سانشيز: المغرب يكافح المافيات الدولية

سانشيز: المغرب يكافح المافيات الدولية
صورة: و.م.ع
الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:16

أشاد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، بجهود المغرب المبذولة للتصدي للهجرة السرية، مؤكدا أن المملكة “شريك إستراتيجي” يكافح “أعمال العنف التي يرتكبها مهاجرون بإيعاز من مافيات دولية”.

وأكد سانشيز، في حديث لصحيفة “لا فانغارديا” الإسبانية نشرته اليوم الإثنين، أن “المغرب شريك إستراتيجي لإسبانيا، ليس فقط في ما يتعلق بالتصدي للهجرة السرية”، مردفا: “المغرب مهم أيضا بالنسبة لإسبانيا في محاربة الإرهاب”.

وسجل رئيس الحكومة الإسبانية أن “المغرب يكافح أعمال العنف التي يرتكبها المهاجرون ويعاني منها أيضا”، مبرزا أن “المسؤولية الرئيسية عن المأساة التي حدثت والخسائر المؤسفة في الأرواح تقع على المافيات الدولية التي تنظم الهجمات العنيفة”.

وبخصوص محاولة الاقتحام الجماعي للسياج الحديدي على مستوى إقليم الناظور، التي أسفرت عن مقتل 23 شخصا من بين المهاجرين السريين من إفريقيا جنوب الصحراء، قال رئيس الحكومة الإسبانية إنه “ممتن” للعمل الذي قامت به عناصر القوات العمومية المغربية.

وقال المتحدث ذاته: “نحن نأسف للخسائر في الأرواح، في هذه الحالة لأشخاص يائسين كانوا يبحثون عن حياة أفضل، وهم ضحايا يتم استغلالهم من قبل المافيات والمجرمين الذين ينظمون أعمال عنف”.

وكانت مجموعة من المهاجرين السريين المنحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء أقدمت، صباح الجمعة، على محاولة اقتحام السياج الحديدي على مستوى إقليم الناظور، تم خلالها استعمال أساليب جد عنيفة، ما أسفر عن حالات وفاة جراء تدافعهم وسقوط بعضهم من أعلى السياج.

وأشارت آخر حصيلة عممتها السلطات المحلية، السبت، إلى تسجيل 23 حالة وفاة في صفوف المهاجرين غير القانونيين المنحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، فيما يوجد تحت المراقبة الطبية حاليا عنصر واحد من أفراد القوات العمومية و18 من المقتحمين.

وشهدت محاولة الاقتحام العنيف، حيث تم تسجيل إصابة 140 من أفراد هذه القوات بجروح متفاوتة الخطورة، استعمال المرشحين للهجرة السرية أساليب جد عنيفة في مواجهة أفراد القوات العمومية الذين تعاملوا بكل مهنية وفي احترام للقوانين.

وأبدى هؤلاء المرشحون للهجرة السرية، الذين كانوا مسلحين بالحجارة والهراوات والأدوات الحادة، مقاومة عنيفة في مواجهة أفراد القوات العمومية، الذين تعبؤوا لمنعهم من تخطي السياج الحديدي، كما تظهر ذلك الصور والأشرطة المتداولة على الإنترنت وعبر شبكات التواصل الاجتماعي منذ الجمعة الماضي.

‫تعليقات الزوار

15
  • erer
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:22

    باركا من النفيخ “المغرب يكافح المافيات الدولية” ارجعوا سبتة ومليلية ان كنتم صادقين

  • abass
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:41

    سبحان مبدل الاحوال , قمة النفاق

  • م...
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:49

    بصح ارقم واحد حان الوقت لاسترجاع مالنا سبتة و مليلية …باز مشبعتوش فرنسا تنهب من استثمارات بخيرات بلادنا ..وتاخذ وتعرف صحتهم وتعليمهم ..ولا تعترف بالجميل ناكرين ….ياكلون الغلة وينكرون الملة …..ولا تسمع منهم زفة خبر ..كالك تعرف صديقك من عدوك في المحن ووقت العصيب ……شحال واحنا صابرين وكنكولو دابة يفهمو دابة يعيقوا …شادين لينا الارث صح ..اسبانيا هارفة لينا على سبتة و مليلية …ومهم تبون شرقية ..وكالك باغي زيادة …. زعما احنا ما عندنا رجال …ها افارقة راه دايرين بحال جراد ياكلو من العينين …لا يعرفون اي كان…… دابة احنا من نحارب أعداء وحدتنا ترابية ام المافيا ام ارهاب ام تطرف ام مشاكل شعب كروي ام كلاب ضالة ام ذئاب بشرية ……ال كالو طلقونا لفراجة …..جيونا من اخير وباركة من تقارير…كتبو ورقة بامضاء بالاجماع ….ان سيادة المملكه المغربية على أراضيه الصحراء المغربية من طنجة إلى لكويرة.تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره…شعارنا الله الوطن الملك…. الصحراء مغربية احب من احب وكره من كره….

  • ارار
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:50

    اخشى ان تكون المعادلة الاسبانية هي الصحراء مقابل سبتة ومليلية

  • فيفتي حتا ف القس
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 18:10

    شفتو هاد شانشيز فايت هاداك وزير ديال الخارجية الإسباني، وزير ديال الخارجية ديال الصبليون كيكوي أو يبخ، حتا قاد شغلو أوو ضمن ألغاز أوو دار فيفتي فيفتي مع سي بوريطة أوو قسمو الشغل أوو ولات التريسينتي واصلة حتا الداخلة، عاد أخرج ليهم كيقول الإعتراف بالحكم الذاتي للصحراء المغربية تحت السيادة المغربية، قرار سيادي و لن يتغير، هاد شانشيز جبها أوو صنطيحة، ما مسوق حتا واحد، خرج طايطاي ف كول شي. ما كاي إيتفاهم كاع، المغرب كيدافع على مصالح إسبانيا أوو إسبانيا كتدافع على مصالح المغرب، السيد وقع على معاهدة الصداقة و حسن الجوار مع الموغريب أوو باقيين ف كلمتهم، وصدقو هاد الصبليون. الطنجية المراكشية ديال داك النهار تناقش فيها سي بوريطة و وزير خارجية الصبليون، لا ضر و لا ضرار . مضورينها فيفتي فيفتي حتا ف القس.

  • مستغرب مروكي
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 18:12

    لماذا المغرب يحارب من أجل اسبانيا؟ إذا لم تستطع اسبانيا حماية مليلية إذا يجب تخرج منها ؟ اين جنود الاسبان و ما دخل المغرب في أمن اسبانيا ؟ و لماذا نمنع الأفارقة من دخول اوربا و نسمح لهم بدخول المغرب ؟ ما هي مصلحة المغرب في الدفاع عن اسبانيا ؟و متى و كيف سيتم ترسيم الحدود البحرية ؟

  • هشام
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 18:36

    اولا كيف دخل هؤلاء للمغرب. ثانيا اذا كانت المافيا هي من تتحكم في دخول هؤلاء للمغرب فيمكن لهذه المافيا ادخال مخربين من البوليزارو او ارهابيين من داعش او بوكوحرام او حتى كومندو من الجزائر. ثالثا سبتة ومليلة مدينتين مغربييتن محتللتين. لماذا اسبانيا لا تريد ارجاعهما للمغرب وتنهي كل هذا.

  • الفكر الضال : خفاش ظلام
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 18:59

    اجاب مهاجر من الجالية انه يتقاضى بالمهجر اجرا دون عمل فتعجب احد العاطلين بالوطن فقال له انت لا تعمل و تستلم اجرة عن جلوسك هناك فقال المهاجر نعم اتقاضى اجرة و انا اجالس فقال له العاطل الوطني لماذا لا تاتي عندنا الى الوطن الى مجالسنا لتجلس معنا و نجهز لك مجلسا خيرا من مجلسك بالمهجر فنحن رواد تحضير جلسات و ندوات و مؤتمرات و حفلات تكريم بامتياز

  • العابر
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 19:05

    أن يشيد سانشيس و غيره بمجهودات المغرب في مكافحة الهجرة السرية فهذا أمر مهم عوض إلقاء اللوم على بلادنا التي تبذل جهودا فوف طاقتها لمعالجة مشكل المهاجرين الذين استقر بهم المطاف بالمغرب.
    لكن المشكل اعمق من كل هذا، فحين تقفل الأبواب بصفة مطلقة في وجه من كانوا يحلمون بالعبور للضفة الأخرى،فانتظروا أعمال اعنف مما ترون، اليأس غير وارد لأنهم مضطرون لإعداد خطط و التسلح بكل الوسائل للعبور لإحدى الثغرين ماداموا يعرفون أن الوصول فقط لسبنة أو مليلية يحقق هدفهم.
    هناك حل يمكن أن يحد من الظاهرة و يضعفها،أنه إرجاع كل من تسلل لإحدى المدينتين إلى بلاده ليعرفوا أن الوصول للمدينتين لم يعد حلا. على إسبانيا أن تساهم في الحل عبر ابرام اتفاقيات مع الدول الأفريقية لاستقبال موانيها في مثل هذه الحالات.

  • سبتة و مليلية
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 19:08

    آن الأوان لإحقاق الحق و أن يضطلع المجتمع الدولي بدوره بإجبار الإسبان على الجلاء عن الأراضي المغربية الإفريقية المحتلة، حفاظا على السلم و الأمن الدوليين.

  • robhd
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 19:26

    لاشك أن بينهم مندسون ينظمون صفوفهم و يقودون تحركاتهم، و لا عجب أن نشك بأن ورائهم عصابة من الكابرانات تأكد تورطها من قبل في الإرهاب و الجريمة المنظمة.

  • Maghribi ghayour
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 19:32

    Le Maroc a défendu l’Espagne, et les forces de l’ordre du royaume ont exécuté leur travail en se défendant et en respectant les règles
    Une réunion entre Mr Ouahbi qui est ministre de la justice et le ministre de l’intérieur finira par apaiser les tensions internes que les espions sionistes et les médias font circuler
    Nous devons pas laisser la chance à ceux qui veulent voler les richesses des marocains et marocaines s’immiscer dans les affaires nationales et internationales du royaume

  • افقير
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 19:42

    ماوقع في مليلية له علاقة بموقف الحكومة الاسبانية الاخيرمن قضية الصحراء المغربية واعترافها بمقترح الحكم الداتي لدالك اعتقد ان للمخابرات الجزاءريةلها يد في دالك هو في الحقيقة ردة فعل غادرة من الجزاءر ولها تجارب عديدة في التعامل مع المافيات والمنظمات الارهابية والانفصالية لدالك اعتقد ان سانشيز محق في كلامه

  • أسماء
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 19:43

    المغرب غرب دار مجهودات كبيرة فط هذا الإطار لمحاربة هاته الشبكات والمافيا الدولية التي تنشط على الحدود وتقبض أموال وتستغلها في تهريب المهاجرين، فالحدود المكسيكية الأمريكية وأوروبا ناهيك عن إفريقيا، المهم هو اليقضة لضمان عدم تكرار هاته العمليات وحماية الحدود وأخذ حتى اعترافات من هؤلاء المهاجرين لأخذ معلومات قد تساعد في التحقيق، واسبانيا مطالبة كدلك ومن خلال وزير خارجيتها وبوريطة للتباحت ومساعدة المغرب وكذلك اسبانيا لمواجهة المافيات الدولية العابرة للحدود وما يمكن أن ينتج عنه من زعزعة الإستقرار.

  • khorotto
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 22:13

    القضيه باينه وضوح الشمس الكابرانات يرمون بالافارقه والسوريون الى المغرب ا والافارقه يفضلون المغرب لطيبه اهلها بشهادة منهم اذهب الى شرق المغرب وسترى الجحافل والاتي اعضم هذه كارثه انسانيه لازم اوربا تلقى الحل وتخرج المغرب من هذه الازمه الانسانيه

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس