زويل: الأحداث في مصر أسرع من الفيمتو ثانية

زويل: الأحداث في مصر أسرع من الفيمتو ثانية
الأربعاء 9 فبراير 2011 - 08:12

دعا العالم المصري الحاصل على جائزة نوبل الدكتور أحمد زويل الرئيس مبارك إلى التنحي في أسرع وقت، لافتا إلي سرعة تغير الأحداث السياسية في مصر بشكل أسرع من الفيمتو ثانية.


وأوضح زويل في حلقة خاصة من برنامج “لقاء” علي قناة “بي بي سي” العربية مساء أمس الثلاثاء، أن مبادرته لإنهاء الأزمة السياسية، التي سبق وعرضها علي نائب الرئيس، لم تتضمن فكرة التنحي، لكنه يري أن التنحي الآن يعني تكريما للرئيس مبارك، بحيث يكون أول رئيس مصري علي قيد الحياة فيما يتولي غيره حكم البلاد طبقا لتعديلات دستورية تحقق مزيدا من الديمقراطية.


وتابع زويل مؤكدا علي أهمية الحوار مع النظام، إذ لن تتمكن لجنة الحكماء أو أي من أطراف الحوار من عمل شئ إلا في وجود صلة وإتصال واضح مع الحكومة، بحسب قوله.


وأكد زويل عدم تفكيره في أي منصب سياسي وإلي كونه لا ينتمي إلي أي حزب أو مجموعة سياسية لكنه” مواطن مصري غيور علي وطنه”.


وقال العالم المصري، أن دوره السياسي بدء واضحا عقب حصوله علي جائزة نوبل، إذ عمل مع ثلاثة وزراء في مصر من أجل الإصلاح العلمي والتعليم ولم يتحقق شيء، بحسب قوله -لافتا إلى تقديمه في وقت سابق ورقة لجهة رفض الإفصاح عنها- أوضح فيها تورط بعض من أعضاء الحزب الوطني ورجال الأعمال في فساد التعليم وبيع أرض مصر لكن لم تؤخذ بعين الاعتبار.


وكان الدكتور أحمد زويل إلى ميدان التحرير أمس الثلاثاء للمشاركة ودعم الاحتجاجات المليونية التي تطالب برحيل الرئيس المصري حسنى مبارك.


واحتشد المتظاهرون حول زويل مرددين هتافات تطالب برحيل الرئيس مبارك وتعبر عن فرحتهم بوصول العالم المصري إلى أرض الميدان.


وألقى العالم المصري خطبة قصيرة عبر فيها عن سعادته بما وصل إليه هؤلاء الشباب المتظاهرون من رقى ووعى، وقدرة على الصمود وجرأة في الإعلان عن مطالبهم.

‫تعليقات الزوار

2
  • مصطفى اسعيدي
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 08:14

    ان الشرعية هي الزاوية التي يقف فيها عادة صاحب السلطة و المشروعية هي الزاوية التي يقف فيها عادة الشعب .
    ان تكون السلطة شرعية ، هذه مصلحة صاحب السلطة ، وأن تكون مشروعة ، فهذه مصلحة
    الشعب.بالنسبة لصاحب السلطة ، الشرعية هي التي تؤسس حقه ، والمشروعية هي التي تؤسس واجبه
    ومشروعية السلطة هي الضمانة الأساسية لحق الشعب في الاَّ يضطهد و يجوع وو .. . وأخيرًا، يمكن القول إن السلطة
    تتحرك على مفترق أو نقطة التقاء ثلاثة محاور تشكل معايير ضرورية لتقييمها : الشرعية ، الواقع والمشروعية . أما مفهوم الشرعية، فيجب
    أن يتم تحديده من خلال علاقته وترابطه مع مفهوم الموافقة والقبول ومع شبكة المعايير التي يحصل بصددها التوافق بين أفراد المجتمع ، ومع القانون الذي يعد عنصر حماية وتعميم للاتفاق حول الشرعية، التي تتمتع بقيمة سياسية خارجة عن إطار النظام القانوني ، وترمي إلى إيجاد حل لمشكلة سياسية أساسية هي تبرير السلطة السياسية والطاعة في الوقت ذاته.
    وفي الحقيقة فان نظام مبارك لا يواحه فقط مشاكل َ شرعنة
    مرتبطة بالخيارات السياسية ، بل ُيعاني من تحديات جديدة ذات طبيعة مختلفة ، حيث أصبحت مشكلة الشرعية تنجم عن عدم قناعة غالبية ا لمصريين بالمؤسسات والأحزاب ورجال السياسة.
    والسؤال الذي يطرح هنا هو: كيف و بماذا يمكن تفسير هذه الظاهرة السياسية؟
    بعض المختصين ينطلقون من فرضية أن سبب هذه الظاهرة العامة يعود إلى تراجع أداء
    المؤسسات التمثيلية . وهذا التراجع في الأداء الديمقراطي يجد أساسه في عدم كفاءة الحكام للإيفاء بمقتضيات الوكالة الممنوحة لهم من قبل الشعب ، أو عدم احترامهم لالتزاماتهم الخاصة (الوعودالانتخابية) و الجوهرية.
    كما تم تفسير هذه المشاعر الارتيابية الانتشارية العامة على أساس الأزمة الاقتصادية والاجتماعية وفي هذا المجال ، لا بد من الإشارة إلى ان الركود الاقتصادي والارتفاع الكبير للبطالة قد ساهما بشكلٍ كبير في ظهور هذه الازمة.

  • med
    الأربعاء 9 فبراير 2011 - 08:16

    dans le monde arabe l’élite ne représente qu’elle même et je crois que les catastrophe que vit les arabes leurs premier cause est l’hypocrisie de l’élite car elle aussi dans ces dernier jour semble travaille jour et nuit pour satisfaire leurs propres intérêts!

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 9

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 26

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 2

غياب النقل المدرسي