زيادة الرسوم المحلية ترفع أسعار المياه المعدنية

زيادة الرسوم المحلية ترفع أسعار المياه المعدنية
الخميس 12 نونبر 2020 - 08:15

قررت الحكومة تطبيق زيادة في الرسم على المياه المعدنية ومياه المائدة، التي تسوقها الشركات المغربية بالمحلات والمراكز التجارية، لتمثل ما بين 20 و32 في المائة من ثمن البيع النهائي للعموم.

وقررت الحكومة زيادة الرسم على المياه المعدنية ومياه المائدة من 0.10 سنتيم إلى درهم واحد عن كل ليتر واحد، وهو ما سيساهم في ارتفاع أسعار البيع النهائي لهذه المنتجات بنسبة كبيرة.

وتشمل الزيادات، المياه المعدنية المعبأة في القوارير، والمياه المعالجة انطلاقا من الشبكة الوطنية للماء الصالح للشرب، إلى جانب المياه الغازية.

وفرض مشروع قانون مالية 2021 على الشركات تقديم تصريحها السنوي للقابض البلدي الذي تتبع لدائرة نفوذه العين التي تستخرج منها المياه المعدنية، قبل فاتح أبريل من كل سنة مالية.

ويؤكد المهنيون أن قطاع تعبئة المياه المعدنية الطبيعية والمياه المعالجة ينتج ما يزيد عن 430 مليون لتر من المياه سنويا، في الوقت الذي يؤكدون فيه أن أسعار المياه المعبأة في القوارير، خاصة مياه المائدة، مرتفعة في المغرب مقارنة مع دول مجاورة، نتيجة ارتفاع الضرائب المحلية المفروضة على القطاع.

واعتبر المهنيون أن هذا الارتفاع هو الذي يفسر ضعف معدل استهلاك المغاربة من المياه المعدنية الذي لا يتجاوز ثمانية لترات في السنة، مقابل 30 لترا للمواطن التونسي و100 لتر للمواطن في إيطاليا، وهو ما يبرهن في الوقت ذاته على أن السوق تتوفر على آفاق واعدة، خصوصا مع تزايد حجم استهلاك هذه المياه من لدن الطبقة المتوسطة.

‫تعليقات الزوار

44
  • مهاجر
    الخميس 12 نونبر 2020 - 08:25

    خليها تما. الماء المعدني و ماء المائدة في المغرب أغلى بكتير من أوروبا و أمريكا. هنا بامريكا 40 قنينة ديال نصف لتر ب 20 درهم مغربية.

  • youssef
    الخميس 12 نونبر 2020 - 08:26

    تبعونا فكلشي وصلو الماء بقا لهم الهواء الله اخرج العاقبة بخير. حنا كنشربو الماء المعدني على حساب المرض. معندنا منديرو وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • مواطن من المغرب
    الخميس 12 نونبر 2020 - 08:29

    الدولة هي السبب في ظهور هذه المياه المعلبة. لو انها طهرت مياه الشرب ما احتاج المواطن لتضييع درهم واحد على تلك المياه المسماة معذنية

  • مواطن
    الخميس 12 نونبر 2020 - 08:30

    واش ما كاين غير الحكومة إلي مسؤولة فهاذ البلاد
    باش لي بغات كتدرو. غاديين لا خير ندروه .
    راه ما بقا غير الهواء غير ملقتوش ليه الحل.

  • مغربي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 08:37

    المشكل ان الدولة ترفع الضريبة بدرهم ترفع الشركات الثمن بدرهمين أو اكثر!!!
    حلل و ناقش

  • عبد الصمد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 08:43

    في انتضار تطبيق ضريبة على الهواء

  • khd
    الخميس 12 نونبر 2020 - 09:01

    لمادا لا نتخلى عن شراءه وخليهم ازيدوا فيه. الماء حبانا الله بيه. هاد الشركات التي تستولي على هاته العيون وكتبيع 1.5 بستة دراهم أشنو خسرات عليه ماعدا القنينة البلاستيكية. و التوزيع يعني خص اللتر يتباع لمواطن ب 2 دراهم. دول مثل فرنسا وأمريكا تبيع 20 قنينة نصف لتر ب 20 درهم. او اقل واتم تريدون الزيادة. يجب على المغاربة ان يقوموا بتغلية الماء العادي. وتركوا الماء المدني.

  • حلال المشاكل
    الخميس 12 نونبر 2020 - 09:08

    الدولة وجدت منبعا آخر لتمتص منه دم وعرق المواطنين .
    فأينما وجدت الضريبة على الاستهلاك الداخلي la TIC فإن الدولة تراه مغنما لها ..وتقريبا كل سنة ترتفع هاته الضرائب لكن المشكل هو أن المياه المعدنية المستوردة هي المستهدفة من هذا القرار لانها تخضع لتصريح جمركي دقيق من ناحية عدد اللترات الخاضعة لهاته الضريبة عكس التصريح للمصالح البلدية التي تكون غالبا كاذبة أو مفبركة ينتج عنها تهرب ضريبي بملايين الدراهم تتقاسمه الشركات "الوطنية" المنتجة مع موظفين مرتشين ،هذا التهرب يمر في صمت مطبق لا يثير أي تحقيق أو تفتيش من طرف أي مصلحة مالية بالمغرب.

  • AGADIR
    الخميس 12 نونبر 2020 - 09:11

    عليكم بالمصفات المنزلية هي أحسن من ماء في البلاستك انا في العمل أستعمل ماء المصفات حثي لوكنت مسافر

  • مغربي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 09:15

    اصلا ثمن الماء المعذني الحالي مرتفع ولايتناسب مع القدرة الشرائية لاغلب المواطنين. الماء ثروة طبيعية لكل المغاربة وينبغي يعرض لهم باقل ثمن.

  • من الصحراء
    الخميس 12 نونبر 2020 - 09:27

    قبل كم يوم دخلت السوبيرمارشيه ووجدت عرضاً على 6قنينات ماء سعة 1.5 لتر ب 10 دراهم مغربية ثمن القنينة تقريباً درهم ونصف وتذكرت اننا ندفع ثمن نفس القنينة في المغرب 5.5 درهم , لك الله ايها المستهلك المغربي ، بالمناسبة هذا الثمن في السعودية التي هي صحراء تعاني من شح المياه

  • سلوم مصدي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 09:27

    لماذا لا تستوردون ىلمياه من الجزائر الاسعار هنا اقل بكقير و مع محطات تحلية مياه البحر اصبح سعر القنينة تقريبا مجاني و الكهرباء،و الوقود كذلك، حتى الخضر اصبح الفائض يصدر لموريتانيا و هي سوق جديدة اكتسبناها و شكرا للاشقاء مع خالص حبي

  • زعطوط
    الخميس 12 نونبر 2020 - 09:35

    زيديني عشقا يا دولتي. اغلب المياه الموزعة في الصنابير لا تصلح لشرب. قطعوا الهوا و دبا بغاو يقطعوا الما.

  • مواطنة
    الخميس 12 نونبر 2020 - 09:36

    حسبنا الله ونعم الوكيل، حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مقاطعون
    الخميس 12 نونبر 2020 - 09:38

    مقاطعون لكل المواد التي تتعرض للزيادة سنة تلو الاخر ى، حتى اصبح الماء "المعدني" في هده البلاد البئيسة اغلى من كل بلدان العالم. فتشوا عن الاموال المنهوبة بدل انهاك الشعب.

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 12 نونبر 2020 - 09:43

    سمع يا لي تايشري ماء المائدة فقط مياه صنبور معالج أحسن ليكم تشريو آلة تصفية .

  • محمد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 09:49

    اودي كلشي ساكت في هد البلاد. رآه نتيجة الصمت ديال الشعب…عادي يطلعو تمن كلشي

  • mohammed
    الخميس 12 نونبر 2020 - 09:49

    المقاطعة هي الحل معاكم يا حكومة فاشلة

  • بشير
    الخميس 12 نونبر 2020 - 09:55

    لا تفلح هذه الحكومة الا في شيء واحد وهو الرفع في الضرائب. ترفع في هذه الضريبة ثم ترفع في تلك الضريبة ثم تزيد في الثالتة. الا يعلم وزير الاقتصاد والمالية وهو الخبير في ميدانه ان الزيادات في الضرائب يجعل عجلة الاقتصاد تتباطئ فيحول ذلك دون إيرادات ضريبية لصندوق الخزينة. وبالمناسبة ما محل هذه الضريبة على المياه المعدنية من الإعراب؟

  • حميد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 10:02

    احسن مااء الحوت هو فحال زمان الخابية و قطرة جفيل ولا تغليه و تخليه يبرد… خصنا نرجعو ايام زمان و ناخدو وقتنا… مشي غير نشريو اصلا بلاستيك خايب

  • سعودي وافتخر
    الخميس 12 نونبر 2020 - 10:07

    11 – من الصحراء
    مرحبا أخي وحياك الله في السعودية . السعوية بفضل الله تغلبت على شح المياة وأصبحنا نصدر الماء للخارج . كذلك نجحت ابحاث جامعة الملك عبدالله كاوست مع إحدى الشركات الزراعية المحلية في الزراعة باستخدام مياه البحر المالحة . وقد وضع حجر الاساس لانطلاق المشروع تجاريا . ومرحبا بك مرة اخرى في السعودية .

  • موغرابي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 10:16

    كفاكم إستحمارا للشعب بعد خضوعهم لمطالب المقاطعة و تخفيض بعض السنتيمات تاتون اليوم لتسترجعوا ما تكبدتم من المقاطعة خطط صهيونية

  • aziz
    الخميس 12 نونبر 2020 - 10:16

    نعم المقاطعة سلاح لمن لازال يقلل من شأنها، لقد كانت من أقوى الأسباب المرجو أن يعمم على مواقع التواصل الاجتماعي التكلفة الإجمالية قنينة لاتنهز 6 درهم ويتم بيعها ب 10 دراهم

  • مغربية
    الخميس 12 نونبر 2020 - 10:21

    الزيادات في كل شيء الا الاجور ارهقتم المواطن الضعيف الذي لا يجد حتى الخبز اما الماء المعدني فآخر شي يفكر فيه في يوم ما ستفرضون الضرائب على الهواء الذي نتنشقه حسبي الله عليكم

  • مقارنة غبية
    الخميس 12 نونبر 2020 - 10:44

    العجيب ان المغرب ونظرا لقربه من اوربا يقارن نفسه باوربا في كل شي فيما يخص الاثمان اما دخول المواطنين فليست من اختصاصه

  • cambo
    الخميس 12 نونبر 2020 - 10:50

    لازلت أتدكر عندما أقدمت شركة للنقل الحظري بمدينة الرباط بزيادة 0.20 سنتيم في التدكرة مما دفع المواطنين للإحتجاج وتكسير نوافد الحافلة فتراجعت الشركة عن الزيادة لأن المغرب في تلك الفترة كان يعرف معارضة حقيقية وعلى جميع الواجهات الجيش الدي كان يقوم بالإنقلابات ومنظمة إلى الأمام والأتحاديين كانو يشكلون كتلة والمعروف أنه عندما تكون كتلة يستعصي عليك مواجهتها فما عليك إلا التفاوض مع مكوناتها وهدا ماحصل أخر معارض هم الإتحاديون دخلو الحكومة انتهى الماتش دارو لباس الفيلات والفيرمات غير المغادرة الطوعية والتعويض عن جبر الضرر شدو فيهم الملايين بالجملة هم سبب مشكل التقاعد والدولة شاهدة على هده المجزوة التي تعرض لها المتقاعدون الدين أخلو عمرهم في العمل وجاء بنكيران ليتمم المهمة وهو ما حصل صقفة القرن وافق عليها مقابل تقاعد مريح له ولأولاده لااسمحة ليهم جميع بقي المواطن يتيم في الساحة إدا تكلم مصيره السجن وهم لهم المال والسلطة ونحن لنا الوطن نعيشوا فيه تحت وطئة الغلاء والجوع والفقر والمرض والعطش والإظطهاد والتهميش

  • سعودي وافتخر كاوست
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:12

    شكراً على الترحيب ، الاخوة الذين لايعرفون كاوست ، هي جامعة علمية عالمية سعودية في ثول قرب مدينة جده على شاطئ البحر الأحمر ، للدراسات فوق الجامعية ماستر ودكتوراه يتم تقسيم الجامعة إلى أربعة أقسام وهما الأقسام المسئولة عن برامج الأنشطة التعليمية ومنح الدرجات العلمية، وتتمثل تلك الأقسام في:

    علوم الأرض وعلوم هندسة البيئة
    العلوم الحيوية والهندسة الحيوية
    الرياضيات وعلوم الهندسة الحاسوب
    العلوم والهندسة الفيزيائية والكيميائية

    كما أن الجامعة تقوم بمنح شهادات في أحدى عشر تخصص وهما: (الرياضيات التطبيقية وعلوم الحاسوب، العلوم البيولوجية، الهندسة الكيميائية والبيولوجية، العلوم الكيميائية، علوم الحاسوب ,علوم وهندسة الأرض، الهندسة الكهربائية، العلوم والهندسة البيئية، العلوم والهندسة البحرية، علوم وهندسة المواد، الهندسة الميكانيكية).
    الجامعة مفتوحة لتكوين علماء المستقبل لجميع الجنسيات

  • AYMAN
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:17

    عندما يكون الجبناء يكون الانتهازيين عندما يكون الشجعان يخاف الانتهازيين.كن شجاعا يخاف منك الكبير والصغير ويحترمك الجميع ويعطيك الف حساب اما ان كنت جبان فيمعيك مثل الجبنة ولا يعير لك اهتمام.

  • محمد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:27

    ياربي رحمنا وهنينا من هد الحكومة ياربي واش اعباد الله حتى الماء زادو فيه واش الخير ديال لبلاد كيدزدو فيه لفلوس ياربي غنحمقو َمع هد الطبيب نفساني هدا راه كيقلب على شي مصيبة نيشان دبا وهو جبد القوادس ديال واد الحار نخلصو عليهم ايجبد شي توقيت إلى حليتي فيه السرجم الصباح تخلص على داك الهواء النقي لي شميتي ياربي دير شي تويل الخير غيرجعونا هدو لذاك العهد لي كانو غير الاغنياء كيكلو البنان والفقراء غير كيشوفو فيه

  • خليه يصدي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:36

    خليه يصدي في القرعة ديالو… المقاطعة

  • الاصيل العربي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:45

    مياه الابار انقي من تلك المعبأة في قارورات بلاستكية والابار اصبحت الان موجودة في نواحي خريبكة وبالمجان واغلب الساكنة تجلب ما تحتاجه من تلك الابار .

  • مقارنة
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:53

    قنينة نصف لتر من الماء فتركيا بليرة وحدة اي 30 ريال ديالنا و حنا كانخلصوها بدوبل و غادي تزيدو علينا حتى الى عطش شي واحد تستغلو عطشو و تاخدو منو فلوس الى متى غادي نبقاو نخدمو عليكوم عمرنا كامل كانخلصو عمرنا كامل حيت عايشين هنا علاش زعما

  • ابو مريم
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:53

    في بلد العجائب
    هلكونا بالضرائب !
    اليوم الماء
    وغداً الهواء
    وسنأكل الخرائب!
    عجائبٌ تتوالى
    على رؤوسنا تتهادى
    النوائب
    ما حسبتُ أن الوضع
    هكذا..
    حتى رأيتها في بلاد
    العجائب..
    لم ينجح أحد في البرلمان
    لم يحضر أحد يا اخوان
    فالكل ناجح بالكسل
    والكل غائب..
    سأتوبُ عن الكتابة
    والملل والرتابة
    وعن انتقادِ الحمقى
    ما أنا بتائب..

  • مانيضش زيدو
    الخميس 12 نونبر 2020 - 12:10

    قد نتفق مع الدولة ان رفعت من قيمة الضريبة ولكن مع حرسها على ان يستقر الثمن على حاله،اما ان كان جيب المواطن هو المستهدف كما العادة فلا وألف لا،لان المتضرر الاول والاخير هو القدرة الشرائية للمواطن فكلما رفعت الدولة القيمة الضريبة على اي منتج فالشركة بشكل اوتوماتيكي تقوم بالزيادة فالسعر وبالتالي المواطن من يؤدي الضريبة بشكل غير مباشر والفاهم يفهم

  • زعلان
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:09

    هذه الحكومة منذ توليها أمور المغرب وهي تفرض الضرائب على الشعب باستثناء الاغنياء، وتفرض الزيادات في الاسعار و الاقتطاعات و الاستدانة ،ومع ذالك توفر لنفسها كل الامتيازات التي لا يأخذها حتى ترامب او بوتين الذان يصنعان تاريخ و جغرافيا العالم، حكومتنا عبأ تقيل علينا وسبة في حق تاريخ المغرب، ما الفائدة من تواجدها، نحن لا نحترمها و لا نقدرها ولا نتشرف بوجودها و نتمنى من الله ان ينتقم منها
    هذه فرصة مقاطعة المياه و الاعتماد على غلي الماء لانه غير صالح لشرب

  • محمود
    الخميس 12 نونبر 2020 - 14:34

    0,10 سنتيم هي رسم محلي للجماعة الترابية المتواجد فيها المنابع أو الآبار المنظمة بالأحكام التشريعية الجاري بها العمل حسب القانون06- 47 المتعلق بالجبايات المحلية المنشور بالجريدة الرسمية بتاريخ 31دجمبر 2007 و بالتالي هذا الرسم لا علاقة له بالميزانية العامة للدولة و لا بقانون المالية و إذا كان الرسم وارد في قانون المالية فإنه يهم الميزانية العامة للدولة و ليس الجماعات الترابية المتواجد بها الينابيع و هي معروفة و تسمى المياه باسم الجماعة المتواجدة بها !

  • محمدين
    الخميس 12 نونبر 2020 - 15:01

    لم يبقى لمكونات هذه الحكومة الشريرة إلا الهواء الذي نشمه لتفرض عليه الضرائب.. قبح الله سعيكم

  • ماء بوخراااااااااااااااااارب
    الخميس 12 نونبر 2020 - 15:25

    راه غير الماء نتاع بوخرارب يصفيوه وزيد عاد لغلا مغرب العجاءب والغراءب

  • Abdou
    الخميس 12 نونبر 2020 - 17:09

    الحمد الله اكتر من 10 سنوات و انا كنشرب الماء فيلتر osmoseur inverse و كنخبيه في قنينة ديال الطين
    ودائما كيتقام علي تمن فيلتر كنبدل الباك كامل 500 درهم في السنة
    وغير زيدو فيه رآه غير صالح للشرب حنت فيه مواد كيميائية بلاستيكية مسمومة وخطيرة

  • سلامي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 17:21

    قارورة مياه معدنية لتر ونصف ب 19 سنت ما يعادل 2 دراهم مغربية حلل وناقش

  • khalid de Nantes
    الخميس 12 نونبر 2020 - 17:33

    هنا في فرنسا 6 قنينات من سعة 1,5للتر الواحد من ماركة cristaline تباع ب 0.99€ أي أقل من 10 دراهم صدق أو لا تصدق

  • Casablanca
    الخميس 12 نونبر 2020 - 17:38

    عليكم بالمصفات يجب أن تكون في جميع المنازل وماؤها أحسن داءما جديد خال من راءحة البلاستك صحي وتمنها ألف درهم خدوها معكم ولو في سفر وهي أحسن

  • mohamed
    الخميس 12 نونبر 2020 - 17:47

    في إسبانيا قارورة مياه لتر ونصف لايتجاوز ثمنها درهمين ونصف
    حلل وناقش…

  • معلق
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 03:24

    في الجزائر ثمن قنينة لتر ونصف 2 درهم
    خمسة لتر 5 درهم

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد