"زيارات إنسانية" تنعش الآمال بقرب إطلاق سراح "معتقلي الريف"

"زيارات إنسانية" تنعش الآمال بقرب إطلاق سراح "معتقلي الريف"
الخميس 3 دجنبر 2020 - 03:25

بين المتفائلة وغير المصدقة، تفرقت سبل الحركة الحقوقية المغربية بشأن خطوات السلطات بالإفراج عن معتقلي حراك الريف، لزيارة الأمهات المريضات؛ فبعد خطوة نبيل أحمجيق، سمح لناصر الزفزافي، قائد الاحتجاجات، بمجالسة أمّه بطنجة.

وتشكل مبادرات الوساطة، ولو كانت التفاتات إنسانية، تحولا استثنائيا في تدبير الملف، خصوصا بعد أزمة الإضرابات الطعامية التي شنجت علاقة السلطة بالمعتقلين، وتضاربت بشأنها المواقف بين الإنكار والشكوى من الإهمال.

ورسميًا، بات عدد المعتقلين على خلفية احتجاجات “حراك الريف” لا يتجاوز الثلاثين، حسب مصادر، بعد أن انقضت محكومية بعضهم، واستفاد آخرون من العفو؛ وهو ما أنعش آمال العائلات وفعاليات حقوقية في إمكانية الدفع نحو التسوية، بالنّظر إلى محدودية العدد.

إيجابيات ومفارقات

خالد البكاري، فاعل حقوقي متتبع لدينامية حراك الريف، اعتبر، في تصريح لجريدة هسبريس، أنه بقدر ما يحمل قرار السماح لبعض معتقلي الحراك بزيارة أمهاتهم بالمصحات حيث يتلقين العلاج إشارة إيجابية، فإنه يحمل كذلك مفارقة بليغة.

وحسب المتحدث، لا يهم إن كان القرار قرار إدارة السجون أو جهة أكبر منها، المهم هو أن الاستجابة لمطلب المعتقلين خطوة إيجابية، متمنيا أن تكون مقدمة لطي نهائي لملفات كل معتقلي الحراك، مبديا تمسكه الدائم بخيار التفاؤل.

وأوضح البكاري أن المفارقة هي أنه إذا كان أهم شعار رفعه الحراك متعلقا بالحق في التطبيب، فإن الأقدار شاءت أن تجري أمّ أحمجيق عملية جراحية بالدار البيضاء، وأن يتم استشفاء والدتي الزفزافي وحاكي بعد استفحال وضعهما الصحي كذلك خارج الحسيمة.

أمّ ناصر بطنجة، وأم حاكي بالرباط، وقبلهما توفيت أمّ المعتقل أهباض بمستشفى بألمانيا بعد رحلة استشفاء بالدار البيضاء، وتوفي أبو المعتقل السابق محمد فاضل أشهرا قليلة بعد اعتقال ابنه الذي كان يتكلف بمرافقته في جولات العلاج بالرباط وفاس، يضيف البكاري.

وتوقع الفاعل الحقوقي أن تكون هناك حالات أخرى لمعتقلين آخرين، مسجلا أن الحراك جرس إنذار حقيقي لخطورة التفاوتات الطبقية والمجالية، وكان الرد بحملة الاعتقالات في رأيه بمثابة جواب أمني تقليدي على تعبير جديد للاحتجاج.

تفاؤل حذر

عبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان، قال إنها التفاتة إنسانية بالدرجة الأولى؛ لكنها لا تخلو من رسائل، تشي ببداية انفراج في هذا الملف الشائك، وتلمح إلى وجود قناة حوار جدية من المرجح أن تكون قد بدأت.

وحسب تصريح الخضري لجريدة هسبريس الإلكترونية، فإنه على الجميع ألا يكون متفائلا كثيرا؛ فالملف في تقديره ليس هينا، وتبديد الغيوم الحالكة بين صناع القرار وقادة حراك الريف يحتاج إلى نقلة نوعية في مواقف الطرفين.

وأشار المتحدث إلى أن التحدي الأكبر لا يكمن في جلسة حوار، إذ إن تصريحات قادة الحراك تؤكد أنهم منفتحون ومستعدون للحوار؛ بل يكمن في النقط الخلافية والعميقة، وهل توفرت الإرادة الحقيقية لدى الدولة لوضعها على طاولة الحوار.. لأنه من البديهي التذكير بأن صناع القرار ببلادنا لديهم خطوط حمراء، من شأنها تقويض أية فرصة لإعادة بناء الثقة بيت الطرفين، حتى نستطيع الحديث عن أمل في تحقيق انفراج في ملف حراك الريف، يختم الخضري تصريحه.

‫تعليقات الزوار

32
  • mohasimo
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 04:06

    أين هو المحامي زيان الذي ترافع على هؤلاء الناس؟, من فضلك أنشري هسبريس.

  • مغربي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 05:07

    أطلقو سراح المعتقلين المظلومين كلنا نعرف أنهم من خيرات أبناء الوطن الغيورين على وطنهم وتهمتهم بالفتنة وووو وهم طالبو بحقهم في العيش الكريم والحرية والعدالة الإجتماعية جل أمهاتهم يعانون من شتا الأمراض بسبب معانتهم مع أبنائهم المضلومين زفزافي قال كلمة الحق = عشرين سنة ضلما وعدونا و أوزين سرق 22 مليار وتم إعفائه = ترأس مجلس نواب لماذا لا تعتقلون المفسدين وسارقي المال العام منذ الإستقلال لم يتم محاكمة أي وزير أو مسؤول سامي هل كل المتعاقبين ملائكة مثلا ؟

  • طنجاوي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 05:22

    يجب إطلاق معتقلي حراك الريف الشرفاء واعتقال انفصالي البوليزاريو الجبناء قطاع الطرق الخارجين عن القانون المتسببين في الفوضى

  • مهاجر
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 05:48

    مبادرات محمودة تحسب للمغرب و سوف تعطي قفزة لحقوق الإنسان في البلاد و تغلق أفواه الحاقدين على المغرب نتمنى أن يطلق سراح كل المعتقلين من الحسيمة و جرادة و يغلق ذالك الملف نهائيا و الوطن غفور رحيم.

  • احلام اليقظة
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 06:04

    سبحان ربي العظيم ثقافتكم على قد الحال عند بعض مايسمون (حقوقيين) السماح لبعض المعثقلين بزيارة امهاتهم ماهي الا مبادرة انسانية محظة ولكن باش تقراوها انثم وتشوفوها ههههه بلي تقدر تتلق سراحهم قبل ثنفيذ مدة ا حبسهم فهي نظرة وهمية ولي بغى السراح يطلب العفو الملكي ويكتب ملتمس وحينها يتحقق لكم حكم السراح ولكن يتكبرو على هذا لا ثم لا هذا وطن الجميع ولكن بحب وصدق النية لا بالخيانة والعجرفة

  • Yassine ألمانيا
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 07:01

    طلقو الناس فحالهم هده ليست ديمقراطية وليس عدلا ولو كان هنك عدل لأدخلتم انفصاليي الداخل السجن (أميناتو حيدر…) وكون كان عدل وحقوق وحترام المواطن والإهتمام بجميع المدن وماشي شي مهمش وشي عايش بخير لما خرج حراك الريف لشارع

  • مغربي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 07:31

    الكل سواسية أمام القانون، وكل جريمة بنص، لا فرق بين ابيض واسود….، القانون يطبق على جميع المغاربة، الافراج عن من قتل أبرياء، وترك عاهة مستديمة في العشرات مصيرهم السجن، مادا ستقولون لعاءلات ضحايا الحسيمة من رجال الامن والقوات المساعدة الدين فقدوا افراد عاءلاتهم، من طرف هؤلاء المجرمين ؟ بان من قتل أبنائهم افرج عنهم، هل هدا هو الجزاء ؟ اتقوا الله هدا ما تطلبونه سيخلق الفتنة في البلاد .

  • abdellah44
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 07:59

    الخطوة الأساسية لطي هذا الملف هو أن يقدم هؤلاء اعتذارا للشعب المغربي بدون لف و لا دوران
    اهانة شعب بأكمله لا تغتفر
    اتركونا من هرطقة جمعيات حقوق الإنسان التي لا تظهر إلا للتأمر ضد المغرب وخدمة أسيادهم في الخارج التي يسيطر عليها ما تبقى من اليسار الراديكالي المعادي لمصالح الدولة المغربية

  • MOUGHRABI66
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 08:30

    سمع ياهذا نحن مع المظاهرات السلمية مع رفع العلم الوطني فوق الرؤوس، مع حب الوطن ومع حب الملك ،لا مع الخونة ،ولا مع الإنفصاليين ،والإنتهازيين والوصوليين ولا مع الذين يمزقون راية الوطن العزيز ولا مع الذين ينساقون ويباعون بدراهم معدودة، ولا مع الفوضى ،ونعم مع المطالبة بالحقوق بالطرق السلمية ولا ثم لا مع الأوهام التي تسوق لشبابنا من الخارج كهولندا مثلا التي يوجد فيها أكبر مروج للمخدرات في العالم مع أنه مع الأسف الشديد من نواب الأمة ،إن هولندا لاتحترم حقوق الإنسان بل العكس من ذلك فهي ترحب بأباطرة المخدرات لما لهم من أموال طائلة تستثمر هناك ،ونحن ضد التدخلات الأجنبية في مشاكلنا فنحن لا نتق في أحد إلا في أنفسنا وحين تكون لديك مبادئ وتكون لك روح وطنية حينئد لكل مقام مقامه

  • Hassan tazouka
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 08:36

    إذا قال القانون كلمته فالمغاربة سواسية في قانون الحكم كل مغربي حكم محاكمة عادلة وصدرت في حقه أن يسجن فيجب أن يطوى الملف نهاءيا.

  • صحراوي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 08:48

    مجرد تساؤل:
    أين العدل والمساواة!!!؟؟؟
    في: 25 نونبر 2020 نشرت هيسبريس مقالا من بين ما جاء فيه:
    " باتت تستلزم تقوية الجبهة الداخلية عبر مداخل عدة، يبقى أهمها هو إطلاق مصالحة حقيقية مع منطقة الريف، من خلال إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وجبر ضررهم، مع الالتزام بمقاربة تنموية حقيقية للقضاء على التفاوتات المجالية".
    هذا يعني أن الجبهة الداخلية في المغرب هشة، وأن المعتقلين هم نشطاء سياسيون وليسوا مجرمين، وطلب بجبر ضررهم كونهم سجنوا ظلما وطلب بالقضاء على التفاوتات المجالية كون منطقة الريف محكورة ومغبونة،
    هذه الجملة الواردة في المقال لخصت حالة المغرب الهشة، الذي ينعدم فيه العدل والمساواة.
    يستنتج أنه لا عدل ولا مساواة في المغرب.

  • MOUGHRABI66
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 08:54

    إسمع ياهذا نحن مع المظاهرات السلمية مع رفع العلم الوطني فوق الرؤوس، مع حب الوطن ومع حب الملك ،لا مع الخونة ،ولا مع الإنفصاليين ،والإنتهازيين والوصوليين ولا مع الذين يمزقون راية الوطن العزيز ولا مع الذين ينساقون ويباعون بدراهم معدودة، ولا مع الفوضى ،ونعم مع المطالبة بالحقوق بالطرق السلمية ولا ثم لا مع الأوهام التي تسوق لشبابنا من الخارج كهولندا مثلا التي يوجد فيها أكبر مروج للمخدرات في العالم مع أنه مع الأسف الشديد من نواب الأمة ،إن هولندا لاتحترم حقوق الإنسان بل العكس من ذلك فهي ترحب بأباطرة المخدرات لما لهم من أموال طائلة تستثمر هناك ،ونحن ضد التدخلات الأجنبية في مشاكلنا فنحن لا نتق في أحد إلا في أنفسنا وحين تكون لديك مبادئ وتكون لك روح وطنية حينئد لكل مقام مقامه أنشري هيسبريس

  • مغربي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:07

    التفاتة انسانية بامتياز.. املنا ان يفرج عن هؤلاء النعتقلين وفي اقرب وقت من جهة.. ومن جهة اخري ان يكف هؤلاء ‘ان اطلق سراحهم ‘ عن المزايدات والشعارات التي تبث النعرة القبلية.. فالمغرب وطن واحد يجمع كل الاعراق وكل المكونات‘لا فضل عن هذا عن ذاك.. والتنمبة وعدم الاقصاء والتهميش مطلب كل المغاربة من الشمال الي الجنوب ومن الغرب الي الشرق..فالوحدة والتاخي هي عماد القوة والبقاء..

  • مواطن
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:21

    أتمنى من الله تعالى أن يتم إقفال هذا الملف وإقباره. نطلب من الله أن تقوم السلطات بخطوات وكذا المحتجزين في هذا الملف. هبة الدولة ومواطنة المعتقلين هي الأولى. كفى! الحل جد ممكن وفي المتناول..

  • Anversois
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:22

    لم اسمع قط في وساءل التواصل الاجتماعي تعليقا من الزفزافي و من معه خاصة ناطقه الرسمي و جمعية تافرا حول ما حصل في الكركارات كانه شان لا يعنيهم كمغاربة..الكركرات جاءت بالخير للمغرب صراحة عرت عورات النفصاليين والخونة و وحدت الشعب المغربي الحر بالرغم من تضرره معنويا و ماديا من كوفيد.

  • Abdelhak
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:30

    امهات مسلمات مسالمات محافظات
    عيونهم تحكي عن المعنات والالام
    الانسان البسيط دوما الضحية
    تلفيق التهم للمواطن
    وتبرءة كروش لحرام من تهم الفساد و السرقة

  • الطنجاوي عبد العالي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:52

    اعتقد ان هذا الموضوع أخد أكثر من حجمه الطبيعي

  • تازي على هدي ثورة الأحرار
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:57

    ان من يستمر في التعنت في استمرار اللاحل في هذه القضية وهذا الملف،إنما لا يريد لشمال المغرب ان يتصالح مع جنوبه،وهو نفسه الذي يننهج طريق الفساد والإفساد وفرق تسد ن حالة التهميش والفوارق الطبقية والمجالية لكي يتسنى له الاستمرار في الاستفادة من الوضع القائم والحفاظ على مسروقاته وثرواته التي راكمها منذ خروج فرنسا من البلاد عسكريا،أطلقو سراح الريفيين ان كانت لكم إرادة سياسية وان كنّا فعلا دولة تراعي ابناءها ولا أظن ذلك في الوقت الراهن لان العكس هو الموجودً،ولتتحملو مسؤولياتكم او ترحلو ان لم تستطيعون ،فالمغرب لن تنفعه خطابات جوفاء من قبيل المقدسات وغيرها لانه في حالة غرق السفينة لا احد من هذا يستطيع فعل شيء،

  • Mre
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:38

    إذا كانت مظاهرات الريف أزعجت الدولة فلمذا لم تتدخل في البداية و تركت الأمور تنزلق و كأن هناك من كان يخطط لأن تصل الأمور إلى ما وصلت إليه و حرق الأوراق بين الدولة و الريف بعد الإنفراج في عهد الملك محمد السادس و تصالح العرش مع الريف.

  • مغربي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:49

    انا كشمالي كنت ولا زلت ضد الافكار العنصرية وضد النزعة الانفصالية للزفزافي ورفاقه لكن تبقى حرية تعبير وحرية التظاهر لو وجدوا اذان صاغية لما تظاهروا بتطرف وبالتالي تعتبر محاكمتهم والعقوبات السجنية في حقهم باطلة بما انهم لم يرتكبوا جرائم بل عبروا عن ما يريدون
    يجب اطلاق صراحهم وفتح حوار جاد معهم لتحقيق مطالبهم فالوط لا يبنى على حسب ميزاج اصحاب السلطة الذين يظهر ان لهم عداوات شخصية مع المواطنين الذين تظاهروا

  • حسيمي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:57

    إلى المسمى 6 – عبد الله العلوى
    يبدو انك ملكي اكثر من الملك نفسه. جلالة الملك قضى شهرين بمدينة الحسيمة وعفى على عدد من المعتقلين. وانجزت مشاريع مهمة بالحسيمة.
    ويأتي امثالك لزرع البلبلة والفتن عبر القيل و القال.
    رفع علم ثورة الريف وصور الخطابي .هذه رموز وطنية على الجميع الافتخار بها .
    كفى من زرع الأحقاد .راجع افكارك واحترم اخوانك .
    الجزائر تكيد للمغاربة جميعا المكائد

  • abdou
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:00

    بعض الناس قلوبهم من حجر المسامحة والتصالح موجودة في الدين الاسلامي ألم يكفيكم ماعانوه عاءلات المعتقلين حياتهم باتت جحيم أيامهم واعيادهم كلها مآسي كفى كفى يجب إطلاق جميع المعتقلين .لو كنتم تحرصون بالفعل على القضاء والمحاسبة لحاسبتم وسجنتم من كان السبب في مقتل فكري من هنا جاءت الشرارة الاشعال نار الغضب بالمناسبة أنا لست ريفي لكن اعز الناس وأشرفهم هم ناس الريف .انشر ياجريدة

  • مغربي يحب بلده
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:16

    السلام عليكم

    اذا كان الزفزافي اخذ عشرين سنة على اساس ان له ميول انفصالي رغم نفييه لهذا نفيا قاطعا و غياب اي دليل لادانته فلماذا لم تعتقل الدولة امينتوا حيدر التي تطالب بالانفصال نهارا جهارا!

  • NORD
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:28

    En laisse circuler les vrais séparatiste collabo avec le voisin de l est librement et en emprisonne un simple citoyen qui réclamer de l eau et l électricité et hôpitaux pour le bien de tous en marche sur la tête la junte polisario possède passport et visa et font de leur vacance une tournée contre le pays

  • Hassan tazouka
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 12:17

    القضية وطنية ماشي ريفية عندما يطلب بمحاكمة عادلة بنادم معاجبوش لحال القانون فوق الجميع من لا يعجبه سيكون بعيد عن الوطنية .المغرب من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب سواسية لدار علاش كيتعاقب والسلام

  • شريفة
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 12:28

    سبب الفتنة هم الحكومات المتتالية لانهم يفكرون في مصالحهم والفساد الاداري الدي يمص تروات البلاد هو الدي جعل ابناء الريف يحقدون وحتى في الداخل لابد من اصلاح جدري وفي المقدمة قطاع الصحة العمومي والتعليم فاهل الريف شرفاء وامهاتهم عفيفات ولا يحبون الرديلة فل تكن هناك مصالحة وكلنا مغاربة مسلمين.

  • abdou
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 12:47

    نلتمس من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله العفو الشامل على أصحاب الحراك. أملنا في الله وفي صاحب الجلالة أن يتم الإنفراج في هذه الملفات مع هذا التلقيح الشامل إن شاء الله.
    وعاش الملك وعاشت المملكة موحدة طنجة الكركرات.

  • ahmed
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 13:32

    رغم التساهل في زيارة الوالدين، ورغم العطف الذي يتلقاه المحكوم عليهم باسم جلالة الملك نصره لما قاموا به من حراك ضد الدولة وقوانينها، ورفع اعلام ملونة وصور الخطابي رحمه الله ولَم يحترموا شعار الدولة ولَم يحملوا صور جلالة الملك حفضه الله من شرورهم وحقدهم، فان ما يكنونه للوطن جد خطير والدليل التصريحات التى سمعناها من بعض افراد الجالية باروبا على اثر زيارة الزفزافي الكبير لهولندا وبلجيكا والتى سجلناها على هذا العنصر الخبيث وعلى كل من يسيء للمغرب والمغاربة ، زِد على هذا انهم لم يطلبوا العفو الملكي الذي كان ربما سينقص من مدة السجن في عدة مناسبات وطنية ودينية
    فهل يرجى الخير من هؤلاء ؟ لا اظن ! لانًه اصبح زعيما وقدوة للفتن والعداء للدولة والوطن ، والتاريخ شاهد على سيرتهم ونواياهم الخبيثة ، لهذا يجب اتمام ما حكم به ضدهم ليكونوا عبرة لكل من سوًلت له نفسه المساس بشعارنا ورمز سيادتنا
    ونحن مع جلالة الملك المحفوظ بعناية الله الضامن لوحدتنا الترابية وعلى العهد حتى نلقى الله تعالى القاءل في محكم كتابه: ياايها الدين آمنوا اطيعوا الله ورسوله واولي الامر منكم ،
    ونبقى داءما متشبثين بالله الوطن الملك.

  • رباطية
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 16:28

    و الله حرام، أتمنى أن يتم إطلاق سراح هاد الناس، أطلقوا سراحهم و جهزوا لهم مدينتهم بكل ما يحتاجونه من مستشفيات و جامعات و كل ما يريدون فهذا حقهم. اعتقد ان الوالدين مساكن تدهورت حالتهم الصحية بالفقصة على أبنائهم الذين اعتقلوا.

  • Taza haut
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 22:01

    اعتقد الرسالة وصلت الى كل اهل الريف ووجب معها تخفيف العقوبة و جعلها تأديبية في حدود 3 سنوات ليكونوا عبرة لمن يعتبر ان التغيير يكون من خلال التآزر في كلمة واحدة و ان لا نجعل منا شعب مختار عن غيره و الفقر و البطالة على الجميع ووجب العمل على كشف خبايا الفساد الاداري من خلال خلق احزاب جديدة و جمعيات مرخص لها و ليس الصياح و الفوضى دون تأطير و كواحد من الشعب تجاوزت الاهانات التي تم رمينا بها حتى اصبح الاعداء يشتموننا بها و علينا طي هذه الصفحة و العمل على وطن يتسع للجميع بكل اطيافه و يكون المقياس العمل الجاد مع احترام اولي الامر و لا فرق بيننا الا بالتقوى

  • مواطن حر
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 23:43

    ليس هناك اي امال لإطلاق سراح المسجونين من حراك الريف.ما داموا لم يصرحوا علانية و رسميا عن اعتذارهم و(رفعهم راية المغرب و صور جلالة الملك محمد السادس ) لما اقترفوه من جراءم موثوقة بالصور والصوت ضد المغرب والمغاربة و هدفهم لزعزعة واستقرار المغرب وتقسيمه . فلا تستحمروا أنفسكم قبل المغاربة. فالمغاربة أذكى منكم.إلا تستحيون ؟؟؟؟؟!!!!!

  • حسن السويد
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:04

    ملف فوضويي الحسيمة طوي من زمان. و ليس هناك ملف يجب ان نطفيه.
    اخذ الخونة جزائهم. ارادو التفرقة و زرع الفتنة بين أبناء الوطن الواحد.
    و الآن يطالبون بالافراج. تحلمون.
    لكل السجناء الحق في زيارة الاقارب من الدرجة الاولى، اذا كان الامر يتعلك بوفاة او حالة صحية جد خطيرة، و هذا في القانون و ليس حصريا على الزفزافي. فيكفيك كذبا.

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت