زين الدين يؤلف في "المؤسسات السياسية"

زين الدين يؤلف في "المؤسسات السياسية"
السبت 18 ماي 2013 - 13:05

صدرت حديثا الطبعة الثانية من مؤلف “القانون الدستوري والمؤسسات السياسية” لصاحبه الدكتور محمد زين الدين الأستاذ بجامعة المحمدية، وهو كتاب يزود القارئ المهتم والطالب المبتدئ في كليات الحقوق والباحث القانوني بأوليات النظرية العامة للقانون الدستوري.

ويأتي كتاب زين الدين للإجابة على مختلف القضايا الدستورية المستجدة، من قبيل استعراض كيفية تقديم العرائض الدستورية، وكيفية صياغة القوانين الدستورية، والطعن أمام المحكمة الدستورية..

وبحسب ورقة تقدم الكتاب توصلت به هسبريس، فإنه مؤلف لا يروم أن يكون مرجعا لطلبة مادة القانون الدستوري والمؤسسات السياسية فقط؛ بل يتطلع إلى أن يصبح مرجعا للباحثين بين ثنايا الإشكاليات الدستورية الحديثة التي ستظل في حاجة ماسة إلى مزيد من التمحيص والتدقيق”.

وتابع تعريف الكتاب بأنه ” إزاء التحولات الدولية التي يشهدها عالم الألفية الثالثة؛ حيث انهارت الثنائية القطبية وبرزت العولمة بأبعادها الشمولية ظهرت في الأفق السياسي قضايا مرتبطة بشكل وطيد بمجالات القانون الدستوري كالحديث عن الديمقراطيات الناشئة؛ إشكاليات الإصلاح الدستوري؛ الانتقال الديمقراطي..، لذلك حرص المؤلف على تسليط الأضواء على هذه الإشكاليات الدستورية”.

واشتغل المؤلف على “تقديم مادة دستورية لطلبة العلوم القانونية تغنيهم عن إبداء جهد كبير من أجل تبويب وترتيب محاور هذه المادة؛ بحيث يسهل على الطالب الإحاطة بمختلف مضامين القانون الدستوري وفق المقاربة الحديثة التي تجعل منه علم النص والمحيط؛ فلا يمكن فهم هذا القانون إلا من خلال تبيئته مع محيطه المجتمعي مع كل ما يحمل هذا المحيط من تعقيدات سوسيولوجية وإيديولوجية ترخي بظلالها على النص الدستوري”.

وتوزعت مشاغل الكتاب على عشرة فصول، حيث استعرض زين الدين بالدرس والتحليل في الفصل الأول الحديث عن الدولة؛ وفي الفصل الثاني سلط الأضواء على الدستور؛ وفي فصل ثالث تناول أبعاد وتجليات الديمقراطية؛ أما الفصل الرابع فخصصه للإحاطة بتصنيفات النظم السياسية، فيما تحدث في الفصل الخامس عن مبدأ فصل السلطات كمقوم أساسي من مقومات النظام الديمقراطي.

وخصص المؤلف الفصل السادس من كتابه للحديث عن الحكومة؛ فيما الفصل السابع أفرده بالدرس والتحليل للأحزاب السياسية؛ وفي الفصل الثامن تحدث فيه عن دور جماعات الضغط، ليسلط الأضواء في الفصل التاسع عن الانتخابات، قبل أن يخص الفصل العاشر للحديث عن الرأي العام.

‫تعليقات الزوار

2
  • ESSEKKOUMI BRAHIM
    السبت 18 ماي 2013 - 13:47

    نعم الأستاذ بحضوره الدائم بالكلية ،بل ويضيف ساعات تكميلية لطلبته خارج أوقات عمله ،حتى يستطيع الطلبة الإلمام الكامل بمادة القانون الدستوري. فهنيئا لدكتورنا بعلمه الوافر وحضوره الدائم بمؤلفاته وعبر المنابر الإعلامية كذلك .

  • رشيد أقجي
    السبت 18 ماي 2013 - 13:52

    مزيدا من التألق العلمي القانوني، مع تحياتي العالية
    الدكتور رشيد أقجي باحث في القانون الدولي و العلاقات الدولية والاجتهاد القضائي الإداري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 12

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 25

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 28

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"