ساكنة وزان "تُحاسب" مُنتخبيها أمام العَلَن

ساكنة وزان "تُحاسب" مُنتخبيها أمام العَلَن
الأحد 29 شتنبر 2013 - 18:05

عقد المجلس الإقليمي بمدينة وزان جلسة عمومية مع ساكنة الإقليم، مساء أمس، بدار الشباب، تحت شعار ” تنمية الإقليم مسؤوليتنا جميعا”. وعرف اللقاء إنزالا جماهيريا لساكنة وزان ونواحيها بحضور برلمانيي الإقليم ومستشاريه الستة من أحزاب العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة والاستقلال والاتحاد الاشتراكي، بالإضافة إلى جميع مصالح العمالة ومندوبي الصحة والفلاحة والتعليم.

وقدم رئيس المجلس الإقليمي، العربي المحرشي، عرضا مقتضبا استعرض من خلاله حصيلة عمل المجلس لمدة ثلاث سنوات، منذ انفصال الإقليم عن سيدي قاسم، حيث تحدث لغة الأرقام متطرقا لميزانية المجلس المحصل عليها، ناهيك عن المداخيل الذاتية من الغابات والصيد والمقدرة بـ 11 مليار، وثمن المحرشي في خاتمة عرضه ما وصفه بـ”المجهود الجماعي والتشاركي والدؤوب” بين جميع الأطراف السياسية المنتمية للأحزاب التي “غلبت مصالح الساكنة عن نزاعاتها وخلافاتها خارج وزان” ومصالح العمالة قصد معالجة الأمور التي تهم الساكنة.

تدخلات الساكنة هيمنت على معظم الوقت المخصص للقاء، وكان نقاش السكان علنيا وأمام جميع المسؤولين السياسيين وكذا جميع المصالح المختصة في الإقليم، “وهي خطوة شجاعة وجريئة وغير مسبوقة أن يلتئم السياسيون والمسؤولون عن مصالح الإقليم ويتحدثون مع الساكنة ويسمع الجميع للانتقادات دون حجر ولا إقصاء من أحد” يقول أحد المتدخلين.

أحد رؤساء الجماعات بنواحي وزان، جماعة زومي التي انتزعت من إقليم شفشاون وأضيفت إلى وزان، تساءل عن سبب تهميش جماعة زومي عكس جماعات أخرى التي حازت على القسط الأوفر من دعم المجلس الإقليمي. أما أحد المثقفين فقد كان واضحا في نقده للغة الأرقام وحديثه مباشرة عن الخلل الهيكلي الذي يمثل في نقص عمل المندوبيات، فعلى المستوى الصناعة التقليدية فقد تراجعت بشكل ملحوظ بالمقارنة مع غيرها من المدن، بالإضافة إلى أن المدينة القديمة لم ترمم بشكل جيد لتساهم في الجانب السياحي كباقي المدن القديمة بالمغرب.

متدخل أخر طرح قضية تعجيز بعض الجمعيات الناشئة، وهي القضية ذاتها التي تعيشها بعض الجمعيات بالمغرب، من أجل الحصول على الدعم من المجلس الإقليمي، “كيف يمكن لجمعية أن تؤسس مقرا ومركزا لها وهي لا تزال فتية وغير مؤسسة بالشكل الاحترافي” يتساءل ذات المتدخل.

وبالرغم من أن وزان مدينة منعزلة وصغيرة فإن لها عمقا تاريخيا وحضاريا ضاربا في التاريخ المغربي، ولهذا فإن تهميش المدينة على “جميع النواحي” جعل أحد المتدخلين يستسلم لدموعه أمام الساكنة.

ومن المتدخلين من ذهب في تدخله إلى المطالبة بمهرجان سنوي للإقليم للتعريف بتاريخه وثقافته ومؤهلاته الحضارية.، والحاجة أضحت ماسة أيضا، حسب امرأة وزانية، إلى إنشاء دار للفتيات ضحايا الحرمان والاغتصاب حتى لا يبقين عرضة للتشرد.

“شعار تنمية الإقليم مسؤوليتنا جميعا… لا.لا .لا هي مسؤوليتكم أنتم، أنتم المنتخبون وأنتم السلطات وأنتم المندوبون، أنتم المسؤولون ولا مسؤولية لنا نحن السكان، أنتم الممثلون وأنتم المسؤولون” يصيح متدخل وزاني ساخط بصوت عال.

وبعد تدخلات الساكنة جاء دور ردود أعضاء المجلس الإقليمي التي أجمعت على شح الإمكانيات بالنظر إلى ميزانية المجلس الهزيلة والتي “لا تكفي لتغطية جميع المجالات داخل إقليم يتسم بالشساعة الجغرافية”.

وطالب رئيس المجلس الإقليمي من جميع السكان أن يراسلوا المجلس عبر بريد إلكتروني خاص ومتوفر لجميع سكان الإقليم، أو عبر رسائل، مبديا تجاوب المجلس استقبال جميع الشكاوى والرد على الجميع.

‫تعليقات الزوار

11
  • العربي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 18:17

    لا يمكن الى ان نهنئ على تنظيم مثل هاته اللقاءات ونتمنى ان يتم تعميمها على باقي المجالس، ولما لا جعلها قانونية عن طريق اضافتها في الميثاق الجماعي

  • وزاني
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 19:00

    لم اكن حاضرا مع الاسف على هد الفراجة ….تدخل المتدخلون واقترحت الساكنة فكان الجواب على طرف اللسان ومنتظرا وعاديا وبديهيا وبسوء نية …نظرا لشح الامكانيات … وخرج من الباب الواسع ولمادا اجتمعت بالساكنة اصلا ايها المجلس الاقليمي ادا لم تكن لك قوة اقتراحية ومادا تفعل لجلب هده الامكانيات ….انه ضحك على الدقون فعلا ….اجرب معك واشكو بدوري دخلنا عليكم بالله المدينة محفورة هدي اكثر من 6 سنين مادا فعلتم ….انها حملة انتخابية قبل اوانها والسلام ..تمتعوا باستغفال الساكنة …..انشري يا هسبريس مالكم معايا

  • محمد الحمادي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 19:54

    اتذمر كلما عدت لمدينتي..وما الت اليه اوضاعها..الم تحرك ما وصلت اليه مدن المغرب جميعها من اهتمامات على كل الاصعدة المسؤولين عن مدينة وزان.!.فلتعطى حقها ولو بالميزان لا اكثر…او باراكا من ملئ البطون التي سياتي يوما نسمع فيه دوي فرقعته…

  • ALI
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:19

    ان اعجبني شيء في الخبر فهو مجيء المواطنبن للملتقى وجرأتهم في محاسبة منتخبيهم عن تقصيرهم في القيام بواجبهم، فلما ننتخب احذا فاننا نفوضه للقيام بدلنا بكل ما يلزم للدفاع عن مصالحنا العامة في منطقتنا ولا يمكننا ان نعمل شيء نحن ادا لم يعملها
    المغاربة هاهمين واش المنتخبين فهموا دورهم؟ الله اعلم

  • yassine
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:44

    Bravo, une initiative tres courageuse et très dimoctatique…Bravo

  • Wafaa
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:55

    نعم طرقات المدينة و شوارعها اشبه بخنادق مليئة بالغبار صيفا و المياه شتاءا ابكي يا وزان واندبي حظك العاثر ابكي عسى دموعك تصل مسؤولين يخافون الخالق عز و جل.

  • الشريف عادل الوزاني
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:25

    تحتاج مدينة وزان إلى مجموعة من المرافق الاجتماعية ومنشآت اقتصادية .يجب على المسؤولين أن يقومو بإعادة هيكلة المدينة بما يتماشى مع حاجيات الساكنة ثم بناء مكتبة كبيرة تستوعب شباب وزان المناضلين .ثم لا يعقل أن تكون مدينة من حجمها مهمشة و غائبة عن الأوراش الإقتصادية إد تحتاج هذه المدينة إلى منطقة صناعية تحتوي معطليها وشباب المنطقة وتشييد طرقات متسعة ومجاورة للمدينة .والتركيز على الجانب الامني لاستقرار الساكنة .كما أنها في حاجة إلى جامعة للخرجين من الثانوي عوض ترحيلهم إلى بقاع مختلفة من المعمور .

  • ابن نواحي زومي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:50

    منذ الاستقلال لم تنل منطقة زومي حضها من التنمية البشرة وخصوصا على صعيد الطرق حتى الطرق التي توصل إلى الدواوير فتحت على أكتاف أبناء المنطقة وما أصبح معروف عند الصغير والكبير أنه كلما اقترب موعد الانتخابات تطلق إشاعات بأن تم برمجة الطريق التي ستصل إلى الدوار الفلاني وأن المشروع صودق عليه في القريب العاجل سيشرع في العمل ولرمي الرماد في العيون يبعثون بجموعة من الأشخاص إلى الطريق المعلومة ويقدمون أنفسهم على أنهم مهندوسين هل يمكن الجزم أن وزان ونواحها تعتبر من المغرب غير النافع اللهم الطف ببلدك هذا وهئ من رجاله من يخدمه ويرعى مصلحته تحت رعاية ملكنا

  • Rachid El Abdi
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 01:10

    Je ne peux que saluer cette initiative qui témoigne non seulement du courage et dévouement à la bonne cause du président et son conseille mais aussi l'esprit dont est dotée cette nouvelle génération d'elus qui œuvre pour le rétablissement de la confiance entre les institutions et la population. Le Maroc par ses Hommes se refait. Le Maroc a été toujours l'exception, et ça se confirme de jour en jour.

  • Zhor
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 10:44

    Vraiment ca fait chaud au coeur d'entendre ce genre d'initiative, rencontre entre les élus et les habitants de la ville. J'ai été dans un des village de Ouazzane, bani mestara, la ville natale de mon père allah yrahmo, je ne vous dit pas la peine que j'ai eu en rentrant de la ville d'Ouazzane à Zouakine, disant qu'il n'y a pas de route, je suis resté bouche ouverte en se demandant comment font les passagers entre Ouazzane et zouakine, bien sur il n'y a pas seulement Zouakine, mais il y a beaucoup de douars qui sont enclavés aussi. j'avais pensé à bouger à faire quelque chose pour faire sortir ces gens de cet enclavement. Mais voilà que cette initiative est venue, j'espère que ca continue comme ca, et que les rencontres donnent leurs fruit.
    bonne continuation

  • فيصل الجيري
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 00:55

    ما احوجنا الى مثل هده المبادرات…تحية الى اصحابها .

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات