زيارة زعيم "اليمين الإسباني المتطرف" تثير احتجاجات بجُزر الكناري

زيارة زعيم "اليمين الإسباني المتطرف" تثير احتجاجات بجُزر الكناري
الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 03:18

أنهى سانتياغو أباسكال، زعيمُ حزبِ “فوكس” الإسباني اليميني المتطرِّف، زيارتَه إلى جُزر الكناري نهاية الأسبوع المنصرم على إيقاع الاحتجاجات؛ إذ خرج العشراتُ من سُكّان مدينة أرِّيثيفي بجزيرة لانثروطي للاحتجاج ضدّه مُعبِّرين عن رفضهم لزيارته، رافعين شعاراتٍ صارخةً، كان أبرزُها: “لانثروطي.. لا تُريدُك!”، بينما رفع مهاجرون مُقيمون بالمدينة ذاتها لافتاتٍ يُعبِّرون من خلالها عن اعتراضهم على خطاباته المعادية لهم.

وعرفت ساحةُ المدينة يوم السبت الماضي حركةً غير عادية بعد التحاق ما يزيد عن 50 شخصاً من المعارضين للخطاب العنصري لزعيم حزب “فوكس” بمكان تجمُّع أنصار هذا الأخير، مما كان يُنذِر بمُشاجراتٍ بين الطرفين، لكن تدخّل الشرطة حال دون ذلك. وقد تمّ إلقاء القبض على امرأةٍ كانت قد حاولت إلحاق ضررٍ ماديٍّ بالسيارة التي كانت تُقِلُّ أباسكال.

وكانت الجزيرةُ المذكورة آخر المحطّات في زيارة سانتياغو أباسكال إلى الأرخبيل الكناري، وشمِلتْ أيضاً جزيرتيّ تينيريفي وكناريا الكبرى، وهي زيارةٌ تأتي في سياق تحرُّكاتِ مختلف الأحزاب الإسبانية التي أرسلت قادتها المركزيّين للوقوف على آخر مستجدّات الأوضاع في الجزُر بعد تدفُّق قوارب الهجرة السرِّية عليها بشكل لم يسبق له مثيل، ما جعل الفاعلين السياسيّين الكناريّين يُطلقون مؤخّراً صرخاتِ الاستغاثة بالمصالح المركزيّة.

وعلى خلاف معظم الفاعلين الحزبيين الإسبان والكناريين، عبّر أباسكال خلال مُروره من الجزُر الثلاثة عن مواقف متشدِّدة إزاء المهاجرين غير النظاميين الذين يصلون إلى الشواطئ والموانئ الكناريّة، وقال إنّ ذلك “يُفسد صورةَ جزُر الكناري في الخارج”، ووصف الأرخبيل بأنّه ينزف ويخسر تدريجيّاً اقتصادَهُ الذي يعتمد بالأساس على قطاع السياحة.

وأضاف زعيمُ “فوكس” أنّ الأمر يتعلّق بهجرةٍ مُكثّفةٍ يتمُّ تشجيعُها من طرف السلطات والنُّخَب والأقليّات الحاكمة في إسبانيا وأوروبا. “إنّنا أمام اجتياحٍ يقوم به المهاجرون”، هكذا تحدث أباسكال خلال التجمُّع الذي دعا إليه الحزبُ أنصاره في لانثروطي احتجاجاً على موجاتِ الهجرة غير النظاميّة. واتَّهم أباسكال القوى الإسبانية الأُخرى بالكذب على الملايين من الأفارقة حين يُوهِمُونهم بأنّ إسبانيا وأوروبا “أرضُ الميعاد”، حسب تعبيره، فيجعلونهم بذلك يُخاطرون بحياتهم على متن قوارب الموت.

وفي بلدة مُوغان بجزيرة كناريا الكبرى، حيثُ شارك الزعيم اليميني في مظاهرةٍ دعا إليها حزبُه تحت شعار “فلنُنقذ السياحة في مُوغان”، اتَّهم سانتياغو أباسكال، في تصريحٍ له أمام الصحافة، الحكومةَ المركزيّة بتشجيع المهاجرين على القدوم إلى التراب الإسباني.

وطالب زعيمُ “فوكس” حكومةَ بلاده باستعمال كافة الآليات الضروريّة لمنع تدفّقات المهاجرين السرِّيين، بما في ذلك تدخّل القُوّاتِ المسلّحة لإيقاف قوارب المهاجرين قبل دخول المياه الإسبانية. وقال في هذا الصّدد: “يجبُ أن تُراقَب المياهُ الإقليميّة لكي يتمّ اعتراضُ سبيل المهاجرين وإرجاعُهم على الفور إلى الشواطئ الأقرب في موريتانيا والجزائر والمغرب”.

‫تعليقات الزوار

8
  • ولد حميدو
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 05:04

    خمسون من المحتجين و ربما فيهم اتباعه حتى يثير الانتباه

  • مغربي قح
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 05:31

    انشاأ الله تعالى في يوم ما ستعود البلاد و الأرض إلى أهلها الأصليين ن و تعود المياه إلى مجاريها و يعود لنا مجدنا الغآبر الامبراطورية المورية المملكة المغربية الشريفة، بادن الله تعالى من الأندلس شمالال و الجزر الخالدات غربا و ليبيا شرقا إلى حدود نهر السينغال جنوبآ.
    انشروا يا أحرار مشكورين

  • العربي
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 06:47

    عنصري متشبع بحقده للمهاجرين عامة. وللمغاربة والافارقة خاصة،قاليك التصدي للمهاجرين وارجاعهم لموريتانياو. والمغرب والجزائر،السي العنصري الجزائر ماعندهاش واجهة على المحيط الأطلسي بلا الهضرة الخاوية .وزيد عليها سير كون تحشم راه اسبانيا تحتاج اليد العاملة في جميع الاحوال نصفهم تزاوج السبعين سنة والنصف الثاني كانوا كورونا وهذا هوا حال أروبا عامة ،غير هوا الحراقة طيحوا الذل أما كون اصبروا شوي تبقاو اطلبوهم اجيو .

  • hamidoud
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 07:59

    حزب فوكس. اليميني اامتطرف فهو وليد من حزب اليمين الاسباني الحزب الشعبي وكلهم من اصول ادبولوجية ااديكتاتور فرنكو. هده الاحزاب المتطرفة سواء يمينية برأية ابسكال او يسارية برأسة بابلو اجليسياس نتبجة اخطاء وفساد سياسي ارتكبته الاحزاب التقليدية. partido popular و. partido socialista .كل رؤساء الاحزاب دهبوا الى كنارياس بسبب الهجرة ولكن في الاصل لاسباب انتخابية وكسب بعض الاصوات. فوكس يسعى الى. كسب تمتيلية له داخل البرلمان الكناري. فهو دكي يلعب على اخطاء الاحزاب الكبرى. راح في الوقت اللتي بدأت فيه مضاهرات لارباب الفنادق والمطاعم والسكان من موجة المهاجرين. عدم وجود حل لهم. وغير متفقين مع الحكومة اللتي تأ ويهم في فنادق. مما يعطي للمواطن العادي ان الحكومة تساعد على الهجرة… اغلب المهاجرين واقول90% كنارياس عبارة عن ممر لاوروبا فقط. لانهم يدرون ان كنارياس مساحة محدودة بدون اقامة ليس هناك عمل. وعنصرية من ناحية فرص العمل الاسود والعربي غير مرغوب. لا مرحب بهم. وهده هي الحقيقة. حتى المهاجرين المقيمين غادروا البلاد. وكنرياس تاني افقر مكونات المجتمع الاسباني

  • هشام حزيران
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 08:11

    والمغاربة رفعوا شعارات مناهضة لزيارة السيد سانتياغو أباسكال عبارة عن تقلاز باش تعرفوا انعدام التربية وانحطاط المستوى الأخلاقي حل ليا بلادك ندخل نتحسرف ونتشلهبن فيها ولاتتسمى مامزيانش نتا بلادك ملي ماتاتبغيش يكونوا فيها العلمانيين ولي ماشي بحالك وتاتمارس عليهم الميز العنصري والتطهير العرقي من حقك بلادك وتدير فيها ليبغيتي تجيب الأفارقة والبنغلاديشيين والسريلانكيين والهنود والباكستانيين واللبنانيين تخدمهم وتزوجهم بالمغربيات وتدير ليهم الديور والطوموبيلات والفلوس والمغربي ليمامسلككش تهمشو وتقصيه وتفقروا وتجوعوا وكاتقلب كيفاش تحفر ليه ليه شي زوبية باش تغبر ليه الشقف من الدنيا اليوم قبل غدا، وناس آخرين ماعندهمش الحق يقرروا شكون ليصالح ليهم وشكون ليماصالحش ليهم، واحد عايش فجزر الكناري ياحسرة وباقي تيخلط الحنا مع طلاء الأظافر هذا يدل أن أوروبا أصبحت تستقبل أيضا الهاربين والهاربات من الجفاف والمجاعة دياول البوادي والفيافي القاحلة وهذا أخطر ماتوصلت له السياسة الأوروبية تاعت الحسيفة وأما المصلحين فماعندهم مايديروا أمام هذا الفساد القادم من بروكسيل ماحدهم باقين مستعمرين من طرف الاتحاد الأوروبي.

  • الرأي المستقل
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 08:18

    يجب قول الحقيقه. مأيدي زياره رئيس بوكس
    اليمين المتطرف " كانو اكثر عددا مقارنه مع المعارضين.
    تدفق المهاجرين الغير القانونيين خاصه المغاربه ولجزائريون بالآلاف ودفعه واحده سواء على شواطئ مورسيا وجزر البليار ابيزا فورمينترا و ميوركا. الجزائريون… وعلى شواطئ جزر الكناري. المغاربه …احدث هلعا كبيرا وسخطا شاملا بين ساكنه تلك المناطق وفي اسبانيا عموما. وموقف هذا الحزب اتجاه الهجره الغير قانونيه هو نفسه موقف الاسبان عامه خاصه عندما يتعلق بالمهاجرين المسلمين. اولا لانهم ضاق ذرعا بهم وثانيا لانهم غير قابلين للاندماج وثالثا هو حصدهم جميع المساعادات الاجتماعيه الممكنه وذالك على حساب الفقراء الاسبان.

  • مغربي
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 12:40

    يجب خلق خلية للتفكير في طريقة لاستعادة جزر الكناري الى حضيرة الوطن الام المغرب وتمتيعها بحكم ذاتي.

  • عبدالله التطواني
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 18:08

    مغربي قح واش من نيتك تتكلم ماهي مصادرك عن هذا التاريخ هههههههه

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 19

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات