ساركوزي وشيراك يُهنئان الملك محمد السادس

ساركوزي وشيراك يُهنئان الملك محمد السادس
الجمعة 11 مارس 2011 - 03:53


هنأ رئيس الجمهورية الفرنسية نيكولا ساركوزي، الخميس 10 مارس 2011، الملك محمد السادس بعد إعلانه عن إصلاح دستوري عميق.


وأكد الرئيس الفرنسي، في برقية وجهها إلى الملك محمد السادس، أنه تابع “بكثير من الاهتمام والتقدير القرارات والتوجهات التي أعلنت عنها جلالتكم في إطار التحديث المتواصل للمؤسسات وللمجتمع المغربيين”.


وأشارت البرقية إلى أنه “من خلال التدابير التي تم الإعلان عنها، فقد عبرت جلالتكم عن حرصكم الموصول على الإصغاء للشعب وتطلعاته وإرادتكم في قيادة عملية تطوير سلمية، بل وأكيدة، ستمكن المملكة من متابعة تكيفها مع تحولات عالمنا بكل وئام”.


وأكد الرئيس الفرنسي أنه “في ظل الفترة المتقلبة التي يجتازها العالم العربي حاليا، فإن حكمة وتبصر جلالتكم يشكلان معطى أساسيا من أجل استقرار المنطقة برمتها”.


وأضاف أن فرنسا “ستظل دائما بجانب مغرب منفتح ومتطلع إلى مستقبل ما فتئت جلالتكم ترسون دعائمه منذ بداية عهدكم”.


كما تلقى الملك محمد السادس تهانئ الرئيس الفرنسي السابق السيد جاك شيراك.


وكانت فرنسا قد أشادت الخميس بالخطاب “العظيم والمسؤول والشجاع” للملك محمد السادس الذي أعلن فيه إصلاحات ديموقراطية ودستورية “في الظرف الراهن” للثورات العربية.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية برنار فاليرو للصحافة ان “الخطاب الذي ألقاه امس الملك محمد السادس مسؤول وشجاع. ونحن مقتنعون بأنه خطاب عظيم بالنسبة إلى المغرب وللمنطقة بأكملها وخصوصا في الظرف الراهن“.


وقد اعلن محمد السادس الأربعاء اصلاحا دستوريا “يقوي مكانة” رئيس الوزراء ويوسع “مجال الحريات الفردية والجماعية“.


وجاء في خطاب الملك، وهو الأول الذي يلقيه بعد تظاهرات 20 فبراير للمطالبة ب “اصلاحات سياسية عميقة”، ان الوزير الأول سيعين، حسب الدستور الجديد، من “الحزب السياسي الذي تصدر انتخابات مجلس النواب وعلى أساس نتائجها”، ولن يعين بعد الان من قبل الملك.


وقال برنار فاليرو ان “فرنسا تشيد خصوصا باعلان الإصلاحات الدستورية الحاسمة التي ترمي الى تعزيز مكانة رئيس الوزراء بصفته رئيس السلطة التنفيذية والشرعية الديموقراطية للحكومة“.


واضاف ان “الاعلانات المتعلقة بالقضاء ومكانة المرأة وتعددية الهوية المغربية والإجراءات الجهوية المتقدمة هي ايضا مهمة ونموذجية“.


وأوضح المتحدث “نحن على ثقة تامة بعزم الشعب والسلطات المغربية على اجراء الإصلاحات المعلنة وتطوير نموذجهما الديموقراطي”. وذكر بأن فرنسا “بصفتها شريكة وصديقة للمغرب … تضع نفسها في تصرفه لمواكبته في خياراته“.


ويقيم المغرب علاقات وثيقة جدا مع باريس التي تؤيده حول المواضيع الحساسة كقضية الصحراء.

‫تعليقات الزوار

51
  • مغربية
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:13

    اوا اوا
    وفرنسا ماللللللللللللللللللها؟؟؟
    شنو مشا لها؟؟؟
    هادي بلادنا و هدا ملكنا ماشي شغل اي واحد
    عموما كمغربية اكرر: تقتنا كبيرة بملكنا و ببصيرته السياسية و حسه الانساني و الويل لمن يعادي بلدنا الأمن
    لا 20 فبراير و لا 30 حمراير
    نحن مغاربببببببببببببة و عاش الملك

  • الحمري
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:55

    السلام عليكم
    هنيئا لحركة 20 فبراير فقط.
    وعلى كل الأحزاب الممثلة في البرلمان الحالي أو التي شاركت في انتخاباته أن يصمتوا, لأنهم لم يكونوا يجرؤوا حتى على الحلم او التفكير في مثل ما طالبت به الحركة وأشعلت مصباح الامل في تغييره.
    لكن, هل المشكل فعلا هو في الدستور؟
    أم ان الأمر أكبر من ذلك؟
    إن الدستور المغربي على علاته يعتبر من أحسن الدساتير العربية, لكن المعضلة تتمثل في القوانين التنفيذية المفصلة له, وفي الساهرين على التنفيذ.
    بالله علينا جميعا, هل يملك الوزير الاول المغربي وحكومته قرار الفعل اما حكومة الظل: المقدم, الشيخ, الخليفة, القائد, الباشا, رئيس الدائرة, العامل, الوالي, بالإضافة إلى الجهاز الامني للدولة, هؤلاء من يحكمهم؟ او بالأحرى أليس هم المتنفذون الحاكمون؟
    أليست البقية سوى أكسسوار مسرحي يسوق للحاكم الفعلي؟
    حاضر, سننتظر لجنة التعديل, وسنرى ماذا سيكون موقفها من عدة فصول كالفصل الدستوري الذي يقول بأن خطاب الملك مقدس ومضمونه غير قابل للتنفيذ…
    على أي نرجو أن يكون كلامنا حبرا على ورق, وان تصح عزيمة اولي الأمر.

  • أحمد القاري
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:27

    وكالة المغرب العربي للدعاية في حاجة لتغيير فوري جوهري يتماشى مع الإصلاحات التي اقترحها الملك
    نحن في طور انتقال في غاية الأهمية
    لا يمكن لوكالة تنتقي الأخبار و تضخم ما تريد و تنتقص مما تريد و تخدم مصالح أشخاص معينين في النظام حسب هوى مديرها العام
    وكالة كسولة غير مجدية تضر بمصالح المغرب أكثر مما تخدمها
    يجب أن تتحول الماب إلى وكالة أنباء حقيقية أو تختفي
    إتبعوا نموذج وكالة أف ب الفرنسية للأنباء الحرة المستقلة رغم أنها شبه رسمية
    الخط التحريري حر، و القصاصات الإخبارية تتدفق على مدار الساعة و المصداقية في أعلى مستوى
    إستفيدوا من فرنسا فيما يفيد

  • BENSALEM
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:45

    Ne vous demandez pas ce que votre pays peut faire pour vous, mais demandez-vous ce que vous pouvez faire pour votre pays!….on passe a l’action …

  • mohamed
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:19

    لملك محمد السادس حقا ملك للمغرب.فهو في ضرف قصير أعطى المغرب لقب(المغرب السريع)بشهادات دولية دات مصداقية عالمية.الدليل على دالك المشاريع الكبرى التنموية وبوتيرة سريعة ومتزايدة حيث آصبحنا نرى الملك اليوم نتداول به.نقول اليوم ,الملك هنا ونعتقد مازال في نفس المكان وفي اليوم الموالي نراه في مكان آخر يدشن وطيلة الأسبوع يتنقل من أجل التدشينات فنتساأل,كيف فعل دالك؟وفي نفس اليوم يخرج للشارع يتفقد الأمور بنفسه.أمام شعبه وبدون حراس,فهدا كان أمرا صعبا وأصبح أعتياديا للشعب.فنحس أنه فعلا ملك للشعب ولمصلحة البلاد وطبعا مصلحة البلاد فهي للشعب .فالملك محمد السادس لا يعرف الفراغ خارج الوطن,عكس الرؤساء والملوك الأجانب السفر فقط للتباهي وتبدير المال . فملكنا محمد السادس أصبح ملكا يحتدا به المثل لباقي الدول الغيورة .فهو يعرف ان الفراغ لمصلحة الشعب.لدا أريد أن أقول أنه اسم على مسمى

  • KHALID BRESCIA
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:23

    اسال الله ان يوفقك وان ييسر لك البطانة الصالحة
    عاش الملك
    الله الوطن الملك

  • yassine
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:41

    جاء دورنا لنقوم بحراك سياسي مدني والتعبير عن نفسنا وتنظيم انفسنا في جمعيات واحزاب ومجموعات لنناقش ونحاول ان نعطي ما لدينا
    مع وجوب نشر فكر الديموقراطية والعهد الجديد بين كافة البسطاء لاننا شعب امي نحتاج الى توعية
    حتى لو تطلب دلك تكوين مجموعات نخرج للشارع ونتحدث مع الناس ونشرح لهم على مادا نحن مقبلين وما عليهم فعله
    ارجوا نشر الفكرة حبا في هدا البلد ورغبة في غد افظل

  • كريم
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:49

    نشكر فرنسا على مواقفها الا اننا لانقبل من اليوم وصاية من أحد فالمغرب والحمد لله يقوده ملك شاب همام وسنقود معا شعبا وملكا سفينة النموذج المغربي

  • ريفي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:01

    دمت لنا يا ملكنا الشاب العضيم و الله لاننانفتخر بك ملكا …

  • altaf
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:47

    اولا اود ان اشيدبان هدا الخطاب تاريخي و مهم في هده اللحضة و يجب على المسؤلين بان يقومو بلازم من اجل الشعب و كرامت الوطن

  • mohamed mtougui
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:11

    بيهدا اتعديل يكون صاحب الجلالة قد وفا بلاءصلاح وهاهو اليوم فعلا ملا يفعلاوهااءيلا الشجعان لقد بين الخطاب الملكي علا ان لمملكة المغربية تسير في الطريق الصحيح من اءيصلاحات جد مهمةفي الدستور وحقوق المراة والحوربة العام ولهادا يسروني ان اقول للملك يحيا الملك وتحيا عدالة الملك وتحياالاسرة العلوية الشريف الله الوطن الملك وعاش المغرب هنيء سعيدا عاش الشعب المغربي العضيم

  • Mhammed
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:51

    J’ai les cinquantaines, je suis inlassablement les révoltes arabes. J’avoue que j’ai été surpris par nos jeunes du 20 février : surpris par leurs mobilisations, organisations, manifestations, slogans, etc. Deuxième bonne surprise, le comportement adopté par l’état marocain vis-à-vis de cette mouvance, pas de censure d’internet et des réseaux sociaux, par de perturbations des réseaux téléphonique en plus du profil bas de la police lors des manifestations. Hormis quelques dérapages, pas trop graves, observés dans certaines villes. Finalement, je suis agréablement surpris par le discours du roi et le cadre préconisé pour l’amendement d’une nouvelle constitution en phase avec les revendications des marocains. Peut-on espérer mieux, personnellement, j’aimerai bien voir la vielle garde ‘politique’ du Maroc se retirer pour garder un peu du respect du peuple, Abas Fassi, El Yazghi, El Ansar & Co. !

  • مغربي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:05

    فرنسا تحب ان يبقى المغرب باحتها الخلفية واي تغيير حقيقي يحول المغرب من دولة تابعة لفرنسا غلى دولة حرة مستقلة لن يفرح فرنسا لذلك هي تزكي الوضع القائم كما حاولت أن تفعل في تونس لكن الثورة التونسية اسقطت حساباتها واسقطت وزيرة الخراجية لكن سياستها الخارجية تسير على نفس النهج وهي افبقاء على الوضع القائم مادام لصالح هيمنتها على المغرب

  • عبد الإله بيوكرى
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:09

    ما أعلن يرسخ غياب الإرادة لتغيير حقيقي، والتعويل بالمقابل على أماني ووعود لها سوابق متعددة في امتصاص الغضبات الشعبية.
    المطلوب بكل وضوح: هيئة تأسيسية نابعة من الشعب شكلا ومضمونا وتركيبة، وتحدث تغييرا دستوريا جوهريا يكون محط اتفاق جميع مكونات الشعب المغربي دون إقصاء.
    2 – صلاحيات الملك والتصرفات السياسية والاقتصادية للمؤسسة الملكية ومحيطها يمثل جوهر المشكل، بل هي كل المشكل، فكيف تكون هي كل الحل؟
    3 – في ما أعلن تكريس جديد للقداسة التي تعتبر مشكلا حقيقيا دينا وقانونا وعقلا، فالقداسة لله وحده والعصمة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
    4 – لا حديث عن المخزن الاقتصادي ونهب الثروة الوطنية مقابل تفقير جماهير الأمة ومصادرة حقها في الشغل والتعليم والتطبيب والسكن، فكيف يكون هناك إصلاح في ظل الهيمنة الفظيعة على ثروات البلد.
    5 – في غياب الأسس السابقة التي تشكل مكونات إرادة التغيير الجاد لن يكون من غرض لما تم إعلانه سوى ربح الوقت لاحتواء الغضب الشعبي وتفويت فرصة حقيقية على الشعب كي يحقق مطالبه المشروعة.

  • عبد الإله بيوكرى
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:21

    بعد ثلاثة أسابيع من الاحتجاجات الشعبية العارمة التي قوبلت بعنف مخزني شرس خلف شهداء وما لا يحصى من إصابات المتظاهرين وأحكام قاسية سريعة لمعتقلين بالجملة، يأتي خطاب الملك معلنا تدبيرا رسميا نسجل عليه ما يلي:
    1- الخطاب أعلن عن تعديل دستوري لكن بنفس الأسلوب المطابق كليا للدساتير السابقة أي دستور ممنوح بقرار فردي بدءا من تعيين اللجنة وتحديد شروطها ومعاييرها وقيودها ورسم دائرة تحركها وسقفها الزمني والحسم في نتائجها. وبهذا تفتقد إلى أبسط متطلبات الدستور الديمقراطي وهي أن تكون اللجنة شعبية المنشأ، وحرة في التحرك والاجتهاد من غير خطوط ولا قيود، ومستقلة في القرار، ثم الرجوع إلى الشعب للحسم بعدما يكون المجال مفتوحا لكل المكونات والآراء لتتحدث إليه بحرية. ونظرا لأن هذا الشرط هو الحاسم فقد كان أهم غائب عن التدبير الرسمي، فكيف يتصور دستور شعبي ديمقراطي وهو ممنوح من جهة واحدة تحتكر وضعه والترويج الإعلامي له، ولا يسمح فيه للمعارضين لا بحرية الحركة ولا التعبير. وهذه بالضبط هي الأجواء التي أفرزت الدساتير السابقة المرسومة بدايتها والمعروفة نتائجها. ففي ظل سيادة عقلية الوصاية على الشعب والاستمرار في سلب إرادته فلن يكون الاستفتاء إلا ورقة صماء في صندوق زائف يجسد الإصرار على إنتاج دستور يرسخ الهيمنة والاستبداد.

  • Aslm
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:53

    Le roi mohamed vi a tres bien répondu a son peuple.La balle est dans les mains de toutes les marocaines et tous les marocains.La presse marocaine doit divulguer tous les abus de pouvoir et dénoncer tout ce qui nuisent a la bonne voie de la démocratie.Éliminer le favoritisme ,la corruption ,l’opprimation et la ségrégation regionnale ou la race ethenique.Régler le systéme administratif , et les juges et les avocats doivent réviser leur lecons.Éliminer définitivement les Adouls qui sont les vrais abscés de tous les marocains.Le verbe opprimer doit etre ignorer par tout les marocains .Les noms donnant au favoritime doivent etre égaux a Yamna,Kdija,Hamoucha ,Milouda.Jillali Assou,Riyahi etc ….La loi doit etre appliqueé pour tout le monde et pas de traitement de faveur et tout va marché.Un caid ,commissaire et agent d’autorité ne fond pas le dieu pour les autres.Éclairé ce dossier du taux de change des transferts éléctronique()recus le meme jour dans le compte au maroc avec un taux tres élevé) des marocains résident a l’étranger que la banque populaire géle les transferts en attendant que les taux baissent mais ou va la différence de change qui représente des millions de dirhames et qui va réagire pour ces opérations louches et qui passent dans lombre et inapercues et personne ne sait ce qui passe.Il faut que les journalistes enquéteurs doivent ouvrir une grande enquéte pour ce sujet qui représente des sommes colossales.Meme les gérants d’agences ne savent rien dans cette affaire ;C’est les hauts résponsables qui peuvent répondre aux questions on se référant a leur archives des taux émis par la banque du maroc et le taux international.Mrs les journalistes c’est a vous de jouer ,c’est votre terrain et commencant la vrai démocratie pour dénnoncer ce dossier.

  • محمد فكير
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:23

    هذه رده فعل طبيعيه من فرنسا إذا علمنا كل المصالح التي لها في المغرب. إذا إستدكرنا مواقف فرنسا من نظام زين العابدين بن علي، وكيف كانت تسانده وتحميه على مرور السنين لما كانت لها من علاقات ومصالح اقتصاديه معه، فكيف لها أن تعامل مع بلد لها فيه مصالح قد تفوق ما كان لها مع بن علي. معضم كبريات الشركات والمؤسسات المغربيه هي في يد فرنسا، ناهيك عن الصفقات بمليارات الدولارات التي يعقدها المغرب معها (نذكر علا سبيل المثال صفقة القطار السريع التي كلفت المغرب مليارا دولار يمولها بقرض مأخود من بنوك فرنسيه). فرنسا لا تزال تستعمر المغرب على الأقل إقتصاديا، وبتالي لها الفائده من اسقرار النظام فيه إذا ارادت لهاذا الإستعمار ألإستمرار

  • الحمد الله والشكر الله
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:55

    نحبك ياملك الشعب المغربي ونفديك بارواحنالانك انقدة شعبك من الا هانة والطغيان اللدي يطاله من للصوص والمفسدين الدي ينهبونة المال العام و يتملصون من المحاسبة والعقاب

  • stoique
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:27

    IL Y A DEUX SEMAINES,PROFONDÉMENT INQUIÉTÉ PAR LA CHUTE DE SES DEUX PAIRS,BENALI ET MOUBARAK, MOHAMED6 ET SON ÉQUIPE COMPOSÉE DE SES CONSULTANTS ET SES SERVICES SECRETS SE SONT DÉPLACÉS, SECRÈTEMENT, EN FRANCE POUR COMPLOTER CONTRE LA VOLONTÉ POPULAIRE DES MAROCAINS ET ANTICIPER UNE ÉVENTUELLE RÉVOLTE CONTRE L INJUSTICE, L ‘ASSERVISSEMENT ET LA RÉPRESSION IMPOSÉS PAR LA MONARCHIE ALAOUITE.
    ET C EST LA QUE SARKOZY LE SIONISTE ET SES ASSISTANTS ONT DICTÉ À MOHAMED6 LES INITIATIVES À PRENDRE POUR ÉVITER UN SOULÈVEMENT POPULAIRE DE FAÇON À PRÉSERVER LES INTÉRÊTS LÂCHES DE LA FRANCE ET DE SON PION ALAOUITE.
    LE DISCOURS D HIER EST L’APPLICATION STRICTE DES GRANDES LIGNES DE CE COMPLOT.
    MAIS TÔT OU TARD CES CRIMINELS FRANCO-ALAOUITES CÉDERONT À LA VOLONTÉ POPULAIRE.INCHALLAH

  • تامزغا
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:15

    بعد الخطاب الملكي الاخير لم يعد هناك مبرر للخوض في السفسطة والديماغوجية فالكرة الآن في يد الشعب وفي يد الاحزاب السياسية وفي يد كل مكونات المجتمع المغربي بمختلف اطيافه، فالحجج التي كانت تتضرع بها حركة 20 فبراير التي تضم شبابا للاسف لا يعرفون أبسط ابجديات السياسة وما اضحكني انهم ينكبون الآن على تلقي دروس في القانون الدستوري مما يؤكد انهم كانوا يتظاهرون بدون بوصلة بمعنى انهم كانوا مسيرين من طرف جهات متطرفة اصبحت في حكم الكائنات المنقرضة فهي من تحركهم مستغلين براءة طفولتهم ليزجوا بهم في معركة لا يعرفون عواقبها ولكم في تونس وليبيا ومصر عبرة رغم اختلاف طبيعة النظام في المغرب عن هاته الدول التي كانت تعيش في ظل حكم شمولي أصبح عندنا في حكم الماضي، فالاوضاع في هاته الدول تسوء من يوم لآخر والامن اصبح حلم كل فرد ، عكس بلدنا المغرب الذي سار على النهج الديمقراطي منذ 15 سنة بشهادة الاعداء والاصدقاء بعد انتقال جد صعب من سنوات الرصاص الى سنوات البناء والتشييد بكل يسر وسلاسة ومن لم يتتبع المسار المغربي في هذا المجال فهو جاهل او كان سنه لا يتجاوز 9 سنوات،ولذلك فانه وبعد الخطاب الاخير لصاحب الجلالة يجب على الشعب المغربي ان يتصدى لكل محاولة تهدف الى النيل من وطننا العزيز واما مجموعة 20 فبراير فيجب أن تراجع نفسها فهي قلة من الشباب لا تتعدى الالف أو الالفين ولا تمثل الا نفسها فكيف لها ان تحدد مستقبل الملايين من الشعب المغربي، ان هاته المجموعة اذا لوحت بالخروج الى الشارع فهي بذلك ستتجاوز الخطوط الحمراء وستجد 34 مليون مغربي في مواجهتهم بمسيرات مليونية لأننا شعب يعيش في ظل الحكم الملكي في طمأنينة منذ قرون واذا كانت هناك من مطالب فيجب ان تكون بطرق حضارية بدون ترك المجال للرعاع والجهلة بان يكسروا وينهبوا ويعيثون في الارض فسادا ولن نسمح لأي كان ان ينال من هذا المكتسب، فكلنا مغاربة وكلنا نحب وطننا فلا داعي لللعب بالنار.

  • abdeljlil
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:39

    نحبك ونعتز بك والي الامام يا رمز الامان

  • Mohamed SOKAR
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:25

    j’aimerai dire à la France que le Maroc n’est plus de votre affaire restez où vous êtes vous avez assai fait pour le Maroc vous avez assai tuer et torturer les marocains vous avez assai voler les richesse de notre chère patrie restez où vous êtes ça …vous concerne point
     

  • Mohamed SOKAR
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:57

    j’aimerai dire à la France que le Maroc n’est plus de votre affaire restez où vous êtes vous avez assai fait pour le Maroc vous avez assai tuer et torturer les marocains vous avez assai voler les richesse de notre chère patrie restez où vous êtes ça …vous concerne point
     

  • Moroccan Angel
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:07

    اصلاحات و لا لا فرنسا تدخل سوق راسها
    عهد الاستعمار مشى

  • Benhammou
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:25

    La reforme de la constitution se fera par un conseil mahkzen conservateur, donc il ne faut pas espérer beaucoup de choses,il y a des poches de résistances qui refusent tout partage

  • kamal
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:21

    الى الاخت صاحبة التعليق رقم1
    ان كنت تتابعين فعلا مايجري حولك في العالم فانه لم يسبق ان ادان مجلس الامن المغرب في ما يتعلق بما يزعمون انه انتهاكات لحقوق الانسان وقمع للشعب الصحراوي في الصحراء المغربية .
    الاكيد انك لا تعلمين لمادا ? ففي الوقت اللدي تصوت فيه روسيا والصين لصالح ادانة المغرب لعلاقتهما الوطيدة بالجزائر وكدلك تفعل الولايات المتحدة لحماية شركاتها البترولية بالاضافة لبريطانيا.
    نجد فرنسا تستعمل دائما حق الفيتو في كل مشروع قرار يدين المغرب وهو ما يعكر صفو العلاقات بين الجزائر وباريس رغم حاجة فرنسا للغاز الجزائري.
    اخر مرة في 16نونبر 2010 منعت فرنسا ارسال بعثة اممية للتقصي في احدات مخيم كدم ازيك وكدلك اجهضت قرارا لادانة المغرب وافق عليه الاعضاء الاربعة ودلك باستعمال حق الفيتو في موقف اغضب الجزائر و البوليساريو بشدة

  • علي حسن
    الجمعة 11 مارس 2011 - 03:59

    يبدو انك لا تتقن اللغة العربية او لديك حقد دفين في ظلال نفسك .اقول لك يا حقود ان كل كلمة في هذا الخطاب لها معانيها ودلالاتها لان خطاب الملك يدرس من كل الجوانب قبل اذاعته ويحسب له الف حساب ليس كتعليقك الاسود

  • سلاوي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:19

    هذه المكتسبات لم تكن وليدة 20 فبراير او 40 زمراير هذا التعديل كان جلالة الملك سوف يعطي الاذن لمراجعة الدستور حتي يتماشا مع المتطلبات و المستجدات المستقبلية للبلاد فهيا بنا جميعا الي بنا البلاد وباراكا ماتشدو ل100dh فالانتخابات او تكولو ماكاين غير الشفارة حني اللي تنخربو البلاد بيدينا
    عاش الملك
    الله الوطن الملك
    ارجو النشر

  • Khaaliid de tiznit
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:15

    Ce n’est pas les événements de 20 Février qui ont poussé le roi à ce réaliser ce qu’on peut appeler un rève
    Mais c’est Mr ELBOUAZIZI
    Les jeunes De 20 février n’ont que des bons joueurs qui ont jouer le bon jeu temps

  • othmane
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:29

    عاش الملك
    الله الوطن الملك
    خطاب ومسيرة إصلاح كانت مسطرة لها مندو 5 سنوات ماضية ، في سرعة ندامة ، أسباب قوية تولد أفعال قوية
    وحمدلله ضروف بينت أوضحت لمغاربة من هم أعدائكم في الداخل ، إلى مزبلة تاريخ ، إصلاح جاء ولا تقة فيكم
    المغاربه سيقولون كلمتهم في إستفتاء
    و صلاحيات ملك لا تمس
    عاش شعب بدون خونة

  • insan
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:43

    ان اشاد بك الغرب فاعلم انك جانبت الصواب. ا لغرب يريدنا متخلفين تابعين ا ميين كي ناكل ما يزرعون و نلبس ماينسجون بالله عليكم كيف يمكن لعدوك ان يريك الطريق الصواب

  • علي.ط-فرنسا
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:05

    صفقت الأحزاب لخطاب الملك كما نوه الغرب، رغم أن الخطاب عبارة عن وعود، قد تكون حبرا على ورق، كما عهدنا منذ عقد من الزمن.
    عجيب لمن صفق، وعجيب لأمر الغرب: فرنسا، امريكا، اسبانيا، و حفاظا على استقرار المغرب، و بالتالي على مصالحهم، نسمع من هنالك أن المغرب يدخل عهدا جديدا، ويقطع مع الماضي…
    فقط، الأيام القادمة تبرهن عن صدق النوايا، وإن كنت أرى أن التغيير المنشود بعيد المنال، ما دامت عينا الفصل 19 جاحظتين
    موعدنا منتصف يونيو

  • Ahmed
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:03

    من مراكش
    هنيئا للمغاربة بعيد ثورة الملك والشعب الثانية
    الآن الكرة بيد الشعب كافة
    بيد مثقفيه، بيد سياسيه، بيد شبابه، كي تفعل مضامين هدا الخطاب
    أن ننبذ كل متربص انتهازي وصولي حاقد منسلخ عن هويتنا عن ديننا عن تقاليد وطننا
    أن نبني جسور الثقة الأمل الوطنية النضال الديمقراطي’ بمنبث الأحرار’ مغرب العدالة مغرب التنمية الإستتناء العربي والإسلامي بامتياز
    أن نأخذ بيد المشككين في أن ثورة الملك والشعب الثانية حقيقية، فالكرة الآن بيد الشباب كي ينخرطوا في الأحزاب ويقطعوا الطريق على المفسدين في الانتخابات و يدعموا هذا المسار ولا ينسوا أن زمن الشعوب قد آن، فآليات التواصل تطورت وستتطور ولا خيار للحاكمين إلا الإنصات للشعب
    وملكنا الشاب أظهر من جديد أنه في الموعد، فحفظه الله ونصره وهيأ له البطانة الراشدة التي تعينه، وأبعد عنه حاشية السوء التي كادت أن تجر وطننا إلى الهلاك

  • مغربية حرة
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:17

    الى الاخ ali agadir انت تتحدث عن دناءة الخطاب اذا كان بالنسبة لك دنيئا فهو يحتوي على مطالبكم الدنيئة وان كان هناك مفسد في الارض فهو انت و امثالك و بالمغربية بزاااااف عليك الملك ومن جهل الشيء عاداه وفي الواقع لستم الا مجموعة من الجهلة و الحاقدين تسعون لاراقة الدماء في المغرب و تبيعون وطنكم لاعدائه فكل من يسعى لزرع الفتنة هو في الواقع يحاول التغطية على عجزه و عدم قدرته الى الوصول الى ما وصل الية اسياده
    الله ينتقم منكم

  • عبدالاله
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:17

    فرنسا هي اول واكبر عدو للعرب والمسلمين.انها دولة استعمارية ونهب. اللهم اقينا شرهم امين

  • mohamed bob
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:09

    سلام عليكم فعلان الشعب يعيش لحضة تاريخية من خلال الخطاب الملكي السامي و العالم اهتز بهدا الخطاب وشيد به و الحمد لله هده هي الثورة في المضمون نصرك الله يا ملكنا

  • yacine
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:07

    لسنا بحاجة لموقف فرنسا أو غيرها…

  • bouchra
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:11

    salam
    aib alik de dire n importe quoi tu parles a des idiots.la fortune de med6 est beaucoup plus que amir kattar!!!on est idiot pour croire ces betises si c’est la verite la premiere chose que med 6 pense a faire c est de former une chaine libre a l instar del jazeera pour se defendre et stoper les insultes et les menaces de quatar contre l’unite de notre payer,arrete de raconter n’importe quoi et de croire n’importe quoi.quelle stupidite.

  • abdo atlas
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:33

    يقولون يجب أن يأتي الدستور من الشعب,زعما خاص الملك إتاصل بيهم هما.البعض يتكلم عن الفساد,وأنا أرى أن الفساد من الشعب والعدالة من الشعب.واش صلحتو روسكم أبعدا؟باينة فهادوك ليكايطلبو بشي أمور,هما نيت لي كيسرقو النوبة حتى فالطوبيس أولا فسبيطار غي بيناتنا بلا مخزن بلا عبو الريح.ملي كيجيو الانتخابات كيعطيوها لزرود أوشطيح أودابا ماكرهوش الفوضة إسرقو شويا,أومن بعد بدا ابكيو حتى هوما كضحايا.لي كيسمي راسو مناضل ديال بالصح إدير حزب ديالو أولا حركة أويصاوتو عليه الناس كاملين,أوديك لحضة وارينا حنة إديك.أنا كنعرف غير كيطلع شي واحد لشي منصب كيقلب الفيستا,ومعذرة للشرفاء حتى لا أعمم.علاش فلأول كنطلبو الخدما,من بعد كيستغل المنصب بشكل يستحيل حتى على المراقبين ضبطه,إوا فين العدل أوالحرية أولحقوق لي كنت كتغني بهم فالاول؟كتهدرو بحال إلا حنا مامعارفينش بيناتنا.راه الغرب تقدم حيت كيخدمو بالجدية أوكينتجو كتر منا ماشي غشاشة بحالنا أوخليونا من النفاق,أوكلا إنود إخدم على ولادو,أوخليكم من الشخير,والله أوماتخدم فميريكان حتى تموت بجوع.

  • sergent
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:29

    عهد الاستعمار مشى
    وهل تنتضرون خيرا من الكفار
    قال الله عز وجل !ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم!

  • LAHCEN
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:31

    Ceux qui veulent donner des leçons au roi et au peuple peuvent voter non au référendum ,ils vont mesurer leur taille réelle EL ADL+ENNHJ+autres groupuscules ça fera au plus5% .
    Alors qu’ils arrêtent  

  • marocain pur
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:33

    la france qui a voulu aider ben ali pour tuer les gens dans la rue.

  • amach
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:31

    فرنسا في زمن الفلاسفة العباقرة الذين تعبقروا على حساب حظارة شهد لها التاريخ عبقريتها ورفضت فرنسا ولا عباقرة الغرب الاعتراف بها ،..
    نعم نستسمح .. عن اي فرنسا وجب الحديث.
    أعن التي أنجبت العباقرة أم عن تلك التي سقطت ضحية الأوهام !
    أعن فرنسا التاريخ أم عن التي تساق بلجام!
    نعم أي فرنسا هذه ؟
    نعم نحترم فرنسا في شخص سيدها، ولكننا نأسف لكونها ليست التي نعرفها.
    كنا نعرف كرامتها ، وماكنا نعرف فيها ما هي عليه الآن ، أمر يؤسف له حقا !
    فرنسا الرهينة … المسلوبة ….
    فرنسا تنكرت لأمجادها!
    جندت طاقاتها للرهان على الحصان الخاسر!
    فرنسا إستسغرت فرنسا !
    تحسست.. بداية أفول نجمها واسترأست …
    استخفت وزنها واسطقتبت .. صارت كوكبا وانجرت .. تجوفت و سرقت .. أتقن لغتها وأخجل تكلمها.
    فرنسا لا يفصلني عنها إلا لافرنسا
    فرنسا النصوحة لم أجدها .
    فرنسا التاريخ ذهبت .
    فرنسا أين أنت !
    معذرة ! فرنسا الملايين لا تجرؤ على حماية العزل المستضعفين في فلسطين ، وتبرر ظلم المستبدين .
    معذرة ! فرنسا الحظارة تسترئس ابن المفترين .
    فرنسا العدالة تتعامل بازدواجية المعايير.
    فرنسا المساواة تتعامل بعنصرية .
    فرنسا الأخوة تنحاز ..
    فرنسا فقدت مصداقيتها ، فرنسا فقدت الأخذ برأيها ، فرنسا صارت كوكبا يدور في فلك الصهاينة المفترين .

    فرنسا صارت لافرنسية و نخجل بالفركنة بلسانها.
    رغما عن أنف فرنسا نحن واصلون .

  • عبد الله.ص
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:13

    إنما يطبلون من أجل مصالحهم الخاصة، أما الخطاب فلم يأت بجديد، وهذه الوعود سمعناها، و سمعنا غيرها عند قرب الإنتخابات، لكن حبر على ورق.
    ما لم يطلق سراح المعتقلين السياسيين، و المظلومين من السجناء، وجعل القضاء مستقلا، و ملاحقة المفسدين، ومحاسبة المسؤولين، وغيرها من الإصلاحات العميقة، فإن خطاب الملك لن يكون إلا عبارة عن” صمّامة” حتى ينام الشعب من جديد

  • إدا مدحك الشيطان فاتهم نفسك
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:35

    إدا مدحك الشيطان فاتهم نفسك

  • brali
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:37

    فرنسا بغات تحمي الاتفاقية الاستعمارية اكس ليبان

  • mohamed
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:35

    اهذا دليل على ان النظام المغربي يستمد شرعيته من الدول الاستعمارية لا من شعبه. والله لا ارى في هذه الاصلاحات السطحية الا ربحا للوقت لا اقل ولا اكثر وتكريسا للاوضاع القائمة . الطوفان قادم لا محال

  • une marocaine
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:57

    حفظك الله ياملكنا الحبيب والله عهدك عهد انجازات وهدا لمسناه في جمعيات التنمية البشرية التي ساهمت بشكل قوي في تكوين الشباب ومنهم من انقطع عن الدراسة ففتحتم له ابواب الالتحاق فتاهل وبالتالى حمل شهادة قد تحفزه للبدل والعطاء ..وحتى ربات البيوت استفدن منها فمنهن من اصبحت تمارس مهن داخل بيتها وتساهم لداتها وابنائها ..
    وكدلك ساهمتم يشكل قوي اتجاه المساجد وخاصة امام النساء للتفقه في الدين وحمل كتاب الله الدي هو اساس العقيدة ومستقرها ….
    ومن انجازتك ايضا ياملكنا الحبيب هو محاربة دور الصفيح وووو…
    مهما قلت ياحبيبنا لن اوفيكم حقكم …..
    وهاانت الان وهبت الكثير لشعبك ايها الملك الهمام وهدا اكبر دليل لحبك لابنائك والسير بهم الى احسن الاماني …
    فظكم الله ورعاكم وسدد خطاكم على طريق الحق …
    اسال الله الدي جلت قدرته ان يعينكم ويرزقكم البطانة الصالحة..
    وان يرزقناالامن و الامان في هدا البلد الحبيب ..اللهم اجعل بلدنا هدا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين….
    عاش ملكنا نحن ورائك ونجدد لك الولاء ايها الحبيب يانبراسا يضئ سماء المغرب الحبيب …
    الله الوطن الملك
    الله الوطن الملك
    الله الوطن الملك

  • une marocaine
    الجمعة 11 مارس 2011 - 04:59

    لملك محمد السادس حقا ملك للمغرب.فهو في ضرف قصير أعطى المغرب لقب(المغرب السريع)بشهادات دولية دات مصداقية عالمية.الدليل على دالك المشاريع الكبرى التنموية وبوتيرة سريعة ومتزايدة حيث آصبحنا نرى الملك اليوم نتداول به.نقول اليوم ,الملك هنا ونعتقد مازال في نفس المكان وفي اليوم الموالي نراه في مكان آخر يدشن وطيلة الأسبوع يتنقل من أجل التدشينات فنتساأل,كيف فعل دالك؟وفي نفس اليوم يخرج للشارع يتفقد الأمور بنفسه.أمام شعبه وبدون حراس,فهدا كان أمرا صعبا وأصبح أعتياديا للشعب.فنحس أنه فعلا ملك للشعب ولمصلحة البلاد وطبعا مصلحة البلاد فهي للشعب .فالملك محمد السادس لا يعرف الفراغ خارج الوطن,عكس الرؤساء والملوك الأجانب السفر فقط للتباهي وتبدير المال . فملكنا محمد السادس أصبح ملكا يحتدا به المثل لباقي الدول الغيورة .فهو يعرف ان الفراغ لمصلحة الشعب.

  • abdellah
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:01

    نعم ، الدول الغربية الاستعمارية والاستغلالية ، ستبارك كل شيء ، لان ابناء الشعب المغربي المسجونين قي المغرب ، مازالو يدفعون لهم الاموال الخيالية في مصاريف الفيزا ، دون اخذها .
    هاذوك ماخارج ليهم المغرب اتتطور ، مزيان ليهم ديما نكونو اللور اللور .

  • marocain
    الجمعة 11 مارس 2011 - 05:03

    de quelle islahate vous parlez ,c est seulement du blabla pour calmer les jeunes qui veulent se revolter

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 7

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 4

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 9

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 11

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال