المعطلون .. ملف شائك يضع حكومة بنكيران الثانية على المحك

المعطلون .. ملف شائك يضع حكومة بنكيران الثانية على المحك
السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:00

غدت احتجاجاتهم من المعالم التي تتمتع بها مدينة الرباط، حتى أنه قد يحق للسائح الأجنبي التقاط صورة بقربهم للدلالة على تواجده بالعاصمة المغربية.. شارع البرلمان يأوي الآلاف منهم منذ سنوات، فما إن يتم توظيف البعض حتى تأتي أعداد أخرى يطالبون بالحق في الشغل والعيش الكريم.. إنهم “المعطلون”، من لا يرضون عن التوظيف المباشر بديلا، ومن لا يثقون في كل مبادرات الحكومة الرامية إلى تخفيض أعدادهم عبر إجراء امتحانات، ومن يخلقون الحدث يوميا أو أسبوعيا بأشكال احتجاجية، حتى لو وصل الأمر إلى محاصرة رئيس الحكومة، أو التظاهر أمام بيته الخاص.

وبقدر ما جرّ ملفهم تعاطفا واضحا من هيئات حزبية ونقابية وشعبية، بقدر ما انتقدهم الكثيرون لإصرارهم على حل التوظيف المباشر، فبين مبررات كل طرف، يظهر الخريج العاطل واجهة للسياسات المغربية، يتم التعاطف معه لإصراره على الاستفادة من مناصب الدولة وإنهاء مواسم البطالة، ويتم انتقاده لعدم بحثه أو ضعف قدرته على إثبات ذاته بالقطاع الخاص.

وبين مسارات التعاطف والانتقاد، تحاول هسبريس الإجابة عن كثير من الأسئلة المؤرقة حول واقع لم يعد يعجب أحدا، بعدما تحوّلت واجهة مؤسسة تشريعية كالبرلمان إلى فضاء للمطاردات بين مجموعات المطالبين بالشغل والقوات العمومية، فلم يعد غريبا أن تسيل الدماء التي بات المارون في شارع محمد الخامس يتعايشون معها كطقس يومي.

هل هم عاطلون أم معطلون؟

منذ الاستقلال، وجدت الدولة نفسها في حاجة إلى أطر تشتغل بإداراتها وقطاعاتها، فكان الاتجاه بشكل واضح نحو توظيف المواطنين حتى لو لم يكونوا يتوفرون سوى على شهادات لا تتجاوز السادسة ابتدائي، غير أنه وبمرور السنوات، بدأ عدد المناصب يقل بالنظر إلى التخمة التي وصلت لها في بعض القطاعات، وإلى عدم قدرتها على توسيع طاقة قطاعات أخرى تعاني من خصاص واضح كقطاع التعليم والصحة، فبدأت ظاهرة العطالة في صفوف الخريجين من الجامعات، لتكون اليوم واحدة من أكبر الإشكاليات تعقيدا في البنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية بالمغرب.

محمد علا، كاتب عام سابق للتنسيقية الوطنية للأطر المجازة المعطلة بالمغرب، يرى أنهم معطلون وليسوا عاطلين، السبب في ذلك سياسات عمومية فاشلة على مختلف المستويات خاصة التعليمية والاقتصادية، معتبرا أنهم على مدار ثلاث سنوات من الاحتجاج المستمر، قدموا مجموعة من المبادرات ‘التي لم يفصح عنها’، غير أن الدولة لم تسمح لهم بأية فرصة للحوار، وواجهتهم بمسلسل من القمع والتضييق، وهو تقريبا ما يتفق معه مصدر من معطلي المحضر، رفض ذكر اسمه، مشيرا إلى أن الدولة مسؤولة عن ضعف النسيج الاقتصادي وعدم قدرته على استيعاب الشباب في وظائف قارة ومناسبة لتكوينهم ومهاراتهم، وفي المقابل، تُحمّل عن طريق الحزب الحاكم، المسؤولية للضحية بعدم البحث عن الذات، رغم أنها هي التي أوصلت الاقتصاد المغربي، يضيف عضو المحضر، إلى حالة من الريع جعلته عاجزا عن التطور، وغير قادر على استيعاب الكفاءات.

إلا أن الكاتبة الصحافية، سناء العاجي، ترى عكس ذلك، ففي مقال نشرته أخيرا قالت إن هؤلاء المحتجين يتحوّلون إلى مناضلين فقط من أجل التوظيف المباشر، أي أن القضايا الحقيقية بدأت تختفي لتحل محلها القضايا الصغيرة، مضيفة بأن بنكيران كانت لديه جرأة وقف قرار التعيين المباشر الذي بدأه الوزير الأول السابق عباس الفاسي، معترفة للزعيم الإسلامي بشجاعة تجاوز الحسابات الشعبوية التي تقتضي وقف هذا النوع من التوظيف لإسكات جماعات “العاطلين” وليس “المعطلين”.

المساس بمبدأ المساواة

وتشجع اقتصاديات أكبر البلدان القوية عالميا، على دخول القطاع الخاص وتخفيف الضغط على الدولة فيما يتعلق بالتشغيل، فحتى الحق في الشغل الذي تضمنه مجموعة من المواثيق الدولية، لا يجبر الدول على تقديم وظائف قارة، بقدر ما يؤكد على ضرورة فتح أجواء شفافة للعمل واحترام كرامة العامل، وهو ما يؤكده الخبير التعليمي المهدي أوميح، عندما يشير أن الدولة الحديثة ليس من وظائفها توفير الشغل للمطالبين به، بقدر ما هي مطالبة بتوفير الخدمات الأساسية.

ومن جهتها اعتبرت سناء العاجي المطالبة بالتوظيف المباشر دون مباراة، لمجرد أن الشخص حاصل على شهادة عليا من طرف جامعة عمومية، بأنه مطالبة صريحة بمنح امتياز عن باقي المواطنين، وهو “كريمة” من نوع آخر، أي أن “العاطلين” وفق تعبيرها، يساهمون في استمرارية اقتصاد الريع الذي تحاول جهات كبيرة في الدولة التقليل منه أو حتى القضاء عليه.

غير أن علاّ يلفت النظر إلى أن الحكومة لا تحترم مبدأ المساواة بين الأفراد، كما هو منصوص عليه في الدستور، مادام بعض وزراء بنكيران قد قاموا بتوظيفات “مشبوهة” تستوجب محاكمتهم وعزلهم من مناصبهم، وبالتالي فهم الأولى، حسب قوله، بالتشغيل في القطاع العام لظروفهم الاجتماعية.

أما المتحدث باسم “أطر المحضر” فهو يجد نفسه موظفا مَنَعه بنكيران من الالتحاق بعمله، وليس مُطالبا بالشغل خاصة على ضوء إثبات القضاء لقانونية المحضر الذي وقعه عباس الفاسي سنة 2011، مستطردا بأن التوظيف المباشر أتى كحل لمشاكل اجتماعية مزمنة، ولا يمكن القطع مع هذه السياسة دون تقديم بدائل مقبولة اقتصاديا واجتماعيا، خاصة أن عدد المناصب المتبارى بشأنها غير كاف بالمرة، وهناك اختلالات كبيرة في القطاع الخاص الذي غالبا لا تتوفر فيه ضمانات التغطية الصحية، ولا يوفر مصدر رزق قار.

هل المطالبون بالوظيفة العمومية أهلٌ لها؟

قد لا نختلف كثيرا على كون الخدمات الأساسية بالمغرب مترديّة بشكل كبير، موظفو إدارات عمومية يُضربون خلال أوقات احتياج المواطنين لهم، تأخر كبير في المساطر، تعليم عمومي يتراجع سنة بعد أخرى، قطاع صحي يعاني من إهمال واسع… مما قد يجعل الإشكالية تتعلق هنا بكفاءة الأطر المنتقاة، زيادة على سياسات الدولة.

يشير المهدي أوميح إلى أن الدولة الحديثة عندما تريد فتح أبواب التشغيل، فإنها تختار الأكثر كفاءة بالنظر إلى حجم الانتظارات التي تسم عمل الإدارة العمومية في علاقتها مع المواطن البسيط الذي ينتظر منها جودة عالية في خدماتها الأساسية، وبالتالي لا يمكن للدولة أن تختار موظفين بشكل مباشر، دون أن تتأكد من قدرتهم على العطاء في الميادين التي يريدون الإشتغال بها.

العاجي أوردت في مقالها أنه من غير المنطقي مطالبة الدولة بتوظيف جميع الخريجين، ولا يوجد منطق تدبيري في العالم ككل يقبل بهذا، معتبرة أن حتى القطاع الخاص يقوم بإجراء اختبارات للتأكد من كفاءات من سيُشغّلهم، “فما بالك بالدولة المطالبة بتحسين مستوى الخدمات وفي نفس الوقت يطالبها العاطلون بالتوظيف دون مباراة ولجميع حاملي الشهادات العليا” سلاحهم في ذلك، على حد قولها، نضال همجي ولا حقوقي يُميّع نضالات مشروعة ‘في إشارة منها لما قاموا به من حصار لبنكيران’، قبل أن تردف بأنه “من المحتمل أن لا نجد غدا مواطنين يساندون قضايا عادلة”.

وبالنسبة لـ”علاّ” فإن هناك العديد من النواب في البرلمان لا يتجاوزون حتى الثالثة إعدادي: “أليس البرلمان مليء بنواب لا يقدرون حتى على قراءة مداخلتهم؟ أليس حتى السيد رئيس الحكومة لا يملك في رصيده الخاص إلا شهادة الإجازة في الفيزياء؟ يتساءل المتحدث ذاته، معتبرا أن ستة عشر سنة من التحصيل العلمي كفيلة بأن تجعلهم أكفاء ومؤهلين لمناصب عمومية.

إطار المحضر يتساءل هو الآخر:” أليس من حق حتى ضعيف الكفاءة العيش والشغل؟ ألا تساعد الدول الديمقراطية خريجي جامعاتها على إيجاد الشغل، بل حتى إسبانيا الغارقة في الأزمة تطرح برامج لتشغيل حتى المعاقين ذهنيا”، مضيفا أن الدولة لا تعرف كيف تستفيد من طاقة نخبتها المتعلمة، وأن مصلحتهم الشخصية كـ”معطلين” في التوظيف هي جزء من مصلحة الشعب الوطنية في الكرامة واحترام المواطن.

ثلاث أسئلة لرشيد جرموني: باحث في سوسيولوجيا التربية

ما هي أسباب بروز واستمرار ما يُعرف بملف “المعطلين”؟

تُعبّر قضية المعطلين حاملي الشهادات الجامعية والمهنية عن فشل النموذج التنموي المطبق في المغرب منذ الاستقلال، فإن كانت السنوات الأولى منه راهنت فيها الدولة على التعليم لتجاوز الخصاص في الأطر المؤهلة، فإنه بعد تطبيق سياسة التقويم الهيكلي في الثمانينات، دخل المغرب في دوامة التقشف على حساب قطاعات اجتماعية كالتعليم والصحة والتشغيل، فظهرت إشكالية عدم تشغيل خريجي الجامعات، خاصة أن الوظيفة العمومية لم تعد قادرة على امتصاص أعدادهم المتزايدة.

اختيارات الدولة الاقتصادية لم تكن واضحة بسبب تعرضها لضغوطات من الهيئات الدولية ومن صندوق النقد الدولي، وهو ما أدى إلى تعامل ترقيعي وانتخابي تسويقي مع معضلة الخريجين الذين باشروا احتجاجاتهم، فكانت النتيجة أن بدأت الدولة تحت هذا الضغط تبرمج تشغيلهم، أي أن الاحتجاج في الشارع يؤدي إلى ضمان الشغل، وبما أن العقل المغربي مُبدع في اقتناص الفرص، فإن الأجيال المتعاقبة اعتبرت ذلك حقا مشروعا.

هناك كذلك الإشكالية التربوية والتكوينية التي تبقى أهم سبب لهذه المعضلة، خاصة أن التعليم المغربي لا يتوافق مع التحديات المطروحة في عالم الاقتصاد، زيادة على تخلي القطاع الخاص في المغرب عن مواطنته، وعن مسؤوليته في امتصاص جزء من بطالة الخريجين، نظرا لما يشوبه من قيم اللاشفافية والزبونية والمحسوبية.

لماذا يصر الشباب المغاربة على الاشتغال في القطاع العام؟

اختارت الدولة في البداية أن ترسخ في الأذهان فكرة الوظيفة العمومية من أجل بناء الإدارة وضمان مشروعية واستمرارية المخزن، لتترسخ ثقافة أن “دار المخزن كبيرة”، وأن الدولة هي التي تُوظف، حتى صار من العسير تغيير هذه العقل، زيادة على ما وصفته بعدم قدرة التعليم على التطابق مع متطلبات السوق بكثرة خريجي التخصصات العلوم الإنسانية، وبعض العلوم العلمية مقابل ندرة في تخصصات أخرى.

ولا يجب أن ننسى كون المغربي ينظر إلى القطاع العمومي، كميدان للعمل المضمون بدون جهد كبير، وهذه المسألة كانت لها نتائج سيكولوجية وذهنية وقيمية على مجموعة من الأجيال التي ترفض العمل في القطاع الخاص بسبب وجود التنافسية. وللأسف هذا ما ورثناه عن الاستعمار الفرنسي الذي يجعل الدولة راعية للمواطنين، إضافة لضعف الفكر المقاولاتي عن الخريجين بحكم طبيعة العقلية المغربية المحافظة التي لا تجازف، وهشاشة المراقبة في مؤسسات الدولة، مما يُشيع ثقافة الكسل ويعزز المثل الشعبي:”دبّر ليك على شي خدمة مع الدولة وتكا مع راسك”.

كيف يمكن الخروج من هذه الدوامة كي لا يصير التظاهر أمام البرلمان محجّ كل من لم يجد عملا من خريجي الجامعات؟

يجب إعادة النظر في النظام التكويني بما يتوافق مع سوق الشغل ومع التحولات الجارية فيه، حيث من الضروري أن تتكامل جهود التعليم وفق منظور ثلاثي يركز أولا على تعليم يلقن مبادئ المسؤولية والاستقلالية وإتقان أكثر من لغة والرفع من الجودة، ثانيا على تشخيص المجالات الجديدة التي يوفرها الاقتصاد العلمي وبالتالي فتح وتشجيع مسالك جديدة والتخلي عن أخرى لا تؤهل للشغل، وثالثا تشجيع البحث العلمي والإبداع عن طريق خلق شركات بين الجامعة والقطاع الخاص.

‫تعليقات الزوار

80
  • mdmd
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:13

    زيد عليهم تا الأطباء المعطلين هاد العام…….!!!

  • المواطن الثالث
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:22

    الحمد لله وحده
    معذرة للمعطلين الحكومة مشغولة بتوظيف الوزراء و الهدف هو الوصول الى تشغيل 100 وزير في افق سنة 2015

  • ياعجبا"guerdani"
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:25

    نشر الأربعاء 16 أكتوبر 2013 – 4:49 مساءً
    كواليس اليوم: مكتب الرباط
    كلف الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، أحمد توفيق احجيرة، بالانتقال إلى الجنوب بعد العيد، للوقوف على بعض المشاكل التنظيمية التي تفجرت عقب خروج الحزب من الحكومة، والتي تتحدث عن استعداد عائلة قيوح لقيادة أكبر نزوح من خلال التحاق 42 مستشار استقلالي بالمجالس المنتخبة، وخسارة الحزب لثمانية رؤساء جماعات قروية وحضرية.
    وأرجع مصدر استقلالي مطلع، في حديث حصري لموقع “كواليس اليوم” قرار عائلة قيوح إلى الضغوط التي باتت تواجه العائلة في أعقاب استوزار نجل عائلة بوهدود.
    وسيحاول أحمد توفيق احجيرة إقناع قيوح الأب بعدم التسرع
    يذكر أن قيوح الأب أخبر عددا من مستشاري حزبه وضمنهم رؤساء جماعات بأن مصالح الناس هي التي تفرض الاختيارات الحزبية، وملمحا إلى أن بعض الأشياء في حزب الاستقلال أصبحت غير مفهومة وأن عددا من مناضلي الحزب غير مستعدين للدخول في صراعات لا تنتهي.
    وفي سياق متصل، علم موقع “كواليس اليوم” أن اثنين من قياديي حركة “بلا هوادة” يحاولان عقد لقاءات مغلقة مع أربعة من أعضاء اللجنة التنفيذية لاستطلاع حقيقة موقف قيادي الحزب.

  • مواطن مغربي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:29

    لتطبيق القانون بخصوص التوظيف عن طريق المباريات يجب أيضا تطبيق القانون حتى تمر المباريات في أجواء نزيهة لأنها حاليا صورية فقط و أنا مع المحتجين بل يجب في إطار الشفافية تمكين المتبارين من معرفة النقط العددية التي حصلت عليها إجاباتهم مع إشهار أسماء من – نجحوا فيها – و النقط العددية التي حصلت عليها إجاباتهم و وضع أوراق إجاباتهم عن الأسئلة رهن إشارة المتبارين للآطلاع عليها في إطار الشفافية لأن ذلك لا يدخل ضمن أسرار الدولة .

    تمكين الطلبة الراغبين في متابعة دراستهم بمسالك الماستر من حقهم في الدراسة بعيدا عن الوضعية الحالية المتمسة بالبيع و الشراء و المحسوبية و تهميش أبناء الفقراء .

    إزالة العراقيل أمام أبناء الفقراء الراغبين في متابعة دراستهم بالخارج و منحهم التسهيلات والمساعدات التي تقدم وتمنح لأبناء النخبة .

    إلغاء ومحو المقولة الغربية القائلة :

    ليس هناك عباقرة و ليس هناك أغبياء ، فقط في الغرب يدعمون الفاشل حتى ينجح وعندنا نحن نحارب الناجح حتى يفشل .

  • متعاطف
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:35

    سأنطلق من مواسم البطالة ووفود الخريجين الذي يتزايد باستمرار في مقابل أي نية لدى هذه الحكومة لتتحمل مسؤولياتها اتجاه هذه الفئة التي تتفاقم يوما عن يوم وتتحد لتشكل يدا واحدة وصوتا واحدا يهز شوارع العاصمة، لأنهمن يتحمل مسؤولية سد الآذان والحوار وغياب أي حلول ونهج سياسة تعليمية فاشلة وسياسة تشغيلية أسوء أليس الدولة، إذن فلتتحمل صنيع ما تنتج ليس بالعصا والقمع في شوارع العاصمة لكن بالبحث عن حلول فالضغط المستمر لن يخلق سوى ضغط مضاد ولعل إشارة السادس من أكتوبر الأخير تنبئ بأيام لا علم لنا كيف ستكون عندما ينفجر صوت المعطل ويبلغ السيل الزبى

  • غاماس الحسين
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:36

    هذه هي الاشكالية المستعصية التي اوقدت شرارة الاحتجاج في تونس و منها الى الدول العربية الاخرى- تونس لانها كانت متقدمة شيئا على الدول العربية الاخرى : طبقة متوسطة مهمة متعلمة عصرية- لكن اين الاشكال؟ في النمو و خلق فرص العمل- كثير من ابناء الطبقة الوسطى (اساتذة محامون تجار موظفون الخ) حصلوا على شواهد عليا يجدون انفسهم بلا عمل او ذون الادنى مما تخوله لهم شواهدهم- الدولة غير قادرة على امتصاص البطالة- يبقة القطاع الخاص. لكنه مهيمن عليه من طرف الاقطاع السياسيون و اصحاب الريع- اذن كيف خلق النمو؟لا بد من تغيير الثقافة التقليدية الكابحة لكل مبادرة و الرافضة للتاقلم و التجديد و الابداع و الخلق و الانفتاح- و لا بد من تغيير النظام السياسي الاقتصادي و جعله ديموقراطي عادل مبني على المساواة و الحقوق و الاستحقاق و العمل و الحرية و المبادرة الفردية الحرة و اصلاح التعليم و تغيير اهدافه و القطع مع "لبلوكاج" او المعيقات النفسية الثقافية و نبذ الخرافات و الافراط في اشكال التدين المعيقة و الغلو و خلق ثقافة الجهد و العقلنة و العلم و سيادة العقل العملي المادي لا غير – ثم خلق اشكال تضامنية حديثة تبقي الكرامة

  • frifra
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:44

    c est le gouvernement d abbas el fassi qui a signe avec les diplomes et pourquoi il n a pas les recrute apres plusieurs mois de l accord et l affaire annajat vous donne la reponse

  • محمد فاس
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:49

    المشكل ليس في المبارة او التوضيف المباشر، اي معطل لو اتيحت له الفرصة سيجتاز الامتحان لكن المشكل هو قلة المناصب وغياب الشفافية بالله عليكم فلو اخدنا اخر مبارة على سبيل المثال كانت هي التعليم فقد اجتاز المبارة حوالي 150000 مرشح وسيتم توضيف 8000 فاين ستدهب142000 وقس على دلك

  • Sana
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:55

    يجب ان تكون هناك مراقبة مشددة في القطاع العام. المراقبة والمحاسبة باش الشباب يمحيو من راسهم فكرة العمل في القطاع العام من اجل الخلصة اخر الشهر فقط وانما العمل لنهوض بالبلاد وتطوير القطاع و تحسين الخدمة للمواطنين. اما بالنسبة للقطاع الخاص يجب على الدولة ان تخلق قوانين مقاربة لقوانين القطاع العام لكي يتمتع موظف القطاع الخاص بنفس الحقوق التي يتمتع بها الموظف في القطاع العام تقريبا يعني لتوظف فالخاص يستقر فيه ماشي يرمي عينو على العمومي

  • tarik
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 02:00

    c'est la mentalité qi doit changer, c chomeurs n sont capables de rien faire dans la vie, c des loosets, a mon avis/ il faut changer le statut de la fonction publique/ tous les fonctionnaires doivent avoir 1 contratde 10 ans renouvlable// sinon on va reculer encore// déja q en é trés en retard au niveau développement

  • المرروكي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 02:10

    وماذا عن الملايين من معطلي السواعد؟
    أليس من حقهم الشغل؟
    فينبغي على الجميع، معطلي الشواهد و معطلي السواعد أن يتحدوا ضد بن كيران كما اتحد هو مع التماسيح والعفاريت

  • الضعبوز
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 02:13

    لولا نضالات المعطلين في العيون ومدينة الرباط لما وجد شي اسمه التشغيل في الوظيفة العمومية .الدولة أخرجت نيبانها بعد هزيمة 20 فبراير وكان الضحية الأول هو المعطل لكن عندما تنبعث نضالات الفقراء من الرماد سرعان ما سنسمع أن التشغيل والادماج المباشر دستوري وسيدافع عنه الجميع كما يهاجمونه اليوم …فقط لأن الدولة ستخشى نضال الكادحين المنظم ..

  • rachid
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 02:17

    المشكل الكبير الذي لا يذكره أحد هو أن سوق الشغل بشقيه العام و الخاص لم يستوعب هذا الكم من الخريجين-مع العلم أنه ليس بالكثير بالمقارنة مع دول مماثلة للمغرب- مما يخلق نوع من التراكم سنة بعد أخرى سيحتج البعض كما العادة بأن خريجي الجامعات تكويناتهم لا تلائم سوق الشغل لنفترض جدلا أن هذه الفرضية صحيحة لكن ماذا عن المهندسين المعطلين في العديد من الميادين كالهندسة الكهربائية و الميكانيكية و الصناعية و الاعلاميات هل هذه أيضا شعب لا تلائم سوق الشغل أم ماذا المشكل أن أشباه الخبراء هؤلاء و بعض البلداء دائما ما يحملون المسؤولية للشاب أو الشابة المتخرج و يبرؤون ذمة الدولة لكن المسؤول الاكبر هو الدولة لأنها هي من كرس لأقتصاد ريعي يعتمد بالاساس على مقاولة عائلية لا تشغل إلا الاقارب و المعارف الدولة هي من ساهم بشكل أكبر في فشل التعليم بسياسة التعريب العوجاء و بتكريس تعليم طبقي لا يمكنك في أحسن الحالات ألا أن تكون موظفا في الدولة أو أجير في شركة الدولة هي التي توجه أقتصاد البلد و تحدد القطاعات التي ستوليها أهمية كبرى-الفلاحة و السياحة- هذا ما يجعل الشباب ييأس من القطاع الخاص و يتوجه الى القطاع العام

  • hassan
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 02:25

    انا من حاملي الشهادة الجامعية اللجدد اقول لبن كيران اذا وظفت هؤﻻء سوف ارفع عليك دعوة قضائية لان الدستور يمنع ذلك وهو اسمى قانون في البﻻد

  • م بقيش
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 02:47

    ان الولوج الى الوظيفة العمومية يجب ان يمر عبر المباريات الا ان المعضلة في هاته المباريات انها لا تتسم بالشفافية والموضوعية فهي تخضع للمحسوبية والرشوة فلا يمكن لإدارة فاسدة التي تعتمد الفساد اصلاحا ان تكون شفافة فهذا يتعارض وعقيدتها
    اما بالنسبة للأطر العليا المعطلة اصحاب محضر 20 يوليوز فليس لعبد الإلاه بنكيرا الحق في حرمانهم من التوضيف المباشر, فهاؤلاء وضفتهم الدولة المتمثلة في الحكومةالسابقة التي انصتهم بعد مفاوضات طويلة وعسيرة وكان هذا الموضوع مطروحا في مجلس الحكومة برئاسة جلالة الملك عندما ناقش ميزانية 2012 واشر عليه جلالته
    فكيف لهذه الحكومة ان تتنكر وتتملص من توقيع وتاشيرة الكومة التي تسلمت منها الإستمرارية

  • amina
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 02:51

    benkirane n'arrive même pas a composer une phrase correcte en anglais … ni une bonne prononciation en français , et il ose de dire que la fonction publique est pour les compétents … franchement que dieu me donne ta figure asi benkirane

  • kamal
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 02:54

    ملف العطالة هو ملف يفضح به الله الأحزاب المنافقة التي تقول كلاما عندما تكون في المعارضة وتقول كلاما آخرا عندما تكون في الحكومة

  • wafaa
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 03:08

    titulaire d’un master en Finance avec mention en chômage il y a plus de 3 ans je maitrise deux langues étrangère, avant de me manifester à rabat j ai postulé à plusieurs poste dans le secteur privée structurée qui demande mon profil mais malheureusement j’ai même pas eu la chance de passé un entretien tant dit que d’autre qui n’ont même pas de mention qui ne maitrise même pas leur langue maternelle en eu les meilleure poste dan les secteur privée structuré et public tous simplement parce que la corruption et népotisme ont le dernier mot dans les deux secteur surtout quand ça concerne un diplôme de bac+4 et plus.
    Mais dans le secteur privée non structuré où tu travaille 12h par jours ou t’es responsable de tout avec un salaire minable j’été la bienvenue.
    arrêté de maquiller la réalité derrière l’égalité et la compétence car se sont pas seulement les compétant qui réussisses les concours bidons et les entretien mensongère.

  • عبد اللطيف
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 03:09

    الاشكال الآن ليس كما يدعي البعض بن كيران يمتلك الجرأة في وقف التوظيف المباشر . المعطلون اليوم هم ضد التوظيف بالمباراة لا في عدم كفائتهم كما يدعي خصوم قضيتنا، ولكن بن كيران ومن يدور في فلكه لاتهمهم الكفاءة، ولكن هم يحاولون تكريس مبدأ المباراة للولوج الى الوظيفة العمومية للتحكم في نسبة الموظفين في الادارة العمومية وذلك لخفض المناصب المالية في الموازنة العامة للسنوات القادمة. فالآن يوجد حوالي 20 ألف عاطل حاصل على شهادة الماستر في المغرب في حين ان المناصب المالية المخصصة في السنة لهذه الشريحة لاتتعدى 600 او 700 منصب مالي .

  • هشام أجانا من انزكان
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 03:19

    تحية طيبة للجميع،
    كثيرة هي الأسباب التي تجعل حاملي الشهادات العليا يحلمون بالقطاع العام ويرفضون رفضا باتا العمل بالقطاع الخاص. أهم هذه الأسباب هي غياب التحفيزات بالقطاع الخاص وكذا الضمانات الضرورية للاستمرار بالقطاع الخاص. فأنا شخصيا بعد حصولي على الإجازة في الرياضيات ورسوبي في الامتحان الشفوي لمباراة التخرج بسلك التبريز سنة 2000، تقدمت بطلب العمل لدى إحدى مؤسسات التعليم الخصوصي وأجريت تكوينا تربويا بهذه المؤسسة الخصوصية، لكن ما لم يكن في الحسبان هو أن أجري الشهري كان 1800 درهم. وعندما طرحت مسألة هذا الراتب مع المسؤولين بالمؤسسة، وضحوا لي بأن هناك المئات من الطلبات التي تنتظر المنصب الذي أشتغل به، هذا ناهيك عن تصرفات ذميمة كالذر والمهانة. لكنني حمدت الله عندما نجحت في مباراة المدرسة العليا للأساتذة سنة 2006 وأصبحت اعمل بالقطاع العام.
    إن حل إشكالية العمل بقطاع التعليم العمومي ام الخصوصي يجد صداه كذلك عند الأبناك و شركات القروض. فأطر التعليم الخصوصي لا يمكنهم مثلا أخذ قروض من الأبناك وشركات القروض ، وليس لهم الحق في الاستفادة من خدمات مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية للتعليم.

  • ايت الراصد
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 03:25

    ان ملف المعطلين قضية منام المشاكل بالمغرب … ولقد كنت من الذين قاموا بتأسيس اول جمعية للمعطلين وابتكرت مصطلح المعطل عوض العاطل سنة(1990) بالقنيطرة وكانت قصة المصطلح كالتالي فقد كان هناك مجلس الشباب والمستقبل أحصى 100الف من اصحاب الشهادات ليتم تشغيلهم لكن قام مسؤولو عمالة القنيطرة بالتلاعب حيث توظف بعض المقربين مباشرة وتم اعلان مبارة لحوالي 400 مرشح ،المفاجأة هي اننا اكتشفنا قبل المبارة اعضاء من الذين تم توظيفه فطلبت استفسارا من احدهم فإذابه يكشف تلاعب العمالة حيث طلب منهم ان يجتازواالمبارة الشكلية بالنسبة اليهم لانه تم اختيارهم اما الباقي فعليهم ان يتباروا؟؟ فكان اول احتجاج للمعطلين وحضر العامل الى مكان المبارة.. فاقترحت تشكيل جمعية للمعطلين للتحاور مع المسؤولين واتضح بأننا آنذاك كنا نقبل المبارة بشرط النزاهة ولكن تم عكس ذلك فتم مراسلة البصري شخصيا وتم تلفيق أكذوبة ان المرشحين ضد المباراة وقام الملك الراحل في ذكرى الشباب ١٩٩١ بتأكيد ان المباراة ضرورية لاختيار مرشحي المجلس المذكورأعلاه .انهاباختصارقصة توكد ان التلاعب بقضية/قضايا اليوم هو نفس االتلاعب الذي حصل البارحة

  • nissrine
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 03:31

    اللهم لاتجعل بيني وبينك في رزقي أحدا سواك واجعلني أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك وهب لي غنى لايطغى وصحة لاتلهي

  • جلال
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 03:51

    منع التوظيف مباشر واجراء مباريات التوظيف للمعطليين هي من خطوات الحسنة والايجابية قليلة التي قامت بيها هده الحكومة للصالح العام والشعب حزب الاستغلال وامينه سيكليس شباط يدافع على التوظيف مباشر للمعطلين لان حزب الاستغلال كان يستغلهم للكسب الاصواتهم في الانتخابات التوظيف مباشر احد الاسباب الانتشار الرشوة والمحسوبية وباك يا صحابي كل زعيم الحزبي الديناصور السياسي كان يستغل التوظيف مباشر للتشغيل الابناءه والافراد من عائلته وشبيبة حزبه وشبيحته وما فعله عباس الفاسي خير دليل عندما قام بتوظيف كل الافراد عائلته الفهرية اتناء فترة حكومته التوظيف مباشر احد الاسباب الانتشار الموظفين الاشباح واتقال كاهل ميزانية الدولةانا متفق تماما واؤيد بن كيران في قراره الشجاع وصائب في منع التوظيف مباشر الريعي من يرفض من المعطللين اجراء مباراة هدا يعني انه فاشل وكسول ولا يستحق الشهادة التي اخدها الاجراء مباريات شفافة ونزيهة تعني تكافؤ الفرص والمساواة لكل المعطللين انا اختلف مع بن كيران في كثيرا من تواجهاته وسياسته لكن متفق مع في هده قضية منع التوظيف مباشر مشبوه

  • belli
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 03:54

    Un article tres interessant et detaille sur cette malheureuse situation que je crois est du au fait que durant les annees du duo (hassan-bassri) la priorite n`1 du gouvenment etait la survie du systeme a tout prix d`ou les budgets exessecifs pour "les forces du Desordre et de la repression" au detriment des secteurs vitales au progres de la nation tel qu`enseignement et education.

  • frifra
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 04:00

    les diplomes miserables n ont pas les possibilites pour louer des appartements a rabat et manger dans des restaurants et consommer les cafes de 20 dhs et saufs les feneants qui recoivent l argent pour se manifester et je vous jure si l etat leur donne des mutations dans des regions isolees ils ne vont pas rejoindre leurs postes car d apres eux l administration est a rabat

  • WATANIONE
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 04:07

    رغم غنى العديد من المدن والجهات وثروات "الفوسفاط + جوج بحورا " إلا أن ذلك لم يساعد على تقليص دائرة الفقر فاشكالية الفقر في المغرب الراهن باتساع رقعتها وامتداد آثارها السلبية تطرح أسئلة صعبة وملحة!
    تقارير منظمات دولية ك PNUD حول التنمية البشرية يحتل المغرب رتبا متدنية في مؤشر الفقر!
    25% من السكان تعيشالفقر كما يعيش 60% من نسبة الفقراءبالبوادي وتتزايد فيه نسبة الفقر!
    في المغرب نحوْ 4 ملايين تحت خط الفقرالمرتبة15في تصنيفِ الدولِ العربيةِ الأكثر فقرًا من بين 20 دولةً 2011!
    فالتقارير الدولية وضعت المغرب في تقارير متأخرة, كما هو الشأن بالنسبة إلى التقرير الدولي حول التنمية البشرية الذي وضع المغرب في الرتبة 130 من بين 182 دولة, مسجلا بذلك تراجعا بالمقارنة مع تقرير عامي 2007 و 2008 (المركز 126) وكذا تقرير سنة 2006 (الرتبة 123)!!!
    فلماذا ؟ لماذا هذا الظلم أيها المسؤولين المغاربة المسلمـين ؟ لماذا هذه الفوارق الطبقية ؟
    ألم تقولوا بأن المغرب أحسن دولة في العالم ؟

  • LARBIIIIIIIIIIII
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 04:08

    بعيدا عن حاملي الشواهد ماذا عن من لا شهادة له أليس من حقه الحصول على عمل فالدولة التي تتحرم نفسها هي التي تصون كرامة شعبها فبدون شغل لاكرامة فالحق الحق للكل الحق في الحصول على فرصة شغل أو وظيفة بعيداً عن المزمرين والمطبلين للدولة أو المتحزبين فكلهم دوي مصالح معينة لدلك فحق العمل مضمون لهذه الشريحة في دولة الا عدل ولاحق بأي طريقة كانت تبقى أفضل من الزبونية والمحسوبية التي يرعاها بن كيران ومن فوقه

  • العشاب
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 04:23

    العدالة الاجتماعية والتوزيع العادل للثروات هو الحل لازمتكم يا معشر المغاربة

  • هناء بنعبد الوهاب
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 05:07

    إلى الأخت العاجي:
    أولا ما هيي القضايا الكبرى التي تدافعين عليها أنت؟؟ إن كانت لقمة خبز بالنسبة لك قضية صغرى فأدعوك لزيارة الأحياء الشعبية و لكي تشعري بقيمتها أكثر زوري جبال الأطلس؛
    ثانيا، أ عباس الفاسي قطع مع التعيين المباشر؟؟!!! و من وظف 4304 معطل و وقع محضر 20 يوليوز؟؟!!
    ثالثا أطر المحضر و المرسوم لم يطالبوا بالتوظيف المباشر بل طولبوا به من طرف الدولة في شخص وزيرها الأول آنذاك عباس الفاسي؛
    رابعا، لا حديث عن الماوات و لا قيمة للدستور مادامت الرشوة مستشرية في البلاد و الأخذ بالألقاب و الأنساب بين العباد فقانون الغاب هو السائد، البقاء للأقوى و كل شيء ملك له و لا شيء للضعيف سوى تحمل الانتقاد و مسؤولية أخطاء لم يرتكبها و ما عليه إلا الصبر أو فقدان الأمن؛
    خامسا، مادام هؤلاء الشباب درسوا بجامعات مغربية فعيب و عار أن نشكك في كفاءتهم، في البداية أين نحن من محاسبة من سلمهم شواهد لا يستحقونها و في النهاية أين هي الإدارة من حماية مصالح المواطنين و من مراقبة الموظفين الذين يتهمون بالتهاون. لا يمكن التصفيق للتجربة و تحميل مسؤولية الخطأ للنتيجة؛
    و أخيرا،دقيقي في معلوماتك أختي سناء العاجي..

  • fouad
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 05:25

    croyez vous que l embauche sera a rabat et le deplacement a casa ……….allez voir les enseignants aux sommets des montagnes et dans le desert et se sont recrutes par concours et parfois ils mangent le pain avec du the et vous vous voulez manger le tagine directement sans aucun effort et benkirane est devenu nerveux grace a vous

  • frifra
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 06:57

    j ai un dernier mot ………………………..les marocains ne peuvent pas vivre sans problemes c est pour cela ils disent .. wach kayan chi mochkil wla ndirouh

  • rifi walakin amazighi
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 07:10

    هاؤﻻء كأﻹبن الذي يقول لوالده:" نت ولدتيني دبا دبر عليا و ﻻ ندير ليك مشاكيل، شكون قليك ولدني؟" . أنتم على أﻷقل إستثمرت الدوله فيكم و خسرت عليكم المﻻيين من أجل تمدرسكم ضنا منها أنكم الجيل و الطبقه التي سيحل مشاكل البﻻد بأﻹبتكار و أﻹبداع و التنضيم و التئسيس و تنوير المجتمع. بدل هذا أصبحتم مشكل لالدوله و المجتمع. أنتم تتضاهرون من أجل شخصكم فقط و ليس من أجل شيئ مبدئي. و هذا ليس نضال. النضال هو التضحيه بما هو شخصي من أجل المجتمع. أنتم تقومن بالعكش. هذا يدل أيضاً على نوع العقليه و أﻹنسان الذي تنتجه المدرسه المغربيه. الذين من حقهم التضاهر و طلب الدوله بالتشغيل و التعويض هم الشباب في أﻷرياف و المناطق النائية الذين ضلمو ضلم و عدوان و لم تستثمر الدوله و ﻻ درهم فيهم. من رغم ذالك لم تراهم يتضاهرون و يفعلون مشاكل و يعملون بجد في ما تربو عليه.
    ألرئيس أﻷمريكي أﻷسبق reagen قال يوم لالشباب أﻷمريكي: " ﻻ تسألون بﻻدكن ماذا يمكن لبﻻدكم فعل لكم، بل إسألو ماذا ستفعلون أنتم لبﻻدكم".

  • frifra
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 07:20

    si benkirane a des problemes avec les diplomes frifra les a avec quelques clients qui feuilletent les pages des journaux sans acheter et pourtant il faut avoir de la patience sinon tu ne peux pas vivre

  • Marrakchi
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 07:59

    كيف توظفون 39 وزير ! لو كل وزير تكلف بمدينة لحلت مشاكلنا…
    حقا على الشعب الخروج…
    لان السرقة كثرت, ولا يجوز ان يكون في المغرب شاب عاطل…

    مشكلتنا ان وزراؤنا لا رؤية لهم للمستقبل…يتكلمون من فراغ تام…
    اين هي الرؤية البعيدة…تريد طاقة…كم من مؤسسة لتصنيع الطاقة نظمتم…

    لحد الان لااسمع من الملك حتى الحكومة والمعارضة…عرض واضح لمستقبل المغرب, لانهم لايملكونه…لايعرفون اين يتجهون, وكيف يخططون لمستقبل هذا البلد…لذلك نرى الدخول والخروج بدون جدوى…

    ارى ان يقترح الشعب سياسييه من رجال لم يكونوا في السياسة من قبل…حتى ننسى هاته المرحلة…

    رجال لا يخافون الغرب ويتعاملون معه…لهم نظرة تابتة ويتكلمون بها كلاما وعملا…

    تيار الجهد العالي المتردد والمتوسط والبسيط… هنا تبدا الامم في الحداثة…

    1000V … 6KV…. 10KV

    سياسي الغرب تهمهم الطاقة…اينهم رجالنا في Eplan , Field , ….SAP …

    39 وزير لماذا ….

  • محمد السويد
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 08:01

    البطالة وريث عقود من الزمن. لن تستطيع أي حكومة حلها بين عشية و ضحاها. الحكومة الحالية مطالبة بوضع استراتيجية وأنتكون جادة والموضع من أولوياتها. أما الشباب فعليه أن يتحرر من مسألة أن الوضيفة هي مكتب وقلم. على المعارضة أن تتعاون مع الحكومة الحالية في نجاح محاولة اﻹصﻻحات التي تنهجها. غير ذلك سنصل بسخونيت الراس هذه إلى ما يحمد عقباه. العالم والمغرب يمران بمرحلة حرجة. جوعني رمضان كل وبقافي نهار العيد.

  • حمدون
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 09:06

    ما لا يجب نسيانه
    أنه في سنة 1993 في أوج الصراع الحزبي مع البصري،دخل موضوع العاطلين للمزايدة،أحد احزاب المعارضة وجد فيهم ورقة للعب،بعد تجييشهم للحزب من ساحة البرلمان،سحبهم منه البصري(الوزير الأول الفعلي)واستقطبهم خاصة حاملي دبلوم الدراسات العليا،بأن منح كل واحد منصبا وطلب منهم أختيار مكان العمل الذي يريد في التعليم أو الداخلية أو…وتكررت اللعبة سنة بعد أخرى،لما أزاح الله البصري تحول هذا الاختصاص الجائر للوزارة الأولى،وكانت المجموعات تتتابع،كلية الربية أغلقت لأن مناصبها تسند مباشرة دون تكوين ولا مباراة المدرسة…المعهد…ساحة البرلمان عوضت ذلك،أعرف الكثيرين ممن دخلوا التعليم بالطريقة لم يدرسوا الا 15يوما في حياتهم للحصول على الكفاءة،التعليم العالي لم يكن فيه اشباح الا بعد ولوج أفراد من هؤلاء،وانتقلت الظاهرة الى الأقاليم،يتظاهر عشرة عاطلين أيام الوزير العلوي في التعليم تتم الموافقة على توظيفهم عرضيين يتحول العشرة الى 40 من ذوي القربى…والضحية الأولى الوظيفة العمومية أولا وعامة حاملي الشهادات ثانيا…أنا أطالب بأن تبقى الوظيفة كما في العالم بالمباراة سواء كثرت المناصب أم لا….

  • Amazighi
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 09:23

    المغاربة كلهم يكرهون هؤلاء الاقوام الكسلاء و يقولون لهم اذا كان فيكم الخير فاذهبوا الى القطاع الخاص للبحث عن العمل لان بكل صراحة الشغل موجود و لكن للمجتهدين اما هاته الشرذمة التي تسكن أمام البرلمان فلا نترجى فيهم إي خير

  • la solution
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 09:26

    la solution: le matin des cours et des études, et ,l'après midi l'apprentissage d'un métier dans des ateliers spécialisés, on aura des un développement rapide et sûr de notre cher maroc , et les étudiants auront d'autre horizons au lieu de pensé seulement à travailler fonctionnaire d'État. C'est ça la solution à ce système de mètre qu'on a maintenant.. La science et un métier entre les main. Point.

  • IBN BRAHIM MT
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 09:40

    L'article ci-dessus dit tout à propos du problème des chomeurs.La seule chose que j'ai à dire c'est que, personnellement,je ne connais pas un seul diplômé qui a une bonne formation et des compétences professionnelles et qui ne trouve pas de travail

  • karam
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 09:54

    التوضيف المباشر و الفوري في اسلاك الوضيفة العمومية حق مشروع وقانوني

  • Hamid Hakou
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 09:55

    يجب علی حكومة بنكيران الثانية، أن تدمج الشباب في الوظيفة العمومية،وتخفظ في أسعار المواد الغذائية لتفادي الفتنة.

  • basma
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 09:59

    من العادي جدا ان يقف العطلين دفاعا عن حقوقهم المشروعة المتمتلة في احترام بنكيران للوعود التي قطعها معهم قبل دخوله لهدا المنصب

  • frines
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 10:15

    لامتصاص شيء من بطالة هؤلاء الطلبة .لماذا لاتشغلهم الدولة أو القطاع الخاص بالحصص كما هو معمول به في جل دول العلم؟: منصب واحد مثلا توزع مدة زمنه الأسبوعية على اثنين أو ثلاثة أفراد وكل واحد ينال راتبه حسب حصة عمله ،هذا هو الحل المعمول به لمن أراد ،

  • عادل
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 10:24

    ليس عباس من بدأ بمسلسل التوظيف المباشر هو نفسه ورثه عن سابقه الذي ورثه بدوره عن اليوسفي للتصحيح قراو التاريخ شوية عاد أجيو حاجيونا

  • حسن
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 10:27

    للخروج من هذه المعظلة على الحكومة توظيف هؤلاء المعطلون حسب سن كل طالب فيتم التوظيف من الكبير الى الصغير على الاقل كل واحد ينتظر دوره حسب سنه ويعلم ان التوظيف آت لا محالة .الحكومات السابقة ارتكبت خطأ حين لجأت الى التوظيف المباشر لاخماد المظاهرات حتى اصبحت عادة. المثل يقول ولف عادة اترك عادة اعليها تتعادة.

  • citoyen
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 10:27

    quelqu'un peut m'expliquer pourquoi l'essentiel du concours des postes de professeurs sassistant, est réservés aux fonctionnaires ?

    pourquoi exclure les autres docteurs non fonctionnaires ?

    où est l'égalité des chnaces ?
    ou et le trincipe du que le meilleur gagne ?

    les unversités marocaines sont devenues des fermes privées pour les fonctionnaires et les syndicats

    merci d'arrêter ce scandale et d'ouvrir les concours à tout le monde et que le meilleur gagne !

    merci de publier

  • marocain
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 10:51

    الى الشخص الدي يرفع الافتة المغرب عند ا لفوسفا ط و جوج البحور

    هل يا اخي تعرف مدخول الفوسفاط للمغرب سنويا ? 3مليار دلار

    هل يا اخي تعرف مدخول السمك سنويا ? 11,7 milliards de dirhams =1,17§

    هل يا اخي تعرف كم يشتري المغرب من المحروقات سنويا ? 11 مليار§
    110ملياردرهم
    المغرب يبيع شئ من المنتوج الفلاحي والنسيج وبعض التحويلات الصناعية
    ويشتري المواد الاولية الصناعية قطاع الغيار الا ت صناعية كاملة

    الملخص
    المغرب يبيع بما يصل الى 18.3مليار § ويشتري بما يصل الى 37مليار §
    le Maroc est déficitaire de 18,07 MD § chaque année

    allez jouer au foot car la politique est très loin pour vous
    ce papier que vous portez le phosphate et 2 mers
    va vous servir dans les toilettes chez toi pour ton intimité

  • المواطن الثالث
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 11:16

    الحمد لله وحده
    عذرا ايها المعطلون الحكومة لا تستطيع تشغيلكم لانها منهمكة في ايجاد مناصب للوزراء فهدفها الوصول الى 100 وزير في افق 2015
    وبع ذلك سيتم التفكير في المعطلين

  • amir
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 11:23

    أود معرفة رأي هسبرس على ضوء هذا التحليل في قضية الأطباء المعطلين. أليس المغرب محتاج إلى هذه الطاقات الطبية؟ إذا كان رئيس الحكومة و وزيره في الصحة في بلد المرض يتغنون دائما في أي محفل و أي مناسبة بالخصاص المهول في الأطباء في مستشفياتنا(المقدر ب 9000 طبيب)، فلماذا ترك السيد الوردي أطباءه أمام وزارته يهتفون بحقهم في الشغل و تجاهلهم و ألغى لهم مباراة الإقامة. هم لا يطالبون بالتوظيف المباشر بل يطالبون بفتح مباراة الإقامة برسم سنة 2013 التي ألغاها الوردي بحجة الأزمة المالية.

  • المهندس المعطل
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 11:27

    أنا لم أفهم كيف تعالج الدولة معضلة البطالة؟ ليس هناك برنامج صريح لحل هذاه الأزمة، لا زالت صفوف المهندسين في كل القطاعات مكتضة بالمعطلين وخــاصة قطاع الفلاحة (خريجي المعاهد ENAM,IAV). هل سقطت قيمةالمهندسين فالبلاد؟ أنا أبحت جادا على وظيفة في كلا القطاعين الخاص والعام ولم أجد جوابا واحدا لكل رسائلي التحفيزية حتى أقول وأقر بأنني لست ذا كفائة، مع العلم أنا جل زملائي المهندسين الفلاحيين الذين حصلوا على وظيفة كان السبيل إلها المعرفة والزبونية والمحسوبية و … هل أنا هو السبب في بطالتي أم أن الدولة لا تخصص حلولا لهذه الطاقات الشابة ؟ أريد جوابـــــــــا يا من تقولون بأن الدولة تقوم بالواجب وأن المهندسين المعطلين ليسو أكفاء!!

  • فاعل جمعوي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 11:28

    زمن التوظيف المباشر ولى وانتهى بغير رجعة ، والشهادات الجامعية والله ليس للعديد منها أية قيمة ما دامت أصبحت تمنح بناء على المحسوبية والقرابة والمصالح، فكم من أشباه الأميين حصلوا على شهادة الماستر بل والدكتوراه, إننا مع السيد بنكيران ، لا للتوظيف المباشر الذي خرب القطاعات العمومية ، واسالوا عن الحالات الكارثيةالتي تم توظيفها مباشرة في السلك التأهيلي في التعليم ، لقد أصبحت أضحوكة التلاميذ ،
    إن الشهادة العليا لا قيمة لها إطلاقا ، والله إن نسبة كبيرةمن الحاصلين على الشهادات العليا لا يستطيعون كتابة حتى طلب العمل ، أما البحث الذي أنجزته فتم بطرق معلومة وسهلة.
    تبقة نقطة واحدة ، وهي فئة معطلي محضر 20 يوليوز ، فأولائك المعطلين حتى لا نبخسهم حقهم ، نقول أننا ضد التوظيف المباشر لكن بما أنهم يتوفرون على محضر حكومي أقرت المحكمة بقانونيته فإنه يلزم توظيفهم لأن ذلك حقهم

  • نور الدين
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 11:40

    الخطير في الامر هو غياب ملموس و تام للدولة في مجال التشغيل بشراكة مع القطاع الخاص و رئيس حكومتنا الموقر بذكائه المتواضع يظن ان مسؤولية الدولة في التشغيل تقتصر على ما توفره هذه الاخيرة من وظائف عمومية و اذا استمر الحال على ما هو عليه اجيال و اجيال ستدفع الثمن

  • allouli
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 12:02

    الغالبية المطلقة من هؤلاء المعطلين الذين يطالبون بالتوظيف المباشر سيجدون انفسهم عاجزين عن حل تمارين بسيطة في تخصصاتهم.ان الوظيفة تكليف وطني ومسؤولية تاريخية وليست لعب وتمشخير.ان الذين تخرجوا من الجامعات بمستوى لائق لا يجدون انفسهم امام البرلمان للاحتجاج بل يدخلون مراكز التكوين بشرف وباهلية وكفاءة اما الفاشلين الذين قضوا فترة الدراسة الجامعية في اللهو و"النضال المصلحي" فالامر مختلف….الكلام طويل:واش ماخبروكم بحال دوك اللي تعينو مباشرة انهم شمتو في العمل؟

  • Samir casa
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 12:12

    كنت أعترض كمعطل عن التوظيف المباشر و لكن بالتجربة،-رفضت أكتر من مرة-،لذا أرى من الواجب الوقوف و بقوة فى وجه كل من يتشدق علينا بكتاباته المسخرة لجهة ما،و نؤكد كحركة للموجزين ،مطلبنا شرعي و دستوري،كما أقول للجهات المعنية بهذا المجال‎ ‎و منهم المعطلون،لا تحقيق لمطالب بدون أشكال تصعيدية أخرى ، قبل أن نكون ضحية بسبب غلطة بنكيران التاريخية في تطبيق نظرية المؤامرة،و لمن أراد الدليل على فشل فكرة المباراة الإديولوجية ،أنا الدليل،اقتنعت اقتناعا تاما،بأن النضال حتى الموت لانتزاع الحق، و لو اقتضى الأمر الوصول الملك كحكم و حاكم على الجميع.

  • mohamed
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 13:07

    Monsieur pourqoi vous n etes pas incrit pour une these de Doctorat ?

  • هولاكو المسلم
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 13:39

    كثر الانتهايون في المغرب، و هم يفترون على أبناء الشعب المعطلين و على قضيتهم النبيلة. كفى من المغالطات. أولا : قضية الشغل هي قضية حياة و كرامة و ليست صغيرة أو تافهة و هي من صميم تاريخ النضال من أجل التغيير في المغرب. ثانيا، لمن يتبجحون بالحديث عن المباريات، نقول أين هي هذه المباريات مقارنة مع الخصاص في الوظيفة العمومية و مع مئات آلاف المعطلين إن لم يكونوا بالملايين ؟ ثالثا، لمن لا يخجلون بالحديث عن القطاع الخاص، أين هو القطاع الخاص ، أين الاقتصاد في ظل برجوازية طفيلية هي نفسها تعيش عالة على المال العام و على الدولة. رابعا، يجب أن يخجل من نفسه من يتحدث عن تكافؤ الفرص و اعتبار التوظيف المباشر "كريمة" فالواقع يدل على أن أهم الوظائف و المسؤوليات تتم بالتعيين المباشر، كما أن هؤلاء المتبجحين الانتهازيين يشغلوون مناصب و يحيون حياة رغدة بذخة في المغرب بينما هناك الملايين لا يجدون الحد الأدنى للأجر أليس هذا وضعا امتيازيا خطيرا. خامسا، من يتحدث عن ملاءمة التعليم لحاجيات الشغل هذه ديماغوجية سافرة فالاقتصاد المغربي هو المتخلف كيفيا و كميا أكثر من التعليم و هو عاجز على الاستيعاب.

  • البيان الشيوعي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 14:02

    هذا هو حال البرجوازية الصغيرة، تحتقر انشغالات الشعب و قضاياه الواقعية الحقيقية، و لا تعلم من التاريخ شيئا، فالخبز و هو رديف أيضا لمعاني الحياة السامية، كان هو المحرك الأساسي للثروات الشعبية و الانتفاضات. الثورة الفرنسية كان الخبز حاضرا فيها بقوة، و في الثورة الروسية البلشفية كان الخبز و مناضهة الاستغلال و التجويع و مناهضة الحرب و تجنيد أبناء الشعب من بين الأسباب الرئيسية. و في تونس التي تعتبر أهم ثورة عربية إسلامية في خريف الغضب، كانت عربة البوعزيزي هي السبب المباشر و الشرارة التي فجرت الثورة و غضب الشعوب العربية الإسلامية و بطبيعة الحال كان من الطبيعي أن تكون عربة البوعزيزي كبائع متجول كادح هي حامل لكرامته و قد اقترنت بصدام مع عون سلطة و هو امرة بالمناسبة حين تجرأت على صفعه. اليوم سناء العاجي تجرؤ على صفع ملايين الشباب المغاربة المعطلين، متهمة إياهم بالبحث عن امتياز،و الواقع أنها هي التي تعيش في امتياز، و هي تخشى على هذا الامتياز من العدالة الاجتماعية لتعميم خيرات المغرب، و هي لا تجد حرجا في الالتحاق بنزعة البصري إدريس الذي قال عن شهداء انتفاضة الدار البيضاء 1981 بأنهم شهداء كوميرا.

  • معطل محترم
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 14:14

    نضالات المعطلين للأسف يشوبها بعض المظاهر التي تجعلها لا تحقق اهداف المعطلين.فالنضلات سياسوية و موسمية و تحمل أجندات حزبية .أنا معطل لا أرغب في الانضمام لهذه الفئة .مؤخرا ترفع شعارات التوظيف المباشر أخرون يجرون مباريات .أي عقلية واي قانون يقول بالتوظيف المباشر .من انتم هل انتم احسن منا .كما أنهم يقتحمون كل مقرات حزبية و مقرات الدولة كالبلطجية و اللصوص .الحق لا يكون حق إلا إذا تم الدفاع عنه بالحق

  • question
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 14:20

    Ce qui est écrit en francais montre que nos chomeurs ont un travail à faire car mon fils qui a 10 ans a un meilleur niveau! je suis vraiment désolé pour eux wellah!!

  • نادية
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 14:40

    انا مفهمتش علاش هاد كحل الراس حاقد على المعطلين شنو فيها لوظفاتهم الدولة شنو مقارينش هما حصلو على الشواهد ديالهم باغين اخدمو بحالهم بحال ياايها الناس . انا شخصيا دوزت شحال من مباراة ولكن للاسف الشديد كلها فيها الزبونية وباك صاحبي واخرها مهزلة التعليم الي دازت قدام عنيا كنشوف استاد كيدوز لمرشح الاجابة عطاه ديك الكراسة كلها مجاوبة شنو جا بنكران دار المراقبة فينوهو جالس كيتحارب مع شباط على الكراسي نزيدكم انا خدمت فالقطاع الخاص شي اربع سنين قولت ليهم رسموني بغيت حتى انا نضمن مستقبلي اتهموني باني كندير النقابة وهما يجريو عليا خرجت وااااااالو هدا مع العلم كانو كيخاصوني 1800 درهم حكمو نتوما وقولو انتما الي كتقولو القطاع الخاص . المهم الله اعطينا شي فيزا نخوو هاد البلاد التعيسة

  • Doctorant
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 15:01

    اجريت المبارة اﻷخيرة وتبين لي أنها كانت مهزلة كبرى؛ ذلك أن نظام اﻷسئلة لا يساهم في مسألتي الكفاءة وتكافؤ الفرص ﻷن معظم اﻷسئلة تمت اﻹجابة عليها بطريقة عفوية احتمالية ما دام الجواب الصحيح يقابله صفر وليس 1 ـ كما في النظام الكندي! هذا من جهة، من جهة أخرى لوحظ غياب المراقبة والسماح للغش وتبادل اﻷجوبة بين المتبارين بشكل مثير!!
    مباراة أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي فيزياءـ كيمياء لوحظ صعوبة مواضيع الفيزياء فيما كانت أسئلة الكيمياء سهلة مما أعطى فرصا أوفر لنجاح الكيميائيين على حساب الفيزيائيين!!
    فأنا أتساءل أين هي مبادئ تكافؤ الفرص، الكفاءة، الشفافية،… التي ينادي بها بنكيران وغيره؟!

  • ABDOOO
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 15:18

    الخونة بدل النزول للشارع ليكون الضغط قويا على النظام وتكون النتائج كبيرة ومفيدة لمستقبل المغرب والمغاربة،فضلوا التعاونوا مع النظام لإضعاف وتجاوز مطالب حركة 20 فبراير.لكن النظام استعملهم كما استعمل أحزاب أخرى من قبلهم خلال العقود المنصرمة. وجعل منهم قنطرة للعبور من الربيع العربي دون أن يتنازل عن أي شيء يذكر.
    الأن هاهو الشعب متأهب لمحاسبتكم على تجربتكم الفاشلة . وكما رماكم النظام فإن الشعب هو الأخر سوف يرميكم.ولن يومن أحد في المستقبل لا برموزكم ولا بخرجاتكم.لقد أصبحتم حدت سلبيي ميؤوس منه.
    فانتضروا قرنا أخر من الزمن لكي يضيء مصباحكم من جديد ضيعتم عن نفسكم وعن المغاربة الفرصة.

  • DAHYA
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 15:19

    انا من الحاملين لشهادة الاجازة لهده السنة واجتزت مجموعة من المباريات لكن دون جديد يدكر ومن الاسئلة التي طرحة علي( شكون جبك هنا )(واش كتعرف شي واحد) ويببقى لكم الجواب ومنه اقول ساكون ان شاء الله مع هؤلاء الاطر لدفاع عن حقي تحية نضالية

  • nabiha amtim
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 15:26

    فدحتون بهاد ا لقطاع لخاص شوحدين كيحسبو اسهم محللين ساسين و منضين اجتاعين اهما منافقين لهاد الشعب ; واش كيعرفوش بان لخصو يخدم فقطاع لخاص خص اكون عندو مستوى باكلوريا ل ان ا لقطاع لخاص كيبغش اخدم حاملين الشواهد العليا ل انها طبقة مثقفة غطلب بالحقوق ديالها و مغتسمحش للبرجوازية و الراس مالية تسايطر علها

  • hassan
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 15:27

    ملف المعطلين شائك فعلا و مستعصي على الحكومة.و بالتالي يستدعي تدخل الملك.

  • ندآ
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 15:31

    العاطلين هم فئة قليلة لا تتق في نفسها وترغب في التوظيف المباشر. والبعض يهول من هذه المسألة، أتدرون أن الدولة خسرت الكثير على طالب الدكتوراة مثلا في الكمياء الصناعية ويوظف في وزارة العدل والحريات على سبيل المثال لا الحصر، عن أي كفاءة ستستفيذ الدولة من هذا الأمر، راه مشكل العاطلون عن العمل هو الخوف من مباراة الشفوي، هذا من جهة ومن جهة ثانية المساواة في ولوج الوظائف العمومية، أنا لا أبحث عن الحل اﻷسهل هو الولوج المباشر إن كنت إطارا، فهناك من ولج للماستر ب30000 درهم دون وجه حق ويعاود الكرة بالتوظيف المباشر، العجب!..هناك من يستغل اﻷمر سياسيا ليضرب جهة معينة دون النظر لعواقب التوظيف المباشر وللعاطلين الذين لا يريدون النضال وسيلة للتوظيف، يتمنون من الاحزاب المعارضة تحديد معالم واضحة ومتكافئة لتساوينا في اجتياز ولوج مباريات التوظيف وإلغاء الشفوي للحد من التلاعبات وتشديد الحراسة على الكتابي، وضمان المساواة في عملية التنقيط فلن يبقى هناك أي سبب ﻷخوف من المباريات والقانون فوق الجميع ومن لا يحترم القانون فهو يدخل في لائحة المنافقين الاجتماعيين.

  • مواطنة
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 16:10

    تصرح الحكومة بأنها ليست قادرة على القطع فساد عمره جاوز الخمسون سنة في ظرف سنتين (و هي متحالفة مع الفاسدين!!!)، و في نفس الوقت تدعو لاجتياز المباريات و تؤكد على الشفافية!!! كم علينا أن ننتظر حتى نثق إذن في نتائج هاته المباريات؟؟!!

  • الناقد الموضوعي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 16:38

    أظهروا لنا أين هي هذه المباريات، و أين هو القطاع الخاص، و أين هي التداريب التي تؤهل الشباب، و اين منحة العطالة، و أن النزاهة بين أبناء المغرب، و أين الحرص على المال العام، و أين أبناء البرجوازية من المساواة .. حينئذ يكون لخطاباتكم الرسمية و شبه الرسمية و لسماسرتكم و أقلامكم المأجورة شيء من المصداقية. البعض يعيشون في ترف و يزعمون الكفاءة و تكافؤ الفرص، تكافؤ الفرص هي إذا تضامن الميسورون مع المعطلين، واحد قابط بزولة و يقول للآخر عنداك تخدم راه امتياز إلى اخدمت. هذا هو الضحك و الغباء أو التغابي. فهل هذؤلاء الشباب لا يستحقون لقمة خبز في بلدهم المغرب خاصة و أنهم أبناء الشعب و أبناء عائلات أصلية و أصيلة في المغرب ؟ واخّا ، آراونّا يا سيدي هذا المباريات فين هي ؟؟ واش الملايين كدوز مباراة على 10 مناصب، حشوووومة. واخّا ، إيوا هذو الّي وظفتهم الدولة و جا بنكيران و تنكر للمحضر، واش الدولة معندها كلمة ؟ فين هي المصداقية و النزاهة ؟ كيفاش تتكلمو على مصداقية مباريات تافهة مجهرية مخصصة مسبقا لأبناء الأعيان و الرشوة. فين هي ثروات المغرب، الكل يعرف بأنها تتعرض للنهب و التبذير، واش هذه كفاءة و نزاهة ؟

  • الكاعي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 16:43

    "لا يوجد في العالم شيء إسمه التوظيف المباشر" هذه الجملة يرددها بعض الببغاوات في المواقع الالكترونية ممن يطلق عليهم أبواق المخزن أو ممن يحسب على الشبيحة أو ممن في قلوبهم مرض يجزمون بالقطع وكأنهم أعرف العارفين على أنه لا توجد في العالم دولة توظف أبناءها توظيفا مباشرا… لا نذهب بعيدا يكفي أن ننظر إلى جارتنا الجزائر فمن أجل التحكم في نسبة بطالة خرجي الجامعات وإبقائها في حدود المعقول فتحت مؤخرا الباب لكل من يرغب في الالتحاق بالجيش وحاصل على شهادة جامعية لتعينهم كضباط كل حسب درجته الجامعية كما خصصت لقطاع التعليم لوحده 26 ألف منصب شغل برسم ميزانية 2013… أما في المخرب فلا تستغرب فأبناءه يشكلون عبئا ثقيلا عليه والمحكومة الاسلاموية عقيمة التفكير تظل مكتوفة الأيدي أمام هذه المعضلة حائرة وعاجزة عن إيجاد الحلول بل تحاول بشتى الوسائل الخبيثة التملص والتهرب من أي مسؤولية.

  • yousef
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 18:47

    le Maroc est un pays riche avec un peuple pauvre
    explique cet equation qui n'a pas de résultat

  • فتوتة نتوتة
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 19:24

    نداء نداء
    يجب منع أساتدة القطاع العام من العمل في القطاع الخاص إنه لا يعقل أن موظف يتقاضى أجرين و حاصل على شهادة عليا تنهشه البطالة. نحن مستعدون للمنافسة الشريفة. امنحونا الفرصة لإثبات كفاءتنا نحن مستعدون للاشتغال في قطاع التعليم الخصوصي إنه الحل الأنسب للقضاء على البطالة ب 50 في المائة

  • Must
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 23:09

    Il y a lieu de rappeler, a ces chomeurs, qui veulent vivre sur le dos du peuple, que tout recrutement rien que pour un recrutement, devra etre paye par, le tresor du Maroc et ce dernier est principalement alimente par les impots.Et comme vous savez, aucun contribuable marocain ne peut donner un impot, qui servirait a payer des emplois de complaisance mais plutot pour des projets qui lui seront profitables, sous forme d'infrastructures, de prestations pour faciliter la vie a sa famille et en general, pour le progres du pays et sa defense.

  • معطل
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 00:16

    بسم الله الرحمان الرحيم

    احيي كافة المعطلين واشد على ايديهم بحرارة والى الامام من اجل تحقيق الهدف الحقيقي والمشروع هو التوظيف المباشر

    القطاع الخاص قطاع مص الدماء لاغير وقطاع غير مقنن واغلبه استثمارات عائلية تسود فيها روح الزبونية والاستغلال الفاحش بطرق بشعة

    الحل لمعضلة تنامي عدد المعطلين هو
    – الباكالوريا يعني تحديد نقطة معينة كل من استطاع الوصول اليها يحصل على النجاح وتحديد نسبة معينة مثلا سنة 2014 نريد 50 اف بدل هده الافواج الهائلة التي تجد في الجامعات ملادا امنا لها لتصبح مستقبلا تتظاهر من اجل الحصول على الشغل
    – الاجازة تحديد نسبة معينة سنويا وليست افواج هائلة
    -الماستر هنا هو بيت القصيد يجب ان يتم تقليص عدد المسالك + اخد نسبة كما كان معمول به في السابق ايام مايسمى الديزا DIZA كل شعبة لاتتجاوز 10 افراد بمجرد حصولهم على الشهادة يتم ادماجهم بسرعة وليس فتح عدد كبير من المسالك سنويا واخد 25 الى 30 فرد في كل شعبة لتجد مثلا جاعة القنيطرة بها المئات من المتكونين في سلك الماستر الى اين سنصل بهده الحشود

    ادن الحل واضح من اجل تجنب هده المشكلة العويصة وارجاع المكانة للتعليم

  • Lila
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 01:19

    المرجو عدم الخلط فالأطباء المعطلون الذين وصل عددهم لما يقارب الألف هذه السنة لا يطالبون بالتوظيف المباشر بل يرجون فقط أن يحصلوا على حقهم في المباراة الذي حرموا منه و التكوين للإختصاص الذي جردوا منه و دمرت آمالهم فيه!!! فكيف يعقل تشغيل 80 طبيبا فقط خلال 2013 في القطاع العام و رمي الآخرين لأحضان البطالة بعد 8 سنوات من التعب! و كيف سيستوعب القطاع الخاص كل الباقين!!

  • اليساري محمد
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 22:02

    مسألة المعطلين في المغرب ليست مجرد ملف شائك، بل هي جوهر الوضع و مقياس المستقبل، فأن يكون في البلاد ملايين، نعم ملايين المعطلين من الخريجين الجامعيين و حملة الباك و أصحاب دبلومات التكوين المهني و مطرودي التعليم في المراحل الابتدائية و الثانوية، معناه أن البلاد تتأبط مشكلة اجتماعية خطيرة جدا و تتجه بها إلى القادم من الزمان، معناه أيضا أن جيلا بكامله أصبح ضائعا لم يدخل إلى الحياة بمعناها الاجتماعي، معناه أن تحولات اجتماعية كبيرة ستقع، معناه أن المغرب أكل مستقبله و لن يكون هناك محرك للتقدم الاقتصادي، معناه أن كتلة كبيرة في المجتمع سوف تكون خارج دورة الإنتاج و دورة الاستهلاك بمعناه الرأسمالي في مجتمع يحاول ان يكون رأسماليا، معناه أن المجتمع يتعرض إلى خلل مزمن كبير و هذا الاختلال هدد مصالح النافذين و البرجوازيين في المقام الأول، نحن أمام طبقة مثقفة واعية تتمرس على الصراع الاجتماعي و تراكم الغضب، هي طبقة جديدة تتسع كل يوم.

  • رشيد
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:16

    نحن لانرفض العمل الخاص لاكن ارباب الشركات الخاصة اغلبهم كالوطاوط التي تمص دماء العمال.هنا يجب ان تتدخل الدولة لتفرض شروط تضمن كرامة المستخدمين.

  • amazigh
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 05:33

    هم مجموعة من الانتهازيون والابتزازيون، انطلاقا من تعليقاتهم يتبين أن مستوياتهم جد متدنية "النموذج: صاحبة الرد 60" هذا هو السبب الذي يدفعهم للهروب من المباريات الوطنية
    نحن نساند السيد بنكيران في موقفه التاريخي بإلغاء مهزلة التوظيفات المباشرة التي أثرت سلبا على جميع القطاعات في المغرب وخاصة التربية والتكوين؟؟؟؟؟؟؟

  • oujdi
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 19:35

    الخريجون العاطلون عن العمل،يا أخي لديك شهادة تؤهلك للعمل ،ابحث لنفسك عن عمل.
    الشهادة التي حزتها يجب أن تكون لك أداة لمواجهة الحياة بكل صعوباتها، مدرستنا يجب أن تكون رسالتها التأهيل لمواجهة الحياة
    التوظيف المباشر باب من أبواب الرزق ،وهو ليس وحيدا، دق أبواب أخرى لعلها تكون أحسن وخير،ولا تنس ترجع للرازق فهو بيده مفتاح رزقك.

  • فريد وجدة
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 11:44

    إلى صاحب اتعليق 15 الحكومة السابقة صحكت على المعطلين لإخلاءهم من مقر الاستقلال أولا لأن الفاسي الذي وقع المحضر2011 هو نفسه الذي وقع منع التوظيف المباشر 2008 إذان المحضر يناقض قانونا سابقا لنفس الحكومة. وكان عليها أن توظفهم قبل بنكيران ليحسب للاستقلال فلماذا تمادت حتى جاء بنكيران ؟ و اللجوء للقضاء سيريح بنكيران لأنه ساعتها سيوظفهم ليس نزولا عند ضغوطهم بل تنفيذا لحكم قضائي و هذا الحكم صدر ابتدائيا و في مراحله الأخير استئنافيا. ثانيا لو كان الملك قد اشر على توظيفهم فكيف لرئيس الحكومة أن يتجاوز ما وافق عليه الملك ؟ هل يصعب على ينكيران أن يخصم عدد المعطلين من عدد الوظائف الشاغرة التي سيتبارى عليها المواطنون ؟ ثالثا أن الاستقلاليون كانوا في حكومة بنكيران فلماذا سكتوا و لم يلزموا بنكيران على تنفيذ ما وقعوا عليه و هم في الأغلبية قبل خروجهم ؟ الفاسي ترك المحضر لكن ترك معه دستورا جديدا و ترك معه أشياء اخرى تتناقض مع المحضر و بنكيران ليس غبيا حتى يرفض توظيف المعطلين دون سبب وأي مصلحة له في ذلك . بالنسبة للانتخابات بنكيران لم يعد المعطلين بشيء بل قال نفس الكلام الذي يقوله اليوم أي. شاهدوا يوتوب

  • زينب الشرقاوي المرجاني
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 19:07

    بسم الله الرحمن الرحيم
    التعليم في هذا البلد لا فائدة فيه مادام لا ينمي القدرات الذاتية ولا يحقق اهدافه في بلد لا يعترف بالقدرات و لا يكون شخصية الفرد. المواد المدرسة لا جدوى منها و لا تفيد الدارس شيئا سوى نفاذ بطارية الذاكرة المهم اننا قلنا لا باس وولجنا الجامعة ونحن كلنا امل بمستقبل زاهر وو ظيفة محترمة بعض انقضاء 3 سنوات من العذاب والكد والجد نجد الواقع مر .مؤهلتنا للاسف لا تتوافق مع سوق الشغل ليالي الحفظ و الاجتهاد لا تنفع شيئا بينما في قبة البرلمان يكتفون بكلمة باردة لا تتوفر ميزانية لا يمكن تشغيل جميع الطلبة العاطلين اعذار واهية او مالهم صحاب المحسوبية او الزبونية سخان فمكاتيبهم ….باراك مضحكوا على راسكم او دوك الجامعات غير سدوهم او بلاما تبقاو تكرفسو وليدات الناس ف الطوبيسات مادام نتوما مامدخلينهمش ف بروتوكلاتكوم او فهمونا ف الباك بلاما نتمحنو نكملوا …..

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز