"زيادة فاضحة" في ثمن المنتجات تسيء للسياحة المغربية على الأنترنيت

"زيادة فاضحة" في ثمن المنتجات تسيء للسياحة المغربية على الأنترنيت
صورة: أرشيف
الأحد 2 ماي 2021 - 19:00

يعمد عدد من تجار المنتجات التقليدية والعصرية الموجهة إلى السياح الأجانب، بالمدن السياحية المغربية، إلى الزيادة في أسعار هذه البضائع بنسب كبيرة تتجاوز أحيانا 500 في المائة.

وقال زوبير بوحوت، خبير في القطاع السياحي، إن هذه الممارسات تشمل معظم “البزارات” ومحلات بيع الملابس والأحذية المتمركزة في المناطق التجارية التي تستقطب السياح الأجانب.

وأضاف الخبير في القطاع السياحي، في تصريح لهسبريس، أن “الزيادات المبالغ فيها على مستوى الأسعار، أصبحت إشكالا حقيقيا يهدد صورة السياحة بالمغرب على مستوى الخارج، خاصة في ظل احتدام المنافسة على توفير منتوج سياحي جذاب مع اقتراب موعد فتح الحدود الجوية العالمية، وهو الأمر الذي سيسمح بفسح المجال أمام حركة الأشخاص على الصعيد العالمي”.

وأوضح زوبير بوحوت أن “هذه الزيادات الفاضحة في أسعار المنتجات التقليدية بالمحلات التجارية التي تسجل في مدن مثل مراكش وأكادير وغيرها من المدن السياحية الأخرى، تستهدف حتى السياح الذين يزورون المغرب في فترة كورونا”.

وأشار الخبير في القطاع السياحي إلى أن “مثل هذه الممارسات تسيء لصورة القطاع على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما يستدعي من السلطات الوصية العمل على تشديد المراقبة على هذه المحلات وفرض تطبيق قانون إشهار الأسعار، لقطع الطريق أمام تجاوزات المخالفين من التجار، وتقليص الخسارة التي قد يتكبدها القطاع السياحي المغربي جراء نشر أشرطة فيديو توثق لهذه الممارسات على منصات التواصل الاجتماعي تكون انعكاساتها السلبية غير محسوبة”.

الزيادة في الأسعار السياح الأجانب السياحة المنتجات التقليدية والعصرية

‫تعليقات الزوار

62
  • David
    الأحد 2 ماي 2021 - 19:07

    الطمع جشع و للأسف المغاربة كما في معظم الدول الفقيرة ماديين أكثر من اللازم

  • وديع الرباطي
    الأحد 2 ماي 2021 - 19:07

    صراحة هذا الفعل المشين يعكس الجشع الذي أصاب عدد كبير من الباعة ليس فقط في هذه المنتجات وإنما في كل الميادين يجب على الدولة تقنين الاثمتة أو ما يسمى الثمن المحدد للحد من هذه الظاهرة المخلة بحرية الاقتصاد الكل يريد ربح فوق الطاقة فهو أصلا حرام.

  • متتبع
    الأحد 2 ماي 2021 - 19:09

    أشعر باحتقار و الذل عندما أرى تاجرا او خصارا…. يبيع للسائح بثمن أضعافا مضاعفة ويظن أن هذا السائح غبي لا يعرف الثمن. و لكن يعرف و يكن ذلك في نفسه. و كن على يقين بأنه سيبلغ السائحين الآخرين هذا العمل الخبيث و بالتالي فلن يرجع مرة أخرى إلى هنا. تبا لبعض المغاربة الجشعين.

  • أكادير 2020
    الأحد 2 ماي 2021 - 19:12

    هاد الخبير كايبنو ليه غير الخزعبلا ت السائح إلا بان ليه المنتوج غالي مغاديش اشيريه بالنسبة ل ملابس و الاحدية فهيا تتكون ماركات عالمية مزيفة أو السائح هو عرف الثمن إلاصلي د المنتوج هو فبلادو ممنوع السياحة عندنا خاصها الجودة ف الفنادق المطاعم الخدمات الطيران

  • Abdou de montreal
    الأحد 2 ماي 2021 - 19:12

    ليس فقط البازارات كذلك الفنادق والمطاعم والطاكسي والله العظيم زرت اكتر من 30 بلدا اوروبا اسيا امريكا الجنوبية هناك بعض البلدان تعيش نفس المشكل ولكن المغرب محطم الرقم القياسي في سرقة السياح الجانب وكذلك السياح المغاربة

  • Mostafa
    الأحد 2 ماي 2021 - 19:15

    ليست زيادة فاضحة بل سرقة موصوفة مع سبق الإصرار و الترصد إلا من رحم ربي.

  • ولد مول الليمون
    الأحد 2 ماي 2021 - 19:19

    إذا كانت بعض الفنادق تبيع قرعة ديال الماءب20 و 30 درهم والمقاهي يأخذون البقشيش لي بغاو، تعطيه 50 درهم باش تشرب قهوة يرد ليك 10 دراهم ويلا حشم٠أما البزارات والأسواق ناري بابا، يدربوك لجدارة الودن، السياحة راها صناعة وخاصها تكوين ومعاملة جيدة لزوارنا باش يرجعوا لأن السائح إنسان عادي ماشي بوكو كرمومة، وا عقيوا آولاد بوكرن٠٠

  • ولد المدينة
    الأحد 2 ماي 2021 - 19:24

    أصحاب البيع والشراء والتجارة عامة في مغربنا الحبيب شفارة وغشاشة وكذابين والله ثم والله إلى السياح عارفنهم على حقيقتهم الشوهة الكبيرة ليكن في علمكم راه السياح قبل ما يدخل المغرب راه تيقروهم كلشي االاثمنة ديال كلشي حتى الطاكسي بلاما تشوهوا راسكم، أما في المطارات حدث ولا حرج االاثمنة زايدة بثلات مرات بدون مبالغة حقيقة مرة، حسبنا الله ونعم الوكيل في أصحاب عدم الضمير ولي ما يخافوش الله

  • زد عليهم الفنادق
    الأحد 2 ماي 2021 - 19:30

    كيف لفندق اثنان او ثلاث نجوم يصل ثمنه ل 1,500 درهم وثمنه في بضعة عواصم اوروبية لا يتعدى 90 اورو مع جودة وخدمة احسن بكثير

  • mre
    الأحد 2 ماي 2021 - 19:39

    يحفرون قبورهم بأيديهم و لا يعلمون. أثمنة المنتوجات المغربية تباع أحيانا بأقل من أثمنتها بالمغرب.

  • تنغيري
    الأحد 2 ماي 2021 - 19:40

    ويجي غدا اݣوليك اللهم هذا منكر،داكشي لي كيديرو هما والزيادة هي اكبر منكر،ولكن هاهو الله عاطيهوم على قد فعايلهوم ونيتهوم،دبا تقلبو على الدبان تنشو عليه متلقاوهش،حيت نتوما متتحمدوش الله

  • مهبول
    الأحد 2 ماي 2021 - 19:42

    بعض المغاربة التجار تيزيد في الثمن على السياح بحجة انهم عندهم العملة الصعبة وانهم كفار مشي مشكل ومنين تتسافر إلى أوروبا وأميركا، الاثمنة في السوق متساوية على كل الناس لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • Boumouddou
    الأحد 2 ماي 2021 - 19:43

    المغرب بامكانه ان يكون بلدا سياحيا ينافس دول جنوب اوروبا ، لمن طمع و قصر نظر بعض المغاربة جعلهم يستغلون السياح وينصبون عليهم ،
    بالنسبة لاصخاب البازارات وغيرهم الحل هي الفوترة ، اشترى عندك السائح زربية مثلا ، اعطه فاتورة ، ان نصب عليه سيتجه للجهات المختصة ، التتي تتخذ الإجراءات اللازمة في حق المحل المخالف بما فيها الاغلاق وسحب الرخص

  • برامين
    الأحد 2 ماي 2021 - 19:43

    هادشيء سنينوونحن ننادي بمراقبة الاتمنة لانه ما كايبقاش بيع وشراء ،يصبح سرقة،وبالتالي الاساءة للمنتوج السياحيی،حتی ان السياح ياتون للمغرب وكما نقول بالعامية مقريينهم انهم ربما يتعرضون للنصب ۔كفی اساءة الی المغرب ،رزق مداوم احسن من كتثير ومقطوع۔

  • Didiss
    الأحد 2 ماي 2021 - 19:48

    الغريب وعجيب امرنا في ظل الازمة الخانقة عند التجار بصفة عامة ماعدا المواد الغذاءية وتوابعها فان تجار وحرفيين تضرروا كثيرا .واحيانا يتم بيع السلع بثمن الشراء وشوف تشوف .لكن بعض تجار الضناعة التقليدية لايحسنون التسوق عبر الانترنيت او ديجتال ويقومون برفع الاثمنة بطريقة مقرفة .ومسيءة للسياحة المغربية .والسؤال ما هو دور وزارة السياحة والصناعة التقليدية التي اصبحت عاجزة عن مواكبة سياسية قطاعية خاصة بالازمة نظرا لانشغال بعض المديريات داخل وزارة السياحة والصناعة التقليدية في هدر المال العام في دراسات فارغة غير منتجة .اين دار الصانع .اين دور مندوبيات السياحة .هل بالفعل تتوفر وزارة السياحة على سياسة قطاعية .كما يطرح سؤال عن تجميد عمل المفتشية العامة لوزارة السياحة .وهيمنة مديرية الجودة بدون جودة ولاتقنين .اين وزيرة السياحة .

  • مغربي
    الأحد 2 ماي 2021 - 19:50

    تفكرت سنين كنت تفرجت فوثائقي تاع ناسيونال شي مراكنا جاو تال مراكش وثقو هاد المسائل كاملا لكتظمن النصب على السياح، على سبيل المثال كيشدو زربية عادية ويبقاو يحكو فيها تتبان قديمة وبيعوها بأثمنة خيالية على انها زربية من عهد الموحدين هههه

  • السباعي
    الأحد 2 ماي 2021 - 19:51

    لما يأتي السائح ويأخد عشرة دراهم في الاورو حلال عليه ولما ينزل في الفنادق و دور الضيافة باتمان خيالية حلال على اصحابها وعند المنتوج المحلي وصناعة والترات المغربي وحرفة المسكين يصبح غلاء وتعسف وجريمة
    داك المنتوج الدي يجسد تاريخ واصالة المغربي البسيط يجب ان ترتفع اتمنته اكتر للحفاض عليه
    زيادة على دالك فهو ليس للاكل او الشرب شئ فوق الشبعة ليس ملزم على احد بأخده اتقوا الله في المساكين

  • M. Essette
    الأحد 2 ماي 2021 - 19:53

    غياب وضع الاثمان على البضائع اصبح شيئا مالوفا في المغرب باستثناء المراكز الكبرى للتسوق.
    وهذا ينطبق على جل المنتجات المعروضة للبيع بحيث قبل الشراء يجب طرح سؤال كم الثمن تم الدخول غي مفاوضات الى حين الاتفاق على الثمن النهائي.
    هل من م اقبة و اصلاح قطاع التجارة عن طريب ارغام التجار وضع اثمان البضائع.

  • عبدالله
    الأحد 2 ماي 2021 - 19:58

    تجار المغاربة ما بقاو يعرفو لا إنسانية ولا الله ، ولاو بمعنى الكلمة اغلبيتهن شفارة بالنهار القهار لا رحمة ولا شفقة ولاحظتها في هاذا الشهر العظيم ما كاين غير لي يذبحك من الوريد او يزيدها يحلف بالله او يقولك راه ماشي انا راه من سوق الجملة.
    التمر اشتريته من عند تاجر بثلاثين درهم ومن عند نفس التاجر يومين من بعد زاد فيه خمسة دراهم ، هادي ماشي الشفرة بنهار.
    كرهت البلاد بقوة الشماكرية والسعاية في كل مكان وفقدت تقتي في كولشي الله يستر وانتظر الا فتح الحدود باش نقود فحالي لانني كرهت نفسي واخمم ماءة مرة قبل خروجي الى الشارع خوفا من السعاية لي ولاو يوقفو ليك في وسط الطريق مخرجين عنيهوم فيك بحال الى خصك تصدق بالقوة.
    اييييخ المغرب هزو الماء والسلطات ساكتة ، ولينا شوهة في وسط الوسخ ديال البادية.

  • مغربي
    الأحد 2 ماي 2021 - 19:59

    الزيادة في الاسعار زائد النصب اصبحنا محاطين بهما من كل الجوانب للاسف.

  • طلحة
    الأحد 2 ماي 2021 - 20:03

    الحل بسيط جداً.
    اولا شكرآ على طرح هدا الموضوع.
    الحل بكل سهولة يكمن بفرض وضع الأثمان( كما هو معمول به في جميع البلدان السياحة العالمية) ٠
    على جميع منتجات الصناعة التقليدية. و كل تاجر يخالف ذلك يجب تغريمه بغرامة كبيرة

  • علي
    الأحد 2 ماي 2021 - 20:03

    يجب كتابة الأثمنة على كل منتوج. ومعاقبة المخالفين.

  • مواطن طاءش
    الأحد 2 ماي 2021 - 20:07

    Il faut tout simplement obliger les commerçants à afficher les prix, c’est la regle dans tous les pays bien organisés etu c’estu aussi le rôle de l’état de contrôler cet affichage

  • رأي
    الأحد 2 ماي 2021 - 20:08

    للأسف كساد التجارة السياحية من بين أسبابها هذه الزيادات المرتفعة

  • الشرطة السياحية
    الأحد 2 ماي 2021 - 20:12

    غياب الشرطة السياحية لفرض القانون ادى الى هده الفوضى.زرت بلدان عديدة مثل مليزيا اسبانيا وسنغفورة ترتاح بدخول المقاهي ومحلات التجارية اما في المغرب من المطار وانت حاضي مع جيبك لا يعودو صيدوك

  • abdou
    الأحد 2 ماي 2021 - 20:31

    هذا مؤسف للغاية .فعلا يا أخي هذه سرقة موصوفة . الجشع أصاب كل الميادين وأخلاقية التجارة لم تعد موجودة. الساءح الأجنبي عندما يرجع إلى بلده بوتق التفاصيل التي عاشها وبخرجها في كتاب وقرات يوما كتاب بدم جشع الناطقين بالعربية وطمعهم ويقول يطمعون حتى في ملبسك ويتني على الأمازيغ وطيبوبتهم وقال يقسمون معك ويشاركونك أكلهم دون طمع خلاصة الكتاب. في المقابل أقول على المسؤولين في كل الميادين أن يقوموا بمهامهم بحيث مقصرين وتركوا الحابل على النايل وترون فعلا أن الكل يلغي بلغاه والمسؤول لا يعير أي ٱهتمام إلا لماديته ومصالحه الداتية.

  • ميلود المانيا
    الأحد 2 ماي 2021 - 20:46

    المثل يقول اللي حفر شي حفرة يطيح فيها، ذنوبهم على رأسهم، السياح عايشين عندهم الخير وكاين دول كثيرة وجميلة ووووو اللي يمكن يسافرو لها.

  • amine
    الأحد 2 ماي 2021 - 21:07

    الحل هو اشهار الاثمنة..أما باقي المنتجات فالسياح يعرفون جشع المغاربة ويقتنون حوائجهم من مرجان

  • مغربي
    الأحد 2 ماي 2021 - 21:09

    الحل بسيط جدا مقاطعة المنتحات و خليهم اتبكاو على كورونا

  • سويرتي
    الأحد 2 ماي 2021 - 21:17

    في مدينة مراكش العديد من سائقي الطاكسيات هم في الحقيقة ليسوا بسائقي الطاكسي هم مرشدون سياحيون بدعم وتواطؤ اكبر البازارات . محطتهم قرب ارقى الفنادق يترقبون السياح للتوجه بهم الى بازارات محددة ومعينة ثم ينالون جعبة احيانا تفوق رتبة مهندس أو طبيب (اصحاب الكوتشيات نفس الشيء)
    المرشدون السياحيون يفعلون نفس الشيء همهم هو التوجهه في اقرب وقت الى البازارات حيث الاثمنة مضاعفة الى حد الجنون .
    المرشد السياحي المرخص في المغرب كان قبل الازمة يربح اكثر من أجرة وزير مع انه معفى من اسئلة البرلمانيين ومراقبة الصحافة.
    السياح في مراكش يتعرضون لنصب واحتيال شبيه باحتيالات المافيا.
    الكل يسيء للسياحة من الحلايقي الى مول الكوتشي الى النادل ….
    في مطاعم ساحة جامع الفناء حدث ولا حرج قلة نظافة وغلاء ونصب وتحرش جنسي بالسائحات.

  • مهاجر
    الأحد 2 ماي 2021 - 21:19

    سؤل مسيحيي كيف اعتنقة الإسلام
    هل تعرفت عن المسلمين من قبل
    قال بالحرف الواحد الحمد لله تعرفت عن الإسلام قبل المسلمين

  • Yassine
    الأحد 2 ماي 2021 - 21:19

    زرت عدة مدن مغربية وعانيت من النصب في اغلب هذه الزيارات خاصة مراكش….. اتمنى ان تكون هناك مراقبة….. وتوجيه… للعاملين والتجار في هذا القطاع لان مثل هذه الافعال لها ضرر كبير على القطاع

  • مرشد سياحي
    الأحد 2 ماي 2021 - 21:20

    و يساهم في هذه الفوضى أكتر السائقين السياحيين الذين يكون همهم الأول و الاخير،الذهاب بالسائح إلى هذه البزارات و المقاهي مقابل أخذ نسبة مئوية من كل ما يشتريه السائحون أو ياكلونه… فالبائع يطلب أكتر ليوفر لنفسه و للسائق أو المرشد احيانا.

  • نبيل
    الأحد 2 ماي 2021 - 21:20

    يكفي ان تكتب في بحث غوغل عبارة اكثر الدول السياحية نصبا واحتيالا وستظهر لك لائحة والمغرب في طوب5 عالميا

  • مهاجر
    الأحد 2 ماي 2021 - 21:38

    يخربون بيوتهم بأيديهم بسبب جشعهم و يا رليتهم تعلموا الدرس من هذه الجائحة.

  • Hicham amstrrdam
    الأحد 2 ماي 2021 - 21:50

    زيادة في الثمن 500/100 والغش في الخياطة 900/100 مور واعطي لعور لا مراقبة ولهم يحزنون. انا اقسمت منذ زمان لن اشتري هذه السلع المغشوشة من المغرب .وحتى السياح الهولنديين يشتكون كثيرا من هذه السلع كيقولو المنضر زين ولاكن حاجة اخرى0000000 .اطلب وزير السياحة اصدار قوانين صارمة على هؤلاء الغشاشة وضرب بيد من حديد وشكرا لكم

  • جلال - آسفي
    الأحد 2 ماي 2021 - 21:52

    اصبح كل من هب و دب يستغل في القطاع السياحي اي النصب و الإحتيال! راعي الإبل، الإسكافي، الرصاص…ناهيك عن المهربين الذين يخترقون القطاع لتبييض اموالهم! فئة قليلة جدا لديها تكوين في المجال و الباقي إلا من رحم ربي….تحياتي!

  • هارون الزروالي
    الأحد 2 ماي 2021 - 22:05

    الحل هو عدم شراء اي منتج الا ما هو لازم و ضروري، اي تقليل الطلب على ما هو معروضللبيع.

  • ملاحظ
    الأحد 2 ماي 2021 - 22:17

    ليس فقط منتوج الصناعة التقليدية بل حتى عند البقالة يباع الماء مثلا بضعف الثمن العادي و السائح يدفع مقابل برتقالة ثمن كيلوغرام من البرتقال. اما فيما يخص الصناعة التقليدية عند البازارات فاقسم بالله انها سرقة و فعل مشين فاضح و من قال ان هذا يمشي على السائح فقط فهو مخطئ لان نفس الاثمان يطلبها اصحاب محلات الصناعة التقليدية من الزبون المحلي
    على السلطات ان تعمل على تخليق المنتوج السياحي، السائح المسكين من المطار و هو يتعرض للنهب حتى يعود للمطار و اصبحت للمغاربة سمعة سيئة بسبب حفنة من اصحاب محلات الصناعة التقليدية في فاس و مراكش و اصحاب طاكسيات مراكش. و الباعة المتجولين في المدينة العتيقة لفاس الذين يسبون السياح و يسرقونهم.
    على السلطات ان تتحرك و ان تضع رقما رهن اشارة السائح اذا تعرض للاحتيال او الابتزاز او الغش او التحرش من قبل الشرذمة التي تسيء الى سمعة البلاد و اهل هذه البلاد.

  • abdou
    الأحد 2 ماي 2021 - 22:26

    أغلب السياح الاجانب لديهم انطباع سيء على المغرب .أقصد مثل السلوكات التي دكرت في المقال.
    ولـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكم واسع النظر

  • ميلود
    الأحد 2 ماي 2021 - 22:32

    كرهت السفر الى مراكش بسبب طمع وجشع اصحاب المطاعم والمحلات التجارية والطاكسيات

  • Yassine
    الأحد 2 ماي 2021 - 22:34

    الطمع والجشع وانعدام الأخلاقيات للأسف منتشر فالمجتمع المغربي من رأس الهرم من المسؤولين إلى أصغر بائع متجول فالشارع، كل واحد كيقلب على الربح بأسرع الطرق والأنانية مسيطرة على الأغلبية الساحقة، في ظل غياب أسس مراقبة وزجر من قبل السلطات، لك الله يا وطني أرضك الطيبة جنة ولكن البشر خربها ومازال غادي يزيد يخربها والجهل والتخلف وسوء الأخلاق.

  • التمسماني
    الأحد 2 ماي 2021 - 22:39

    بالرغم من أنني أزور مدينة مراكش من حين لآخر، فإنني لا أذهب إلى ساحة جامع الفنا و القيساريات المجاورة لأنني أحس و كأنني دخلت غابة وحوش لا أخلاق لهم. كان المراكشيون القدامى يقنعون بالقليل و يحترمون الزبناء حتى يضمنوا رجوعهم. أما الآن فالجشع أعمى التجار هناك، خاصة الشباب الذين يبحثون عن المال بكل الطرق و لا تهمهم سمعة مراكش التي تعرف الآن بأرناكيش رمزا للنصب و الإحتيال (ARNAKECH). أما أصحاب الطاكسيات هناك، فحدث و لا حرج.

  • الأحد 2 ماي 2021 - 22:55

    يدبحون انفسهم بأيديهم وخاصة في عز الأمة والجائحة…أقول لتجار الصناعة التقليدية الزيادة الفاحشة والمفرطة في الاثمان تقتل الصناعة التقليدية عاجلا أم آجلا والربح السريع حرام في ديننا ولو تعاملنا مع غير المسلمين …كفاكم جشعا .

  • الخميس
    الأحد 2 ماي 2021 - 22:57

    التجار وأصحاب المطاعم والفنادق الذين يرفعون الأسعار في وجه السياج يجهلون أنهم يحفرون قبورهم بأيديهم فهم عندما يتعاملون مع السائح يبدو لهم أنه سادج وهم الشطار وأقول لهم إنكم مخطئون على طول الخط.

  • رزين
    الأحد 2 ماي 2021 - 23:05

    بهذه الممارسات المشينة يهدم مهنيو السياحة الخيمة على رؤوسهم. كل من لهم ارتباط بالسائح و السياحة يمارسون النصب و الاحتيال و جاءت جائحة كرونا كمناسبة لمراجعة سلوكهم و لكن لا حياة لمن تنادي.

  • karim
    الأحد 2 ماي 2021 - 23:14

    صديق لي جاء مع زوجته الأجنبية وأولاده و أرادوا زيارة متحف ما فلما أراد دفع ثمن التذكرة وجد أن ثمنها مختلف فبالنسبة للمغاربة فالثمن 10 دراهم وللاجانب فهو 20 دراهم. فلم تستوعب زوجته هذا ووجدته أنه تمييز عنصري. ففي الدول الأوروبية فثمن المتاحف والمعارض فهو ثمن واحد لكل الزوار سواءا كان اوروبي أو افريقي أو آسيوي. هاذ الثمن في متحف بلدي بتسعيرة رسمية لو كان في بلد اوروبي لستقال على أثره رئيس البلدية و جميع المسؤولين. واش بهذه السلوكيات عادي يجي السائح الاجنبي. و خاصة بعد بناء المتحف المصري الجديد وعرض ملوك الفراعنة القدامى المحنطين الذي سيجلب للمصريين ملايين السياح فهي تستعد إلى إعادة بريقها السياحي. أما المغرب وكان ماكانش الجالية المغربية و كان رآه تنقلبو على السائح بالفتيلة و القنديل. أكبر بلاد فيه الغلا في السياحة هو المغرب كلشي غالي. السائح تيمشي المغرب هو حاضي تنين قاعة. ما كاين هير الشلاهبية و ولاد علي.

  • Mansouri
    الإثنين 3 ماي 2021 - 00:17

    نحن في ذلك معًا … أصحاب المتاجر هم نحن ، يجب أن تكون المتاجر في مدن ومناطق الجولات السياحية ، كبداية ، مجهزة بنقطة البيع أو نقاط البيع الطرفية (POS أو غيرها من الأجهزة المحمولة) لتتبع الوقت والمكان حيث يتم إتمام الصفقة التجارية. … بهذه الطريقة ، سنكون قادرين على تعقب المحتالين وفي نفس الوقت الحصول على مصلحة الدولة بشكل صحيح ودقيق في أشكال الضرائب والغرامات … وفي الوقت نفسه ، يتم تشجيع أصحاب المتاجر على الدراسة واحصل على ملصقات مناسبة للسياح لمحلاتهم … وأيضًا ، من الناحية القانونية ، حد من الحد الأقصى للمعاملة النقدية. على سبيل المثال إذا كان على السائح أن يدفع أكثر من 300 درهم … فعليه الدفع عن طريق البطاقات …….

  • Mustafa
    الإثنين 3 ماي 2021 - 01:41

    لمادا في المغرب لم ترى السعر فوق البضاعة هدا العمل يخص البلديات بالمراقبة وعلى التجار أن يقوموا بالواجب وادا لم نرى السعر فوق البضاعة فمن الواجب المخالفة هدا يعني أن التاجر المغربي يسرق الزبون اين المراقبة

  • Nadir
    الإثنين 3 ماي 2021 - 02:20

    رجا؛ ا لا تقولون بعض المغاربة او المغاربة….. هل على أرض المغرب يعيش فقط المغاربة….. قولوا بعض التجار….. يعتبرون المشتري بقرة….. يريدون اخد كل ما فيها من حليب….وهده الظاهرة لا تنطلي فقط على الأجانب… بل حتى على السكان الأصليين….اما اذا تعلق الأمر بالسايح فليكن الجميع على علم بأن الغير العرب يدرسون البلد وكل القوانين وكل عدات وتقافة البلد الدين يريدون زيارة بسنة قبل أن يوجهون له…. وقولي هذا ليس من فراغ بل على دراية وتجارب مع ناس يحرمون أنفسهم من الأطفال… ليتفرغوا فقط السفر عبر العالم…. وتجد عندهم فديوهات وصور قد لا يعرف السكان الأصليون ان ظاهرة او شي ما انها موجودة في مجتمعه او بلده…… صدق أو لا تصدق

  • منير
    الإثنين 3 ماي 2021 - 02:49

    هذا الأمر منتشر من زمن بعيد. لي أصدقاء يعملون في المجال ورأيت رأي العين كيف ينتظر التجار الهمزة ولو على حساب الرواج. يفضل معظمهم “ضرب” سائح من أجل ربح 1000 درهم على بيع 10 سلع بثمن معقول مقابل نفس الأرباح. السمعة تتضرر وخصوصا الصانع المغربي الذي لايتوفر قوت يومه لان خط الإمداد مخنوق من قبل البائع الجشع. كما ان البائعين يكرهون التعامل مع المغاربة لأنهم مضيعة للوقت فيرفضون البيع لهم كما حصل معي شخصيا. يجب الضرب بيد من حديد على هذه الممارسات بدعم مقاولات تحدد الأسعار مثل مجمعات الصناعة التقليدية والتي ارتادها شخصيا. وهيوعلى فكرة تحقق ارباح جيدة جدا.

  • Mohamed
    الإثنين 3 ماي 2021 - 03:51

    في القطار كانيط مونادا بعشرة دراهم للمغاربة يعني الضعف الضوبل ، عاد شوفو السياح.

  • مواطن2
    الإثنين 3 ماي 2021 - 04:19

    قرات في مقال سابق بان دراسة – خارج البلاد – وضعت المغرب في الرتب الاولى في الغش والخداع…واذن لا غرابة فيما ورد في المقال….اخ لي يعيش في فرنسا قال لي بانه اشترى منتوجات مغربية من ” الخردة ” تخلص منها اصحابها – الفرنسيون – بعدما تبينوا انها كلها غش وتدليس وتزوير بثمن رخيص جدا . براد على سبيل المثال ب 1 يورو . قد يكون السائح ادى فيه 50 يورو او اكثر….هكذا حال السياحة في بلادنا. استغرب فقط للسائح الفرنسي الذي قد يعود مرة اخرى الى المغرب…..اولاد المهاجرين المغاربة يدركون هذا الامر جيدا فيغيروا وجهتهم الى دول اخرى غير بلادهم لكي لا يتعرضوا الى النصب فيها من طرف بني جلدتهم…. تجار السياحة في بلادنا يعتقدون انهم يغتنمون الفرص لكنهم لا يدركون انهم ينتحرون . فعن اية سياحة يتحدثون.

  • عمر بناني
    الإثنين 3 ماي 2021 - 05:06

    هذا موضوع شاءك وصعب وما يزيد في تعقيده هو تصرف المرشد السياحى بشقيه الرسمى والمتعاطي لمهنة المرشد بدون رخصة وما اكثرهم،
    المرشد يطلب اربعين في المائة من ثمن بيع المنتوج وهذ القدر في تزايد حسب المشتري ، وما دامت الوزارة لم تفصل في هذه المعضلة فان المنتوجات الصناعية تباع باضعاف اضعاف قيمتها ، زِد على هذا شراء وكالات السفر من اصحاب البازارات ليلا يقصدوا الا متاجرهم والعديد من المرشدين حصلوا على ثروات طائلة ولا محاسب ولا مراقب الا الله، وقد عشت هذه المشكلة وحاولت تسوية هذا الوضع ولم اجد من يقوم باصلاح هذا الوضع من اصله وهو الوزارة، ورحم الله مولاي احمد العلوى عندما كان وزيرا للسياحة واوقف خمسة مرشدين بفاس لهذا الاستغلال المضر بالسياحة وبالمنتجات الصناعية وبسمعة المغرب وما دامت الوزارة لم تجد حلا. لهذا المشكل فهو سبب الركود الذي تعرفه الصناعة التقليدية بالمغرب بسبب تصرفات المرشدين السياحيين،

  • مواطن
    الإثنين 3 ماي 2021 - 05:31

    اذا ظهر السبب بطل العجب
    ببساطة شديدة السبب هو ما يسمى بلغة العارفين : “الجعبة”
    تصوروا ان اصحاب البازارات يعطون عمولات 50٪ من المبيعات للمرشدين السياحيين لكي يقوم هؤلاء بزيارة محلاتهم مع السياح الذين معهم.
    شكرا لكاتب المقال على اثارة هذا المشكل الذي ينخر قطاع السياحة في صمت و معه سمعة المغرب و المغاربة.
    الحل بيد القائمين على القطاع و هو سهل جدا باجبارية اشهار الاثمنة كما هو مطبق على محلات البقالة مع توقيع عقوبات و غرامات قاسية على المخالفين.

  • حفيظ
    الإثنين 3 ماي 2021 - 05:45

    هناك حل بسيط جدا. ولايكلف شيء للدولة هو تحديد التسعيرة من طرف وزارة الصناعة التقليدية وزارة المالية وكل منتوج تقليدي لا يخرج إلى السوق الا وعليه ثمن من الورشة من طرف الوزارة الوصية بخاتمها الرسمي سواء كانت زربية او بلغة هي التي تحدد ثمن المنتوج وتلصلق عليه تمبر الدولة طبعا تاخذ بعين الاعتبار هامش الربح والضريبة على القيمة المضافة وبذالك تبسط الدولة السيطرة على الفوضى والعشوائية والنصب والاحتيال والأرقام الفلكية لاصحاب البزارات.. وبالتالي بهذه الطريقة ننهي إلى الأبد ونضع حدا لهذه الافة الخطيرة التي تهدد سمعة المغرب كوجهة سياحية. إسوة بما قامت به الدولة بالقطع مع مجموعة من الوثائق التي تعرقل الاستثمارات نفس الشيء مع هذا القطاع. على الدولة ان تغير جدريا تعاملها مع مهني القطاع بفرض قوانين صارمة. وانتهى اللعب. و التبوحيط.

  • شعيب
    الإثنين 3 ماي 2021 - 09:06

    الزيادة تكون حتى على المغاربة بأنفسهم اثمنة الفنادق حدث ولا حرج، اقسم بالله السفر خارج المغرب ارخص واحسن من الداخل
    السياحة ووزارة السياحة في المغرب مجرد اكذوبة كسائراتها من الكذب

  • mohamed
    الإثنين 3 ماي 2021 - 09:24

    هدا في ل القطعات مع السواح او حتى عندما يراك انك تعيش خارج البلاد يتعملونا معك بنفس الاسلوب ليسى فقط الباعة انما حتى قطاع النقل والدراك والشرطة والادارات هده هيا عنصورية الاسعار والجميع يعلم دالك دالك راجيع الى العشوائية التي تعيشها كل القطعات في البلاد التي تركت اخبت الصورة عندا كل من يزور البلاد للسف عندنا في الدين غنائم

  • حسن
    الإثنين 3 ماي 2021 - 10:48

    انا خياط صانع تقليدي بمراكش انتج كسوة مغربية تقليدية وابيعها للبازارات السياحية ب 250 درهم للواحدة وهو يبيعها للسائح ب 4000 الى 5000 درهم……ان هذا منكر

  • حكيم
    الإثنين 3 ماي 2021 - 12:35

    الزيادة والكذب والسياح اصلا غير موجودين لأن المجال الجوي شبه مغلق

  • المغترب
    الإثنين 3 ماي 2021 - 14:42

    اعيش لسنوات بالخارج وانا ابن مدينة فاس هذا مشكل قائم من الستينات حتى اليوم اما بالنسبة للتجارة فنحن المغاربة اضعف واسوأ مواطنين في هذا الميدان والدليل ان لن تجد العاملين في هذا القطاع بالخارج مقارنة مع مواطنين من دول اخرى كالصين وحتى الافغان افضل منا في هذا لان التجارة ثقافة وعلم مع الاسف المغاربة لاولن يكون لديهم ذلك واسالو التركي والهولندي والمصري عن ذلك

  • حسني الشقرون
    الإثنين 3 ماي 2021 - 17:17

    واكواك أعباد الله واش هاد الحالة لي وصالنا ليها !!!؟

صوت وصورة
مساعدات مغربية لفلسطين
الأحد 16 ماي 2021 - 01:45 4

مساعدات مغربية لفلسطين

صوت وصورة
مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي
الأحد 16 ماي 2021 - 01:33 1

مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي

صوت وصورة
مقهى الوداية في حلة جديدة
السبت 15 ماي 2021 - 22:56 1

مقهى الوداية في حلة جديدة

صوت وصورة
تهيئة حديقة الجامعة العربية
السبت 15 ماي 2021 - 22:48 7

تهيئة حديقة الجامعة العربية

صوت وصورة
أخنوش وأعداء النجاح
السبت 15 ماي 2021 - 20:16 140

أخنوش وأعداء النجاح

صوت وصورة
جنازة الفنان حمادي عمور
السبت 15 ماي 2021 - 19:33 5

جنازة الفنان حمادي عمور