زين الدين: محمد السادس استفاد من تداعيات الربيع العربي

زين الدين: محمد السادس استفاد من تداعيات الربيع العربي
الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:13

قال محمد زين الدين أستاذ العلوم السياسية بكلية الحقوق بالمحمدية، إن ما يميز تجربة حكم الملك محمد السادس هو ما طبعها من عديد المشاريع الهيكلية التي رسمت مسار المغرب بشكل كبيرفي مختلف المجالات الإجتماعية والتنموية والسياسية والإقتصادية بشكل عام.

وأوضح زين الدين أن هذه الإصلاحات الهيكلية التي قام بها العاهل المغربي، منذ توليه الحكم وعلى رأسها مدونة الأسرة، والعمل المتميز لهيئة الإنصاف والمصالحة، في إطار عدالة انتقالية هادئة، جعلت المغرب يشكل نموذجا متميزا، على الصعيد العربي والإفريقي.

ومن بين المنجزات الدالة على فترة حكم الملك محمد السادس أيضاً يضيف زين الدين، “إنشاء المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والذي يعد اعترافا بالمكون الأمازيغي، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، دون أن ننسى المشاريع الإقتصادية الهيكلية كالمغرب الأخضر وميناء طنجة المتوسطي”.

لكن أبرز هذه المشاريع وفق المتحدث ذاته، هو وضع دستور جديد عقب المخاض الذي تبع الربيع العربي، حيث استجاب الملك بشكل استباقي وملفت للإنتباه لمطالب الشارع، ما جعل المغرب يشكل استثناء في المنطقة وهذا راجع بالأساس إلى امتلاك رؤية إصلاحية بعيدة المدى دشنها بأجندة إصلاحية ودقيقة وواضحة المعالم.

أما النقطة الثانية التي جعلت المغرب يشكل الاستثناء يقول زين الدين”فهي المشروعيات المتعددة وعلى رأسها مشروعية الفعل والانجاز التي كانت واضحة في مجمل الأعمال والخطب التي يقوم بها الملك”، مضيفا أن العوامل المذكورة أعطت دفعة قوية للمغرب وللملك محمد السادس الذي استفاد بشكل كبير من تداعيات الربيع العربي، بما يكرس مسلسل الإصلاحات، عكس الأنظمة العربية التي تخوفت من هذا الربيع.

في مقابل ذلك أكد زين الدين أن هناك عدة أوراش مازالت تنتظر وتعتبر حسبه هيكلية كذلك، ومن ذلك تنزيل مقتضيات دستور 2011، لأن الدستور “ليس غاية في حد ذاته بل هو آلية قانونية لتكريس الدمقرطة في المجتمع، وبالتالي لابد للحكومة في هذا الإتجاه من تنزيل القوانين التنظيمية، ووضع إصلاح هيكلي لإصلاح العدالة التي انطلقت من مفهوم الوظيفة إلى مفهوم المؤسسة” يؤكد زين الدين.

وأشار نفس المتحدث في سياق كلامه عن الأوراش التي تنتظر التنزيل، ورش الجهوية الموسعة التي أكد أنه “يجب تنزيلها من خلال عدد من الإجراءات، لآنها ليس ورش سهل على اعتبار أنه سوف يغير الدولة والمجتمع، وبالتالي يجب التعاطي معه بشكل حذر وتدريجي، ومواكبته بالتقويم المستمر”.

هذا ولم يفت زين الدين التأكيد على ضرورة إصلاح عميق للأحزاب السياسية في المرحلة المقبلة من أجل تأطير أكبر عدد من الشباب والنساء والذي يعرف المغرب فيه ضعف كبير.

‫تعليقات الزوار

9
  • مغربية حتى الموت
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:47

    في الحقيقة اشاطر الرأي مع الاستاذ زين الدين العابدين على الاقل محمد السادس يحول ان يغير من المغرب الذي كان يعيش في غيابات الجب،
    هذ السيد عندو ميقول من أحسن الأساتذة اللي قريت عندهم

  • redouane
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:34

    تحية للأستاذ "محمد زين الدين" عن التوضيحات….فبالفعل كان الملك لبقا معا المطالبات الإجتماعية مما أعطى أوامره لتشكيل دستور جديد وتم ذلك .لكن ما هو أهم الآن هو تنزيل مواده إلى أرض الواقع…و كما قال الأستاذ الدستور ليس غاية في حد داته بل هوآلية قانونية تذهب بالبلاد نحو الديمقراطية…

  • hwidi
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 20:00

    الملك يريد مصلحة البلاد من توليه الحكم . المشكل في بعض اللصوص الدين يقفون أمام التنمية و يمتصون دم الفقير
    الملك يحب البلادو الشعب و نحن أيضا نحبه و لن نرضى بغيره لكن مادا عن من يمتص دمنا

  • mostafa
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 02:11

    نقطة حسنة للاستاد حيت نستفيد من رأيه هنا ،فعل الأساتدة الجامعيين ان يخرجو ويخرجو افكارهم
    من القاعات المغلقة والمحدودة الى كافة الناس فهم اصحاب الافكار والتحليل على الأقل

  • oubari
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 03:42

    تحية اجلال وتقدير لأستادي الجليل الدكتور محمد زين الدين
    الحقيقة اننا كل مرة نزداد افتخارا باننا درسنا عندك

  • حسام المكناسي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 12:16

    ب الفعل الملك يريد ان يشتغل وان يطور البلاد وينهض بها ولكن لابد له من معين فليد الواحدة لاتصفق وقد استبشرنا خيرا ببنكيرن ان يساعد الملك لكنه لم يفهم الامر جيدا فخطاب العرش واضح الملك يقول لبنكيران جمع راسك معايا هاديك ماشي خدمه جبد الفلوس من الاغنياء وفرق عليك الدراوش انقص من الحروقات وباركا ما تنوض علي في النحل وكذلك قال ليه فرق عليك الصداع ديال حماس .(واش فهمتني او لالا)

  • المحلل
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 12:31

    مقال مدح و تطبيل فيه من التزلف ما يزكم الأنوف
    كان الأجدر بآستاذنا ان ياتنا بمقال تحليلي يعرض و يحلل فيه المرحلة التاريخية التي يجتازها البلد باجابياتها و سلبياتها

  • Lknitri
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 16:58

    نسالك يا استاذ و انت الحقوقي:هل محاكمنا تنزل هذه القوانين الحديثة التي تمجدها ام هي فقط موجهة للخارج حتى ترضى عنا اوروبا و الصندوق الدولي..نريد عيشا كريما و حقوق مصانة و لنا واجبات.

  • المهدي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 17:46

    كل ما نراه ما هو سوى تمويه على الشعب ومحاولة تلميع الواجهة الخارجية للمغرب بالنسبة للغرب..أما الواقع الذي نحياه نحن المغالابة في لداخل وعلى أرض الواقع فهو شيء مغاير تماما، ولم يتغير منذ عهد الحسن 2 ولكم أن تنظروا بأعينكم وتفكروا بعقولكم وستتوصلون إلى نفس النتيجة.. لا شيء جديد لدى المغاربة حتى الآن ..ولا داعي لسرد مجالات التخلف و القهر و التسلط لدينا فهي معروفة وظاهرة إلا على الأعمى الذي على قلبه غشاوة
    نحن نحتاج إلى ثورة حقيقية قولا وعملا..وهذا في صالح الشعب وفي صالح الملكية على حد سواء،لأن مصير احدهما مرتبط بمصير الآخر…

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 2

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 19

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة