زيتوت: بوتفليقة أُصيب بجلطة بعد اتهامه وَشقيقه سعيد بالفساد

زيتوت: بوتفليقة أُصيب بجلطة بعد اتهامه وَشقيقه سعيد بالفساد
الجمعة 30 غشت 2013 - 13:30

عاد محمد العربي زيتوت، المعارض السياسي الجزائري ومؤسس حركة رشاد، في الجزء الثاني من حواره مع “هسبريس” بالعاصمة البريطانية لندن، للحديث عن العلاقة التي تجمع أمير قطر مع النظام الجزائري، وكيف أن قناة “الجزيرة” القطرية لا تسلط الضوء على أحداث الجزائر على خلاف باقي الدول العربية.

زيتوت، تحدث في الجزء الثاني من حواره مع “هسبريس” عن مشكل الصحراء القائم بين المغرب والجزائر، وحمّل مسؤولية العلاقة المتوترة بين البلدين للنظامين في المغرب والجزائر، قبل أن يعود في سياق ذات الحوار إلى الفساد المستشري في الدولة العميقة بالجزائر، حيث أكد أن الجلطة التي أصيب بها رئيس الدولة عبد العزيز بوتفليقة، مؤخرا واستدعت نقله على عجل غلى فرنسا للعلاج تعود إلى خلفية الاتهامات بالفساد وصلت إليه وشقيقه سعد بوتفليقة.

كيف تقرأ التصريحات الصحفية الكثيرة للجنرال نزار ومطالبته بعودة الرئيس السابق اليمين زروال؟

الجنرال نزار يعرف أن الجنرال زروال لن يعود، وبالمناسبة الجنرال نزار هو من طرد زروال، وبالمناسبة هو الذي جلبه سنة 1993 ووضعه وزيرا للدفاع ثم وضعه في 1994 رئيسا للدولة، ثم وضعه في 1995 رئيسا للجمهورية، ثم في 1998 شن ضده مجموعة من الجنرالات وعلى مساعده الأول الجنرال محمد بتشين الذي اتهم بكل مظاهر الفساد والمصائب، فإذا به يَسقط، ويُسقط معه اليمين زروال. الأخير قالها أكثر من مرة أنه لا يريد بأي شكل من الأشكال وبأي نوع من الأنواع أن يعود، وهو لا يستطيع أن يعود لأنه لم يستطع فعل أي شيء عندما كان رئيسا للدولة عام 1994 وعمره أقل من 55 سنة، فكيف يستطيع فعل شيء بعد 20 عاما وقد بلغ من الكبر عثيا، ويعاني من مرض في عينيه. شخصيا لا أعتقد أنه هذا سيعود، وسواء اتفقنا أو اختلفنا معه من خلال فترة حكمه التي شهدت مجازر وكثيرا من المصائب، ولكن مع ذلك يبقى من اقل الجنرالات سوءا، في اعتقادي على الأقل لأنه حاول في بعض الأحيان ترتيب مصالحة فعلية.

هل يعنى أن اليمين زروال يبقى الخيار الأصلح ضمن النظام العسكرتاري؟

لا يهم اسمه، وما يهم هو أن يكون خاضعا بشكل كامل لما يريدوه العسكر مهما كان اسمه أحمد أو مولود، أو علي أو عبد القادر… هذا لا يعني شيئا، وما تسمع من أسماء التي تظهر لا يعني شيئا، لأنهم يضعون في حسابهم مجموعة من الأسماء ويتصلون بها ثم يقولون بأنها مؤهلة لمنصب الرئاسة، ولكن هناك منافسون، والاختيار ينبني على قواعد معينة منها: ماذا ستقدم لنا أنت، من يقدم الولاء أكثر، والخضوع أكثر فإنه سيتم اختياره، وخاصة إذا كان فاسدا كما كان بوتفليقة عند اختياره..

وددت لو أسألك عن وضعية الإسلاميين في الجزائر ضمن المشهد السياسي، ألا يزالون يتمتعون بنفس القوة مع نهاية الثمانيات؟

عندما تتكلم عن الإسلاميين فأنت تتكلم عن كتلة غير متجانسة من أربكان إلى طالبان، ومن القاعدة إلى أردوغان، ونحن نتحدث طبعا عن الإسلام السياسي أما إذا تحدثنا عن الإسلاميين فسوف نتحدث عن أنواع وأشكال أخرى. هناك الإسلاميون القريبون من علي بلحاج والذين هم جزء من الجبهة الإسلامية للإنقاذ سابقا، وهناك الإسلاميون الذين حملوا السلاح واندمجوا في إطار الجيش الإسلامي، وهناك الإسلاميون مثل عبد الله جاب الله وهو رجل عارض النظام في الغالب وإن كان لم يخرج على إطاره تماما، وهناك الإسلاميون الذين شاركوا النظام في برلمانات وكانوا معه، وهناك الإسلاميون الذين كانوا في الحكومة وباركوا الانقلاب ومضوا معه إلى حد بعيد وكانوا وزراء، وهناك الإسلاميون الذين هم أصلا موجودون في تنظيمات أو مستقلون ولكنهم ربما لا يعرف الناس عنهم الكثير، إذن هناك تنوع شديد، وهذا التنوع قد يجمعه الآن اتفاق ما يحدث الآن في مصر وفي سوريا ولكن يختلفون حول الجزائر، وأنا لا أعتقد أن الطبقة التي شاركت مع النظام سينظر إليها الشعب نظرة إيجابية إذا صارت انتخابات حقيقة، أما إذا بقيت الانتخابات كما تعودنا عليها سيبقى الحال كما هو عليه في انتظار تغيير حقيقي..

هناك من يقول بأن دولة قطر داعمة للجيش الجزائري على عكس بعض الدول العربية الأخرى بحيث نلحظ أنها ( أي دولة قطر) تدعم الإسلاميين؟

دولة قطر لا تدعم الجيش الجزائري وإنما تدعم النظام الجزائري..

النظام الجزائري هو الجيش الجزائري نفسه؟

لا هي تدعم جماعة بوتفليقة، ولذلك ترى أن قناة “الجزيرة” لا تكاد تغطي شيئا على الجزائر في حين أنها تغطي كل شيء تقريبا وفي أماكن كثيرة، وصحيح أن قناة “الجزيرة” (أي قطر) ساندت بعض الشعوب، ولكنها في الجزائر تتنكر إلى مواقفها الأخرى وتدعم نظام بوتفلقية. أنا لا أعرف صراحة التفاصيل، ولكن ممكن من خلال ملاحظاتي وقراءاتي أن هناك جملة من الأمور قد تفسر ذلك.

الأمر الأول يتعلق بـ “البزنس”. فمثلا قبل سنة تم عقد اتفاق بقيمة 7 مليار دولار، بحيث تنشئ قطر مصانع بالجزائر، والمصانع التي كنا نتوفر عليها في الجزائر في الستينات والسبعينات قبل أن تقوم دولة قطر يراد الآن أن تأتي دولة قطر وتصنعها في الجزائر، وهذا الموضوع غير مفهوم وغير منطقي إلا إذا أراد منه في الحقيقة شراء الذمم أو ابتزاز من هذه الجهة أو تلك.

والأمر الثاني، يقال أن الأمير السابق يذهب ليصطاد في الجزائر وبالفعل منحوه حوالي 10 آلاف أو 20 ألف هكتار في منطقة “البيض” ويقال أنه لا يريد أن يزعج ضيوفه لأنه يصطاد هناك. فهل هذا الموضوع تترتب عنه سياسة معينة؟ ممكن.

والأمر الثالث، يقال بأنه هناك علاقة خاصة بين الأمير وبوتفليقة لأن الأمير لما كان صبيا وهو مهتم بثورة الجزائر وكان ينظر إلى بوتفليقة على أساس أنه وزير خارجية قوي بعد الاستقلال، وأن أول شقة اشتريت لبوتفليقة عندما طرد في سنة 1979 اشتراها له الشيخ حمد الذي أصبح فيما بعد أمير قطر وكان آنذاك وليا للعهد لأن بوتفليقة ذهب عنده، حسب معلومات دقيقة، واشتكى له أن جماعة الشادلي طردوه ولا يملك شيئا..

أين اشترى له هذه الشقة؟

الشقة موجودة في قلب باريس، ولكن مع ذلك فالدول لها حسابات، وليست دائما مبنية على المبادئ والقيم..

خلال السنوات الأخيرة بدأ الكشف عن الفضائح المالية في الجزائر مثل قضية سونتراك وقضية وزير الطاقة وقضية وزير الخارجية السابق بجاوي، وقضية شقيق الرئيس بوتفليقة.. هل الأمر يتعلق بتصفية حسابات سياسية بين الجيش والرئاسة؟

هي تصفيات بين المخابرات وجماعة بوتفليقة، وليس الجيش ككل. صحيح أن المخابرات جزء من الجيش ولكن لأن الجيش فيه جزء أيضا مع بوتفليقة وجزء منه مع المخابرات التي هي قلب السلطة والدولة في ذات الآن. ومن الجيد معرفة أن هناك صراع قديم منذ 2004، عندما استطاع توفيق، رئيس المخابرات، أن يتفق مع بوتفليقة لطرد محمد العماري والذي كان أقوى جنرال داخل الجيش الجزائري وكان قائد الأركان (مات قبل سنوات) وكان يوصف باعتباره رمزا للحرب القذرة التي كانت آنذاك، وبعدها مباشرة بدأت الاختلافات وهما جناحان لا يثقان في بعضهما البعض، وإنما ضروري أن يمسك كل واحد ملفات ضد الآخر، لهذا عدلوا الدستور في 2008 وفي عام 2009 أخذ بوتفليقة عهدة ثالثة وأراد أن يجري تغييرات أساسية ولم يسمحوا له بذلك.

في 2010 ظهرت ملفات فساد تتهم كبار الوزراء المقربين منه وخاصة شكيب خليل وقيل بأنه مرتشي وساهم في تدمير الاقتصاد الجزائري، وكان بوتفليقة قد جاء به قبل 10 سنوات من الولايات المتحدة ووضعه على رأس الطاقة والمعادن، وأثبتوا له بالأدلة وبالوثائق كي يتم طرده مع وزير الداخلية أيضا والذي كان وزيرا قويا ومن مؤسسي المخابرات ورئيسا سابقا للمخابرات(81-83)، ولكنه كان يريد أن يسقط بعض كبار قيادات جهاز المخابرات فقالوا له أيضا هذا لا نريده، ووزير ثالث وآخر رابع… ومنذ ذلك الحين ساءت العلاقات فيما بينهم، حيث طلبوا منه قبل سنة أن لا يذهب إلى عهدة رابعة في 2014 ولكنه أصر وهو ما جعلهم يخرجون له الملفات التي بدأت تظهر في شهر يناير من 2013 وتتهاطل معطياتها كل يوم لتكشف أن هناك عقود بالملايير ونهب لملايير الدولارات قام به الجهاز الرئاسي ومسّت شكيب خليل من جديد. بمعنى أن المخابرات كانت تعرف أنهم يسرقون وكانت تجمع الملفات من اجل إسقاطهم في الوقت المناسب، وليس من أجل محاربة الفساد كما يزعمون، وبالفعل فعلوا ذلك وأعتقد أن الرئيس أصيب بجلطة لما وصلت إليه الاتهامات وإلى شقيقه سعيد بوتفليقة…

ما رأيكم فيما يجري من أحداث في جبل الشعباني، بعض التفسيرات تذهب إلى أن الجيش يروض الإرهاب على الحدود كما يروض جماعة بلمختار في الجنوب الغربي على الحدود مع المغرب..

شوف.. كل الأنظمة في المنطقة وبلا استثناء تلعب بورقة الإرهاب، وأصبحت كلها تتمنى أن يكون لديها إرهاب إن لم يكن موجودا وترغب في وجوده بشكل محدود في الزمان والمكان والعدد، بمعنى أنها تستخدمه لذبح المجتمع ولخنقه وتبرير سياسات الصرف على الأمن والعسكر، وتخويف الشعب. والنظام الجزائري متخصص في هذه القضية، ولكن كل الأنظمة العربية وبدون استثناء وخاصة في منطقتنا تلعب قضية الإرهاب، طبعا في تونس الآن نظام جديد، وأنا لا أتكلم عن الأنظمة الجديدة وإنما أتكلم عن الأنظمة القديمة، والنظام الجزائري يلعب بالإرهاب منذ 21 سنة وذبحنا بالإرهاب منذ ذلك الوقت، ويتحدث دائما مع الغربيين كونه يحمي مصالح الغرب في الجزائر وقي المنطقة عن طريق محاربة “الإرهاب الإسلامي” والغرب مرتاح لهذا الموضوع لأن الغرب خاض حربا عالمية على ما يسميه بالإرهاب ولا يزال، وإذا شئت أنت كنظام أن تتقرب من الغرب فقل له بأنك تحارب الإرهاب في بلدك، وكل دويلاتنا تقوم بهذا الأمر، فقضية جبل الشعباني لا أقول بأن المخابرات الجزائرية هي التي قامت بالعملية مباشرة، لكن قلت هذا وأكرره هي أكبر مستفيد منها.

بعض الكتابات في الغرب تقول بأن الإصلاحات في الجزائر متوقفة الآن في الجزائر إلى درجة باتت معها الجزائر مفتوحة أمام سيناريوهين إما الانفتاح على الديمقراطية وحرية الشعب في الاختيار أو أنها ستعود إلى العشرية السوداء؟

لم تكن في أي وقت نية حقيقية للإصلاح موجودة عند النظام الجزائري، وإنما كانت هناك شعارات كلها كذب وفي غالبها تأتي مع الضغوطات الخارجية مثل ما هو جارٍ اليوم مع السيسي في مصر، الغرب كان يريد للسيسي أن ينجح لكن الطريقة البشعة التي تتعامل بها أنظمتنا والقتل والدماء تجعل الغرب يبتعد بعدما يشعرون بتورطهم في جرائم فاضحة، والغرب اليوم يستجدي النظام الجزائري ليقوم بإصلاحات محدودة، ولو كانت قريبة مثل ما قام به الملك عندكم، والإصلاحات التي قامت بالمغرب محدودة، ولكن خففت من التوتر والاحتقان جزئيا وقسمت القوى الثورية، والغرب يريد من النظام الجزائري أن يفعل على الأقل مثل ما حصل في المغرب، والنظام الجزائري لم يفعل لأنهم يعيشون في كوكب آخر، ويعيشون بمنطق القوة بذريعة أنهم يملكون جيشا قويا وعتادا وسلاحا وأنهم سيخضعون الجميع، وهذه هي مظاهر الغرور بالقوة والاستقواء بالجيوش، ولا يفهمون أن الاتحاد السوفياتي كان يملك السلاح النووي وأكبر جيش في العالم ومع ذلك انهار كما انهارت أنظمة عربية أخرى، كما أنهم لا يفهمون طبيعة المرحلة وعقلية الشباب الجديد والإعلام الجديد، ثم إنهم اليوم شبه محاصرين، والجزائر شبه محاصرة اليوم، والحدود مع المغرب مغلقة منذ 20 سنة تقريبا، والأوضاع متوترة دائما مع المغرب، وكلا النظامين متورطين في التوتير وإن كان مساهمة النظام الجزائري أكثر سوءا.

فتصور أننا في المغرب والجزائر لنا 75 مليون نسمة، في المغرب 35 مليون نسمة و40 مليون في الجزائر، وهناك حدود تقطع أوصالنا، نحن شعب واحد خاصة المغرب والجزائر وتونس، نحن في المغرب والجزائر مثل كوريا، كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية، وفي السابق كنا نسمع المغرب فقط، المغرب الأقصى والمغرب الأدنى والمغرب الأوسط، نحن مغرب واحد، ومع ذلك كلا النظامين متورط في قضية الحدود، وإن كانت المسؤولية الأكبر كما قلت لك وحتى أكون عادلا تقع على النظام الجزائري، وبدل من أن نتعاون وبدل أن تكون الحدود بيننا مثل ما هي الحدود بين سويسرا وفرنسا أو ما بين فرنسا وألمانيا التي خاضت حروبا دموية عبر التاريخ، نحن لا تزال الحدود بيننا قائمة ويريدون لنا أن نكره بعضنا البعض وهناك حملات إعلامية من هذا الطرف أو ذاك الطرف، والأنظمة مستفيدة من هذا الوضع.

حدودنا مع تونس متوترة جدا ويتحدثون عن أسطوانة الإرهاب، ومع ليبيا أكثر وخاصة أنهم ساندوا القذافي في حربه القذرة ضد الشعب الليبي ومع مالي أنت ترى أنهم سمحوا حتى لفرنسا أن تمر طائراتها عبر الأجواء الجزائرية وعبر أراضينا ويقدمون لها الدعم ولم يعودوا يستحيون أن يقولوا ذلك، ومع النيجر الحدود أيضا متوترة لأن نفس الشيء يحدث الآن في النيجر وإن كان بدرجة أقل، ومع موريتانيا لم تكن يوما جيدة، إذن الجزائر كل حدودها حقيقة متوترة جدا والذي يدفع الثمن هو الشعب الجزائري أولا وشعوب المنطقة، أنا لا أبرئ هنا دور الأنظمة الأخرى والتي لها دور فيما يجري، ولكن الدور الأكبر والأخطر والأبشع والأسوأ هو للنظام الجزائري للأسف..

هناك من يقول بأن الدعم الجزائري للبوليزاريو هو من يُسمم العلاقات المغربية الجزائرية، والسؤال ماذا تربح الجزائر من دعمها للبوليزاريو؟

الجزائر لا تربح، والمغرب لا يربح، وهذه مسؤولية مشتركة، ودعني أكون صريحا معك وأتمنى أن تمر فيما تنشرونه وألا تقطع هذه الكلمات..

لن تقطع وسننشر كل ما قلته..

أتمنى ذلك. قضية الصحراء ذبحتنا كمغاربة وذبحتنا كجزائريين، مليارات الدولارات دفعها المغرب من أجل استرجاع الصحراء، ومليارات الدولارات دفعتها الجزائر من أجل دعم البوليزاريو. يا إخوان .. يا من لكم عقول.. لو دفعتم هذه المليارات على الحدود وعلى المدن الفقيرة في الجزائر والمغرب وعلى الناس الذين لا يجدون سكنا.. كنا سنصبح قوة كبرى، أو على الأقل قوة محترمة، أين عقولكم؟ تدفعونها على خردة السلاح الشرقي والغربي ليقتل بعضنا البعض ولنكون في حالة توتر دائم.

هناك حل بسيط لقضية الصحراء، اقيموا وحدة مغاربية كبرى حقيقية تصبح الصحراء جزءا من الوحدة المغاربية الكبرى وانتهت القضية، حينذاك من حق الشعب أن تكون له إرادة حرة في الاختيار مع المغرب أو الاستقلال ضمن وحدة مغاربية، ولكن ليس من المعقول أن تكون 300 ألف صحراوي مع حبنا لهم وتقديرنا لهم وهم إخواننا في العقيدة والدين واللغة أن يحطموا آمال ما يزيد عن 75 مليون مغربي وجزائري ومن ورائهم على الأقل 20 مليون تونسي ليبي وموريتاني وما جاورهم، هل يعقل هذا، أي منطق هذا؟

لكن في الحقيقة كلا النظامين يستفيدان من القضية ليقال في المغرب إن عدوي هو النظام الجزائري وانظروا إلى ما يقومون به بالنسبة للوحدة الترابية، وهذا هو الخطاب عندكم، وفي الجهة الأخرى يقولون انظروا للمخزن المغربي عدو للجزائر لأنه لما يأخذ الصحراء المغربية سيطمع في الصحراء في تندوف وبشار، وقد وجنا بعض المعتوهين في المغرب والجزائر يقولون ذلك.

هذه هي القضية، نحن إخوان نتحدث نفس اللغة ونكاد نتحدث نفس اللهجة، بل إن لهجة الجزائري الذي يعيش في وهران أقرب إلى لهجة المغرب منها إلى لهجة نفس الجزائري في عنابة، ومن في عنابة لهجته أقرب إلى تونس منها إلى العاصمة الجزائر.. وهكذا، نفس اللغة ونفس العقيدة ونفس الطائفة ونفس المذهب المالكي والمنطق الجغرافي والتاريخ الماضي ونفس الحاضر ونفس الأنظمة الفاسدة، هل من رجل رشيد؟

فمن أصلح نفسه وقبل الشعب بإصلاحاته فالله يبارك، ومن لا يصلح نفسه فعلى الشعوب أن تسقطه، ليس لدينا خيار وإلا فإننا اليوم خمس دويلات هي المغرب والجزائر وليبيا وموريتانيا وتونس، وقد نصبح 50 إذا بقيت هذه العصابات تحكمنا.

نحن في حركة رشاد على قناعة أن المغرب الكبير سيقوم بإرادة الشعوب الحرة عندما تُسقط حكومات الفساد والاستبداد، ويومها نستطيع فعلا أن ندخل إلى دائرة الحضارة من جديد، ويومها نبني الدولة المغاربية الكبرى التي تضم أكثر من 100 مليون وعلى مساحة تقارب الـ 6 مليون كلم مربع، ومليئة بالثروات والخيرات، ومليئة بالعقول، وينظم لها عقول الملايين من الغائبين عن أوطانهم، ليضعوا حضارة حقيقية وعزة حقيقية لهذه المنطقة، ولشعبها المغاربي، عندها نستطيع أن نواجه الأطماع، ونبني الأوطان وندافع عنها. عندها يشعر الإنسان فعلا أنه إنسان.

‫تعليقات الزوار

57
  • ابن الوليد
    الجمعة 30 غشت 2013 - 13:59

    يا سي زيتوت النظام الجزائر هو السبب في مشكل الصحراء وليس النظام المغربي.لقد استرجع المغرب صحرائه من إسبانيا بتنظيم مسيرة خضراء ..منذ ذلك الحين والجزائر والجزائر تحتجز مواطنين صحراويين. في تندوف " المغربية" وتقول الشعب الصحراوي وتشن هجوما عدائيا ضد المغرب وصحرائه وتطالب بتقرير المصير في الصحراء..! فالتذهب لصحرائها وتقرر هاذا المصير بها!!

  • marie
    الجمعة 30 غشت 2013 - 14:15

    Comment expliquer que Bouteflika se soit faché avec el jazeera dans une émission de cette chaine et qu'il ait interdit toute installation de bureau à la chaine de son présumé ami

  • ابنادم
    الجمعة 30 غشت 2013 - 14:20

    عفوا يا السي زيتوت فرغم ان كلامك في الاخير كان رائعا ونحلم بذلك رغم استحالته لان نظامك دجن شعبكم الا القلة القليلة لكن استغرب عندما تتكلم عن اهلنا في الصحراء ليس بنفس المنطق الذي تتحدث به عن سكان بشار وتندوف
    شيئا من المنطق اهلنا في الصحراء كانوا دوما على علاقة مع ابناء الشمال بل هناك من من الجنوب سكن في الشمال وهناك من في الشمال قطن بالجنوب هذا منذ قرون بينما التوارغ اي شيئ يربطكم بهم لاشيئ نظامك من يتحمل كل الاوجاع التي اختلقت في المنظقة لو تحلى بالتواضع وسطر الحدود من الاول ماكنا لنضيع اليوم ولاتبدد ثروات الوطن لصالح القوى الاستعمارية

  • أبو شامل الامازيغي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 14:26

    هذا تحيليك سيد زيتوت و هو اقرب الى الهذيان منه الى المنطق العلمي , و هل كل من يصاب بالجلطة هو بالضرورة متهم بالفساد ؟ ثم لماذا لم يصاب سعيد ايضا ؟
    من سيصاب بالجلطة سيد زيتوت هو من يتمنى الخراب للجزائر و لم يستجيب له الله . من كان يتمنى ان تعيش الجزائر في دوامة الحرب الاهلية و خاب ضنه يموت و يصاب بالجلطة . من يضن ان الجزائري يعيش الفقر سيصاب بالجنون .
    من يوزع كل يوما تصاريح هنا و هناك ضد الجزائر هو الذي مصاب بالجلطة . من يصدر قرارات صبيانية و سرعان ما تنقلب عليه الدنيا رأسا على عقب.

  • salma
    الجمعة 30 غشت 2013 - 14:29

    "أتمنى ذلك. قضية الصحراء ذبحتنا كمغاربة وذبحتنا كجزائريين، مليارات الدولارات دفعها المغرب من أجل استرجاع الصحراء، ومليارات الدولارات دفعتها الجزائر من أجل دعم البوليزاريو. يا إخوان .. يا من لكم عقول.. لو دفعتم هذه المليارات على الحدود وعلى المدن الفقيرة في الجزائر والمغرب وعلى الناس الذين لا يجدون سكنا.. كنا سنصبح قوة كبرى، أو على الأقل قوة محترمة، أين عقولكم؟ تدفعونها على خردة السلاح الشرقي والغربي ليقتل بعضنا البعض ولنكون في حالة توتر دائم". كلام رائع جدا …. علينا تدعيمه كثيرا والله احسبه صادقا والله اعلم . ساندوه يا حكام و ساندوا امثاله و كم هم كثر..

  • العربي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 14:43

    كلام معقول و مشروع واعد و لكن هل هو ضرب من ضروب الخيال ام انه من الممكن ان يتحقق ، حلمت أنني اعيش في دولة ذات 6 ملايين كم2 فلما استفقت اصتدمت بواقع الحدود المغلقة و الجوزات المتنوعة و الصراعات على الحدود و الانقسام المتعدد و محاولة زرع الكراهية بين الشعوب و تقسيم منطقتنا الى دويلات موهومة ستزيد في تعميق الشرخ بين شعوبنا أكثر

  • DJANGO
    الجمعة 30 غشت 2013 - 14:43

    Si L'Arbi,
    Les sahraouis separatistes qui veulent vraiment creer un etat independant constituent moins de 100000 personnes, et non 300000.

  • Ahmed
    الجمعة 30 غشت 2013 - 14:43

    Avec tous mes respects a mr Zaytoute le sahara ne sera que Marocain ou rien , 300 milles personnes veulent prendre la moitiè du Maroc de quelle logique vous parlez ? Oui a lintergration Maghrebine mais slmt si les intérets du Maroc sont préservés et l'intégrité territoriale est une ligne rouge je préfère que la situation reste comme ca encore 1000 ans avec des guerres interminables s'il le faudra que de céder la moitiè du Maroc a quelques terroristes polisariens

  • algerien chaoui
    الجمعة 30 غشت 2013 - 14:47

    الاستاذ زيتوت رغم انه من المعارضين البارزين للنظام الجزائري الا انه لم يجرء على القول ان الصحراء مغربية فقط ليعلم الاخوة المغاربة ان قضية الصحراء الغربية قضية كل الشعب الجزائري وليس فقط النظام

  • Majid
    الجمعة 30 غشت 2013 - 14:53

    Bravo monsieur vous êtes un homme d'honneur vos enfants auront de quoi êtres fière de vous

  • وائل ــ الجزائر
    الجمعة 30 غشت 2013 - 14:58

    يا زيتوت رغم أني لا أختلف معك في بعض الأشياء إلا أنك تقول كلام عار من الصحة مرة تابعتك قلت أن بوتفليقة لما هرب من النظام بعد موت بومدين سرق أموال طائلة،واليوم تقول أنه طرد وتوسل لأمير قطر واشترى له بيت في فرنسا،..يا زيتوت ما دمت تدعي أنك خبير كيف لوزير سابق وكما قلت أنت من قبل أنه سرق الأموال، يشتري له غيره منزل….والله غريبة تحليلاتك،وفيها كذب كثير، إعطي معلومات صحيحة ولا تنسى ما قلته اليوم حتى لا تقع في الخطأ في المستقبل، ….أنا مواطن بسيط وحتى لا يقول الإخوة هنا أنني من المخابرات وعلقت على الموضوع من أجل أن أقف ضد زيتوت،…لكن يا زيتوت الشعب الجزائري الآن واعي ويعرف من هو الصادق ومن هو الكذاب.وبإذن الله سيأتي اليوم الذي سنكسر فيه كل من يأذي الجزائر والشعب الجزائري.

  • Dortmund
    الجمعة 30 غشت 2013 - 15:02

    هم يزرعون الحقد بين الشعوب والحقيقة هذا الكره تعلمناه في المدارس للاسف ..ولم تستطيع التخلص منه سوى فئة قليلة…

    الان نراهم يبكون على مستوى التعليم لما كانو يملائونه بالحقد والاكاذيب واقصاء الراي الاخر …

    اذا ارت ان تعلم بان الدولة لا تستحي فما عليك سوى قراءة التربية الوطنية

  • hassan sahraoui
    الجمعة 30 غشت 2013 - 15:09

    ان كنت نزيها يازيتوت ;ما دنب النظام في المغرب هل انت تفظل ان يتنازل عن ارضه لكي يرضيكم انتم الجزائريين ? ق الحق او اصمت .فعقليتكم انتم الجزائريين عقلية واحدة وخداعكم خداع واحد وغدركم واحد فالصحاء مغربية ابيتم ام كرهتم وما م الا الله والصبر .اما تبدي المغرب لدلارته علىوحدة ترابه فدا شرفه وشانه .

  • الناجي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 15:14

    هناك الواقع الصحيح الصحراء مغربية وانتهت القضية.. حيت ان الشعب المغربي من طنجة الى لكويرةهو اللذي يقرر" هادي هي الارادة الحرة في الاختيار

  • DJANGO
    الجمعة 30 غشت 2013 - 15:15

    Si l'Arbi,
    Le probleme des frontieres entre l'Algerie et TOUT ses voisins est du avant tout a la mentalite terrible des generaux algeriens. une mentalite qui ne comprend pas ce que le compromis veut dire. Une mentalite dans les grands battisseurs sont les slogants vides de Ben Bella et surout de Boumedien.
    Je ne defend ici ni denigre aucun pouvoir en place.

  • youssef lelystad
    الجمعة 30 غشت 2013 - 15:28

    كل ماقاله صحيح , الله يجيب ليفهم وصافي …

  • أنا المملكة المغربية‎
    الجمعة 30 غشت 2013 - 15:36

    لا تأسفنَّ على غـدرِ الجزائر لطالمـا……رقصت على جثثِ الأســودِ كلابا
    لا تحسبن برقصها تعلوا على أسيادها…تبقى الأسودُ أسوداً والكلابُ كِلابا
    أنا المملكة المغربية ولـو أكـون مقيـداً…فالليث مـن خلف الشباك.. يهـابا
    هلا نسيتم أَنَّ المغرب معظمـاً…و الجزائري تحـتَ فخـامتي ينسـابا يـا قمـة َالرذالة إنـي المغرب ٌ..…و المغرب ُ حـرٌ مـا عليـهِ عتـابا
    و المغاربة العظمـاء حـول ملكهم … قمـمَ التحـدّي ما لكم جـوابا
    حرب الرمال تشهـدُ …فراجعوا التاريخ…. وَمَا هذا إلا أقل عقابا

  • MRE
    الجمعة 30 غشت 2013 - 15:47

    Je vous assure que le vent de la révolution soufflera dans notre direction et balayera les corrompus !! Et nous célébrant ensemble une journée commune de la révolution dans un grand Maghreb
    Vive le grand Maghreb

  • مسلم عربي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 15:49

    كلام جميل جدا وواقعي وخاصة اخر الفقرة

  • bon_sens
    الجمعة 30 غشت 2013 - 16:05

    paroles pleines de bon sens
    de beaux reves…. Mais

  • ALHADI
    الجمعة 30 غشت 2013 - 16:05

    كلام معقول وتحليل منطقي عميق فمن يأخذ به يا ترى ؟

  • عمر الورازاي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 16:05

    الى متى ستظل الجزائر الشقيقة تتكلم لغة الرصاص ولغة الاحتقار للاخرين ؟الى متى ستظل الجزائر تؤمن ان لاحكم الا للعسكر؟الى متى ستعترف الطغمة الغازية -نسبة للغاز الطبيعي-العسكرية، ان هناك شئ يسمى التعدد واليمقراطية؟الى متى سيعلم عسكر الجزائر ان الجزائريين في حاجة الى عمل وسكن يحفظ كرامتهم ؟الى متى سيعلم العسكر ان للجزائر اخوة ساندوهم من اجل تحرير الجزائر؟الى متى سيعلم عسكر الجزائر ان وصفة البوليساريو طالها الصدأ؟الى متى سيعيد العسكر الاعتبار للمثقفين والصحافيين الاحرار اعتبارهم؟الى متى سيظل العسكر خائفا من الحكم الداتي الدي يطالب بهااهل القبايل ؟الى متى سيظل العسكر يطالب بتوحيد مالي وتجزئة المغرب؟الى متى الى متى ستتخلص الجزائر من قبضة هؤلاء الدين لايفهمون سوى المبدا القائل ما دامنا نرضع من ريع الغاز سنقاوم من يريد لنا الفطام؟اعلم ايها العسكر الحاكم بالجزائر أن عمر الغاز الى زوال ولن يكن بعده شيئ اخر سوى الاتجار بما كنتم تملكون

  • hamada elazhari
    الجمعة 30 غشت 2013 - 16:06

    ا لحقيقة الكل عبارة عن عصابة جد منضمة والشعب استحلى ذلك

  • mohamed
    الجمعة 30 غشت 2013 - 16:09

    لمادا يا السيد زيتوت لا تقل للجزائريين أو للجيش الجزائري بأن الصحراء صحراء مغربية وبأن المغرب هو من طالب باسترجاعها والجزائر آنداك لم تعارض المغرب وبأن المغرب يدافع عن أرضه ؟ ولمادا الجزائر تأوي البوليزاريو على أراضيها وتدعمهم ؟
    أنت قلت بأن المغرب دفع مليارات الدوىرات لاسترجاع الصحراء والجزائر دفعت ملبارات الدولارات لدعم البوليزاريو. ثم قلت بأن المسؤولية مشتركة ؟ ما لا تفهمه أو ما لا تريد أن تفهمه هو أن الجزائر لا تريد التقدم والازدهار للمغرب وللشعب المغربي ولا للشعب الجزائري أيضا. كل ما نتمناه هو أن يستيقظ الشعب الجزائري من سباته.

  • مالك
    الجمعة 30 غشت 2013 - 16:24

    جزاك الله خيراعلى ماقلته يحيا المغرب العربي الگبيرإن شاء الله

  • l'oujdi
    الجمعة 30 غشت 2013 - 16:24

    Mr Zitoute a bien analysé la situation en Algérie et au grand Maghreb, les généreux algériens sont les seuls bénéficiaires de cette situation on espère que le changement arrivera un jour car le peuple algérien est notre frère et étant un oujdi je vous assure que la moitié des habitants d'Oujda au moins ont de la famille et des amis en Algérie et vice versa ,nous prions dieu que viennent des ouled ennass comme disait feu hassan II qui aiment la paix et qui aiment leur pays et travaillent a ce qu'on vit ensemble en paix

  • samir
    الجمعة 30 غشت 2013 - 16:44

    ليس صحيحا بوتفليقة اصيب بوعكة صحية بعدما سحبت الولايات المتحدة الامريكية قرارا بتوسيع صلاحيات مينورسوا في الاقاليمنا الجنوبية اما ما يدعي هدا الاخ ويعلم جيدا ان ثروات في ايد جينرالات وحاشية الرئيس مغاربة ليسوا اغبياء

  • fouad
    الجمعة 30 غشت 2013 - 16:48

    كلامك منطقي يا اخ زيتوت وليس فيه حرج !! المرجو منك ومن الاخوان المحللين المزيد من التحليلات التي تقرب الشعبين وتفضح النظامين الدين ينشرون العداوة ويشتغلون لحساب اسيادهم الصهاينة !نحن كلا الشعبين نعيش في ذل بسببهم وفقر ومعانات! فيقوا من نومكم ايها الشعبين وكفاكم من السب والشتم فنحن اخوة ! المغرب غني بثرواته الداخلية وساحلين والعملة الصعبة التي لا تعد ولاتحصى والجزائر بغازها ونفطها وثرواتها الغير المكشوفة وما تخبي صحرائها من ثروات هائلة والشعبين لا يزالان يعيشان فقرا والشباب لا يزال يفكران في االهجرة بسبب النظامين الفاشلين!! اتحدوا قبل فوات الاوان !الله يهدينا ويهدي حكامنا

  • اكادير
    الجمعة 30 غشت 2013 - 17:02

    اؤيد ما يقوله السيد زيتوت
    ما الاحظه ان زيتوت يركز على الشأن الجزائري فهو ينتقد نظام الجزائر رغم انه يشير بشكل غير مباشر ان حال المغرب مشابه لحال الجزائر و لا يذكر ذلك ربما احتراما لمشاعر المغاربة
    من يتابع السيد زيتوت يعرف بأن هذا السيد و جمعيته المسماة رشاد معارض للنظام الجزائري و ايضا و معارض في نفس الوقت لبقية انظمة المنطقة و اولها نظام المغرب فهو لا يرى فيه نظام ديمقراطي و محبوب كما تحاول الجريدة اعطاء تلك النظرة عنه او كما تحاول بعض التعليقات المرسلة التي يحاول المطبلون هنا نشرها
    زيتوت بصفته معارض لنظام بلده له اصدقاء في المغرب لهم نفس اهدافه و هو اسقاط كل انظمة المنطقة و على فكرة اؤيده في كلامه
    ما يخيف المغاربة هو نجاح الثورات خصوصا في الجزائر فنجاحها هناك يعني انتقال الربيع العربي اوتومكاتيكيا الى المغرب لهذا ترى اتباع المخزن يتشفون في ما حدث في الجزائر في التسعينات او ما يحدث في مصر او سوريا
    طبعا لأن من يحكمنا في المغرب لن يتردد في فعل ما فعله اؤلك
    استقرار المغرب الحالي راجع لقهر الشعب منذ القدم و ليس لأننا نعيش في ازدهار و حب ولاة امورنا
    هل من مغربي شريف بإمكانه نفي ذلك
    لا اظن

  • Nouredine BRAHIMI
    الجمعة 30 غشت 2013 - 17:10

    Quand on lis les commentaires des uns et des autres et du coté marocain comme du coté algérien on a l'impression qu'un grand fossé sépare le seul peuple et qu'une haine viscérale les anime; sachez que les auteurs des écrits de la discorde appartiennent en réalité aux suppots des deux régimes et les bénéficiaires des miettes de ces systèmes corrompus et vendus a la fran-maçonnerie et aux sionistes de tous poils. Je suis de toutes mes forces et je soutiens pleinement des lignes aussi claires et limpides developpées et défendues par le frère ZEITOUT et j'adhère totalement a une telle politique!!! Que les Ames se lèvent et s'élèvent et que la VERITE surgisseet que les semblants d'hommes s'éclipsent et disparaissent a jamais aux TENEBRES, comme leurs prédecesseurs, les égarés sur terre.
    VIVE LE MAGHREB LIBRE ET LIBERE ET VIVE SON UNITE

  • aryazigh
    الجمعة 30 غشت 2013 - 17:15

    اضن ان كل المغاربيين يتشوقون للحرية والتقدم والتشرف بانتماءهم للمغرب ا ل عربي الله يهدي الحكام واصحاب القرار ليعملوا على ارادة ومصلحة الشعوب: لا للحرب لا للارهاب لا للفساد نعم للحرية نعم للتقدم نعم للاخوة والمصلحة العامة………. ايها الحكام واصحاب القرار الانا نيين اي مصير تريدونه لابناءكم ان الله يعلم ما تفعلون فما ذنب شعوبكم.

  • Homeland
    الجمعة 30 غشت 2013 - 17:29

    هل هناك مواطن واحد عاقل في المغرب يجيبني بصراحة و بدون لف و لا دوران و أكون له من الشاكرين ؟ يا عباد الله كيفاش البارح تقاسمتم الصحراء الغربية مناصفة مع موريتانيا و اليوم تقولوا لا نسمح باي حبة رمل من صحرائنا, واش هذا الشيئ عندكم شي عقل و إلاّ لاّ ؟ وين كان المغرب نهار كانو ثوار الساقية الحمرا و واد الذهب حاملين السلاح و يكافحوا في المستعر الإسباني حتى خرّجوه بقوة السلاح ؟ علاش المغرب لم يطالب باسترجاع الصحراء من اسبانيا ؟ علاش ستنيتوا حتى خرجت اسبانيا ؟ خليونا من الجياحة و كونوا عاقلين و حاولوا رجعوا حقكم المسلوب في الشمال, أما الصحراء فعندها ماليها.

  • aderrahmane
    الجمعة 30 غشت 2013 - 17:45

    ا لسي زيتوت كنا نسمع ونقدر مواقفك من الفساد والمفسدين وحركة رشاد تصب الزيت على النار ليس لكم الا وقود الفتن والفتنة نائمة نعل الله من ايقضها وحركتكم تبيع الوهم ولا تعيش واقع المجتمع الجزائر وهو ادرى بمصلحته مثل اهل مكة ادرى بشعابها.الجيش الشعبي الوطني وليد الشعب الجزائري من كل اطيافه.الشعب الجزائري يعي جيدا من هم الاصدقاء من الاعداء ويعرف المفسد من المصلح ذاخل الوطن.الجينيرالات لهم حقوقهم ووجباتهم مثل جنيرالات كل العالم العربي .

  • شاكر الجزائر
    الجمعة 30 غشت 2013 - 17:51

    أنا كنت نشتيك

    ياسر يا سي زيتوت je ne suis pas tout à fait d'accord avec ceux qui nous gouvernent actuellement ،راني كونتر،ولكن راك كثرت بزاف ،لعل يهديك ربي وتولي لبلادك

    أو تتفاهم معاهم كيما دار هشام عبود وابقى عارض على روحك ،راك وليت مضحكة والله ،يستغل فيك من والى ،دزاير تبدلت الجزائرين تبدلوا،نسينا الفيس أو عباسي أو بلحاج ،

    فكر مليح أرجع لبلادك وأنا متأكد بللي واحد ما يظلمك ،كيما راني متأكد بللي راك وطني وتحب بلادك،إذا حبيت صح الأمور تتحسن في الجزائر روح لبلادك ومرحبا بيك والله تشوف دزاير كيفاش

    ولات وتعيش حياتك كيما لازم ،يهديك ربي mon compatriote روح لبلادك.

  • من صحراءنا الشرقية المحتلة
    الجمعة 30 غشت 2013 - 18:08

    لا حول ولا قوة الا بالله…..ارسلت ما يقارب 200 تعليق خلال عدة اشهر تحترم كل قواعد النشر …..وكنت اول من ارسل تعليقا في هذا المقال بالذات امدح فيه بلدي المغرب….وكالعادة لا اثر له……في حين تعاليق الجزائريين المملوءة بشتم وسب وقذف اعراض المغاربة وملكهم تملا صفحة التعاليق….سبحان الله…حسبي الله ونعم الوكيل……انه المغرب

  • maghribi hor
    الجمعة 30 غشت 2013 - 18:49

    نعم المغرب ينفق الملايير لاستكمال وحدته الترابية وبسط سيادته على اراضيه كما تدعم كل الجهود الرامية لبناء الوحدة المغاربية. اما الجزائر تنفق الملايير لضرب المغرب واضعافه سياسيا واقتصاديا والنيل من وحدته وسلامة اراضيه بدعم عصابة من العاقين والمرتزقة. وتصدر الارهاب على امتداد حدودها مع جميع الجيران لاضعاف كل جيرانها لانه ما زالت تؤمن بان قوة الجزائر في اضعاف الجيران حتى تكون هي القوة المسيطرة على شمال افريقيا وذلك بالقوة العسكرية لكن هيهات كل حساباتها طلعت فارغة مع الوعي الشامل للشعوب التي تنادي بالحرية والديمقراطية . اما الاخ الذي قال ان الصحراء المغربية هي قضية كل الشعب الجزائري اقول لك ما علاقة الجزائريين بارض الصحراء هل هي ارضهم وارض اجدادهم بل بالعكس فان الشعب الجزائري الحر قدم مليون شهيد من اجل استقلال الجزائر ولن يقدم شهيدا واحدا من اجل الصحراء المغربية الا ما ارغمته سلطات الجيش الطاغية. ولكل طاغية نهاية

  • skander.algerien
    الجمعة 30 غشت 2013 - 18:56

    الجزائريون يختلفون في كل شيء و حتى أكثر الناقدين للنظام و ربما حتى الشباب المغرر بهم في الجبال و الصحاري التابعين لتنظيم القاعدة..اذا سألتهم عن الصحراء لا أعتقد أن هناك جزائري يقول أنها مغربية..فكلمة الصحراء مغربية لدينا تعني(في احساسنا الداخلي) الخيانة العظمى للوطن و للشهداء.لذلك أنصح الحكومتان الجزائرية و المغربية السعي للتكامل دون طرح هذه القضية على طاولة النقاشات

  • سليم
    الجمعة 30 غشت 2013 - 19:03

    أقول لكم إخواني المغاربة إنه لا يوجد جزائري واحد يستطيع أن يقول إن الصحراء مغربية. أعيش في المهجر ودرست واشتغلت مع الكثير من الجزائريين، وبعد الإنسجام والتذكير بتاريخ المغرب والكفاح المشترك ضد الإستعمار والإنصهار بين الشعبين أجدهم يعترفون بكل شيء إلا مغربية الصحراء. والدليل هو هذا المناظل زيتوت المعروف بمعرفته بخبايا المنطقة وحقيقة حكامها، ألم يطلع على تاريخ المنطقة؟ إنه هو أيظا يقترح إدخال الصحراء في إتحاد بستة دول يعني إعلان الصحراء عظوا مستقلا عن المغرب. على من تضحك؟ فليذهب إتحادك هذا إلى الجحيم ولتذهب الحدود والأخوة المغاربية والمصاهرة والمصالح الإقتصادية إلى الجحيم وليعلم الجميع أننا مغاربة بصحرائنا لا بغيرها وكفى من المناورات.

  • Mohamed
    الجمعة 30 غشت 2013 - 19:04

    I had a bit of respect gor this guy but not anymore.ur just in it for your personel glory.we algerians have a nif we dont do our dirty laundry in public if u get what i mean.go and cash your cheques b4 it bounces.

  • tiddukla
    الجمعة 30 غشت 2013 - 19:18

    الى amedyazرقم 17,حاول ان تنضم شعرا موجها لاسبانيا,هل سنبقى فعلا اسودا?الله يهديك.

  • جزائري
    الجمعة 30 غشت 2013 - 19:23

    والله ثم والله ثم والله أني لجزائري وأقولها ان الصحراء الغربية منذ قرون لقد درست التاريخ وسالت الشيوخ من البلدين وتأكدت أن الصحراء مغربية

  • motao-1
    الجمعة 30 غشت 2013 - 20:15

    Monsieur Zitoute, vous rêvez d'un grand Maghreb !!! c'est parfai. Nous sommes d'accord !!! mais avec le Maroc de tanger à lagrouira sans cela nous préférons la situation actuelle

  • marocain
    الجمعة 30 غشت 2013 - 20:27

    رغم انه اصبح معارضا للنظام الجزائري الدي كان يرعاه كما يرعى بوقطاية الخسس ورغم انه فر بجلده وحياته الى اوروبا الا انه مازالت فيه تلك النزعة الراديكالية اتجاه المغرب نشمها في تعليقاته كلما تعلق الامر بموضوع الصحراء المغربية ونشم ايضا كرهه المبطن للمغرب صحيح انه اصبح اليوم يجنح الى الاعتدال في تصريحاته حيال هدا الموضوع رغم انه كان له موقف عدائي ظاهر سابقا و لا يفصح كثيرا عن مكنوناته لكن الصراحة تقال انه كان من بين الاصوات التي كان يثير بها النظام والاعلام الجزائري قضية صحرائنا المسترجعة وخاصة في تسعينيات القرن الماضي وبداية الالفية بداية البارابول والقنوات الفضائية

  • مغربي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 20:59

    أقول للسيد زيتوت رغم أنك معارض سياسي في الجزائر لا تقدر أو لا تستطيع أن تقول كلمة حق في قضية الصحراء المغربية لأنك تخاف على على مستقبلك السياسي في حالة ما دخلت الى سدة الحكم في الجزائر والشعب الجزائري أغلبيته يؤيدون البوليزاريو مند عهد بومدين أولا لأنها تدخل في اطار المبادئ ولا يمكن التخلي عنها ثانيا ( النيف ) لا ترضون بالحقيقة وتفوق المغرب والنظام الجزائري لمدة 38 سنة وهو يدعم ويخسر الملايير بدون فائدة أما يا السيد زيتوت فالمغرب ربح صحرائه ويستفيد منها والجيش تدرب فيها والمغاربة وحدتهم الصحراء من طنجة الى الكويرة وكل من يحسد المفرب شتت الله شمله وأفسد خططه والعاقبة للمتقين . فأنا كمواطن مغربي لا أتق في تصريحات زيتوت رغم أنه يعارض النظام الجزائري فذالك كله لمصلحته الشخصية والسلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالام.

  • المرابطي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 22:42

    تحياتي للسيد زيتوت على تحليله الوجيه. الحل هو الديمقراطية والعدل والوحدة واللامركزية (نظام اتحادي) واحترام حقوق الإنسان والاستثمار في الإنسان وتكريس ثقافة التسامح والعقلانية في ظل عقيدة صافية تنشد كنه الدين والفكر والثقافة (أي الخير للبشر والتصالح مع الذات ومع الآخر). عندها يتحقق ذلك، الأحمق من يتحدث عن فرق بين جزائري أو مغربي أو تونسي أو موريتاني أو ليبي، أو بين أمازيغي وعربي، أو بين صحراوي ومغربي، أو بين عربي وزنجي وحرطاني. انظروا إلى تشرذمنا عقودا من الزمن بحجة الإديولوجيا والحدود والمصالح الضيقة والتعصب الأعمى. المصيبة أننا لا نرى أي بريق في هذا النفق المظلم، ويأتيك البعض منا ينهق (معذرة على العبارة ولكنها الحقيقة) بشعارات تدوِّر نفس الفراغ الذي نعيشه. يا ناس، يا مغاربيين اعملوا عقولكم وفاجئوا العالم… والله لو فعلتم لجنيتم ثمار ذلك في عشر سنوات أو أقل…

  • مواطن
    الجمعة 30 غشت 2013 - 23:07

    من قال لك أنكم 40 مليون ونحن 35 مليون ؟؟ هل هناك إحصاأت رسمية أم أن نظامكم الكاذب يظخم كل شيء للقول أننا أكبر دولة في المغرب الكبير، في 1984 كان عدد المغاربة 24 مليون وفي الجزائر 23 مليون فكيف بقدرة قادر أصبحتم تظخمون أعدادكم ؟؟ الإحصاأت الرسمية في الجزائر تعطي عدد 36 مليون على أقصى تقدير.لا تنسى أنه هناك 5 ملايين مغربي يعيشون في الخارج.لم أكن أريد إثارة هذه الملاحظة لولا أنك ذكرتها مرتين في قناة فضائية والآن مع هسبريس.أنشر من فظلك.

  • istanbül/السباعي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 23:18

    في خضم هذا التحليل هناك تساؤل بسيط يمكن أن يطرحه أي إنسان ومن خلال الإجابة عليه تختصركل المسافات زمنية أوجغرافية كانت : لماذاكــل حدود بلاد الجزائرمـــلــتهبــــة كانت مقتصرة على الغرب فقط بل امتدت الى الجنوب ثم الشرق ثم التهبت كلها؟؟!!!!أين الخلل إذن؟؟!هل كل دول الجوارطامعة أوتوسعية أم حاسدة للنعيم والرخاءالذي يرفل فيه هذاالشعب!!؟وهل…..هل…..؟؟؟؟؟وقفة مع الذات وقفة تأمل تـــكـــفي اللبيب…!!!!!

  • blidi foufous
    السبت 31 غشت 2013 - 01:24

    سؤال واحد لم لا تتكلمو قليلا عن الجزر و سبتة ومليلية ؟
    2- زيتوت كيف تعرف كل هذا وأنت تعيش بعيد عن الجزائر
    ؟ ربما لك من يدعم حزبك ومشروعك الوهمي
    3 – هل موريتانيا تحتل بعض من الاراضي المغربية أم لا ( مثلا الصحراء المغربية ربما )
    -* سعادتي كبيرة لو تحررتم من////

    من فضلك أنشروا التعليق

  • aomar oumohand abdelhafid
    السبت 31 غشت 2013 - 01:43

    شخصيا ارى ان نظام الجنيرالات لن يطول في الجزائر لانه قد حان الاوان للتغيير وليس هناك حل اخر غيره واذا بقيت الجزائر على نظامها الحالي العسكري فانه لن يصمد طويلا وترقبوا قريبا ربيعا عربيا بالجزائر هذا شيء حتمي لان كل شيء قد تغير في العالم ومن لم يساير العصر الحالي والتحولات الكبرى في العالم خاصة العربي فليستعد لثورة شعبية وشيكة او حرب داخلية كما يحدث حاليا في سوريا ربما يمكن ان تسكت الشعب سنة او عشرات السنين لكنك لن تسكته طول الوقت وفيما يخص قضية الصحراء المغربية وعداء نظام الجزائر اتجاه المغرب وموالاته اللا مشروعة لما خلقته او سمته بالبوليزاريو فان احسن ما يجب ان يفعله نظام الجزائر حل هذا المشكل بشكل نهائي وعودة الصحراويين المحتجزين في تندوف للمغرب وبذلك ستتحسن العلاقات المغربية الجزائرية وتكون هناك دفعة كبيرة للنمو الاقتصادي للبلدين وتحسين الظروف الاجتماعية للشعب الجزائري خاصة مما سيعطي استقرارا للاوضاع بالجزائر وهذا ما سيمص من مختلف اشكال المعارضة الداخلية والخارجية لنظام الجزائر الجنرالاتي الى جانب تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية بشكل ديمقراطي بمشاركة جميع التيارات السياسية

  • عادل
    السبت 31 غشت 2013 - 02:53

    ان مصلحة النظام الجزاءري في بقاء مشكل الصحراء المغربية و المشكلة احدثها النظام المغربي بتنازلاته الكثيرة في بداية المشكل

  • minou
    السبت 31 غشت 2013 - 03:04

    يازيتوت,يازيتوت,,,هنا يظهر جليا تحيزك للنظام,اولا بوتفليقة سرق وهرب بالاموال ورجع رئيسا, الصحراء مغربية والتاريخ يشهد على ذلك ولماذا تنكر. وان كان المغرب يخسر تروات فهو يخسرها على بلده وهذا شرف لنا لكن ان تخسر الجزائر ترواتكم لاجل الاستحواذ على ارض الغير فهذا ضرب من الجنون واذا طالب المغرب ببشار وتدوف فهذا من حقه فحتى انت لاترضى ان يستولي اي احد على غرفة من منزلك والاستلام من قلة الرجولة,,, وتتكلم عن الوحدة المغاربية؟؟ غي نظرك يجب ان يتخلى المغرب عن صحرائك حتى تكتمل الوحدة,والجزائركذلك يجب ان تتخلى عن صحرائها وبعدها نبني وحدة مغاربية في نظري,,,,,, كنت معجبة بثقافتك وبجراتك وبكتاباتك وبشجاعتك وبفصاحتك لكن لم اتصورك ابدا انك تخدم للنظام وان معارضتك فقط حيلة لخدمة النظام الجزائري,,لقد فقدت وسامتك وجاذبيتك بعدما أبنت عن الوجه الخفي المخابراتي للنظام الجنرالاتي.. كيف تسمي نفسك معارض للنظام وتدافع عن النظام؟؟ كم يدفعون لك؟ .اتفهم لماذا يكرهك الجزائريون

  • سعد عوض
    السبت 31 غشت 2013 - 10:18

    الى المعلق 29 – اكادير : تمنياتك هي تمنيات كل المغاربة ، وكل الأحرار في
    الشمال الإفريقي من مصر الى موريتانيا ، أما السيد / العربي زيطوط فهو إنسان
    بسيط ، سطحي الفكر ، كان موظفا عاديا في السفارة الجزائرية في ليبيا ، لعب
    بفكره السفير هناك ثم تخل عنه فوجد نفسه في الشارع ، تحول الى المعارضة
    والعمل كلاجئ في بريطانيا ، لا يملك معلومات الا معلومات تنشرها الصحف أو
    تلك التي يتخيلها ، كلامه متناقض ، وقد يكون مجند ا من جيهات ما .
    إسمه العربي زيطوط وليس زيتوت .

  • Ryad_dz Algerien
    السبت 31 غشت 2013 - 10:55

    Monsieur Zaytout quand vous exposez un probleme ou une situation n'embarque pas les autres avec toi gratuitement afin de colorer tes commentaires ton seul complexe est les Generaux et Bouteflika comme si les algeriens sont devenus des betails et que les Generaux dirigent toute chose en Algerie et sont derierre les rideaux sur leurs tete Toufik et tertag c'est votre scenario mais pas celui des algeriens les Generaux font leurs travail quand il faut et comme il faut ..en plus si vous avez envie de creer le grand Maghreb de 100 millions d'habitants et bla bla vous avez le droit de rever Mais les Algeriens ne veulent pas de ce maghreb et nous n'avons rien de commum nous sommes incompatibles totalement alors respecte les Algeriens ce maghreb dont vous revez que va t'il donner a l'Algerie ? plus de poux et tuberculose et sida et vols,contrebande des Marocains les numero 1 en analphabetisme et inclination et les autres frontieres rien que des vautours..oublie surtout nos frontieres ouest

  • مغربي و افتخر
    السبت 31 غشت 2013 - 11:04

    تعم ايها الاخ زيتون لقد نكلمت بصدق و بصراحة والحل الدي طرحته صحيح و معقول واتمنى ان ان لا تحرمنا من معلوماتك وحتى على قناتكم المغاربية و نتمنى كدلك ان يتفهم النضامان المعنيان كل ما جاء فى حجيثك و يراجعا نفسيهما حتى نكون من الدول الفاعلة و الفعالة في عالم نجهل مستقبله و شكرا.

  • جزائري حر
    السبت 31 غشت 2013 - 12:45

    ليعلم اخوتنا المغاربة اننا وان كنا لا نوافق النظام وننتقده فهذا لا يعني ابدا ان نظامكم بريء ونحن بطبعنا لا نحب ان يتدخل الاجانب في امورنا بيننا وبين نظامنا هذا زيتوت كل مرة يخرج بكلام جديد نحن للاسف في الجزائر لا توجد معارضة حقيقية كلهم حسب مصالحهم واستغرب من المغاربة الذين ينتقدون نظام العسكر وتناسو نظامهم البوليسي على الافل في الجزائر يمكن ان تتحدث وتنتقد الرئيس و.. لكن هل ممكن في المغرب ؟ اقول للمغاربة ان تلتهو بشؤونكم ففي السعودية تخلصو من طقوس العبودية وتقبيل اليدين ويقال ان هذا اخر ملك وستتحول الى جمهورية فماذا عنكم نحن اكيد عهد بوتفليقة والعصابات سينتهي لكن هل عهد السادس والخامس والسابع والشامن و..سينتهي لما لا تنتقدو حكمكم اولا بكم واتنمى ان تكفو عن الصيد في المياه العكرة والتنقيب في عيوب جيرانكم قبل ان تسترو عيوبكم

  • اطلس
    السبت 31 غشت 2013 - 15:58

    يا استاذ، اننا كمواطنين بسطاء نحبد الوحدة الاندماجية اكثر مما تتصوره. لكن ما لاحظناه من الاشقاء الجزائريين المؤطرين من النظام الحاكم و المستفيدين من الدعم المعيشي من عائدات الصحاري التي هي ارث كل المغاربة من برقة الى المحيط بما فيهم الازواد و الطوارق – اتواركة – ما لاحظناه كذلك ان الكثير من المعارضين و التقدميين الجزائريين يتكلمون عن الاندماج المغاربي نظريا لكنهم يتجنبونه تطبيقيا.لانه النفط و الغاز.هو الذي يفرق بين الاشقاء. ولنفرض ان المخزن المغربي هو العقبة، فلماذا لا تصنع الجزائر الوحدة مع تونس و ليبيا…اليس لموريتانيا ارث ما يوجد بجميع صحاري المغرب الكبير…او انه حرام عليها وماضيها و المغرب حكمت عليم قوانين الاستعمار بحدوده الموروثة…او ان الحركي يريد بحقوق الانسان و تقرير المصير التديب لمزيد من هيمنة الصحاري دون استثمارها خدمة لشعوبها…ولو ادى ذلك الى المزيد من الغضب لعموم الشعب المغربي، مع العلم ان بالصحراء الشرقية اغضبت من املاكهم وكانكم تتجاهلون. لو احترمتم الشعب المغربي لسهل كل شيء ولو بضغط الشارع. لكن يكفي ما اداه ثمن تضحياته و ثقته في الكفاح المشترك.

  • Abou zaynab
    السبت 31 غشت 2013 - 20:21

    تكلم أخي زيتوت على العقاقير المهلوسة" بولا حمرا" التي تستخدمها الجزائر اللعينة كورقة انتقامية ضد المغرب! آلاف الأطنان ضبطت على الحدود قادمة من الجزائر وتقول المغرب الشقيق. شقاوة هاذه ليس أشقة فيها ولا إخوان! هل تدري أسي زيتوت أن عسكر الجزائر " العدو" قام بحفر الخنادق من أجل منع دخول البترول الجزائري المهرب من بلادكم وتركت ممرات عبر الحدود لتمرير هاته الأقراص المهلوسة الخطيرة والمحرمة دوليا..هاذه حرب من نوع آخر ضد المغرب ومواطنيه الذي ساهموا أجدادهم في تحرير الجزائر وٱستقلالها..تقول الجزائر بلاد المليون شهيد ! كذبت! نصف المليون كلهم مغاربة شاركوا في استقلال الجزائر وكلهم من وجدة ونواحيها حتى العاصمة الرباط! الجزائر شريرة.
    والمغرب حفظه الله من شرور ها والسلام

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية