سعر صرف الدرهم يستقر داخل النطاق.. وبنك المغرب يستعد لتحرير جديد

سعر صرف الدرهم يستقر داخل النطاق.. وبنك المغرب يستعد لتحرير جديد
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 9 غشت 2022 - 12:01

حافظ سعر صرف الدرهم خلال السنة الماضية على تحرك داخل نطاق 5± في المائة، إذ استمر في الاقتراب من الحد الأدنى والاستقرار فيه إلى نهاية دجنبر.

وأنهت العملة الوطنية أكثر من أربع سنوات من دخولها تحريراً تدريجياً، حيث تم اعتماد نطاق تقلب جديد سنة 2018 بنسبة 2.5± عوض 0.3± في المائة في السابق، وفي 2020 تم توسيع هامش التحرك إلى حدود 5± بالمائة.

واعتبر بنك المغرب، في تقريره السنوي الصادر مؤخراً، أن قيمة العملة الوطنية مازالت متماشية مع أسس الاقتصاد الوطني، إذ ارتفعت في مجموع السنة مقابل كل من الأورو والدولار الأميركي بـ 1.8 في المائة و5.7 في المائة على التوالي.

وأبانت التقييمات الفصلية لبنك المغرب استمرار اتساق سعر صرف الدرهم مع الأسس الاقتصادية. كما قام البنك اعتباراً من شهر شتنبر 2021 بعمليات مزايدة لشراء العملات الأجنبية، ما نتج عنه تقارب تدريجي لسعر الصرف مع السعر المركزي.

ويعتبر سعر الصرف أحد المتغيرات الاقتصادية التي تعرف عموماً تقلبات سريعة وكبيرة أحياناً، ويمكن أن تكون ذات طبيعة ظرفية مرتبطة بالتجاوزات المؤقتة في العرض أو الطلب على العملة، كما يمكن أن تعكس انحرافاً بنيوياً لقيمة العملة مقارنة بالأسس الاقتصادية للبلاد.

ويؤكد بنك المغرب أن التمييز بين الحالتين أمر مهم للغاية؛ ففي الحالة الأولى يمكن للبنك المركزي عن طريق تدخلات في الوقت المناسب أن يخفف من اختلال التوازن في سوق الصرف، بينما تفرض الحالة الثانية اعتماد إجراءات أكثر عمقاً كتغيير نظام الصرف.

وتشير المعطيات إلى أن الدرهم تعزز خلال السنة الماضية بنسبة 32 في المائة في المتوسط مقابل الليرة التركية، وبنسبة 12.2 في المائة مقابل الريال البرازيلي، في حين تراجعت قيمته بنسبة 1.5 في المائة إزاء الجنيه الإسترليني و1.3 في المائة مقابل اليوان الصيني.

وكثيراً ما أوصت بعثة صندوق النقد الدولي المغرب بالمرور إلى مرحلة جديدة من تحرير نطاق سعر صرف الدرهم، لكن السلطات تفضل التريث والعمل على توعية الفاعلين الاقتصاديين، لاسيما المقاولات الصغيرة والمتوسطة، بأهمية تدبير مخاطر الصرف.

ويعمل بنك المغرب حالياً، بدعم من صندوق النقد الدولي، على تعزيز منظومته التشغيلية للتتبع والتدخل، كما يسهر على تحسين إطاره الخاص بالمراقبة الاحترازية الجزئية.

وربط البنك المركزي المرور نحو نظام صرف أكثر مرونة بتوفر الظروف المواتية، حيث يستعد لذلك بتعزيز نظام خاص بالتحليل والتوقعات وتنقيح مشروع إطار استهداف التضخم.

‫تعليقات الزوار

24
  • fadel
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 12:14

    كل ما يتمنى المواطن المغربي هو أن ينكمش هذا الغلاء أو ما يسمونه في لغة المال التضخم .
    و لا ندري هل سيكون هذا ” التحرير الجديد ” عاملا في تخفيض قيمة الدرهم أم العكس . فالمرجو من المعلقين الذين لهم دراية بالاقتصاد و المال أن يوضحوا لنا هذا الامر . و لهم الشكر .

  • مستغرب مروكي
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 12:15

    كيف يعقل العالم يعيش ازمة اقتصادية صعبة و درهم مزال واقف على رجليه المهم تحية الى الحكومة ادا كانت فعلا هي السبب في استقرار الدرهم.

  • ولد الفشوش
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 12:16

    هاد صندوق النقد مغدي يتحنا حتى يدمر الإقتصاد المغربي اللي هو أصلا اقتصاد هش.

