ماذا سيتغير في المغرب "لو" استعمرته بريطانيا في القرن الماضي؟

ماذا سيتغير في المغرب "لو" استعمرته بريطانيا في القرن الماضي؟
الأحد 17 مارس 2013 - 13:55

إذا كانت منعرجات التاريخ قد قادت المغرب لأن يكون بلدا مستعمرا من طرف فرنسا، فنفس المنعرجات التاريخية كانت لتؤدي إلى مسار آخر مخالف تماما لو اتفقت عاصمة العطور مع عاصمة الضباب وغيّرا الطرائد الترابية، لتضع بريطانيا اليد على المملكة الشريفة المغربية، بينما يلتهم النهم الفرنسي بلادا آخرى قد تكون في أي ركن من العالم..

بافتراض الاستعمار البريطاني للمغرب، وهو استعمار لا يعتمد الغزو المباشر بقدر ما يهتم بما هو تجاري واستغلالي دون تطهير هويات الشعوب، تحدث المعطي منجب عن جمهورية مغربية بدل الملكية التي تعتبر من أقدم الملكيات في العالم مادامت بعض الصلاحيات كانت لتكون في يد السلطان وهو ما سيضعه في حرب مع الحركة الوطنية، وافترض المؤرخ ذاته إمكانية احتفاظ المغرب بالصحراء وكذلك بسبتة ومليلية نظرا لأن البريطانيون لم يكونوا ليسمحوا بمنافسة في نفس المنطقة الترابية.

وإذا كان التاريخ يتغير، فكذلك ستتغير بنية المجتمع، وستتغير كذلك الكثير من معالم الاقتصاد المغربي، إضافة للغات المنطوقة في المغرب التي لا زال سجال الجدال حولها ينبثق بين كل وقت وحين، دون نسيان التعليم المغربي الذي يعتبر نسخة كربونية مشوهة عن التعليم الفرنسي.

فماذا كان سيتغير لو استعمرتنا بريطانيا؟

بين الأمازيغية، العربية، والفرنسية: جدال لغوي لا ينتهي

في ظل غياب دستور بالمعنى الحقيقي للكلمة، وفي ظل عدم وجود مؤسسات وطنية بشكلها الحالي، قلما برز الخطاب اللغوي بالمغرب قبل الحماية الفرنسية، ورغم أن الدول التي تعاقبت على المغرب كانت تتوزع بين العربية القادمة من المشرق والأمازيغية الصرفة، إلا أن الأمازيغية بقيت لغة منطوقة منتشرة بشكل كبير بينما كانت العربية لغة المراسلات والرسميات.

مع الحماية الفرنسية، وجد المغاربة أنفسهم أمام لغة جديدة بدأت تحتل الكثير من مساحاتهم، حيث فرضت فرنسا لغتها في مجموعة من الإدارات، ووضعت قبضتها كذلك على التعليم المغربي الذي تفرنس بشكل كبير، غير أن ذلك لم يمنع فرنسا، على حد قول الباحث اللغوي محمد بودهان من أن تحاول إلحاق المغرب بالأقطار العربية، وأن تمهد لوضعه غصبا عنه في جامعة الدول العربية، وذلك في تعزيز منها لكلمة الحماية التي تعني حسب بودهان” الحماية من اللغة الأمازيغية”.

في الاتجاه المقابل، كان لبريطانيا نصيب الأسد في تقوية روح القومية العربية ضدا على الإمبراطورية العثمانية التي كانت تحتل جل البلاد العربية، غير أنها كانت تنظر لشمال إفريقيا بكونها منطقة مختلفة عن الشرق الأوسط على حد قول بودهان، الذي استدل على هذا ببعض الكتابات الأنجلو سكسونية القديمة ككتاب “ماضي وحاضر الدول البربرية” للكاتب الاسكتلندي مكيايل راسل وكتاب “رحلات إلى انجلترا وفرنسا والدول البربرية” لقنصل أمريكي، وهو ما يؤكد أن بريطانيا كانت تميز بلدان شمال إفريقيا هوياتيا، ولو استعمرتها، يقول بودهان، كانت ستهيئ الظروف لدول ستصير الأمازيغية فيها هي لغة الحكم والسلطة.

التعليم “الرجعي”..الفكرة التي تتفق حولها الأغلبية

من أكبر القطاعات التي لا زال المغرب غير قادر على إنجاحها يوجد ورش التعليم، سنوات طويلة من التجارب لم تقدم أية نتيجة، ووزراء كثر من مختلف الأحزاب مروا بقطاع التعليم دون القدرة على إصلاحه، ليعود النقاش القديم الجديد عن أن تخلف التعليم المغربي يعود بالأساس إلى الإرث الاستعماري الفرنسي، وإلى كونه نسخة فرنسية حاولت الدولة مغربتها ففشلت بشكل كبير.

الاختلافات بين النظامين الفرنسي والبريطاني في نمط التعليم يجملها الباحث التربوي رشيد جرموني في كون الأول ألغى مواد التربية الدينية في المدارس في تطبيق لمبدأ العلمانية، ثم المركزية المفرطة التي تجعل الدولة تتحكم في المؤسسة التعليمية لكي تعيد إنتاج قيم الجمهورية، وكذلك التركيز على المضمون النظري العائد إلى التشبع بالإديولوجيا الفرنكفونية، ثم ثقافة التوظيف في القطاع العام التي تجعل الأفراد يقتنعون بأن الدولة مجبرة بتوفير الشغل للجميع.

كانت نتيجة عادية أن تؤثر هذه الخصائص في التعليم المغربي، فالجدل حول مناهج التربية الإسلامية لا زال حاضرا، وكذلك مركزية القرار المغربي في التعليم النابع من الوزارة المكلفة، زيادة على أن التعليم المغربي هو تعليم نظري بالأساس يجعل الطالب غريبا عن محيطه المهني، وهو ما ينتج الآلاف من العاطلين، ممن يحتجون على الدولة كي توظفهم مادام الكثير منهم غير قادر على فرض ذاته في قطاعات تتطلب مهارات معينة.

في المقابل، يبدو أن التجربة البريطانية في التعليم مختلفة تماما، فحسب جرموني، كرس البريطانيون مبدأ التنوع الديني المعتدل في المقررات التعليمية بالنظر إلى التنوع الديني في المملكة المتحدة، وابتعدوا عن المركزية الفطرية ليزاوجوا بينها وبين اللاتمركز الحر، ثم اهتموا بالبعد العملي والتطبيقي لكي يتم الربط بين التعليم والحياة العامة، إضافة إلى الترابط بين الديمقراطية ومجتمع المعرفة، أي أن تتم التربية على الديمقراطية ابتداء من مؤسسات التعليم الأولية.

“ربما لو كنا استعمرنا من طرف الإنجليز، لكان حال جامعاتنا وبحوثنا وأطروحاتنا، أحسن حالا مما هو عليه الآن، لأننا تأثرنا كثيرا بالمنهج الفرنسي المغرق في التنظير والحشو، ولخرجنا من قوقعة الدولة اليعقوبية صاحبة الأمر والنهي” يقول الباحث الذي يفيد أن جزءا كبيرا من مؤشرات أزمة الهوية عندنا في المغرب يعود إلى التعدد اللغوي المتشرذم الذي نعاني منها.

اقتصاديا: المملكة الحليفة للجمهورية الفرنسية

بلغة الأرقام، كانت فرنسا الحليف الاقتصادي الأول للمغرب إلى عهد قريب قبل أن تزيحها إسبانيا في السنة الماضية من هذه الرتبة، حيث بلغت نسبة المبادلات التجارية بين المغرب وفرنسا خلال سنة 2009 قرابة 18,3 من المبادلات الخارجية المغربية، وهي نسبة مهمة لا تتوقف فقط عند حدود التعاون الاقتصادي، بل تصل إلى عمق البنية الاقتصادية المغربية التي لا زالت تنهل من التنظيم الاقتصادي الفرنسي.

أكثر من أربعين شركة فرنسية توجد ببلادنا، ليست بالشركات العادية أو الصغيرة ولكنها تنتمي إلى تلك التي قد يتوقف عليها اقتصاد بلد بأكمله، فغالبية البنوك المغربية ليست في النهاية سوى فروع من للبنوك الفرنسية كالبنك الشعبي ومصرف المغرب، وكذلك يتعلق الأمر بميدان التأمين كشركة أكسا، وكذلك في ميدان الأشغال العمومية وبناء المشاريع الكبرى.

الاستعمار الفرنسي في المغرب خلف تدخل الدولة في الاقتصاد بنسبة معينة، وهو الذي يعد مبدأ فرنسا رغم أن فرنسا لم تكن أبدا في دائرة الدول الاشتراكية، كما أن تغلغل فرنسا في الإدارات المغربية جعل اقتصاد الفرد أقل حضورا مقارنة بما تملكه الدولة، بينما وفي الجانب الآخر، يعد تدخل الدولة البريطانية في الشؤون الاقتصادية لمستعمراتها أقل بكثير مادامت بريطانيا نفسها تعتمد على المبادرات الفردية وتبتعد عن المركزية الشيء الذي يجعلها أكثر ليبرالية من فرنسا.

ويؤكد هذا المعطى الخبير الاقتصادي نوح الهرموزي بقوله:” المنظومة التدبيرية البريطانية لا تضغط على مستعمراتها بنفس الشكل الفرنسي، مما جعل هذه الشعوب تنجح في اللامركزية الاقتصادية” مستطردا في نفس الوقت:”غير أن التبعية الاقتصادية المغربية لفرنسا على الأقل أعطت بعض الحلول التشغيلية كمراكز الاتصال”.

وعموما، يبقى السوق الفرنكفوني أقل اتساعا من نظيره الأنجلو سكسوني، وحجم الوظائف العالمية التي تشترط اللغة الانجليزية أكبر بكثير من تلك التي تريد لغة موليير، كما أن الإنجليزية تعتبر لغة الانترنت بامتياز، الشيء الذي يؤخر المغاربة كثيرا في هذا القطاع المتطور.

من كل هذا وذلك..

الهدف من هذا الملف، ليس البكاء على اللبن المسكوب، أو الدخول في لعبة تخييلية تنتهي متعتها بنهايتها، وليس الهدف منه التفضيل بين الاستعمارين، فالمغرب، الدولة التي امتدت وسط أدغال إفريقيا في يوم من الأيام، والتي وصل حكمها حتى التراب الإسباني، لم يكن متعودا على أن تستعمره دولة أخرى، وحافظ على تجانسه في وجه كل الدول القوية بمن فيها واحدة سميت يوما بالرجل المريض بعدما كانت أسدا زمجر في كل الأقطار العربية باستثناء المغرب، والحديث هنا عن الدولة العثمانية..

ورغم أن المقارنة لا تصدق بشكل علمي لاختلاف الظروف والحيثيات، فإن البنية التحتية للمغرب تبقى من الأحسن في إفريقيا، وربما أنها تأتي في المرتبة الثانية بعد تلك التي تمتلكها جنوب إفريقيا البلد الذي استفاد من دعم دولي كبير، في حين أن هناك دولا أخرى كانت تحت الاستعمار البريطاني لا زالت بنيتها التحتية لم تجد بعد طريق الانطلاق ككينيا ونيجيريا، غير أنه وفي نفس الوقت، هناك من يقول إن هذه الدول المستعمرة سابقا من طرف بريطانيا، ستشهد خلال السنوات القليلة المقبلة قفزة اقتصادية أحسن من السينغال والغابون وبقية المستعمرات الفرنسية السابقة.

ومهما يكن من أمر، فإن الاستعمار ليس بالعار الكبير ما دامت هناك دولا عظمى تم استعمارها كالولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، ولكن العار، هو التبعية إليه حتى الآن سواء أكان فرنسيا أو بريطانيا أو إسبانيا وما إلى ذلك، فبلد كالمغرب، برجاله ونساءه، بمؤهلاته، بتاريخه، بموقعه، قادر أن يحقق نموذجا اقتصاديا واجتماعيا ولغويا وتعليميا، أفضل بكثير من ذلك الذي نعيشه حاليا، كل ما نحتاج إليه، هو الصدق، والعمل من أجل هذا الوطن، فالماضي لا يتغير، والتذمر على حقبة مرت وانتهت، لا يقدم أي نتيجة، مادامت اليابان، تناست جرح القنبلة النووية، ووضعت لنفسها اسمها كواحدة من أقوى دول العالم.

‫تعليقات الزوار

68
  • تاريخ مملكتين عريقتين
    الأحد 17 مارس 2013 - 14:21

    أقدم إشارة للدولة البريطانية من طرف مغربي تعود إلى سنة 1154 م حين قام الشريف الإدريسي، أول عالم جغرافيا في التاريخ يرسم خريطة للعالم اقرب الى الواقع تصف بلدا غريبا من دول شمال أوربا يدعى انجلترا وبعد مرور بضعة قرون وبالضبط في سنة 1551 م قاد قبطان بحري انجليزي اسمه وايندهام رحلة الى المغرب ومنذ سنة 1588 م ( خلال عهد الملكة اليزابيت الأولى) توالى إرسال المبعوثين والسفراء إلى انجلترا دون انقطاع. في سنة 1673 م خلف ظهور السفير المغربي القايد جودار بن عبد الله انطباعا كبيرا لدى سكان لندن الذين حضروا حفل الاستقبال الذي خصصه له أعضاء مجلس المدينة ولحاشيته، وتم إطلاق ما بين خمسة إلى ستة آلاف من الشهب الاصطناعية عند محل إقامته. وبعد ذلك امتطى جوادا لزيارة الملك تشارلز الأول في قصر «واينهول» رفقة مغاربة يمتطون أحصنة مغطاة بثوب دمسقي ومعه أربعة صقور عبارة عن هدية من المغرب وعدد من الانجليز والايرلنديين كان قد احتجزهم قراصنة مغاربة اثناء جهادهم البحري و هذه احداث تؤرخ لجذور العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والمملكة المتحدة، فمنذ 1588 إلى 2009 انتدب المغرب 45 سفيرا لدى الدولة البريطانية..

  • حمزة
    الأحد 17 مارس 2013 - 14:27

    فشل التعليم ليس سببه الفرنسية، فمنذ أن بدأت سياسة تعريب "تخريب" التعليم، والأخير يتراجع للوراء.
    التعليم بعد الإستقلال كان بالفرنسية وكان المستوى مرتفع جدا، إسألوا الأباء الذين درسوا في تلك الحقبة، كانت الرياضيات، العلوم الطبيعية، الفزياء والكمياء كلها بالفرنسية وكان المستوى جيد.
    أما سبب تراجع التعليم هو اللغة العربية، فقد أتبتث الدراسات أن طريقة تفكير المغاربة تختلف 180° عن تفكير العرب في الشرق الأوسط، وطريقة تفكير المغاربة قريبة جدا لطريقة تفكير الأوروبيين، يعني أن الفرنسية تلائم العقل المغربي.
    مثلا، السنغال، كل شيئ فيها بالفرنسية، هل التعليم متخلف؟! بالعكس السنغال يحتدى بها في شؤون التعليم، الصحة والديموقراطية.

    يجب تغيير المناهج التعلمية إلى الفرنسية، فحتى الأساتذة الذي ندرسوا عندهم قالوا أنه منذ أن دخلت العربية للتعليم وهو يعود عشرات الخطوات للوراء، زيادة على هذا لا يعقل أن يدرس التلميذ المغربية المقررات من الأولى إبتدائي إلى البكالوريا بالعربية، وعندما يذهب للمدارس أو الجامعات يدرس كل شيئ بالفرنسية.
    زيادة على هذا، فالبحث العلمي متفوق باللغتين الإنجليزية والفرنسية.

  • Abdou
    الأحد 17 مارس 2013 - 14:29

    Thanks for this excellent report ,Well done mr Azzam… we need more

  • يوسف
    الأحد 17 مارس 2013 - 14:42

    والناس تيشوفو للقدام او حنا ديما تنشوفو للوراء

  • Mowatine
    الأحد 17 مارس 2013 - 14:45

    ماذا لو لم يستعمرنا احد لكنا سنعتمد على انفسنا في اقتصادنا و لغتنا دون ان تفرقنا دولة كافره رحم الله عبد الرحمن بن معاوية بن هشام الأموي الذي هو استمعمر الاندلس و باقي البلدان

  • si mohamed tiflet
    الأحد 17 مارس 2013 - 14:45

    لو تم إستعمار المغرب من طرف بريطانيا لكان المغرب الآن اقوى دولة إفريقية إقتصاديا, و لنا في البلدان التي كانت تحت الإستعمار البريطاني خير مثال, كل البلدان التي خضعت للإستعمار الفرنسي لا زالت ترزح تحت ظلال التخلف

  • تاريخ بريطانيا مع المغرب
    الأحد 17 مارس 2013 - 14:46

    عندما نتحدث عن علاقة بريطانيا مع العالم الاسلامي نذكر مصر او الخليج لكن حدث محاولة احتلال مدينة طنجة خلال الفترة 1662 إلى 1684 هو اول لقاء لبريطانيا مع العالم الاسلامي فقد قام ملك انجلترا آنذاك تشارلز الثاني بضم طنجة كجزء من مهر زوجته الأميرة كاثرين طبقا لبنود عقد الزواج، غير أن الانجليز واجهوا مقاومة شرسة من المغاربة ورفض البرلمان الانجليزي ضخ المزيد من الأموال لدعم الاحتلال و هو يرى مواطنيه يقتلون وبناء على نصيحة صامويل بيبيس الذي حل بطنجة لتقييم الوضع انسحب الانجليز بعدما دمروا الجدران والقلاع والدفاعات البحرية الكبيرة التي شيدوها بعناية قبل بضع سنين فقط من ذلك العهد
    حادثة احتلال طنجة وما تلاها من تفاعلات شكلت نقطة تحول في تاريخ العلاقات المغربية البريطانية، فقد أثبتت مدينة طنجة أنها أول موقع التقت فيه بريطانيا مباشرة مع الإسلام على ارض إسلامية، وقد تخلل هذا اللقاء العديد من الصعوبات والتحديات العسكرية وأرغمت هذه الصعوبات البريطانيين على إعادة تحديد فهمهم للمغاربة الذين كانوا يسمونهم الموروز وللمسلمين الذين كانوا يسمونهم المحمديين فالمورو هو الاسم المشهور للمغاربة ومنه جاءت MORO CCO

  • هنا برشلونة
    الأحد 17 مارس 2013 - 14:46

    ماغادي يتغير والو…غير داك شوية ديال الفرنساوية غادي تكون ف بلاصتو شوية ديال النڭليزية، أو غادي تبقى عقليتنا هي هي واخّا اتستعمرنا تا ميريكان

  • abdou
    الأحد 17 مارس 2013 - 14:49

    Pourquoi nous étions que des marionnettes à la merci de ces pays ,nos parents n’étaient pas des hommes guerriers fières de leurs masculinité et la bravoure, capables de vaincre l'ennemie d'ou qu'il vient ,et les exemples y en a , referez vous à l'histoire du Maroc à travers celles de ABDELKRIM KHATTABI et HAMOU ZAIANI et autres

  • بلاد العار
    الأحد 17 مارس 2013 - 14:52

    ياليت فرنسا إستعمرتنا لحد الأن

  • aknssouss
    الأحد 17 مارس 2013 - 14:53

    السؤال المطروح من الدي يستعمرنا الان ؟؟؟؟

  • Ahmed
    الأحد 17 مارس 2013 - 14:55

    الهدف من هذا الملف، ليس البكاء على اللبن المسكوب، أو الدخول في لعبة تخييلية تنتهي متعتها بنهايتها، وليس الهدف منه التفضيل بين الاستعمارين، فالمغرب، الدولة التي امتدت وسط أدغال إفريقيا في يوم من الأيام، والتي وصل حكمها حتى التراب الإسباني، لم يكن متعودا على أن تستعمره دولة أخرى، وحافظ على تجانسه في وجه كل الدول القوية ..
    نعم إنه تاريخنا،و بإمكاننا منذ اليوم أن نعيد أمجاد هذا التاريخ إن تكاثفنا يدا في يد،إن أصبحت أموال و ممتلكات الدولة أموال الجميع و كل من إمتدت يده لها إمتدت على المغاربة جميعا،نعم يمكننا أن نعيد هذا المجد إن إستغنينا عن الزبونية و الأنانية لصالح مصلحة الوطنو يمكننا إن أراد الحكام ذلك أن نأخذ درب تركيا و البرازيل،لنا من الطاقة البشرية و الطبيعية ما يكفي ، لا ينقصنا سوى تطبيق القانون على الجميع و إعطاء الحرية للعقل المغربي كي يبدع و ينتج و يصنع و الإستغناء عن تخدير الشعوب بالمسلسلات التركية و المنتخبات الرياضية،،نحن لسنا أقل تاريخا من دول كاليونان و إسبانيا و إيطاليا..

  • أمازيغي مغربي
    الأحد 17 مارس 2013 - 14:55

    مقال جيد آسي اسماعيل عزام.

    شكرا على المجهود

    فقط نسيت الإشارة إلى الإستعمار الإسباني للمغرب الذي بدأ عام 1884 باستعماره للصحراء الأمازيغية المغربية الجنوبية ولم يرحل عنها سوى في 1975.

    ثم كان هناك ايضا استعمار إسبانيا للريف الأمازيغي المغربي بين 1912 و1956

    الإستعمار الفرنسي كان يعادي الأمازيغية والأمازيغ لأن القبائل الأمازيغية في الريف والأطلس وسوس وآيت باعمران حاربته لمدة 30 سنة وكلفته خسائر فادحة في الجنود والمعدات وفضحته أمام العالم

    أما النخبة المعربة الأندلسية الفاسية فقد تحالفت مع الإستعمار الفرنسي ورحبت به خير ترحيب. لهذا يحب الفرنسيون العرب الخضوعين ويكرهون الأمازيغ الأحرار المتمردين.

    اللغة الإنجليزية هي بالفعل اللغة رقم 1 في العالم حاليا وفي المستقبل

    بعض المغفلين يتحدثون عن صعود اللغة الصينية أو الإسبانية. وهذا هراء. المعرفة والتكنولوجيا مازالت تتركز في أمريكا وبريطانيا وأوروبا واليابان وأستراليا. والهند الصاعدة تستخدم الإنجليزية. وكذلك جنوب أفريقيا وباكستان ونيجيريا تستخدم الإنجليزية.

    عدد سكان نيجيريا يبلغ 165 مليون

    سكان باكستان 180 مليون

    سكان جنوب أفريقيا 50 مليون

  • Adil M
    الأحد 17 مارس 2013 - 14:56

    المملكة الأردنية استعمرتها بريطانيا، وهناك شبه كبير جداً الآن بين المغرب والاردن في كل شيء تقريباً، الخلاصة إذا كانت بريطانيا قد استعمرت المغرب فلن يتغير أي شيء

  • Iceman
    الأحد 17 مارس 2013 - 15:00

    اولا اريد ان اقول لي صاحب المقال لا توجد في قاموس المؤرخين كلمة أو مصطلح لو نهائيا ثانيا اذا افترضنا ان الإنجليز اكتسحوا بلاد المغرب فلن التغيير لن يقع الدليل مصر الهند نيجيريا غانا سيراليون المناطق التي تقدمت مثل استراليا نيوزلندا امريكا الشمالية لم ت
    كن فيها حضارة قوية انما قضي عيها او ذابت مع الجنس الأبيض الأزتيك اومبرجين حاجة وحيدة يمكن السياقة في اليسار مثل مالطا او جمايكا اللغة تبقى مسألة المتعلم رغم انني احب اللإنجليزيةالأمريكية وليس البريطانية اذن المغاربة باقيين على نهج سلطانين ع.العزيز صاحب الإنجليز وع.احفيظ عاشق فرنسا ليدخلهوم او مات عندهوم

  • hafid
    الأحد 17 مارس 2013 - 15:02

    لا فرق بين فرنسا و بريطانيا ولا فرق بين الشيطان و ايبليس

  • مغربي أومي
    الأحد 17 مارس 2013 - 15:04

    المشكلة تكمن في أن الإستعمار عند خرج خلف ورائه بديل و هذا البديل هو الحكام و العائلات الحاكمة في جل أقطار الوطن العربي .. فمنطقة مثل هذه المنطقة من الأفضل أن تبقى تابعة للإستعمار و هذا ما وضعه ، لأن المنطقة تتوفر على خيرات لايتوفر عليها ولا قطر في العالم ، و بهذا السبب أصبحت الدول العظمى بسبب وطننا لأنه تستنزف منه خيرات تساعدها في حل جميع مشاكلها .. فنحن نحتاد لوطن إسلامي موحد تحت راية الإسلام لاحدود تفرقنا و نعيش كشعب واحد لافرق بين هذا وذاك كان من طائفة مختلفة أو له لغة محددة أو ..

  • مغربي
    الأحد 17 مارس 2013 - 15:05

    السؤال هو لماذا لم يواصل المغرب فتوحاته الإسلامية في أروبا كما واصل العباسيون و العثمانيون ؟؟؟؟

    المغرب لما كان على الجادة متبع لكتاب الله و سنة رسول الله بفهم السلف الصالح كان له شأن عظيم ومن الدول العظمى و لما انحرف عن الصراط المستقيم و إتبع الفلسفة الصوفية لابن عربي و بدل عبادة الله وحده بعبادة الأضرحة و القبور أصبح يختار من يحكمه من الكفار فرنسا أو إبريطانيا و الله إنها مذلة ما بعدها مذلة و صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم إذ يقول: "إذا تبايعتُم بالعينةِ وأخذتم أذنابَ البقرِ ، ورضيتُم بالزَّرعِ وترَكتمُ الجِهادَ سلَّطَ اللَّهُ عليْكم ذلاًّ لاَ ينزعُهُ حتَّى ترجعوا إلى دينِكُم" صحيح أبي داود.

  • انا لست مستعمرا
    الأحد 17 مارس 2013 - 15:06

    الاستعمار الفكري اخطر من الاستعمار الاقتصادي , نجاح الدول الغربية مقارن بحفاظها عن هويتها الفكرية و الثقافية وعقول شعوبها , لنحرر عقولنا فنحن انهزمنا داخليا ودليل اننا نفكر بعقول الاخرين يعني المستعمر .

  • fixible
    الأحد 17 مارس 2013 - 15:08

    الجواب ببساطة : سوف يحصل التلاميذ على نقط جيدة في مادة الانجليزية

  • amnay
    الأحد 17 مارس 2013 - 15:13

    -لااجد الا ان اقول لك تشكر على هذا الموضوع الذي يدل على ان صاحبه يمتلك من الاطلاع ما مكنه من ان يرسل اشارات تاريخية مهمة وماترتب عنها من ازمات سياسية/ اقتصادية/اجتماعية/ثقافية /هوياتية/لغوية.واشكرك ايضا لانك برزت مكانة المغرب كفوة لا يستهان بها في فترةمن الفترات..ولايعلمه كثيرمنا بسبب الارث الفر نسي المشؤوم الذي تشبتنا به ولازلنا كانه قدرنا .ربما لان فيه مصلحة طبقة يرجع الفضل لفرنسا في تمكينها من هذه المصلحة.وشكرامرةاخرى

  • مغربي ابن القصبات
    الأحد 17 مارس 2013 - 15:13

    بربكم هل هذا الكلام منطقي؟ هذا كلام يشجع المغاربة على الخنوع والتبعية والخضوع للاستعمار, هل نيجيريا و غانا و باكستان و اﻷردن الذي صنعه اﻹنجليز بشكل مباشر والعراق وغيرهم من الدول التي استعمرها البريطانيون يعيشون اﻵن في بحبوحة و تطور؟ وهل ناميبيا التي احتلها هتلر أصبحت كألمانيا؟ وهل الكونغو الديموقراطية التي احتلها البلجيكيون أصبحت ديموقراطية كبلجيكا؟ وهل الفيليبين التي سيطر عليها الأمريكيون أصبحت متقدمة؟ يا إخوان يكفي من التفكير السطحي, الاستعمار هو اﻹستعمار, و بدل أن تشجعوا المغاربة على الإحساس بالحرية وبالسيادة وبالنخوة تحببون إليهم استعمارا لا يزيدهم إلا ذلا و خزيا..أيها المغاربة كفى من التبعية و حب الاستعمارلقد كان اجدادنا في الماضي سادة في اﻷرض وبريطانيا بنفسها استنجدت بالمغرب في القرون الوسطى ليعينها عسكريا في حربها ضد اﻹسبان في أمريكا الشمالية, كفى من الخنوع و حب اﻹستعمار نريد أن نرى مغربا حرا مستقلا قويا غير تابع لا لفرنسا و لا لبريطانيا نحن نعاني اليوم لأننا لسنا أحرارا ويتحكم فينا وفي خيراتنا وكلاء اﻹستعمار

  • مكر التاريخ
    الأحد 17 مارس 2013 - 15:14

    في سنة 1900م اتفقت فرنسا مع أسبانيا على اقتسام الأجزاء الجنوبية من الامبراطورية الشريفية فنالت أسبانيا الصحراء الغربية ونالت فرنسا موريتانيا.. وفي نفس السنة 1318هـ عقدت فرنسا اتفاقية سرية مع إيطاليا نصت على إبعاد إيطاليا من المسألة المغربية مقابل إطلاق يدها للتصرف في طرابلس وبرقة.. كما عقدت مع بريطانيا الاتفاق الودي سنة 1322هـ، 1904م الذي سلمت فيه بريطانيا بأطماع فرنسا في الامبراطورية الشريفية مقابل اعترافها بوضع بريطانيا في مصر.. وعقدت فرنسا اتفاقًا آخر في نفس السنة مع أسبانيا على مقتضى ما جاء في اتفاقها الودي مع بريطانيا الأمر الذي جعل السلطان عبد العزيز يرسل وفدًا إلى برلين يستحث حكومتها على مساعدته إزاء الدول الطامعة.. فحضر الإمبراطور الألماني ولهلم إلى طنجة في 1323هـ، 1905م ليؤكد صداقته للسلطان وعقد مؤتمر الجزيرة سنة 1906م وقد أصدر قراراته في وثيقة عُرفت بميثاق الجزيرة.. لكن ألمانيا دخلت في مساومة مع فرنسا بأن أرسلت سفينة حربية للتظاهر بحماية الامبراطورية الشريفية أمام شاطئ أكادير.. مما أحدث أزمة تدخلت فيها بريطانيا ووقع حلها بإرضاء ألمانيا بقطعة من الكاميرون.. انه التاريخ المنسي.

  • حسن
    الأحد 17 مارس 2013 - 15:30

    المغرب لم يستعمر بالمفهموم الحقيقي للاستعمار مثلما حدث في الجزائر وتونس لأن قبل أن يحدث إستعمار يجب أن تكون هناك هجوم بري و بحري من طرف المستعمر و مقاومة مسلحة من طرف الاهالي وبالطبع هذا لم يحدث بالمغرب قبل معاهدة الحماية في ٣٠ مارس سنة ١٩١٢ فكل ما يتذكره المغاربة أنهم كانوا يعيشون حياة عادية ليتفاجؤ أثناء إستيقاظهم من نومهم على خبر كالصاعقة و هو توقيع السلطان عبد الحميد لمعاهدة الحماية بفاس مع المستعمر الفرنسي ولولا ذلك التصرف الذي قام به السلطان لكتب التاريخ أن المغرب هي الدولة العربية الوحيدة التي نجت من الإستعمار الأوروبي مثلما سبق لها أن نجت من التوسع العثماني

  • لا خيار في ضرار
    الأحد 17 مارس 2013 - 15:36

    كان محمد بن عبد الله.. محمد الثالث مولعا بالبحر و الجهاد فيه.. و كان قراصنته يمخرون عباب البحر و يفتكون بسفن الاعداء في المحيط الاطلسي… فدخل هذا الملك المغربي في صراع مع الفرنسيين الذين حاولوا الاستيلاء على عدد من المدن بالشواطئ المغربية وفي احدى هذه المحاولات استولى قراصنة المغرب على مركب فرنسي.. فقام الفرنسيون بالهجوم على مدينة سلا ففشلوا في دخولها ثم توجهوا لمهاجمة مدينة العرائش ليلة عاشوراء و اقتحموا مرساها في خمسة عشر مركبا كبيرا مشحونة بقرابة الالف من العسكر فوصلوا مراكب السلطان و هناك احرقوا سفينة كان المغاربة قد سلبوهم اياها ثم عمدوا الى اخرى فكسروها بالمعاول و الفؤوس فماكان من المغاربة الا ان تكاثروا عليهم وكان من المنطقة بنو جرفط و اهل الساحل حتى ردوهم على اعقابهم.. فتمكن المغاربة في تلك الحرب ان يقتلوا الكثير من الفرنسيين لم يبق منهم سوى مائة.. علقت ثمانين رأسا من رؤوس عسكر فرنسا على أسوار الصقالة القريبة من ضريح الشيخ ابن عاشر رضي الله عنه بسلا حتى يكونوا عبرة لكل من بتجرأ على المغرب.. لم يستسغ الفرنسيون الامر و لكنهم عقدوا شروط الصلح في انتظار ان يضعف المغرب.. بعد قرون..

  • benali
    الأحد 17 مارس 2013 - 15:39

    Cher Mre
    ,
    Notre pays n'est à vendre
    et si tu crois que l'avenir du Notre pays sera mieux que avec la France , tu as tort: On est pas à vendre et ne ns
    sommes pas des prost
    Mr et si ce n'est pas le cas pr toi tu peux donner votre
    famille à un Anglais pour l'adopter
    qu'un Français

  • Bnadm
    الأحد 17 مارس 2013 - 15:51

    Why didn't you ask:
    what would have been our situation now if we have not been colonized by no one??
    And why we have been colonized in the first place??
    France and England are different faces of the same
    coin.

  • خالد
    الأحد 17 مارس 2013 - 16:07

    hespress الله يعطيك الصحة ولله عيب و عار هاذ الإستعمار الفرنسي لكيتمارس على بلادنا وترواث لكيتم سرقها من رف المستعمر.

  • أيوب
    الأحد 17 مارس 2013 - 16:26

    لو كان المغرب مستعمرة بريطانية لكان المغرب أكثر تطورا بكثير بفضل لغة العلوم و التكنولوجيا و هي اللغة الانجليزية

  • عبدالستار
    الأحد 17 مارس 2013 - 16:47

    السلام عليكم،
    موضوع مبني على فرضيات تاريخية لاتخرج عن اطار التمني والأنانية والرغبة الحاضرة..
    استندت على ما قاله محمد بودهان من أن فرنسا شجعت العربية عوض الأمازيغية، وهذا باطل لأن ما قانت به فرنسا في شمال افريقيا هو العكس، اذ حاولت توحيد اللغات واللهجات الأواسطة فريق شالر دي فوكو وفشلت،و بالمغرب أنشأت عدة مدارس بربرية يمنع تدريس العربية فيها، وفرضت لغتها في الادارات والتعليم، وأرادت فصل البربر عن الاسلام باعتماد الأعراف المحلية كمرجع عوض الشريعة الاسلامية..
    انحياز فرنسا للبربر نابع من كونها ترى فيهم قوما سهل الانقياد بخلاف العرب الذين يتعالون على المسيحيين بدينهم وحضارتهم التي سبقت الغرب..
    لو حرف امتناع لوجود ، وهو لا يصلح لكتابة تاريخ شعوب بأكملها ..
    يجب علينا أن نقرأ الحاضر لايجاد الحلول للمشاكل الحالية برؤيا مستقبلية موضوعية تأخذ بعين الاعتبار المتغيرات التاريخية والسياسية والاقتصادية والعلمية التي طرأت على البلاد للخروج من الأزمة، وليس الرجوع لبناء تاريخ وهمي ينبني على لو..اذا اتبعت لو فلن تلوي شيئا..
    شكرا

  • المعتمد بالله
    الأحد 17 مارس 2013 - 16:53

    يا أهل الذل والهوان وحب الإستعمار والخضوع والقيود بامرة المستعمر كيف ما كان …. لا تكونوا كلانسان الأبله الدي يرضى بالقيود ويبدل قصد فكها الجهود
    ….
    ….رغم أن السؤال الدي يجب أن يطرح هو لماذا لم يستعمر المغرب فرنسا وبريطانيا كما إستعمر من قبل الجزيرة الايبيرية

    ألم يكن المغرب في تلك الفترة أقوى من تلك الدول فكريا اقتصاديا سياسيا وحتى نفسيا بل وكانت الجزائر والمغرب انذاك يقرضن هاته الدول القمح والفضة والدهب والملح إلى غير دلك ، حتى أن سبب استعمار الجزائر من طرف فرنسا كان دلك القرض الغير المردود (غير المسدد ) إلى وقتنا هذا هو السبب في هذا الإستعمار عندما رمى باشا الجزائر بمروحته غضبا من ملك فرنسا .
    …. إلى متى سيتخلى المغاربة من هذا الذل يا ترى ؟ المرجو النشر ولي عودة للتأكد من دلك وشكرا على الحياد والحرية ..
    إلى متى سنقول أنه يمكننا نحن أيضا أن نتقدم ونصنع ونكون في مصافي الدول المتقدمة بدون التخلي على عزنا ألا وهو الإسلام

  • س.م
    الأحد 17 مارس 2013 - 17:06

    شيء غريب سواء كنت مستعمرا من فرنسا أو بريطانيا هل تظن الآن أنك حصلت على الإستقلال فنحن غارقون في التبعية بمفهومها العريض. ثم قارن بين دولتين ةاحدة كانت مستعمرة من طرف الإنكليز والأخرى من طرف فرنسا ماذا تغيرا لديهما بعد الإستقلال الوهمي؟ لاشيء يذكر …..

  • Jalal - Asfi
    الأحد 17 مارس 2013 - 17:10

    Si, le grand problème du sytème scolaire marocain est causé par l'alignement direct du Maroc vis à vis de la France. En plus, la France elle même avoue l'echec de son système scolaire alors que nos responsables ne cessent de répeter que la france est un modèle fiable (oui un modèle fiable quant à la constipation cérébrale!!!!!)

  • الطالب أبو الفتوح محمد
    الأحد 17 مارس 2013 - 17:23

    أتمن من الفلاعلين الحقيقيين والوطنيين الأصليين الذين يعملون بأقلامهم وتضحياتهم المستميتة ، أن يطلبوا من القنوات التلفزية المغربية ، بجعل حوار مع من لا زالوا على قيد الحياة ممن كانوا يسمون ب قادة المقاومة من رؤساء المنظمات الفدا ئية ، حوارا مطولا واسلات عديدة كيف كانوا يعملون من أجل مقاومة الاستعمار ، ومن هي المنظمة التي تحقق بفضل الله على يديها العودة المظفرة لجلالة الملك سيؤديؤ محمد بن يوسع وأسرته من المنفى .وما هو إسم المدينة التي حققت العود ة ماستقلال المغرب من الحماية الفرنسية ، وهل لا زال على قيد الحياة ر ئيس تلكم المنظمة ، وكذلك تامقاومين الذين كانوا منمضوين لتلكز المنظمة ، وما إسم المنظمة ..نريد أن نستمع لرئيس تلكم المنظمة .ومن أقصاها وقصى تاريخ المغرب الحقيقي ولماذا أقصي ..ونريد أن نرى الصورة القمرية التي رسمها رئيس تلكم المنظمة ، لأننا سمعنا عنه الكثير ، ولكننا راغبون في رؤيته بإحدى القنوات ونستمع إليه ..

  • كونان
    الأحد 17 مارس 2013 - 17:32

    لا ننسى ان الفساد الاداري والسيبة والرشوة والبيروقراطية والسلبطة وباك صاحبي و الغش والمركزية والتمركز لم تدخل للمغرب الا عن طريق الفرنسيين اما البريطانيين معروف عنهم محاربة هذه الظواهر ..

  • النظرة القصيرة
    الأحد 17 مارس 2013 - 17:47

    كون استعمراتنا بريطانيا:
    ـــ كون دابا راني مزوج شي انكَليزية وهذا هو الأهم،
    ـــ كون رجعات لينا سبتة ومليلية والصحراء مايكون فيها حتى مشكل،
    ـــ كون راه جبل طارق رجعاتو لينا حتى هو،
    ـــ كون دخلات اسبانيا سوق جواها من يامات فرانكو.

  • الطيب الموساوي
    الأحد 17 مارس 2013 - 18:30

    بسم الله
    ملاحطة اولية : الجمهورية لا علاقة لها بتوارث الحكم من عدمه. فانظام الاسباني اقرب لمفهوم الجمهورية من نظام القذافي او نظيره السوري.
    اه لو لم يقع المغرب تحت الحماية الفرنسية لكنا احسن حالا من اليوم و لكان نظام الحكم عندنا شبيه بنظام اسبانيا او اليابان.

  • الأحد 17 مارس 2013 - 18:41

    Avant de parler de l'ebseignement en général et du colonialisme , il faut parler des hommes qui ont marqué son histoire, la preuve est là, sur la photo ci-haut tirée du mannuel de l'historien charles-andré Julien,regardez bien, le marocain qui se tient debout derrière Lyautey.C'est le nommé KADDOUR BEN GHARBIT, interprète,en présence du sultan protégé Moulay youssef. cette photo peut nous ncommenter tous les maux que le maroc a connu .

  • الجنرال
    الأحد 17 مارس 2013 - 18:56

    ما هذه الدعايات الرخيصة والتافهة والاجرامية لبعض الافكار المتسخة.
    " فالجدل حول مناهج التربية الإسلامية لا زال حاضرا" كذا !!!، عن اي جدل تتحدث ايها الكاتب؟ ما هذا التدليس الغبي الخارج عن الموضوعية الشكلية الظاهرة على المقال.
    هذا الجدل لم يكن ولن يكون مطروحا ابدا في الاوساط التربوية والجمعوية، إلا عند بعض الخارجين عن القافلة كعصيد و الغزالي وهي لا تعدوا كونها اصوات هامشية، قد نحترمها لكن صداها ليس كفيلا بتسمية الحديث عن التربية الاسلامية "جدلا". ضف الى ذلك كون وجود مادة مقررة تربط التلميذ باساس هويته وهو الدين في حالة المغرب، امر ضروري لنجاح اي نظام تعليمي.
    فكفوا عن هذه الپروباغاندا الرخيصة ايها العلمانيون.

  • هدهد سليمان
    الأحد 17 مارس 2013 - 19:06

    "تعلم الحجامة في رؤوس ليتامى"
    المغرب كما يعلم، ولو من له ذرة بسيطة في معرفة التاريخ المغربي، لم يكن مستعمرة فرنسية ولكن كان محمية لها بطلب من الملوك العلويين. وقد كان أول ملك منهم يأخذ في التزلف لفرنسا هو المولى إسماعيل في عهد الملك الفرنسي لوي 14.
    وهناك من يؤكد بأن في عهد الدولة العلوية قام وعاظ سلاطينها بتحريف الأحاديث النبوية وإشاعتها بين عوام الناس(من ذلك قولهم بوصية النبي بالإخلاص لملوك بني الأفرس أو بني الأسفر أو الأصفر؛ في إشارة لفرنسيي ذلك العهد).
    ثم ليس ملوك الدولة العلوية وحدهم من كان يطلب الحماية من الأجانب، لأن بعض القبائل بالمغرب ( مثلا أولاد حريز إقليم برشيد الشاوية) كانوا يحتمون بالإنجليز و يرفعون رايتهم الإنجليزية على أبواب مساكنهم حتى لا يقترب أعوان المخزن المحتمي بالفرنسيين بالضغط عليهم و أخذ الجزية أو الضريبة منهم(على كل فرد بالبيت؛ كان يقال لها ضريبة على الأذن و ليس على الرأس).
    كأن نتكلم عن االغزو الأجنبي للمغرب يجب أولا تحديد المصطلح(إستعمار أم حماية أم تعاون أم خدمة أم عمالة أم وصاية؟). فهولندا أبناكها كانت و ما زالت تسعمر المغرب من حيث لا يدري أكثر المغاربة!!!

  • adil
    الأحد 17 مارس 2013 - 20:21

    لقد اضحكني تعليق رقم 30….ككون فرنسا ترى في الامازيغ قوم سهل الانقياد بخلاف ..العرب…كل المعارك والملاحم الخالدة هي من توقيع الامازيغ الاحرار…معركة الهري..وبوغافر..وانوال..رحم الله اجدادنا الابرار الدين باعوا الغالي والنفيس من اجل حريتنا التي بيعت من طرف البعض على جنبات القرويين وداخل دكاكين بيع ..لحم الخليع وغرييبة ….رحم الله رجالنا الافداد

  • Hanane
    الأحد 17 مارس 2013 - 21:09

    اهم ما جاءت به هذه المقارنة :
    …العار، هو التبعية إليه حتى الآن سواء أكان فرنسيا أو بريطانيا أو إسبانيا وما إلى ذلك، فبلد كالمغرب، برجاله ونساءه، بمؤهلاته، بتاريخه، بموقعه، قادر أن يحقق نموذجا اقتصاديا واجتماعيا ولغويا وتعليميا، أفضل بكثير من ذلك الذي نعيشه حاليا، كل ما نحتاج إليه، هو الصدق، والعمل من أجل هذا الوطن.
    كفانا سفسطة ولنعمل من اجل هذ الوطن

  • Marocain
    الأحد 17 مارس 2013 - 21:12

    شخصيا أفضل الإستعمار الأجنبي على الإستحمار الوطني

  • bahja
    الأحد 17 مارس 2013 - 21:13

    وماذا فعلنا بعد الاستقلال عن فرنسا??استعمرنا من طرف اخواننا ماذا حققنا عاهرات في كل مكان ا شباب يتعاطى المخدرات والاجرام البطالة الفقر المدقع الامية اثرياء مصنفون عالميا كونها على حساب الفقراء والاميين ثروات الفسفاط والمناجم ازيد من20طن من الذهب من يتحكم فيها???? بعد ازيد من50سنة هل نحن دولة الحق والقانون هل نحن سواسيا امام القانون????عن اي استقلال تتكلمون????انجلترا ….فرنسا…هراء

  • المامون
    الأحد 17 مارس 2013 - 21:34

    إلى رقم 5 mowatine لقد أنقذك الإستعمار فلولاه لمات نصف المغاربة بالأمراض الفتاكة والمعدية التي إنتشرت في تلك الحقبة في ظل السيبة والعوز ، تمحص جيدا في وجوه المغاربة آنذاك عبر الصور والفيديوهات وما كان يحكي لنا أجدادنا عن غزو البق والبرغوت والأوساخ والأمراض كل القبائل المغربية، أما عن رأيي فالإستعمار الفرنسي أحسن بكثير من الإنجليزي حضاريا وأدبا وعدلا ، قارنوا بين الدول المغاربية ودول الخليج وستجدون الحل . شكرا للنشر

  • lanzaroute
    الأحد 17 مارس 2013 - 21:44

    La grand différence est que la première utilise le pillage comme comme objectif de colonisation: voir algerie, congo, madacascar et beaucoup de pays africain, dont le commun est: un seul collonisateur, de grandes ressources, petrole, gaz , Or ,Diamand,… à coté: une grande dictature pauvereté voir famine et guerre civile, Pour la grande bretagne: première chose exploitation des ressources, mais à coté relation commerciale et apport de civilisation, corie du nord chine inde sud afrique negiria… sont tous des pays plus développés par rapports aux pays dite"francophones" voilà la différence mon vieux, je pense

  • جيبلي أندلسي
    الأحد 17 مارس 2013 - 22:00

    بريطانيا عندما خرجت من العراق تركت الأكراد بدون ارض قسمت كردستان بين العراق وإيران و تركيا وسوريا وهم لا يطالبون بهوية لغوية لأنهم يكتبونها بطريقتهم التي ارتضوها بقدر ما يناضلون من اجل استعادة وطنهم وأرضهم
    المغرب تعرض للحماية وليس إلى استعمار مباشر والحماية أكثر إذلالا كما انه قسم إلى ثلاث أجزاء دولية وفرنسية وإسبانية زيادة في الإذلال بسبب تاريخه كدولة مستقلة لم تخضع بل خضعت لها مناطق شاسعة
    سبب تخلفنا هو إصرار النخب الفرانكفونية التي خلفت الاستعمار على الاقتداء به والمحافظة على مصالحه فهم أكثر فرنسية من موليير واكثر تحررا من العاهرة التي قادت الثورة الفرنسية
    كان من الأنسب إجراء مقارنة بين المنطقة الخليفية و منطقة الحماية الفرنسية ستجدون اختلافات كثيرة بالتاكيد

  • inco
    الأحد 17 مارس 2013 - 22:29

    The problem ,i think, has nothing to do with being colonised bi France or England more than it has to do with the quality of BANI ADAM we the moroccans are
    people was it or government . The only thing that could be noticeble is that english should have taken the position of French in our daily administartive activitates

  • mehmet
    الأحد 17 مارس 2013 - 22:32

    الولايات المتحدة لم تُستعمر قط بل كان أغلب سكانها بريطانيون اختاروا الانفصال عن التاج البريطاني والهنود الأصليون هم الذين استُعمروا. أما فرنسا فخضعت لاحتلال بسيط لم يدم طويلا ولا يمكن أن نتحدث هنا عن استعمار.
    وبالنسبة لنا كمغاربة فإن عقدة المستعمر والأجنبي لازالت تلاحقنا في حركاتنا وسكناتنا.
    لايمكن أن نتحدث في المغرب عن شعب أصلي لاأمازيغي ولاعربي ولاحتى افريقي, هذه انشغالات تجعلنا نلتفت إلى الوراء بينما يحسن بنا أن نبحث عن سبل التنمية والتنمية الحقيقية للانسان والبيئة كفانا سجالات فارغة حمقاء مستهجنة. ولله في خلقه شؤون. اللهم اهدنا إلى الرشد والرشاد.

  • rachid
    الأحد 17 مارس 2013 - 22:58

    أولاً الكفر ملةٌ واحدة وثانياً نحن بشر خلقنا الله احرار كل من سولت له نفسه شيئاً سنقطع له عنقه سوأن كانت فرنسا او غيرها.يا هسبرس لا تستحمر ي المغاربة

  • ISSA
    الأحد 17 مارس 2013 - 23:30

    quelle est la situation actuelle de tous ces états qui ont , été colonisés par le RU , l’Égypte, le Pakistan tout le golf arabe économiquement , politiquement et socialement ? en quoi sont ils meilleur que le Maroc qui était sous un double protectorat espagnol et français ?

  • Adil-usa
    الأحد 17 مارس 2013 - 23:34

    الإنجليز هم أشر قوم على أرض البسيطة, وكل النزاعات في العلام من أندونيسيا إلى مصر سببها إنجلترا. وهذا الذي يقول أنه كان بإمكان المغرب أن يحتفظ بصحرائه.
    أولا: نحن محتفظون بها, ولن يأخذها أحد إلا على جثثنا.
    ثانيا: هناك ما يشابه قضية الصحراء و النزاع لا زال قائما. ككشمير بين الهند و باكستان, حلايب بين مصر و السودان.
    و صاحب التعليق رقم واحد, يقول أن العلاقات كانت جيدة. قلت العلاقات بين المملكة الشريفة العلوية و مملكة بريطانيا كان دائما بين شذ وجذب, و الدليل هو إعتراف المولى إسماعيل بإستقلال بريطانيا الجديدة ( الولايات المتحدة) ذات التلاث عشر ولاية حينها, ضدا في بريطانيا.
    خلاصة القول أنه لم يدخ الإستعمار بلدا ما إلا أفسدها و مسخ هويتها, فإن كانت فرنسا ( سيدا) فبريطانيا (سرطان) ولا تفاضل بينهما.

  • hicham
    الأحد 17 مارس 2013 - 23:59

    المغرب كان سيكون ضعه مثل إيران وتركيا لم نكن لنستعمر لا من طرف فرنسا ولا بريطانيا ولا إسبانيا وكنا سنتجاوز فترة الإستعمار بسلام لو لم يلجأ المخزن إلى فرنسا ويطلب منها الحماية
    اللإستعمار حدث بتواطئ الملكية التي أصبح نفوذها أكبر وأكثر توطيدا بتأسيس الدولة الحديثة التي تكلفت فرنسا برسم قواعدها اثناء الإستعمار وبعده

  • historien
    الإثنين 18 مارس 2013 - 00:47

    j'ai préparé ma thèse sur sur l’entrelacement des langues.
    savez vous que la monarchie de France a effectivement colonisé la Grande Bretagne pendant pendant 300 ans? savez vous que les rois du royaume uni ne parlez que le français ? savez vous que 40 pour cents des mots anglais sont dérivés directement du français? savez vous que la période la plus prospère ds l'histoire du royaume coïncide avec le règne des rois de France sur LE R U. la langue française a permis ds l'histoire à la langue anglaise de se moderniser et je vous invite à analyser les deux langues tout en jetant un coup d'oeil sur l'histoire de la langue anglaise. pourtant c'est avec la langue française que l'automobile est inventé, l'avion aussi, le cinema etc.

  • jacob
    الإثنين 18 مارس 2013 - 01:35

    كنا غادي نكون مزيان!!! كونا تفاكينا من الفقر غير إوا شدا فينا فرنسا شاد فينا لفقر إلى الأبد حتى الموت حينما كانت أمريكا أنذاك كانت درجة د لمغرب كاتنطق 80في.100 أكن المواطن المغربي عبقري أ قري ليوم 80 كلمة بي الفرنسية 20 كلمة بي العربية . قولي المملكة المغربي أش هو استفاد من فرنسا ؟؟؟؟؟ تارمووي أ صحراء مغربية أكررها مرة أخرى غير إنفصل المغرب من فرنسا اشد في أمريكا غدي نكون بخير وعلى خير

  • DZ Point
    الإثنين 18 مارس 2013 - 07:12

    Je trouve que c'est de la honte de parler de ce
    sujet !

    Au lieu de réflechir et d'analyser les erreurs
    du passé pour ne plus les commetre, vous
    'pleurer' votre destin
    d'etre occupés par X ou Y ?

    Cette article est une manipulation mafieuse
    pour tuer dans l'esprit des Marocains
    toute sorte d'interépidité, et d'injecter à sa place la loi
    et de soumission. d'obeissance

    آش دلعار عليكم يا مغاربة ? فيقوا..

  • dr kiko
    الإثنين 18 مارس 2013 - 11:54

    بالمقابل لو استعمرتنا انجلترا لكانت هنا حروب عرقية طاحنة بين العرب والأمازيغ فإذا كانت الإمبريالية الانجليزية تحافظ على الامتداد الجغرافي للبلد الذي تستعمره إلا أنها فى الجهة الأخرى تعمل على تفتيت مكوناته الثقافية والعرقية وخير مثال هي الهند فلا يخفى عن الجميع ان انقسام الهند كان بإيعاز من انجلترا التي عملت على تأجيج الصراع بين المسلمين والهندوس سنة 47 وهى حادثة التصفية التي قام بها المسلمون ضد الهندوس أثناء إعلان التقسيم البلدين مما أدى إلى ظهور دولة باكستان واستمرار الحقد والكراهية بين أبناء الشعب الواحد وامتداد ها حتى بين المسلمين والهندوس داخل البلد الواحد" الهند" لان انجلترا كان لديها تصور على المدى البعيد "سياسة فرق تسود" وهو ما نراها إلى اليوم فى شبه الجزيرة الهندية .
    الحكمة هي كان على المغرب منذ السعديين أن يحافظ على قوته العسكرية ووحدة صفه وعدم الوقوع فى الأخطاء السياسية التي جرته أساسا إلى مصيره المحتوم "معركة ايسلى" المساندة للجزائر على سبيل المثال وقس على هذا

  • مادا لو لم نستعمر قط؟
    الإثنين 18 مارس 2013 - 12:20

    ضروري زعما نتساءلو على دولة لو استعمرتنا دولة أخرى. نحن نؤمن بالتبعية’ زعما ضروري نكونوا تزوجنا بشي حد؟ لمادا لم نتساءل؟ مادا لو لم نستعمر قط؟

  • HANTOUR
    الإثنين 18 مارس 2013 - 13:32

    ALORS LA CE MONSIEUR EXAGERE??ALBARBARIYA EN TANT QUE LANGUE,,DEPUIS QD???Y A T IL UN LIVRE??JE PRECISE UN LIVRE ECRIT EN CETTE ??BARBARIYA?,,,,JE NE VOIS PAS LA RELATION AVEC LES BRITANIQUE???C EST DU FANTASME,,les francais ou les britanique veulent le maroc pour le meme objectif,,,vous les connaissez bien,,,,l'essentiel albarbariya ,,ni langue ni rien,,dialect,,je défie ceux /celle qui peuvent me donner le titre d'un livre ecrit meme les années 60,,,,,et je vais pas dire le siécle tel,,,,car vous avez la réponses,,,

  • XXTRUXX
    الإثنين 18 مارس 2013 - 13:46

    يقول الباحث الذي يفيد أن جزءا كبيرا من مؤشرات أزمة الهوية عندنا في المغرب يعود إلى التعدد اللغوي المتشرذم الذي نعاني منها.

  • SALMI
    الإثنين 18 مارس 2013 - 14:41

    بطبيعة الحال لو تم استعمار المغرب من طرف إيطاليا سوف يتغير الشيء الكثير في المغرب و هذا الشيء هو أن بعض المواطنين سوف يتكلم بالإيطالية عوض الفرنسية إما باقي الأحوال ستبقى هي هي, و ماذا تريد أكثر من هذا أن يحتل مرتبة الصين أو الولايات المتحدة الأمريكية.عفوا هناك الشيئ الأخر هو أن أكبر الجالية المقيمة بالخارج تكون في إيطاليا عوض فرنسا. هذا فقط و فقط,

  • freedom
    الإثنين 18 مارس 2013 - 16:08

    les francais sont des profiteurs et des radains,contrairement au britanique(anglosaxon )ya q a voir les pays qui ont etais coloniser par la grande bretagne sont parmis les plus devellopés,contrairement a ceux qui on etais coloniser par la france sont parmis les plus reculer,domage au magrebin et au peuple de l afrique de louest qui ont pas compries a quoi joue c clowns,une fois a letranger ils paraissent comme des analphabet devant les asiatiques par ex et autres ethnie,continuer a adorer les francais le resultat est deja la

  • تفراث
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 13:20

    هدا المقال لا فاءدة منه لاءن التاريخ لا يعود الا الوراء يجب التفكير في مستقبل المغرب عوض تأويلات لا فائدة منها

  • hassan
    الثلاثاء 19 مارس 2013 - 16:38

    موضوع انهزامي يدل على انهزامية الكاتب الكلية خصوصا الفكرية

  • Maroc
    الأربعاء 20 مارس 2013 - 13:52

    que dire de l'egypte? ont ils profité en quoi que ce soit de la colonisation anglaise? l'inde? économiquement parlant!!!

  • محمد بن بركة تنغير
    الأربعاء 20 مارس 2013 - 23:02

    ما قدمته انجلترا لمستعمراتها هوما ستقدمه للمغرب ،والحقيقة أن الكاتب ذو تفكير إنبطاحي ، كان من المفروض أن يطرح السؤال على الشكل التالي : ماذا سيتغير في ابريطانيا لو استعمرها المغرب في القرن19 الميلادي؟؟؟

  • زكرياء سحنون
    الجمعة 22 مارس 2013 - 21:48

    كفيت و وفيت.
    موضوع مميز…شكرا لك.

  • mokhtar
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 21:38

    يا اخوان لو كان الاستعمار يخدم اناس بلد ما طردوه منها . فأجدادنا كانو يعلرفون وينطقون الفرنسية احسن من الفرنسيين لكن التمييز العرقي هذا فرنسي ينبغي ان ياخذ المناصب المهمة على المغربي الافريقي . لهذا السبب طردوه اجدادنا . اما بخصوص الاستعمار سيخدم بلدنا لو استعمرتنا انجلترا مثلا ؟ ماذا فعلت امريكا بالعراق افضل بكثير من انجلترا. دليل ان الاستعمار استحمار لا شيء غير ذالك

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين