زيان والكوبل الفيلالي

زيان والكوبل الفيلالي
صورة: منير امحيمدات
الإثنين 15 غشت 2022 - 22:30

يرى الكثير من المتتبعين والمهتمين أن التصريحات الإعلامية الأخيرة لمحمد زيان هي أقرب إلى رصاصة الرحمة لما تبقى من ذكرى الرجل! خصوصا عندما انبرى متجاسرا يتحدث عن الملكية بكثير من النزق وبقليل من التوقير والاحترام.

زيان.. يتجاسر على الملكية

كثيرا ما يردد محمد زيان “لازمته الكلامية” التي يدعي فيها “أنه ملكي وليس من دعاة الجمهورية”! لكن واقع الأمور ومجريات الأحداث يكذبان هذا الزعم المفضوح؛ فالمثل الشعبي الدارج يقول “مع من شفتك شبهتك”! ومحمد زيان يصر دائما على الخروج الإعلامي في قناة على “يوتيوب” للكوبل عدنان ودنيا الفيلالي اللذين جعلا من مناوءة الملكية بالكلام في منصات التواصل الاجتماعي رصيدهم الوحيد والأوحد للحصول على أوراق الإقامة واللجوء بفرنسا.

فكيف لمحمد زيان، الذي يزعم “أنه ملكي”، أن يظهر بشكل متواتر في قناة على منصة “يوتيوب” لا تلتزم (على الأقل) بواجب التوقير للملكية، بل وتبني مصلحتها مع السلطات الفرنسية على أساس العداء المفضوح للمغرب والمغاربة؟ وكيف كذلك لمحمد زيان المتشبث المفترض بأهداب العرش أن يصر على التناوب على منصة دنيا الفيلالي مع كل من محمد حاجب وزكرياء مومني اللذين يجتران، منذ مدة طويلة، خطابا مسيئا ليس فقط إلى الملكية وإنما إلى كل ما هو مغربي؟

لكن المثير في خرجات محمد زيان الأخيرة، أكثر من شكل وطبيعة الدعامة الرقمية التي يستعملها لتصريف رسائله، هو تجاسره على الملكية كنظام سياسي للحكم! فالرجل كرر، مؤخرا، في أكثر من تصريح إعلامي، أن “المغرب يسير بدون ربان”. فهل يقصد بهذا الكلام سفر الملك خارج المغرب في الوقت الراهن؟ أم أنه يشيع نفس بروباغندا أبواق الجزائر في وسائط الاتصال الذين يحاولون التطاول على معنويات المغاربة من بوابة الشائعات حول صحة الجالس على العرش؟

ظاهريا، يبدو أن محمدا زيان دخل، مؤخرا، “مرحلة القفز الحر”، خصوصا عند الحديث عن موضوع الملكية وثوابت الأمة؛ فالرجل، الذي تطوق عنقه العديد من جرائم الفساد الأخلاقي وقضايا الفساد المالي (شبهة اختلاس أموال الدعم الانتخابي)، بات يتجرأ ويخير النظام السياسي المغربي بين خروج الملك إلى العلن وتصويب الهفوات (حسب زعمه) أو التفكير في عملية انتقال للعرش! أفدح من ذلك، ادعى محمد زيان بكثير من السطحية والتجاسر أن واقع المغرب حاليا مفتوح على “التفرقة والانقسام”.

وقد استفزت التصريحات الأخيرة لمحمد زيان العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ممن تفاعلوا بكثير من الرفض من هذا الموضوع، بين من اعتبر تصريحات الرجل بأنها “زلات لسان تكشف حقيقته رغم صورية خطابه”، وبين من كتب بأن “حجم ومستوى محمد زيان يظهران جليا من خلال مستوى وحجم الدعامة الرقمية التي يظهر فيها دائما مع الكوبل الفيلالي”.

زيان.. والمساس بالمعطيات الشخصية

المعطى الثابت في جميع تصريحات محمد زيان الإعلامية هو “الضابطة المعزولة وهيبة خرشش”؛ فهذه الأخيرة تكاد تكون حاضرة في جميع الخرجات الإعلامية لمحمد زيان، على الرغم من أنها اختارت تجميد قناتها على “يوتيوب” والانسحاب بشكل كلي من المشهد الافتراضي على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتكرار استحضار وهيبة خرشش في جميع تصريحات محمد زيان يدعم ويعضد “التهمة” المنسوبة إليه في الشبكات التواصلية، بدعوى أنه يستغل الضابطة المعزولة “كأصل تجاري” في مناكفاته الإعلامية مع المؤسسة الأمنية التي كانت تنتمي إليها هذه الأخيرة قبل مغادرتها المغرب وفصلها من أسلاك الشرطة.

لكن المثير هذه المرة في حديث محمد زيان عن وهيبة خرشش هو سقوطه من حيث لا يدري في انزلاق أخلاقي وقانوني وحقوقي! فالرجل وهو يستحضر الضابطة المعزولة انتهك معطياتها الشخصية وخرق سرية المبادلات المفروضة بين المحامي وموكليه! هذا طبعا إذا كان محمد زيان يعتبر وهيبة خرشش “موكلة” وليس شيئا آخر، كما جاء في صك الاتهام الذي وجهته إليه النيابة العامة بالرباط.

فمحمد زيان، ومن حيث لا يدري، سرب معطيات ذات طابع شخصي تتعلق بوهيبة خرشش وأفراد عائلتها! وهذه المسألة تسائل مرة أخرى مستوى التكوين القانوني وكذا الالتزام المهني لمحمد زيان؛ فالرجل انبرى يتحدث بدون كوابح قانونية ولا فرامل أخلاقية عن سفر والدة وهيبة خرشش إلى مدينة سان فرانسيسكو! وقال بأن شقيقتها المحامية هي من كتبت تنازلها عن الشكايات التي كانت قد سجلتها! كما أفشى ما دار بينه وبين وهيبة خرشش بخصوص شقيقها المعتقل على ذمة قضية الارتشاء والمشاركة في النصب والاحتيال!

فهل من حق محمد زيان الحديث عن سفريات مواطنة خارج أرض الوطن بدون إذنها؟ وما أدراه بأن والدة وهيبة خرشش توافق على الجهر بمعطياتها الشخصية أمام الرأي العام؟ فمن الناحية المهنية، فإن محمدا زيان أخل بالتزامات السرية المفروضة في مبادلاته مع “موكليه”، بقدر ما أخل أيضا بواجبات قانونية تتمثل في خرق وانتهاك المعطيات الشخصية لمواطنين بدون أخذ موافقتهم وبدون علمهم.

اجترار نفس الكلام

من يتمعن في التصريحات المتواترة لمحمد زيان المنشورة على قناة دنيا وعدنان الفيلالي يدرك جيدا أن الرجل ما فتئ يكرر نفس الادعاءات والكلام، حتى أن أحد نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي كتب ساخرا “محمد زيان يراهن على أكثرية الكذب لقتل الحقيقة”.

فقد أعاد محمد زيان ترديد الكلام نفسه الذي طالما ادعاه في تصريحات سابقة؛ من قبيل أن خبرة أمريكية سابقة أوضحت أن شريطه الفاضح مع وهيبة خرشش كان مشوبا بالتحريف! وبأن علاقته المشهودة مع هذه الأخيرة لم تتعد الطابع المهني! بل إنه تجاوز ذلك للحديث عن التهم المنسوبة إلى شقيق وهيبة خرشش وإلى نجله ناصر زيان المدان في قضية الكمامات القاتلة.

وفي كل مرة يستدعي محمد زيان هذا الكلام من أرشيفه الخاص إلا وتواجهه تعليقات المدونين والمغردين بعاصفة من ردود الفعل الرافضة وأحيانا الساخرة؛ فقد تساءل أحد المعلقين في معرض تفاعله مع الفيديو الفاضح الذي جمع محمدا زيان بالضابطة المعزولة وهيبة خرشش قائلا “هل يستطيع محمد زيان أن ينكر بأن (غزوة هذا الشريط) جرت أطوارها في الجناح الفندقي رقم 1118 الذي أدى مقابله بواسطة شيك بنكي بعدما قضى فيه ليلة واحدة مع وهيبة خرشش يوم 17 نونبر 2018؟ وهل ينفي محمد زيان كذلك تصريحات سائقه الذي أكد فيها لمحققي الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بأنه اصطحب هذا الأخير رفقة وهيبة خرشش إلى الجناح الفندقي نفسه الذي وثق فيه الشريط المذكور؟

بل ويتابع المدون نفسه تساؤلاته: “هل بمقدور محمد زيان أن يفند ويدحض بأن ثمن هذه المواقعة والوطء تسلمته وهيبة خرشش عينا بعد مرور 12 يوما فقط من تاريخ توثيق الشريط! وذلك بعدما اشترى لها محمد زيان سيارة كليو زرقاء اللون، بمبلغ 180 ألف درهم، تيمنا بلون الحبة الزرقاء التي كان يراهن عليها لتليين تورمات وتشنجات قلبه وتخشب شرايينه؟

أما بخصوص تصريحات محمد زيان بشأن المختبر الأمريكي الذي ادعى أنه أجرى خبرة “سلبية” على شريطه مع وهيبة خرشش، فقد واجهه رواد الشبكات التواصلية بالعديد من المعطيات الداحضة لكلامه؛ من قبيل بروفايل الخبير الأمريكي اليهودي Mottie Garbel الذي وقع “الخبرة الشرجية “التي استدل بها محمد زيان. فالحساب الرسمي لهذا الأخير يقدم نفسه على فيسبوك بأنه اشتغل كسائق لسيارة إسعاف بشركةGerber ، ومسير لمتاجر Mutzvah لبيع المنتجات والمستلزمات الدينية الخاصة باليهود، كما عمل أيضا مسعفا للاستعجالات في الرابطة الدولية لمستخدمي السينما والمسرح بالولايات المتحدة الأمريكية، وكذا مشرفا في شركة للتأمينات بولاية تكساس الأمريكية.

أكثر من ذلك تمت مواجهة محمد زيان بمنطوق هذه الخبرة التقنية، والذي أوضح أنه “يتعذر تحديد هويات الشخص الظاهر في الشريط بسبب رداءة التسجيل”؛ وهو ما اعتبر نشطاء الإعلام البديل “حجة عليه ووسيلة إثبات ضده وليس دليلا في مصلحته”، من منطلق أن “محمدا زيان أرسل إلى المختبر الأمريكي المذكور نسخة مسجلة من الفيديو وليس التسجيل الأصلي، وهو ما جعل مسألة الخبرة غير ممكنة”.

وفي المحصلة، يبدو أن محمدا زيان لا ينفك يجتر الاستيهامات نفسها في خريف عمره؛ ولكن في المرة الأخيرة تجاوز كل حدود اللياقة والكياسة الأخلاقية والقانونية عند حديثه عن ثوابت الأمة، وهو ما يستدعي التعامل مع الرجل بمنطق “ارحموا عزيز قوم قد ذل”… هذا طبعا إذا كان المغاربة يعتبرون بأن محمدا زيان كان في يوم من الأيام “عزيزا”. أما “الذل” الذي آل إليه فلا جدال ولا نقاش فيه، وهو اليوم محط إجماع.

‫تعليقات الزوار

37
  • Ahmed
    الإثنين 15 غشت 2022 - 22:34

    زيان رجل في زمن كثرت فيه النݣافات

  • سعيد
    الإثنين 15 غشت 2022 - 22:43

    أرذل وأحط سلوك يتميز به أي مسؤول في هذا الوطن هو النفاق،على الأ قل هذا الشخص بالرغم من الانزلاقات التي يكون قد تورط فيها ،فهو على الاقل قد ابان وجهه الحقيقي ،الأخطر هم اولائك اللذين يدعون حبهم للوطن وللملك، وهم في واقع الأمر اكبر الفاسدين واكبر اللصوص.

  • فريد
    الإثنين 15 غشت 2022 - 22:44

    وباز يا كتقول دولة الحق والقانون.. والحريات والديمقراطية كل واحد حر فمو والحساب عند مول الحساب اللي خلقنا وخلقكم كل واحد ياخدو على قد نيتو وفعايلو

  • محمدين
    الإثنين 15 غشت 2022 - 22:49

    مع الأسف الحريات تراجعت في بلادنا وكل من يخرج عن الخط العام يكون مصيره وملفه جاهزا مع شهود الزور كما حصل مع بوعشرين والراضي وغيرهما بحيث تبتدأ بتشويه سمعته وتكتمل بالتهم الجاهزة وتنتهي بالسجن النافذ لسنوات

  • عبد الرحيم
    الإثنين 15 غشت 2022 - 22:49

    زيان رجل وطني ويجب وطنه ويدافع عن الملكية لكنه ضد السياسية الغير الديمقراطية و الفساد الذي استشرى في القضاء

  • aziz aziz
    الإثنين 15 غشت 2022 - 23:01

    يجدر بك ان تمضي ما تبقى من ايامك في المسجد تدكر الله و تطلب ان يغفر لك دنوبك الثقيلة عوض الافعال الصبيانية

  • فتيحة العمراني
    الإثنين 15 غشت 2022 - 23:02

    مقال كله تهجم وقدح في رجل العصامي والوزير السابق محمد زيان…… حتى وان لم تكن نتفق معه في بعض الافكار…..فلا يحق لك تهجم عليه…
    هو رجل ملكي يحارب المفسدين الدين يدعون الوطنية…….

  • zizi abdelali
    الإثنين 15 غشت 2022 - 23:21

    لعنة الأموي مازالت تلاحقه شخص لديه مكتب محامات جنى وراءه الأموال الطاءلة ولديه تقاعد وزير سابق بلغ من العمر عتيا واشتعلت رأسه شيبا مادا يريد من اكتر لو كنت مكانه لانخرطت في نادي للكولف وتمتعت بايامي الأخيرة بين رياضة ملكية وقطف الازهار بفيلتي الجميلة مسكين رغم انه ينام على أموال لا حصر لها نعم ينام افهم يا الفاهم

  • أستاذ
    الإثنين 15 غشت 2022 - 23:23

    الحاجة الوحيدة التي لا ينتقدها زيان و لا يتطرق لها و لا يقترب منها نهائيا هي مسألة التقاعد من الوزارة ينتقد كل شىء الا ريع التقاعد

  • الصوت المزعج
    الإثنين 15 غشت 2022 - 23:47

    الرجل يريد ان يعرف كما جميع المغاربة اين تدهب ثروات البلاد من اموال الفوسفاط والدهب والثروة السمكية ولمادا يزداد المغاربة فقرا والمسؤولون يزدادون غنى فاحشا ، وطن ليس فيه عدل ولا عمل ولا تعليم ولا صحة ولا حرية تعبير فهدا سجن وليس وطن ولو تحكمه اكبر ديمقراطية في العالم.

  • ولد حميدو
    الإثنين 15 غشت 2022 - 23:52

    عندما كان وزيرا تم ضبط إحدى حافلاته للنقل الدولي محملة بالمخدرات و تم القبض على السائق و مساعده فلو كان في بلد آخر حتى مالك الحافلة ستتم متابعته حتى و إن لم يكن على علم بحمولتها لأن السلع يتم تشميعها بحضور الجمارك و الشرطة و صاحب الحافلة و السائق

  • ملاحظة
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 00:04

    لم أكن أعلم بان زيان عنده ماجورون يدافعون عنه اما أسطوانة الفوسفاط فمصنع الاسمدة يلزمه الملايين من الامتار المكعبة في عملية التبريد و لهدا أصبح المغرب يستثمر في بلدان فيها وفرة المياه مثل إثيوبيا و البرازيل و غير دلك فالمحروقات تستهلك بالملايين في العالم كل ثانية اما الفوسفاط فعدة دول كبرى منتجة له و فيها من لا يستخرجه مثل الجزائر و غيرها
    لم أرد أن افضح عدة أمور عنه

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 00:34

    لا تظنوا بأنه قهر الدولة بل المغرب أصبح يترك النباح حتى الصباح و لم يعد يكثرت لا لحزب النهج و لا للخونة و لا لتجار اليوتوب و من وصل اذنه فليعضها بل بالعكس يلمعون مجال حرية التعبير

  • kamal
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 00:55

    لا مجال للخونة الانتهازيين بيننا . قد يبيعون وطنهم وشرفهم عقيدتهم من اجل مصلحتهم الشخصية

  • عزالعرب
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 01:04

    المسمى محمد زيان يعمل بخطة خير طريقة للدفاع هي الهجوم وما خرجاته (الهزلية) الإعلامية إلا للايحاء بأن متابعته القضائية لها دوافع سياسية

  • أبو مهدي
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 02:51

    أخطر الاشخاص على المجتمع هم المحامون لأنهم لكثرة دفاعهم عن الباطل يحاولون أيضا طمس الحقائق.
    وحقيقة زيان كشفتها كاميرا الفندق ولعنة الله على انصاره والمدافعين عنه باسم قيم الحرية

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 03:34

    ادا كان موظف يتقاضى مليونان و يصرف ثلاثة ملايين فهل سنعتبر مداخيله مهمة و لهدا فزيان يرى فقط ما يصدره المغرب و يتجاهل العجز التجاري مقارنة مع الواردات و لكن المحامي يعرف فقط المداخيل و يؤدي قليلا في الضرائب

  • فاطمة الزهراء موسى
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 03:36

    منذ سنوات وولاية امن فاس تحتجز جواز سفري الصادر عن منظمة الأمم المتحدة التي التحقت للعمل بها مترجمة منذ غشت 2007 ولم تقدم لي ولاية امن فاس اي سبب مقبول وراء استمرارها في حجز جواز سفري الاممي

  • بكو حسن
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 06:19

    لا عليكم من محمد زيان اعذروا الرجل فقد دخل مرحلة الخرف السياسي بعدما عانى الأمرين من المراهقة المتأخرة التي عاشها في الآونة الأخيرة.

  • القائد سبسي التطواني
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 07:49

    كاملين بحال بحال هاد السياسيين عامرين غير موبقات وشبعانين فلوس وال مجاهش حقو تيبقا يضرب فالاخرين قبل ما يطحنوه اشك ان زيان يستقوي بدولة أجنبية … اصاحبي شرتيلها كليو على ليلة وبزاف و لكن هاد العلاقات تيبقى شغلهوم.

  • Bola
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 08:32

    عندو الحق تكلم. حتى يفضح المستور. لان هذ البلاد غادية غير بلوبيات، لا أحد في المقود. سفينة غادية بدون اتجاه. الله يحفض

  • نورالدين
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 08:44

    الشعب يعاني في هذه الدولة * البلوتوقراطية* حيث الطبقة الثرية تحكم و تلتهم كل شيء و محاط بهم شرذمة من الضباع تلتقط الفتات، كنا ننتظر من الملك ان يستعمل سلطاته لكنه للاسف اكتفى بمعاتبة الشعب عوض معاقبة الناهبين.

  • الحقيقة
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 09:28

    رجل تزوج من القصر واستفاد من ريع رخص النقل الدولي و يمتلك فيلا الرباط قيمتها تتعدى مليارين اش بغا هذا

  • RIFI
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 11:20

    Bravo Mohamed ziyan and dounia filali and Zakaria moumni and Mohamed hajib bravo bravo bravo bravo

  • خالد
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 11:31

    تظاهر بأنه سيدافع عن ضحية ولد المراكشية و عندما عرف بان القضية ليس فيها الهمزة انسحب من الدفاع ام انه خاف من المجرم ان يفضحه لانه ولد الملاح و يعرف ما يدور في شارع محمد الخامس

  • كمال
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 11:35

    لمن يتسائل اين تدهب ثروات المغرب :
    بمادا يشتري المغرب الاسلحة الباهظة الثمن والسبب هوالجزائر التي كل اموال البترول صرفتها على التسلح
    بمادا تؤدى اجور الموظفين
    بمادا تبنى الطرق والموانئ والمطارات المستشفيات والمدارس
    بمادا نستورد مانحتاجه من قمح وزيوت ومواد مصنعة
    بمادا ندافع عن قضيتنا الوطنية في المحافل الدولية
    قليل من المنطق من فضلكم . لا تقارنونا بدول تصدر الغاز والبترول و اتحدث عن دول الخليج اما جارنا فحاله معروف
    هناك من يقول لدينا جوج بحورة : هل السمك يخرج وحده ، نحتاج سفن وغازوال وصيادين لنستخرج سردين تمنه 20 درهم للكيلوا . هل هدا مصدر ثروة
    اما الفوسفاط فاستخراجه يتطلب استثمارات ضخمة وليس عائداته كعائدات البترول والغاز . نعم هناك فساد في كل دول العالم الثالت لكن لا تسودوا الصورة لأننا نمشي في الطريق الصحيح .

  • مواطن2
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 14:28

    بغض النظر عن اقوال السيد زيان سواء كان ملكيا او منافقا في قوله فهو يعبر عن رايه الشخصي الذي لا يلزم احدا…المصيبة ان عددا من المسؤولين عن تدبير الشان العام يجلسون في فضاءات فاخرة مجهزة باحدث التجهيزات وعلى الحائط صورة من الحجم الكبير لملك البلاد وراية مطرزة على المكتب وعدة هواتف ويتمتعون برواتب عالية ولو كانوا ملكيين فعلا ويحبون ملكهم ووطنهم من المستحيل ان يكون المغرب على شكله الحالي . من المستحيل ان تكون الحالة الاجتماعية على شكلها الحالي . من المستحيل ان يسجل النهب في اي قطاع..من المستحيل ان تضط حالات الرشوة في اهم قطاع – قطاع العدل – ولا اريد التطويل. محبة الوطن والملك يجب ان تترجم على ارض الواقع….مثال بسيط جدا شخص يحتل فضاء عموميا ويعلق صورة الملك وراية البلاد بجانبه .وهو يمارس الفساد..والامثلة كثيرة جدا. محبة الملك والوطن هي الاخلاص والتفاني في اداء الواجب وحبل النفاق قصير…انا مواطن عادي ليست لي اية مسؤولية وسني يناهز ال75 اقولها مع نفسي واولادي داخل جدران بيتي بان الخروج عن الملكية الدستورية .هو بمثابة انتحار

  • متضرر
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 15:42

    إلى السيد الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية
    نيابة عامة مواطنة
    للمرة المليون اطلب من رئاسة النيابة العامة بفتح تحقيق في الشكايات التي سبق أن تقدمنا بها بخصوص ملف إقامة الحديقة 1 لاجيروند الدار البيضاء( التزوير في وثائق رسمية ) و خاصة كدب عامل صاحب الجلالة على الملك الذي أمره بفتح تحقيق بناءا على شكايتنا و دلك ليتستر على العصابة الاجرامية . إنها خيانة وإهانة لملكنا. و ظلم و ضرر جسيم في حقنا.
    الملف لديكم ولدى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.
    أين العدالة أين الثوابت( الله الوطن الملك ) أين المقدسات.
    هل المتورطين في هدا الملف أغلى من ملكنا الحبيب .
    الملك خط أحمر.
    إنها اهانة للمغاربة ملكا و شعبا

  • حسن
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 17:39

    كل من يدافع عنه اعمل مثله و سترى ما سيقع لك
    زيان استفاد مثل خدام الدولة

  • hajlaouiabdkebir
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 07:48

    ان لم تستطيع قول الحق فلا تصفق للباطل
    خلاصة القول الاستاد محمد زيان رجل حر و شجاع قال كلمة حق في وجه الاستبداد والفساد

  • Myhafid
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 14:30

    أكبر منافق يتلون كالحرباء عندما فقد سيطه ونفوذه عندما كان رجل دولة بدأ يخرج خرجات تحرج الدولة ويبحث عن أوراق الضغط التي ترد له نفوذه المفقود وليس حبا في الشعب أو المواطن المغربي.

  • ع.العزيز العمراني
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 15:13

    المحنة والتضييق اللذان يتعرض لهما الأستاذ النقيب زيان حاليا هي نفس المحنة والمعاملة السيئة التي تعرض لها عالم المستقبليات والرجل الأكاديمي الدكتور “المهدي المنجرة” رحمه الله في آخر أيامه من طرف بعض المتنطعين في هذا البلد الحبيب.

  • فتيحة العمراني
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 18:19

    الحالة التي يعيش عليها بلدنا الحبيب في هدا الوقت الحالي جد مرتبكة ولا نعرف من يسير البلاد…….وهدا ما فسره ابن خلدون في كلماته الدلالية المعبرة……(.
    الأيام الصعبة تخرج رجال أقوياء ، الرجال الأقوياء يصنعون الرخاء والترف ، الرخاء يخرج رجال ضعفاء ، الرجال الضعفاء يصنعون أيام صعبة. – ابن خلدون)
    محمد زيان من جيل رجال الاقوياء وهو يتصادم مع رجال ضعفاء الدين ينهبون ثروات ويعملون لصالح دول الأجنبية………ويصنعون اياما صعبة

  • ولد حميدو
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 18:31

    حتى الزفزافي كان عنده أنصار في المواقع و المنابر المحلية و حتى ببعض الدول الأوربية فاين هم الآن

  • Mezabi
    الخميس 18 غشت 2022 - 16:59

    المحامي زيان ملكي حثى النخاع ولا مجال للمزايدات والافتراضات الممرضة.
    الم يكن زيان هو من نصب نفسه محاميا للدولة في بداية الثمانينات في ملف المرحوم نوير الأموي. هذا الأخير حوكم وقتها بسنتين سجنا حينما إلى لصحيفة الإسبانية البايس بالقول بأن كل الوزراء لصوص وانتهازبون

  • مجرد رأي
    الجمعة 19 غشت 2022 - 12:44

    بعض المواقع في الخارج تلعب على السكوبات او ما خفي اعظم و غالبا أشياء تتعلق بمؤسسات
    وهذه المواقع لا ندري الأيادي التي وراءها، و من الأفضل ان تقوم مواقع في الداخل بفتح مجالها لكل من يحس بمظلومية ما! فيبقى كل شيء تعبير و كلام و رأي و رأي مضاد لن ينتقص ابدا من المؤسسات، و بالتالي سيصبح ما ظهر أخف.

  • robhd
    السبت 20 غشت 2022 - 17:27

    صراحة ما يحدث مؤخرا في المغرب خاصة في ملف المحروقات، أبان عن فراغ شديد و بدى و كأن المغرب تسطو عليه مافيات و تسعى لإخضاع الشعب بالقوة، لكن الشعب يتعامل بذكاء و يحارب العصابة بهدوء ريثما تتضح الصورة. السيد زيان ليس ملاكا و لا شيطانا بل يبدو أنه يحارب أحد الأجنحة، الجناح الذي يجيد لغة القوة و يجر البلاد إلى ما لا تحمد عقباه. قد تدفعه هذه الحرب إلى الكفر بالوطن و الملكية، وهذا شيء لاأتفق معه لأن الملكية خط أحمر.

صوت وصورة
ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة
الإثنين 25 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة

صوت وصورة
لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس
الإثنين 25 مارس 2024 - 14:41

لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس

صوت وصورة
مبادرة إفطار صائم بالعيون
الإثنين 25 مارس 2024 - 13:40 2

مبادرة إفطار صائم بالعيون

صوت وصورة
تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية
الإثنين 25 مارس 2024 - 12:11 1

تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 7

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 2

خارجون عن القانون | قتل أخوين