سائقو عربات سياحية يشتكون أضرارا في مراكش

سائقو عربات سياحية يشتكون أضرارا في مراكش
الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:15

خاض عشرات السائقين بقطاع النقل السياحي، اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية أمام مدخل فندق ضواحي مدينة مراكش، تنديدا بما أسموه “التعسفات المتتالية التي يتعرض لها مجموعة من المهنيين من طرف مدير هذه المؤسسة السياحية، بتواطؤ مع سائقي سيارات الأجرة الكبيرة المرابطة أمام الفندق نفسه”.

عبد العزيز المحتافيد، رئيس لجنة التواصل بنقابة النقل السياحي، أوضح لهسبريس أن “المهنيين في النقل السياحي يتعرضون لاعتداءات متكررة أمام عدة فنادق، من طرف سائقي الطاكسيات بنوعيها، الذين يرابطون أمام الفنادق 24/24 ساعة، لنقل السائح، مخالفين بذلك رخصة الثقة التي تفرض عليهم نقل المواطنين والأجانب معا”.

وأضاف الفاعل النقابي نفسه أن السائق المهني يتعرض للعرقلة حين يحاول نقل زبون من الفندق وإلى الفندق، بناء على طلبه، فيأتي من مدينة مراكش، لتتم عرقلة عمله، مستدلا على ذلك بما وقع يوم في الأسبوع الماضي أمام المؤسسة الفندقية ذاتها، “ولما اشتكى المتضررون إلى مديرها طالبهم بشروط تعجيزية لا ينص عليها دفتر التحملات”، حسب تعبيره.

وزاد المتحدث نفسه: “حين يحاول سائق مهني ضمن النقل السياحي دخول هذا الفندق، لنقل سائح طلب حضوره إلى المكان المخصص للاستقبال، يمنعه الحارس المكلف أمام الباب، من أجل احتكار نقل الزبناء من طرف شركتين تتعامل معهما هذه المؤسسة الفندقية”.

في المقابل نفى عبد الرحيم رصفي، وهو مستشار بمكتب سيارات الأجرة الكبيرة، المنضوي في إطار نقابة “إ.و.ش.م”، ما جاء على لسان المحتافيد، موردا: “هذه الفئة من السائقين لا حق لها في نقل السائح، فهم لا يتوفرون على مستند إيصال المسافرين، التي تقدمه وكالة الأسفار، فيما يستعملون وصل نقل خاص بالجمعيات والتعاونيات”.

وتابع رصفي موضحا: “هذه الوثيقة الأخيرة يوقعها رئيس مجموعة تريد السفر لوجهة ما”، مشيرا إلى أن حافلات النقل السياحي التابعة لوكالات الأسفار، “لم يسبق لها أن قامت بوقفة احتجاجية، لأنها قانونية، فيما يلجأ المحتجون إلى لغة التصعيد لأنهم خارج القانون”، حسب تعبيره.

وطالب عبد الرحيم رصفي الجهات الوصية على قطاع النقل والسياحية بالتدخل بقوة لوضع حد لهذا الصراع الذي عمر كثيرا، والذي يشوه صورة السياحة التي تشكل العمود الفقري لاقتصاد مدينة مراكش.

هسبريس زارت مقر المؤسسة الفندقية التي نظمت أمامها الوقفة الاحتجاجية سابقة الذكر، من أجل لقاء المسؤولين بها، لتقديم توضيحات حول ما وجهه المحتجون من ملاحظات، لكن حارس بوابة الفندق أخبرها برفض المسؤولين التعليق على الموضوع.

‫تعليقات الزوار

4
  • mouka
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:34

    السياحة مشروع فاشل .يجب تحويل جميع الفنادق الى مصانع ومعامل او مختبرات .
    مراكش اصبحت تنافس التايلاند في جلب الموبيقات
    يوسف بن تاشفين سمحنا ارجوك ,ضربنا لك كل شيء في 0

  • chameau
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:39

    اتعرفون لماذا يتربصون ارباب الطاكسي امام الفنادق فقط للبحت عن الضحايا عندم يصعد الاجنبي لطاكسي يعرض عليه كل شئ تدليك فتيات حشيش والقائمة طويلة

  • متطفلون على الميدان
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:41

    يبدو ان المتطفلين على هذه المهنة هم ارباب سيارات الاجرة الكبيرة، الا تكفيهم محطات الطاكسيات التي ينقلون المواطنين منها واليها حتى يزاحموا ارباب النقل المهني امام الفنادق ثم ان هناك وثيقة مذكورة هنا لا يتوفر عليها اصحاب الطاكسيات، فلماذا هذا الجشع وقطع الارزاق على وكالات الاسفار صاحبة هذه العربات !

  • عبدالله
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:19

    وهادا هو دخول الصحة ، الفندق حرا ليختار من يسوق زبناءه وبالاخص الطاكسيات المغربية معروفة بالتخلويظ ديالها ، انا شخصيا كون كان عندي اوطيل سوف امنع الشماكرية بالوقوف اما الاوطيل ديالي وبرخصة من البلدية ، وهادي ولات غابة كول واحد بغا يفرض القوانين ديالو في البلاد ، اين هي السلطة

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 21

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والشباب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:00 9

بدون تعليك: المغاربة والشباب

صوت وصورة
رمضانهم من كندا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:33

رمضانهم من كندا

صوت وصورة
واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:00 12

واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا

صوت وصورة
مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"
الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:27 4

مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"

صوت وصورة
احتجاج أرباب المقاهي
الجمعة 16 أبريل 2021 - 19:19 5

احتجاج أرباب المقاهي