سحب "علم الأمازيغ" يوجه سهام الانتقاد للعثماني

سحب "علم الأمازيغ" يوجه سهام الانتقاد للعثماني
صورة: أرشيف
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:23

جلب العلم الأمازيغي انتقادات لرئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بعد أن نشر تهنئة على صفحته الرسمية في موقع “فيسيبوك” بمناسبة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، وأرفقها بصورة لـ”العلم الأمازيغي”، لكنه سرعان ما سحب الصورة واستبدلها بصورة أخرى تحمل تقويم 2971.

وكتب العثماني تهنئته “سنة أمازيغية سعيدة مباركة” باللغة العربية، وباللغة الأمازيغية مستعملا حرف تيفيناغ والحرف العربي، وحظيت التهنئة بآلاف التفاعلات والتعليقات، سأل عدد من أصحابها العثماني حول “مصير العلم الأمازيغي” بعد سحب صورته.

وكتب أحد المعلقين مخاطبا رئيس الحكومة: “لماذا سحبت العلم الأمازيغي؟”، وتساءل آخر: “علاش بدليتي العلم الأمازيغي؟”، وكتب معلق آخر: “هاد التدوينة ديالك زايد ناقص .. جاوبنا علاش حيتّي الدراپو اللي درتي في التدوينة الأولى”.

ولا يُعرف سبب إقدام رئيس الحكومة على سحب صورة “العلم الأمازيغي” التي أرفقها بتهنئته، بينما ذهب البعض إلى القول إنه “سحبها حتى لا يثير حفيظة أعضاء حزبه الذين لا يحبون الأمازيغية”.

من جهة أخرى، أثارت تدوينة العثماني انتقادات من طرف عدد كبير من المعلقين، الذين اعتبروا أنها “دون معنى”، طالما أنه، بصفته رئيسا للحكومة، لم يقدر على إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها، وهو المطلب الذي يطالب به نشطاء أمازيغ منذ سنوات.

وكتب أحد المعلقين على تهنئة العثماني: “(..) رئيس الحكومة يهنئ الشعب المغربي بحلول السنة الأمازيغية الجديدة 2971، ولكنها ترفض الإقرار بها عيدا وطنيا وعطلة كباقي العطل”.

وكتب آخر: “على الحكومة إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ويوم عطلة مؤدى عنها، بعيدا عن المزايدات السياسية والإيديولوجية، واحتراما لما توافق عليه الشعب في التعديل الدستوري سنة 2011. كفى من الهروب إلى الأمام”.

العلم الأمازيغي تهنئة رأس السنة الأمازيغية سعد الدين العثماني

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

98
  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:32

    هذا العلم الذي يدعي أصحابه انه مجرد هوية. صار عند البعض منهم مقدسا اكثر من علم المملكة ويعتبرونه علم دولتهم المزعومة من المحيط إلى حدود مصر..

  • جمال
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:32

    أيها الإخوة الامازيغ احتفلوا كما تشاؤون بعامكم الامازيغي وسنفرح معكم جميعنا فقلوبنا في حاجة للفرحة والامل…. ولكن عطلنا كثرت حتى بات كل شهر من السنة لا يخلو من يوم عطلة…. فرجاء هذا وقت العمل لا العطل…. وسنة امازيغية سعيدة

  • الكبير
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:33

    لا يوجد علم في المعرب سوى العلم المغربي حمرة خضرة مولات النجمة

  • mokrini
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:36

    نهار توافق عليه حكومتك عيد وطني، عاد قدم التهنئة ديالك. اما الآن، فالتهنئة ،بدون قيمة تذكر.

  • حسن إسبانيا
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:36

    هنا في إسبانيا كل جهة لديها علمها الخاص بجنب العالم الاسباني في كل عمالة او جماعة او مدرسة ……. الدي يوحد جميع الشعب الإسباني في المغرب أي نفس الشيء اعلم أنك امازيغي اسي العثماني ليس هناك مشكل برفع العالم الأمازيغي يجب أن يكون كدلك العالم المغربي بجانبه وسلام

  • تأملات
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:37

    من فضلكم ما هو أصل هذا العلم ؟
    من صنعه ؟
    ما تاريخه ؟
    ماذا يمثل ؟
    ماذا تعني إشاراته؟
    وهل هناك شعب أمازيغي يمثل به وله دولة ؟
    هل يجوز الحديث عن إثنية أو عرق أمازيغي أم شعب أمازيغي ؟

  • belahcen
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:39

    نحن دولة مغربية وعلم البلد واحد واللغة العربية والامازيغية لغة البلد فلا يجوز عليكم في بلد واحد علمنا واحد ملكنا واحد ووطن واحد. فلا تفرقوا بين أبناء الوطن .

  • JDist
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:41

    العلم الوحيد هو علم المملكة المغربية. أم تريدون أن يرفع كل عرق في المغرب علمه الخاص وتصلون للتفرقة العرقية في النهاية؟

  • محمد جام
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:41

    راية الامازيغ تخصهم فقط.
    لكن أي أمازيغ ترمزون هل سواسا أو شلح الأطلس أو ريافة.
    و سنة سعيدة.
    و رايتنا نحن المسلمين راية السلام البيضاء.

  • انتهى الكلام
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:44

    أزول فلاون ايمازيعن . العثماني مجرد دمية في الڤيترينة . لايحرك ساكنا لايقدم ولايؤخر.

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:44

    علمنا هو ما يجمع المغاربة دون نعرات اثنية او قبلية: انه العلم الاحمر دو النجمة الخضراء ، رمز سيادة الدولة وما دونه فهو هراء.
    واما يجب ان يثير حفيظة الفيسبوكيين او غيرهم ممن يريدون الصيد في الماء العكر: هو ما يعانيه المغاربة جميعا من الاضرار التي لحقت بهم بفعل الامطار ووباء كوفيد.

  • الحاج 107
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:48

    اسم. * امازيغ. * اصله اغريقي ولا علاقة له بسكان. شمال أفريقيا المعروفين بالبرابرة .. ما يتم تداوله من انه علم ما هو الا افتراء وترهات واكاذيب اختقها الاستعمار الفرنسي لطمس العربية والإسلام .. سكان شمال أفريقيا لم يعرفوا. ابدا لا للكتابة ولا القراءة الا بعد دخول الإسلام. وما وجد منقوشا في الصخور والجبال ما هو الا عبارة عن رسوم فردية وشغل الوقت وليست حضارة

  • الوطنية
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:48

    رئيس حكومة ما كان عليه أن يرفق التدوينة باي شعار لا علم الوطن ام الامازيغ لان العلم الوحيد للبلاد هو العلم الأحمر المخضب بدماء الآباء والاجداد والذي شارك في المقاومة عنه كل من الامازيغ والعرب على حد سواء

  • الريف
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:50

    باركا من الفهامات امازيغ امازبغ كلنا امازيغ نحمد الله على الفتوحات الاسلامية اللتي علمتنا اللغة العربية واخرجتنا من جهلنا واخرجتنا من اىظلمات الى النور واش كينشي علم العلم يا اخوان العلم نور على ماذا تتكلنون عن الامازيغ بالدارجة السلحة الشلحة حدودها من حولك لاتنفعك مبارشرة عندما تخرج من دوارك او مدينتك في الريف لا تساوي شئ لا ننتقذ لا عثماني ولا هم يحزنون لا للعنصرية ننحن اخوة في الاسلام ونحمد الله على بلادنا مملكة مغربية لعقود الملكية وحدة الامة المغربية وهذه نعمة من الله سبحانه لا للعنصرية ديننا الاسلام كفانا من الخزعبلات والسلام

  • medmod
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:50

    رجل هنا ورجل هناك . مع الغالب ههههه

  • سعيد موحا
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:50

    للمغرب علم واحد علم أحمر بداخله نجمة خماسية خضراء، هذا العلم مات و ضحى من أجله عدة رجالات ضحوا بالغالي و النفيس من أجل أن ينعم المغرب بحريته و باستقلاله، أبطال استغنوا عن جميع ملدات الحياة و فضلوا تقديم أرواحهم فداءا الوطن، أما تلك الخرقة، فإنها لا تصلح لشيء سوى لزرع الفتن و التفرقة بين أبناء شعب واحد متماسك و متراص وراء جلالة الملك نصره الله فالفتن هي شبيه بالماء إن وجد شقوق في جبل ما دخله و شتته تشتيتا و لهذا نحن اليوم في حاجة كبيرة للتكتل و العمل على توحيد الصفوف و درء كل ما من شأنه أن يزرع التفرقة و الشتات.

  • الرافعي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:56

    هل هناك سنة عربية أصلا حتى نعترف بوجود سنة بربرية؟

  • امازيغي سوسي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:58

    كي لا ينتقده البعض ويتهم برفع علم الزفزافي ويعتبر انفصالي

  • يعقوب المنصور
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:59

    لا أرى ما الداعي إلى كل هذا التحامل على العثماني ما دام قدم التهاني و باللغة الأمازيغية و حرف تيفيناغ.
    أما عن العلم فذاك لا يزيد إلا في إذكاء النزعات القومية داخل المجتمع.
    نعم لترسيم الأمازيغية و تدريسها لأبنائنا، نعم لإحياء و الحفاظ و تطوير الثرات و التقافة و الهوية الأمازيغية.
    لكن لا لإذكاء النعرات القومية و العرقية و القبلية…
    المغرب أمازيغ و عرب و أفارقة و عبريين. و الدستور يؤكد ذلك.
    لنفترض أن المغاربة العرب أنشؤوا علمآ عربيا، والمغاربة الأفارقة علمآ إفريقيا، و المغاربة العبريين علما عبريآ.
    المغاربة يجمعهم علم واحد أحر بخماسية خضرلء.

  • رمز
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:59

    المغرب لا يتوفر الا علي علم وطني واحد يحبه جميع المغاربة..اما الدي يعرضه بعض المتطرفين المتعصبين الامازيغ ما هو الا رمز من رموزهم..فلا توجد دولة في العالم لها علمان وطنيان….

  • ابن سينا
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:03

    من الناحية الجمالية : العلم الامازيغي ممتاز من الناحية الرمزية, لكنه ضعيف من الناحية اللونية.

    الرمزيـة :

    – الازرق : البحر الأبيض المتوسط.
    – الأخضر : شمال افريقيا
    – الاصفر : الصحراء الكبرى.
    – حرف الزاي في الوسط يعني بأن تامازغا تمتد من البحر الابيض المتوسط شمالا, الى الصحراء جنوبا, بحيث ان جذور حرف الزاي (وهو رمز الامازيغية) تمتد الى الصحراء.

    من ناحية أخرى , رمزية العلم تعني أيضا شعار الأمازيغية : امان, أكال , أوال (الماء, الأرض, اللغة).

    الازرق : الماء , السماء.
    الاخضر و الاصفر : الأرض
    حرف “يـاز” في الوسط : اللغة والثقافة و الهوية.

    هذا كان من الناحية الرمزية , العلم الامازيغي ممتاز في هذا المجال.

    لكن المشكلة هي أنه يستخدم 4 ألوان , في الأعلام : من الافضل ان يكون هناك لونان فقط ويمكن اضافة الابيض كلون ثالث. 4 الوان تعتبر كثيرة.

    لكن يمكن التغاضي عن هذا النقص, باعتبار ان العلم الامازيغي يعبر عن فكرة باستخدام 4 الوان. شخصيا : افضل لو كان بالامكان ايصال نفس الفكرة بـلونين فقط, وجعل حرف “ياز” في الوسط باللون الابيض او الاسود. وجعل العلم فقط بالازرق والأخضر , أو اختيار لون اخر.

  • مغربي و افتخر
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:05

    الله اهديكم يا اخواني الامازيغ هاد العالم لا يمثل الدولة المغربية فهو علم قبائلي والسيد العثماني شخص امازيغي ولكن لا تنسو فإنه رئيس الحكومة فلا تحملوه ما لاطاقة به ……سنة سعيدة اخواني الامازيغ وكل سنة والمغاربة جميعا بخير

  • وطني
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:05

    يزرعون الفتنة و التفرقة بين المغااربة دون ان يشعرون المغرب له ملك واحد و علم واحد اتقوا الله في العباد و اتركوهم يعيشون في سلم و امان.

  • مغربي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:07

    هناك علم واحد هو العلم المتعارف عليه و إلا صرنا دويلات متناثرة يلعب بها العدو كيف يشاء.
    العثماني لم يكن موفقا في تصرفه و عندما إنتبه لخطئه تراجع عنه.
    كل المصائب تأتي متتالية فعندما تم فرض اللغة الأمازيغية كلغة رسمية و يجري فرض يوم السنة الأمازيغية عطلة وطنية و العلم الأمازيغي لن يبقى إلا إصطناع كيان أمازيغي لكي تكتمل المؤامرة على وطننا الحبيب.
    عبر تاريخ المغرب لم تكن لغة أمازيغية و لا علم أمازيغ بل دولة متعددة الأعراق و اللهجات و كانت حدود البلد تتسع و تتقلص حسب قوة الدولة إلى أن وصلنا إلى مرحلة جمع الشمل و إستكمال الوحدة فإذا المغرضون يفتعلون أسباب التفرقة و شرذمة البلد.
    بلدنا في موقعه الإستراتيجي كان محكوما عليه دائما التنوع البشري الذي يتعايش فيه مختلف العرقيات و الأديان و اللغات فلنتعقل حتى لا نسقط في وحل الإنقسام لا قدر الله.

  • مجيد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:07

    للأسف الشديد رئيس الحكومة لا يتوفر على الرزانة الواجب توفرها في الرجل السياسي . والسياسي المحنك قبل ان ينطق بكلمة في خطاب ما . يزنها قبل ان بعتها لعقله لتقييمها لكي لا تأول او تكون خارجة عن ما يود قوله قبل تحويلها للسانه للنطق بها . ( ناس زمان كانوا ثقال حتى في خطابهم او اتخاد اي قرار باش ما يتفهمش غلط)

  • عبد الحكيم
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:07

    مسألة عادية أن يسحب العلم.. نحن نحب إخواننا الأمازيغ . ونحترم ثقافتهم ولهجاتهم وووو. أما العلم فهو واحد لكل المغاربة عرب أمازيغ ويهود . العلم واحد لأنه رمز الوحدة الوطنية

  • حسن
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:08

    المغرب له علم واحد و هذا العلم هو رمز الدولة .جميع دول العالم يتوفرون على علم واحد.كفى مهزلة

  • رأي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:09

    ولماذا العلم الأمازيغي ؟؟؟؟ المغاربة يجمعهم علم مغربي واحد . هذا نوع من العنصرية الأمازيغية . اللي فيه شي مرض الله يشافيه .

  • نورالدين المعتدل
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:13

    الاشهار ورفع العلم ما عدا العلم المغربي الرسمي بين عشية وضحاها بمناسبة لم نعهد الاحتفال بها ، يدعو إلى الحيرة والغرابة ويستنفر العقل والفكر مما يجعل طرح الكثير والكثير من علامات الاستفهام .

  • barro
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:14

    علم المغرب معروف و مقدس و من رفع أي شرورطة غيره فهو خائن و يجب أن يحاكم. و ليرحل…

  • حاسم
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:16

    يعيب السيد عصيد على السلفيين بأن ليس لهم ولاء للأرض بل ولاؤهم للأمة الإسلامية و الدولة الإسلامية… و لهذا السبب قد حرم بعضهم الإحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة . و نطرح السؤال على السيد عصيد و الإخوة الأمازيغ. هل ولاؤهم للأرض ؟ فعندما ترى تعصب البعض للعلم الأمازيغي و هو علم لا يخص أمازيغ المغرب بل كل الأمازيغ في جميع البلدان الجزائر و تونس و ليبيا…. فهؤلاء المتعصبون للعلم الامازيغي يجهرون بولائهم ( للأمة الأمازيغية) و ليس لبلدهم المغرب.

  • dahman
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:20

    نحن شعب واحد لا للتعصب ولا للقبلية تحت راية واحدة اميرنا واحد برلامنا واحد دستورنا واحد ديننا الاسلام اما العطل فهي قسمان وطنية ودينية فالمفروض كفانا عطل

  • الشهبندر
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:22

    العثماني.. نعم انتهى إسلامك يوم تتصهين
    انتهى اسلامك يوم تتخذ مرجعية أخرى غير الاسلام لسلوكك و قراراتك
    انتهى إسلامك يوم يتعلق قلبك و حياتك بتمزيغ استعماري….و تترك عربيتك و تحتقرها..و لا تستعملها الا عند الضرورة القصوى
    نعم انتهى اسلامك حين تريد إحياء مناسبات من عهد الجاهلية قبل ان ينعم الله على وطنك بالاسلام…
    نعم انتهى اسلامك يوم تكره عربيتك….و انت في الغالب لا تعرف غيرها

  • أنا الماعز الأليف
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:22

    أنا أمازيغي وماكاينة لاسنة سعيدة ولاسيدي زكري…..

  • عين نزاغ.
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:22

    رءيس الحكومة ليس عليه حراج…سواء بدل العلم الامازيغي او خلاه…..يوجد. . خلال في دماغه……هو ومن معه فالحكومة…. .الدليل. على دلك..هو……..ماوقع فالفيضنات بالدار البيضاء

  • مواطن حر
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:27

    العلم الامازيغي يمثل هوية فقط ..اما العلم الوطني فهو مقدس لدى جميع المواطنين مثل قداسة الوحدة الترابية للمملكة الشريفة من طنجة الى لكويرة

  • Abderrahim oOuardighi
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:31

    لتحاشي حرب أهلية مغربية!
    نحن نعاني اليوم من تخلف التعليم العربي مند ان قرره نفاقيا حزب الاستقلال للانصار، لالابناءهم (خد مثلا زعيمهم علال الفاسي ) ويضيع على الشباب المغربي وجود عمل في القطاع الخاص، منه مثلا حرفة الطب والصيدلة والتحليلات الوباءيية او الارتقاء الى وظاءيف اسمى في المناصب العليا للا دارة،لتحرير الخطابات أو الايجاب عن التقارير الفرنكوفونية وما ادراك بالانغلوفونية ..اما ادا اضيفت الى اللغة العربية: اللغة الامازيغية ،فانه لامستقبل لها لابناءنا الصاعدين وخصوصا لايجاد الشغل…فهي تستعمل اليوم للمشاحنة مع المستعربين او المظاهرات ضدهم مستقبلا .فكونوا واقعيين وصريحين يا شباب الدي يدعي الامازيغية .فمركزها هوممول بقيمة 16 مليار من طرف ميزانية الدولة وهو فارغ من محتواه وجراءيده لاتقرا. ابدا ..اما مسيروه ، فهم يحصلون على اجور باهظة لشراء الشقق او الفيلات …فبعد ، فهده نصيحتكم الغالية ايها الشباب ان تتعلموا الانجليزية والفرنسية لتجدوا الشغل في مستقبلكم كما وجده ابناءي الاربعة حينا وباجور مرتفعة….فى التعليم الفرنسية.

  • الراية المغربية
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:38

    علم وطني افديك بالدم الذي يجري في عروقي. علم واحد لونه احمر وسطه نجمة خضراء يجمع العربي والامازيغي واليهودي داخل وطن المملكة المغربية الشريفة. اليوم خرج البعض ينادي بيوم يخلد السنة الأمازيغية التي نجهل ونتساءل عن اي قياس وعن اي مرجع وعن اي ميلاد ادمي الذي استند إليه المنادون.

  • مواطن
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:40

    يا أمة ضحكت من جهلها الامم..الولايات المتحدة عمرها اكثر من 200 بقليل و كل سكانها نسوا اصولهم الاولى و انصهروا جميعا في دولة واحدة هي اقوى دولة اليوم.. ونحن دولة 1200سنة لا زلنا نفكر انت امازيغي انا عربي انت صحراوي.. بلتأكيد هناك من يغذي هذا الصراع الاجوف من الداخل ووالخارج و الكثير منا هنا امازيغ و عرب منجرفون عن جهل وراء هذا العبث..قوموا من نومكم..راه الكار فاتكم و انتوما تابعين الخوا الخاوي..

  • الحسين
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:43

    هل رأيتم دولة في العالم لها علم وطني متعدد ؟
    فمن يريد أن تكون له علم، ولغة. وعيد وراس السنة خاص.به.فلم يبقى له.الا الا المطالبة بالاستقلال.

  • حسن
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:48

    حان الوقت لتفعيل الطابع الرسمي للامازيغية و كل من يطبل بأن المازيغية ضد الاسلام افتراء باطل و كل من يقول ان الامازيغية تخلف فأصلا هو متخلف فهذه امراض يجب اقتلاعها من المجتمع المغرب بلد الحريات و الحقوق و الواجبات و الانفتاح وووو كفانا من الرؤية الضيقة للاشياء

  • mouhayed
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:49

    في إسبانيا ليس لكل جهة علم بل لكل جهة شعار، أو ما يسمى هوية بصرية، لذلك لا يجب الخلط بين العلم والشعار، فشعار اگادر مثلا “الشمس والأمواج ” والمحمدية “الزهور” والدار البيضاء “مسجد الحسن الثاني والصناعة والمال” وشعار سطات “المسجد والخيل والفلاحة’ ، الخ…كان يجب التنبيه لهذا فقط. وسنة سعيدة لجميع المغاربة عرب وأمازيغ

  • نسلم امازيغي عربي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:50

    انا مسلم من اب جدوره سوسية وأم عربية وزوجتي امازغية وجدتها عربية والحمد لله على نعمة الإسلام. أقول لكل الحق في الاحتفال كما يشاء وسي العثماني وجب عليه تفقد دواويير الاطلس التى ترتجف من البرد وان يناضل من اجل كرامة عيشها وان ينس التفاهات وحسابات الانتخابات الضيقة. اتحدى اي مغربي ان يتبت جدوره العربية 100 % كما اتحدى كل من يدعي انه امازيغي 100 %. كفى من التراهات الكل يعلم مدى التاريخ ان حكام هذا البلد قاموا بترحيل وخلط الاجناس لكي لا بتكتلوا ويشكلون خطرا على عروشهم. فلنلتفت الى المستقبل ولا ننساق وراء اصحاب الصالح مثل عصيد والذين يدورون في فلكه. هل تكلم أحدهم عن معانات سكان الجبال في هذا البرد القارس؟ كفى استحمارا لهذا الشعب.

  • عين نزاغ
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:54

    احتفال بالسنة الامازغية….معها العلم الامازيغي…..كم عدد…………… العلم فالدولة. المغربية…واش.. 1. او…..2. زيدو العلم ..((.3 الثالت.)) اديال العروبية ….ليكون……المجوع……..3…….فالمغرب….؟؟

  • كمال
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:58

    لأنه غير دستوري و الدستور ينص على وجود علم واحد للدولة والعثماني بوصفه رئيسا للحكومة أخطأ خطأ جسيم يمكن معاقبته لو كنا حقا في دولة الحق والقانون

  • عاش علم المغرب
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:58

    مات اجدادنا و آباءنا على علم المغرب رمز الحرية والكرامة
    ونحن نصون ونموت على مغربنا وحدتنا

    أما شرويطة الباربارستانية مبدأ العنصرية العرقية القبلية الشعوبية برمز نجمة داوود ؟؟؟

  • khalid huesca
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:03

    كاين علم واحد هو العلم المغربي شوية ويقولو تاهوما بغاو استقلال لا لا لا هاد تشجيع ديال العلم والسنة الامازيغية هو لي غادي يجبد الصداع لجيل لجاي مكاين حتى علم ولا رمز من غير المغرب موحد صلب قوي والتفرقة والتمييز يؤدي الى الضعف والشتات

  • الرحماني
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:05

    لذي سؤال للأمازغ لان عدد كبير منهم لا يعرفون مصدر ذلك العلم. لذلك أسأل من يعرف ليجيب

  • طاطا
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:09

    اللغة والثقافة الأمازيغيتان نكن لهما وللأمازيغ كامل التقدير والاحترام والحب كذلك.
    ولكن “العلم” المفبرك لا ثم لا، لأن الدولة لها علمها ولا داعي للترهات و”التجاوزات” في حق المقدسات.
    ما الفائدة من تلك “الخرقة” ولنا علم خافق في السماء نفتخر به جميعاً كمغاربة من طنجة للگويرة…
    طاطاوي مر من هنا.

  • المخلصون
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:09

    يجب على كل من حمل هذا العلم ان يعتذر للمغاربة لأنه يدعو إلى التفرقة وليس هناك غير العلم الأحمر والنجمة الخضراء للمغاربة المخلصين .

  • عين نزاغ
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:16

    احتفال بالسنة الا.مازيغية. سنة سعيدة……بدوني العلم ….من رخص لكم بحمل
    العلم…..الدولة لها علم 1 واحد…ليس 2 اثنان……….. .الامازيغ دولة وحدها….حتى العروبية يريدو ان يكون لهم. العلم………..ويصبح …المجموع……3 ثلاتة العلم……..؟؟؟؟؟؟؟؟……. ………

  • سؤال
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:19

    السنة الهجرية تنسب لهجرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة…. ما هي مناسبة السنة الأمازيغية ؟؟؟؟؟

  • الشهبندر
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:24

    عندما يقف فقيه بن فقيه مع عصيد….نسميها الناير و حكوزة و العام الجديد..وكانوا يسمونها في الجزائر قديما عام العرب تمييز على عام الفرنسيس….و ياخذها التمزيغيون حصان طروادة لنشر أباطيلهم..كنا نظن ان اسلامك و صلاتك تمنعك عن مجاراة عصيد و اصحابه….لكن القبيلة قبل العقيدة

  • Mc Maroc
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:40

    المغرب لا يتوفر الا علي علم وطني واحد يحبه جميع المغاربة
    علم أخضر تتوسطه نجمة خماسية خضراء .

    ..اما الدي يعرضه بعض المتطرفين المتعصبين البربر الامازيغ ما هو الا رمز من رموزهم
    صنعته الحركة القبائلية في فرنسا في المعهد البربري بباريس.

    إنه علم القبائليين وليس علمنا

  • عربي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:43

    كنا كل يوم 12 يناير نحتفل بعام فلاحي جديد، كانت والدتي حفظها الله ورعاها تعد لنا الكسكس بسبع خضر او العصيدة بالسمن البلدي واللبن، كان الاحتفال عائلي ولم يخطر ببالي انه عام امازيغي او عام ميلادي…مرت الايام حتى اصبحت طالبا جامعيا لاكتشف ان هذا العام الذي تحتفل به عائلتي يصادف احتفال الامازيغ بعامهم الجديد. وبحكم اني عانيت ويلات العنصرية داخل الحرم الجامعي بسبب اني عربي ولا اتحدث الشلحة رغم انتمائي لمدينة امازيغية قررت منع العائلة من الاحتفال بهذا العام لانه اصبح مقترنا في مخيلتي وفي فكري بعنصرية البربر. والله لن احتفل به ولو تم اقراره يوم عطلة. مغربي عربي وعلمي احمر واخضر وافتخر

  • الفينيقي العربي..
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:52

    السنة الهجرية مناسبة دينية يخلدها جميع مسلمي العالم وغالبيتهم الساحقة غير عرب ودولهم غير عربية، هذا يقود إلى شيء واحد وهو رفع مطلب “سنة عربية” استنادا إلى الدستور الذي جعل المغاربة سواسية والزم وبتكافؤ الفرص.. يحق لي كعربي مغربي المطالبة باقرار سنة عربية تخليدا للفتح الحضاري العربي العظيم والقضاء على الاستعمار الروماني واستعادة أرض الفنيقيين من طرف الدولة الأموية..

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:54

    في المغرب علم واحد : أحمر تتوسطه نجمة خضراء . إنتهى الكلام.

  • إجابة.تعليق حسن.اسبانيا
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:54

    سلام عليكم.ومرحبا.والله غالب على امره…وبعد..عيدنا هو عيد الفطر..والاضحى…واسبوعيا. يوم الجمعة….اما الباقي. لذكرى وطنية..
    اما عن اسبانيا كل جهة بعلم…كذالك يمثل الجهة..وكل إقليم بعلم.. للإشارة. وكل جماعة لها شعار..يمثلها….هاته شجرة الصنوبر…واخرى صورة ثور..واخرى صورة البرتقال…اي ما تنتجه المنطقة..
    لا تقارن هذا بداك..

  • اكسيل ابودرار
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:14

    الدرابو الأمازيغي او الراية هي تعبير عن المكون الأمازيغي التابت في التاريخ فهو يرمز الى السكان الاصليين بشمال افريقيا من صحراء سيوات الى جزر الكناري
    الازرق يرمز لبحر
    الاخضر السهول
    الاصفر الصحراء
    اما الحرف الأمازيغي الاحمر فهو حرف الزاض بلغة تيفيناغ
    الراية الأمازيغية ليست راية دولة انما هي راية توحد الأمازيغ في جميع بقاع العالم
    سنة امازيغية سعيدة لامازيغ العالم
    Asgass amkraz imazighn no madam 2971

  • اتهام ماذا ؟؟؟؟
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:21

    عالم القبايل يوجه سهام الاتهام للعثماني !!!!!!!! الروبوتييون .

  • khd
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:22

    اضن أن هاد الوقت هو وقت الجد والعمل ماشي علم امازيغي. نحن مند صغرنا لم نعرف ابدا بان في المغرب علمين. نحن لا نعرف الا الأحمر والآخر مع النجمة. هادا هو علم المملكة المغربية لا غير. إلى بغيتو رأس السنة اكون يوم بدون عمل هادا مشكلكم وليس مشكل جميع المغاربة. احتفل ا به كيفما تشاؤون.

  • abdou
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:28

    رئيس الحكومة إنتهى زمانه وٱنتهى معه زمان حزبه.
    كانوا المغاربة يمنون النفس على تحسين أحواهم مع هذا الحزب الذي يدعي الطهرانين لكن للأسف لم يكونوا قد المسؤولية.
    فشلوا في إعطاء للمسؤولية حقها وتنزيل دستور لعهد الجديد.
    أعطاهم صاحب الجلالة مساحة أكبر للعمل لكن للأسف ٱستعملوها للمناورة والنتيجة بالخواتيم.
    داءما نبقى ننتظر بما سيجود به المستقبل .
    هل سيتغير الوضع للأحسن أم يبقى الوضع في المجمد؟
    نسأل الله السلامة وستر مولانا.

  • الموري
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:32

    حزب والعدالة والتنمية وحزب الاستقلال؛ حزبان كان لهما دور كبير وما زال في مسلسل ترسيم وتنزيل الامازيغية، وهو شيء لا ينسى أبدا من طرف الفاعل السياسي الامازيغي .. حزبان قوميان بأهواء مشرقية، كلاهما لم يقدما للوطن شيء يذكر سوى محاولة مشرقة هواه وثقافته وقد فشلوا في ذلك أيضا كما فشلوا في كل شيء أخر؛ سوى تنمية أرصدتهم البنكية وشراء العقارات والسيارات الفاخرة

  • abdo casa
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:39

    كتب احد المعلقين على تهنءة العثماني : رئيس الحكومة يهنء
    الشعب المغربي على السنة الأمازيغية ، السؤال هو من اعطاك انت والعثماني من اعطاكم الحق التكلم باسم الشعب

  • Adnane
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:48

    نحن قوم أعزَّنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزَّة في غيره أذلَّنا الله

  • Mc Maroc
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:00

    هي سنة إعتناق فرعون شيشناق الحكم
    أم
    سنة بداية الموسم الفلاحي ،

    فرعون راه في مصر وليس في سوس

  • عبدالله
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:11

    نشطاء الأمازيغ هم الذين سوف يكونو سبب تقسيم البلد العزيز لان أيديولوجياتهم بحالها بحال الخارجية ، طينة وحدة يدعون الا الى التفرقة ويضنون انهم اولاد الشعب المختار.
    شخصيا أمازيغي وافتخر بها كما افتخر بمغربيتي او هاديك الشرويطة ما تزيدني ما تنقصني غير تعقدني لانني مغربي حر وفِي دمي وطني وملكيتي وعلمي الاحمر بنجمته الخضراء.
    أمازيغي دو عقل سليم يحب الخير لوطنه ماشي التقسيم والعنصرية ومغربي واحد يعيش فيه كل مغربي من كل عرق يغير على هاذا الوطن، أمازيغي لا يغسل مخه كما البعض ولا تاثر علي خرجات عصيد او غيره.
    سنة سعيدة او ليلاي جميلة والحمدلله على ما اعطانا من ماء يحيي الارض ويشبع البطون .
    الناس تا تصنع او تبتكر ونحن متطاحنون على شرويطة الله يستر.

  • مغربي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:29

    هل هناك في العالم راية ترمز للفرنسيين في كيبيك كندا
    أو للفلامنية في هولندا أو الانجليزية في جنوب أفريقيا أو
    الصينية في الصين أو الهندية في الهند أو العربية في مالي أو أو أو …….؟؟؟؟؟؟
    هاته الراية تنم على الفصل بين سكان المغرب عرقيا ولغويا

    الأمازيغ لا يريدون التعامل مع الآخرين إلا مرغمين.لا زواج لا صداقة لا لا لا……
    أقسم بالله أنني في يوم من أيام رمضان الحليب قليل وقصدت في منطقة 7 متاجر يملكها امازيغ أسأل عن الحليب كلهم وقد أقسمت قالو لي لا يوجد .وعند رجوعي رأيت أحد المارة وبيده حليب قلت له من أين أتيت به قال لي من أحد الدكاكين التي زرتها فقلت له .قال لي دلك البقال لا يوجد عنده .فقال لي
    قل له إسيلا أوغو.وانا افهم الأمازيغية .فذهبت إليه وسألته إسلا أوغو قال لي مشت تريد بالله عليكم ماهذا أليست عنصرية.

  • كمال
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:30

    حسن اسبانيا رقم 5
    فعلا في اسبانيا نجد اعلام في كل جهه وحتى في كل مدينه . اعلام بالعشرات ولا مشكل يذكر .وليس موضوع للنقاش كل شيئ طبيعي.
    الفرق الوحيد يكمن في ان الشعب الاسباني شعب متحضر وديموقراطي و متسامح وواعي بالمقابل نحن في بلدنا نعيش بين قوم اغلبه متطرف يتحرك بعقليه القرون الوسطى المتخلفه المستورده من وراء البحار.

  • bahloul
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:34

    ستطالب دكالة بعلم والشاوية بعلم ودرعة بعلم ……….ارحموهذا البلد من التمييز والعنصرية القديمة التي مازالت شوكة في حلق بعض الحاقدين المغرب بلد التعايش فالفرنسية اصبحت لاقيمة لها فما با لك بلهجة. اما الاعياد فالمغرب هوالاول في العالم من حيث الاعياد المؤدى عليها 12 عيدا

  • جوهري محمد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:38

    ليس عقلانيا وليس من المقبول ولا معقول تعدد الأعلام لبلدنا.
    نحن مغاربة ، وطننا واحد وملكنا واحد وعلمنا واحد.
    ولانحياز إلا الجهات يمثل خطرا على استقرار الوطن، كما وقع في السودان ودول أخرى في إفريقيا.
    نهنئ إخواننا الأما زيغيين بالسنة الجديدة لكن تحت علمنا الواحد.

  • abelmahmoudi
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:02

    يوجد علم واحد و وحيد لا ثاني له في المغرب هو العلم المعروف باللون الاحمر وتتوسطه نجمة خماسية خضراء.

  • FENANE
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:08

    حذار من العصبية القبلية؟؟؟،فإذا وافق عليه الملك محمد السادس فأهلا ومرحبا اخواتي الأمازيغ ،فالعلم يدخل ضمن المقدسات الوطنية ،لدي كل اليقين ان المغاربة سيأججون الاوضاع ربما قد يذهبون الى اشعال النار فيه وهذا قد يخلق البلبلة و الشغب ،رجاءا كونوا عقلانين و منطقيين ،حيث ان الجار الكلاسيكي اللذود سوف يشمت فينا ويسخر من سيادتنا !!!!

  • امازير
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:12

    هذا التاريخ كان و لازال العرب يحتفلون به ويسمونه حكومة ونزلوا فيه الزجل المتعلق بالثلاجة و الشروح تأثروا بالعرب.اما علماء الغرب الباحثين كان همهم هو البحث عن نقط التفرقة .الكتابات الصخرية كانت موجودة قبل استيطان الأرض من طرف البربر وهي في الأصل كلمة فرعونية …وحتى كلمة امازيغ هي خطأ و الصحيح امازير لأن الفرنسي ينطق حرف الراء غين .والدليل الشلوح ينطقون تمازيرت(البلاد ) لا أمازيغي…

  • اطلس
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:14

    لأنه علم وطني ورمز لبلاد الامازيغ من غرب النيل الى جزر الكناري هذا العلم يغضب جميع التيارات السياسية العميلة وتمقته الطوائف العرقية العنصرية التي تحاول تزوير هوية الوطن والاستعلاء واحتقار هوية واعياد و تاريخ هذا الوطن وحضارته الغابرة.
    هذا العيد تتم محاربته و التنكر له لانه عيد السنة الامازيغية التي يؤرخ لتاريخ يسبق نشأة الطائفة العرقية الادريسية التي لا تعترف بتاريخ المغرب الذي يسبق تاريخ لجوء مؤسسها الى هذا الوطن العزيز و الفاتح صدره لجميع الناس ويتقبل التعايش مع جميع الاجناس .
    و عاشت الامازيغية وعاش الوطن تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ونصره.

  • #العلم الامازيغ يوحدنا#
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:41

    يجب ترسيم العلم الأمازيغي بجانب علم المملكة ،فالمغرب جزء من تمازغا
    وهو العلم الذي يستطيع توحيد كل سكان تمازغا من النيل الى الكنري

  • خريبگي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:51

    العلم المغربي من طنجة إلى لگويرة احمر تتوسطه نجمة خضراء خماسية…. والسلام

  • مواطن
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:57

    ما قام به العثماني ليس غريبا عن معشر البواجدة بل ينسجم تمام الإنسجام مع منهجهم و سلوكهم القائم على استمالة الناخبين و تكوين رأي عام موال لهم من خلال دغدغة العواطف و المشاعر…فبالامس لعبوا على وتر الدين ولما انفضح أمرهم وانكشفت سوآتهم تجدهم اليوم يستنجدون بالقضية الأمازيغية _ وهم أشرس خصوم الامازيغية_ لعلهم يحافظون على الكراسي و الإمتيازات…

  • amin
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 19:05

    سحبها لأنها ليست راية تاريخية بل صممت في باريس
    العلم الأمازيغي هو علم الدولة اليفرنية أو المرابطية أو الموحدية أو المرينية أو الوطاسية لكن ليس ذلك العلم الذي نراه

  • ملاحظ
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 19:21

    هاد النقاش حول الأمازيغية و العلم الأمازيغي مجرد بوليميك خاوي مع إحترامي لأخوتنا الأمازيغ دولتنا من طنجة إلى الكويرة ترفرف فوقها راية واحدة لونها أحمر تتوسطها نجمة خضراء خماسية.

  • دكالي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 19:41

    انا كمغربي دكالي عربي وافتخر عندي عالم واحد نموت وحق من بعث محمد هو العلم المغربي الدي يمثلوني. اما عالم صنعوه لقبايل ديال جزاير لا يهموني بتاتا. لا من قريب ولا من بعيد. سالينا

  • عمر
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 20:05

    يجب ان تكون وتبقى ا للغة العربية لغة رسمية لانها لغة القرآن والراية راية واحدة لانها رمز هذا الوطن اللذي ننتمي اليه وكفى من……….

  • oujdi
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 20:12

    في المملكة المغربية هناك راية واحدة لونها احمر وتتوسطها نجمة خماسية خضراء اما الباقي لا

  • منير طنجة
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 20:22

    وجهة نضر كما فعلت العديد من دول في نضري لكي لا نسمع هدا التناقض والسب والشتم ولا ننسى اننا مغاربة جميعا وبلا بلا يجب تغير العالم المغربي إلى علم آخر يرمز إلى الامازيغ العرب اليهود الصحراويين …اي جميع الأديان والأعراق الموجودة في المغرب وسلام

  • حميد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 20:24

    أعتقد ان طلب إقرار السنة الأمازيغية يوم عطلة طلب في محله لكون غالبية الشعب امازيغ وهم السكان الأولون في هذا البلد المضياف الذي اصبح في ما بعد بلد متعدد الثقافات واللهجات و ما العلم الأمازيغي الا خير دليل على ذلك الذ ي صمد ومازال لجميع التيارات التي حاولت ازاحته من على الطريق والمثل عندنا كيقول (مايدوم غير ) المعدن الصحيح ما ميتسداش

  • امازيغي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 20:58

    لست ضد الإحتفال بالسنة الأمازيغية، ولكن كما قيل لا خير في أمة كثرت اعيادها، بل يجب أن نقلص من عدد أيام العطل

  • عقا
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:03

    السلام عليكم ورحمة الله. أنا أمازيغي ولا أحب هذا العلم فيه فتنة….

  • عتيق من صفرو
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:08

    تفاهات بعض المغاربة تظهر كلمات فتحوا افواههم للخوض في مواضيع غير ذي أهمية.
    العلم الاحمر ذو النجمة الخماسية الخضراء هو الذي ينبغي المساءلة عليه أما غيره من أقمشة الوان قزح فلا علاقة للمغاربة بها.

  • ولد العمومي....
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:19

    العلم عنده حمولة سياسية والعلم الوحيد للمغاربة امازيغ كانوا ام عربا هو العلم الوطني* الامازيغية رافد مهم من روافد الثقافة المغربية لكن وجود علم امازيغي فهذا يدخل البلد في مزايدات خطيرة****لا بد من ترسيم الامازيغية ولا بد من تثمين الارث التاريخي الامازيغي….لكن وجود علم يحمل نوايا مشبوهة المغرب في غنى عنها…

  • SAOUD
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:36

    HACHMOU CHOUIYA…IL Y A UN SEUL MAROC..UN SEUL DRAPEAU..UNE SEULE LANGUE L ARABE…fin de citation

  • dada ahmeda
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:56

    bonjour! Chez nos voisins algeriens le nouvel an amazigh est chômé et payé.

  • med
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 00:04

    يجاد مغرب واحد…علم واحد…و لغة واحدة العربية .و وطن عربي واحد من المحيط الأطلسي الى الخليج العربي .

  • مواطن مغربي قح
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:08

    السلام أزول
    للأسف لزلنا شعب عنصري متشبث بالانغلاق ، الأمازيغية و باقي التعدديات في المملكة قوة تميزنا في المنطقة وبدل ان نفتخر بامازغيتنا و بتعددياتنا و نجعل من ذلك ورقة رابحة نقوم بطمسها و نكرانها، شعب يأبى أن يستفيد سياسيا ، رغم كل مجهودات صاحب الجلالة ملكنا الحبيب من تعديلات دستورية و إنشاء المعهد الامازيغي و إقرار اللغة الامازيغية لغة رسمية و تدرس الا ان جهل العامة يأبون مسايرة التقدم ، اعانك الله يا ملكنا الحبيب على هاد الشعب ، جلالته غادي في سياسة الانفتاح و التعدد و الشغب راسو محجر

  • benha
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:38

    يبدو وكان الامازيغية بثقافتها وعلمها ولغتها شيء محضور في هذا البلد الذي هو في الاصل بلدها ، فاذا تكلمت بالامازيغية يقولون لك لا حق لك واذا قمت بعادات وثقاليد امازيغية يقولون لك ما هذا انها اعمال منافية ل… واذا تجرات وحملت العلم الامازيغي الذي هو مجرد رمز ثقافي فقد ارتكبت جريمة تستحق عليها مختاف العقوبات ، هذا كله في ظل دستور يعترف بهذه الهوية لهذا البلد ويصونها بقوانين منظمة ، ورغم ذلك فكل هذا لم يجد نفعا في الحماية من التهجمات ، فكيف يمكن الخروج من هذه الوضعية غير المشرفة ؟؟؟؟؟

  • زوايا تاگلا
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 17:57

    وهل يخفى على معالي السيد الوزير مايدور في دواليب جماعات تجار الثرات والثقافات والسلعة المحلية والمهربة والمحرفة والمصنوعة وهو إبن مدينة انزگان عالم الأسواق والتسوق في شؤون الخرافات والسياحات تمنت ان تامزيرت كما انه كطبيب لحالات علوم النفوس ، فهم المقصود من القصاعي والتاقدايروتات . السيد له خبرات ودراية كبيرة بما يدور في عالم عقول المخرفين والمشعودين . لهذا كان لسيادته السبق في رفض كل ماله علاقة بشبهات بانديرات القبايليين التي لا تتماشى و عقلية وكرامة ونخوة Les Shleuhs دو مروك .

  • الامازيغي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:14

    كل الامم تسعى الى التوحد الا هذه الامة علم الريف علم الامازيغ غدا علم سوس ثم علم امازيغ الصحراء ثم علم الامازيغ السود أعلام عرقية تمجد القبلية و العنصرية هذا العلم النلون صنعه الفرنسيون ليبقى علما للعنصرية

  • hamid
    الجمعة 15 يناير 2021 - 11:03

    الطابور الخامس الدي يتصور ان له وصاية على الشعب المغربي الدي في غالبيته امازيغ رغما عن انوفكم , سنة سعيدة لكل امزيغ شمال افريقيا والعالم يعيدها الله عليكم بالصحة والخير المديد ولا عزاء للعبيد والمنقادين كالبهائم لترهات من يريد شرا بهده البلاد السعيدة وكل من به مرض وغل وحقد لابناء هدا الوطن عاش الشعب المغربي بامازيغه ومستعربيه, هده ارضهم و موطنهم وعاشت الصحراء المغربية .والعلم الامزيغي علم ثقافي جامع لكل امزيغ العالم والعلم الوطني السياسي للدولة المغربية هو العلم الاحمر انتهى.

  • nizar
    السبت 16 يناير 2021 - 20:05

    A mon avis, il faut célébrer aussi ce nouvel an berbère pour que les marocain(e)s sachent que nous vivons tous en cohérence

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 114

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 11

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 48

الفرعون الأمازيغي شيشنق