  • صندوق النقد الدولي
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 12:16

    يفضل صندوق النقد الدولي المغرب كثيرا على بلدان أخرى ، فهو من أكبر المقبلين على ديونه … ويعمل بتوصياته انطلاقا من لا فكرة لدي مرورا بإفساد منظومة التربية والتعليم و قطاع الصحة والدفع بالمواطن البسيط الى الدفع من جيبه الفارغ و تحرير قطاع المحروقات ثم تحرير صرف الدرهم … و بالطبع يساعد هذا التجاوب، مع البنك الدولي ، المستفيدين من هذه الديون من طلب ديون جديد وباستمرار و بلا انقطاع و صرفها في برامج فارغة تذهب نصف ميزانيتها لجيوب ؟……؟

  • كولومبو
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 12:17

    سعر صرف الدرهم وتحريره مقابل سلة العملات الدولية الاورو والدولار الأمريكي أصبح لزاما إصلاح سوق صرف العملات فلا يعقل ان يصبح صرف الدولار والاورو يساوي تقريبا 10درهم مغربي والارجح هو تقوية الدرهم مقابل العملات الأخرى والرفع على الاقل لما يمثله بنسبة 60/%اول الاسباب ان المغرب يعيش في محيط اورو اميريكي تقريبا تشابه الاسعار للمواد الأساسية خاصة مع دول الاتحاد الأوروبي ناهيك ان نصف سكان المملكة يعيشون بين اوروبا وكندا وأمريكا وقلة بالشرق الاوسط ورفع قيمة الدرهم المغربي مفيد اكثر لتحقيق عدالة اجتماعية بين افراد الوطن المقيمين بصفة اعتيادية داخل ارض الوطن و بين جيش من الجالية المغربية والتي تخلق الفوارق الطبقية بين الاستحواد على سوق العقارات والاستفادة من الامتيازات والاعفاءات الضريبية والخاصة مثلا بالسكن الاقتصادي والتملك باكثر من منزل وهو ما وجب التنبيه اليه ولقد قالها الملك الحسن الثاني رحمة الله عليه المغرب جذوره في افريقيا واغصانه في اوروبا.

  • ما فاهمش
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 12:31

    لي فاهم ف الاقتصاد يجاوبني
    المغرب نسبة التضخم مرتفعة بمعنى تضاعف الاسعار في السوق المغربي لكن نجد الدرهم المغربي مستقر رغم هده الازمة العالمية واش بسبب الجالية الامريكية او الكندية رغم انهم يشكلون نسبة ضعيفة مقارنة مع اوربا او ان الدولة تدعم الدرهم او اننا نمتلك احتياطي ضخم عملة الدولار ؟؟؟؟؟؟؟

  • سيكيريتي
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 12:42

    النموذج الإقتصادي المغربي لطالما اعتمد ولا يزال وبشكل أساسي على قطاعات و على أنشطة و على مداخيل يصعب التحكم فيها. خاصة الناتج الفلاحي، و تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، ومداخيل السياحة، و مداخيل الصادرات… وأي تعثر لهذه الأنشطة أو انخفاض في هذه المداخيل سيؤثر بشكل سلبي في النهاية على معدل النمو الإقتصادي.

  • ايت لحسن وسفير
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 12:44

    هل من عاقل ان يمرر تلك مدونات والقرارات الخارجيه ويصادق على تحرير الدرهم للمرة 2 في هذه ضرفيه الصعبه التي تمر منه عباد قبل بلاد بسبب غلا غزوال وارتفاع كلفته المعيشه. وتضاعفت أجور وتعويضات ومتيازات َوبريمات برلمان ولوزرا وكبار موظفات ومسؤلين وروساء جهات َودواوبن عشيقات زد دعم مقدم لممتلات ونقبين ولبعض تلاميذات القرى اباذهم أمهاتهم لهم مداخيل متنوعه ولعدد كبير من صحفي تلفزيون لشرا سكوتهم وتصفيق لدوله ولحكومات سابقه والحاليه اذا حوالي 30مليون مغربي وعدد من مقولات وميتتمربن صغار في حافه لبطاله وافلاس الفقر ويزداد عدد لمجرمبن… هل من عاقل يحرر درهم في هذه صرفبه صعبه غلا مواد أوليه جفاف…

  • mehdi
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 12:53

    في اعتقادي لا اشجع تحرير الدرهم في الظرفية الراهنة . لأسباب الاقتصادات الكبرى تتخبط في تضخم هائل وجميعها هرولت لرفع الفائدة لمستويات قياسية لم مشهدها لأزيد من 40 سنة .
    أعتقد أن أفضل قرار هو إنتظار تعافي الاقتصاد الوطني ونهاية الازمة العالمية والا سنشاهد سقوط حر للدرهم لن تنفع معه أية محاولة للإنقاذ .

  • مواطن
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 12:55

    معرفتش هاد الناس واش كيسحاب ليهم كيهدرو مع الحوالة امكن، راه بعملية حسابية بسيطة غادي تلقى ان الدرهم طاح ب %13 مقابل الدولار في عام واحد. غير جيونا نيشان وقولو بان الهدف ديالكم العملة طيح فحال الليرة التركية باش تبقاو تصدرو بالرخا من المصانع الفرنسية.

  • خالد
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 12:57

    صندوق النقد الدولي هو لي غيغرق ابونا الشقف اقصد المزالط ماشي الاغنياء حيت هاد الصندوق والمناورات نتاعو الإجرامية هي لي غرقات شلا بلدان

  • متقاعد
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 13:42

    البنك المغربي يتجه تعويم الدرهم اكثر .او بالاحرى يتجه الى اغراق الدرهم اكثر.الم يستخلص المغرب العبرة من ما وقع بالدول التي عومت عملاتها.كلبنان ومصر والجزاءر وغيرهم .بهذا يريدون ان يقتلوا الطاقة الشراءية للمواطنين ….
    مثلا متقاعد ب 2000درهم يشتري 1كلج من العطرية ب 100درهم و5لتر زيت ب 120درهم .لما يصير الاورو او الدولار ب 15درهم سيشتري 1كلج من العطرية ب 150 درهم و5لتر زيت ب 175درهم.إذا في مادتين مستوردتين فقط سيخسر من اجرته 105 دراهم.هذه كانها انقصت من اجرته .هذا فقط في مادتين ما بالك بجميع المواد الغداءية والطبية وغيرها.

  • حميد
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 14:15

    حان الوقت لإدخال الأوان الصيني في المعادلة ….ممكن اعتماد الدولار و الاخوان في سلة العملات عوض اليورو الذي ينتحر رويدا رويدا….
    صندوق النقد هو المتحكم في السياسة النقدية و الاقتصادية المغربية ………

  • حياة
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 14:24

    أزول فلاون خوتي …
    الدرهم طاح مقابل الدولار في هذه السنتين وليس العكس كما جاء في التقرير. 8 دراهم كانت تجيب ليك دولار دابا إلا بغيتي دولار خاص عشرة دراهم ونص… فينهوا هاد الإرتفاع…. ولكن التعويم راه ضروري للاقتصاد ألخوت… التعويم بحال لي بغا يولي يلعب في دوري المحترفين … غادي يطيح الدرهم ولكن غادي يولي عندك اقتصاد عالمي… رؤوس الأموال والاستثمارات غادي تولي موجودة … وحنا عندنا الفوسفاط والجالية والسياحة صمام أمام. أما هاد التعويم ديال 3 في المية 5 في المية راه غي تانضيعو الوقت … فتركيا اللليرة طاحت ولكن فنفس الوقت الانتاج المحلي ومنافسة المنتوج المحلي طلعاات بزاف… قيمة العملة ما تاتعكسش حتما قوة الاقتصاد، الين الياباني والوان الصيني ما ساوي والو قدام الدرهم …ولكن اقتصادهم هارب بزااف… الصين براسها وعزيز عليها العملة ديالها طيح…
    تانميرت أيتما ديستما.

  • الموغرابي ولد احميدو
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 15:09

    التضخم = أموال كثيرة تطارد سلع قليلة.
    »»»»»»»»»»»»»»»»»»»»» = إرتفاع الأسعار .

    بالبلدي على قول المصريين : الفلوووس تفقد قيمتها أمام السلع

  • مغربي مقولب
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 15:27

    اريد ان يشرح لي أحد منكم هاته العملية:
    كنت اخد معي إلى المغرب 10000 أورو ، عندما احولها إلى الدرهم أحصل على 110000درهم ، هذا عندما كان 1euro=11dh ، أما الآن أصبح 1euro=10,20dh … عندما أحول نفس 10000 ارور أحصل على 102000 درهم… أين هي 8000درهم ؟
    ارجوكم اشرحوا لي من يسرق عرق جبيننا؟ أفضل أن اسافر إلى تركيا أو تايلاند او ماليزيا او او او على أن تسرق نقودي ، على الاقل لن اذهب ثلات او مرتين كما كنت أفعل في السابق ، ربما كل عامين و سنرى من سيخسر هل نحن أم أنتم أيها اللصوص، أنتم ذاهبون بالبلاد إلى الخراب، عليكم أن تعرفوا اننا نساعد الدولة في تحمل الكثير من الاعباء التي كانت ستقع عل كاهلها… فلماذا تسرقوننا؟

  • faridny
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 15:37

    التحرر يعني
    ستسقط العملة كما حدت بمصر
    لسنا مكلخين
    والدرهر سيصبح لاقيمة له
    صاك دراهم يشري كيلو ماتيشة….

  • باسو
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 17:03

    موضوع يهم المال والإقتصاد ويجيك واحد مفاهم والو ويتكلم على التعويم ويقول الدرهم لازم يكون قوي،كيف يكون قوي في الواقع والميزان التجاري المغربي به عجز كبير،يستورد أكثر مما يصدر؟
    سعر صرف الدرهم مقابل العملات الأجنبية لا علاقة له بالقيمة داخل البلد أو بالتضخم وغلاء الأسعار.
    الآن هناك غلاء الأسعار والتقرير أعلاه يقول الدرهم قوي !
    تخفيض قيمة عملة بلد ما لا تعني إنهيارإقتصاده أو كساده،بل تجعله أكثر جاذبية من ناحية : السياحة،التصدير الخارجي،جلب الأموال الصعبة أكثر….
    تركيا خفضت قيمة الليرة وإقتصادها في تطور مستمر !

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 17:08

    يمكن تعويم الدرهم لكن بشرط تسقيف اسعار المواد الاولية لكي لاينعكس ذلك على اصحاب الدخل المحدود وحفاظا على السلم الاجتماعي … الله المستعان

  • Fellah
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 18:54

    J’ai noté qu’à chaque été, la valeur de l’euro diminue face au dirham. Serait il pour avoir le maximum d’euros à moindre coût en contre valeur en DH? Surtout qu’on sait que beaucoup de MRE apporte des Euro pour leur vacances et l’aide aux familles ? Et sont obligés d’accepter le taux de change tel qu’il est.

  • اعبابو
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 20:01

    لكي يعرف القارئ هل هذا التحرير هو في صالح البلد ام لا عليه ان يرجع الى الدول التي ذخلت في هذه التجربة كمصر وقارن قيمة عملتها قبل وبعد التحرير. لولا قبضة السيسي لانفجر الوضع بسسب اللازمة الخانقة, الشيء الذي ينتظره المغاربة. المسؤولون يتريثون لسببين: الاول بسبب الخوف, والثاني لخوصصة المشاريع والتقليل من الوظائف العمومية لان ذلك هما شرطان من شروط البنك الدولى. تحرير العملة بالنسبة للدول الفقيرة دائما ما يكون كاريا بحيث لا تستطيع منافسة عملات بلدان يعد فائض اقتصادها بالتريليونات, فتذخل في ازمة وتصبح مرغمة على الاقتراض من البنك الدولي وهذا الاخير يبسط يده انذاك بسهولة على اقتصاد البلد. على المغرب ومن اجل استقراره ان ينسى تحرير عملته ويشجع الجالية على جلب العملة برفع الفائدة( 13في اللمائة في عهد الحسن الثاني) .
    في الاخير الذين ينصاعون وراء سياسة البنك الدولي ليسوا بوطنيين ويريدون ان يرضى عنيم البنك ومنحهم قروضا يبقى المواضن يتحمل عبئها على مر الزمن.

  • رشيد طنجة
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 21:05

    الهدف من تعويم الدرهم هو جلب الاستثمارات الخارجية.حيث سيشجع انخفاض قيمة الدرهم مقابل الاورو والدولار في الاستثمار الخارجي وبءلك انساء فرص شغل.الذين ينتقدون هذا التعويم “كبف ما عملات معاكوم الدولة مكيعجبكومشي..ماشي قتقولو خصنا ولادنا بخدمو؟

  • الى المستغرب
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 22:17

    اذا كان الدرهم واقف على رجليه فسال مسؤول البنك المغربي ليخبرك ان الفضل الاول والاخير هو للجالية المغربية بالمهجر واقيمة لعملة الصعبة التي تضخها في خزينة الدولة ولا تستفيد شيئا بل العكس كل حقوقها مهضوووووومة

  • مغربي حر
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 14:27

    L’année prochaine on ira sûrement pas inchaallah, ils pourront augmenter ou baisser la valeur de dirham, c leur problème c pas le notre… MA MSAFRINCH SALINA M3AKOUM

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 4

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس