سجن شابة مغربية بسبب "شريط جنسي" .. "الضحية" تتحول إلى متهمة

سجن شابة مغربية بسبب "شريط جنسي" .. "الضحية" تتحول إلى متهمة
صورة: أرشيف
السبت 16 يناير 2021 - 14:00

تعبيرات عديدة رافقت إدانة شابة ظهرت في فيديو جنسي سربه شريكها السابق بعد سنوات من تصويره، استنكر كثير منها “معاقبة الضحية”.

جاء ذلك بعد حكم المحكمة الابتدائية بتطوان بإدانة شابة تظهر في “شريط جنسي” بشهر حبسا نافذا، مع غرامة مالية قدرها 500 درهم، بعد تمتيعها بظروف التخفيف.

ويعود النقاش الواسع الذي أثاره هذا الفيديو إلى الأسابيع القليلة الماضية عندما نشر مغربي مقيم بالخارج شريطا يظهر شابة ترتدي غطاء رأس (خمار أو حجاب) في وضع جنسي، وهو ما تُدُوول بشكل واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن توقفها المصالح الأمنية بولاية أمن تطوان، بناء على تعليمات النيابة العامة.

وقبل النطق بالحكم، كانت هيئات مثل حركة “مالي” قد دعت إلى إطلاق سراح الشابة المعتقلة عبر وسم “حنان ماشي مجرمة”، أي حنان ليست مجرمة، مؤكدة أنّها ضحية تتابع بسبب فعل ينتمي إلى الفضاء الخاص، وهو ما يرافقه تشهير بها ارتباطا بارتدائها الحجاب.

كما عمل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي على حذف جميع الفيديوهات المصورة، التي انتشرت خلال الأيام الأخيرة لهذا “المقطع الانتقامي”، بدعوة من الـ”يوتوبور” أمين رغيب، المتخصص في التقنيات الرقمية.

وتعليقا على إدانة الشابة بشهر حبسا نافذا، قالت جميلة السيوري، رئيسة جمعية “عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة”، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، “في الوقت الذي نناقش حماية المعطيات الخاصة، وفي الوقت الذي سرب المعتدي الفيديو المتعلق بالحياة الخاصة للسيدة، تصير الضحية هي المتهمة”.

وربطت السيوري “ظروف الاتهام” بكون المعنية “امرأة”، قبل أن تضيف “لهذا تُتابَع، ويتم وصمها اجتماعيا، وسيبقى هذا الوصم يتبعها طيلة حياتها”. وتابعت قائلة: “ثم جاء حكم الإدانة من طرف القضاء الذي كان يجب أن ينصفها”.

وترى المحامية والناشطة الحقوقية أن هذه المرأة “حوكمت ثلاث مرات: من طرف من سرب الفيديو، ومن طرف المجتمع الذي يصمها اجتماعيا، ومن طرف المحكمة التي قضت في حقها بعقوبة ليس لها أي سند أخلاقي، ولا حقوقي، ولا حتى قانوني.”

واستحضرت السيوري “فيديوهات جنسية مسربة لمسؤولين كبار وبرلمانيين دون أن يتابعوا”، قبل أن تجدد تأكيدها على أن المدانة “تحاسب لكونها امرأة”.

وفي حديثها عن الطرق القانونية التي يمكن عبرها محاسبة مسرب الفيديو المقيم بالخارج، قالت السيوري: “لو حركت المتابعة في حق مسرب الفيديو، فإنه توجد اتفاقيات للتعاون القضائي، ويمكن أن تفتح مذكرة بحث إلى أن يعود إلى أرض البلد، أو أن يطلب الاستماع إليه عبر الطريق الدبلوماسي”.

وأكدت رئيسة جمعية “عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة” أن هذا الملف يبرز ضرورة الاستمرار في “المطالبة بمراجعة القانون الجنائي بالاعتماد على مقاربة النوع الاجتماعي، لأن النساء يكن متضررات في جميع الأحوال”.

‫تعليقات الزوار

81
  • مغرببة
    السبت 16 يناير 2021 - 14:09

    عجيب امركم تدعون الاسلام من جهة وتطالبون بعدم تجريم زانية ؟؟

  • مواطن حر
    السبت 16 يناير 2021 - 14:09

    هي ليست ضحية لأنها ذهبت بمحض إرادتها هي مذنبة و تستحق العقاب كما يستحقه صاحب الفيديو الذي يجب أن يدخل السجن لمدة أكثر من الفتاة

  • لااحد
    السبت 16 يناير 2021 - 14:11

    السجن بتهمة الفساد
    الفتاة ليست ضحية بل مشاركةعقوبة مستحقا وتستحق اكثر من ذلك هي وشريكها

  • العربي
    السبت 16 يناير 2021 - 14:12

    مسرب الفيديو يجب معاقبته حال دخوله المغرب اما المتهمة ادانتها في محله وكدلك صحابات روتيني اليومي الدين شوهو صورة المغرب بالخارج يحب اداتتهم

  • مواطن
    السبت 16 يناير 2021 - 14:13

    يجب معاقبة من قام بالنشر مفاعل رئيسي إلى جانبها كمشاركة…

  • عبدو المغربي
    السبت 16 يناير 2021 - 14:14

    هاد الحقوقيين هما سباب المشاكل.. نهار تحكم على قاتل عدنان بالإعدام ماعجبهومش الحال, نهار حكمو على لي سرقات 16 بيضة ماعجبهومش الحال, إوا هي نخليو بنادم يدير مابغا نوليو حنا لوالا فالمواقع الإباحية, خلاصة القول من أمن العقوبة أساء الأدب

  • كمال المنصوري
    السبت 16 يناير 2021 - 14:14

    تمارس الجنس مع من هب و دبَّ ثم نقول عنها ضحية!!
    مالَكم كيف تحكمون؟!!
    الله تعالى لا يفضح المذنب من أول خطأ، لكن إذا فضح الله احد العصاة فإعلم علم اليقين أنه تمادى في أخطاءه فأزال الله عنه ستره.
    مثل هذه الزانية تجدها تمارس الفاحشة طول شبابها ثم يأتي شاب حسنْ النية ليتزوجها و تلعب عليه دور بنت الاصل و تمثل عليه هيَ و عائلتها مسرحية مفادها أنهم زوجوه بملاك لا يعرف للرذيلة طريقاً.
    هي و مثلها يستحقون العقوبة ليكونوا عبرة لأمثالهم و نسأل الله الهداية للشباب و الشابات خاصةً العصاة منهم قبل أن يفضحهم الله

  • N.H
    السبت 16 يناير 2021 - 14:14

    ضحية ماذا!!!؟؟؟هل تم إغتصابها و تصويرها؟؟؟أم ماذا!!!؟؟؟لقد شاهدت الشريط تشمئز الأنفس مما تفعل و من خلال الشريط تظهر أنها جد متمرسة و متمرنة في الجنس….كانا يجب الحكم عليها بأقصى العقوبات و أرى أن شهر سجنا يشجع مثلها على إرتكاب الفواحش أما من يدافع عنها أتمنى أن يجيبني على سؤالي هل ترضى لأختك أو أمك أو زوجتك…. أن تمارس الفاحشة؟؟؟؟

  • moha
    السبت 16 يناير 2021 - 14:15

    ان الحكم كان مخففا ويجب على القضاء ان يتابع كدلك المجرم الدي صرب الفديو دون خوف من الله ةلا العباد

  • مغربي
    السبت 16 يناير 2021 - 14:15

    يجب أولا محاسبة الهيئة القضائية التي اصدرت الحكم .لأنها
    لم تقدر على المجرم لأنه خارج المغرب .وحكرت على الضحية
    يجب أن يحاسب من فضح والله أمر بالستر ياقضاة.
    فإن فتشتم هواتف المغاربة ستجد 90% منهم بهاتفه صور
    خليعة سواء مع زوجته أو صديقته اوخليلته أو غيرهم .
    ولكن لم تنشر وهنا بيت القصيد.

  • رأي
    السبت 16 يناير 2021 - 14:16

    هدا يسمى زينا حرام ياناس حرام نحن مسلمين وإدا عمت الفاحشة لن نعرف فلان من أمه ومن أبيه.الله يخرجنا من دار العيب بال عيب الله يهدينا كاملين ويردنا لطريق الصواب.

  • آمين ألمانيا
    السبت 16 يناير 2021 - 14:16

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم في نضري يجب معاقبة وسجن من نشر الفيديو وليس هاته السيدة مع العلم انها متزوجة والحديثة وقعت لها في سن المراهقة وتم نشر هدا الفيديو بدون موافقتها والتشهير بها ……. حيث القانون يعاقب على هاته الأفعال ولاننسى أننا لدينا علاقات جنسية في سن المراهقة وتستر على دلك واحترام حقوق المرأة وعدم التشهير بها مع الأصدقاء ومابلكم في ما نعيشه اليوم حيث يتم التلاعب بعواطف الفتيات ويتم التصوير والتشهير……خلاصة القول يجب إحضار من انشر الفيديو ومحاكمته ولاننسى أننا أننا لدينا اتفاقيات في التعاون القضائي مع دول الأوربية وغيرها ….. وتحياتي الى جميع نساء المغرب

  • نبيل الصمكي
    السبت 16 يناير 2021 - 14:16

    ربما معلوماتي في القانون ضيقة ولكن لو كانت إبنتي لا قدر الله .لن أفكر في عقابها أشد عقاب. قرار المحكمة كان شبه صائب لأن شهر غير كافي لمثل هذه الجرائم

  • hicham128
    السبت 16 يناير 2021 - 14:17

    الحقيقة ان القانون لا يتحرك في مثل هذه القضايا الا اذا ما كان او كانت الضحية من الطبقة الكادحة او المتوسطة نعم السيدة غلطات غلط فادح لكن لنكون عادلين اش وقع فالعديييييد من مثل هذه القضية واللي كانو المتورطين فيها اصحاب نفوذ ؟؟

  • الصديق
    السبت 16 يناير 2021 - 14:17

    للأسف، كان حريا، بحكم المنطق، ليس ألا تسجن فقط، بل بأن تعوَّض على ما لحقها من ضرر بسبب التشهير.
    أما من يستحق العقاب، فهو مسرب الفيديو، الذي يفتقر قبل كل شيء إلى الحس الأخلاقي، فما يقوم بأفعال مماثلة إلا الأنذال.

  • باعلي
    السبت 16 يناير 2021 - 14:19

    مسرب الفيديو أحق بالعقاب في هذه الحالة. حشومة عليه خاصة و أن المعنية أصبحت زوجة و اما.

  • ابو فارس
    السبت 16 يناير 2021 - 14:19

    الكثير من الشابات مع الأسف يرتمين في أحضان كهؤلاء شباب دون أن يتخذن الاحتياطات اللازمة خاصة في هذا الزمان الذي لا يرحم المغفليين ذوي النوايا الحسنة من كل الجنسين.
    العلاقات المتكافئة الرضائية التي يقبل بها الطرفين دون ابتزاز او مقابل قليلة جدا لهذا وجب الاحتياط .
    التصوير والتشهير جريمة ماعدا قبول التصوير وبارادة كاملة.
    مادام التشهير جاء،بعد سنوات عدة ينبغي معاقبة فاعله.

  • أخلاقيات يوتوبية .
    السبت 16 يناير 2021 - 14:20

    جاءت دعوة امين غريب لامتناع عن نشر فيديو الشابة الضحية بنتائج عكسية جدا فقد جاءني على موقع الوات ساب الفيديو مباشرة بعد خروجه للمطالبة بحذف الشريط وعدم المشاركة في تداوله . الأكيد أن رغيب كان يعلم أن النتائج سوف تأتي على خلاف ما يقول ولكنه لم يهتم للأمر لأنه يعلم أن تقديمه لهذا الشريط سوف يكون سببا في زيادة المنخرطين لديه بعد أن أصبح إسمه يتداول كصاحب الدعوة لعدم النشر .

  • حقيقة
    السبت 16 يناير 2021 - 14:20

    هي فعلا شوهة اخرى تبث عبر وسا٣ىل إعلام أجنبية معادية للمغرب تنتظر فرصا كهاته. وصمة عار في جبين قضاءنا. لكن في نفس الوقت درس مهم للفتاة المغربية فاغلبهن يقلن سنمارس مع زماكري وبعدها سيسافر ولن يستفزني بعد ذلك لكن هاهي النتيجة. خلاصة البنت تستاهل ما يحدت لها من شوهة لكن حكم شهر ونافذ هو جد قاس

  • رجا في الله
    السبت 16 يناير 2021 - 14:21

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.اللهم سترنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك.كنتمنى من المغاربة اننا نوقف نشر هد النوع من الفيديوهات و الي يوصل ليه يمسحه من ستر مسلم ستره الله.

  • السفوكاح
    السبت 16 يناير 2021 - 14:23

    تصريح رئيسة الجمعية مجانب للصواب.. لانها عوض ان تدافع عن الضحية تبدو وكأنها مناضلة نسوية féministe تدافع عن الضحية لكونها امرأة وليس لكونها ضحية اولا واخيرا.. كان الاجدر بها ان لا تدخل اعتبار ان الضحية انثى.. بل لكونها ضحية تشهير وايضا لعدم قانونية الحكم القضائي

  • FENANE
    السبت 16 يناير 2021 - 14:24

    قال الشاعر احمد شوقي : انما الأمم الاخلاق ما بقيت ^^^^ فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا، الضحية في الاخير هي المرأة دائما و ابدا اتبرأ من النساء بأن يحفظن فروجهن ، كفا من الاجهاض وتفريخ ابناء الزنا ،الذين لا ذنب لهم من هذه الممارسات الجنسية .

  • hicham128
    السبت 16 يناير 2021 - 14:24

    للاضافة هل توبع ابطال الافلام الفاضحة
    باسمائهم وصورهم !!؟ بالعكس انا تانشوفهم مازال تايستقبلوهم فبرامج تلفزية وعايشين الحياة السعيدة
    القانون بحكم انه قانون يلزم تطبيقه على الكل
    باركة من الحكرة

  • هشام
    السبت 16 يناير 2021 - 14:24

    سوف ترون.هذا المقال سوف تنزل عليه التعليقات بكثرة لأن المسألة فيها رائحة الجنس خصوصا من طرف امرأة أما المغتصبين الذكور فبالكاد ستجد عليه تعليقان أو ثلاثة

  • البوز لحظة، فحذار
    السبت 16 يناير 2021 - 14:25

    العيب في الانسان أيا كان إلا من عصمه الله
    لكن الصواب والعفة والأدب والآداب العامة من الإنسانية عامة
    حرية الإنسان، مبادئ انسانية وقانونية ودينية ومن الأعراف حتى
    الحرية الفردية مطلب وحق لكن في مجال شخصي “ضيق” محدود
    الاوصاف والتعابير لممارسات من قبيل الحياء والاستحياء والانفراد بحرية الشخص الفردية في مجاله الخاص تمت محاربته في العقد الأخير تحت أعذار بعناوين رنانة تدعي الحداثية لغاية مظهرها حق لكن أهدافها بدأت تظهر أكثر فأكثر مخرجاته ومازال العاطي سيعطي نماذج نطلب الله السلامة والستر
    كن من شئت أو اعتبر نفسك من شئت وافعل من شئت، لكن اعلم واعتبر انك لست وحدك في هذا الكون فهناك متربصون وهناك معقدون، وباحثون عن مجد زائف، أو مظهر يبرزون به أنفسهم أنهم أحسن من غيرهم، أو أنهم كغيرهم ممن يتم تعرية عوراتهم هكذا
    البوز لحظة، فحذار

  • حكيم
    السبت 16 يناير 2021 - 14:28

    المشكلة اليوم فى المجتمع المغربى هو التفاهة يعطنها الأهمية وخرج علينا جمعبات تريد الشهرة على حساب القيم المغربية الأصيلة يدافعون عن الزنات والسارقين والقتلة متل هده الفتاة ومولات البيض قاتل الطفل عدنان كفى من اللعب بمشاعر المغاربة لى دار الغلط يستحق العقوبة ويجب على المشرع المغربى تجريم كل من يتدخل فى أى قضية عامة فى المحاكم المغربية فا القانون يجب أن يطبق دون ضغطات من يدعون أنهم مجتمع مدانى وهم فى الحقيقة مخربى المجتمع المدنى انشر ى يا هسبيرس

  • Ingénieur EMI
    السبت 16 يناير 2021 - 14:28

    صراحة حكم لا معني له كيف لشخص أذنب ذنب خفي في الماضي بينه و بين وربه و من قال انه الان تاب بعد مدة يحاكم بشيء هو الآن لريئ منه، قلت لكم القضاء صعب ان يكون نزيها كفا هته السيدة التشهير السيئ الذي لاقته الله ارحمنا انا عبادك ظلماء و تصدر منا سخافات غريبة كسخافة الشخص الذي شوه هاته السيدة المسكينة

  • Le Monsieur sans terre
    السبت 16 يناير 2021 - 14:29

    مفهوم حقوق الإنسان يدافع أولا عن تقسيم الثروة والسلطة بين المواطنين بالتساوي فلا فرق بين شريف عربي وإنسان أمازيغي بين غني وفقير وبين متعلم وأمي . بالجملة من يقهر وتسلب حريته بمغربنا هم : النساء وخصوصا المهمشات ضعاف الأمة من فقير وجائع ومريض ….

  • موغرابي
    السبت 16 يناير 2021 - 14:30

    هذا درس لكل فتاة تثق ثقة عمياء فيما تعتبره فارس احلامها ها النتيجة احنينتي أما فيما يخص العقوبة فهي ليست بالضحية أما مصور و مسرب الفيديو فهو أيضا سينال عقوبة أقصى غير صبرو عليه حتا يدخل لبلاد راهم ما ناسينوش

  • حسن إسبانيا
    السبت 16 يناير 2021 - 14:35

    خلاصة القول هناك من رأى الفيديو ويعلق من الأفضل السكوت احسن . نقطة أخرى الكثير من المغاربة لو تم مراقبة هواتفهم سترى العجب مع العلم أنهم متزوجين انه النفاق بعينه نفقه في كل شيء ………في هاته القضية يجب محاكمة من نشر الفيديو والتشهير بهاته السيدة بدون موافقتها ولا ننسى كيف يتم فتح الثلاجات في اليوتيوب وكدلك هناك مسؤولين في قضية فساد ولم نسمع أي حكم في قضيتهم ادا أطلق سراح هاته المرأة ويجب على القضاء رد الاعتبار إليها مم عانت من سوء فهم بسيط وتعويضات مدية ونفسية وسلام

  • الملالي
    السبت 16 يناير 2021 - 14:37

    انا لم أفهم شيئا من هؤلاء الذين يدعون أنفسهم حقوقيات بالله عليكم أسالكم سؤالا أين هي كرامة وقيمة وحرمة وكبرياء والهبة والشيم التي أعطاها الله ورسوله للمرأة حتى اعطتها حماقتها وتهورها بأن تظهر في هذا المستوى من الرذيلة فاصبحت تمارس الجنس بهذه الطرق بمحض ارادتها وبدون عنف وبدون خجل. اتقين الله يا من تدعون انكن حقوقيات. فلولا ظروف التخفيف من المحكمة الموقرة لكانت مدة السجن اكثر. وانا على اتفاق معكم في متابعة من قام بتسجيلها قضائيا.

  • الأم مدرسة
    السبت 16 يناير 2021 - 14:38

    بعض النشطاء و الحقوقيين عوض أن يدافعون عن ما هو حق واضح… يدافعون عن الباطل… هذه الأفعال التي تقوم به بعض النساء المغربيات مؤخرا في مواقع التواصل الاجتماعي تسيئ إلى النساء المغربيات الشريفات و التي انجبن عبد الكريم الخطابي و المهدي المنجرة و فاطمة الفهرية و منصف السلاوي و حفظت القرأن و محاضرين و رياضيين و. و و .. علماء و شخصيات شرفو المغرب على الصعيد العربي و العالمي و لكن للأسف سياسة الافلام المكسيكية و التركية و صناعة التفاهة في وسائل الإعلام المحلي مند بداية التسعينات هي التي أدت إلى هذا التميع تحت شعار الحرية الشخصية… علما انه إذا ابتليتم فاستترو… المرأة هي مربية الأجيال القادمة.. و هي مدرسة كما قال الشاعر

  • جلال
    السبت 16 يناير 2021 - 14:40

    كلنا كنفسدو ولكن كاين لكايستر راسو فالفساد وكاين لممسوقش ولي حصل يودي هاد البنت ضحية ولكن ضحية التسريب وليست ضحية فساد حيت مارسة الجنس بالرضى أما داك لحاسب راسو راجل وهو فالواقع غي عاهة المجتمع خاص يتحاسب وݣاع هدوك لكيسربو هاد المحتوى ونصيحة لبنات إلى غديري شي حاجة حضي راسك ومتكونيش مغفلة وبالنسبة لدراري فكرو فواليدهم وخوتهم حط راسك بلاصت الأخ ديال البنت لغتشوهها والله يمهل ولا يهمل راه الكرة الارضية دائرية يعني السمطة كضور 5 سنوات 10 سنوات مهم دقة جياك جياك فكرو مزيان

  • مواطن
    السبت 16 يناير 2021 - 14:42

    جواب ل NH
    لن ارضاها لأهلي .ولكن لا نعلم هل كانت مرغمة .او كانت بكاميرا خفية. أو كانت مختطفة ؟؟؟؟؟؟

  • مغربي
    السبت 16 يناير 2021 - 14:42

    بعض تعليقات تتكلم من باب العاطفة و ليس لها دراية بالقضاء البعض يطالب بمحاكمة مسرب الفيديو و شريكها فالشريط و لكن اين الاثبات قد تعطهم الفتاة اسما و بكل سهولة يمكن لدلك الشخص انكار الفعل مدام ليس هناك دليل مادي . اما الفتاة فهي مدنبة لانها تظهر بكل ارادتها و هي تقوم بالمجرم في الاخير يجب ان ناخد العبرة من هذه الواقعة و عدم سقوط في مثل هاته الهفوات القاثلة

  • غيور عن المرأة المغربية
    السبت 16 يناير 2021 - 14:50

    بعض الجمعيات يبحن بيع لحم النساء المغربيات ويدافعوا عن ما يسمى الحياة الشخصية نحن دولة اسلامية والمرأة في الاسلام يشرفها ويكرمها هدا الدين ولا يسمح بتشويهها وبيع لحمها بالفساد ومن تسمي هدا بالحياة الشخصية فهي عاهرة تبيع لحمها بارخص تمن

  • abdou ouazzani
    السبت 16 يناير 2021 - 14:56

    cette peine l’a mérite en sa qualité fille de joie au moment de fait

  • بشار
    السبت 16 يناير 2021 - 15:06

    هدا لينشر الفيديو ديال هاد البنت الله يعطيه عداب الدنيا قبل الآخرة والذي يتحدت عن الإسلام بغيت نقول ليه سد فمك راك ماعارف والو عن الدين محينت ربنا عز وجل أمرنا بالستر

  • نورالدين
    السبت 16 يناير 2021 - 15:06

    السلام عليكم
    يجب معاقبة الفتاة والشاب على حد سواءً لردع كل من سولت له نفسه نشر الرذيلة في مجتمعنا.ويتحتم على القضاء أن يوجه احكام قضائية لكل من يريد الدفاع عن المجرمين والفاسدين. لأن هؤلاء الجمعيات والحقوقيون يتقاضون اموالا طائلة لكي يدافعوا عن الفساد او هم يعملون لحساب جهات خارجية للمساس بأمن المجتمع المغربي وهذا خطير جدا على أمن المغرب
    عاش الملك محمد السادس الساهر على أمن البلاد والعباد وأعانه الله على محاربة كل من يريد نشر الرذيلة في مجتمعنا

  • مواطنة
    السبت 16 يناير 2021 - 15:07

    الى كل من يؤيد هادا الحكم اضن انكم نسيتم ان الله يقبل التوبة عن عباده وحسب ماعلمناه من هسبريس ان المرأة حاليا متزوجة وام لطفلين فكيف تريدون محاكمتها عن جرم اقترفته في الماضي وتابت عليه.انا دائما اقول يجب على الفتيات ان يصن شرفهن وان يبتعدن عن كل ما يمكنه تشويه صورتهن فنحن في مجتمع اسلامي ومتحفظ .ومن جهة اخرى اتفق مع الحقوقية في مسألة التمييز .فلماذا لم يتابع فنانون وبرلمانين ومسؤولون ضهرو في اشرطة فيديو يندى لها الجبين.المهم اتمنى ان تعتبروا يافتيات المغرب لاتتقوا في اي شخص حتى ولو كان من المقربيييين.

  • حيران
    السبت 16 يناير 2021 - 15:09

    ربما نقول نريد بهذا الحكم -وهو طبقا للقانون- ان نصون القيم الإسلامية لاباس لكن خرجات بعض الجمعيات المعروفة تريد ان تقول انها مع القيم الإنسانية فقط حتى اصبحنا نظن ان هذه الأخيرة تنادي عموما بالفسق والرذيلة والانحطاط والتسامح اللاخلاقي باسم الحرية جنبا إلى جنب مع الحيوانات.

  • مسلمة
    السبت 16 يناير 2021 - 15:09

    المطالبون يطلبون اعتقال شريكها في الجريمة وعقابه عن نشرها

  • rachida
    السبت 16 يناير 2021 - 15:18

    إلى المعلق مغربي رقم 35 أنت اللذي لا يفهم في القانون عندما قلت أن ليس هناك دليل مادي ان انكر الشخص نشره للفيديو.وهل نسيت ياخي ان العلم تقدم كثيرا وأن هناك خبرة تقنية التي ستبين ان كان فعلا هو من نشر الفيديو من عدمه حتى لو انكر فعلته أو أنك لم تسمع من قبل بشيء اسمه الخبرة التقنية والمعلوماتية أو لأنه ذكر تريد تبرئته ولو بقول شيء لا يمت للقانون بصلة

  • محمد المانيا
    السبت 16 يناير 2021 - 15:19

    سبحان الله بعض الشباب يعلقون كأنهم ملاءكة . أليس الرجال من يلهتون خلف النساء بسياراتهم؟ لا يهمهم أن كانت عازب او متزوجة . و ان لم تلبي طلبه تسمع منه الكلام الخبيث. نعم. الفتاة ارتكبت خطأ. و دخلت السجن. و يجب معاقبة من سرب الشريط ايضا حين دخوله الثراب الوطني. ننظر إلى أخطاء النساء فقط. أما أخطاء الرجال فهي لا تعد ولا تحصى.

  • عزيز
    السبت 16 يناير 2021 - 15:21

    القضية داز عليها عام او عامين ولم تسبب الضرر لأي انسان بل هي المظلومة والمضرورة والظالم ناشر الڨيديو الذي تسبب لها في اذائها نفسيا حر مطلق …. انه حكم جائر… والإنسان اصبح مقموع في حريته الشخصية ((دبا البنت دخلت للحبس وانتما اش ربحتوا )

  • Adam
    السبت 16 يناير 2021 - 15:21

    تضحكون على الذقون و تحللون و تحرمون كيف تشاؤون … من خلال عنوانكم تدعمون الفساد و الزنا … السيدة ليست قاصر و ليست مجنونة فهيا تمارس الفساد بتجربة كبيرة و من شاهد الفيديو سيلاحظ ذلك .السيدة مذنبة و العقوبة قليلة في حقها و نتمنى اعتقال الجاني كذلك و تقديمه للعدالة.

  • محمد
    السبت 16 يناير 2021 - 15:26

    المجرم الحقيقي هو من نشر الفيديو وكل من شارك في تداوله…إنه فعل يشوه صورة المجتمع بكامله، أما الشابة المعنية فقد قامت بفعلتها بتستر، ولا يجوز التشهير بها، والأمر موكول لها…وبكلمة واحدة أمر يخصها لوحدها، والله وحده من سيحاسبها وليس البشر، هناك حديث يقول” من ستر مسلما ستره الله” كما حرم الإسلام الغيبة، بل شبهها بأكل لحم البشر، في نظري يجب معاقبته بأشد العقوبات…مجرم أساء لأسرة هذه السيدة ولأبنائها.

  • حسن تراب
    السبت 16 يناير 2021 - 15:34

    حيت فقيرة وضعيفة كون كانت من هادوك الاقوياء هانيا وقولوا ليها بصحتك البلاد الحكارة

  • متتبع
    السبت 16 يناير 2021 - 15:44

    واستحضرت السيوري “فيديوهات جنسية مسربة لمسؤولين كبار وبرلمانيين دون أن يتابعوا”، قبل أن تجدد تأكيدها على أن المدانة “تحاسب لكونها امرأة”.

  • مرتن بري دو كيس
    السبت 16 يناير 2021 - 16:01

    الضحية..تتحول الى متهمة…….عجبا..وهل هي من تظهر في الفديو ام اخرى ؟..وظلموها فاصبحت ضحية….رايت الفيديو..وهذا يجعل الغافلات اللاتي تركن يد الله ليتمسكن بيد الشيطان ..ويسلمن انفسهن لكل من له سيارة و جواز اروبي في فصل الصيف حيث يكثر الزنادق وابناء الفنادق والماخورات من ابناء الفاكانس..ويصحكن على الغافلات الطماعات الطامعات في العيش في الخارج..فبالكذب والمال يستدرجهن مثل ذلك الوحش الذي عاهدها انه سيمحي الفيديو…وخانها لما قضى وتره منها ..وصورها في ابشع صورة ….فليست ضحية..بل متهمة في المشاركة في اصدار فيديو اباحي. خلاعة . والفساد .وهذه السيدة ستكون بهذا الحكم عبرة لاخريات اصبحت مؤخراتهن على كل المنصات..حتى المتزوجات …اليس في هذا عصيان لله والاخلاق..؟؟؟؟؟

  • Kamiya
    السبت 16 يناير 2021 - 16:06

    اولا بالنسبة لاصحاب like او dislike يحب قراءة التعليق قبل الانفعال
    ثانيا اذا منا في بلد علماني و تجراء اي احد على نسر فيديوهات غير اخلاقية او شارك فيها و بعد ذالك تورط فيها فان القوانين الوضعية الجنائية فهي معروفة و منصوص عليها و معاقبتها واجبة و ذلك لانها تهديد لكرامة الفرد و اخلاقه
    انا من الناحية الاسلامية مادام الامر يتعلق بدولة اسلامية حسب دستورها فان الحكم كان خفيفا جدا لكن كان على النائب العام القبض على كل من شارك في انتاج و اخراج الفيديو للعلن و استنطاق الكل ثم اصدار الحكم على الجميع حتى و ان تعذر القبض على هولاء
    اظن ان الحكم كان حد خفيف على المتورطة و هذا سيعبد الطريق لمدير من الجرائمً اللا اخلاقية على الانترنيت
    الحقيقة ان الدول المتخلفة اخلاقيا لا تستحق ادارة الانترنيت في بلدانها لانه لا يصب في مصالح شعوبها لماذا؟ فقط لانها لا تستعمله الا في الاغراض البئيسة و اللا اخلاقية و لضياع الوقت الذي هو من ذهب
    يا امة ضحكت من جهلها امم

  • عارف في هولندا
    السبت 16 يناير 2021 - 16:08

    انتضروا عندما يأتوا أشقائنا اليهود وسنرى فضائح لا يعلم بها إلا الله
    الله يستر

  • Moussa
    السبت 16 يناير 2021 - 16:13

    انصر أخاك في الرذيلة ظالما او مظلوما ها ؤلاءي العقوقيات يجب ان ينفون الى اسبانيا

  • Marokkii
    السبت 16 يناير 2021 - 16:16

    اللي خاص يتعاقب هو اللي نشر الفيديو ربما الضحية طمعها بالزواج فقامت بكل مايؤمرها

  • مراد من جمعية حقوقية
    السبت 16 يناير 2021 - 16:20

    الغريزة الجنسية طبيعية لا يستطيع الانسان مقاومتها مثلها مثل الاكل و الشرب . الكل يحاول قمعها ففشلوا حتى الاديان فشلت في قمعها . الجنس والحب ليست جريمة

  • مغربي
    السبت 16 يناير 2021 - 16:21

    أنا أطلب بأقصى العقوبات في هذه الحالات و ليس التخفيف لقد شاهدت الفيديو عبارة عن ما يعيشه مغربنا اليوم للأسف، هي ليست بريئة بل هي من قامت برضاها بممارسة الجنس معه و أتمنى من القضاء عدم التخفيف في مثل هذه الوضعيات، و السلام

  • مواطن
    السبت 16 يناير 2021 - 16:32

    سأوجه كلامي لمن قاموا بنشر المقطع بينهم عبر وسائل التفكك الإجتماعي و ليس التواصل الاجتماعي لأن هذه التكنولوجيا لا تجمع بلا تفكك و تشتت العلاقات الإجتماعية حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (( من ستر عورة أخيه مسلم ستر الله عورته يوم القيامة و من كشف عورة أخيه المسلم كشف الله عورته حتى يفضحه بها في بيته ))
    ربما لن يعجب كلامي البعض لكنه كلام الرسول صلى الله عليه وسلم ومن يعترض عليه و لم يعجبه كأنما يطعن في السنة النبوية
    أما العقاب القانوني فيجب أن يطبق على كل من نشر المقطع لأن القانون المغربي يجرم التشهير أو نشر صور أي شخص من غير إذنه

  • Mahmoudi Brahim
    السبت 16 يناير 2021 - 16:32

    من اغرب العجايب ان واحدة سرقت بيض برلماني حوكمت بالسجن مع وقف التنفيذ والإخرى اعطي لها البيض برضا الطرفين فحكمت بالسجن الفرق هو ان البيض الأول اخضر والتاني طايب

  • مجتمع منافق بامتياز
    السبت 16 يناير 2021 - 16:39

    إلى كل الدين يدافعون عن الدين ويقولون عنه أنه حرم الزنا وهل هذا الدين اللذي تدافعون عنه لم يحرم لكم كذلك مشاهدة المشاهد الإباحية لانكم اعترفتم بأنفسكم أنكم شاهدتموه وهناك من وصفه بكل دقة في تعليقه ان صاحبة الفيديو متمرسة في الجنس والدين نفسه اللذي يدافع عنه يحرم مشاهدة هكذا مقاطع أو تحللون لانفسكم ما يحرمه الله أو تأخذون من الدين ما يروق لكم وتتركون ما لا يروق لكم.هناك من يأتي الحرام ويستنكر على غيره الحرام اللذي قام به.سبحان الله

  • الخسران المبين.
    السبت 16 يناير 2021 - 17:24

    لا أريد أن أخوض في متاهة الحكم القضائي باعتباره ناقص الأطراف المعنية المكونة لسيناريو جريمة الزنا والتشهير بها، ولكن ارتأيت أن أتناول الفعل من زاوية جوهره وما ترتب عنه من إخلال فاضح وفظيع للقيم الاخلاقية وهتك صريح للمبادئ الإنسانية الخلوقة والخلاقة ليفضي في الأخير إلى المس بسمعة وكرامة مجتمع بأكمله.
    فمكارم الأخلاق تعتبر واحدة من الدعامات الأساسية والركائز القويمة التي ينبغي أن تقوم عليها المجتمعات البشرية إلى جانب العلم والعمل في بناء صرحها الحضاري وتطلعها نحو سماء المجد والعلا، فإن هي تمسكت بها سمت وتألقت ، وإن هي اضمحلت وتبددت سقطت وهوت إلى قعر الرذيلة والهوان وتجرعت من سمومها أكواب الجهل والتخلف، لتخسر بذلك كل الرهان وتتأسى بألم الخسران من فرط كل دلالة وتبيان.
    إن ما نشهده اليوم من انحلال خلقي مفرط ليجسد ما آلت إليه أحوالنا من سلوكيات ساقطة تزهو بكل ما هو مقزز مشين وتهفو إلى التلذذ بالفضائح التي يندى لها الجبين، فما عسانا أن نقول لرب العالمين ونحن متجهين نحو الخسران المبين؟

  • kamal
    السبت 16 يناير 2021 - 17:28

    السجن في حق بحال هاد البنات والدراري اللي ما يتصورو وهوما يمارسو الزنا مزيان، بالصح خاص الغرامة يخلصها اب البنت او اخوها، باش ترجع البنت تفكر ف العواقب اكثر من حاجة اخرى. بالنسبة الدراري الله كل يصورو خاصهم مدة أكبر في السجن وغرامة تعجيزية ما يخرج من الحبس حتى يخلصها

  • مواطن
    السبت 16 يناير 2021 - 17:43

    يجب محاكمة مسرب الفيديو و لو عن بعد ايضا لجريمتي الزنا و التشهير ايضا

  • Nouri
    السبت 16 يناير 2021 - 17:50

    يجب إطلاق شابة عيب عيب ليس هي من نشرت الفيديو لتسجن … ومدا عن الكويتي الدي تم تبرءته و دانيال وووو وقائمة طويلة .لم يدخلي لي عقلي قوانيننا …. هل نحن دولة اسلامية أو علمانية أو لا شيء . هده لست جريمة ولا يجب حتى نقل المتهمة إلى مخفر الشرطة …يجب إطلاق سراح الشابة وأني اتضامن معها …السجن في المغرب يدخل له فقط الفقراء ومواطن العادي نرجو النشر

  • Indignado
    السبت 16 يناير 2021 - 18:39

    Cada uno hace con su vida lo que le da la gana, y la pobre chica no ha hecho daño absolutamente a nadie y cuando digo a nadie es a nadie, el único culpable que hay en este caso es el gran hijo de su madre que ha publicado este vídeo y que debería estar castigador para dar ejemplo a cualquier otro desgraciado para que lo piense más de una vez. Nuestro gran problema es la hipocresía, todo la gente hace lo mismo que ha hecho esta chica, que sea soltero o casado y quien no puede lo estaría deseando y sale la gente a manifestar su rechazo a este hecho, basta de hipocresía y cuidar más nuestra relaciones que no engañemos unos a otros, que no robamos unos a otros, no mentirnos unos a otros y dejar a la gente vivir como les da la gana mientras no hagan daño a nadie, y que ALLAH taala juzgará a cada uno por sus hechos

  • المنافقين أينما كانوا
    السبت 16 يناير 2021 - 18:43

    قرأت كثير من التعاليق …ولمست أننا فعلا شعب منافق …كتلقلا الواحد كيضرب الطاسة ، وكيدير الجنس مع بنت جارو ، والطالبة لي كتقرا معاه ، وفين ما بات ليه شي بنت ابغي ادوز عليها بحال التراكس…والان يأتى ليدين هذه الفتاة بأبشع الأوصاف : زانية ، تستحق ما وقع لها ، …ويبدأ في محاضرات في الشرف والأخلاق …لدي تعليق واحد : …أنا لدي سؤال للمعلقين الذين يؤدون بألسنتهم هذه السيدة : علاش تفرجتو ف الفيديو ؟؟؟ زعما أنا لي كنعرف الذي يحاضر في الشرف والأخلاق لا يرى مثل هذه الفيديوهات …السؤال الثاني : تصور أن الأمر يتعلق باختك ، أو إبنتك ، أو أمك واش متبغيش أن الله استرها ويسترك نتا نيت ؟ تصور نتا لي وقع ليك المشكل واش متبغيش الله استرك ؟؟؟؟….

  • مرشد سياحي
    السبت 16 يناير 2021 - 19:19

    خلاصة القول أطلق سراح هاته السيدة ويجب تعويضها ماديا ومعنويا وسجن من انشر الفيديو ومحاسبة الجميع اما عن المجتمع المغربي خصوصا رجال هم مكبوتين كثرة نضر إلى نساء ……وحتى سياح يقولون دلك ولهم الحق في دلك وهدا هو مجتمعنا وسلام

  • Hamid
    السبت 16 يناير 2021 - 19:32

    ربما لو تفضح كل واحدة في هدا الوطن لن تجد أي واحدة صالحة للزواج

  • حرية
    السبت 16 يناير 2021 - 19:44

    وما مصير الذي صور والذي نشر وشهر . ..عجبا أن ترى بعض المعلقين الذين يحسون بالسلطة الذكورية وكأنهم ملائكة لا يذنبون . وكم منهم قام بفعل الرذيلة قبل بضع دقائق من كتابته لتعليقه الذي ينهال به على هاته الشابة . عقول متحجرة .

  • بن علي
    السبت 16 يناير 2021 - 20:17

    إلى المعلق Hamid ومن جعلهن غير صالحات للزواج.ألستم أنتم اللذين يركضون ورائهن لي يزنون معهن أم تزني وحدها دون أن يمسها ذكر.ونعم الدين اللذي تقول أنك تنتمي اليه اللذي يحرم ما قلته في الأخرين كما قال رسولنا الكريم ولا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عورات الناس إلى آخر الحديت ولكن ما عسانا أن نقول في أمثالك غير حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبدو
    السبت 16 يناير 2021 - 21:05

    قانون رجعي، تحت أي تهمة ؟؟ السيدة حرة في ذاتها وجب معاقبة مسرّب الفيديو
    تتكرهونا في هاد البلاد

  • هي و هو
    السبت 16 يناير 2021 - 21:12

    هي:
    – ترتدي الخمار، اي ترمز لدين معين
    – تمارس الجنس بدون زواج
    – رأته يصور الفيديو
    هو:
    – يمارس الجنس بدون زواج
    – يوثق ممارسته بفيديو
    – يسرب الفيديو

  • متتبع
    السبت 16 يناير 2021 - 21:13

    السلام عليكم نعم الى متى تظل المرأة هي المتهمة في جميع القوانين المغربية اين نصيب الرجل من القانون المطبق على النساء! هده الفتاة استغلت معناه انها تثق في الجاني فقط لا غير و من الممكن انها تجهل القانون! لكن رغم كل هذا فهو ظلم ان تحاكم و يوجد بها في السجن و الجاني حر طليق!

  • حداثي
    السبت 16 يناير 2021 - 21:30

    قوانيننا للأسف لا تستوعب تغيرات المجتمعات ،.

  • سعيد يكره هذا المجتمع المتخلف
    السبت 16 يناير 2021 - 21:40

    في هذا المجتمع : العنف الزوجي عادي لانه تأديب . تزويج الطفلات عادي لانه في مصلحة الطفلة . التعدد متى شئت وتطلق متى اردت عادي لان الثقافة والعادات تعطي للذكر الحق . ضرب الزوجة وهجرها اذا لا تريد ممارسة الجنس! عادي . المرأة ناقصات عقل ودين عادي جدا .
    ولكن العلاقة الرضائية بين البالغين ومسؤلان وهم بعيدان عن الفضاء العام جريمة و كارثة وزلزال وخطر على الكون والمجرة وشر مطلق

  • Hicham
    السبت 16 يناير 2021 - 21:56

    بحكم عملي في وكالة الاسفار تعرفت على العديد من الاجانب وكنت دائما أشكر لهم المغرب واتحدت عنه بكل افتخار وذات يوم تبادلت أطراف الحديت مع بلجيكي فقال لي مادام المغرب رائع هكذا ويعطي الحقوق لي كل ذي حق لماذا إذن عندما تزني إمرأة مع رجل خارج اطار الزواج يسجنون فقط الأنثى ويتركون الرجل حر طليق.اليس أولى أن يسجنا هما الاثنين ما دمتم تقولون أن ممارسة الجنس قبل الزواج لكلا الطرفين حرام في الدين الإسلامي.والله ياعزائي القراء أني خجلت من نفسي ولم أجد جوابا أجيبه اياه من كثرة افتخاري عليهم أن المغرب أحسن بلد وأن الكثير من الاجانب يحبون العيش فيه.كانه صفعني بسؤاله هذا ووجدته لم يقل إلا الحق ومن ذلك اليوم وعدت نفسي أن لا اشكر المغرب لاحد بعد ذلك لاني لست مستعدا لاتلقى صفعة أخرى من أي كان

  • موظف في مصلحة الضرائب
    السبت 16 يناير 2021 - 22:02

    الحق يقال هناك ضلم كبير جدا للفتاة لانها اولا تعرضت للتشهير العنيف في المواقع الاجتماعية من شرذمة و مراهقين مغاربة مع تجاهل تام للمسؤول والمتهم الحقيقي لناشر الفيديو النكرة وهذا عنف نفسي قاسي. وثانيا اعتقالها الغير مبرر وايداعها السجن لانها اذا اتهمت بتهمة “اخلال بالحياء العام او الفساد” منطقيا لم تفعل ذلك لانها لم تنشر الفيديو او هي من صورت الفيديو بنفسها اي نية النشر لم تبادر منها بل من ذلك المعتوه الذي شمتها . في نظري يجب ان ترفع عليه مذكرة بحث وطنية على ذلك الجاني ما إن يدخل ارض الوطن يعتقل ولا تكون عقوبة السجن اقل من 5سنوات.

  • الخسران المبين.
    السبت 16 يناير 2021 - 22:02

    تحية احترام لصاحب التعليق رقم
    لقد شدني عنوان تعليقك إلى قراءة ما جاء فيه بكل موضوعية، إلا أنه استرعى انتباهي وأنا أطالع مضمونه ذكرك ووصفك لبعض التعاليق ب ” محاضرة في الشرف والأخلاق ” ولا أظن أنني قد أخطأت حين اعتقدت أن كلامك موجه إلي.
    فأرجو أن يسع صدرك لما أنا آت به من قول عسى أن يبدد كل الغيوم وينزع الضبابية عن فهم وإدراك معاني وأهداف ما تفضلت به من كتابة لبعض السطور.
    ولست هنا في مقام تبرير ما كتبت، ولكن من باب تصحيح الظن وعقده بنية التشميت والتشهير وإلحاق الأذى بالناس.
    أشرت في بداية تعليقي إلى الحكم القضائي مبديا ملاحظتي حول عدم شموله للأطراف الأخرى التي ساهمت بشكل فظيع في الجريمة ونشرفضائحها والتي كانت محور حديثي باعتبارها هتكا لأصالة المجتمع، بعدها انصب تركيزي على أسباب الوقوع في الرذيلة وهو التفريط في القيم الأخلاقية التي تعتبر وجاء وحصنا حصينا لسلوكياتنا لأخلص في النهاية إلى نتائج أفعال أولئك الذين يتحينون الفرص للإنقضاض على فرائسهم وفضح أعراضهم والله قد أمر بالستر. وللتأكيد، لست من مهووسي هذه الفيديوهات.
    فسامحك الله ياأخي على سوء ظنك لي وسامح كل من يقذف الآخرين ظلما. وشكرا.

  • الخسران المبين.
    السبت 16 يناير 2021 - 22:26

    لقد أغفلت وضع رقم المرسل إليه،فهو موجه إلى صاحب الرقم 65 بكل احترام.
    فمعذرة.
    وشكرا هسبريس.

  • الجواب
    الأحد 17 يناير 2021 - 09:33

    لفهم الموضوع الأمر متعلق بجريمة التشهير ونشر محتوى الكتروني دون علم صاحبه ورغم إرادته، وطريقة المحاكمة غير عادلة.
    اما ما تريد ربطه بالزنى:
    الإدانة تتم بأربعة شهود أو في حالة الزوجية تتم باللغان وتطبيق ذلك بما يراه أهل الاختصاص
    بالنسبة لحالات التلبس…

  • انعدام الحياد
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:40

    يبدو أن في مثل هذه المنصات تواجه انتقادات و لو لم تعبر عن رأيك بل وصفت ماقرأته بحياد.

  • mustapha
    الأحد 17 يناير 2021 - 17:21

    قال تعالى: “والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم”، وقال تعالى: “الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة”، فما وجه تقديم المذكر في الآية الأولى وتقديم المؤنث في الآية الثانية؟
    المرأة تستطيع التحكم في شهوتها عكس الرجل ……. و الله أعلم

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل