ساجد يقاضي الحيا بتهمة "السب والقذف" بسبب صفقة النظافة

ساجد يقاضي الحيا بتهمة "السب والقذف" بسبب صفقة النظافة
الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 17:32

في تطور لافت لصفقة النظافة الخاصة بمدينة الدار البيضاء التي رصدت لها ميزانية 400 مليار سنتيم، قرر محمد ساجد، عمدة مدينة الدار البيضاء، تقديم شكاية مباشرة أمام النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية للدار البيضاء ضد نائبه الخامس مصطفى الحيا، المنتمي لحزب العدالة والتنمية، بتهمة “السب والقذف”.

وقال مصدر مقرب من محمد ساجد، طلب عدم ذكر اسمه، إن هذا القرار اتخذ صباح اليوم الثلاثاء، بعد عدة مشاورات مع بعض ممثلي التيارات السياسية بالمجلس، والمستشارين القانونيين لجماعة الدار البيضاء.

وأوضح نفس المصدر لهسبريس “خلال اجتماع يوم أمس الذي هيمنت عليه نقطة فريدة تتعلق بصفقة النظافة التي خصصت لها ميزانية 400 مليار سنتيم، وصف الحيا مخاطبا ساجد “أنت مجرم… أن تقوم بإعداد دفتر تحملات خاص بصفقة النظافة على مقاس شركات بعينها”، مردفا أن “هذه افتراءات وتهم ثقيلة في حق الرئيس”.

وتابع المصدر ذاته بأن “الهجوم العنيف الذي شنه الحيا على ساجد، والاتهامات الباطلة والسب والشتم التي كالها النائب الخامس للرئيس، قد دونت في محضر رسمي لاجتماع المكتب، وسيتم اعتمادها كحجة ضد الحيا”.

وأضاف “أمام هذه الاتهامات، اتخذ ساجد هذا القرار القاضي بمتابعة مصطفى الحيا، الذي كان يعتبر أحد أشرس معارضي محمد ساجد، قبل أن يدخل للمكتب المسير الموسع، ويحصل على تفويض الأشغال البنيات التحتية، من طرق وأزقة ومنشآت ومساحات خضراء، وحظيرة السيارات، وخدمات الاتصالات والانترنيت..”.

ولفت المتحدث إلى أن “الحيا هو من قام بتفويت صفقة بوابة مدينة الدار البيضاء على شبكة الانترنيت بقيمة 100 مليون سنتيم، دون أن يرجع إلى العمدة، ولا لأعضاء مجلس مدينة الدار البيضاء، ولا إلى اللجنة المختصة المشرفة على تهيئ مثل هذه الصفقات”.

وأبدى المتحدث استغرابه كيف يمكن للسيد الحيا أن “يعطينا دروسا في الحكامة، ويوجه السب والقذف ضد رئيس المجلس في صفقة قانونية مائة بالمائة، وتهدف إلى تحسين خدمة جمع النفايات بكل أنواعها، وتغيير الوجه لمدينة 6 ملايين نسمة”.

واتصلت هسبريس بمصطفى الحيا، للتعليق على الدعوى القضائية التي رفعها ضده ساجد بتهمتي السب والقذف، فرفض الاستفاضة في الحديث عن هذا الموضوع، مكتفيا بالقول “يدير اللي يعجبو”، في إشارة إلى عمدة الدار البيضاء.

وتابع الحيا بأن عمدة الدار البيضاء يصر على “تمرير صفقة النظافة بأي وجه كان، ورغم أنف الجميع”، مشددا في الآن ذاته على أنه “يتعين على ساجد أن يتحمل مسؤوليته في هذه الصفقة”.

‫تعليقات الزوار

39
  • again
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 17:41

    لئن الحيا ارتكب خطا فادح باستفراده بهذا القرار.وهذه جريمة نكراء في حق مبدا التشاور والحكامة الجيدة.

  • HICHAMADRID
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 17:51

    تنفيد الاوامر والا degaje
    كالعادة بدئو يلفقون التهم لبعضهم بعد الخطاب الملكي , كي يتنصلوا من السؤلية , ويريدون الهاء الناس عن ما هو اهم – لايهمنا صراعكم – نريد تطبيق ما اعلن عنه الملك وتنفيد الاوامر والا degaje .

  • نورالدين
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 18:09

    مضاربين ليلة العيد

    الأوامر جات من الفوق والتغلب الإرتباك سيد المواقف

    مبروك عيدكم البيضاء تنتظر تفاعلكم مع النفايات ولا تود سماع تقاضي ومقاضات فكوا نزاعاتكم وطلقوا الدارالبيضا للفراجة تحت شعار فلوس الشعب ياكلها الشعب

  • bennani
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 18:12

    بدون وضع قوانين كالمعمول بها بالدول الاروبية لن يحصل أي شيء حتى ولو أستقدموا شركات العالم بأكمله المواطن معني بنظافة بيئته و مدينته يجب أولا ترسيخ هذا المبدء في عقلية المواطن أما عقد صفقات بسرعة مفرطة لدرء الرمال في العيون لن يجدي نفعا امام التسيب في تمرير الصفقات أما فيما يخص السب و القدف فقد أصبح تقليعة جديدة في الساحة السياسية وهناك الكثيرون ممن لم يستوعبوا بعد الخطب الملكية الأخيرة لإن عقليتهم متحجرة وتطغى عليها لغة الأنا و الحزبية.

  • بوشتى نور
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 18:13

    كون كانت الفائدة ما ينتقدكم الملك ،دابا عدا بانت الدار البيضاء للسي ساجد .

  • ابويه محمد
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 18:24

    نحن سكان الدار البيضاء لا يهمنا (العمدة او نوابه) بقدر ما تهمنا مدينتنا التي فقدت بهاءها وبياضها بسبب حسابات ضيقة بين المنتخبون الذين همهم الوحيد هو مصالحهم !!! اما خدمة الوطن فتاتي في مراتب متاخرة وعار ثم عار ان يقوم مجلس المدينة بالتحرك بعد الخطاب الملكي كان هؤلاء المنتخبون يسكنون في "جزيرة الوقواق" مع العلم اننا هرمنا من كثرة الشكايات التي ارسلناها الى من يهمهم الامر بخصوص احتلال الملك العمومي والازبال التي يمرون بجانبها يوميا وسبب شكاياتنا المتعددة التي لم تجد اذانا صاغية هو اننا (جنود مدنيون) وراء قاءد البلاد ,وغيرتنا على مدينتنا الدار البيضاء.

  • IMPOTS
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 18:26

    المفروض رفع دعوه ضد المسؤلين على الحالة الرهيبه التي وصلت إليها البلد من ازبال وأوساخ وثلوث بيئي ، كيف وأن الشعب يدفع ضريبة النظافة كل سنة ولا توجد نظافة ، يدفع ضريبة السيارة والطرق ولا توجد بنية تحتية، وضريبة الصحة ولا توجد صحة ….إلخ من الضرائب المدرسية و الطوابع البريدي… ، على أي شيء ندفع كل هذه الضرائب ؟؟''

  • رشيد ال رود
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 18:27

    البيضاء تحتاج 50 شركة متلا منافسة في النظافة. كل شركة تعمل على تنضيف حي معين او حيين.

    بعض المناطق يلزمها 10 شركات لمكان واحد و مناطق اخرى لا تحتاج اقل من شخصين فقط.

    النظافة نظافة العقل.

  • النضافة والحياة
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 18:29

    النضافة احسن شئ في الحياة البشري, ليس في البيضاء وحدها انما المدن المغربية عامتا. ارجو من المسؤولين ان يهتمو بهد الموضوع الازبال والمكروبات الدي يعطي صورة غير انسانية ويسبب لنا في كثرة الامراض.
    الخدامة موجودين واين المشكل ؟ وقضية أخرة لي تايسييب الأزبال في الاماكن الممنوعة يجب عليه ان يؤدي غرامة مالية او حل أخر. حشومة الدار البيضاء مدينة اقتصادية عالمية في هده الحالة. سلام وعيدكم مبارك سعيد.

  • again
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 18:37

    لئن ساجد ارتكب خطا فادح باستفراده بهذا القرار.وهذه جريمة نكراء في حق مبدا التشاور والحكامة الجيدة.
    ملاحظة:وقع قلب الاسماء في تعليقي الاول عذرا

  • بيضاوي ماقاريش مافاهمش
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 18:42

    اللهم سلط الشياطين على الكافرين. ها هي الحقيقة أصبحت جلية للعيان ساجد يكيل التهم للحيا و العكس صحيح. لقد وضع ملك البلاد الاصبع على علة البيضاء في طريقة تسييرها و ها هم الغوغاء يتصارعون لخلق لتأزيم الوضع و الهاء البيضاويين بمسلسل جديد قديم . الطعن يجب أن يكون في كل مكونات الجلس الذي خذلنا جميعا ضننا أنهم أهل للثقة
    ولكن لا بكاء على ما فات. همهم هو الاغتناء السريع على حسابنا. أين هو مجلس المحاسبة ؟ أليس جطو واعيا بما يجري في البيضاء؟ أم ان هناك مصالح بين ساجد و الاخير تحول دون محاسبته ؟ البيضاء ضاعت وضاع إشعاعها ثقافيا كان أو حضاريا. ضاعت لأن أهلها استكانوا و أصبحوا ضحيا للإنتهازيينوعديمي الضمير. لو كان لهوءلاء ذرةمن الحياء لاستقالوا ولكن لا حياةلمن تنادي ! بيضاوي مفقوس.

  • محمد السويد
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 18:43

    أضف سيدي شكاية أخرى فحواها السب و القذف! مدنتي البيضاء سوداء وسخة واسمي محمد البيضاوي. من يشكي من ياعمدة!!!!

  • يحيـــــــى
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 18:59

    من يكون ساجد، لماذا التستر على صفقاته وفضائحه المالية، أعتقد أن يده طويلة، عندما انتقد الملك ملف تسيير مدينة الدار البيضاء كان عليه أن يصدر أوامره بإقالة ساجد أولا…

  • again
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 19:06

    لئن ساجد ارتكب خطا فادح باستفراده بهذا القرار.وهذه جريمة نكراء في حق مبدا التشاور والحكامة الجيدة.
    لقد وقع خلط في التعليق الاول المرجو تعديله وسحب التصويت عنه لينشر من جديد يا حبيبتي هسبرس.

  • سوسي مازيغ
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 19:06

    التاديب لهذا الشخص الهمجي احسنت يا ساجد ساجد يريد خدمة المدينة لكن مثل هؤلاء لا يتركون الخدمة النظيفة تسير اناس جائعين ولا يعرفون ان الموت امامهم تحية لساجد الذي حقق اشياء لكن المشكل ان الحسابات الضيقة هي من تهمل الدارالبيظاء وسوء التدبير

  • abdeladim
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 19:09

    Pff le centime est encore est toujours la devise officielle du maroc!

  • الجوهري
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 19:11

    انا من مدينة الرباط وما اقرؤه عليك في الجرائد جعلني لو رأيتك لقذفتك وسبيتك ان الاخر

  • Marocain
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 19:13

    ويكون فيك الحيا ابو لحيا وباراك من قلة الحيا

  • again
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 19:27

    لئن ساجد ارتكب خطا فادح باستفراده بهذا القرار.وهذه جريمة نكراء في حق مبدا التشاور والحكامة الجيدة.

  • ابو لينا
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 19:27

    أن يفوت السيد الحيا بصفته نائبا للرئيس صفقة بوابة الدار البيضاء على الإنترنيت بمبلغ 100مليون سنتم دون استشارة لا الرئيس لا المجلس لا اللجنة المختصة هذا أمر خطير وخطير جداً. فهل وزع النواب ميزانية الجماعة الحضرية ليفوت كل من أراد منهم صفقات الجماعة على هواه دون حسيب ولا رقيب. بصراحة الامر خطيرإن كان ما قيل صحيح ???

  • أكادير3266998411
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 19:40

    السب و الشتم هو تعبير شائن يوجه إلى الشخص
    و لا يعاقب عليه القانون المغربي إلا في حالة انعدام الأسباب
    أما و وجود 400 مليار يدل على وجود 400 مليار سبب
    و بالتالي فلا جدوى من المتابعة

  • said
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 20:10

    بديتو كتفضحوا فريوسكم بعد الصفعة التي وجهها لكم عاهل البﻻد.

  • مغربي فقط
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 20:45

    هذا المسمى الحيا استحيي من ربك يا اعراب المصالح الخاصة كيف تجرأ على السب والقدف هل هذا ما جاء به الاسلام الذي تلبس مظهره فقط بقات ف اللحية انتم من مسيروا الدار البيظاء لا تتفقون وتريدون تنمية المدينة الله اكون ف عون ساجد دايرين به الشلاهبيا من علمانيين و خوانجية

  • again
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 20:47

    لئن ساجد ارتكب خطا فادح باستفراده بهذا القرار.وهذه جريمة نكراء في حق مبدا التشاور والحكامة الجيدة.

  • MARROQUI
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 20:50

    يقول المثل الشعبي = "ما شافوهمش اهوما يسرقوا – شافوهم اهوما يفرقوا".

  • mohamed
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 21:10

    مشكل الدار البيضاء انها مسيرة من طرف البراني و ليس اولاد البيضاء

  • rachid finland
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 21:39

    95 في المأة من تخلف نظامكم في تسير البلاد والعباد، والبنية التحتية في جميع الطرق مهمشة مند استقلالكم حتى الان لن تستطيعوا ان تنجزوا فقط الطرقات ومع دالك المدارس مفتوحة ولاشيء يستخرج منها فقط النباح، حتى يأتي الاجنبي لكي يجعل لكم فيما تتباهوا في بينكم كل شي واظح حتى ازبالكم لن تقدروا على جمعها سيصلط عليكم الله اشد العقاب في مقابركم يا لصوص وتدعو بالدمقراطية اين هي هل انتم تحسبون انفسكم نحن في زمان البردعة والله تضحكوا على انفسكم وتظحكوا عليكم العالم البلد الجميل انشر ادا كانت لكم دمقراطية حرية التعبير

  • عادل
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 22:14

    كاع ناس لكايشفرو و مكايبغيوش لي يحاسبهم كايرجعو كلام ناس لكايحاسبوهم أنه قدف و سب و تهجم و كايحولو القضية الى دعوة في المحكمة أما ناس المعقولين بحال بن كيران فكم عرضت عليه رسوم كاريكاتورية مدلة له في هسبرس و كم سمع من أوصاف و نعوت و سب و شتم من شباط حتى أنه أخرج حمار للشارع و كتب عليه بن كيران و وصفه بالبلطجي و المجرم و و و … مع ذلك بن كيران لم يرفع القضية على المحكمة . أتعرفون لماذا !!!!!
    لأن بن كيران و أمتاله من الناس الصالحين مهما قال خصومه عنه فكل الناس تعلم أنه ليس كذلك . لكن أمثال شباط و ساجد لو قلت عليهم أنهم شفارة فلن يترددوا في رفع دعوة عليك لأنهم يعرفون أشد المعرفة أن الناس سيصدقون هذا الكلام الذي يقال عنهم لأنهم فعلا

  • Omar de RFA
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 22:29

    الى 26 – mohamed
    نعم يا أخي والبيضاوى مسيرين اماكن أخرى في مدن المغرب حتا هما برانيين وهكد, كلنا مغاربة باراكا من العنصرية والزق في يد الله.

  • خالد
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 22:46

    لماذا لا تعمل شركات النظافة بنفس الطريقة في أوروبا؟ تزود البلدية السكان بالبلاستيك للأزبال وبجدول أسبوعي مدون فيه نوع الأزبال الذي يجب رميه ؛مثلا:الإثنين ترمى أزبال الخضراوات وبقايا الطعام في كيس بلاستيك لوحده؛ الثلاثاء يرمى البلاستيك لوحده والزجاج والقصدير لوحده هذا الأخير يوضع في (طارو) كذلك بقايا الطعام والخضراوات .الأمر في غاية السهولة لكن مهم جدا وإذا وجد عمال النظافة أزبال لا تحترم النظام يتكوها ولا يحملوها حتى يعلم الجيران من صاحب الكيس وإذا كرر فعلته يؤدي غرامة لأن لاأحد يكره النظافة أمّا إذا ما إستمر الحال علما هو عليه ويسهل التخلص من النفايات أزبال الخضراوات وبقايا الطعام تعالج وتستعمل و القصدير والزجاج يعاد تدويره كذلك البلاستيك والكارتون ونوفر يد عاملة نتمنى أن تتبنى المشروع جمعيات عندها غيرة على الوطن وعلى صورته أمام العالم

  • المسعودي خليل
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 22:54

    بعد مشكل السيارات الفارهة الذي كان على لسان أغلبية البيضاويين ها نحن الان امام مشكل النظافة و صفقاتها و ما يدور حولها لساكنة المدينة الغول من دون ذكر المشاكل اليومية التي يتخبط فيها البيضاويين من سكن لائق و وسائل النقل الغير مفهمة و الغير منظمة و دور آيلة للسقوط تحت رؤوس قاطنيها …
    انهضو برمز و عاصمة العواصم الافريقية و دعو الشكايات جانبا.

  • CASAWI
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 23:37

    النظافة الخاصة بمدينة الدار البيضاء رصدت لها ميزانية 400 مليار سنتيم
    بوابة مدينة الدار البيضاء على شبكة الانترنيت بقيمة 100 مليون سنتيم
    JE VOIS QUE C'EST BEAUCOUP
    MEME QUE C'EST TROP EXAGERANT

  • ali
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 01:37

    ما اثارني كثيرا ان الاعضاء لايعرفون عدد سكان الدار البيضاء ففي مقال كان تعدادهم 4000000 ولان 6000000 سبحان الله ويريدون تدبير شؤون مدينة.

  • مغربي فقط
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 02:24

    الى محمد لا للعنصرية لتعلم ان الدار البيضاء لولا سواسا و فواسا وطنجاوا لم تكن مدينة مزدهرة وكبرت بالطاقات المغربية المختلفة و الدار البيضاء كل الاقتصاد اغلب الناس من فاس او سوس وهم من يحركون المدينة اقرأ تاريخ كازا كيف كانت كلها برارك وشي شوية د العمارات نحن كلنا مغاربة لا فرق بين كازاوي وفاسي وسوسي الا بتقوي الله والسلام هناك اناس من هذه المدينة يسيرون مدن اخرى القباج ليس من سوس وهو يسير اكادير وساجد ابن سوس ويسير البيظاء وقد نرى كازاوي يسير طنجة مثلا ونرجو من كل الناس حب الوطن والغيرة ليكن مغربنا احسن من الاخرين

  • مغربي فقط
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 03:20

    عندي ملاحظة لمحمد هل تعرف ان الدارالبيظاء وسلا وقع لهم نفس المشكل ما هو المشكل اذن هو ان سكان المدينة القديمة يعتبرون انفسهم هم الاصل ومن هو خارج الصور لا يعنيهم ويعتبرنهم انهم هم المستفدين في اي خطوة لتنمية المدينة ماذا وقع تهميش وعدم اهتمام اناسها بالمدينة ومحيطها حتى تناسل القزدير والعشوائية

  • samih
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 12:03

    و الله شاهد على ما أقول هناك شخص يجب عليه أن يقود مدينة الدار البيضاء هو عبد الغني المرحاني كفاءة في التسيير و نزيه

  • عبدالاله خوكم
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 02:44

    من هو نصطفى لحيا؟ دكتور من أحسن الدكاترة بكلية الأدب ابن مسيك.متخصص في ملف الأخطبوب lydec .حرك البيضاويين ضد ليدك حينما زادت في التعريفة.عضو اللجنة المكلفة بمتابعة ليذك بالبيضاء أراد ساحد أن يبعده من اللجنة بكل الطرق الصبيانية.لكن لحيا وحزبه بالمرصاد.لايغشى إلى الله صاحب مبادئ وقيم لايمكن لأي كان أن يبدله أو يشتريه .لايبيع ضميره و لايتخلى عن نبادئه.سير البيضاء في مجال الحدائق و الأشغال تغيرت البيضاء في السنة الماضية وبدأت تظهر بها علامات التغيير.وكل هذا بنزاهة و شفافية.حين ثار في وجه ساجد على ملف محارية الثلوث بجهة البيضاء الشرقية سحب منه ساجد التفويض و أمر هذا الاخير البحت في جميع الصفقات و الملفات التي وقعها لحيا لاجاد أي تغرة أو خطء لالواء يد الحيا لكم فاجئه الموضفين بأنهم لم يجدوا شئ .و لسفافيته و نزاهته يثور في وجه ساجد من أجل البيضاويين و ليس من أجل نفسه.يجب على لحيا أن يبقى على صباغة التي تريى عليها وترعرعا فيها ويناضل فليس الييضلويين لوحدهم معكم بل جلالة الملك كذلك معك .لأن التخطاب الاخير نصرك بشكل ضمتي.فليكم الخطاب الأخير مرجعا ا آخر في محاربة الفساد و الاستبداد

  • لكم حقكم عليكم في غبائكم
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 17:36

    هذا الشعب الجميل، الذي نفتخر به كلما اشار اصبع له، قد يكون من الملوثين الكبار في الدنيا، شعب يبدع في صناعة النفايات وفي تلويث البيئة ، بيئته ام بيئة الاخرين. فهو منتج لكل ما هو تاخري، رجعي، قدر ووسخ. الدار البيضاء احتلتها ثقافات البدو بكل اشكال السلوك البدوية والبدائية ولن تكون نهاية لذلك السلوك، ذخلت اجيال بدوية المدار المدني، ولم يعد مجال للمدنية. التقهقر والتاخر هما مصير الدار البيضاء. وهذا يسري على جل المدن في هذا البلد الذي نفتخر به عندما تشير له الاصابع، لان الاشارات مغرضة مبدئيا وعمليا والذي يرد على الاشارات والنعوت اكثر ما يكون ذلك الملوث الموسخ، البعيد عن ثقافة التحضر. ستبقى تلك العقليات المفسدة الملوثة حية تسعى وتنتعش وتنتج ما ذامت لا تمثل خطرا لمن يحملها و لا تقتل اهلها بالطرق التي تقثل بها الفيروسات والجراثيم. ولكم حقكم في غبائكم .

  • khmima
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 21:46

    أعتقد أن احسن جواب على ما وصلت إليه مدينة الدار البيضاء هو الامتناع عن التصويت في الانتخابات الجماعية المقبلة على جميع المرشحين الدين مللنا رؤيتهم وكأن الدار البيضاء عقيمة في إنتاج نخب نزيهة وقادرة على إخراجها من هدا البأس. يجب القيام بثورة على احزابنا السياسية لأنها هي سبب البلاء لبلادنا.

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 4

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 4

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 8

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 11

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 9

مؤتمر دولي لدعم الصحراء