سجالات تلف انتخابات رئاسة الاتحاد الإفريقي للكرة

سجالات تلف انتخابات رئاسة الاتحاد الإفريقي للكرة
صورة: أ.ف.ب
الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:21

وصف المرشح لرئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم العاجي جاك أنوما رغبة الاتحاد الدولي (فيفا) في الالتفاف وراء المرشح الجنوبي إفريقي باتريس موتسيبي، في انتخابات الأسبوع المقبل، بأنها مجرد “اتفاق من حيث المبدأ”، معتبرا أن الطريقة “ليست ديمقراطية كثيرا”.

وقال أنوما في مقابلة مع وكالة فرانس برس، الثلاثاء، بعد لقاء عقد في الرباط نهاية الأسبوع الماضي بين المرشحين الثلاثة من غرب إفريقيا، بدعوة من رئيس الاتحاد المغربي فوزي لقجع: “هذا اتفاق مبدئي تم التوصل إليه”.

وتابع العاجي الذي سبق أن ترشح لرئاسة “كاف” في 2013 لكن تم استبعاده بعد إجراء تعديل “ملائم” في قاعدة الترشيح، لأنه لم يكن عضواً في اللجنة التنفيذية لـ”الكاف”، بل ممثلاً لـ”فيفا”: “يتعيّن القبول به من قبل بلداننا والتصديق عليه. لقد أمهلنا أنفسنا حتى الخامس من مارس ليتم التصديق على الاتفاق”.

وتابع أنوما (69 عاما)، العضو السابق في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي (فيفا) ورئيس الاتحاد العاجي بين 2002 و2011: “أنا مصدوم. لقد ركزنا على توزيع المناصب بدلا من الاتفاق على الوحدة. يبدو لي أننا ضحينا بإفريقيا على مذبح الطموحات الشخصية”.

“لن أتهرب من مسؤولياتي”

وحسب مصادر مقرّبة من المرشحين اقترح “فيفا” على ثلاثة مرشحين التوافق حول موتسيبي، قبل أيام من الانتخابات المقررة في العاصمة المغربية الرباط في 12 مارس الجاري.

وحسب هذه المصادر، فإن السنغالي أوغوستان سنغور والموريتاني أحمد ولد يحيى مستعدان للموافقة على اقتراح الاتحاد الدولي، مشيرة إلى أنه في حال انسحابهما في الثاني عشر من مارس لترك الساحة للملياردير الجنوب إفريقي الذي يحظى بدعم رئيس “فيفا” السويسري جاني إنفانتينو، سيكونان النائب الأول والثاني للرئيس، وأضافت أنه سيتم اقتراح منصب مستشار الرئيس على المرشح الرابع العاجي أنوما.

وأضاف أنوما: “يمكننا الخروج من الاتفاق. إذا قال لي الناخبون، قاعدتي والسلطات، إن هذا الأمر لا يهمنا، فلنذهب إلى الانتخابات، لن أتهرب من مسؤولياتي”، وزاد: “إذا لم نتفق، الطريقة الوحيدة للتفريق بيننا هي الانتخابات الديمقراطية، لكن ما يحصل ليس ديمقراطيا كثيرا، نفرض على الناخبين مشهدا معينا.. من يؤكّد موافقتهم؟”.

وأوضح مستشار أحد المرشحين أن “فكرة فيفا هي جمع المرشحين الأربعة تحت رعاية المغرب، من أجل الاتفاق على برنامج مشترك، وتعيين مرشح واحد بينهم”، وأضاف: “موتسيبي يحظى بأفضلية من الاتحاد الدولي الذي يريد شخصا جديدا غير متوّرط في الإدارة القديمة، لجذب رعاة جدد ومستثمرين وإعطاء صورة أفضل للكاف بعد كل ما حدث”، في إشارة إلى اتهام رئيس الاتحاد القاري المنتهية ولايته الملغاشي أحمد أحمد في فضائح فساد وإيقافه من “الفيفا” خمس سنوات في نوفمبر.

ولم يتم اتخاذ القرار بشأن الإبقاء على الترشيح من عدمه، لأن كل مرشح عاد إلى بلاده لمناقشة الأمر مع السلطات. وسيلتقي المرشحون في نهاية الأسبوع المقبل في العاصمة الموريتانية نواكشوط على هامش المباراة النهائية لكأس الأمم الأفريقية للشباب (تحت 20 سنة)، لاتخاذ قرار.

ويرأس رجل الأعمال باتريس تلوبان موتسيبي (58 عاما) نادي ماميلودي صنداونز منذ العام 2003.

ويقول باكاري سيسيه، مسؤول مجلة ريكور السنغالية الرياضية الأسبوعية: “موتسيبي يملك أسوأ سيرة بين الأربعة، لن يكون سوى دمية. فيفا يريد إسقاطه بالمظلة على الكرة الإفريقية.. ليس لديه الوقت حتى لرعاية ناديه”.

ويعتبر قطب صناعة التعدين وصهر رئيس الجمهورية سيريل رامافوزا الأقل شهرة بين المرشحين الأربعة. وأشاد رئيس اتحاد جنوب إفريقيا داني جوردان بـ “براعته في الأعمال، ومعرفته بالحوكمة والأعمال العالمية”.

أ.ف.ب

الاتحاد الدولي (فيفا) باتريس موتسيبي جاك أنوما رئاسة "كاف"

‫تعليقات الزوار

10
  • حجيب
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:37

    أيووووا خاص الدبلوماسية المغربية تتدخل قبل مايشد داك الجنوبي الإفريقي الرئاسة وكل شئ كيعرف جنوب إفريقيا لا دولة معادية لسياسة المملكة، وفيق السي القجع ياك مانعسثي

  • ضغوط الفيفا ؟؟؟؟؟؟
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:51

    إمبراطور الكرة العالمية افانتينو هي الآلة الضاغضة على مرشحي رئاسة الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم في اختيار الملياردير الجنوب الأفريقي للاعتلاء على عرش للكرة الأفريقية ::::السؤال المطروح لمادا تم إقصاء المرشحين التلات الغرب الافريقيين؟؟؟؟ هل هي مشكلة الجاه والمال والسلطة ؟؟ ؟ والسؤال الآخر؛ ماهو الدور الذي قامت به الجامعة الملكية لكرة القدم في هدا الشأن؟ ؟؟هل دلك له علاقة بترشيح فوزي لقجع في منصب عال في الفيفا؟ ؟؟والسؤال المحير لمادا تخلى الجميع على صديق المغرب احمد احمد؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • كريم
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:02

    الشيئ الذي لم أستوعبه هو قبول المغرب في شخص فوزي لقجع بأن يتولى الجنوب إفريقي رئاسة الإتحاد الإفريقي وهو صهر رئيس جنوب إفريقيا الذي يكن عداوة شديدة لبلدنا ووحدتنا الترابية

  • Oujdi
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:16

    لا يمكن ان اضع ثقتي في الجنوب الافريقي
    و لا يمكن اعطاء صوت المغرب له
    قادته السياسيين وراء وصوله لهذا المكان و لا يمكن ان يتخذ اي قرار يتعارض مع دولته

    حذاري حذاري من الثقة المفرطة !
    اثق اولا في السنغالي ، ثم الايفواري و من بعده الموريتان
    لا يمكن ان لا تكون لنا ذاكرة
    جنوب افريقيا مثلها مثل جارة السوء ، الدولة الشريرة التي لم تنفع شعبها و لا جيرانها

  • محمدين
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:17

    لماذا تتدخل الفيفا في انتخابات الكاف وتضغط لتمرير ترشيح الجنوب إفريقي.. يجب عدم الاطمئنان لهذا المناورات التي لا تخدم إلا حلفاء الجزائر

  • أستاذة وطنية
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:22

    (جيتو حتى البلاد فلييو وجاكم الرواح) جيتو للمغرب لبلاد المحاباة وباك صاحبي والفلوس هي كل شيء الجنوب أفريقي ملياردير دورها فلوس وسيتم التوافق ومريضنا ما عندو باس

  • متتبع
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:01

    هل يستطيع رئيس الفيفا أن يقوم بهدا خارج إفريقيا ؟؟؟

  • Oujdi
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 19:06

    جايبين لينا احنش بوسكة ،جايب السم معاه ، قاليك نسيب رئيس جنوب افريقيا الي تتجمعنا معاه العداوة ، مابغاش يحشم، ما دازت اسبوع وهو يناور في مجلس الامن !
    لواه احمد احمد متورط في قضايا الفساد ،
    كاين شي فساد اكثر من هذا الفساد ديال الفيفا ، تظغط على المترشحين لينسحبوا ويتركوا المكان لرجل الاعمال الجنوب افريقي !
    الديمقراطية اصبح الا في الغرب و افريقيا جرب فيها الغش و المكر …
    و الله ما نتيق في الجنوب افريقي
    و سيدي كون رشحنا اخنوش أو مزوار ، له الكفاءة لهذا المنصب

  • محمد بابا اللمتونى
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 19:34

    أنوما لا يملك فرصة المرشح الجدى الحقيقى هو الموريتانى ولد يحى ولقجع خضع للفيفا وخان ولد يحى ومصالح بلاده

  • اسماعيل
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 23:21

    غريبة هذه الوزيعة هل قارة أفريقيا قاصر حتى تكون الوصاية عليها من طرف الفيفا اين هي النزاهة حتى يتم التوافق على الجنوب
    الافريقي هل نريد الرجوع بالكرة المغربية إلى الوراء بعد هذه الصحوة وماتلتها من نتائج إيجابية ولا تكون ذاكرتنا قصيرة وما وقع لنا في انتخابات كأس العالم 2010 عندما كان المغرب هو المرشح لاستظافته وما وقع تلك الليلة وتواطؤ بلاتير رئيس الفيفا السابق مع المانيا لأن جنوب افريقيا ستجد الفرصة في استضعاف الكرة المغربية انتقاما منها على الانتصارات السياسية المغربية بشأن الصحراء

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10 4

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 142

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 5

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 9

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة