زيارات تضامن لطلبة مطرودين معتصمين بأكادير

زيارات تضامن لطلبة مطرودين معتصمين بأكادير
الأحد 29 نونبر 2020 - 04:29

تستمرّ التفاعلات مع اعتصام ثلاثة طلبة مفصولين بأكادير أمام رئاسة جامعة ابن زهر، الذي وصل يومه الثالث والسّبعين.

وفي تضامن طلّابيّ، زارت تمثيلية من مكتب فرع جامعة المولى إسماعيل بمكناس معتصم الطلبة المطرودين من كلية العلوم ابن زهر، “تعبيرا عن تضامنهم ومساندتهم للطلبة، وتأكيدا على أن قضية المطرود قضية وطنية”.

كما زار ممثلون من مكتب فرع جامعة محمد بن عبد الله بفاس، الجمعة، معتصم الطلبة، مؤكّدين دعمهم للطلبة المفصولين والبعد الوطنيّ لملفّهم.

وسبق أن قال الحسن نشيط، عميد كلية العلوم بجامعة ابن زهر بأكادير، في تصريح لهسبريس، إنّ مجلس الكلية قد نظَّم “مجلسا تأديبيا في إطار القانون، وعلّق في السبورة الأسماء المستدعاة، وتواصل معها عبر البريد المضمون والهاتف، لكنّهم قالوا إنّهم لا يعترفون بهذه البنيات (…) ثم بعد ذلك اتخذ مجلس الكلية بالإجماع قرارا بالطّرد أوصلَهُ إلى رئيس الجامعة”.

وذكر عميد كلية العلوم أنّ رئاسة جامعة ابن زهر قد طلبت من الطلبة المفصولين رسالة استعطاف، فرفضوا ذلك، وكتبوا رسالة تظلّم، ثم “رفعوا دعوة في المحكمة الإدارية، ورُفِضت، فاستأنَفوا الحُكم”، قبل أن يعلّق على استمرار الاعتصام أمام مدخل الكلية بالقول: “بما أنّ الأمور تجري بشكل عاديّ داخل المؤسّسة، مِن حقّهم الاعتصام. ذلك شأنهم، ولا يوجد إشكال في هذا إذا استمرّت الأمور دون عنف”.

وينفي رضوان العربي، محامي الطلبة المطرودين من كلية العلوم بأكادير، وجود إجماع على قرار الطّرد، قائلا في بيان توضيحيّ: “لا دليل على توقيع أعضاء المجلس على القرار”.

كما سبق أن اعتبر أحمد لبيهي، كاتب فرع جامعة ابن زهر للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، في حديث مع هسبريس، أنّ “قرار مجلس الكلية غير قانوني، نظرا لعدم استدعاء الطّلبة المطرودين للدّفاع عن أنفسهم، علما أنّ طالبا واحدا قد توصّل باستدعاء بالبريد المضمون بعدما عُقِدَ المجلس، في حين كان يجب استعمال وسائل أنجع مثل لوحة إعلانات الكلية”.

جدير بالذكر أنّ اعتصام هؤلاء الطلبة بعدَ فصلهم من كلية العلوم بجامعة ابن زهر قد لقي اهتماما واسعا، حيث عرف المعتصمون زيارات حقوقيّة، واعتبرت هيئات مثل الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان أنّ قرار الطرد قد تمّ “بسبب نشاطهم الطُّلّابيّ داخل الجامعة”.

كما تجدر الإشارة إلى أنّ صدى هذا الاعتصام الذي فاق الشّهرين قد وصلَ إلى البرلمان، ويتابعه المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

‫تعليقات الزوار

6
  • سعيد الألفة
    الأحد 29 نونبر 2020 - 09:49

    منطقيا لا أصدق رواية الطلبة الثلاثة بقولهم انهم يجهلون استدعاءهم للمثول أمام المجلس التاذيبي ففي عصرنا هذا يكفي بعث رسالة صوتية او مكتوبة عبر الواتصاب..او SMS..او رسالة خطية عبر الفايسبوك الشخصي او للكلية ..او عبر المنصة الرقمية للكلية الخاصة او لكل استاذ ومادته و مستواه S1.. او S2 .. او S3 ..او..S4 ..الخ..
    بل وحتى في أقصى الحالات إخبار اصدقاءهم لتبليغهم خطورة الموضوع..فلا يعقل أن لا يكون للطلبة اصدقاء يتواصلون معهم بما يسمى groupe ..ليتبادلوا فيه آراءهم وفيديوهات مختلفة ولا يتبادلون أخبار الكلية !!؟
    والان وبما ان الامور قد وصلت للقضاء من رأيي ان تدخل الشرطة الاليكترونية على الخط لتبوث توصل الطلبة بالبلاغ من عدمه..
    بعدها يجب اتخاذ العقوبات المناسبة في حق الطرف المذنب كي يكون عبرة للآخرين..
    حسب تجربتي و ما عشت في الكلية وفي الإدارة لا أظن أن الجامعة ستتخذ قرارا من هذا الحجم تهورا او متسرعة او انتقاما او بخلفية دون مراعاة التبعة القانونية قبل التربوية..رغم انهما وجهان لعملة واحدة تسلكها كل الكليات..

  • اوسغروشن
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:05

    الله اهديكم. اكتبوا رسالة استعطاف وشوفو مستقبلكم. كونوا اذكياء وسيرول تقراو..

  • benmohame
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:01

    اعتفد ان ااطلبة ليس في مصلحتهم العنث بل عايهم برؤية مصلحتهم المستقبلية الدراسية دون محاولة ليي الادرع

  • مواطن2
    الأحد 29 نونبر 2020 - 15:29

    على الدولة ان تحارب كل من يعرقل سير الكليات تحت اي شعار.فقد تسببوا في ضياع الكثير من الطلبة. التاطير والسياسة والكلام الفارغ مكانه الشوارع وليست الكليات.فهي مكان للدراسة والتحصيل.وكل من خرج على هذا الاطار يجب حرمانه من الدراسة وبدون اي تردد. رافة باولاد المواطنين البسطاء اما الميسورون فلا يعرفون للكلية طريقا.

  • مغربي حر
    الأحد 29 نونبر 2020 - 18:53

    الدليل على ظلم العميد لهؤلاء الطلبة هو مطالبتهم بتعوبض 20 مليون، هذا هراء واش طيحو الكلية؟؟؟؟

  • renard de sahara
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:24

    دايما وابدأ نحن نفكر في من سيربح الصراع او نبحت عن ما يسمى عبرة للآخرين ولكن الحل عند الاقوى على الأخير ان يقدر من جهة ويفكر من جهة أخرى بالمنطق الشمولي من أجل الحفاض على صورة التعليم الجامعي

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء