ستة حالات طلاق كل ساعة بالمغرب

ستة حالات طلاق كل ساعة بالمغرب
الأربعاء 20 يناير 2010 - 23:59

تسجل ست حالات طلاق بالمغرب كل ساعة،وهو ما يعادل 138 حالة طلاق يوميا أي بمعدل 4166حالة طلاق شهريا،وفي المجموع تسجل 50 ألف حالة طلاق سنويا بالمغرب.



وذكرت يومية “النهار المغربية” ان عدد قضايا الطلاق بالمغرب في ظرف سنة واحدة يفوق 41ألف حالة طلاق،وتقدمت النساء بنحو 40 في المائة من طلبات الطلاق أي ما يقارب 20 ألف حالة طلاق،وتتقدم طلبات التطليق بسبب الشقاق مقدمة حالات طلبات التطليق التي تقدمت بها الزوجات،وتليها طلبات التطليق بسبب غياب الزوج ومن بعدها طلب التطليق بسبب عدم الإنفاق وعلى مستوى حالات الزواج فإنها تجاوزت ال 300 ألف زواج سنويا،وتضم هذه النسبة عددا كبيرا من الزواج من الأجانب.



وعلى مستوى الدول العربية ففى مصر مثلا تؤكد إحصائيات هذا البلد وقوع حالة طلاق كل 6 دقائق، ومن بين كل 100 حالة زواج تتم فى القاهرة ينتهي 33 حالة منها بالطلاق، كما أن 90 ألف أسرة تتفكك سنويا نتيجة الطلاق، وتسجل مصر أعلى معدلات للطلاق فى الدول المتحدثة باللغة العربية، تليها الأردن، ثم السعودية، فالإمارات فالكويت، ثم البحرين وقطر والمغرب.



ومن طرائف الطلاق في أوروبا طرح أكبر محال بيع التجزئة في بريطانيا،الاثنين، وللمرة الأولى، للبيع قائمة بهدايا الطلاق للأزواج الذين يستعدون لفك رباط الزوجية، وفق تقرير. وجاءت الخدمة التي أطلقتها متاجر “دبنامز” Debenhams لتتماشى والتقاليع السائدة حالياً من تزايد الإقبال على بطاقات “التهنئة” بمناسبة الطلاق،بل الحفلات التي يقيمها الأزواج بعد فكاكهم من “قفص الزوجية.” ويتوقع أن تتضمن لائحة المطلقين هدايا كتلفزيون بلازما بشاشة كبيرة، وألعاب كمبيوتر وملابس لا تحتاج إلى كي، على نحو قد يساعد الطرفين على اجتياز المحنة والتأقلم مع نمط حياة العزوبية مجدداً.



ونقلت صحيفة “تيليغراف”، عن بيتر مور، مدير خدمات البيع بالتجزئة في “دبنامز” ، قوله “الطلاق قد يكون مكلفاً والتسجيل لقائمة هدايا الطلاق يعني أنه يمكن للأسرة والأصدقاء تقديم يد المساعدة للمنفصلين حديثاً لبدء حياة جديدة.” وتأتي قائمة “دبنامز” الفريدة من نوعها على خطى شركة محاماة لندنية ابتكرت في أواخر العام الماضي قسائم طلاق مخفضة كهدايا بمناسبة أعياد الميلاد.

‫تعليقات الزوار

65
  • عبد الإله
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:11

    في يخص الطلاق في المغرب، فهذه الأرقام طبيعية نتيجة المدونة الجديدة التي أفقدت الثقة بين الزوجين.. و سياسة دعم انفتاح المرأة و توهيمها أن تكون ند للرجل في كل شيء. فيليعلم هؤلاء أن المركب التي يقودها قبطانان تغرق..المصيبة في هذا البلد أن المسؤولين يسيرون هد البلاد، (السقلي كمثال) وفق رغباتهم و ميولهم و ليس وفق مايريد الشعب ووفق الدين الإسلامي و بالتالي يعاملوننا كقطيع غنم و لا حسيب و لا رقيب عليهم..
    لن تصلح هذ البلاد إلا إذا أعطيت المعارضة حقها في النقد و المحاسبة لكل شخص حتى الوزير..
    الله المستعان..

  • الدكتور الورياغلي
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:07

    في تقديري أن للطلاق أسباباً كثيرة ومتنوعة تختلف باختلاف الأزواج والزوجات وباختلاف التقاليد والأعراف، ولكن يبقى أم هذه الأسباب وأكثرها وقوعا ثلاثة لا رابع لها، وهي:
    1- تمرد المرأة على زوجها، فلا تجهز له إفطاره، ولا تكوي له ثيابه، ولا تستثيره لفراشها وتحصنه، وكل ذلك نتيجة للتصورات المنحرفة التي ترسخت في عقلية هذه المرأة جراء إدمانها على المسلسلات المدبلجة والأفلام الهابطة…
    والرجل يريد من المرأة أن تكون نسخة من أمه، تعامله كما تعامل أمه أباه، طاعة، وحب، ووفاء، وتضحية، وتربية صالحة للأبناء.
    2- بنود مدونة الأسرة، فمعظمها مجحف بحق الزوج، ومعارض لديانة الزوجين الإسلامية التي تقضي بأحكام خلاف تلك الأحكام الحداثية، وهذه طامة كبرى نقاشها لا يتسع له هذا الطرف من التعليق.
    3- غياب الكفاءة بين الزوجين، فمن الضروري جدا أن تكون المرأة في مستوى زوجها، وهي إذا كانت دونه أو فوقه في الحسب والنسب والعلم والمكانة والدين فلن يكون ثمة سكون بينهما، لأن السكون الذي جعله الله في الزواج يكون بين المتناسبين المتكافئين، ومتى حدث خلاف ذلك فإن المتعالي منهما سيحتقر الآخر وتكون النتيجة هي الانفصال، وأكبر مثال لهذا التفاوت زواج الأجانب من المغربيات، فهم ليسوا أكفاء لبنات المغرب ولا المغربيات أكفاء لهم، فقل لي بربك كيف للمغربية أن تصبر على شظف العيش في أدغال افريقيا مع رجل أسود مفلوج الشفة ؟
    وكيف لها أن تصبر مع خليجي مترف متكبر يعاملها كما تعامل الأمة زمن الرق ؟!
    وكيف للرجل أن يصبر على امرأة وهي بين الفينة والأخرى تطالبه بالتصريح بممتلكاته كي تنازعه عليها عند قاضي المدونة ؟
    وبالمقابل، فما يحدث من عنف الأزواج ضد زوجاتهم مرده بالأساس لفقدان الكفاءة، فابن الوزير لا يمكنه بالعادة أن يهين ابنة الوزير، ولكنه سيهين قطعا ابنة من هو دونه، والمثقف المتعلم سوف يهين ولو بنظراته الزوجة التي لا تعرف الباء من التاء، فالكفاءة ضرورية في النكاح وهي مشروعة بإجماعالفقهاء.

  • أحمد
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:53

    لا علاقة للمتلكات “و ديك الخزعبلات ديا ل القسيم”
    اقتسام الممتلكات في حالة الطلاق يكون اختياريا لا إجباريا، إذ يختار الزوجين قسمة الممتلكات من عدمه يوم ابرام عقد الزواج و ذلك بطلب من العدا”العدول” الذي يسألهما إذا كانا يريدان ابرام عقد اقتسام الممتلكات المكتيبة أثناء الزوجية أم لا؟ في حالة عدم إبرام هذا العقد يحتفظ كل واحد بمممتلكاته. لا داعي لتعليق الفشل المجتمعي على الحكومة أو المدونة، 90 في الماءة من منتقدي المدونة لم يقرؤوها للأسف..الطلاق شيء عادي في محتمع جاهل تحكمه القبلية “أنا فاسي، لا أنا أمازغي، لا أنا صحراوي، لا أنا عروبي,,,” أضف إلى ذلك أسباب الزواج، حيث ينسى الجميع أن الغاية منه هو الاحصان و العفاف، لا المصالح المادية و العائلية… الطلاق هو أبغض الحلال، فلا تستغرب إذا كان متفشيا في مجتمع الحلال فيه أصبح إشاعة لا أساس لها من الصحة.

  • بويا
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:41

    ارادو ان يضعوا قانونا مكان القانون الالهي وهاهم يتخبطون فيما قننوا له نسوا ان الله ادرى بصنعته

  • أسماء
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:39

    كيف تتهم المرأة بالتمرد لمجرد أنها لم تحضرلك الإفطار أو لم تكوي ملابسك؟ ألم تعلم أن الله كلفها بما هو أهم من ذلك بكثير تربية الأبناء وصناعة الأجيال الصالحة وهو عمل ليس بالسهل أبدا لما يتطلبه من جهد جسماني ونفسي الأعمال المنزلية ليست فرض على المرأة في الإسلام انما تقوم بها طواعية وحبا في زوجها وأبنائها وهي لا تأثم إن تركتها إكو ملابسك وحدك وتعلم من سيد الخلق صلى الله عليه وسلم الذي كان يخيط ثوبه ونعله وحده ويكنس البيت ويكون دائما في خدمة أهله

  • said
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:45

    malheureusement ce sont des constats édifiants réflétant une société en crise et en manque de confiance.s’il n’y a pas ni amour, ni patience ni engagemenr pur et simple envers son partenaire ou sa partenaire, il n’y aura ni épanouissemnt ni stabilité conjuguale.les marocains (es)n’ont pas cette vocation de vivre à deux au meilleur comme au pire tt a été matérialisé de bout en bout eh oui changeons notre façon de voir les choses et vivons dans l’amour et le respect mutuel.allah yrahmana wa ysatrna’

  • moroccan //
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:03

    You still leaving the dark age

  • شهبون عقلى
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:47

    اعتقدذ ان هناك دوافع ذاتية وموضوعية تادى الى الطلاق لكن ان يصل الى درجة يشكل فيه ظاهرةفهذا ماينبغى الوقوف عنده قصد التشخيص والمعالجة.وهذا هو الدور الحقيقى الذى ينبغى ان تنكب عليه الجامعات وعلماء الاجتماع والنفس . واحاث مراكز ومؤسسات تهتم بالبحث السوسيولوجى والنفسى…وتمكين المعظلين من العمل وتنمية البحث فى هذه المجالات .ولكم ان تتصوروا مدارس مغربية بدون مستشارين فى علم النفس وعلم الاجتماع.وقلما نصادف اعمالا فى الميدان باستثناء قلة من الاساتذة مثل :ذ.سمية نعمان كسوس وفاطمة المرنيسى ومحمد كسوس وباسكون انهم يعدون على رؤوس الاصابع.ولم تمكن الدولة هؤلاء وغيرهم من امكانيات سواء المادية او المعنوية قصد العمل فى المراكز وتمرير تجاربهم فى هذا الميدان الى الاجيال الصاعدة. فالدولة تتحمل المسؤولية العظمى فى تفشى مثل هذه الظواهر الاجتماعية وما اكثرها مثل التحرش الجنسى والامهات العازبات والجرائم الاخلاقية .ان معرفة اسباب اىظاهرة ما وتشخيص الظواهر كفيل بمعالجتها.فكم مركزا نتوفر عليه فى المغرب يهتم طبعابالبحث النفسى او السوسيولوجى؟وماهى الجمعيات التى تنشط فى هذا المجال؟ وما اكثر الجمعيات التى تسال نظيرتها فى الغرب لعلها تجيد ببعض الارووات عليهاوتتباكى عليها وتشتكى شح الدولةحتى تمكنها من بعض المتلاشيات من الادوات الطبية او الاليكترونية او…

  • حاتم
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:09

    من الأغلاط الكبيرة التي ترتكبها المرأة في حق عائلتها هي إعتقادها أن تهييء الطعام و تنظيف المنزل عمل غير مهم و مهين للمرأة. هذه أول خدعة يعمل المخربون على زرعها في عقول النساء. المرأة عندما تطبخ و تنظف البيت و تعتني بزوجها لا تكون بذلك خادمة, و إلا يمكن إعتبار الزوج عبداَ عند زوجته لأنه يعمل ليأتي للأسرة بالمال الضروري. هذه الأفكار سببها الفهم الخاطئ لمؤسسة الزواج و لمفهوم الكرامة. من هم غير مستعدين للتضحية و لا يفهمون أن الزواج هو إقتسام للحياة و المسؤولية بين الزوجين قبل إقتسام الفراش, من الأفضل ألا يتزوجوا.

  • رشيد
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:55

    اعلمي رعاك الله ان علماء الاسلام مجمعون جميعا-انطلاقا من الايات القرانية الواضحة والاحاديث النبوية الصحيحة-على وجوب طاعة المراة لزوجها في المعروف.و اليك حقوق الزوج على الزوجة مختصرة كماسيليها حقوق الزوجة على زوجها= 1-وجوب الطاعة.2-تمكين الزوج من الاستمتاع.3-عدم الاذن لمن يكره الزوج ادخاله.3-عدم الخروج الا باذن الزوج.4-التاديب.5-خدمة الزوجة لزوجها..اما حقوق الزوجة على زوجها =1-ان يعطيها مهرها كاملا.2-الانفاق عليها حسب قدرته من ماكل و مشرب ومسكن.3-معاشرتهن بالمعروف.4-ان يعينه على الحق فيامرها بالمعروف و ينهاها عن المنكر.5-ان يغار عليها الغيرة المطلوبة شرعا ويحفظها من كل مايسوؤها.6-ان يعلمها ماتحتاج اليه من العلم الشرعي ان كانت جاهلة وان كان هو ايضا جاهلا سال العلماء.7-ان لا يسيئ اليها ويظلمها…هذا هو شرع الله الحكيم ومن يبتغ الهدى و الرشاد في غير مافرض الله خاب وخسر.

  • الافنا وي
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:05

    المراة اصبحت تتمرد على زوجها بقولها له نت ما فديك فنعاس واش هادي باقي مراة وكانه هو الدي خلق نفسه .بالله عليكن يا نساء اليوم لمادا اصبحتن شهوانيات اكتر منا

  • rachid nederland
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:57

    هناك عدة أسباب تؤدي إلى الطلاق أهمها المشكل المادي فالزوجة التي تهتم بالتباهي ترهق جهد زوجها في توفير كل ما تطلبه، والحياة اليومية بالنسبة للزوجين تكون روتينية و مملة إذا لم تكن تسايرها بين الفينة والأخرى أسفار و خرجات وهذا بدوره يتطلب المال، كذلك للتخفيف من الروتين يجب تبادل الهدايا بين الزوجين وهذا أيضا يتطلب المال، هناك أيضا مشكل عدم التوافق في السن فالكثير من الرجال يفضلون الزواج بفتياة صغيرات فتحصل مشاكل كثيرة كالشك والغيرة ،هناك أيضا مشكل المسلسلات المدبلجة ، فما إن ينتهي المسلسل حتى يبدأ مسلسل آخرعلى أرض الواقع ينتهي بالطلاق، كثيرا ما يكون الطلاق في السنة الأولى أو الأشهر الأولى للزواج لغياب الثقافة الزوجية عند الزوجين .

  • يوسف ماليزيا
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:59

    اذا لم تخدمني زوجتي قبل اولادي فماذا بقي منهاسوى صنع الاولاد و الاولاد هم فرع لاصل الذي هو انا و هل يمكن خدمة الفرع مع اهمال الاصل؟… و حتى لو كان النبي صلي الله عليه و سلم يخدم نفسه بنفسه في بعض الاحيان فذلك لا يعني كل الاحيان… و مادامت اخدم زوجتي خارج البيت و فلمادا تريديها ان ترفض خدمتي داخل البيت؟ بتعبير اخر لا نحتاج الى نساء لا يهتمن بازواجهن.

  • aboroh
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:59

    ارجو ان تتدخل النساء التقدميات و معهن المتطرفون من اليسار الذين لا شك سيتهمون كعادتهم الشريعة بالعجز في غير سياق الاستشهاد ثم نتمنى ان تتدخل منظرات الحكمة من داخل البيت اننا نستفتوكم في كارثة الطلاق ايها الجبناء

  • مغربي غيور على مغربه
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:03

    بعد التحية والسلام لكل قارئ وكاتب
    يجدر الذكر أن النساء في المغرب قليلات. وأن مصطلح الزوجة لا يصدق على أغلبهن وأن تتمنى الزواج من واحدة منهن فذاك شيئ يجعلك تشعر بالغثيان ربما … نظرا لما حالت اليه أوضاعهن وحالتهن
    نساؤنا كاسيات عاريات بمباركة عليا وتحفيز اعلامي. نساؤننا أصبحت لا تتقن شيئا الا مشاهدة المسلسلات المدبلجة والعفن أقصد فن آخر زمان.
    أخرج الى الشارع وانظر، قف أمام جامعة أو ثانوية أو شركة أو مصنع وتمعن…احص وافرز وحلل النتيجة. هل فعلا نحن نتكلم عن نساء شريفات يصلحن للزوجية والاحترام والحب والمعاشرة اللطيفة.
    أكثر من 90 في المائة منهن فاقدات للشرف بمعاه لحقيقي.
    صراحة ان الخليجيين هم من قيموا قيمة الكثير من نسائنا بشكل محايد.
    واحدة تجادل في الحجاب وأخرى في اللباس وثالثةفي مفهوم المساواة ورابعة في المسئولية داخل البيت ووووو
    هل فعلا في المغرب نساء بالمعنى الحقيقي والديني لا معنى الحداثة والمسلسلات المدبلجة والعصير والمصاحبة والشيشة والبارتيات والحفر ووالمخمرات ووووو
    ولا أعمم هذا لأنه هناك شريفات لكنهن قليلات

  • أسماء
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:05

    السلام عليكم : لقد أسأتم فهمي أولا أنا لا اعتبر الأعمال المنزلية التي تقوم بها المرأة فيها إهانة لها بل على العكس فيها أجر كبير فقط الشيء الذي لم يعجبني هو إستخدام الدكتور الورياغي لكلمة تمرد المرأة في أمور بسيطة قد يكون بإستطاعة الزوج القيام بها وحده ( تحضير الإفطار كي الملابس) من باب مساعدة زوجته ومعاشرتها بالمعروف خصوصا أن واجب الأمومة يتطلب منها جهد كبيرمن رعاية للأبناء ومتابعتهم في دراستهم تحضير الطعام ترتيب البيت والمعاشرة الزوجية إلى آخره……وليس في الأمر أي ترفع على الزوج أو سوء فهم لمعنى الحياة الزوجية

  • نور الهدى
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:39

    و ما رأيك في زوجة تخدم داخل البيت و خارجه و تساعد الأولاد في تمارينهم و هي من تذهب للتسوق و تتشطر حتى لا تؤثر على ميزانية العائلة، تتكلف بأثاث البيت و تقوم بجولات على الأسواق و تسأل و تمرض بالبحث و التقصي قبل شراء و لو قطعة قماش ل`الصدادر`.. التي تسأل عن الأولاد في المدرسة و تأخذهم للطبيب و تفيق الليالي و
    تسهر على راحتهم `و الراجل كيقول مكايرداش يتشطر` خاسو يبان فشكللللل.. كيدير لمرا فحال لمدفع`.. إيوا رجال و منييييييين.. و الرجال جالسين في المقهى مثل STARBUCKS و لا يشاطيو مع لبنات يغزلو في لوقت
    إخواني يحترمون نسائهن و نسائهن يحترمنهن لدرجة أن أبي أطال الله عمره لا يتوقف عن الدعاء لهن بالخير
    أكثر من هذا المغاربة أصبحوا أوربيين أكثر من الأوربيين.. أصبح المغربي يتزوج بمن تمارس معه الجنس و تتعرى و تبرز مفاتنها و بنات الناس و لا أحد يقول لهن حتى السلام عليكن..
    صدق الله تعالى عندما قال في كتابه العزيز: {الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ}.. 26 سورة النور

  • مغربية
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:17

    السبب أن الرجل لا يزال في عصر الجواري وبصراحة من ناحية الرجل المغربي لا يتقبل تحرر المغربية والمغربيات لم يعدن يجدن أن الطلاق شيئا سيئا بل هن المبادرات للطلاق في أغلب الظروف وأغلب حالات سببها الخيانة الزوجية أو نشاز الزوجة أحيانا للأمانة أما الأمور الأخرى التي ذكرها البعض فلا أجدها كافية والنساء حاليا لا يتقبلن خيانة الرجل كما كان في الماضي.

  • AMIR
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:19

    JE SS D ACCORD AVEC ABDELILAH ET DOCTEUR WARIAGHLI….
    JE DETESTE LES MAROCAINES ELLES ST LA CAUSE DE TOUS LES PROBLEMES …VOILA RESULTAT D MOHAND SERIES EGYPTIENNES MEXICAINES LIBANAISES….COMPARER LA MAROCAINE AVEC JAPONAISE CANADIENNE TU T SEN L AMOUR TENDRESSE SENSIBLITE MAIS LA MAROCAINE NON ELLE CHERCHE KE LE TITRE DE MARIAGE SANS AMOUR MAWADA WA RAHHMA …MEME PAS 1 MOI ET HOP LE DIVORCE C KE C MARIAGE C LA FEMME KI TUE L HOMME AVANT SA FIN SHOUR CHA3WADA EGOISME MATERIALISME ET TOUS JE SS PAS CONTRE CETTE RACE MAROCAINE MAIS J AI VECU BQ D EXPERIENCES KI FINISSENT MAL ET DOMMAGE C PAS LA FEMME EST TJ LA VICTIME NON YA DES JEUNES SALT DIIIN MAIS ILS TOMBENT SUR LES SERPENTS MAGHRIBYAT …
    AUSSI J AI CONSTATE UN PHENOMENE LES MAROCAINES ONT COMMENCE A S MARIER AVEC LES PLSU AGES HOMMES D L EUROPE ESPAGNE ITALI FRANCE KHALIJI …LA MAROCAINE ETS TROP MALADE MATERIALISTE NE PEUT PAS RESISTER PR SON MARIAGE ET PATIENTER PR L AMOUR D SON MARIE …JE DETESTE LES MAROCAINES KI SAVENT MEME PAS LEURS RELIGION ISLAM …VOILA RESULTAT D LA LIBERTE ALORS IL FAUT PAYER TROP CHER …MCHA LHKAM ALLAH YAKHOUD MENKOM LHAK YA NISSA ALMAGHREB AMINE

  • مجهولة
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:51

    لا يعلم اسرار بيت الزوجية الا الزوج و الزوجة فليس من حقنا اصدار احكام نحن لا نعلم الغيب

  • مواطن مغربي
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:21

    هناك من يتصور انه من الممكن ان تكون هناك نسبة صفر في المائة طلاق… وهؤلاء يحلمون… في المغرب هناك ادنى نسبة طلاق في العالم العربي… مع ان النساء في المغرب لهم نفس حقوق الرجل في هذه النقطة… و يمكن سريعا تصور الامر في باقي البلدان العربية لو ان النساء فيها كانت لهن نفس حقوق الطلاق التي للمغربيات… و لذلك فالمقارنة غير علمية… هناك مفارقة… في المغرب النساء لهن حقوق اكثر… و في المقابل نسبة طلاق ضعيفة… اما الدول العربية كالسعودية و مصر و بقية اللائحة… فهم لا يوفرون حقوقا لنسائهن و مع ذلك نسبة الطلاق عندهم مرتفعة بشكل فظيع… اذن مع كل هذا… يمكن القول ان نسبة الطلاق في المغرب نسبة مقبولة… نتمنى ان تزيد انخفاضا و لكن الامر متعلق باختيار الازواج و ليس بالقانون… اما من يتحدث عن الشريعة و هو لا يفقه في الفقه فما عليه الا ان ينظر لعدد حالات الطلاق التي ترتكب في السعودية باسم الشريعة… و سيرى كم ان الامر مخيف فعلا… و سيحمد الله على بلاده… ان كان يمتلك عقلا يميز…

  • مرأة مغربية
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:23

    لا حظت أن أغلب الرجال متحاملون على المرأة المغربية وكأنهم ما صدقوا يلقاو فرصة للتحامل عليها ، للأسف الزوج المغربي بقسوته وتعنته وأنانيته (نسبة لا يستهان بها للأسف) هو اللي جعل المرأة تتغير من خلال انتشار كثرة النماذج الغير مؤهلة بأن تفتح بيت أو تكون أسرة وتكون قدوة لجيل وللأسف بدات منتشرة بكثرة في مجتمعنا والمرأة المغربية وأعتقد اعتقادا جازما أنها أكثر النساء العربيات تضحية ورضى بالنصيب لا تتمرد ولا تتأفف تستحمل وتستحمل لكن من يقدر.
    المرأة المغربية من الأول تربت على تحمل المسؤولية على شغل البيت من أوله لآخره على الصبر
    فلو كانت نسبة الطلاق عالية فهذا راجع للأسف الشديد لوضع رجالنا وعدم مسؤوليتهم وإذا انحرفت المرأة المغربيةوارتمت في أحضان الرجل العربي أو الأجنبي فهذا كذلك يرجع لرجالنا مع الأسف فلو كان حافظ عليها وقدرها لا يمكن كانت المرأة المغربية توصل إلى ما اوصلت إليهالآن.
    المرأة المغربية مستعدة تخدم زوجها في كل متطلبات لكن بالكلمة الطيبة وحسن المعاشرة وليس بالغصب .
    مع احترامي لكل الرجال المغاربة القلائل الذين يقدرون الحياة الزوجية .

  • Mohcin
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:53

    أومي هيا أحسن إمراة في هدى العلام :
    Yes my mom, She’s the best. my parents they been married for more then 40 years and hamdolilah they still together.
    When my dad had his liver transplant,my .
    mom was over his head 24/7.
    She don’t eat, She don’t drink and she don’t even sleep, all what she do, keep praying to get him back, I guess this is the truly love. 
    allah ye3tina shi benet nasse

  • marocain
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:25

    بكل صراحة و بكل اختصار هداكشي لكانو اليهود ديال المغرب كيحفرو ليه راهم وصلو ليه او زيد عليهم ليهود لوخرين و القائمة طويلة

  • boutaina
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:27

    quand vous serez maries Mes dames et Messieurs vous allez voir la realite.vivre dans une meme maison, partager les problemes, trouver des solutions surtout materielles…se reveiller chaque jour å 4h ou 5 h du matin pour chercher un pediatre…etc etc etc…est tout å fait different de ce que vous dites. sans oublier la famille du mari et la famille de l epouse qui rentrent en jeu aussi dans la vie conjugale. il n y a pas de recette å suivre pour proteger sa petite famille. mais il ya un moyen qui demande un effort psychique et intelligent de la femme c est qu elle doit dire toujours: mon mari est aussi est de mes enfants. alors quand il commence å faire des betises, elle l ignore. Comme a dit FREUD: au fond d un homme il ya un enfant. et si l homme voit que la femme demande trop, il lui dit.tu n qu å depenser de son salaire d une facon indirect. la mauvaise compagnie de certaines femmes en est la cause aunssi. C est l idee d un de mes professeurs Allah ira7mo. Si l homme est tres tres intelligent, il peut contribuer et sauver son foyer, la femme est tres sensible et oublie sur le champ si l homme KEBBAR BIHA. et reconnait ce qu elle fait. Elle n est pas qu une machine de reproduction. doit donner que des enfants…elle peut donner bcp de choses meme si elle est analphabete. NB:comme j ai dit la realite est le contraire. une fois jeter dans la piscine on peut bien voir si on sait bien nager.publiez hespress. Allah y7fed aljami3.

  • زينب
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:45

    إلى إخوتي أصحاب التعاليق، أنا امرأة متزوجة منذ سنتين وانطلافا من تجربتي في الزواج أرى أن التفاهم بين الزوجين والمودة والحب هي أمور أساسية في الزواج بعيدا عن الماديات وعن كون المرأة جميلة أم لا. أنا اعتبر نفسي خادمة عند زوجي فما العيب في ذلك هو والد أبنائي ونصفي الثاني فأنا بذلك أخدم ونفسي والعكس صحيح.
    نصيحة إلى الشباب: إذا أرتم أن تتزوجوا فاتبعوا سنة النبي (ص) واختاروا الفتاة لدينها أولا تم لجمالها ثم لنسبها… فأنا أرى أن الرجال في هذا الزمان لا يهمهم في المرأة سوى الجمال والأناقة والمكياج فكيف لهذا النوع من النساء أن يربي أجيال.
    أعتذر عن الإطالة

  • M.Y
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:19

    c’est de la psychanalyse vous ne pourrez rien résoudre rien discuter; si les mariés ne se comprennent pas ils n’auront pas la chance de réussir; disons pour l’amie qui à dis que les travaux à la maison pour la femme ne sont pas des obligations. qui vous a dis ça Mlle???alors à quoi ser une femme s’elle ne s’interesse pas à son marie. et n’oublions surtout pas l’aide q’il doit pour elle biensur.car c’est une vie partagée à deux.
    merci et bonne chance à vous

  • inconu
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:31

    تايكونو اصلا بقاو بنات عاد نهدر واش وليتي تتلقى لبنت مصاحبة ومعنقا صحبها كيفاش بغيتي نهار تزوج راجلها يبغي يقيصها يتفكر ان مئة رجل قاسها
    واغي لبارح بنت نزلت من طوموبيل وعاذ زعمة لبسات ليك طابلية زعمة راني كنت فلمدرسة
    الله يتسرنا من هاذ النوعية ديال البنات

  • المليونير
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:33

    عندنا ظهر قانو المدونة . اطلقت عليهامرونة الاسرة.وحدثني احد اهل القضاء وقال .:القضاء علي الاسرة وليس قضاء الاسرة.
    يتهمن الرجال بالتحرش الجنسي. في حين ان النساء من يتحرشن بالرجال جنسيا لكونهن كاسيات عاريات…..الخ

  • القدميري
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:35

    كل الاسباب التي تساهم بالقدر الوفير في طلاق الزوجين أدرج ذكرها من طرف السادة المعلقين إلا سبب واحد، والدي يعتبر السلاح الفتاك للحياة الزوجية.
    أتدرون ماهو؟؟؟؟؟إنها الحماة. فالحماة هي أم الزوج أو أم الزوجة، التي تمتلك سلاحا ذو فوهة كاتمة للصوت، فجل النيران المتأججة في الحياة الزوجية سبب إشتعالها هؤلاء الحمواة وغالبا ماتكون أم الزوج هي من يفتعل ويضخم المشاكل التي تنتج عنها جميع التشتتات الأسرية بما فيها تيتيم وتشريد أطفال صغار همهم الوحيد ان جدتهم من النوع السادي. لأنها أم الزوج الدي بيده العصمة وهو الملك الآمر الناهي…
    نعترف وبكل أسف ان مجتمعنا المغربي يتضمن شريحة كبيرة من هذا النوع من الأسر التي تكون الغلبة فيها ذائما للزوج وبتعليمات من السيدة أمه التي لاتعلو كلمة أحد على كلماتها والغريب في الامر اننا نجد الزوج يمتثل غالبا لقرارات أمه، ضاربا بعرض الحائط متطلبات أو إقتراحات زوجته أم عياله لالسبب إلا ابتغاء مرضات السيدة الوالدة. جميل ان يكون الإنسان طائعا لوالديه، ولكن في ما يرضي الله لأن الطرف الآخر ليست عبدة أو سبية حتى يهمشها. فهي شقه الثاني والتي تربطه معها أواصر مقدسة واجبة طاعتها طبقا لمقتضيات الدين الإسلامي.
    فالرجل اللبيب هو من يستطيع أن يعدل بين ذويه وزوجته هذا إن لم تأتي بهتانا بينا.
    وفقنا الله جميعا لما فيه الخير والصلاح وأنار طريقنا بالإيمان بتعاليم ديننا الحنيف وإقتفاء سنة حبيبنا محمد عليه وعلى آله وصحبه أزكى السلام.

  • أسماء
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:01

    قرأت تعليقك وأنصحك يا أخي وكل الشباب المغربي بالإبتعاد عن المواضيع التي تتكلم عن المغربيات والجنس والدعارة في الخليج غشاء البكارة الإصطناعي إلى آخره …..لأن ذلك يرسخ فكرة خاطئة عن الفتيات المغربيات فأنت بدون ما تشعر اتهمت 90% من النساء بالمغرب بفقدانهن للشرف وأنا أيضا هنا أقصد الشرف بمعناه الحقيقي وليس المعنى الضيق المتعارف عليه الحمدلله الطاهرات العفيفات موجودات وأنا أعرف منهن الكثير ولهذا يكون من الأفضل لو يركز كل شخص على إصلاح نفسه وتزكيتها وطلب العلم …..أحسن من الخوض في أعراض الناس التي لن يستفاد منها شيئ سوى الوقوع في ذنوب نحن في غنى عنها

  • 3doul
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:55

    this is waht happened whe women got their right and more power. if we look at the old days, there were no divorce as today

  • karim
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:07

    perssonelement je suis tres fiere de cette resultat la moudawana ah we ,dans les 1 jrs de la vie de moudawana les femmes etais tres fiere hhhhhh mais maintenan et l heure du changement ou bien c le pire qui arrive inchallah ,moi je suis pas marie j 35ans jamais marie et je pense meme pas a ca

  • إيمان
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:11

    نور الهدى: تماماً كما قلت أصبح الحمل كله على المرأة. لماذا لا يتزوج الرجل إمرأة عاطلة أي دون عمل حتى تفرغ كلياً له وللأولاد.
    النساء المغربيات هن الأكثر صبراً بين كل العربيات غير أنهن لم يعدن يقبلن الذل. المغربي يذل الفتاة قبل أن يتزوجها و إن تزوجها يعاملها مثل الجواري.
    صدقت يا مغربية. لا يجب أن تقبل المرأة الذل أبداً.
    إلى AMIR
    كنت مخطوبة لمغربي لمدة سنتين و الله يشهد أنني كنت أساعده مادياً و كان لي الفضل بعد الله في شفائه من مرض السكري و الكولسطرول. بمجرد شفائه وتحسن وضعيته المادية بحث عن غيري و بدأ يتهرب مني و من موعد الزواج الذي كان مقرراً بالإتفاق مع والدي. بعث لي صوره مع رفيقته الجديدة. و قال لي باي باي.
    و قبله الكل يريد الجنس قبل الزواج و إلا بالسلامة يا بنت داركم.
    بسبب المستوى المنحط قررت الزواج بعربي غير مغربي إن شاء الله لأنكم سقراما، لسانكم طويل و خاينين و قباح و لا تعترفون بالتضحيات
    هنيئاً لكل المتزوجات بغير المغاربة و المتزوجات بالمغاربة حضيو راسكم.

  • الى:
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:47

    “وإذا انحرفت المرأة المغربيةوارتمت في أحضان الرجل العربي أو الأجنبي فهذا كذلك يرجع لرجالنا “؟؟
    هده مشكلتك فلا تنتحري وتقولي الرجل المغربي هو السبب او تحترفي الدعارة وتقولي المغربي!(طاحت الصومعة علقو….
    مشكلتنا ان بعضنا يعيش في عالم وردي مثالي:حب مهند ونور..وغيره من المسلسلات التي تجعل بعضكن يحلمن بشاب رومنسي و غني لكنكن تصطدمن بواقع مرير:شاب دو دخل محدود 2400درهم لا يستطيع تغطية مصاريف زفاف فبالاحرى ان يسافر بزوجته لترى مصر وتركيا…
    لقد قضى علينا الطمع والجشع واصبح الاب يسال عن الماديات ادا جاء شاب لخطبة ابنته لا يهم دينهاو خلقه..فالاجنبي الدي يريد المغربية يحب فيها:جهلها للقانون واكتفاؤها بالاكل والشرب واللباس وحفنة من الاورو..عكس الاروبية (كما يقول احدهم)التي:على دراية بالقانون وطموحة ودات شخصية ولاتسارع بانجاب الاولاد

  • سنسن
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:49

    نصيحة للاخوان لي مازال ممزوجينش. عنداكم تصيدو بحالي او تزوجو. انا كنستنا غير الفرصة باش نفك. و مابقا زواج مابقاوش النسا ولاو بحال الوحوش

  • Patrick
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:21

    Le pourcentage au maroc est le plus élevé dans les pays arabes. En haut, on donne le nombre de divorces en terme de temps. Or le nombre d’habitants en egypte par exemple est 3 fois plus qu’au maroc. En faisant le bon calcul cette fois ci. Maroc : 1 divorce par 10 minutes VS
    egypte 1 divorce par 6 minute. Si le maroc avait approximativement le même nombre d’habitants le nombre de divorces devrait être 3 divorces/10 min soit 1 divorce par 3 minutes;
    Une valeur supérieure au divorce de l’égypte et des autres pays je pense.
    (Je ne sais pas pourquoi l”écrivain de l’article a tenu à mettre chiffre en heure pour le maroc et en minutes pour l’égypte, j’espère qu’il ne veut pas nous leurer)

  • مطلقة حديثا
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:15

    ثم طلاقي في أواخر العام الماضي بخمس أشهر تقريبا ولن أستطيع أن أوصف لكم مدى سعادتي وليشهد علي الله ليس لسبب مادي بقدر ماهو معنوي تركت كل شئ لأعانق الحرية

  • مواطن
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:43

    باسم الله الرحمان الرحيم
    اخواتي اخواني ان نسبة الطلاق في بلادنا ارجع سبها وبنسبة عالية الى خروج المراة المغربية عن طاعة الله وعدم الرضاء بقضائه وقدره والى كيف يمكن شرح الاخوات الفاضلات لعدد حالات التلبس في الفساد من طرف سيدات متزوجات ولكن ان تتحقن عن احصائيات هدا الموضوع في مراكزالشرطة وعن مدى تسامح روجلات هذا الزمان

  • عزيز
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:01

    خُلقتِ يا أسماء لاثنين :
    للانجاب وللقيام باشغال البيت.
    مند خروج المرأة المغربية للعمل خارج البيت والمغرب يتخلف يوما بعد يوم ،خاصة في الجانب الاجتماعي ،تصوري لو شغلنا كل شباب المغرب مكان النساء الموظفات ،كم من شاب سيتزوج وبذلك سينقد فتاة من براثن العنوسة؟ وأخيرا أقول لك لا توهمي نفسك أن بخروجك للعمل ستبنين مجتمعا صالحا.اما فيما يتعلق بخروج النساء للعمل في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم،وقيامه عليه الصلاة والسلام بأشغال البيت .ما قاموا بذلك الا لظروف خاصة.

  • marriage
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:37

    the best thing is freedom and stay alone in morocco ;to choose a woman became very difficult and big adventure so for me i don’t need to marry for nothing and divorce for nothing ! ( wlfahem yifhem )

  • نور
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:43

    عدد حالات الطلاق في المغرب أقل مما هو عليه في العربية السعودية و هو ما يبين أن السبب لا يكمن في المدونة و إنما في نوعية العلاقة المتشابكة و المعقدة بين الرجل والمرأة و محيطهما المتشعب من ثقافة وعادات و إكراهات اقتصادية و اجتماعية و …
    سوف أسوق بعض نمادج التفكير المتخلف لعدد من الأزواج المغاربة: كلام الرجل داخل الأسرة يعلو و لا يعلى عليه، و إن أخطأ.
    إدا أصيب الرجل بعاهة أو مرض ، على زوجته أن تبقى بجواره إلى أن يشفى أو يرحل أو ترحل قبله، و إن أبانت عن تدمر أو طلبت الطلاق، فهي غير مرباة و عاصية.
    إدا مرضت الزوجة، فمن حق الزوج أن يقترن بأخرى لأنه لا يعقل أن يعيش دون أن ترعاه أخرى و ربما ترعى أولاده، وإن رفضت الزوجةالمريضة فما عليها إلا أن تطلب الشقاق أو الخلع.
    إن ماتت الزوجةلا اعتراض على زواج الزوج بأخرى بعد ثلاثة أيام. و إن مات الزوج فلا يجوز للمرأة الزواج، عليها الحفاظ على أولادها و أحيانا على المعاش لآن الزواج يفقدها إياه و يجعلها في نظر المجتمع قد ضحت بصغارها وبدكرى زوجها.
    المرأة تعمل في البيت من الصباح إلى المساء، لا يبقى لها وقت للاعتناء بشكلها و هندامها،الزوج يعود إلى المنزل مساء، يلقي نظرة خاطفةعلى أسرته ثم يدهب إلى المقهى لتبادل الحديث التافه مع الأصدقاء، وعندما يعود متأخرا إلى المنزل، يجد أولاده قد ناموا، زوجته المنهكةتنبعث منها روائح المطبخ، فينتقدها لأنها لم تتهيأ له بوضع الطيب و ارتداء زي الفراش، نسي أنه السبب، فهو قد عاد من المقهى به رائحة الدخان و العرق، و لم يكلف نفسه عناء تمرير صابونة على جسده، لو أنه دخل إلى بيته و ساعد زوجته في شؤون المطبخ و راجع الدروس مع أولاده و رافقهم إلى فراشهم،لبقي ما يكفي من الوقت لزوجته لتعتني بحالها و تكون في الصورةالتي يريدها زوجها.
    هدا لا يعني أن جميع الزوجات ملائكة، هناك أزواج مثاليون، لكن زوجاتهم كوارث لآسباب عديدة …

  • مضربة عن الزواج
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:51

    الى كل السادة الدين اتهموا النساء بالتقصير عليكم ان تعلموا ان المسؤول عن هدا أولا هو الرجل بانانيته وحبه لنفسه والضغوطات التي تمارس على المراة من الخارج والداخل صراحةلم نعد نفهم مادا يريد هدا النوع من الرجال-المعلقين- يتهمون المراة بالخروج الى العمل في حين ادا اراد هو ان يتزوج يختار العاملةاو المتبرجة بالله عليكم اروني رجلا واحدا يريد واحدة عاطلة يتهمونها بالتبرج ويتركون زوجاتهم ويلهتون وراء المتبرجات وادا تمردت كاي انسان ينعتونها بالضلع الاعوج نعم خلقت المراة من ضلع اعوج يا ترى ما السبب’
    .. لِما خُلقت حواء من ضلع آدم و هو نائم ؟؟!!!
    لِما لم يخلقها الله من آدم و هو مستيقظ ؟؟!!
    أتعلمون السبب ؟؟
    يُقال إن الرجل حين يتألم يكره، بعكس المرأة التي حين تتألم تزداد عاطفةً و حباً !!…
    فلو خٌلقت حواء من آدم عليه السلام و هو مستيقظ لشعر بألم خروجها من ضلعه
    و كرهها، لكنها خُلقت منه و هو نائم .. حتى لا يشعر بالألم فلا يكرهها..
    بينما المرأة تلد و هي مستيقظة ، و ترى الموت أمامها ، لكنها تزداد عاطفة ..
    و تحب مولودها ؟؟ بل تفديه بحياتها …
    لنعدْ إلى آدم و حواء ..
    خُلقت حواء من ضلعٍ أعوج ، من ذاك الضلع الذي يحمي القلب ..
    أتعلمون السبب ؟؟
    لأن الله خلقها لتحمي القلب .. هذه هي مهنة حواء .. حماية القلوب ..
    فخُلقت من المكان الذي ستتعامل معه ..
    بينما آدم خُلق من تراب لأنه سيتعامل مع الأرض ..
    سيكون مزارعاً و بنّاءً و حدّاداً و نجاراً
    لكن المرأة ستتعامل مع العاطفة .. مع القلب .. ستكون أماً حنوناً ..
    وأختاً رحيماً .. و بنتاً عطوفاً … و زوجةً وفية ..
    .. .
    الضلع الذي خُلقت منه حواء أعوج !!!!
    يُثبت الطب الحديث أنه لولا ذاك الضلع لكانت أخف ضربة على القلب سببت نزيفاً ،
    فخلق الله ذاك الضلع ليحمي القلب .. ثم جعله أعوجاً ليحمي القلب من الجهة الثانية ..
    فلو لم يكن أعوجاً لكانت أهون ضربة سببت نزيفاً يؤدي – حتماً – إلى الموت ..
    لذا …
    على حواء أن تفتخر بأنها خُلقت من ضلعٍ أعوج ..!!
    و على آدم أن لا يُحاول إصلاح ذاك الاعوجاج ، لأنه و كما أخبر النبي صلى الله عليه وآله و سلم ،
    إن حاول الرجل إصلاح ذاك الاعوجاج كسرها ..
    و يقصد بالاعوجاج هي العاطفة عند المرأة التي تغلب عاطفة الرجل …
    فيا ادم لا تسخر من عاطفة حواء …
    فهي خُلقت هكذا ..
    و هي جميلةٌ هكذا ..
    و أنتَ تحتاج إليها هكذا ..
    فروعتها في عاطفتها ..
    فلا تتلاعب بمشاعرها ….
    و يا حواء ، لا تتضايقي إن نعتوكِ بناقصة عقل ..
    فهي عاطفتكِ الرائعة التي تحتاجها الدنيا كلها …
    فلا تحزني…..
    أيتها الغالية …… فأنتِ تكادِ تكونين المجتمع كله ..
    فأنتِ نصف المجتمع الذي يبني النصف الآخر
    انشر من فضلك

  • مضربة عن الزواج
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:09

    الى كل السادة الدين اتهموا النساء بالتقصير عليكم ان تعلموا ان المسؤول عن هدا أولا هو الرجل بانانيته وحبه لنفسه والضغوطات التي تمارس على المراة من الخارج والداخل صراحةلم نعد نفهم مادا يريد هدا النوع من الرجال-المعلقين- يتهمون المراة بالخروج الى العمل في حين ادا اراد هو ان يتزوج يختار العاملةاو المتبرجة بالله عليكم اروني رجلا واحدا يريد واحدة عاطلة يتهمونها بالتبرج ويتركون زوجاتهم ويلهتون وراء المتبرجات وادا تمردت كاي انسان ينعتونها بالضلع الاعوج نعم خلقت المراة من ضلع اعوج يا ترى ما السبب’
    .. لِما خُلقت حواء من ضلع آدم و هو نائم ؟؟!!!
    لِما لم يخلقها الله من آدم و هو مستيقظ ؟؟!!
    أتعلمون السبب ؟؟
    يُقال إن الرجل حين يتألم يكره، بعكس المرأة التي حين تتألم تزداد عاطفةً و حباً !!…
    فلو خٌلقت حواء من آدم عليه السلام و هو مستيقظ لشعر بألم خروجها من ضلعه
    و كرهها، لكنها خُلقت منه و هو نائم .. حتى لا يشعر بالألم فلا يكرهها..
    بينما المرأة تلد و هي مستيقظة ، و ترى الموت أمامها ، لكنها تزداد عاطفة ..
    و تحب مولودها ؟؟ بل تفديه بحياتها …
    لنعدْ إلى آدم و حواء ..
    خُلقت حواء من ضلعٍ أعوج ، من ذاك الضلع الذي يحمي القلب ..
    أتعلمون السبب ؟؟
    لأن الله خلقها لتحمي القلب .. هذه هي مهنة حواء .. حماية القلوب ..
    فخُلقت من المكان الذي ستتعامل معه ..
    بينما آدم خُلق من تراب لأنه سيتعامل مع الأرض ..
    سيكون مزارعاً و بنّاءً و حدّاداً و نجاراً
    لكن المرأة ستتعامل مع العاطفة .. مع القلب .. ستكون أماً حنوناً ..
    وأختاً رحيماً .. و بنتاً عطوفاً … و زوجةً وفية ..
    .. .
    الضلع الذي خُلقت منه حواء أعوج !!!!
    يُثبت الطب الحديث أنه لولا ذاك الضلع لكانت أخف ضربة على القلب سببت نزيفاً ،
    فخلق الله ذاك الضلع ليحمي القلب .. ثم جعله أعوجاً ليحمي القلب من الجهة الثانية ..
    فلو لم يكن أعوجاً لكانت أهون ضربة سببت نزيفاً يؤدي – حتماً – إلى الموت ..
    لذا …
    على حواء أن تفتخر بأنها خُلقت من ضلعٍ أعوج ..!!
    و على آدم أن لا يُحاول إصلاح ذاك الاعوجاج ، لأنه و كما أخبر النبي صلى الله عليه وآله و سلم ،
    إن حاول الرجل إصلاح ذاك الاعوجاج كسرها ..
    و يقصد بالاعوجاج هي العاطفة عند المرأة التي تغلب عاطفة الرجل …
    فيا ادم لا تسخر من عاطفة حواء …
    فهي خُلقت هكذا ..
    و هي جميلةٌ هكذا ..
    و أنتَ تحتاج إليها هكذا ..
    فروعتها في عاطفتها ..
    فلا تتلاعب بمشاعرها ….
    و يا حواء ، لا تتضايقي إن نعتوكِ بناقصة عقل ..
    فهي عاطفتكِ الرائعة التي تحتاجها الدنيا كلها …
    فلا تحزني…..
    أيتها الغالية …… فأنتِ تكادِ تكونين المجتمع كله ..
    فأنتِ نصف المجتمع الذي يبني النصف الآخر
    انشر من فضلك

  • lou
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:57

    لو من المانيا
    احترامي لكل المعلقين …..بغض النظر عن الدين و الفوارق الثقافية…ادا لم يكن هناك احترام ومودة بين الزوجينن لايمكن للعلاقة الزوجية ان تستمر..!!وشكرا لكل المغربيات والمغاربة..

  • citoyen marocain
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:09

    bonjour
    je croix qui’il faut changer completement la facon d’eduquer les garcons des la naissance .
    en lisant tous les commentaires j’ai constaté que certains hommes culpabilisent toujour la femme comme si elle vie toute seul dans cette planette voyant Messieurs soyez realiste la femme a beaucoup evolué dans tous les domaines et l’homme n’a pas pu realisé que c’est fini le temps de jadis pourquoi on parle toujours de la religion que lorsque’ilya un sujet relié à la femme allez cherchez d’abord comment un vrai musulman se comporte avec sa femme et les femmes en generale prenons ex du prophete ques’quil faisait avec sa femme et ses enfants c’est depassé de parler du ftour et tout ca. bien sur la femme doit prendre sa part de responsabilité selon ses capacités elle n’est pas une machine mais l’homme doit contribuer au bien etre du foyer aussi . quesque vous demandez plus à la femme elle a triples fonctions :la maison, le travail, le mari et les enfants c’est trops par contre certains mari llah yehdihom ils sont toujours dans les cafes laissont leur famille à la maison sans se soucier de leur probleme surtout les enfant ils ont besoin de la presense du pere et pour finir j’adresse cette phrase à toute mére qui pourra aider un peu à changer cette mentalité de commencer une nouvelle éducation envers les garcons des leur naissance , il `le responsabilise à`faire certains petites taches à la maison et à` l’exterieur comme ca il s’habitura à ètre responsable . vous les mamans vous gatez bp les garcons quand ils devienne homme on se plaigne de leur comportement qui l’ a eduque cest toi la maman .

  • مغدور في الحب والزواج
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:29

    بنات المغرب لا يرغبن إلا في من عنده المال والمال فقط ولا يهم لا اخلاقه ولا اي شيء آخر
    عندما تذهب لخطبتها تقول لك هي وأهلها هل بنتنا ستعيش تأكل وتشرب الحب؟
    لا يتمتع بشرفكن إلا أصحاب الأموال
    أنا عازب وسأبقي والحمد لله لا وجع الرأس ولا هم يحزنون

  • moslim+
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:03

    هل بإمكانك أختي أن توضحي لنا ما نوع هده الحرية وتصفيها لنا ؟؟ تحياتي

  • boutaina
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:15

    cher frere, j avais les larmes aux yeux quand j ai lu ton experience. en effet, tu n es pas le seule. mon frere a vecu la meme experience avec son ex femme.je voudrais juste te dire, cher frere, ne baisses surtout pas les mains, sois fort et mets toujours en ta tete que les femmes ne sont pas les memes. c est une experience et tu as appris sans doute beaucoup de choses. la vie est devant toi. un jour tu vas rencontrer la femme qui te conviendra. chaque fois que tu penses å ce cochemarre, lis le coran mon cher frere. je te souhaite de tout mon coeur Asseber. c est mieux qu elle est partie Allah ikhallessha. salam.oubliez hespress Allah izewajkom.mercii

  • سعاد
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:37

    جميع التعليقات تتهم المرأة ,لكن بالله عليكم العيب في المرأة لوحدها, نكون شوية واقعيين ,ماشيء كل واحد يوجه الاتهام للطرف الاخر.
    ياخوتي وياخواتتي, راه الاسباب بالدرجة الاولى كتمثل فعدم فهم كلا الجانبين لواجباته اتجاه الاخر كيفما امرنا الله سبحانه وتعالى ,الانسان يبدى من راسو هي الاولى عاد يشوف الاخر , كيفاش كتهم ياخويا المرأة
    بالاهمال وبانعدام الاخلاق وتنسى راسك , اولا حلال علينا حرام عليكن , المهم راه الحلال بين والحرام بين غير الانسان الى بغى يتعامى , ومسؤولية الطلاق كترجع للراجل والمرأة , وشوفو الاسباب اللي كتعرض امام االقاضي , عاد حكمو شكون الظالم وشكون المظلوم
    ونرجع ونقول راه عدم معرفة كل جانب اي الرجل والمرأة بواجباتو وحقوقو وعدم التطبيق بالدرجة الاولى سبب رئيسي للمشاكل بين الازواج ونحلال الرابطة الزوجية

  • كريم العمراني
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:27

    لنكن صرحاء واقعيين و لنواجه انفسنا و نحاسبها ..اولا نحن الرجال في المغرب هل وصلنا لمستوى ثقافي كافي يجعلنا نفهم المراة التي تناسب حياتنا و عقلياتنا و تفكيرنا يجعلنا نختار المرأة المناسبة الجواب للاسف لا الرجل المغربي كيفما كان وعيه و مستوى تفكيره و ثقافته يظل بسيطا و سطحيا ان لم يكن متخلفا في كثير من الاحيان فكيف له ان يفهم المراة التي تشاركه الحياة ..الرجل المغربي مستواه الثقافي محدود مهما كان تعليمه و مهما وصلت درجة تحصيله العلمي و المعرفي و مهما كانت وظيفته ..الرجل المغربي لا يقرأ المرأة المغربية ان لم نقل لا يقرأ المرأة بصفة عامة و لا يفهم مكوناتها الداخلية و الخارجية ..كل واحد يسأل نفسه ماهي المرأة بالنسبة اليه هل هي مجرد جسد هل هي وجه و لسان هل هي مجرد صفات معينة تمشي على قدمين بالله عليكم ما هي المرأة في نظركم يا معشر رجال المغرب ..ان الاغلبية الساحقة في شبابنا لا ترى الا المظاهر الخارجية و الاثارة في المرأة و القلة القليلة تبحث عن ما بداخل المراة من علم و معرفة ..يقول الكثير من الرجال و اين هي المراة المثقفة في البلاد اين هي المراة العالمة ..و في هذا شيء من الحق و لكن ليس الحق كله فقلة من نسائنا المثقفات العالمات الثقافة بمعناها الصحيح و العلم و الوعي بمعناه الصحيح و ما ينطبق على الرجل المغرب ينطبق كذلك على المراة فاين هو نصيبها من الوعي و الثقافة و العلم في بلد يعيش في ورطة و مأزق بين بلدان تتأجج فيها نيران العلوم و المعارف …اذن لا نلوم المراة وحدها بل يجب ان نلوم انفسنا نحن ايضا و الا فالرجل الذي يعرف نفسه قد وصل لقمة الوعي و الثقافة من حقه ان لم يجد المراة التي تناسبه ان يعيش اعزبا خير له …اما بالمستوى الضئيل الضحل الذي نحن فيها معشر الرجال فلا نطمع في اكثر من امراة بسيطة تلبي لنا رغباتنا الجنسية

  • الدكتور الورياغلي
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:33

    أعجبتيني كلماتك، وأتمنى ألا تكوني قد نقلتيها عن غيرك، بصراحة إنها جمل أدبية راقية، لكن هل لك أن توضحي لي لماذا أنت (مضربة عن الزواج؟) هل هذا يعود لاختيارك الشخصي ؟ أم ماذا؟ وهل لي بإميلك لنتواصل فأنا بصراحة شغوب بالكلمات الأدبية الراقية، ولكن لا يذهب خيالك بعيدا فتنتظزيني لأخطبك أنا فقط أهدف إلى ملاقحة الأفكار ومزاوجة الآراء فاطمئني !

  • وردة @
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:23

    اختي زينب ما في عيب ان المراة تهتم بمظهرها وجمالها هدا لا ينقص من انها تستطيع تربية ابناءها ..وحتى لو كانت محتجبة يجب ان تهتم بنفسها حتى تروق لزوجهالا اظن ان احدا يكره ان يكون شريكه دو مظهر جميل .. واظن ان نساء كثيرات استطعن التوفيق بين الزوج والابناء والمظهر والعمل واستطعو ان يربو ابناءهم تربية حسنة وان يخرجو اجيالا ..لا اعرف لما لا يتم التفريق بين المظهر وبين الاخلاق..

  • سمير
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:29

    ما العيب في الطلاق؟ إنه بداية جديدة لكل من الصرفين. ” وإن إن يتفرّقا يُغني الله كلاَ من سَعَته”. لا خوف على المجتمع من كثرة الطلاق.
    الطلاق يُجدد الرؤيا في الجياة بصفة عامة, ويُعطي فرصة للمرأة أو الرجل أن يتفاعلا مع المجتمع أكثر؛ من خلال البحث عن شريك جديد و ما يترتّب عليه من علاقات جديدة.
    لم يكن، أبداً,الهدف من الزواج العلاقة السرمدية الى موت أحدهما., إنما هو في اصله تقنين للعلاقة الجنسية بين رجل و مرأة؛ إمّا لهدفٍ أو غاية في نفس الطرفين. وكل ما اتُقف عليه في العقد يسرى على الطرفين.
    النظر إلى الزواج على أنه علاقة أبدية, يأتينا من المفهوم الكاثوليكي على الأن العقد يُكتب في المساء ولا يحلّ لإنسان على الأرض فصخه.
    امّا في الإسلام الأصيل: النكاح هو عقد كسائر العقود, ومن حق الطرفين فسخه متى شائا,و الاتفقا.
    في الغرب المطلقين( رجالا و نساء) أكثر انتاجا من المتزوجين.
    يجب على الدولة تسهيل ترتيبات الطلاق كما هو حال ترتيبات الزواج: الناس تتغيّر مع الوقت وتكتشف أحيانا أن بعض العلاقات اصبحت بدون منفعة أو مودة للطرفين.
    إذا لم يكن الطلاق سهلا, يبدأ الناس في علاقات جيدة بدون الطلاق التام من الزوج السابق, وهنا تدخل في الحرام و تداخل الأنساب الذي أراد الإسلام محاربته.
    كثيرا ما ينجح الزواج بعد التطليقة الأولى.
    الرجل من حقه أن يُطلّق المرأة متى شاء و المرأة من حقها أن تخلع بعلها متى شاءت.
    العيب في المجتمع يبدأ حين يدخل الأزواج في علاقات غير مقننة بعقد نكاح. وهنا يتفشّى الخداع وقلة الثقة بين أفراد المجتمع.
    زوّج-طلّق خيرٌ من الخيّانة.

  • أبو أسامة
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:49

    الواقع لا يمكن أن ندخل في اطار تبادل الاتهام واللوم بين الرجال والنساء.لأن من شأن ذلك أن يصرفنا جميعا عن وضع الأصبع على مكمن الداء.
    الواضح أن هناك مخططات تستهدف النسيج الاسري الاسلامي عموما عن طريق نشر الثقافة الصهيومسيحية المختزلة في شعارات حقوق الانسان التي هي شعارات أريد بها باطل ليس الا.فكل الانظمة الغربية المروجة لهذا الباطل تتنكر اليه في فلسطين والعراق وافغانستان والسودان وغزة ولبنان و…لذلك سعت الى ردم البناء الاسري الذي كان مبنيا على احترام الزوجة لزوجها والسعي المحموم في تربية أبنائها بكل صبر واباء وتضحيات رغم كل الضروف الصعبة والمتنوعة.أما اليوم فقد نجحت الجمعيات النسائية المشبوهة في تحريض المرأة على الرجل حتى باتت تخاله عدوا مباشرا ووحيدا لذلك تفننوا في تصوير العنف الى مادي ومعنوي وعاطفي وكلامي واحساسي وبصري و…و…و…النتيجة بالطبع هو الطلب الخيالي للطلاق من طرف المرأة والسهولة القانونية في الحصول عليه وهكذا تشردت أسر ويتم الأبناء وكل هذا مؤشر لمجتمع الانحلال و المخدرات والمشردين والأيتام.
    فاذا كانت بعض النساء لا يقبلن تحمل المسؤولية عليهن أن يدركن أولا أنهن امهات وصانعات رجال مغرب الغد والشاعر يقول:الأم مدرسة…

  • it.abdo
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:05

    حتا لين ….غادي يبقا بناتنا و ولادنا مضربين على زّواج ..يجب علينا ان ناخد العبرة من اباءنا و امهاتنا..ونتدكركيفك كانت العائلات المغربية والاجواء… شئ جميل . مازالين بنات الناس و مزالين ولاد الناس ..تحية للاخت زينب ولكل من يريد الخير لغيره.

  • يونس المغربي
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:31

    الزواج
    أصبح الزواج يقل في المغرب بفعل فاعل طبعا ولاشك أن أكبر مسبب هو المدونة الجديدة التي تقلل من حقوق الرجل وتعطي الاحقية للمرأة في الحقوق على الرجل طبعا لاوجود لتساوي الان بل هناك ترفع
    وهذا ماجعل قضايا الطلاق تكثر لامن جانب الرجل ولا من جانب المرأة فقد أصبح الطرفات يتخبطان من أول الزواج في القوانين مالك وما عليك لاتفعل هذا وأريد هذا لاتفعلي هذا وووو
    لن أفعل هذا وهذا وغلا قمت بمحاكمتك ب …….
    كل هذا أذخل ما سمي بتحرر المرأة بشيء لم أعرف أسمه لليوم
    فالكل يعرف أنه دائما أنه يوجد الخير والشر فالشرير سيبقى دائما شرير والخير دائما سيبقى خيرا سواء بالقوانين أو بعدمها
    لذا فالمرأة حريتها ترتبط مع من تزوجت هل بخير أم بشرير وكفى من كثرة الكلام فهذا شيء واضح للجميع لكن هذه القوانين الكثيرة تجعل من العديد من المقبلين على الزواج يخافون من هذه القوانين المجحفة في حقهم …

  • Meknassi divorcé
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:07

    chère soeur je tiens à te remercier enormement pour votre réponse qui m’ a touché profédement en raison de ta sincerté .pour etre franc cette experience m’a vraiment boulversé psychiquement.mais comme t as dit j en ai appris bcp de leçons.surtout ne jamais croire les apparances . notre societé est plein des hommes et femmes qui se cachent derriere la religion pour des fins pragmatiques.et vivent la vraie schizophrénie.et donc il faut se mefier et etre tres vigilant .pr le moment je vois les pertes que j ai évité. et pr te montrer l’horreur de cette famill j ‘ ai rencontre le mari de la soeur de mon ex et je lui ai raconté le crime de vol.tu sais il m’ a dit:hmad allah rah njak;ana twarat .en fait il a eu quatre enfants pendant huit ans de mariage.il a essayé de divorcé au debut ;ils ont kidnapé son enfant pendant neuf mois et l’ont menacé de ne jamais le revoir .il a cédé à leur pression.pr t’ expliqué leur force mon ex a cinq tantes toutes analphabetes jabliyat ayant des maris soummis.lhamdoulah njani rabi man 3issaba.

  • امة الله
    الخميس 21 يناير 2010 - 02:13

    انا مطلقةحديثابعد ثلاث سنوات من الزواج لكني لم اكن افكر ابدا من قبل اني ساصبح هكذا فلطالما حلمت بالزوج الصالح و الاستقرار و الاسرة الصغيرة و الامومة غير اني لم اجد شيئامن هذا فكل ماحصلت عليه زوج ينهي كل نقاشاتنا بضربي واهانتي حتى امام عائلته من بعد ما كان يعدني بالاحترام و الحب و الحنان بل حتى الاستقرار لم اجده لاني لم يكن لي سكن خاص بي بل اضطررت للافامة معه في بيت عائلته( وذلك ليس لضعف حالتة المادية فهو من اسرة ميسورة جدا) نزولا عند رغبة امه رغم انه لديه شقةفوجدت نفسي اصبح خادمة في فيلا كبيرة لا تنتهي فيها الاشغال و باليل و انا منهكة القوى يجب علي ان البي رغبات زوجي حتى الساعات الاولى من الصباح اي حياة هذه اين الرحمةاساس الزواج بل حتى ان هذا الرجل وعدني باكمال دراستى لكن انى لي مع هذه النوعية مع البشر التي لا تعرف الالتزام و الوفاء بل حتى شعور الامومةحرمت منه لان اهل الزوج دائمامعارضين لهذه الفكرة بحجة اننا صغار في السن.اذن هكذا تحملت تدخل اهل زوجي في حياتي خاصتا حماتي التي لاتريد فراق ابنهاالمدلل و بالمقابل انا لااستطيع زيارت اهلي الا بعد اشهر.قولوا لي هل كان من الممكن ان اتحمل تلك الحياة مع ذلك الشخص بعد ان فقدت كرامتي و مستقبلي و ضاعت احلامي الصغيرةولاحافظ على ما تبقى من كرامتي و حياتي اضطررت لالتخلي عن كل حقوقي الشرعيةمقابل الطلاق واناالان احاول علاج جراحي و بناء مستقبلي من جديد من خلال اكمال دراستي والبحث عن عمل.ليسالعيب في القوانين و التشريعات بل في الاشخاص الغير مؤهلين لالزواج ذوي العقليات القاصرة عن فهم المغزى الالهي في العلاقة الزوجيةالتي اساسها المودة و الرحمة .ان ماجعل المراة تضع مستقبلها المادي كاولوية هو الغدر الذي تتعرض له من طرف الرجل فللاسف رجل اليوم اصبح عاجزا عن توفير الامان و الاستقرار للمراة بل حتى الحماية خاصة من نفسه

  • marocaine
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:17

    oh mon dieu! les marocaines sont tristes parce que vous les détestez alors que vous êtes un ange et un homme idéal, s il vous plait ne nous détestez pas , par ce que sans vous ont va craquer. please AMIR sans vous on est très malheureuses. baaaaaaaz a sidi allah in3ele li maye7cheme

  • karim
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:13

    salam alikoum, j’ai constaté que les causes de divorces sont l’homme ou la femme, dans mon cas par exemple la cause la plus importante c’est la famille de ma femme, on s’est marie aprés une histire d’amour de plus de 5 ans, on vivait á l’étranger, nous avions des problems comme tous les couple mais toujours on trouve des solutions, une fois nous somme rentrés au maroc, son pére a commencé á mettre son nez dans notre vie, et la vie s’est changé á un enfer, ca fait plus de 8 mois qu’on s’est séparé et sa famille n’a fiat aucun effeort pour nous réunir, maintenant on est en phase de divorce, je veux dire qu’il faut faire trop attention des familles, je ne sais pas pour quoi ils ont devenus comme ca, je rappelle que j’ai un enfant avec elle et ils me font sentir comme si c’est pas mon fils, ils ne me laissent meme pas le voir regulierement.

  • ابو ليلى
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:25

    بالنسبة للذين يضربون الامثال بالسعودية انها من اكبر الدول التي بها حالات طلاق لا أظن ذلك لان عدد حلالات الطلاق لم تتجاوز 25000حالة طلاق بينما المذكور عن المغرب 50000 حالة طلاق يعني الضعف أما بالنسبة لمصر فقد وصلت حالات الطلاق الى 77000حالة طلاق وهي اكثر من المغرب عدداً وليس نسبة من حيث حالات الزواج .
    أما بالنسبة للخبر المذكور ان هناك هدايا للطلاق فهذا اصلا من صميم ديننا واقرءو ان شأتم قوله تعالى( وَلا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ ) فمن ضمن تفسير الاية انه يكرمهاويحسن اليهاويوصلها الى اهلها وقد يكون في ذلك هدية تهدى اليها لا ان يشتمها ويسبها بعد تطليقه اياها

  • مكره أخوك
    الخميس 21 يناير 2010 - 00:35

    لبسم الله الرحمن الرحيم
    أتمنى أن تخضع مدونة بهذه الخطورة للاستفتاءالعام وأكيد ان الشعب المغربي المسلم لن يتجرأ على خالقه..على الأقل ستكون لدينا آنداك وسيلة ديموقراطية للوقوف في وجه الضغوط الخارجية التي يرتكز أصحابها ظاهريا على توصيات مؤتمراتهم المخدومة ويخفون مآربهم الاقتصادية والسياسية..

  • مجرب
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:11

    السلام عليكم ورحمة الله
    وصيتي الى الاخوة المقباين على الزواج والى محيطهم..
    يمكن تشبيه الشهور الأولى من الزواج بفترة الاعداد لاطلاق مكوك فضائي لما تتطلبه من يقضة وحرص من الزوجين أولا على تفادي كل مايعكر صفو العلاقة بينهما وثانيا من طرف أفراد العائلة بلزوم عدم التدخل الا عند اللزوم..
    معلوم أن الزواج رباط بين شخصين ليست لهما بالضرورة نفس الميول (دعك من النقاشات المتبادلة قبل الزواج فهي غالبا مالا يعتد بها لأنها تكون رهينة ضرفية معينة وحبيسة أحاسيس وعواطف و قد تغيب عنها الواقعية)
    الشهور الولى حرجة لدى معظم المتزوجين وينبغي أن يتدربو على ادارة الخلاف وألا يتسرعو في الحكم أو التصرف وليتحلو بالمرونة وليعلمو أن بعض الخلافات منطقية بعدها يتموضع كل طرف في خانته الحقيقية ويسهل بذلك التعامل معه..
    وليعلم المتزوجون الجدد بأن تمديد خلافاتهم وأسرارهم خرج عش الزوجية ولو الى الأقربين لن يزيد الطين الا بلة..
    في هذا الصدد يفيد السكن المستقل عن العائلة ولو للسنوات الأولى..
    اعلم أن خلاف الزوجين في بداية الطريق يكاد لايسلم منه أحد وأنه ليس شيئا مدموما..
    مع تحياتي

  • حسن
    الخميس 21 يناير 2010 - 01:01

    هذهالأرقام طبيعية نتيجة المدونة الجديدة التي أفقدت الثقة بين الزوجين..والتي اعطت الزوجة الحق في تطليق زوجها وقتما تشاء حتى لو انها التقت بشخص اعجبها اكثر من زوجها لتي هي على دمتة

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء