مُعتقل أكذز: معتقل "سـرّيّ" وسط "مُعتَقل علنــيّ"..

مُعتقل أكذز: معتقل "سـرّيّ" وسط "مُعتَقل علنــيّ"..
الإثنين 25 فبراير 2013 - 20:30

أَنَّى لهذه الملابس (أيمن الصورة) أن تنعم بشعاع شمس في زمن أوج هذه ” المعلمة” الشهيرة. بل أَنَّى لتلك السيدة نفسها أن ترى الشمس مجدّدا وقد تجرأت وعلقت طرف حبل الغسيل على حائط إقامة فخامة الباشا الڭلاوي بجلال قدره. من كان يجرؤ من الاقتراب من هذه القصبة التي تحولت فيما بعد إلى ما بات يعرف بسجن أڭدز أو “سجن الْحَدْ “، نسبة إلى سوق اسبوعي يقام يوم الأحد على مقربة من هذا المكان في العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي. فبين هذه المَعلمة ومقبرة قديمة خيط رفيع، طريق كان وما يزل ممرا لسكان أفلّا ن درا و أسليم ودواوير أكذز نحو السوق الأسبوعي المقام كل خميس قرب مركز أكذز. وكأن المقبرة كانت رسالة واضحة لكل من يهمه الأمر في ذلك الزمن الذي لم يمض عليه كثيرا: لا يوجد بين الحياة والموت سوى الاقتراب من هذه القصبة التي ارتبطت بها اللعنة وما حملت سوى الوبال وما تزال..

في عهد الحسن الثاني، تم “تشييد ” معتقلات سرية بالجنوب الشرقي مثل معتقل أڭذز الشهير، معتقل قلعة مڭونة، معتقل تاكونيت، معتقل تازمامارت، لتعذيب وإيواء المعتقلين من معارضي النظام والمشكوك في ولائهم.

في عهد محمد السادس، تم حل هذه المعتقلات، وفتحها والسماح بالحديث عنها، وتحرير المعتقلين بها، لكن ما يزال الجنوب الشرقي معتقلا كبيرا علنيا بلا أسوار، تتم معاقبة كل رجل أمن يراد تأديبه يتم إرساله إلى زاكورة أو أحد الأقاليم الأخرى.

كما يتم فيه تصوير أفلام الحرب والقرون الوسطى، وأحيانا إنجاز تجارب علمية وهبوط مقلد عن المريخ و زحل وذلك للتشابه الحاصل بين قرى الجنوب الشرقي بقرى القرون الوسطى، ومشابهة صحاريه وقفاره لتضاريس المريخ وزحل.

معتقل أكذز : اللعنة التي حلت بسكان المنطقة

قصبة القايد علي ؛ على بعد أمتار من المعتقل الشهير، وكان تنحيه عن الحكم ورفضه القبول بمنصب “الخْليفة ” السبب في بناء قصبة الكلاوي التي تحولت إلى معتقل.

عندما رفض ” القايد علي ” -آخر القياد الدرعاويين- قبول المنصب الجديد الذي لم يكن سوى منصب ” خليفة ” الباشا التهامي الڭلاوي بمنطقة أكذز، وتم تخييره بين قبول المنصب الجديد أو تقديم استقالته.

قدّم القايد علي استقالته من منصبه كقائد بالمنطقة، حيث يشعر أنه يجب أن يتلقى أوامره مباشره من السلطان وليس من الڭلاوي باشا مراكش. واعتكف داخل قصبته.

تم استقدام خَليفة جديد يدعى ” الخْليفة أوحمد ” وأقام في منزل بقصر أكذز في انتظار بناء منزل فخم يليق بخليفة الباشا الڭلاوي.

منذ بداية أشغال بناء قصبة الباشا الڭلاوي بداية سنة 1948 ولعنتها تحل على البسطاء من الفلاحين والتجار الصغار وعموم السكان بأكذز ونواحيها. فقد أجبر الجنود الغلاظ من زبانية الڭلاوي ورجاله جميع السكان بالمساهمة في البناء، بالمجان وتحت تهديد الضرب والتنكيل.

بين من تم إجباره على الحفر ومن أُرغم على البناء، وبين من كُلِّف بحمل جذوع النخيل من مسافات كبيرة من أجل طوابق هذه البناية التي يتم تشييدها لتناسب جلال خْليفة الباشا التهامي، هناك من أجبر على إطعام العمال وإيوائهم. فاستمرت الأشغال في تشييدها قرابة خمس سنوات، يتذكرها الذين لم يغادروا هذه الدنيا بالكثير من الأسى والحزن.

مع بداية السبعينيات تحولت هذه البناية إلى جحيم وأصبحت تحيط بها أسرار وقصص تزرع القشعريرة في الأبدان، بل أصبح حتى المرور إلى جانبها مخيفا، خاصة بعد أن لاحظ السكان شاحنات محكمة الإغلاق ترتاد المكان بين الحين والآخر.

الشاحنات لم تكن تحمل سوى عشرات المعتقلين والمختطفين للزج بهم في هذا المكان الموحش البعيد عن أعين العالم.

ككل المعتقلات السرية التي بلغ عددها في المغرب 30 معتقلا سريا كتزمامارت ، وقلعة مڭونة، ودرب مولاي الشريف ، ومعتقل تاكونيت، وغيرها يعد معتقل أكذز من الأماكن الذائعة الصيت والذي احتضن مجموعة 3 مارس تنغير الذين تم استقدامهم من تاكونيت، كما ضم بين أسواره العالية وزنازنه المتعفنة صحراويين تم اعتقالهم بين 1974 و1984، كما ذاق من وحشته وعذابه مجموعة بنوهاشم الطلابية وغيرهم من المختطفين الذين قدرهم مصدر حقوقي ب400 معتقل، توفي منهم 32 فردا داخل المعتقل وتم دفنهم في المقبرة المجاورة المذكورة أعلاه، ليلا ودون إخبار ذويهم ولا تحرير شهادة وفاة وذكر أسبابها.

سكان المنطقة وضريبة تواجد هذه المنشآت السرية

يتم اختيار أماكن كمعتقلات سرية بناءًا على معايير عديدة، أهمها بعدها عن أعين العالم، ولا غرابة أن يكون الجنوب الشرقي يضم عددا كبيرا من هذه المعتقلات السرية، أولا لتأخره اقتصاديا عن جهات المركز، ذلك حتى يضمن النظام عدم اكتشاف هذه المعتقلات من طرف المنظمات الحقوقية مما سيشكل له حرجا وضغطا من الدول المتقدمة، خاصة الأوروبية منها.

لذلك فمعتقل أكذز كغيره من هذه ” المركبات السجنية ” كان محيطه إلى عهد قريب لم يكن سوى خراب وأطلال بنايات هجرها السكان وتركوها هربا من جحيم يومي، سواء قسرا أو عن طواعية. فليس المعتقل داخل هذا السجن وحده من يعاني من التعذيب بل حتى الذين يتواجدون خارج أسوار السجن يعانون في صمت، ” فقد قطعت الدولة عروق التنمية بهذه المناطق حتى تضمن تخلفها، وتصبح معتقلا كبيرا بلا أسوار، وإلا لماذا يتم تنقيل كل رجل أمن يراد تأديبه إلى زاكورة أو نواحيها؟ ” يتسأل مصدر محلي. ” أليس هذا اعترافا من الدولة وسوء نية منها ” يضيف نفس المصدر.

أثناء عمليات نقل المعتقلين من وإلى سجن أكذز ، وأثناء عمليات الدفن السرية ، يتم إغلاق كل المنافد القريبة من هذه ” المعلمة ” ، ويتم نشر الرعب في نفسية السكان.

لذلك فقد كان الجميع واعيا بضرورة التفكير في صيغة لاعادة الاعتبار للسكان الذين ذاقوا الويلات من جراء احتواء أراضيهم على هذا السجن. سواء بالتعويض المالي للأشخاص المتضررين وتسوية أوضاعهم المهنية والادارية، وإلحاق المفصولين بأعمالهم، ثم يأتي جبر الضرر الجماعي والمتعلق بإعادة الاعتبار للمناطق التي بُنيت فيها هذه المعتقلات.

لجنة تصحيح وتتبع مسار جبر الضرر بأكذز تطالب بفتح تحقيق في مشاريع جبر الضرر الجماعي بالمنطقة.

في 07 يناير 2004 تم تنصيب هيئة الانصاف والمصالحة من طرف الملك محمد السادس، وذلك بهدف الاشتغال على انتهاكات حقوق الإنسان في الفترة الممتدة من 1956 إلى 1999 . وقد قدمت هذه الهيئة تقريرها النهائي سنة 2005، التقرير الذي تضمن توصيات، منها ما يتعلق بجبر الضرر الجماعي والفردي للأشخاص والسكان، خاصة تلك المناطق التي تضم هذه المعتقلات السرية. و منطقة أكذز تعتبر من المناطق المعنية بهذه المسألة، ذلك لتضررها الكبير من إيوائها لسنوات هذا المعتقل الرهيب سيئ السمعة. فهل استفادت منطقة أكذز من ملف جبر الضرر؟

يقول السيد لحسن بوط عضو لجنة التصحيح والتتبع لمسار جبر الضرر بأكذز التي تم تأسيسها في 31 يناير 2009 بأن منطقة أكذز “لم تستفد بشكل بأي شكل من الأشكال من مشارع جبر الضرر الجماعي أكذز لم يستفد أكذز نهائيا من أي مشروع من مشاريع جبر الضرر، رغم أن جمعيات المجتمع المدني منها لجنة التصحيح والتتبع قد تقدمت بمشاريع للجهات المختصة، لكن يتم إقصاء هذه المشاريع بشكل ممنهج ومقصود، ولم يتم قبول سوى مشاريع كلها لنفس عائلة شخص ينتمي للمجلس الذي يقرر في هذه المشاريع. أي أن هناك تلاعب بهذه المشاريع، بل إن المسؤولين عن ملف جبر الضرر الجماعي وطنيا وجهويا وإقليميا ينهجون سياسة التعتيم، ويمارسون الاقصاء في حق أكذز مع سبق اصرار وترصد” بتعبير السيد بوط.

وعن هذه الجهات التي يقول عنها السيد بوط بأنها تقصي أكذز وجمعيات مجتمعه المدني، يقول بأنها هي “المجلس الوطني لحقوق الانسان، والتسيقية المحلية المكلفة بملف جبر الضرروباقي المسؤولين عن المف وطنيا وجهويا ومحليا”.

وعن تحويل سجن أكذز إلى مركب سوسيوثقافي كما يتم الترويج لذلك منذ مدة مما يحفظ ذاكرة المنطقة وفتحه أمام الزوار، يقول السيد بوط في تصريح لهيسبريس : “إن كل ذلك مجرد حبر على ورق وكلام يقال في الندوات. أولا المعتقل معرض للإنهيار، ولم يتم ترميمه ولا إصلاحه، وحالته لا تسر أحدا. والغريب في الأمر أنه في ذلك اللقاء الذي تم عقده في الرباط حول نفس الموضوع يوم13 و14 يناير 2013، تفاجئنا في مداخلة لمسؤولين في المجلس الوطني لحقوق الانسان وهم يتحدثون عن متحف بأكذز ! رغم أنه لا وجود لمتحف في أكذز، بل إن المعتقل السابق في حالة مزرية ومعرض للانهيار، ولم يُفتح في وجه أحد، ولم يصلح أو يُرمم نهائيا” يضيف نفس المصدر.

‫تعليقات الزوار

39
  • أنّى أم آن؟
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 21:00

    لم أفهم مستهل هذا المقال:ما معنى أنَّى…؟ فمن المعلوم ان "أَنَّى" تأتي بمعنى :أين؟يقال:أَنَّى لك هذا؟ أي :من أين لك هذا؟
    و من ثم لم يوفق كاتب المقال أعلاه،في اختيار الكلمة المناسبة،و الله أعلم،و لعل الصواب أن يقال: آن ، بمعنى حان الوقت.
    و أرجو أن يكون الأمر مجرد "سهو" أو " خطأ مطبعي"؛ فسبحان من لا يسهى و لا ينام.

  • لصاحب التعليق الأول
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 21:28

    لصاحب التعليق الأول:
    أنّى تعني أيضا : كيفَ، وتعني أيضا كيف يُعقل، وأنّى لك تعني : لا تستطيع.
    والتعبير سليم

  • ali
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 21:44

    مقال جميل و واقعي

  • عمر
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 21:54

    انى بمعنى بعد ….الكلمة وسياقها صحيحان

  • observator x
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 21:54

    الى صاحب التعليق رقم1
    – "فسبحان من لا يسهى و لا ينام."
    الصحيح هو: فسبحان من لا يسهو ولا ينام. الفعل هو سها يسهو والمصدر سهوا. فسبحان الذي لا تاخذ سنة ولا نوم .

  • اوحديدو املشيل
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 21:55

    يا صاحب التعليق رقم 1
    أنا لست صاحب المقال ومع ذلك أقول: أنت غير موفق ألا تعلم أن "أنى" أداة استفهام تؤدي معنى الاستبعاد؟ وهي هنا بهذا المعنى صحيحة لا غبار عليها. قال الشاعر:

    فإن كنت لا تدري فتلك مصيبة وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم
    وقال آخر:
    وكم من عائب قولا صحيحا وآفته من الفهم السقيم

  • OUED ZAMI
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 22:09

    رائحة الموت يشهد عليها جبل الكيسان الشامخ الذي يطل على مدينة طالها النسيان متعمدا حتى لاتبوح باسرار اناس ينتمون لعصور قروسطوية تفننوا في تعذيب بشر من بني جلدتهم لا لشيئ سوى انهم خالفموهم الرائ مارسوا سادية غريزتها حيوانية ليبينوا طاعة عمياء لاسيادهم .الانصاف وجبر الضرر كفيلان بطي صفحة دامية من تاريخ يجب ان يقرءه ابناءنا حتى نستفيد منه ومن مئاسيه

  • hassan nasry
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 22:12

    شكرا (هسبريس ـ ميمون أم العيد) للاهتمام بهذه القضية التي طال امدها. و يعتبر سجن أكذز دليلا عن قمع حرية التعبير بالاقليم .وكذلك التهميش و الاقصاء… الذي نعاني منه منذ زمن طويل رغم النضال المتكرر.

  • بنحمو
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 22:13

    الى الأخ رقم التعليق 1
    أنى سيدي لها كثير من المعاني, و في النص تعني "كيف" أي إستفهامية و تبحث كيف وصلت ذاك الغسيل إلى هناك جنب حائط السجن المشؤوم

  • مغاربي
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 22:30

    1 – أنّى أم آن؟

    أعتقد أن "أنى" تفيد "كيف" في هذا السياق لكن انعدام علامتي الاستفهام يكرس الابهام. ولربما الاستعاضة عنها ب"لم يكن لهذه الملابس … و لا لتلك السيدة نفسها …" لبيان المعنى أجدى و الله أعلم .

  • عربي
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 22:44

    1 ردا على صاحب التعليق رقم 1:

    أَنَّى لها عدة معاني في القاموس العربي

    أَنَّى : تكون شرطية بمعنى أين ، مثال : أنَّى تبحثْ تجدْ فائدة .

    واستفهامية بمعنى : منْ أَيْن ؟ مثال : آل عمران آية 37 يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا ) ) .
    وبمعنى مَتَى ، مثال : أَنَّى جِئْت ؟

    وبمعنى كيف ، مثال : سورة البقرة آية 259 أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ) ) .

  • الصبي
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 22:49

    انى = تفيد الزمن بمعنى متى ;
    و هنا المعنى صحيح 100/100

  • ابو سعد
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 23:01

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بداية لا بد أن نحيي صاحب المقال الذي أنار زاوية مظلمة من (المغرب غير النافع )حسب تعبير المستعمر الأجنبي ، والأمر الذي يكرسه المسؤولون الآن بتهميشهم الفاضح للمنطقة ، لا بنية تحتية مثينة ، لا مؤسسات تعليمية تحترم كرامة الانسان ، لا مستشفيات تأوي مرضى هذه المنطقة التي أقسم المسؤولين (بتصرفاتهم ) بأن يجعلوها نسيا منسي : كل من مر مثلا عبر الطريق الفاصلة بين وارزازات وزاكورة سيجد حفرا وطريقا في حالة مزرية ، أكدز التي بها المعتقل السئ الصيت يستقبلك من مدخله بطريق كلها حفر ومناطق مظلمة بفعل عدم تعميم الانارة العمومية ، نقص فاضح في الموارد البشرية ، اعتبار المنطقة منطقة تأديبية ، كما قال السيد صاحب المقال :
    من أن يعرف ما فعله المسؤولون الانتهازيون بأكدز ، فليزر المؤسسات التعليمية في المناطق المختفية فسيرى حقيقة الأمر : نهب لثروات بوازار ، البليدة بيسمام أغبار تاغبالت …
    أما موضوع جبر الضرر الجماعي ففضيحة ، تستدعي محاسبة المسؤولين عن إقباره
    …لكن ذاكرة الشعوب لا تنسى ، فإن عدا لناظره قريب
    شكرا من جديد لكاتب المقال

  • boughaz abdellatif
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 23:04

    le problème de la réparation communautaire de ce petit village oublié, ne peut être réglé que par un travail accru, appronfondi, et sérieux de la part de tous les acteurs locaux . ces dérniers doivent arrêter leurs blablas, leurs dires vides de sens, leurs désaccords permanents. il faut mettre les mains dans les autres et avoir les pieds sur terre pour sauver les agdziens d'une marginalisation totale et terrible

  • kimkim
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 23:09

    de temps en temps on parlent des annees 1956 /1999.tout simplement je veux dire qu 'il faut pas s'attendre á quelques choses de nouveaux,au contraire le regime continue de mentire et ne fait que falsifiaient l'histoire.ce qui prouve qu'il n a pas l'intention de dire la verité.la seule solution c'est que la verité est la democratie s'arrache par force et ça ce donne pas comme charitè.je ne sais pas si je me suis bien exprimè.mais il faut tenter. merci

  • رشيد
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 23:28

    اضن أن عاءلة الجنرال أوفقير مرت كذالك من هذا المعتقل
    والله اعلم.

  • سفيان
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 23:29

    ليس هناك اي خطأ ,مقال صحيح و سليم و يستحق القراءة سي ميمون,وفقك الله

  • كموح
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 23:29

    سكان اكذز يعشون في سجن كبير،يفوق النقاش العقيم والبيزنطي حول انى،ـ آن الآوان ان تتخذ الحكومة إجراءات لأنصاف الساكنة وإعادة الإعتبار للمنطقة،ومحاسبة المتاجرين بمعاناة الساكنة إقليميا

  • انهض
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 23:34

    الى صاحب التعليق 1 سبحان الله لم ترى في الموضوع الا كلمة انى
    وانا اقول لك
    صدق المفكر الذي قال : العقول ثلاث انواع –
    الاول العقول الكبيرة وتناقش الافكار
    و الثاني العقول المتوسطة وتناقش الاحداث
    و انت من النوع الثالث الذي يهتم بالاشخاص

    لم تشتشعر الظلم الملحق بالمنطقة و الساكنة و المعتقلين ظلما

    يا سلام على المغرب

  • فاعل
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 00:14

    نحن سكان قبيلة اسليم اكبر المتضررين الفعليين من هذا السجن المشؤوم نرفص رفصا باتا اية تسوية تستثني دوار اسليم
    نطالب بالتمييز الايجابي في اية خطوة في هذا المسار لفئدة سكان اسليم لاعتبارين:
    المحاذاة للسجن
    كون السجن يفصل بيننا وبين المركز

  • جمال من الرباط
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 01:00

    تحية من هذا المنبر الى الاستاذ محمد بوط .فكل ماقاله صحيح ماكاين غي الكذوب في الكذوب و يجب على ساكنة اكدز الالتفاف على الرجال الغيورين على بلدتهم و ابعاد حميع المفسدين فلن يحك جلدك مثل ظفرك. بالتوفيق انشاء الله.

  • anastaf
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 01:02

    بداية أشكر كاتب المقال عن المجهود الجبار الذي بدله،وأرجو من المتدخلين عدم الخوض في متاهات وتحويل القضية المصيرية لساكنة أكدز الى درس في النحو,والموضوع يستحق دعم وتعزيز ما جاء به صاحب المقال من خلال سرد الواقع المزري لهذه المنطقة,ونطلب من اللجنة التواصل مع الجميع والتكثيف من عقد أيام دراسية لتحسيس وتوعية الساكنة بحقوقهم وواجباتهم.

  • عبد
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 03:31

    أنى بمعنى كيف وليس أين والسلام

  • جعفر
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 07:20

    شكرا للأخ الكريم الذي جدد الحديث عن المحرومين والمقهورين من أبناء الجنوب الشرقي الذين استضعفوا وتعرضوا لأبشع صور الأذلال والتفقير والتهجير القسري فشيدت بمناطقهم القروية البسيطة معتقلات الخزي والعار وضحكوا على أنفسهم عندما روجوا لإفك سموه جبر الضرر ؟ فما القدر الذي يعوضون به للمرء هجر بلده دون سبب ؟وبم يقدرون سنوات الضياع والحرمان التي لا زالت مستمرة ؟ بكم يبيعون كرامتنا؟ ان السياسة التي ينتهجونها في تدبير ملف الصحراء الشرقية المحتلة -كزاوية الحجوي بجماعة بوعنان – يمكن مقارنتها بتدبير ملف الصحراء الغربية ؟ فشتان بين

  • agguche london
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 07:54

    انى .ان.انا.انت.
    تركتم الموضوع ودخلتم في قسم الاعراب . كلكم مفكرون وفلاسفة .
    هذا هو الحال دائما . الكاتب جاء بخبر ومعزز باالصور وانتم تسالون بكم كانت التدكرة وكم استغرقت الرحلة. لاحول ولاقوة الابالله.
    الطير يهرب من سماءا فسذ فظائه . والحرية تهرب من بلد اختل نظامه
    شكرا كاتب النص.

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 08:01

    أكدز للجميع . نقولها دائما . لاأحد يقصي الآخر . نريدها تنمية شاملة .نعن لجبر الضرر الجماعي .

  • alain
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 08:34

    سلام عليكم ، لقد قاسى أكدز الامرين في الاستعمار وخلال الاستقلال ، ففي فترة الاستعمار داقت ساكنت أكدز الويلات من قبل أزلام هذا الاخير ، حيث زاولت الساكنة أعمال السخرة و انتزعت منهم أراضيهم وعملوا فيها كعبيد واستغلوا حتى في ممتلكاتهم و أعراضهم الى درجة أن بعضهم أنتزعت منه زوجته الجميلة لصالح الخليفة الكلاوي ناهيك عن أعمال السخرة النضنية التي أثقلت كاهل العديد من الساكنة . ومع الاستقلال ؟؟؟ في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي تحولت المنطقة الىمعتقل سري الدي حول بقدرة قادر الساكنة الى مخابرات والى مساجين طيلة سنوات الجمر والرصاص ، وأغرقهم في واد سحيق من التهميش والنسيان ، الى درجة أنه من أراد السفر عبر الزمن الى القرون الوسطى يسافر الى أكدز و منطقة درعة . ولما أدركت الدولة حجم جريمتها اتجاه هذه المنطقة المنكوبة ،أرادت انصافها عن طريق هيأة الانصاف والمصالحة ،لجبر ضررها التي كلفت بدورها مجموعة من مقتنصي الجوائز الذين امتصوا مابقي من دماء الساكنة المغلوبة على أمرها .لقد امتص الجلادون الصغار ما بقي من فتات الجلادين الكبار .

  • oualid
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 10:36

    ليس من المهم ان اعرف هل"انى" ام "اين",ولكن……
    ما يجب معرفته انه هناك…نوعان من السجن:
    1>>>حينما تلامس القضبان,وحينها تدرك انك مسجون لا محال.
    2>>>ولآخر حينما لا تلامس القضبان القضبان,فتعتقد انك حر…

    تقبلوا مروري ……والسلام عليكم

  • aziz balfoul
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 10:44

    في البداية إلى صاحب التعليق الأول فأنى تعني كيف وقد قال الله عز وجل على لسان زكرياء عليه السلام"أنى يكون لي غلام" بمعنى كيف يكون لي غلام وقد بلغت من الكبر عتيا.
    أود أن أشكر السيد ميمون على مقال الرائع ونؤكد مرة أخرى أن ساكنة أكدز ستواصل النضال من أجل استرداد حقوقها المسلوبة بأي وجه كان.

  • غيور
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 11:42

    ‏‎ ‎الى متى يستمر هذا الاقصاء الممنهج ضد ساكنة اكدز ،الم يكفيهم ما عاشه اباؤنا من ويلات هدا المعتقل السري ؟اين هو دور المجلس الاستشاري لحقوق الانسان؟ .ام ان ذلك مجرد شعارات فضفاضة لا تسمن و لا تغني من جوع

  • abdo
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 13:09

    حقيقة الامر هي ان ساكنة هذه المنطقة فرض عليها الخضوع و العبودية و المهانة مع قدم التاريخ و من تم الفت و انسجمت معه بسبب قلة اليد و الفقر. و هذا يتجلى في العديد من مناطق الجنوب الشرقي. لسوء الحض مازالت عوالمه لحد الان و اتمنى ان يعي الجميع بهذه المسألة، عندها ستحرر الافكار و ستتطور المنطقة الى احسن ينشا الله

  • sasa
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 15:45

    شكرا لميمون أم العيد صاحبة المقال على هذا التصوير الرائع لقضية جعلت من أشخاص من المنطقة للأسف، أبطالا صوريين (عائلة شهيد بني زولي، وعائلة قاسم بأگدز و…)، وجعلت من المنطقة، التي قاسى أهلها ويلات هذا الزمن المقيت، تعيش في طي النسيان ولاتذكر إلا في محافل لا يحضرها ابناؤها.
    فعلا، فالمستفيذ الكبير من برنامج جبر الضرر هم جمعيات معدودة على رؤوس الأصابع، وتستفيذ كل سنة للسبب الذي ذكر في المقال. أما ألأفراد التي استفادت من التعويضات فأود الإشارة إلى أن حاملي أو بالأحرى المتسلطين على جبر الضرر في البداية خصموا من هذه التعويضات مصاريف تنقلاتهم قبل منحها لآصحابها (والشاهد من الأفراد الذين سايروا هذه العملية منذ أولها).
    كل ما نوده هو فتح تحقيق حول هذا الموضوع، وأتمنى من هسبريس التي فتحت هذا النقاش الإستمرار فيه، رغم أني متيقن أن هسبريس ستتعرض لمضايقات من CNDH الذي لن يعجب أفراده هذا المقال.

    انشري يامنبر الأحرار.

  • Amzighe
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 17:23

    Assalam
    Je viens de lire l'article de monsieur mimoun ainsi que tous les commentaires D'abort je tiens à remercier monsieur mimoun qui a oser de donner cette occasion de parler ou de dire umot sur mon origine qui est draa. Par contre ce que je n'ai pas aimé c les gens qui sont entrain d'anlyser la grammaire de texte c comme nous dans un amphi de l'unioversité aulieu de discuter des souffrances des gens d'Agdz qui restent tjrs à soufrir dans leur prison qui continue à etre exploité d'une manière moderne dans le complot de laploiltiquede makhzen . Je veux donner un conseil aux gens d'Agdz il ne faut jamais baisser les bras il faut continuer à demander les droits jusqu'au bout
    Tanmirt irgazen nou gdez..

  • المنصف
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 17:56

    عوض ان اعلق على (انى) كما اتجه اكثرالمعلقين النحويين, اعلق على السيد بوط الذي اتهمه بالتواطؤ مع المسؤولين السابقين ,فلما ذا هذا الصمت والموت السريري الى الان?هذه السنة فقط هي سنة( ارى ما عندك يا فم).

  • Ahmed
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 21:22

    والله بكيت لسببين الاول لانه المعتقل الذي عذب فيه والدي -بوبا محمد عبد الرحمان ولد علي ولد الكوري ولد الدخيل- ثانيا ممثلي هيئة الانصاف والمصالحة المتواجدين بالعيون يعلمون بالامر ولم يتم تعويضي واخوتي اشقائي استفادا ولم اتوصل انا باي شئ.
    لدا اطالب الدولة المغربية بانصافي واللجوء للحمض النووي لمعرفة من هو القريب من الشهيد ومن هو البعيد الصلة وكذا ارجاع كل متوفي للمكان الذي اعتقل منه لصلة الرحم.
    والمحاكم تاخذ مجراها في ملفات كل معتقل ومعرفة ابنائهم وذويهم الاصليين.
    وشكرا هسبريس.

  • amazighe
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 21:47

    salam
    Je reviens pour corriger l'erreur que j'ai commis tte à l'heure .Désolé madame mimoun oum laid
    merci hespress

  • جعفر
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 22:41

    شتان بين صحراء والصحراء؟ بين صحراء محتلة ومنسية؟ والصحراء المسترجعة التي تعتبر قضية وطنية اولى , نعم للأولويات شريطة ان تدرج ضمنها قضية الصحراء الشرقية خصوصا الأجزاء التي تحتلها الجزائر منذ أزيد من 30 سنة؟ فما مصيرها ؟الى متى يتم تناسي مأساة أهلينا الذين يتعرضون للاحتلال الجزائري والحصار الداخلي الذي حبس الأنفاس ؟ بلدة بسيطة كقصر الزاوية بجماعة بوعنان لم يعد لسكانها خيار الا ما ترتضيه السلطات من مساعدات وهمية وربح للوقت في انتظار ان يجود القدر برحيل الى دار البقاء بعدما ضيق الخناق على الضعفاء وحرموا من مورد عيشهم المتمثل في السبخة وما أدراك ما السبخة والرجيلة والفيلاج الجديد والباراج والسوارك ؟ ووادي زلمو ولكرارة ومليبة الديب بترفاسها وشعابها التي حرم السكان من الرعي بها ؟ فحرموا من الماء وااتراب ولربما يأتي زمان يحرموننا فيه من الهواء ؟انها مأساة نسيها المؤرخون والساسة والعقوقيون الذين باعوا الحقوق بالمناصب والتعويضات فداسوا كرامة من لا يباع ولا يساوم؟ لم لا يعامل رمل الشرق كرمال الجنوب أو الغرب " ؟ اين التعويضات ولفشوش ؟اين المناصب والتوظيفات؟ أين مشاريع التنمية وووفرة الخدمات؟

  • zaghori w aftakhir
    الخميس 28 فبراير 2013 - 11:40

    عبارة تحتج ألف التأملات من كل زاكوري بالخصوص
    والى كل من ينحدر من الجنوب الشرقي عامة
    من اجل المساهمة في نهوض مناطقنا التي طالها النسيان و …
    …فليس المعتقل داخل هذا السجن وحده من يعاني من التعذيب بل حتى الذين يتواجدون خارج أسوار السجن يعانون في صمت…
    " فقد قطعت الدولة عروق التنمية بهذه المناطق حتى تضمن تخلفها، وتصبح معتقلا كبيرا بلا أسوار، وإلا لماذا يتم تنقيل كل رجل أمن يراد تأديبه إلى زاكورة أو نواحيها؟ "
    أليس هذا اعترافا من الدولة وسوء نية منها….؟

  • BRAHIM RAIS
    السبت 2 مارس 2013 - 00:23

    بداية لا يسعني أخي ميمون إلا أن أشكرك على مقالك هذا،في الحقيقة كلما سمعت بموضوع معتقل أكذز إلا و ينتابني شعور غريب،قد يتسأل أحدكم لماذا؟نظرا لما عاشه أجدادنا من قهر وحرمان ومهانة ،وكذا حرمانهم من طعم الحرية وغيرها من أشكال القمع،والتهميش وللأسف الشديد فمعالم و آثار ذلك مازال حاضر حتى في حاضرنا اليوم ،فحوى القول أود أن أشير إلى أن، ساكنة أكذز سوف تظل تناضل حتى يعود لها الإعتبار،جراء حقوقها المهضومة…

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب