى الذي وصلت إليه الدولة بسبب انتحاله لشخصية الأمير مولاي رشيد، متحدثا عن أن المغرب وقع على اتفاقية متعلقة حماية هويات الأشخاص التي تشهد على تعاون مشترك بينه وبين أمريكا.

ويستطرد الخضير بأنه رغم كل هذه القوانين، فإن الفايسبوك يتعامل بمرونة شديدة ويخاف كثيرا على سمعته، لذلك فهو نادرا ما يتعاون مع الأنظمة لكشف من يوجد وراء اسم إلكتروني داخل صفحاته، فعصر الحرية الإلكترونية يجعل من الشبكة الاجتماعية الأكثر شهرة متساهلة مع أصحاب الأسماء المستعارة لكي لا تفقد مستخدميها وشهرتها خاصة وأن هناك من يلقب الفايسبوك بأب الثورات العربية..

بدوره، يتفق حمزة فايز، واحد من المشتغلين على حماية بعض الصفحات الثائرة، مع نفس الرأي، ويتحدث عن أن الفايسبوك بيٌن على كونه قادر على استخراج كل المحادثات المتعلقة ببعض المواضيع الحساسة باستخدام مؤشرات خوارزمية دقيقة، ويظهر ذلك عندما ألقت السلطات المحلية بعدد من البلدان القبض على مجموعة من "المجرمين" انطلاقا من حساباتهم على الفايسبوك التي كانت بأسماء مستعارة وبمعلومات شخصية غير دقيقة رغم خبرة هؤلاء "المجرمين" بأساليب الحماية الإلكترونية.

وأكد حمزة بأن الدولة المغربية لديها النية للوصول إلى أصحاب الهويات المستعارة بالفايسبوك، وأنها أنشأت محطات لتتبع الآثار الرقمية بكل من فاس ومراكش وقريبا بعدد من المدن الأخرى، كما يُمكنها في ذلك الاستعانة بتتبع آثار "الإيبي" (الكود الخاص بكل متصل بالانترنت) الذي ستوفره لها الشركات المزودة بخدمات الانترنت، حيث يمكن لهذه الشركات تقديم بيانات المشترك المسجٌل لديها للسلطات المعنية.

ويستخدم حمزة وزملائه مجموعة من التقنيات لحماية أنفسهم، كالشبكات الافتراضية "vpn"، التي تُمٌكن المستخدم من الاتصال بالانترنت عبر كود إيبي يتغير في كل اتصال بأن يجعل المستخدم متصلا من دولة غير الدولة التي ينتمي إليها، وكذلك برنامج "تور" الذي يعمل على تشفير البيانات قبل إرسالها للسيرفر، وهو ذات البرنامج الذي تستخدمه مجموعة الأنونيموس الشهيرة، إلا أن كل هذه الطرق، تبقى غير فعالة بشكل تام، لأن الحماية الإلكترونية تبقى معرضة للكثير من الثغرات، وهو ما يفسر التطوير المستمر لبرامج الحماية ومكافحة التجسس.

هل النضال الفايسبوكي يحقق شيئا ما؟

بغض النظر عن محاولة الموقع الاجتماعي الشهير التقليص من عدد المجهولين في صفحاته، بمنعه التسجيل في الاسم بأسماء الدول والمدن والأماكن المعروفة، وكذلك بتفعيله لتقنية: كل حساب على الفايسبوك يساوي رقم هاتف محمول، إلا أن كل هذه التقنيات لا تمنع أصحاب "الظلال السوداء" من الظهور بين ثنايا الفايسبوك حاملين لراية النضال الإلكتروني في مواجهة سلطات، يرون أنها تخنق حريتهم وتريد مصادرة آرائهم..

وبالنظر إلى ما أفرزته حركة ال20 من فبراير من دينامية كبيرة انطلقت من الفايسبوك لتصل إلى شوارع وأزقة المدن المغربية، فالنضال الإلكتروني يبقى وسيلة فعالة لتعبئة الجماهير ولحثهم على الخروج، لكن بشرط أن يظهر بعض من قادتها ويكشفوا عن هوياتهم الحقيقية، لأن الاختباء التام وراء أسوار الفايسبوك، قد يجعل النتيجة تكون أشبه بما حدث يوم 13 يناير، عندما حضرت الشرطة وغاب المتظاهرون..

لذلك، يبقى تأثير مجهولي الفايسبوك، محدودا، قد يصنع الغرائب والعجائب في العالم الافتراضي، لكنه قد لا يصنع شيئا في الواقع المادي، غير التأثير سلبا على نداءات الفايسبوك..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - SolutionSiteInternet الأحد 27 يناير 2013 - 13:01
La 1ère meilleure Promotion des jeunes du peuple diplômés sup Licence et plus des années 90 qui ont étudié jours et nuits pour développer le pays,sont les vrais«DAHAYA CORRUPTION»les premiers victimes de la corruption,Leurs postes au niveau de la fonction public ont été offert et vendu par ceux qui ont semé la corruption dans le pays.Demandent au gouvernement l’indemnisation sur les dommages moraux subis pendant toutes les années du chômage pour la réconciliation comme ce que l’Etat a fait avec«al insaf wal moussalaha»surtout cette génération des bons citoyens a été bien détruit pour que les corrompus sème la corruption partout dans le pays,le moment arrive pour que l’Etat reconnaît ça pour redonner droit à cette génération qui sont la plupart au chômage jusqu’à date avant qu’il soit TROP TARD,il ya deux solutions soit-une indemnisation sur toutes les années des chômages redistribuer de l’argent des corrompus-ou intégration direct dans la fonction public au lieu des F fantômes..
2 - بنعمرو الأحد 27 يناير 2013 - 13:09
قال سبحانه وتعالى:
{ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَآ آمَنَ ٱلنَّاسُ قَالُوۤاْ أَنُؤْمِنُ كَمَآ آمَنَ ٱلسُّفَهَآءُ أَلاۤ إِنَّهُمْ هُمُ ٱلسُّفَهَآءُ وَلَـٰكِن لاَّ يَعْلَمُونَ }
3 - messoudi الأحد 27 يناير 2013 - 13:13
الله هو المعين يا جنود الخفاء اننا معكم من اجل محاربة الفساد ونهب خيرات الشعب." وللتدكير فالمغرب باستطاعتها السيطرة الشبه الكاملة للعالم من خلال الفووووووووووسفااااااااااااااط "( وفيقوووو وااالمغاربا). انشري يا هسبريس
4 - ifni1 الأحد 27 يناير 2013 - 13:22
مجهولون يحاولون قهر الفساد والاستبداد عبر "النضال" الفايسبوكي
1الفساد والإستبداد لا يحارب من وراء الستار...
2الدين يضنون أنهم مختبؤون وراء عالمهم الإفتراضي وخلف شاشات حواسبهم فهم أكثروضوحا
للدين أوجدوا لهم هدا الفضاء المحدود.فكل ما يكتب لافي الصحف أوالمواقع الإلكترونية هناك من
يقرأه قبلك فهو من يعطي الضوء الأخضرأم الأحمر.وهناك مواقع هو من أوجدها أصلا لتعبر فيها
بما يخالجك......
5 - Arbati الأحد 27 يناير 2013 - 13:26
عَربِي التي أردتَ أن تكون من المُسلَّمات التي لا تُناقش ,أردتها أنت وليس نحن.من هم العرب ومن تعني بالعرب؟ ولما لا الأمازيغ وهم أحياء يرزقون وهم على أرضهم؟ دافع عن العرب ؛ذاك شأنك ؛ لكن أن تُنصِّب نفسك متحدثا بإسم المغاربة وتنوب عنهم بطرح الأسئلة وتقديم الأجوبة خِدمة للوهم الايديولوجي العروبي وكأنك أمام خشب مسندة,هذا تظليل تجاوزته الأحداث والآن قد فهم الامازيغ سياسة العرب و فرنسا!! .لقد تقاعسنا كثيرا و ثم تخديرنا بالفلكلور والإعلام المخزني التظليلي, بينما العرب يشتغلون في السياسة و يرسمون مستقبل المنطقة.لقد استعدنا الشعور بالاعتزاز و الوعي بالذات رغم كل ما فعله المخزن الأَعْراب لقتلها.هويتنا الأمازيغية هي ركيزة الإستقرار الروحي والوجداني التي منها ينطلق الباقي.تعريب الأمازيغ وأرضهم هي فكرة إستعمارية تجد جذورها في الذهنية التي أشاعتها سياسة الميز ضدّ الامازيغ و التي انتهجها الإعلام والإدارة المخزنية.هذه السلوكيات منافية لروح الديموقراطية والتوافق.أتريد أن نَتنَازل عن أمازيغيتنا ونحن على أرضنا ولم نغزوا أحدا ؟ إذن تنازل عن عروبتك وأنت حفيد الغزاة العرب كي لا يقع ما تسمونه بالتفرقة!!
6 - M-rrakchi Brother الأحد 27 يناير 2013 - 13:30
اقسم بالله العظيم المغرب سوف يتغير ابى من ابى وكره من كره هبوب رياح التغير آتية لا محالة عياو ميكلخوالشعب ولكن كلشي عاق العالم اصبح قرية صغيرة يعني المغاربة بالداخل عاقوووو ولبلخارج اكثركيهجرو فالمغاربة 4ميلون مغربي باش قسمو الكعكة بيناتهوم واستافدو منا ماديا ولكن انقلب السحر على الساحربعد ما شمينا رائحة الحرية والعدالة ديال بصح بغينها تكون فبلادنا اما سلمية او باي طريقة ارادو الوقت جاي انشاء الله ( ليس ليبراليا لكنه حر، ليس راديكاليا لكنه مسلم، ليس يساريا لكنه مؤمن بالعدل والمساواة، ليس يمينيا لكنه مؤمن بالشورى، عربي أمازيغي في آن واحد ... زيدني عليك هدو هما المبادئ ديالي ) وكنضن المغاربة الاحرار نفس الشئ كدللك.
7 - Worms 67547 Deutschland الأحد 27 يناير 2013 - 14:02
اذا ارادت الدولة ان تعري على الشخصية المفترضة فالامر سهل.
الفايسبوك في حد ذاته من صنع المخابرات الامريكية.
هنا في المانيا في ما يخص الحاسوبات المسروقة يحددون مكان وجودها بمجرد اللمسات الاولى لتشغيلها, فالاحرى الحاسوب الذي تشغله في عقر دارك وتؤدي لوازمه.
الادارات الدولية دائما تسد ثغراتها بمجرد وصول القراصنة للغز, هذا نجده في تزوير الاوراق المالية وجوزات السفر والخ,.
وحتى الجرائد الالكترونية ربما بامكانها تحديد هوية المعلقين بالرغم من استعارة الاسماء.
8 - ahmed الأحد 27 يناير 2013 - 14:26
في الشهور الماضية جاء الى المغرب بعض منظمات حقوق الانسان وحرية التعبير ، اقسم لكم يمينا ان السلطات تعمدت أن تريها هده الصفحات لكي يوهموهم ان بالمغرب توجد حرية الصحافة وحرية التعبير ......
لو كانت هدا النظال الالكتروني يضر المخزن ل ثم حدف جميع الصفحات ...
سنتان من النضال الالكتروني .مادا تحقق ؟؟؟ ' 'لا شيئ ' '
يضنون ان باستعمال مثل هدا النضال الفايسبوك سوف يصلون الى الثورة لاكنهم يخدمون المخزن بطريقة غير مباشرة
9 - hanaa1 الأحد 27 يناير 2013 - 14:48
je suis contre ses gens là , je les trouves pas courageux le fait d'abord qu'il se cachent derrière des pseudo bah a mon avis laissant tomber ses procédures qui n'aboutira a rien et si on veut le bien pour ce pays chacun d'abord essaye de changer ses idées noirs de progresser de sa vie personnel . le phénomène qui est dans notre pays c'est l'alphabétisme pas autre choses et ouiiii 50% des marocains sont encore analphabète. alors comment voulez vous que ce pays progresse!! lah yahdi makhla9
10 - مغربي وصاف الأحد 27 يناير 2013 - 15:04
نهتف بحياة الشعب وللشعب السلطة
نهتف بحياة الشعب وللشعب البقاء ليوم اللقاء
نهتف بحيات الشعب من الشعب و إلى الشعب
11 - فوزي هباج الأحد 27 يناير 2013 - 16:15
الفايسبوك و كما قيل في المقال لايؤثر ابدا على ارض الواقع و غبي من يعتقد ان الفايسبوك هو ما اشعل الثورات في بلدان الربيع العربي, لكن المغرب و لشدة "فهامته" ملأ تضاهرات 20 فبراير برجالاته اضعاف اضعاف تلك الشردمة القليلة من الفيفويين فزاد ضسرهم.
12 - loubna الأحد 27 يناير 2013 - 16:40
العامل المشترك بينا كاملين هو اننا باغيين : الخدمة , السكن , محاربة الشفرة و تقسيم ثروات المغرب بالعدل.
واش السلطات و السلطان مازال ما وصلاتهم هاد الخلاصة ؟
راحنا بدلنا الدستور و بدلنا الحكومه و مازال مابان الضوء عاد ما غادا و كتكفس.
باقي غي يا نبدلو راسنا و لا نبدلو شي حد اذا ما تحركش
و سمحو لي على الصراحة
13 - صنطيحة السياسة الأحد 27 يناير 2013 - 17:05
أشارت جوجل في تقرير الشفاقية الخاص بها للنصف الثاني من عام 2012

إلى أنها تلقت 21 ألف طلب من هيئات حكومية ، ترغب في الحصول على

معلومات عن 34 ألف مستخدم لخدمات الشركة على الأنترنيت .

والمعلوم أن جوجل يتحكم في العديد من التطبيقات والبيانات الشخصية ومنها حسابات الفيسبوك ...
14 - إلياس المغرب الأحد 27 يناير 2013 - 18:41
الإسم المستعار ليس مرادفا للغموض ، ربما هو نوع من تجاوز العقلية البشرية التي تحكم على شخصيتك بدل أفكارك ، الغريزة البشرية تحب الإستكشاف و تجد لذة في تتبع المجهول بدل تتبع المدروس و المحسوب ، قد تنقل المعلومة أكثر إن كنت مجهولا ، الفيروس المجهول لدى برامج الحماية هو فيروس أكثر إنتشارا في الشبكة العنكبوتية ، و قد ورد في التاريخ قصص لرواة أو كتاب أو صحفيين لاقت كتبهم و ما يكتبون إنتشارا كبيرا رغم إستعمالهم لأسماء مستعارة ، و كي لا أطيل حتى رقم الإبي 173.245.64.238 الذي سيتبعني موقعكم المحترم هو إبي مستعار من أمريكا الغربية رغم أني أعيش في المغرب تحياتي الخالصة لفريق عمل هيسبرس
15 - ChangementParAlternance الأحد 27 يناير 2013 - 19:51
Mon message pour ceux qui soutient les corrompus après 50 ans de corruption et qui cherchent des raisons pour les défendre, les victimes de la corruption demande l’alternance pour avoir nos postes et nos droits que vous avez confisqué ça fait des années, seulement pour dix ans et on va voir votre réaction, Sachant que nous, on a étudié jours et nuits et normalement c’est notre droit légitime…. Et Sachant que c’est des postes offerts comme cadeaux sans aucun efforts de votre part donc retourner les droits des autres et mettez vous à leurs situations ….On sais bien d’avance vos réactions même si vous n’avez aucun efforts …, et même si tous le peuple connait que cela a détruit des générations, malheureusement c’est ça les résultats de la corruption….
16 - أحمد الغواث الأحد 27 يناير 2013 - 21:26
النضال بكلمة صدق في العالمين ، بعمل ميداني صادق ، بجهد منظم على الميدان ، وبنوع من الحكمة ، والمعالجة البنيوية لقضايا الفساد ، يمكننا البدء في معالجة الظاهرة حيث الجميع منخرط فيه بالسكوت والمشاركة والتواطئ ، أما هذه الأشكال اللإفتراضية لمحاربة الفساد ، هي في الواقع في خدمة الفساد بإمتياز
17 - سليمان الأحد 27 يناير 2013 - 21:30
الكتابة وراء اسم مستعار ..
سر .. من أسرار الواقع العربي ..
18 - Arabi moslim الأحد 27 يناير 2013 - 21:55
ايها الاخ او الاخت تعقيبا على ما جاء في رقم 18 من تسول ,, بصراحة نحن شعب غارق في براثين الجهل ,, علينا التفكير في نظافة عقولنا و اجسادنا و اماكن عيشنا و محيطنا و بلدنا كله ,, علينا اصلاح انفسنا و اصلاح ابناءنا و اصلاح اقاربنا ,, علينا طلب والحث على العلم الصالح و النافع ولو كان بسيطا ما استطعنا ,, ثم الوقوف وقفة المتامل للماضي و محاولة فهم الحاضر لبناء المستقبل ,,
19 - abderrazzak الأحد 27 يناير 2013 - 23:47
نحن بذلك في المرحلة التمهيدية للثورة على غرار مصر تونس أي أن مصر نفسها تسبق المغرب بعدة سنوات .......
20 - حنظلة الاثنين 28 يناير 2013 - 04:31
النظام متاكد ان هؤلاء لا يستطيعون شحن الشعب ضده..اذا كانت سنين الجوع والقهر والظلم والفساد و القمع لم تستطع تحريك الشعب ضد النظام...مع وجود مثقفين ومناضلين حقيقيين معروفبن على ارض الواقع...فكيف بمجموعة مراهقين يعيشون في عالم افتراضي و يختبؤون وراء اسماء مستعارة بفعل ذلك......الثورة تحتاج الى التضحية...وفي المغرب ليس هناك لحد الان من هو مستعد للتضحية


الجميع يريد الثورة و التغيير....لكم لا احد يريد التضحية

اذن سيستمر الوضع الى وقت مجهوووووووووووول
21 - محمد احمد الاثنين 28 يناير 2013 - 04:32
الحمد لله وحده:
ان الشكر لله;وللعلماء وللمحافظين عبر التاريخ الحضاري في جمع الاسس والحيتيات النظرية وبلورتها في خلق ابداعي خارق يسمي الكومبيوتر.
فهو خلق اعتمد كل النظريات العلمية;وجمع كل المرادفات الفكرية والادبية;وهيئا كل مقومات التطور لقيام منظومة جديدة تسمى المعلوميات.
فلنا كل الشكر لكل من ساهم عبر التاريخ الحضاري للانسانية في بلورة هذه النظم;وتقديمها الى اجيال هذا العصر وللاجيال التي ستاتي من بعد لتتصفح تاريخ الذين خلوا من قبلهم;فهي اذن مسؤولية الجميع في الحفاظ على هذا التالق العلمي المعاصر;وحرمة للعلماء الذين كرسوا حياتهم في البحث والتنقيب لاجل هذا الخلق الابداعي الزاخر;واعترافا لمجهودات المحافظين الذين جمعوا ابداعات الفكر وصنفوها,واقاموا اعمدتها,وحرسوا عليها عبر ازمنة لكي لا تتعرض للاتلاف;والعبث والاندثار.
فهذه سبيل هداية لكل من اراد الارتقاء في الاسباب;هدفها العمل بجدية والالتزام بحرمة التعاملات,لترقى هذه الاجهزة المعلوماتية بانظمتها الى غايتها الربانة في ازدهار البشرية وتواصلها.
الا ان الفضاء المعلوماتي يشهد مشاكل كثيرة..واختراقات خطيرة..وبرامج رديئة..تكاد تعصف بالكيان المهيكل
22 - saad الاثنين 28 يناير 2013 - 11:11
ليس من الضرورة الا نؤمن بالافكار حتى نتعرف على اصحابها ، و اذا كان هذا هو المبدأ فلماذا نؤمن بالانبياء و المرسلين و نحن لم نراهم قط ......?
23 - ABDELLAH الاثنين 28 يناير 2013 - 12:22
suis pas d accords le changement doit etre reelle et non pas derriere son pc
24 - امير الاثنين 28 يناير 2013 - 14:06
الذين يؤمنون بالنضال الفايسبوكي يعيشون نضالا افتراضيا في عالم افتراضي
يعتاشون على المسكنات و المهدئات العصبية
على أساس اننا ناضلنا و كافحنا

و لكن من يصدق هذا الكذب على الذقون

زيدوا تيها و ضياعا في الانترنت
و الركب قد سبق و لحق به من لحق
النضال يكون بالبصمات الجماعية في شيئ مفيد في عمل بناء في فكرة خلاقة في فرصة امل او عمل في تحقيق طموح في تكريس مبدا
في الدفاع عن خلق
في تسييج الاصالة و الصفاء....
هكذا يكون النضال ايها المخدرون....الذين تبذرون عمركم و تنفقونه امام الحواسيب تصنعون بطولات وهمية
مع العلم اننا في زمن الحقائق....
25 - الحسين بن محمد الاثنين 28 يناير 2013 - 14:09
السلام عليكم

محاربة الفساد و الإستبداد تكون من خلال

المحاكم

و التصويت

و تقديم الحجج الدامعة و الغير مفبركة

الأقنعة المستعملة بيضاء باردة

لوجه متكبر

بورجوازي لا ينتج

ليس بالمسلم

ربما إسباني أو إنجليزي

لا يعبر عني كمغربي أو عربي

فلون بشرتي أسود

أو خمري

أو أبيض بياض إفريقيا.
26 - M-rrakchi Brother الاثنين 28 يناير 2013 - 15:39
اقسم بالله العظيم المغرب سوف يتغير ابى من ابى وكره من كره هبوب رياح التغير آتية لا محالة عياو ميكلخوالشعب ولكن كلشي عاق العالم اصبح قرية صغيرة يعني المغاربة بالداخل عاقوووو ولبلخارج اكثركيهجرو فالمغاربة 4ميلون مغربي باش قسمو الكعكة بيناتهوم واستافدو منا ماديا ولكن انقلب السحر على الساحربعد ما شمينا رائحة الحرية والعدالة ديال بصح بغينها تكون فبلادنا اما سلمية او باي طريقة ارادو الوقت جاي انشاء الله ( ليس ليبراليا لكنه حر، ليس راديكاليا لكنه مسلم، ليس يساريا لكنه مؤمن بالعدل والمساواة، ليس يمينيا لكنه مؤمن بالشورى، عربي أمازيغي في آن واحد ... زيدني عليك هدو هما المبادئ ديالي ) وكنضن المغاربة الاحرار نفس الشئ كدللك.
27 - عبد الواحد أزهاري الاثنين 28 يناير 2013 - 15:45
فعليك أن تـفـوت على مـن يـفوت الـكـثـيـر النعـوت في تخريب البيوت
وعلي بالـقـنـوت بــفــقــدان الــقـــــوت فأنا أمــوت بالـطـعـن الصموت
تـفـوح من الـتـحـوت رائـحـة تـفـوت رائـحـة الـرتــوت على كل القوت
وعليك بالـبـحـوث في كـــل الـبـيــوت عـمـن يـفـوت الـغـني عن القوت
هو عبد للـبـهـوت ليس له ثـبـوت حتى في الـسـبـوت يـمضي في خفوت
ليل وليل يفـوت قـاض على القـوت وعلى من يـمـوت وعلى كل الليوث
وعليك بالبحوث عن خالد مبعوث فصبري في سكـوت بعمري الموقوت
والمفتي بالـنـعـوت بإغـلاق الـبـيـوت بـخـيـط العـنكبـوت كثير الحدوث
فـقـنـص الـتـحـوت وقـنـص الـرتـوت بالضـرب الصمــوت كلها تموت
28 - البيضاوي الخميس 31 يناير 2013 - 18:52
بسم الله الرحمن الرحيم :إن أريد إلاّ الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلاّ بالله عليه توكّلت وإليه أنيب" صدق الله العظيم انطلاقا من الغيرة على سمعة هذا الوطن العزيز وتجنيب أهله كل أنواع الضرر من فقر أو فتنة أو مهانة...جاءت المبادرات منها الفردية و الجماعية قصد تصحيح الأوضاع والدفع بعجلة التقدّم والتحديث إلى الأمام ..ومن فضل الله تبارك وتعالى أن هيّأ لنا فضاءات حرّة للتعبير عن خوالجنا وفضح ممارسات الذين يسعون في الأرض فسادا وإرسال الصورة الحقيقية لمن يهمهم الأمر
وإن كان هناك من يتخفّى وراء أسماء مستعارة فلأسباب عدّة تدخل في نطاقالأجواء المحيطة والظروف الشخصية ولا بأس في ذلك طالما أن هدفهم وطني وليس شخصي كما عاينّا عند بعض مَن كانوا يصرخون في الشوارع حتى توفرت لهم فرصة اقتنصوها فمنهم من انضم إلى حزب أو جريدة أو منصب..خلاصة القول أن الزبد يذهب جفاء أما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض وأن هذا التطوير سيستمر لحين بلوغ بلد المساواة والحق والواجب وما ذلك على الله بعزيز
29 - ippo السبت 02 فبراير 2013 - 23:59
من راى منكم منكرا فليغيره بيده لسانه او قلبه
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

التعليقات مغلقة على هذا المقال