زيادة ثمن "زيت المائدة" .. حق المستهلك يصطدم بحرية الأسعار والمنافسة

زيادة ثمن "زيت المائدة" .. حق المستهلك يصطدم بحرية الأسعار والمنافسة
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:00

تفاجأ المغاربة، مع بداية الأسبوع الجاري، بارتفاع كبير في أسعار زيوت المائدة وصفه البعض بـ”الصاروخي”، حيث وصلت الزيادة في سعر قارورة من سعة خمسة لترات إلى عشرة دراهم دفعة واحدة؛ ما أجج دعوات، على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى مقاطعة هذا المنتوج.

وتطرح الزيادة الجديدة في أسعار زيوت المائدة إشكالية كيفية التوفيق بين مبدأ حرية الأسعار والمنافسة، الذي يكفله القانون المنظم للسوق، من جهة، وبين حماية جيوب المستهلكين، من جهة ثانية، خاصة أنّ فئات عريضة من المواطنين يعانون من هشاشة القدرة الشرائية.

وإلى حد الآن، لا يجد المستهلك المغربي أمامه من وسيلة للردّ على ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية غير خيار “المقاطعة”، حيث شهد المغرب سنة 2018 مقاطعة واسعة شملت منتجات ثلاث شركات، وحاليا هناك توجّه لسلك الطريق ذاته، وفق المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي، من أجل إرغام الشركات المصنّعة لزيوت المائدة على إعادة الأسعار إلى ما كانت عليه.

القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة يفتح المجال أمام المصنّعين لتحديد أسعار السلع والمنتوجات والخدمات عن طريق المنافسة الحرة، حسب ما تنص عليه المادة الثانية من القانون نفسه؛ لكنه ترك الباب مفتوحا أمام تدخل الإدارة ضد “ارتقاع أو انخفاض فاحش في الأسعار”.

تدخُّل الإدارة لضبط الأسعار ربطه القانون المنظم لهذا القطاع بحدوث ارتفاع أو انخفاض فاحش “تُعلله ظروف استثنائية أو كارثة عامة أو وضعية غير عادية بشكل واضح في السوق بقطاع معين”؛ غير أنّ التدابير التي يمكن أن تتخذها الإدارة في هذه الحالة لا يجوز أن تزيد مدة تطبيقها على ستة أشهر قابلة للتمديد مرة واحدة.

ويطرح هذا المقتضى المنصوص عليه في القانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة سؤال إمكانية تدخل الدولة في حال ارتفعت الأسعار بشكل كبير في الظروف العادية، مثل الزيادات التي عرفتها أسعار زيوت المائدة هذا الأسبوع. كما أن هذا المقتضى يسائل مفهوم ارتفاع الأسعار بشكل “فاحش”، والذي لم يتمّ تحديده.

حسن الشطيبي، رئيس جمعية حماية المستهلك بالصخيرات تمارة، قال إنّ الجهة التي يجب أن تُجيب عن السؤال المتعلق بإمكانية تدخل الدولة لضبط الأسعار هي مجلس المنافسة؛ غيرَ أنّ مصدرا مسؤولا بالمجلس قال إنّ المؤسسة “لا يمكنها أن تعلق على الموضوع الآن”.

وقال الشطيبي، في تصريح لهسبريس، إنّ الزيادات الأخيرة في أسعار زيوت المائدة “نزلت على المستهلكين كالصاعقة”، مضيفا أنّ المغاربة ليسوا على استعداد لتلقي مثل هذه الخطوات، خاصة أنّ فئات عريضة منهم يعانون من ضعف القدرة الشرائية وتفاقم المشاكل المادية جراء أزمة “كورونا”.

وأكد المتحدث ذاته أنّ “الذي كان منتظرا من المنتجين هو أن يراعوا الوضعية الحالية، التي تقتضي استمرار التضامن في المجتمع”، ذاهبا إلى القول إنّ “الزيادة في الأسعار أمر غير صحّي ولا يبشر بخير”، وفق تعبيره.

وجوابا عن سؤال بخصوص احتمال لجوء المغاربة إلى “مقاطعة جديدة”، قال الشطيبي: “المقاطعة يجب أن تكون منظمة وليست عشوائية، وينبغي أن تكون خلفها جهة معروفة، وأن يُحدَّد سقف مطالبها؛ لأنّ المقاطعة العشوائية لا تخدم الاقتصاد الوطني ولا الصناعة”.

حقوق المستهلك زيت المائدة مجلس المنافسة مواقع التواصل الاجتماعي

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

119
  • mowatin
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:05

    لا حول ولا قوة الا بالله ارحمو شعبا انهكته كورنا و ما اعقبها من موعقات اقتصادية على جيوب المواطن ، لا زيادة في اسعار بدون وجه حق ، نريد عدالة إجتماعية..

  • مقاطع
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:06

    مقاطعة المنتوج هو الحل#مقاطعة المنتوج هلوالحل#مقاطعة المنتوج هو الحل

  • منطقي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:07

    المواطن هو الذي يقرر ليس الحكومة. المقاطعة يا إخواني……

  • abdo
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:07

    ناس باغا البلاد تزيد القدام او هادو مازال باغين يلاهيونا بالمقاطعة و الزيادة في الاسعار لتمرير امور ما المهم لا حول و لا قوة إلا بالله

  • N.H
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:09

    شعب يساق كالخراف و لا يحرك ساكنا مهما فعلو به إنه شعب الأحياء الأموات

  • متتبع
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:09

    أنا قاطعتها منذ عام تقريبا أولا لأنها مضرة بالصحة وثانيا هناك زيت الزيتون الطبيعية لتعويضيها وأيضا هناك ماركة رخيصة توجد في حاناتBIM

  • مغترب
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:12

    راه ساهلة أحسن حل هو المقاطعة و أصلا ديك الزيت و السكر هما أحد أسباب أمراض الكولسترول و القلب و الشرايين و السكري
    تعلموا يا مغاربة الأكل الصحي و ابتعدوا عن الأزبال لصحتكم

  • Ingénieur EMI
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:13

    صراحة شيئ صادم و سيئ لحسن الحظ نملك سلاح المقاطعة. ايها المغاربة الاحرار ما عليكم الا إخراج و استعمال سلاح الدمار الشامل في وجه الشركات الملهوطة : سلاح المقاطعة الفعال!

  • ملاحظ عابر سبيل
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:13

    نعم القانون يكفل المنافسة و حرية تحديد الأسعار و لكن هل يكفل عدم اتفاق المنتجين على تحديد سعر واحد لمنتج ما؟
    ما وقع هو أن منتجي زيوت المائدة اتفقوا – كما يتفق أرباب محطات توزيع الوقود – على تحديد سعر واحد اذن فالمنافسة لا توجد بل المؤامرة هي الموجودة: التآمر على المستهلك من طرف المنتجين.

  • عبدالرحمن
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:13

    ليست هناك منافسة بين شركات المغرب. هناك توافق بينهم واستعانة بعضهم ببعض لمواجهة احتجاجات المواطن المسكين. الزيادة في هذا الوقت غير معقولة وغير مقبولة بتاتا. اين البرلمان المغربي من هذا؟ اهو مشغول بالانتخابات؟ أعضاؤه في واد والمواطن المسكين في واد اخر.

  • مقاطع
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:13

    اجل الحل الواحدي لافشال هذه الزيادة هو المقاطعة لكل انواع الزيوت المدرجة السامة او ما يسمى الرومية ونعود للاصل .

  • الهلالي عبد الصمد
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:15

    لاحول ولا قوة الا بالله . وين تروح يا مسكين 10 دراهم زيادة دفعة واحدة الله ياخد فيهم الحق

  • Mazlote
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:15

    والبترول لي قرب 10دراهم المازوط و12درهم لي قرب ليها ليصانص هداك هو الطامة الكبري لي بسبابو كاتجي كل الزيادات .هاهما بداو حسي مسي من الزيت حتا نزلقو علي عين كفانا وتما كملو علينا.صافي كملو علينا مع هاد كورونا .

  • عزيز ولزي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:16

    الرؤوس الكبيرة تعرف أن الشعب لا يحرك ساكنا، لو كانو يفكرون فينا لما وصل المغرب إلى ما إليه الأن، الغني يزداد غنا و الفقير يزداد فقرا، المقاطعة السابقة كانت صدمة لأناس في الخفاء، نتمنى من الله العلي العظيم أن نقاطع كل منتج يقوم بالزيادة، لكن المشكل أن هناك من يتحكمون في كل شيء و كل شيء ، لا يهمهم سوى أنفسهم ، فاللهم يا رب العالمين عليك بهم فإنهم طغو، اللهم أرنا في من ظلمنا يوما أسودا، اللهم عليك بالظالمين الذين طغو في بلادنا الحبيب ، اللهم عليك بمن كان سببا في شقاء هاذا الشعب العظيم، اللهم عليك بهم يا رب العالمين فإنهم و مهما بلغت مراتبهم فإنهم لا يعجزونك، اللهم أمين

  • bennaceri med
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:16

    المشكل مشكل المستهلك
    البقال يزيدون عليه درهمين وهو يزيد على المستهلك خمسة دراهم
    المستهلك هو الحلقة الاضعف

  • إبن الصحراء
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:17

    مزال إبيعو لينا الغاز ….غير الصبر..

  • elmehdi
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:18

    أين هي المنافسة وهناك اتفاق بين الشركات على الزيادة!!!!!

  • Taoufik
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:18

    الحل الوحيد لردع جشع الشركات المنتجة لزيوت المائدة. هو المقاطعة ثم المقاطعة ثم المقاطعة. و إذا اقتضى الأمر استهلاك الحد الأدنى من زيت المائدة

  • مغربي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:19

    وخا صافي اسي الشطيبي انت رأس كل شهر تمشي لكيشي اتوماتيك والمواطن البسيط فين غا يمشي كاين حتا لي ما لقاش باش يدوز النهار عبد الله مقهورة وانتا كتقول لينا الوطن والاقتصاد وكون هاد صحاب الشركات كانت فيهم واحد في المئة ديال المواطنة وكون نقصو 10 دراهم ماشي يزيدو 10 درهم ولكن الأسف الشديد هاد شي كلو سبابو هاد المحكومة لحقاش باعة الناس الوهم وفابور الشعب تاق فيها ولكن الأسف الشديد الفقي لي كنتسناو باركتو دخل لجامع ببلغتو والفهم يفهم

  • karim
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:20

    المواطن لا يستضم باي شيء.المواطن مقهور وصامت

  • محمد
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:22

    افضل تغدية هو الغداء بدون زيوت مهدرجة استعملوا القليل من زيت الزيتون صحية ومساهمة في اقتصاد البلاد

  • عربي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:23

    وافين السياسيين الذين يريدون إلزامية التصويت في الاستحقاقات المقبلة. صافي وليتوا تشوفوا من بعيد اش كتعمل الشركات المغربية في المواطنين إيوا شي حزب قوي يخرج عن صمته ويطلب اجتماع عاجل في البرلمان لمناقشة هذه الزيادة الفاحشة في ثمن الزيت.

  • aziz
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:25

    الشعب المغربي عنده رد قوي أسي الكاتب للمقال ألا هو القاطعة المقاطعة التي تمت بمواقع التواصل والتي حركت البرلمان وزعزعت المخزن . اصلا هاد زيت ماعمرها دخلات عندي لدار بريحتها الكريهة لكتخليها فلماكلة.

  • محمد
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:25

    بما ان هذا الناس مكيحشموش ناضو تاففو علينا وزادو هذا المبلغ فدقة وحدة ، حتى حنى نتافقو كشعب مغربي (مضروور من هذا الزيادات العشوائية ) ونقاطعو الشركات ديال الزيت كلهم و نخدو من عند شركة وحدة باش نعلموهم شنو هي يتافقو علينا نخليو الشركات اخرين ينزلو الراس صحة عليهم.

  • Rachid Tanger
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:26

    l unique methode pour stoper ces loups c est le boycote de l huile

  • حسبنا الله ونعم الوكيل
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:27

    من نتائج محاربة التهريب هو انفراد بالمواطن والاستحواذ على السوق.وبيع السلع بما يحلو لهم.فالزيت المهرب من سبتة يباع بأقل من خمسين درهما.وكنا نحن في الشمال نلجأ إلى شرائه لانه ارخص .لكن اللوبي تفطن لذلك وضغط على إغلاق معبر سبتة .اذا كان هؤلاء فيهم خصلة من الوطنية عليهم بمحاربة التهريب باثمنة مناسبة لجيوب المواطنين والمواطنات.وبتحسين جودة السلعة المغربية.اما اسلوبهم هذا الله يحفظنا والسلام

  • Mosi
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:27

    المقاطعة هي المقاطعة…اشمن عشوائية و اشمن منظمة…
    اذا كنتم تريدون الركوب على خطوات الشعب كما العادة فلا تحلموا..لقد ولى زمن الشعب بردعة.
    سنقاطع جميع الشركات التي تزيد في الاسعار سةاء كانت للزيت او للطحين.
    حرية المنافسة في البلدان المتقدمة تؤدي حتما لإنخفاض الأسعار…اما عنذنا فاصحاب الشركات يجتمعون و يتفقون كلهم على الزيادة في الاسعار.
    وهذا خطأ الدولة لأنها لا يجب عليها ان تطبق حرية السعار في قطاعات تشهد احتكار..كقطاع الزيوت النباتية و منتجات الالبان و المحروقات…
    هذه قطاعات تشهد احتكار لأشخاص معينون و عدد الفاعلين فيها قليل و يسهل عليهم الاتفاق.
    مسيري الدولة للأسف مجموعة من الهواة الجاهلين يخضعون للأغنياء في سن القوانين.
    اقولها مرة اخرى من يشتري زيت زيد في ثمنه فلا كرامة و لا نفس له.
    المقاطعة الى ان يعودو عن غيهم..
    نحن نعرف انهم سيبتزون الشعب بطرد بعض العمال..ونعرف ايضا ان هذه قد تكون خدعة من اجل التخلص من بعض العمال…ولكن نحن لهم بالمرصاد.
    اولا نحن في حالة طوارئ وطنية و لا يحق لأي جهة اتخاذ قرارات احادية تمس جيوب او قوت الشعب..قانونيا.
    نطلب من الملك التدخل في هذه المهزلة..عاود.

  • متقاعد
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:31

    ترك شركة زيوت الماءدة تعمل ما تريد شيء غير طبيعي!!!! يجب مقاطعة هذه المادة المظرة با لجسم اصلا!!! عدم احترام القدرة الشرائية للمواطن شيء. غير مستحب؟؟؟؟ اين هي النقابات؟؟؟ اين هم البرامانيون؟؟؟ اين مجلس المنافسة؟؟؟ اين جمعية حماية المستهلك؟؟؟؟ اين واين واين؟؟؟؟ لابد من المقاطعة ولا شيء غير المقاطعة!!! الاكتفاء بملعقة زيت الزيتون في طاجين الغداء لهو اكثر صحي للمواطن !!! اما زيوت الماءدة فظررها اكثر من نفعهالذا وجب المقاطعة ولا شيء غير المقاطعة!!!!!

  • كاين البديل
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:32

    هناك الات تطبخ بقليل من الزيت اللهم الواحد يجتهد ويشتريها خير له من زيت مضر للصحة ولا فايدة منه

  • Marocains 100%
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:33

    الحل الوحيد هو المقاطعة

    سنطبخ دون زيت المائدة
    بالماء فقط يمكن الطبخ
    وبما زيت المائدة حينما تحترق في الطبخ
    تحول إلى مادة سامة مسرطنة و ممرضة

    فيجب الإبتعاد عنها و عدم شرائها .

    الطبخ الصحي هو بدون زيت
    هناك بدائل كثيرة الزبدة و …

    سأقاطع حتى يتحول هذا المنتج الذي ينخر جيوبنا
    إلى إنسان عادي مثلنا ويدق مرارة رفع الأثمان .

    كل من رفع الثمن سنقاطه

  • medo
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:35

    غير ليبغيت نعرف انا دبا وش كديرو هدشي ضد المواطن ولا شنو واش بناد كدجريو عليه ميبعش احتا لي كيبيع كيسد مع 8 وبنادم ملكيش حتى الخدمة ونتوما كدزيدو فالتمن واش بغيتو تفقصو بنادم ولا شنو الله ياخد فيكم الحق 10 دراهم فخطرة وحدة هد الزيادة مكيناش حتى فالسويد عاد المغرب نص مخدامش

  • حسن حسن
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:39

    في زمن كورونا هادا هو التضامن من حكومة اللعدالة واللاتنمية الزيادة في اتمنة المواد الاساسية.

  • HDH
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:42

    أن تفرض الزيادة في اثمنة زيوت الماءىدة وبمختلف أنواعها وبهذا الشكل الصاروخي يدل على أن مبدأ التنافس بين الشركات المصنعة أكذوبة بقدر ماهو تجسيد وتكريس لظاهرة اللوبيات التي تعمل بتنسيق محكم فيما بينها لامتصاص دماء المقهورين والكادحين دون حسيب ولا رقيب.وقس على ذلك ما تقوم به باقي اللوبيات المتحكمة في المحروقات والعقار والمصحات والمياه والكهرباء إلى غير ذلك بعد أن رفعت الدولة يدها عن تقنين وتسعير المواد الأساسية لحفظ الحد الادنى للعيش الكريم في هذا البلد يبقى سلاح المقاطعة هو الوسيلة الوحيدة التي بإمكانها أن تلجم جبروت وجشع هذه اللوبيات الحقيرة

  • المهاجر
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:43

    الشعب المغربي مثل القطيع تسيره كما تشاء من فضلكم لا تقارن انفسكم بالجزائر قارنوها ببوروندي او ملاوي او غير ذالك واكملو نومكم

  • الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:45

    أنا مواطن مغربي يعيش بالخارج، ثمن لتر واحد من زيت المائدة لا يتجاوز عشرة دراهم، مع العلم ان مستوى الدخل هنا أكثر بكثير من المغرب حيث يتجاوز 14 الف درهم، الحل الوحيد هو المقاطعة ثم المقاطعة لإجبارهم على خفض الأثمان

  • Bousmaha
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:48

    هذه الزيادة هي بالون اختبار فقط ،انتظروا زيادات مقبلة خصوصا شهر رمضان على الأبواب

  • صحراوي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:49

    مجرد تساؤل.
    هل تريدون مقايضة ثانية !!!؟؟؟
    إذا عجز المغاربة عن شراء الزيت فبإمكانهم مقايضته بالموز مع الجزائريين.

  • DALAMOUNI
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:49

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم. ايها السفهاء. شعارنا هو المقاطعة التجارية ضد هاؤلاء الديناصورات. لترجع الامور الى طبيعتها المقاطعة. المقاطعة. اتركوهم يسبحون في زيوتهم الفاسدة. لاتشترو زيوتهم الفاسدة. قال سيدنا عمر بن الخطاب حين سألوه عن ارتفاع الاسعار. ارتكوها لهم لاتشترو منهم قاطعوها. قاطعوها لتعود الامور لحالتها الطبيعية. لاتتوكلو على الحكومة المغربية الفاشلة الفاسدة. فهي متواطءة معهم واغلب المصانع في ملك. الحكام

  • هشام متسائل
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:52

    تكاليف كورونا و لقاح كورونا المجاني بدات تخرج من جيوبكم
    و لكن هانية كاين البنان

  • ملاحضة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:53

    أصلا هاديك الزيت كلها مضرة الواحد ابعد عليها أحسن

  • rachid
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:57

    المقاطعة هي سلاح المواطن وتبقى الحل الوحيد أمام جميع من تجرأ على الزيادة الغير قانونيا

  • إسلام
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:57

    … المقاطعة العشوائية لا تخدم الاقتصاد الوطني ولا الصناعة، كذلك الزيادات الصاروخية لا تخدم جيوب المواطينين، مقاطعون، مقاطعون …، سيتفق المغاربة بدون احتجاجات بدون نشر في الفايسبوك و لا وسائل التواصل الإجتماعي أي منتوج قامت الدولة بالزيادة في ثمنه و يفوق القدرة الشرائية للمواطن سنقاطعه.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:58

    لك الله يا طني االله اكون في عون المسكين

  • مغربي متبرع في الجزائر
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:58

    قاليك البنان ماكاينش في الجزائر بلا ما ندويلكم على البنان راه اليتر ديال الزيت ومن النوع الرفيع في الجزائر ب 6درهم وديال 5لتر ب 24درهم …قاليك عاش سدينا

  • بوجنيبي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:01

    اين هي جمعيات حقوق المستهلك اين هم المنتخبون الذين لايهمهم سوى طلب زيادة المقاعد اين المواطن الذي هو نائم ولايحرك ساكنا يعني الكل مساهم في كل شئء وهاد الشي علاش السركات كيديرو الي بغاو وزيد على عينك يا بنعدي وزيد زيد وزيد شوي زيد راحنا مع هاد الجائحة ديال كرونا الي الناس كتقاسي ديرو مابغتو راها سايبك!!!!!!!!!؟؟

  • محمد
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:02

    هذه المواد رخيصة جدا بالدول المجاورة وكذلك في اوروبا باستثناء المغرب الدولة الوحيدة في شمال افريقيا التي تبيع الزيت بسعر مرتفع.

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:03

    #مقاطعون والي بغا يزيد فالثمن يزيد كل واحد حر

  • جنوبي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:05

    الى متى ؟
    خليها تخماج
    هاد الحكومة ما غاديش تمشي حتى ترجع المغرب لعام البون

  • عبده ربه
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:10

    أين هي جمعية حماية المستهلك…
    أين القوانين التي تنظم الأسعار
    قوانين سنت وأقرت فقط على التعبير الحر والمطالبة بالحقوق فقط لحماية أثدصاب الشكارة…!! ؟؟؟
    أين أنت أيتهاالحكومة الصامتة!!!؟؟؟
    أين أي جهة مسؤولة تتزعم حق المطالبة بالدفاع عن حقوق الشعب الضعيف..
    أين أي مسؤول يقول كلمة حق ضد الزيادة الفاحشة على اامواطن
    إذا نجحت هذه الزيادة فاتنظروا زيادات أخرى فإن للزيادات زعيم فيجب للمقاطعين زعيم منظم ومسؤوووووول

  • أزغوذ
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:14

    جوابا عن سؤال بخصوص احتمال لجوء المغاربة إلى “مقاطعة جديدة”، قال الشطيبي: “المقاطعة يجب أن تكون منظمة وليست عشوائية، وينبغي أن تكون خلفها جهة معروفة، وأن يُحدَّد سقف مطالبها؛ لأنّ المقاطعة العشوائية لا تخدم الاقتصاد الوطني ولا الصناعة”.
    تمعنوا جيدا في هذه الفقرة ( المقاطعة يجب أن تكون منظمة وليست عشوائية ) من ياترى سيرخص لك في بلد كالمغرب أن تنظم شيءا هو أصلا ضدهم ؟ تماما كما يفرضون رخصة التظاهر . الوسيلة و المتنفس الوحيد عند الشعوب المضطهدة هي وسائل التواصل الاجتماعيي . و من خلالها استطاع الشعب المغربي ترويض شركات الحليب و المحروقات لولاها لكنى الآن نشتري الحليب ب خمسة دراهم و 10 دراهم للتر في المحروقات .الله ايعز الفايسبوك سنواصل حملة المقاطعة والباقية ممن نعول عليهم إلى مزبلة التاريخ .

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:20

    لا توجد منافسة بل يوجد احتكار السوق والتفاهم بين الشركات لتقسيم الأرباح وجني الأموال بطريقة متساوية وخير مثال شركات اةلمحروقات والإتصالات والخدمات يتفقون بينهم ليكون نفس السعر أو اختلاف طفيف بسنتيمات الرأسمالييون بالحكومة يفععلون ما يشاؤون ولا يخافون من القانون كونهم يمثلون الدولة ولم ينصبهم الشعب ليخدموه لهذا لا تفعل لهم المحكومة المذلولة أي شيء.

  • ابو سلمان
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:26

    يجب مقاطعة هذا المنتوج وادانة حكومة الكفاءات الفاشلة التي لم يعرف التاريخ مثلها وعدم التصويت على حزب العدالة والتنمية الذي ساهم في قهر وإفقار هذا الشعب المغلوب على أمره

  • حسن الريفي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:29

    العالم بأسره احترم المقاطعة الحضارية التي قام بها المواطن المغربي في ٢٠١٨. حان الوقت ان نقاطع الزيوت التي زاد ثمنها مثل زيت لوسيور التي لا تتضامن مع الشعب الذي زادت هشاشته اثر وباء كورونا. المقاطعة ثم المقاطعة.

  • samar
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:30

    وكملو علينا واش عندكوم شي لقاح ديال اجوع الشعب يعاني انقذو اشعبكم لنحصار وجوع اكتر من جائحة كرونا القرعة كريستال ديال 5 لترو والله زادو فيها 10 دراهم واش فرنسا بغات اتخرجها منكم المخصرى المادي

  • الملاحظ....ب
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:40

    زيدوا معاكم مقاطعة المازوط و البنزين راهم طغاو بزاف دون تدخل من احد كاننا نعيش في ادغال الغابات البعيدة……لا رقيب و لا حسيب…..

  • مغربي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:42

    يجب قطع كل ما هو غالي ويجب على اصحاب الزيت الزيتون لا يستغلون الفرصة ويفعلون ما يريدون في الفقراء والمساكين بنية لقيت فرصة نبيع كيف بغت،اتقوا الله في انفسكم

  • نزار
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:44

    الموارد أصبحت قليلة وتكاليف الإنتاج أصبحت مكلفة ولذلك أنا أؤيد شركات الزيت في رفع الأسعار وأطلب كذلك من شركات الألبان والسكر والدقيق والقهوة والشاي والبسكويت والبوطاغاز إلخ برفع الأسعار وديك الساعة ليبغى يقاطع يموت بالجوع.

  • من فالنسيا ...
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:45

    يجب على الحكومة الجزائرية والجيش ان يحرسوا الحدود ومنع اي مواد غذائية تخرج من جهة الغرب……..
    لأنا خيراتنا تهرب ومن بعد نتعايروا…

  • مدوخ
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:46

    راه تزاد في العالم كامل، ولكن سعره اصلا كان غالي مقارنة بدول الجوار كاسبانيا مثلا.
    انتظرو زيادة الكازوال، لانه تزاد في اوروبا، اعتقد انه سيصل 9.50 مطلع الشهر.

  • مراديوس
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:47

    تتكلمون عن حرية الاسعار والمناقشة فقط لتبرير إرتفاع الأسعار لكن لا نسمع لكم حس عندما تتراجع الاسعار كما هو الحال بالنسبة للمحروقات, اما تكون منافسة حقيقية او لا.

  • بلورة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:50

    أصلا الزيت غير صحية. و هناك طرق عدة لإعداد الاكل دون زيت. يعني من التالي : يا شعب، خليلهم زيتهم يتحموا بيها أو يشربوها. لا تشتري زيتهم و سيخسرون . بكل بساطة…..

  • Said
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:55

    Il faut boycoter tous les produits francais et mener une grande compagne pour finir avec tout ce qui est francais au maroc est plus specialement finir avec les etreprises francaises qui exploitent la richesse du maroc depuis des decenies et qui sont devenues intouchables

  • الحل
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:56

    الحل هو لما تشتري الزيت ٱكتب عليه تاريخ بدايتك في ٱستعماله، وعليك أن تستعمله ضعف المدة المعتادة،أي ما تستهلكه في شهرعليك أن تستهلكه في شهرين.وهنا سوف تقتصد في جيبك وتحفض صحتك وتكبد صاحب الزيادة خسران 50% من الأرباح ورقم المعاملات،وتقتصد لبلادك في الديون والعملة الصعبة.

  • Rachid
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:59

    نعم للمقاطعة من اجل جيوبكم واولادكم ،ملينا من الزيادات الغريب ان الزيادة في الاجور لاتكون بنفس الزيادة ، اتقوا الله فينا قبل ان تندموا

  • saber
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:02

    خاصها تبيريما
    تعوض بزيت الزيتون من المعصرة بتمن مناسب،

  • نزار
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:05

    إلى صاحب التعليق 58
    أوافقك الرأي وباعتباري مغربي فإنني أقول بأن الوجادة يعيشون بفضل السلع الجزائرية ويترك لهم ذلك المجال لجمع الأموال وشراء الفيلات في سلا والرباط وسيدي علال البحراوي.

    وذلك دون الحديث عن الوقود القادم من الجزائر والذي يباع في وجدة والنواحي 5 لترات بأقل من ثلاثة دراهم.

  • farid
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:07

    السلام عليكم مقطعون حتى يعتدرو

  • وجدي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:16

    المواطن هو صاحب الراي و ليس الحكومة المقاطعة هي وسيلة التقدم و الرقي الفكري للمواطن ومن حقي ان لا اشتري اي منتوج اريد و خاصة منتوجات ماما فرنسا الاستعمارية و الحمد لله ان هناك عدة شركات بالمغرب تصنع نفس المنتوج بثمن اقل

  • الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:17

    #المقاطعة لكل منتجات لوسيور من زيت اولا وباقي سلعها…
    لا نتكلم كثيرا…..لنا سلاحنا…. سلاح يرعب الكل كل مخادع …سلاح المقاطعة
    اينكم يا جيش المقاطعين……كما فعلنا بشركة الحليب..وشركة.. سيدهم علي.. وأفريقيا
    نحن على العهد….
    #مقاطعة

  • سناك البهجة جامع الفنا مرحبا بالجميع
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:21

    يديروا المعصرات حتى هوما اتفاق ويزيدوا فالثمن ديال زيت الزيتون حتى هو وديك الساعة ليباغيين يقاطعوا يطيبوا بالقطران.

  • احفظوا حق المواطن المستضعف
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:31

    إدا كان حق المستهلك يصطدم فعلا بحرية الاسعار والمنافسة كما جاء في عنوان المقال فإن هذا الأخير يصطدم كذلك بحق المواطن البسيط في العيش الكريم وفي مقاطعة المنتوجات التي لا تساير قدرته الشرائية !!!

  • طلعات ليه لبلاد في صحتوا
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:40

    هاد الزيادة كنت منظرها بحكم التلقيح بالمجان هادي حاجة باينة واش عمر الدولة عطات شي حاجة من جيبها بالمجان راه غير تنخرفوا.
    جات موازين زيدوا جا كأس العالم تزيدوا جات كورونا تزيدوا لاحول ولا قوة الا بالله.
    أجي واش حنا نظمنا كأس العالم

  • الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:47

    المقاطعة لشي منتج وتحد بحال سنترال
    هدا هو الحل مع هاد المحتكرين

  • ساعدوني
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:55

    قمة الاستغلال و الحكرة و الله العظيم. مقدهمش الكازوال لقريب يوصل 10 الدراهم مع العلم ان سعر الكازوال الخام منخغض زادو كملوها بالزيت فينهوما هادوك الناس لصوتنا عليهم في البرلمان يعني نوابنا لا احد يشفق في هدا الشعب الفقير . لنا الله. اللهم ابعد عنا هؤلاء.

  • Mostafa
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 16:14

    إذا كان الأمر كذلك فالتلقيح ليس مجانيا بل بالمقابل وعلى مدى الحياة

  • جليلة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 16:16

    في المغرب ليس هناك لا جمعيات حماية المستهلك ولا بلوط …الشعب يجب ياخد زمام المبادرة المقاطعة هي الحل الوحيد والاوحد …في ظل حكومة منتخبة من طرف الشعب وهي عدوة للشعب بمعنى ما عندنا علامن نعولوا من غير انفسنا لدا يا لمداويخ قاطعوا يرحمكم الله ويرحموا ضعفاء هدا البلد حتى من يقدر على الشراء يجب ان يقاطع تضامنا ورحمة بفقراء المغرب….

  • Hassane
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 16:20

    السلام عليكم ليس هناك شيء احسن من المقاطعة مثل زمان سنطرال وماء سيد علي كلنا ز يت المقاطعة

  • ايت واعش
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 16:43

    الى المقاطعة لن يردع هؤلاء اللصوص سوى المقاطعة…..

  • اسامة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:00

    لنماذا لا أحد يتحدث عن ارتفاع المواد الغدائبية في السوق الدولية ، حيث ارتفع مثلا زيت النباتية ب 9.4% . لماذا الصحافة المغربية تريد ان تشييطن المستثمر المغربي . واش بغيتي مورد مايربحش والو ولا يخلص من جيبو .

  • غضبان
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:05

    المقاطعة العشوائية….لا تخدم الاقتصاد الوطني ولا الصناعة….وما اهدى الاقتصاد المغربي للشعب المغربي خاصة الطبقة الهشة منه…والصناعة ايضا التي يملكونها من كانوا السبب في هذه الزيادات وغيرها..فالاقتصاد الوطني لا يرى كم يقتصد الفقير على بطنه وبطون اولاده ..وهو بدون عمل في وقت كارثة وبائية لا تخدم المجتمع خاصة الفقير منه..وتجعل منه اكثر فقرا..فزيادة 2 دراهم في لتر زيت اامائدة الضروري على مغربي فقير اب لعائلة لا يملك درهما وبدون عمل ..غير منصف ويجعل منه لا بهمه الاقتصاد الوطني ما دام هذا الاخير كان ااسبب في زيادة فقره من كثرة الزيادات المتتالية في كل شيء…والسبب الاول ..حكومة PJD التي ضلت تبيع في اعراض المغاربة والزيادات طيلة حكمها…حتى . ان شاء الله تلحق بها ولاناسها دعوة المقهور المغربي …فدعوة المظلوم مستجابة..

  • aziz
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:13

    هل هي حرية الاسعار ام حرية النهب!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!

  • مراد
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:28

    المقاطعة ثم المقاطعة ولا شيء غير المقاطعة. على بركة الله.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:29

    المقاطعة تم المقاطعة تم المقاطعة تم المقاطعة تم المقاطعة

  • جلال
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:38

    الشركة لوسيور لها الحق في الزيادة الاسعار منتوجها الشعب المغربي له الحق في مقاطعتها هذه ايضا الحرية الشعب مقاطعة اوسيور خليها تولي المازوات انطلقت الحملة المقاطعة نجعل الشركة لوسيور غادي تدفع التمن غالي فعلتها الشنيعة تهورها ضد جيوب الشعب المغربي مقاطعة الشركة لوسيور الشهر واجد نجعلها تتوسل الى الشعب وقفها كما فعلت الشرمة سنترال الى الشعب المغربي لا تنفعكم حكومة ولا المجلس المنافسة ولا جمعيات المستهلكين كلشي باع الماتش الحل هو المقاطعة الشاملة رءيس الحمعية المستهلكين يدافع الشركة بطرية غير مباسرة يبررها تضر الاقتصاد الوطني المقاكعة تضر الشركة الفرنسية المفترسة الاقتصاد الفرنسي ينهض الشركات الفرنسية تجمع فلوس على حسابنا

  • مواطنة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:56

    باين هذا المقاطعة وراءها شي منتوج تركي حسب بعض التعليقات التي تدعوا الناس يشريوا الزيت ديال تركية إلا تتباع في حصان طروادة ديال تركية BIM

  • مواطن
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:57

    المشكل ماشي فالدولة المشكل فالشعب ديما ساكت والزيادات كثيرة مثلا غير طاكسيات كيتخلصو ثمن 4 لبلايص وكيهزو 6 بلايص والشعب والو مقموع كل واحد كيقول تفوت غير راسي وتجي فين بغات بنادم تقهر ليه جيب الى شعب ماتحدش وهضر على حقو والله حتى يتسنى العجب العجاب الحق كيتخاد مكيتعطاش

  • الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:57

    تطرح الزيادة الجديدة في أسعار زيوت المائدة إشكالية كيفية التوفيق بين مبدأ حرية الأسعار(في ظل الجاءحة ) والمنافسة، الذي يكفله القانون المنظم للسوق، من جهة، وبين حماية جيوب المستهلكين، من جهة ثانية، خاصة أنّ فئات عريضة من المواطنين يعانون من هشاشة القدرة الشرائية.

    وإلى حد الآن، لا يوجد بديل عن حماية المستهلك

  • fouad
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:06

    المقاطعة هي الحل امام جشع الشركات المتوحشة

  • المرصد المغربي للتنمية البشرية
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:20

    إذا أرادت شركة زيت المائدة تصنيع المنتوج فتلزمها أطنان من بذور النبات ومن كل بذرة تستخرج قطرة زيت واحدة ومعدل الاستهلاك في المغرب التي تسكنه 40 مليون نسمة يفوق معدل شمال إفريقيا كلها ومن ضمنها مصر التي يبلغ عدد سكانها مافوق ال100 مليون والسبب أن الشعب المغربي أغنى شعب في المنطقة ولذلك فإن معدلات الاستهلاك لديه تفوق حدود المعقول،الزيت مادة أساسية في الطبخ وصناعة الحلويات ولنا أن نرى الكم المهول من السناكات والمطاعم والمخابز ودكاكين الفطائر كلما تخرج إلى الشارع وخصوصا في شهر رمضان تجد الدنيا مجلخة بالأكل والفطائر والحلويات حتى أصبح الطبيخ والعجين مهنة من لامهنة له،وذلك دون الحديث عن الاستعمال المنزلي لزيت المائدة في تحضير الشهيوات معدل الاستهلاك في المغرب وصل إلى مستويات قياسية جدا ولاسيما في العقود الأخيرة، علينا أن نسأل أنفسنا إلى أين يتجه هذا الشعب؟؟؟ الموارد الغذائية تتعرض للاستنزاف بسبب القدرة الشرائية المرتفعة،أقترح حل صندوق المقاصة ورفع الدعم عن المواد الأساسية ومنح أموال الدعم للفئات الأكثر هشاشة ورفع أسعار المواد والمنتوجات الغذائية لتتوافق مع معدل الاستهلاك المرتفع لدى المغاربة

  • Abdel
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:34

    Je vous proposerun bon solution chaque famille utilise un peu de huile si ta dire un bouteille de huile va passer longuement de temps en ganer la boycott

  • boussafautman
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:36

    اتقوا الله في شعب فقير انهكته كورونا وانهكه الفقر والبطالة لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • #مقاطعوووووووووووووووووون
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:42

    هي كلمة واحدة و كفى من الثرثرة تقول القاعدة الفقهية: كم حاجة قضيناها بتركها؛ و هو ما ينطبق على الغلاء الفاحش لهذا الصنف من الزيوت الذي مس جيوب المستهلكين المغاربة و الشرائح الواسعة التي تضررت قدرتها الشرائية الضعيفة أصلا و أصابتها في مقتل و انعكس سلبا على مدخراتها إن كانت لديها مدخرات، لدى لا حل لإرجاع الأمور إلى نصابها إلا بمقاطعة هذا المنتوج عبر حراك مقاطعون شعبي جماهيري عارم منتفض ضد الغلاء و الاحتكار وارتفاع الأسعار و مافياته.

  • الكرموسي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:58

    ههههههه ههههههه ههههههههن كثرة الهم كضحك الشركات في المغرب لا تراعي القدرة الشرائية للمواطن كتريش فيه بالزيادات لا غير حتى ولو نزل الثمن في السوق الدولية يبقى كما هو في المغرب

  • مواطن
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:15

    بالنسبة ليا غدي نقلبها شحمة. و عبادالله واش 40عام لا خدمة لا ردمة لا زواج لا ولاد لا سكن لا…….او الزيادة من الفوق رحم الله الاستاذ باطما الي قال فين غدي بينا خويا فين غدي بنا …….

  • Abo Chaimae
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:29

    لو الحكومة تدخلت لأنهي المشكل و لكن إنشغالهم بكعكة الانتخابات تركتهم ينسون هموم المواطن. المقاطعة للمنتوج و لهؤلاء الخونة. أجل خونة لأنهم أخلفوا ما و عدونا إياه.

  • hocine
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:30

    “الزيادة في الأسعار أمر غير صحّي ولا يبشر بخير”…..

  • Karim
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:31

    Hola de verda soy unos sin verguesa si laciete en europa no llega a 1€ y marrueco todos es caro mas que europa que salario base mas de 800€ y marrueco la mayoria no pasan 100€ quiero saver de que va marrueco y en la tv mucho propagandas de que somos y tenemos y vamos aser todo es propaganda valsa y . ,

  • Ahmed
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:53

    االمشكل في محصول 2020 اللذي إنخفض الى 76 % ، في رأيي المتواضع ، على الدولة تخفيض القيمة المضافة لدعم القدرة الشرائية اللمواطن، وشكرا. رجل أعمال في هولندا

  • karim
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:59

    انا اليوم طيبت الكاميلا بالماء بلا زيت جات بنينة اصلا لا افهم ارتباط الناس بزيت مضرة بالصحة الفريت في الفرن بلا زيت رائع غادي تقاطع الزيت وتربح صحتك والفلوس في جيبك

  • Mohamed
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 20:17

    اصلا الزيوت الماءدة كلها مسمومة وسبب ضغط الدم والكلوسطلول غير نافعة .

  • وجدي وافتخر
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 20:18

    الحمد لله عندنا جار اسمه الجزائر..نقتاة منها ونأكل من خيراتها..كل شيء موجود والخير متوفر زيت حليب بودرة رز ماكرونا قهوة تمر زبدة سكر مازوت…الخير موجود وبثمن معقول…..وانتم زيدوا في الاسعار كما تشاؤون….سكان وجدة وماجاورها عايشين هانين بخيرات جوارينا.

  • الضحية
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 20:20

    المقاطعة هي السلاح الوحبد الدي يجب ان نستنجد به ،لان السكين وصل الى العظم لينخره ،والى متى ستتحرك القوى المسؤولة…..؟

  • عبدو ٦٧
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 20:27

    زيت المائدة لا قيمة غدائية له، بل هو مادة مضرة بالجسم ويترتب على تناوله امراض خطيرة، وبالتالي عدم استهلاكها امر ضروري ومقاطعة هذا المنتوج لعدم نفعه أولا ولارتفاع اسعاره ثانيا أمر لا محيد عنه ويجب على الشعب أن تكون له كلمة واحدة هي المقاطعة المقاطعة

  • التمسماني
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 20:45

    لماذا لا نرى إحتجاج المواطنين لما تتم الزيادة في أسعار السجائر الأمريكية و الخمور؟؟؟؟.
    لي صديق يصرف يوميا حوالي 50 درهم على السجائر و المقهى. و كلما إلتقيته يشكي لي بأنه في أزمة مالية.
    ليس من حق الدولة فرض أسعار على شركات زيوت المائدة، لأن قانون العرض والطلب هو الذي يتحكم في الأثمنة.

  • التسيب
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:04

    لا حياء فيمن تنادي… ولا ضمير لمن تتوجه لرفع التظلم… الحل هو مقاطعة هذه المنتجات… هل المنطق يقبل الزيادة في اسعار المواد الاساسية مثل زيوت المايدة… ؟!ولكن لو كانت الحكومة حريصة علي مصلحة المواطن لقامت بواجباتها الدستورية لحمايته من جشع هؤلاء الديناسورات التي في كل مرة تتعطش لامتصاص دم المغارية…

  • مقاطعة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:04

    مقاطعة هي الحل لقسم ظهر البعير الارتفاع الأسعار حرام عليكم مهما كان حجتم ياشعب مغرب المقاطعة (اذا ضربت فاوجع فإن العاقبة واحدة )

  • متتبع متتبع
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 21:25

    المنافسة في افقار المواطن ولاشيء غير ذالك على من تضحكون المغرب ليست فيه منافس فالبطرونة تجمع جميع الفاعلين الاقتصاديين يحددون الاثمان واجرة العمال وكل شيء وتضحكون على المواطنيين باكاذيب من قبل صندوق المقصة الذي وجد فقط ليزيد من ثروة الديناصورات

  • رشيد
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:18

    الى المهاجر و الصحراوي، المغاربة اشرف من ان يقارنوا باي كان خاصة الجزائر التي لم يجدوا حتى ما تشتريه بغض النظر عن ثمنه،اذ تجد طوابير على الحليب و السميد و مستعدين لدفع المطلوب دون نقاش، هذا اولا تانيا زاد ثمن زيت لوسيور فهناك بديل في اسواق بيم ،نفترض و ان زادوا في اسعارها ايضا فلنا طرقنا في مواجهة لوبيات الاقتصاد، سبق و اركعنا البعض منها لدرجة صارت الشركات تلهث وراء مصالحة الشعب و الاعتذار له ،و نفس الشيئ مع لوسيور و غيرها ممن زادت في الاسعار دون وجه حق، و الايام بيننا.

  • ABDOU
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:52

    شعب أصم واعمى لا يشتكي أبدا…. ولا يحتج أبدا…ولا يصرخ أبدا مهما وقع مادا صنعوا به مادا فعلوا له . الزيادة ليست في محلها

  • رأي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:56

    فرصة للتخلص من الكولسترول الذي تسببه زيوت المائدة

  • ابن خلدون
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 23:46

    لا يعقل أن يتم الزياده من طرف الشركات بنفس الكيفيه وكذالك نفس الزمان لذالك فإنها لا تدخل في إطار قانوني الا وهوا حرية الاسعار
    وبالتالي نحن في حالة للطوارئ ومزلنا في ظروف اقتصاديه صعبه والمساس بركن مهم داخل النظام الغداءي المغربي
    فهذا يصيب الأمن الغداءي المغربي

  • mohasimo
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 00:45

    وتتأجل الأعراس مرة أخرى, الزيت غلى والطيور هناك مخاوف من أنفلوانزا الطيور, واك واك أعباد الله كورونا ما بغاتش تعطينا التيساع, علاش غليتو في الزيت؟.

  • الحل الاكبر و الاوحد يا شعبنا المستعبد
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 03:55

    الحل في مثل هذه الظروف هو إضراب عام إجلس في بيتك لأسبوع و أتركوهم يتباكون و يهددون و يتوعدون
    المقاطعة ليست حل بل العصيان

  • مروان الخوري
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 10:14

    هادشي لي استاهل شعب معندو نفس اخرج ادافع على راسو سنوات و هما تا اضحكو علينا و الشعب هو لي تا اخلص الفاتورة دائما ، خرجوا و نتظاهرو بسلمية و حضارية و ندافعوا على حقوقنا المشروعة ، اما هضرة الفايسبوك ما تجيب والو

  • mourad
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:42

    Bezaf Walah. Cest injustifié , vous cherchez à créer des problèmes ,

  • ABOU SALMA
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:58

    لا بل المقاطعة هي الوسيلة الوحيدة التي باستطاعتنا مواجهة هؤلاء كوننا لا نملك غير دلك.الفقير والمعدوم هو من يحترق بهده الزيادة سواء زيت لوسيور او السكر او البصل الدي وصل ثمنه بعض الاحيان ما يصيبك بالدهول .يجب ان تعرفوا وتصدقوا ان هؤلاء المتوحشون حين يدركون اننا فعلا لم نعد دلك الشعب الدي يشتري ويبلع لسانه سيقيمون لنا الف حساب .لدا فليس لنا من مخرج الا مقاطعة اي بضاعة نحس انها تكوي جيوبنا المشتعلة اصلا…….

  • افقير
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:09

    الحل هو المقاطعة والاقبال على شراء الزيوت المستوردة والتي هي اقل ثمنا ومنها BIM

  • Fouad
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 17:28

    لم تسمع يوما ما هناك نقص في اثمنة زيادة وبس يعني ليس هناك من يفكر في طاقة المستهلك نحن نعلمو جيداً بعضنا البعض

  • حسام المغرب
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 22:07

    لا تشتروا الزيوت بكل بساطة اللهم ملعقة أو ملعقتين من زيت الزيتون في الطاجين وقاطعو القلي ! الشركات عندما تجد ان الناس قلصت من الاعتماد على زيوتها الى الحد الادنى وللضرورة فقط ساعتها سوف تضطر إلى مراجعة سياساتها المعتمدة على ضعف نفس المستهلك !

صوت وصورة
ألبوم "طوطو" الجديد
الخميس 4 مارس 2021 - 13:19

ألبوم "طوطو" الجديد

صوت وصورة
المعاملات المالية عبر الهاتف