‫تعليقات الزوار

36
  • اسماعيل عروي
    السبت 18 يناير 2014 - 17:29

    ان اكبر الدول المؤثرة في مشكل الصحراء كانت ليبيا لكن تغيير الظرفية ونهاية القذافي وقف الدعم المالي المهم لجبهة البوليساريو مما جعلها تتدحرج في الهاوية وهو ما تمظهر في سحب الاعتراف لكثير من الدول .اذا ما تبقى الوضع على هذا النحو فان مشكل الصحراء يصبح مسيطر عليه من طرف المغرب .لكن هل تتدخل اسبانيا وتصبح قوة فاعلة في مشكل بطريقة غير مباشرة ؟ لكن المغرب لديه من وسائل ما يكفي لضغط على اسبانيا ان سلكت هذا الطريق.اما الجزائر عليها ان تختار السلم الاجتماعي او مواجهة المغرب بكل مواردرها وجهودها.اما المغرب فقد خرج من مرحلة الدفاع الى مرحلة الهجوم مستغلا زوال قذافي من الساحة الاقلمية فالجزائر فقدت دعم الشيوعية والناصرية وجل الملكيات في الوطن العربي غير مرتاحين لها .

  • قرصان لندن
    السبت 18 يناير 2014 - 17:30

    ما دامت البوليزاريو لها مقعداً بمجموعة الوحدة الإفريقية !! إذاََ مازالت الدبلوماسية المغربية دون المستوى المطلوب لتمثيل أعرق وأقدم دولة في تاريخ الأمم حين كان إسمه المغرب الكبير…!
    شكرًا

  • Tgv Laayoune
    السبت 18 يناير 2014 - 17:52

    ءان منضمة الانفصاليون يريدون الانفصال وما يريدونه هو مصلحة انفسهم وتصرف في مداخل الصحراء المادية وليس مصلحة الشعب الصحراوي أو المنطقة الجنوبية ولياخدوا المتل والعبرة لما انفصلت مريطانيا عن المغرب فقد أصبحت موريطانيا لا شيئ ودولة مهشمة ومهششة وفقيرة معزولة ومتطرفة وفي انحياز عن التطور والتقدم ، و بدون المغرب والانفتاح علي أروبا وعلي القارة الأمريكية ولتقدم وبناء منطقة الجنوب وتحسين المنطقة وتكوينها اقتصاديا واستتماريا ضروري ان يكونوا متصلين معي باقي أراضي المغرب لكون خريطته الجغرافية المهمة للانفتاح علي الدول المتقدمة ان ما يسعون اليه منضمة الانفصاليون هو القضاء علي مستقبل المنطقة والانتحارالكامل لساكنة ومنطقة الصحراوية كما هو جاري الحال بموريطانيا وعدد من مناطق الساحل ولسبب فقر ساكنة الساحل تحولت المنطقة الي الي مركز الارهاب والفقر والانعزال يكون الارهاب وهدا ما يلزم محاربته ، أما ما يسعون اليه جبهة الانفصاليون و العديد من الدول الدي تأيد الانفصال هو خلق الارهاب في المنطقة والأضرار بالمنطقة وتأخير ساكنة المنطقة وانقطعها عن التقدم وعن باقي دول العالم وجعل هده المنطقة في انعزال وتأخر

  • هشام
    السبت 18 يناير 2014 - 17:55

    شكرا لجمهورية جزر الموريس العظمى

  • Marroquino
    السبت 18 يناير 2014 - 17:56

    على الديبلوماسية المغربية أن تستمر في الجدية في التعامل مع قضية الصحراء المغربية، ولا شك أن ما يقوم به بعض المغاربة من المجتمع المدني والأساذة الجامعيين وبعض المحامين لتفعيل القضية الوطنية -الصحراء المغربية- أمر محمود وسيعطي أكله إن شاء الله.
    فعلى المغاربة جميعا أن يوضحوا التضليل الذي تقوم به الجزائر ضد المملكة المغربية وعليكم أيها المغاربة أن تفضحوا التصرفات الجزائرية وتبينوا للعالم كم صرفت الجزائر من أموال من أجل المرتزقة.
    شكرا للمغاربة الأحرار، وعاش المغرب بشعاره الخالد:
    اللــه الــوطــن الــمــلــك

  • abedo france
    السبت 18 يناير 2014 - 18:06

    كل من حاولو المس بصحراءنا .صخط الله عنهم وحسبو في دنياهم قبل ا خرتهم ا لمجرم القدافي وملعون الكيبي والمجرم الا سد بوتخريطة لاحق بهم مزبلة التاريخ النيف بلا اكتاف

  • حائر
    السبت 18 يناير 2014 - 18:19

    والله ما بقيت فاهم والو، ياك هي جمهورية وهمية ؟ ايوا لاش كاتمشيو تا لنيويورك باش تفاوضو مع الوهم واش لحماق هادا؟؟؟؟
    وهمية صافي حبس المرقة ، ما تهضر معاهم انتهى الموضوع

  • adam
    السبت 18 يناير 2014 - 18:24

    yo vivo en mallorca y soy marrouqui y soy de nador sahara es de marruecos de tanger asta laguira y nos falta tinduft u uahran y melilla y ceuta

  • ملاحظ عابر سبيل
    السبت 18 يناير 2014 - 18:37

    يعجب البعض من الانفضاليين عند وقوفهم امام توالي سحب الاعتراف بالدولة الوهمية الورقية أن يرددوا أن لا دولة في العالم تعترف للمغرب بسيادته على الصحراء و هذه مغالطة لا يكفون عن ترديدها لايهام من لا يعرف.
    و الحقيقة ان كل دولة لا تعترف بدولة الوهم التي صنعتها الجزائر هي صمنيا تعترف للمغرب بسيادته على الصحراء و هناك العديد من الدول التي تعترف بسيادة المغرب على الصحراء المغربية و منها على سبيل المثال لا الحصر:
    – المملكة العربية السعودية.
    – دولة الامارات العربية المتحدة.
    – مملكة البحرين.
    – سلطنة عمان.
    – دولة قطر التي تحول موقفها كليا و أصبحنا نرى في قناة الجزيرة خريطة المغرب كاملة غير منقوصة من صحرائه.
    – دولة الكويت.
    – الجمهورية السنغالية التي تصرح بشكل علني و ثابت أن الصحراء مغربية.
    – جمهورية الغابون التي تدعم بشكل غير مشروط وحدة المغرب و من المدافعين عنها.
    و غيرها من الدول الشقيقة و الصديقة و للاشارة فتلك الدولة الخيالية التي تدعي السيطرة على المنطقة العازلة التي تركها المغرب، ليست عضوا في جامعة الدول العربية و لا في منظمة المؤتمر الاسلامي و لا في منظمة التعاون الاسلامي بمعنى لا اعتراف بها.

  • ARABO_BERBERE
    السبت 18 يناير 2014 - 18:45

    ا لصحراء كملنا معها بانها مغربية كما قال يوما الحسن II رحمه الله اهون علي ان اتخلى عن العرش وان لا اتخلى عن حبة رمل الصحراء , يا حكام المغرب الان خصنا نكمل خريطة المغرب من جهة الشرق يعني فتح ملف الصحراء الشرقية والله العظيم يحزنني كثيرا لما ارى في النشرة الجوية ""الخسارية"" يتحدثون عن تندوف وبشار بدون حياء ولا حشمة في نشرتهم الجوية وكان هته المدن هي لهم, ونعين تونس وليبيا اخذ حقهم من الاراضي التي استولت عليها الخبيثة ""الخسائر""

  • figga
    السبت 18 يناير 2014 - 19:03

    اريد ان اعرف كم دولة بقية موهومة لم تسحب اعترافها ومن هم؟

  • عبدالسلام
    السبت 18 يناير 2014 - 19:18

    للرد على المتدخل رقم 3 اقول : كثيرا ما يتردد على اقلام بعض المحسوبين على الانفصاليين المرتزقة ان لا احد يعترف بمغربية الصحراء وهذا خطأ يجب توضيحه . ان جميع الدول العظمى و اصدقاء المغرب في الخليج و في اوروبا يعتفون ايها الاخ المغرور بمغربية الصحراء انما يحترمون الوضع القانوني و المسار التفاوضي الذي بيد الامم المتحدة و اي اعلان صريح لديهم بمغربية الصحراء هو طعن في مصداقية الامم المتحدة و الاعراف الدولية .
    لكن الا ترى ان مقابل الطرح الذي تتبجح به كل مرة هناك طرح اخر هو هل من دولة من الدول العظمى و اصدقاء المغرب – و هم كثر – من طالب المغرب بالانسحاب من صحرائه ? و هل تعلم ان التراجع عن الاعتراف بالجمهورية الخالية من قبل اي دولة مغرر بها سابقا هو اقبح و اعمق جرحا من الاعتراف نفسه ’ لان الذي يعتذر يقول بلسان حاله للمرتزقة" لاتتوفر فيكم شروط الدولة بكل معاييرها و يقولون للمغرب عفوا لقد تم تضليلنا او ارتشاء من هم قبلنا فسنلتزم الحياد و نترك الحسم للامم المتحدة و هذا من الصواب
    و هل تعلم ان سكان الصحراء الحقيقييق وهم المغاربة بالطبع لن يقبلوا بكم ابدا كقييمين على قضيتهم ابدا.

  • le marocain
    السبت 18 يناير 2014 - 19:34

    Certains commentateurs disent que les états ne reconnaissent pas la légalité du Maroc sur son Sahara.Si le Sahara fait partie intégrante du Royaume,et que des Ambassades sont au Maroc,il faut dire que ces états savent bien que ce Sahara est Marocain.Ce qui reste c'est la Diplomatie Marocaine doit s'atteler à faire chasser ce mouvement de mercenaires de l'UA,qui elle même n'est pas aussi légale que le prétend les Africains.Il faut revenir à 'OUA' non UA,car kadafi père de cette union est mort.
    L'Afrique doit revoir son statut comme étant un continent et non un bloc de micro états sans fondement.Le Maroc est partie prenante de cette OUA,lequel été l'un de ses créateurs.
    L'Union Africaine n'est pas viable,car;il lui manque un doigt en la présence du Maroc.
    Les mercenaires ne sont que des pare choc à l'algérie pour dominer certain pays sinon l'Afrique en entier.

  • UN MISERABLE RETRAITE OCP
    السبت 18 يناير 2014 - 19:41

    Soyons raisonnables, il faut s'unirent car l'union fait la force, au lieu de se diviser en micro-états. Prenons l'exemple du SOUDAN: Hier, le SOUDAN était un grand pays. maintenant, il est divisé en 2 pays ( Le SOUDAN et Le SUD du SOUDAN). Aujourd'hui, ils cherchent à diviser le Sud du Soudan en 2 Etats ( Le Sud du soudan et le Sud du Sud du SOUDAN). Et demain, ils vont s'amuser les ignorants à diviser le Sud du SOUDAN en 4 pays Sud du SOUDAN. CONCLUSION:حC'est la folie des ingrats et des profiteurs

  • karimbruxelles
    السبت 18 يناير 2014 - 19:52

    مشكلة الصحراء صنعتها ايادي من جسمنا ،لو كانت قضية وظنية فعلا كما يقولون ويتبجحون لتقاسمت الدولة الهم مع الشعب في كل صغيرة وكبيرة و الدولة دائما تلجئ الى الشعب في حالة أ لا وهي استخدامه كدروع بشرية فقط ، حيث تجند الاعلام بكل انواعه المرئي والمسموع والمكتوب وحتى البراحة ادا دعت لضرورة الى ذلك….هذا المشكل لن يحل وسيضل هكذا الى زمن بعيد حيث انه يخدم انضمة عديدة ومنهم النضام المغربي والغرب وذلك ليبقى حال على ماهو وحتى لايحلم البعض باتحاد المغرب العربي وتبقى هذه الدول ضعيفة لاحول ولاقوة لها ويبقى اسنزاف الداخلي والخارجي لخيرات وثروات الطبيعة وايضا لجم وتقويض كل من له غيرة على الدين الاسلامي ……انشري هسبريس ان كنت ديموقراضية.

  • احمد
    السبت 18 يناير 2014 - 19:53

    لماذا تريد هذه الجمهورية المريخية الاستقلال بدل الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب لان الجزاءر اصرفت على البوليزاريو ما يفوق 250 مليار دولار وتوعدت برده بما يفوق ذلك حين استقلالها وهناك اتفاقية موقع عليها بين الطرفين ومن ضمنها اعطاء الجزاءر امتيازات عديدة في الصحراء فمن اين سترد هذه الديون ان لم تحصل على الاستقلال ولو كان باستطاعة المغرب رد هذا المبلغ الى الجزاءر لتنازلت عن هذه القضية وهذا ما لايعرفه صحراويو مخيمات تندوف وكذالك انفصاليو الداخل اللذين تلقوا اموالا كثيرة من هذه القروض للقيام ببعض المضاهرات داخل الاقاليم الصحراوية المغربية .كل ما صردته عليكم قيل لنا من طرف جندي جزاءري متقاعد باحدى المقاهي بوهران

  • jebilo lille
    السبت 18 يناير 2014 - 20:01

    ا خطاء تاريخية ارتكبها من يشرف على ملف الصحراء,,,
    بضعة الاف من الاءنفصاليين حققوا نصف اهدافهم; وهو الجلوس والتفاوض معهم تحت اشراف الامم المتحدة وهو ما جعل المغرب في موقف ضعيف ,,,,ويمكن ان يتطور سلبا خاصة وان الدول التي تتحكم في الامم المتحدة ,مشروعها هو اعادة رسم خرائط وتقسيم الدول الى دويلات,
    المغرب سقط في فخ,كان عليه الا يعترف بتلك الشرذمة من الاءنفصاليين,
    الجزائر خاسرة ,لاءنها كانت تتحكم في الحل,اما الان اصبحت جزءا منه!!!!
    اسبانيا تريد ان تبقى الاءوضاع على حالها وهي جزء جزء من المشكل;و
    لها وجهان مختلفان احدهما مع المغرب والاخر ضده;,

  • معلم
    السبت 18 يناير 2014 - 20:11

    هادو البوليساريو راه البوليس هو عارفهم .وتابعهم كيعاود يربيهم على طاعة الله ورسوله واولي الامر وعلى المحجة البيضاء التي لا انفصال لها و لا يزيغ عنها الا هالك و عاش الملك في قلوب المغاربة في كل ربوع المغرب وخارج المغرب .المغاربة اهل التوحيد والاسلام لانكره اليهود ولا النصارى هم كدلك مومنين وكلنا عباد الله .البليزيرو عنصريين منافقين هم عرب قريش اتوا بالاسلام قرانا وسنة وحديثا ولم يفقهوه ابدا علما وعملا .يا حسرتاه هم الكفار قاتلم الله انى يوفكون الا من تاب وعمل صالحا ثم اناب وقال اللهم اجعلني من المسلمين ……فمن يعقل……اعراب تغلابتايسيكان

  • Brahim.F
    السبت 18 يناير 2014 - 20:23

    La question du Polisario, c'est une affaire interne de l' Algérie qui ne ménage aucun effort pour humilier le Maroc et l'amputer de son sahara marocain, Grace à la clairvoyance de S.M le Roi et l'attachement de son peuple , l’Algérie tombera dans un piège qu'elle a fabriqué elle même, le Sahara connaîtra in cha allah un progrès et un développement sans précédent. On est des marocains fidèles à Allah, à qui nous prions pour notre stabilité et tranquillité. Sachez biens messieurs les maîtres d’Algérie que le Maroc ne cédera aucun pouce de ce territoire qui nous est très cher de par sa culture sa diversité, son attachement à notre religion ISLAM MALÉKITE. Dieu dit dans le saint Coran
    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين . صدق الله العظيم.

  • عبدالسلام
    السبت 18 يناير 2014 - 20:25

    اعجبني كثيرا التوضيح الذي بعث به اخي الكريم بالمقال رقم 10 و قد اصاب كبد الحقيقة عندما بين للمرتزق المغرور صاحب المقال رقم 3 ان لا احد يعترف بمغربية الصحراء ’ فكل الدول التي لا تعترف بالجمهورية الفلكية هي ضمنيا تعترف للمغرب بحقه في صحرائه
    و اوريد فقط ان اضيف على قائمة الدول التي ذكرها الاخ في مقاله رقم 10 دولة فرنسا العظمى و اسبانيا لكونهما دولتان مستعمرتان للمنطقة و هما يعرفان حق المعرفة ان المغرب هو صاحب الحق لكن كون الملف بيد الامم المتحدة يضطر بهما الامر الى التريث وانتظار ما ستسفر عنه المفاوضات و فرنسا بالمرموز و الواضح تتدخل بقوة في كل مرة عندما يتطلب الامر ذلك ولا تريد التضحية بمصالحها مع الجزائر و سياتي الحسم النهائي لموقفها لاحقا
    اما عن 20% من الاراضي الصحراوية فهذه النسبة اولا تم تضخيمها وهي اقل بكثير من ذلك تم تركها عند بناء الحزام الامني لتكون هامشا للدفاع والمناورة تفاديا للدخول في اراضي الجارة المعتدية وهذه قمةالحكمة عند الحسن الثاني والقوات المغربية و سوف تكون مقبرة لعدد من الخونة عندما يحين الوقت
    انكم تنسون الشعب المغربي وشراسته عندما يتعلق الامر بالوطن

  • İSTANBÜL
    السبت 18 يناير 2014 - 20:41

    ا كبرمقياس ومحك تقاس به الدبلوماسية الحكومية والحزبية هو مدى تاثيرها في القارة الافريقية اولا ولاسيما الدول الوازنة منها كجنوب افريقيا ونيجريا وكينيا…ثم دول امريكا اللاتينية..مازال امام المغرب الكثير من الجهد والعقبات في انتظار ان يتبلور نظام (مؤسساتي)جديد في الجزائر على الاقل يلتزم الحياد او يقوم ويبادر الى انتهاج – المصالحة – بين – المتنازعين – بدل ان ينفخ في نار الفتنة ويضخ 750 مليون دولار في حسابات مسؤولي جمهوريات الموز والمنظمات والهيئات الغربية والاقلام الماجورة ..التي تنتهي مهمتهم بانتهاء بترودولارات الاشقاء….

  • برق الليل
    السبت 18 يناير 2014 - 21:40

    احي الاخوة والفاعلين على جميع المستويات بالانجازات التي يعملون جادين وبتفاني لتحقيق المبتغى والطلب المنشود وفقنا الله جميعا ونحن كلنا ديبلوماسين

  • وسيط
    السبت 18 يناير 2014 - 23:02

    ليست البوليساريو سوي ارجوز في يد جنرالات الجزاير يتلاعبون بها كلما ارادوا استفزاز المغرب .لهذا فالمطلوب مواجهة الجزاير وفضح مقالبها التي لم تتمر شيا،مع التدكير بما تحمله المواطن المغربي للدفاع عن الوطن ..

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 18 يناير 2014 - 23:09

    الى خليلي رقم 3 بتعليقك يتضح انك لا تفقه الا الريح والشيح في قضية وحدتنا الترابية.فالكيانات والدول التي كانت تعترف او التي لا تزال. هذا الاعتراف (بدولة وهمية) لا وجود لها على ارض الواقع. ولكنه يخدم مصالح اعداء وحدتنا الترابية.اما ما تقصده فهذه مناطق عازلة باتفاق مع الامم المتحدة ووجود الانفصاليون شرق الجدار الامني المغربي. خطا استراتيجي .ارتكبه المغرب. ويجب ان يتداركه قبل فوات الاوان .فالانفصاليون يسوقون لبعض مرتزقتهم الدوليين على ان هذه المناطق ( مناطق محررة) وهذا عبث يجب على المغرب ان يتصرف اتجاهه بالحزم والصرامة اللازمين.من جهة اخرى الدول التي لا تعترف بكيان الشبح تعترف اوتوماتيكيا بمغربية الصحراء لان لا احد اجبر هذه الدول على عدم الاعتراف بالكيان الوهمي للمراكشي. هذه الاسطوانة المشروخة هي دعاية للنظام العسكري الجزائري الذي بدا يتهاوى…اما البوليزبال فسنة 2014 انشاء الله ستكون بداية النهاية لمسلسل المراكشي الطويل…

  • Mustafsson
    السبت 18 يناير 2014 - 23:26

    الى الذين يشككون في مغربية الصحراء من المارقين والمرتزقة ويتعللون بكون الدول العظمى لاتعترف بمغربية الصحراء, سؤالا بسيطا, هلا رأيتم مناورات البانتاغون بوحدات من الجيش الامريكي مع الجيش المغربي في الصحراء المغربية والمسماة بالاسد الافريقي والذي يرمز الى المحارب المغربي, اي انه فوق ارضه وليس فوق ارض الغير؟ زد عليه اتفاقيات الصيد البحري والتنقيب عن النفط والتي شملت الاقاليم الصحراوية المغربية؟ من المعضلات توضيح الواضحات.

  • Tgv Laayoune
    الأحد 19 يناير 2014 - 09:27

    الي المعلق عبد السلام رقم-12- 20
    ليكن في علمك أيها المرتزقة الحقيقي المغرور المختفي انه لا يهم اعتراف الدول بكم من هو أساسي هو ان خريطة المغرب من قبل دخول الاستعمار الفرنسي والأسباني اين كانت خريطة المغرب سنة 1894 ودول العالم تعرف حدود المغرب وخريطته منها فرنسا وإسبانيا ودولة سينغال وبريطانيا العضمي ودولة مالي حتي لما المغرب اول دولة اعترفت بالولاية المتحدة الأمريكية سنة 1774 أمريكا تعرف دالك العهد اين كانت حدود المملكة المغربية من البحر الأبيض المتوسط من طنجة نواكشوط الي غاية نهر السنغال أما الجزائر فلن يسبق لها ان كانت دولة مستقلة كانت إقليم تابع للمغرب ومن بعد استعمرت من الأتراك تم الإسبان تم فرنسا الي غاية 1961 هناك اول مرة أصبحت دولة مستقلة ، أما الامم المتحدة التي تتكلم عليها المغرب ءادا أراد والي آخر لحضة لم يقبل علي اي قرار لن يكون في صالحه سوف يسحب ملف الصحراء من الامم المتحدة ولتكن علي يقين انه لن تصل طول عمرك وعمر اجيالك من بعدك الي ماتنتضره وتأمله فالصحراء بلاد المغرب وأرض المغرب ولن تنفصل عن المغرب لانه قضية حق وقضية تراب مغربي وخريطته الجغرافية الأصلية والحق حق .

  • marocain
    الأحد 19 يناير 2014 - 14:31

    Ce qu’il faut faire
    Il faut inviter tous les responsables polyptiques et les organisateurs humanitaires des pays qui reconnaissent le polyzarioZabel dans les provinces du sud Smara Layoune et Dahkla pour voir la réalité de la vie des gens et le développement économiques de ces provinces.
    Il faut le faire le par surprise car quand le L’Algérie et le polyzariozabel sont au courant des visites ils envoient des émissaires et des fauteurs de trouble pour montrer l’ampleur du problème du problème du sahara les mauvaise images sur le Maroc.
    Le polyzariozabel et L’agérizabel montrent au monde entier que les images de Tindouf : la pauvrette la misère et les gens qui souffrent mais jamais les gens qui réclament leur retour au Maroc.
    Quand ils montrent L’ayoune ou Dhkla c’est uniquement pendant les émeutes.

  • أمازيغي
    الأحد 19 يناير 2014 - 14:44

    الديبلوماسيين الحقيقيين هم نحن المواطنين الفقراء الدي لا يمتلكون سوى جهاز كومبيوتر والأدي س ل ورغم ضعفنا وفقرنا لكوننا لا نملك لا مسكن لا سيارة لا دخل قار لا باسبور دبلوماسي لا بطاقة دبلوماسية لا امتيازات لا تعويضات بالرغم من كل هدا فاننا ندافع عن الأرض بكل شراسة وبكل قوة نحن هم المواطنين الحقيقيين الدي توجد لهم الوطنية في قلوبهم وليس أولائك الدين يسكنون الفيلا والسيارات الفارهة

  • francois
    الأحد 19 يناير 2014 - 16:02

    Sahara marocaine 100 porcent depuis 1894 plus que ca le maroc le seul pays démocratique en Afrique qui entrain de développe vite

  • عبدالسلام
    الأحد 19 يناير 2014 - 16:48

    الى صاحب المقال TGV LAAYOUNE ربما وقع خطأ في رقم التعليق الذي كنت ارد عليه فهو كان رقم 3 ثم حدف و هو لاحد الانفصاليين . اما انت فاهنئك على وطنيتك الفياضة . اعيب عليك فقط انك لم تستوعب جيدا الرد الذي واجهت به الانفصالي المرتزق فهو رد من وطني امازيغي قح لا يساوم عندما يتعلق الامر بمغربية الصحراء .
    ارجو ان تعيد قراءة المقالين 12 و 20 بتأني و اناة من فضلك فهما لنصرة قضية الصحراء و ليس العكس.

  • حسن
    الأحد 19 يناير 2014 - 17:11

    يقول المثل كبرها تصغار لا استفتاء ولا هم يحزنون الصحراء

    مغربية كل واحد يلعب امام دارو

  • phosphate monopole
    الأحد 19 يناير 2014 - 17:25

    le maroc était avant le colonialisme franco-espagnol de tanger au senegal et l'espagne et la france ont coupé le maroc en un axe nord sud espagne france espagne france le maroc après son indépandance a entré dans une guerre qui s'appelle la guerre oubliée du 56-58 ou on a combatu les français au nord de la mauritanie (le nom préislamique du maroc ) a tindouf et au sahara alors une coalition francoespagnole n'a pu nous vaincre qu'après avoir utiliser 150 avion ralmaghrib 3ando l9lawi machi aji w t7are m3a franca w spanya da9a we7da
    alors la france a créer la ville de noukchout (ville du vent en berbere ) et créa une petite nation sans armée ni industry ni agriculture ni rien juste des nomades si il n'y avait pas du fer qui de notre droit a zouerate la france aurait cedé la mauritanie au maroc et tindouf pour qu'il ait une connection territoriale et le sahara aurait était dans la poche après avoir neutralisé la france qui veut faire sortir le maroc de sa zone d'influence senegal/mali

  • مصطفى
    الأحد 19 يناير 2014 - 18:40

    سحب الاعتراف بالجمهورية الوهمية صنيعة جنيرالات الخزي والعار في الجزائر , هذا السحب المتتالي من طرف عدد من الدول في الشهور الاخيرة ان دل على شيء فانما يدل على النجاح الكبير الذي حققته الدبلوماسية المغربية.
    فهنيئا لها ولجميع المغاربة .ومزيدا من العمل الجاد والخطط الفعالة لضم دول اخرى الى الصف المغربي حتى يتم عزل المرتزقة ومن معهم.
    فلابد للقيد أن ينكسر ولابد لليل أن ينجلي.

  • عابر سبيل
    الأحد 19 يناير 2014 - 20:44

    السلام عليكم ورحمة الله بسم الله الرحمان الرحيم كلنا يد في يد من أجل الوطن الغالي شمالاً وجنوبا بكل محبة وسرور والعيش في سلام وكرامة انشاء الله اما بالخصوص المرتزقة المدعومة من طرف جنرالات الفاسدين لايحبون الخير لكل الشعب المغربي انهم يريدون نصب على المغرب كما نصبوا على الشعب الجزائري الأحرار وجوعوه يجب نكون عقلاء وتصدي كل محاولاتهم الشريرة من طرف البوزباليو المرتزقة والخنزنرالات الجزائرية فاعمالهم وافعالهم لا تبشر بالخير عاش الشعب المغربي من طنجة إلى كويرة والملك الله ينصروا على أعدائه وشكراً

  • raiat
    الإثنين 20 يناير 2014 - 01:20

    نحن شعب ابتلينا بمن لايعرف حسن تسويق منتوجنا نحن اصحاب حق. وماذا عساك تعمل ادا كان من اوكلت له الدفاع عنك الدغ .سفيرنا في المكسيك رغم انه من الناس الدي يفترض ان يكون اول المدافعين عن القضية .نجد الرئيس إنريكي بينيا بريتو المكسيكسي يبجل رئيس جمهورية الوهم ويضعه الثالث على يمينه في حفل تنصيبه.اين مجهود السفير وهو ابن المنطقة ويعرف صغيرها وكبيرها .اين مجهود سفيرنا في اسبانيا الذي لم يستطع ثني اسبانيا التي اقنعت برلمان الحلف الأطلسي بعدم تصنيف البوليساريو كمصدر خطر على المغرب .وهو من الديبلوماسيين البارزين عندما كان في الضفة الاخرى. هذا القصور الديبلوماسي يفسر معادلة واحدة اننا نوكل قضيتنا لمن لايومن بها او لا يحسن الدفاع عنها .لانملك الا ثمانية تمثيليات وامريكا الاثينية بها عشرون دولة يرتع في اعداء وحدتنا كما يشاؤون بالبرازيل والارجنتين والشيلي.. وغيرها من الدول الوازنة والمؤثرة في القرارات الاممية…هذا قدرناوالمؤمل في ابناء الشعب من اعضاء الديبلوماسية الموازية ملء الخانات التي لا تملؤها الديبلوماسية الرسمية . فالايمان بالحق بداية لانتزاعه

  • Tgv Laayoune
    الإثنين 20 يناير 2014 - 04:19

    ان الفئة القليلة من الانفصاليون والانشقاقيون التي تحتوي علي 70 ألف تقريبا وأغلبيتهم من إرهابيون منطقة الساحل التي كونتهم عصابة المافيا الجزائرية عهد المدهب الشيوعي بومدين ونائبه بوتفليقة ومافيا الجنرالات وهم يد الاستعمار في شمال افريقيا ، ان هده الجماعة لن ينجحون أبدا في مخططهم الانفصالي لئنه ليس لهم حق في التراب المغربي لا عن الطريقة القانونية ولا عن الطريقة التاريخية والجغرافية ولا عن الطريقة الدينية لانه الدين الإسلامي لا يأمر بالتفرقة والانشقاق وقولي اليهم ماقاله في خطبته الحجاج بن يوسف التقفي عند مهمته التي ارسله إليهم أبوبكر الصديق رضي الله عنه الي أهل العراق (يااهل الشقاق والنفاق لا رأيت فيكم الا رؤوسا أقطعها وأيادي أبطشها ) وقولي لهم هدا العهد ما أراكم يا انشقاقيون وانفصاليون الا رمادا بعد النار .

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 29

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 33

وداعا "أبو الإعدام"