ستّة أحزاب تطالبُ بنكيران بالمُساواة في المشاورات السياسية

ستّة أحزاب تطالبُ بنكيران بالمُساواة في المشاورات السياسية
الخميس 9 أبريل 2015 - 18:50

مَعَ دُنوّ موعد الاستحقاقات الانتخابية المحلية القادمة، وفي الوقت الذي يشتدّ التجاذبُ بيْن أحزاب المعارضة الأكثرَ تمثيلية في البرلمان، وبيْن الحكومة، خرجتْ ستّة أحزابٍ مَمَثلة في البرلمان، لتشكوَ في ندوة صحافية عقدتها صباح اليوم بالرباط، “تهميشها” في التشاور مع الأحزاب السياسية.

وتطالبُ الأحزاب الستّة الممثلة بأحد عشر مقعدا نيابيا، وهي الحركة الديمقراطية الاجتماعية، حزب الحرية والعدالة الاجتماعية، حزب اليسار الأخضر، حزب الوحدة والديمقراطية، حزب التجديد والإنصاف وحزب العهد الديمقراطي، (تطالبُ) الحكومة بالتعامل مع جميع الأحزاب على قدم المُساواة.

وقالَ الأمين العامّ لحزب العهد الديمقراطي نجيب الوزاني في تصريحاتٍ صحافية إنّ الحكومة لا تتعامَل مع الأحزاب السياسية أثناء التشاور معها بمنطق المساواة، معتبرا أنّ المنهجية المعتمدة من طرف الحكومة في التشاور مع الأحزاب “ليستْ سليمة”، وأضاف “هناك انتقائية في التعامل معنا”.

وخلّفت المنهجية المُتّبعة من طرف الحكومة في التشاور مع الأحزاب السياسية في مختلف القضايا، والقائمة على الاجتماع بأحزاب الأغلبية الأربعة منفردة، والاجتماع بأحزاب المعارضة الأربعة منفردة، ثمّ الأحزاب الباقية مجتمعة، (خلّفت) غضبَ الأحزاب الستّة، التي راسلتْ رئيسَ الحكومة بهذا الشأن، طالبةً إيّاهُ بإعادة النظر في المنهجيّة المُتّبعة.

وتقول الأحزاب الستّة “المشتكية” من منهجية الحكومة في التشاور مع الأحزاب، إنّه من غير المنصف أنْ يتمّ الاجتماع بأحزاب المعارضة الأربعة وأحزاب الأغلبية الأربعة في اجتماعيْن منفرديْن، بيْنما يتمّ جمْع 24 حزبا المتبقيّة والاجتماع معها في جلْسة واحدة، وترى أنّ ذلك يحدّ من فعّالية المشاورات التي تعقدها الحكومة مع الأحزاب السياسية.

واعتبرَ شاكر أشهبار، رئيس حزب التجديد والإنصاف، أنّ على الحكومة أنْ تغيّر منهجية التشاور مع الأحزاب السياسية، لتصير فعّالة وناجعة لبلورة تصوّرات مُلائمة فيما يتعلّق بالاستحقاقات الانتخابيّة القادمة، بيْنما قال نجيب الوزّاني “ليْس هناك تشاورٌ حقيقي، وهذه المنهجيّة في التعامل مع الأحزاب السياسية من طرف الحكومة نحن نرفضها”.

على صعيد آخر، قالَ أشهبار تعليقا على المُذكرة التي رفعتْها أحزابُ المعارضة الأكثر تمثيلية إلى الملك قبْل أيّام، بشأن صراعها مع رئيس الحكومة، “نحنَ ضدّ إقحام الملك في أيّ صراع سياسي، سواء كانَ من طرف المعارضة أو الأغلبيّة”، وأضاف “الملك يجبُ أن يظلّ في مكانه، ونتعارك نحن أمام الرأي العامّ”.

وفي السياق نفسه قال نجيب الوزاني إنّ هناك “انحرافا” في النقاش السياسي السائد في الساحة السياسية، “وهناك شعور أنّ الأمور تنحو منحى السبّ والقذف عوض أنْ يصبّ النقاش في صُلب القضايا التي تهمّ المجتمع”، وأضاف “أرَى أن الحكومة ماضية في الإصلاح، وعلى المعارضة أن تفهم أنّ الشعب يرفض هذا السبّ والقذف، وأنّ المؤسسات يجب أن تُحترم”.

‫تعليقات الزوار

25
  • Ahmed
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:02

    نعم المساواة ولكن من اراد الخير لبلادنا فعليه بالعدالة والتنمية

  • عبد الاله العروي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:24

    ما الغاية من كثرة الاحزاب السياسية في المملكة وهي لا تجدي نفعا القيمة ليست في الكم بل في الكيف والمردودية فكل من هب ودب انشاء حزبا ورسخ له مقاما ومكانا وكرسيا علي طريقة وسيرة و عادة الملوك والامراء حتي انني اشبه هذه الأحزاب ب ملوك الطوائف على كثرتها وعلي وتمزقها السياسي وتناطحها كما تتناطح الثيران في حظيرة البقر تنعي وتبكي علي فرار قائد المسيرة وانا اكتب استحضرتني قصيدة جميلة لأحمد مطر يقول فيها ´…….
    الثور فر من حظيرة البقر، الثور فر ،

    فثارت العجول في الحظيرة ،

    تبكي فرار قائد المسيرة ،

    وشكلت على الأثر ،

    محكمة ومؤتمر ،

    فقائل قال : قضاء وقدر ،

    وقائل : لقد كفر

    وقائل : إلى سقـر ،

    وبعضهم قال امنحوه فرصة أخيرة ،

    لعله يعود للحظيرة ؛

    وفي ختام المؤتمر ،

    تقاسموا مربطه، وجمدوا شعيره

    وبعد عام وقعت حادثة مثيرة

    لم يرجع الثور ، ولكن ذهبت وراءه الحظيرة

  • ن.ن
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:27

    اعتمادا على نسبة المشاركة في الانتخابات السابقة،و نسبة الذين صوتوا لها
    ستجد انها لاتمثل الا نفسها .و انها ليست بتزكية من الشعب.
    و هذا امر بسيط و النظام يدرك جيدا هذه الحقيقة المرة…………

  • citoyen
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:32

    les partis politiques ne representent que leurs adherents. la vraie egalite dans les consultations doit etre avec les citoyens et c'est aux citoyens de creer des associations de la societe civile qui representent le peuple et qui se presentent partout: au parlement, dans les reunions avec le gouvernement. c'est sa le vrai sens de la democratie participative

    je crains que ce que vous faites n'est qu'une manoeuvre politique mounawara siyassiya
    .

  • الجوهري
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:37

    من سنسبق في المساوات المرأة ام احزاب المعارضة bravo ben kirane

  • جريح احزاب
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:41

    البوليزاريو وواضعته مرضعته الززاير يضربون علی جميع الاوتار .
    واحزاب آخر الزمان عندنا تجتهد في توفير الحطب لايقاد شعلة الفتنة بالبلد وحرق اعصاب المواطن واوراق ثبوثية مغربية صحراءنا ..من اجل كراسي خشبية ومصالح شخصية علی حساب الوطن .
    كل هذا يدل علی اميتكم سياسيا و قياديا فشل ذريع وخيبة امل فيكم ..ربما لكم وطنكم ولنا وطننا ولكم دينكم ولنا ديننا..
    الا اني استسمح لاقول اي حزب في بلدنا العزيز يتوفر علی معاهد لتكوين قادة وسياسيين شباب ..
    لازلنا نسمعكم علی (التورنديسك) في زمن الميديا و الجيكا ..ما حولكم تغير..

  • جيتومعطلين ? اكل سبع وشبع
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:43

    جيتومعطلين?بنكران اتى على ليابس ولاخضربقرارته لهمجية وبمساندة احزاب لاغلبية سيشهد له ولهم تاريخ بعنوان -افلس حكومة في تاريخ المغرب- والله لمستعان به; كل لخير وراء سياسة لحكيمة لملك البلاد نصره الله وبعض شرفاء وماقلهم في زمننا; الذي اصبح فيه لغمان ولكلبان ;يبحتو على لسترزاق لايهم حلال ام حرام لمهم لوصول لمناصب لقراربشعارات واستعمال الدين وتحريض على لحقدولكراهية بتغيروطمس معالم الدين وتكالب على ابسط خلقه الله في دعمهم ومعيشتهم واستشفائهم ودراسة ابنائهم وتشغيل شبابهم وامنهم كلمى اقتربت لنتخابات والا ترى تجمعات والكل يغني سنفونيته لصطياد بعض لعقولمغفلة وترويج لاحزاب لاتدري في سياسة ولاتسيرشؤن 40مليون مواطن ومواطنة (ناقص)حوالي 3ملاين نسمة منغمسين في لعبة ربيلات وتعويضات والاجرة لخيالية ومجانية كل شئ او تعويض عليه ببريمات شهرية وسنوية من ضهر لمقاصة وطبقة لمتوسطة التي تعاني في صمت وهي التي ساهمت في لبناء ومشارع وتطوروبصبره اصبح المغرب من دول لمتقدمة في الطب وصناعة والرياضة لاكن مع بنكران صاحب لخطابات لحلقوية ولحيل ونعت الاخرين باعداء الاصلاح المغرب ولمغاربة سيتاخرون ب40سنةضوئية+ ديون لخرجية

  • Krimou El Ouajdi
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:46

    Je trouve que vous avez bien choisi le moment pour réagir. Il est temps pour que les autres partis réagissent pour occuper la place qui est entrain de se faire à cause de la décadence de CHABAT et LACHAGAR. La "crédibilité" de ces deux pseudo S.G, et donc leurs partis, est entrain de s'teindre, alors il faut profiter pour se substituer à eux pourvu qu’un langage politique digne de ce nom soit utilisé et dont le peuple en a vraiment besoin en ce moment.

  • Moha
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:48

    كفاكم نهبا لاموال الشعب باسم تلقي دعم الاحزاب ; احزاب لا تظهر الا ابان الانتخابات تم تختفي وتتلقى الملايين ;ماهي القيمة المظاففة التي اغنتيم بها المشهد السياسي

  • عادل
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:51

    و هل كنتم تفعلون هدا ايام حكوماتكم او حلال علي حرام عليكم .دعوا السيد يشتغل و ينظف اوساخكم

  • سيمو
    الخميس 9 أبريل 2015 - 19:56

    من أنتم؟ من أنتم؟من أنتم؟من أنتم؟

  • sabaralla
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:11

    ا لحزب الوحيد الدي سينافس بن بنكيران هو حزب جديد بوجوه جديدة ببرنامج جديد مدروس جىدا ,اول نقط في هدا البرنامج هو ان يقول للمغاربة انا مستعد للمحاسبة الان قبل الغد,وكدلك لايرضى باي عضو غير نزيه في صفوفه

  • مغربي أو صافي
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:17

    واباراكا مااتضحكوا علينا لماذا كل هاته اﻷحزاب إن لم تكونوا مستفيدين منها أجدر بكم أن تطالبوا بإدماج جميع أﻷحزاب في وسط يمين يسار ماشي غير اللي حس ابراسوا عندو 2 الرياﻻت إينوض إيكون حزب يجب أن تعلوا مصلحة الوطن على مصالحكم الشخصية أنظروا إلى الدول المتقدمة فيها 3 أحزاب أو 4 على قلتها أما الدول المتخلفة ابحالكم فيها 50 حزب وهناك أحزاب لم نسمع إلى يومنا هذا واباراكا من كثرة اﻷحزاب خير الكﻻم ماقل ودل وخير البﻻد في قلة أحزابها وكثرة مناضليها

  • khasa morroco
    الخميس 9 أبريل 2015 - 20:17

    انتما ستة احزاب وعندكم 11مقعدا،كتهضروا وتحليكم الفم وحنا الله نتكافو مع المعارضة،كن كان عندكم الوجه كن نسحبتوا من القبة.
    خليو الناس اخدموا.

  • و محمد
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:11

    انهم الشناقة اشباه احزاب يتعامل معهم حسب وزنهم على الساحة ونسبة تمتيليتهم بالبرلمان .مجتمعون 11 مقعد حسبوها انتوما وقولوا شحال ديال الوقت جاكم فحقكم تعطيه ليكم الحكومة .الله يعفوا على البلاد من سماسرة الانتخابات

  • الصم الاول
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:45

    هدي بلقنة للمشهد الحزبي سبابها كترة الحزاب وسباب كترة الحزاب هودوك لمسمر الميدة اليدين الي ديرين نتبت انبت فيكل احزاب المغربية على كترتها رحنا بغين غير تلات احزاب في ا لساحة ا لسيا سية يمين وسظ يسير

  • slima
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:45

    سئمنا ومللنا سماع اغلبية يمين يسار معارضة حكومة استحقاقات انتخاباب مشاورات ….استخرارات….استزبالات وشعارات للضحك على المواطنين البلداء الذين لايفقهون شيئا rien ne change !!!

  • Ahmed52
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:51

    هي فكرة للنقاش:

    اقترح على احزاب اليسار جميعها الانضواء تحت مظلة حزب واحد موحد يمثل كل اطياف اليسار بما فيهم الاتجاد الاشتراكي وجميع منظمات المجتمع المدني الجداثية.

    بقيادة السيدة نبيلة منيب لخوض الاستحقاقات واني واثق ان نتائج اليسار ستكون افظل في الانتخابات الجماعية على ان تتحسن اكثر ف الانتخابات البرلمانية المقبلة.

    سيقول قائل هده فكرة "science fiction" ويقول اخر هدا فقد عقله ويقول ثالث هدا لا يفقه في السياسة شيئا.

    وتقول السياسة انا فن للتدبير الممكن.

    اما ان يكون حزب له عضو 1 او 2 في البرلمان فهدا في عالم السياسة تدبير محزن وغير مجد .

    وشكرا.

  • سعيد م اكادير
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:53

    نعم للحوار مع الاحزاب البناء التي تريد الخيرال هداالبلد والاحزاب الممتلة في البرلمان اما الاحزاب التي عندها الاسم فقط مادا نستفيد منه غير تضييع الوقت وهدر امول الدولة في الحملة الانتخابية ودعم الدولة للأحزاب

  • xxx
    الخميس 9 أبريل 2015 - 22:20

    الاحزاب القزمة يجب ان تنمحي من المشهد السياسي.كاع مطفروه فلبرلمان.احزاب المعارضة الاربعة رجليهم تيتساقلو.

  • bouizmaoun
    الخميس 9 أبريل 2015 - 23:53

    نعم المساوات في قول الحق للمغاربة .ابدوءوا في سحب البقع الارضية التي استفادوا منها المنتمين الى احزابكم وارجاعها الى الدولة .بهذا سيعرف المغاربة ان هناك قد بدءتم في مساوات قول الحقيقة.

  • l love my country Morocco
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 00:55

    They always thinking about them selves .please go forward look for something that takes the country to in good condition .give the opportunity to the young man We are very exhaust from you

  • solo one
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 01:53

    شنو زعما كيطلبو من بنكيران يقسم معاهم الكعكة فالنص ولا عن أي مساوات كيهدرو بعدا النساء بغاو المساواة الأحزاب بغاو المساوات سبحان الله

  • el bouazzaoui bouazza
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 02:03

    ما معنى ان تكون فاعلا اذا كنت لاتعطيني برامج ….. ما معنى ان تكون فاعلا اذا كنت لاتتخلى عن الامتيازات الريعية ………… ما معنى ان تكون فاعلا اذا كنت تهلك الحرث والنسل…………. مامعنى ان تكون فاعلا اذا كنت لا تشعر بما يشعر به الاخرون………. نحتاج الى سياسيين وطنيين لا الى احزاب البوكيمن……………. نحتاج الى يتسابق الى الخيرات لا الى++++الكريسيات+++++++++++++++++++++++++++++++اتقوا الله انكم ستحاسبون.

  • noureddine
    السبت 11 أبريل 2015 - 04:56

    vous n'avez plus rien a faire dans les prochaines élections nous vous conseillons de trouver un autre job et laissez la politique

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 19

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات