ساكنة قرية اكاداين بأزيلال "خارج الزمن".. الهشاشة والحكامة الغائبة

ساكنة قرية اكاداين بأزيلال "خارج الزمن".. الهشاشة والحكامة الغائبة
صور: هسبريس
الخميس 18 فبراير 2021 - 03:30

في قرية اكاداين الأطلسية مشاهدُ التهميش والبؤس تتلمسها في كل مكان؛ الأزقة الضيقة والمياه العادمة والنفايات، وضعف الإنارة العمومية، وأشكال البيوت وحجمها، مظاهر تعكس أوجاع الحياة في زمن استبيح فيه اختزال مفهوم التنمية في عبارات مثقلة بسياسات الوعود المؤجلة.

الساكنة تعيش التعاسة والعوز، وتحس بـ”الحكرة” بعدما أدركت أن أحلامها آيلة إلى النهاية، وأن حبل الانتظارات قد طال في غياب مبادرات للدولة كفيلة بتغيير ملامح القرية التي شاخت من آثار الزمن القاسي.

يقول وعدو اسعيد، أحد أبناء القرية: “يعاني دوار اكاداين الكائن بجماعة واويزغت بإقليم أزيلال من خصاص شامل، أي كل ما له علاقة بالبنية التحتية والتجهيزات الضرورية، لكن الأهم بالنسبة لسكان الدوار هو الصرف الصحي الذي يزيد من محنتهم صيفا وشتاء، إلى جانب الإنارة العمومية والتبليط والنفايات المنزلية”.

وكشف المتحدث أن الساكنة أرهقتها أساليب التسويف والمماطلة، وتعبت من الانتظارات المؤجلة، كما أنها فقدت الثقة في المنتخبين الذين لا يزرون القرية إلا زمن الحملة الانتخابية، على عكس “القايد الذي دأب على الاطلاع على أحوالنا ورتب لنا لقاءات مهمة سطرنا من خلالها كل مطالبنا”.

وعبرت خديجة مندولي، إبنة القرية، عن أملها في تدخل السلطات لإخراج القرية من النسيان وفك العزلة عليها من خلال ربطها بشبكة الصرف الصحي وتقوية الإنارة العمومية وتوفير آليات نقل النفايات وحافلات النقل المدرسي وتأهيل الأزقة بالتبليط.

ووصف أسرحان أبراهيم، من آيت معلا، دوار اكاداين بـ”المرجة”، ويقصد بها ضاية من المياه العكرة المستعملة تجمعت في الأزقة وأمام عتبات بيوت الأهالي، الذين يعيشون خارج الزمن المغربي في ظل غياب أبسط شروط الحياة.

وذكر المتحدث أن الحفر الدفينة خيارٌ مؤقت وغير ناجع، وأن معظم أهالي القرية يزاولون حرفا ذات مردودية ضعيفة، ما يفيد بأنهم في أمس الحاجة إلى مبادرات اجتماعية تعفيهم من مصاريف الربط بشبكة الصرف الصحي.

وفي معرض تعليقه، أوضح صالح آيت حدو، رئيس جماعة واويزغت، أن المجلس الجماعي وضع ضمن برنامج عمله أولويات عدة، من ضمنها ملاعب القرب والصرف الصحي والمسالك وتأهيل عدد من الدواوير، منها دوار اكاداين.

وقال آيت حدو إن “المجلس الجماعي يتابع باهتمام مطالب ساكنة الدوار المذكور، وقد سبق له أن قام بمراسلة السلطات المعنية حول مطلب الصرف الصحي، وتم بذلك إنجاز دراسة تقنية للمشروع من طرف المصالح المختصة”، ما يفيد، بحسبه، أن هذا الإكراه في طريقه إلى الحل.

‫تعليقات الزوار

3
  • محمد
    الخميس 18 فبراير 2021 - 10:54

    لا نبتعد بعيدا، نحن بجوار مدينة الأنوار الرباط نعاني من الاقصاء والتهميش، انعدام الانارة في الازقة والشوارع لاسيما حي الأنبعاث سلا سلا سلا سلا سلا، وخصوصا زنقة حاسي عيسى وحاسي ذغما وما جاورهما، التي ظلت وما تزال عرضة للتهميش ليس هناك طرق معبدة أصبحنا نعيش في الحفر والتراب والمياه العامة والرواتب الكريهة بالإضافة إلى استفحال الجريمة، الانتخابات قادمة، نتمنى من المسؤولين القائمين على تدبير الشأن المحلي الالتفاتة إلى هذا الحي.
    لازال لدينا أمل الاستجابة لطلبنا.

  • امين
    الخميس 18 فبراير 2021 - 11:58

    هل يعقل هكذا وضع مزري في دولة لها اكثر من 20 قرن وجود. و تحظى بموارد طبيعية كالفسفاط و الذهب و الفضة و الالماس.
    دولة تمتاز بقطاع سياحي و زراعي قوي و كذلك ثروة سمكية غنية.
    دولة سياحية بامتياز ، دولة تكسب اكبر مناء على مستوى البحر الابيض و افريقيا
    دولة تصنع و تصدر السيارات
    دولة تصنع الطائرات ووووووور
    ام انا مخطئ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • dante
    الخميس 18 فبراير 2021 - 12:22

    طوبا لكم بالاسلام و العروبة يا الامازيغ فهذه هي الحضارة التي اتى بها سكان الخيام في الربع الخالي، او بقاو تسناو يا الامازيغ او صبرو تال عند الله اعطيكم انهار اللبن و العسل و كمل من راسك…..

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات