سعيد تغماوي يُحضّر فيلما عالميا عن " ابن بطوطة "

سعيد تغماوي يُحضّر فيلما عالميا عن " ابن بطوطة "
السبت 16 يناير 2010 - 14:40

نفى الممثل العالمي المغربي سعيد تغماوي إساءته للمسلمين في الدراما التلفزيونية “بيت صدام the house of saddam“، الذي جسد فيه شخصية برزان التكريتي.


وأشار تغماوي -أحد أبطال المسلسل الأمريكي lost– لـmbc.net إلى أنه بصدد العمل على مشروع فيلم عن الرحالة الشهير “ابن بطوطة”، بحيث يكون مزيجا من طريقة عمل فيلمي “الرسالة” و”المصارع”.


ورفض تغماوي -خلال زيارته إلى أبو ظبي الخميس 14 يناير الجاري- الانتقادات التي طالت دوره في “بيت صدام”، خاصة ممن اتهموه بأنه يسيء للمسلمين، قائلا إن الممثل ليس سياسيا حتى عندما يعكس السياسة في أدواره، مضيفا “نستخدم الفن، لكن الأفلام لا تغير الواقع، الذي يغير هو القانون والسياسة والسلاح، وليست الأفلام. الفن يعكس الواقع كالمرآة”.


وتوجه لمنتقديه بالقول: “أنا أعمل في أهم الساحات الفنية المؤثرة (هوليوود)، وأعتز بجذوري وأحاول دائما أن أغير التوجهات والأفكار غير المنصفة السائدة عن المسلمين في السينما الغربية، أنا أفعل هذا هناك فماذا يفعل هؤلاء الذين يتحدثون دون أن يشاهدوا أفلامي، كيف يمكن لشخص أن يسمح لنفسه بتبني وجهة نظر عن مسلسل لم يشاهده؟”.


ووصف السائد من الأفلام العربية بأن هدفها هو حمل الناس على الضحك ولا شيء آخر، أو طرح قضايا جادة بأكليشيهات غير مقنعة.


“بيت صدام” هو عمل درامي تلفزيوني تم عرضة سنة 2008م، والعمل يصور بروز ثم سقوط الرئيس العراقي صدام حسين وعائلته، ويعد العمل إنتاجا مشتركا بين الـ”بي.بي.سي” والـ”إتش.بي.أو”. وقد أثار المسلسل جدلا كبيرا في الشارع التونسي الذي صورت فيه مشاهد هذا العمل، واعتبره بعضهم استفزازا لمشاعر العرب والمسلمين.


ابن بطوطة.. فيلم عالمي


من جانب آخر، شدد الممثل المغربي على ضرورة لجوء العرب لإنتاج أفلام باللغة الإنجليزية وليس العربية. وقال: إن تسويق فيلم ضخم كـ”ابن بطوطة” باللغة العربية لن يكون مجديا في لغة الأعمال وإمكانية الانتشار.


وأوضح أن الفيلم سيشارك فيها ممثلون من معظم المناطق التي سلك خلالها ابن بطوطة رحلاته، فهناك ممثلون هنود سيمثلون دور ملك الهند وأعوانه خلال تواجد ابن بطوطة في الهند، فهو سيكون فيلما عالميا.


وانتقد تغماوي الأفلام التي تطرقت لرحلة ابن بطوطة، مثل “رحلة إلى مكة”، الذي عرض العام الماضي في أبو ظبي، معتبرا أنه عالج بطريقة بسيطة مختصرة مشاهداته ورحلاته بين طنجة ومكة.


ولم يخف الممثل -الذي يحمل أيضًا الجنسية الفرنسية- أن أحد أهداف زيارته الحالية إلى أبو ظبي هو البحث عن ممولين لفيلمه، الذي سيكون إنتاجا مشتركا بطبيعة الحال بين عدة جهات.


وكشف أن الفيلم سيكون مزيجا من صيغة فيلم الرسالة لمصطفى العقاد وفيلم المصارع the gladiator، مشيرا إلى أن التصوير سيكون في المغرب بشكل رئيس، إضافة إلى تركيا والهند.


وأضاف الممثل المغربي أنه ليس لدينا سوبرمان كما في الغرب، لكن نملك أهم الفلاسفة والعلماء في التاريخ، كل هؤلاء هم شخصيات يمكن أن نعالجها سينمائيا لنقدم من خلالهم صورتنا للغرب، منتقدا الأفلام العربية التي تستخدم بروباجندا سطحية وأكليشيهات، عندما تريد طرح قضايا سياسية.


العودة إلى المغرب


وقال تغماوي إنه عائد إلى المغرب الآن لعمل أفلام مغربية بعد نجاحاته في فرنسا وهوليوود، وسيطرح قضية الاغتراب والهويات الممزقة أو الحائرة، مضيفا أنه سيركز على الهموم الإنسانية التي وصفها بأنها كلمة السر في انتشار أفلامنا العربية عالميا.


وتابع قائلا: لن أعمل فيلما لأضيفه لرصيدي، إنما سأقوم أنا بكتابته، موضحا أن منافذ العرب إلى العالمية قليلة، ومنها طرح قضايا غير محلية، والبحث عما نشترك فيه مع الآخرين.


بدأ تغماوي مشواره الفني بفيلم “الحقد” لماتيو كاسوفيتس الحائز على جائزة أحسن إخراج في “مهرجان كان” عام 1995م، كما مثل في فيلم “مراكش إكسبريس” للمخرج جيليس ماكينون في 1997م مع الممثلة كيت وينسلت.


وشارك مع جورج كلوني في فيلم “ملوك الصحراء”، كما التحق بالسلسلة الأمريكية الشهيرة “لوست lost” في موسمها الخامس.


وفي 2006م شارك في بطولة فيلم “القدس Jerusalem” للمخرج إيلي شوراكي، الذي صُوّر في شوارع يونانية شبيهة بالقدس، وهو إنتاج فرنسي إسرائيلي يوناني.

‫تعليقات الزوار

13
  • ابن بطوطة الرحلة ...
    السبت 16 يناير 2010 - 14:54

    سابقة تاريخية ان يصنع عمل درامي حول احد الرموز التاريخية المغربية ابن بطوطة.. الشريف الادريسي وغيرهم كتير عوض هدر دعم الدولة للافلام نمطية البطالة والجنس وواقع لايتغير…

  • marocain
    السبت 16 يناير 2010 - 14:56

    C’est une excellente nouvelle. Je me demandais toujours pourquoi on a des personnalités historiques connues a l échelle mondiale pourtant on les valorise pas et on les remercient même pas pour ce qu ils ont donne a notre pays. Je viens de découvrir récemment qu Ibn Batouta est très connu en Inde, on compose même des chansons sur lui, alors que nous ne parlons de ce grand Homme que rarement. Un film pourrait bien aider les générations a se souvenir des personnalités qui ont battit l histoire du Maroc: Ibn Batouta, Ibn Tachefine, El Mansour, El Arbi Benmbarek, S.Aouita . etc.
    Merci a Mr Said Taghmaoui pour son patriotisme, et vive le Maroc notre chére patrie.

  • MUSLIM
    السبت 16 يناير 2010 - 15:02

    كلنا صنعنا تاريخ المغرب تحت ظل الإسلام فكفانا فخرا برجال لم تؤمن يوما بالتفرقة بل ساروا على نهج الإسلام كهوية ومرجع ورحالتنا العظيم خرج لفريضة الحج ففتحت له الباب أن يدخل التاريخ

  • OTPOR
    السبت 16 يناير 2010 - 14:42

    بنو بطوطة ماش تال صين و مخلي جزر الكناري كتاشفتها غسبانيا..مفهمتش كفاش وصل لصين

  • philosophe
    السبت 16 يناير 2010 - 14:44

    À l’origine simple pèlerin” berbère, musulman coutumier, Ibn Battûta profite de la propagation de l’Islam et de la langue arabe qui facilitèrent grandement ses déplacements. Il profite également du développement du commerce puisqu’il se joint souvent à des caravanes, ou embarque sur des vaisseaux marchands musulmans. Il rencontre de nombreuses personnalités et devient souvent leur conseiller lors de ses périples à rallonge”
    wikipedia-ibn battuta -version francaise
    “ولد في طنجة سنة( 703 هـ/1304 م) بالمغرب لعائلة عرف عنها عملها في القضاء وفي فتوته درس الشريعة وقرر عام 1325 وهو ابن 20 عاماً، أن يخرج حاجاً كما أمل من سفره أن يتعلم المزيد عن ممارسة الشريعة في أنحاء بلاد الإسلام. وخرج من طنجة سنة 725 هـ فطاف بلاد المغرب و مصر و الشام و الحجاز و العراق و فارس واليمن والبحرين و تركستان وما وراء النهر وبعض الهند و الصين والجاوة وبلاد التتار وأواسط أفريقيا. وإتصل بكثير من الملوك والأمراء فمدحهم – وكان ينظم الشعر – وأستعان بهباتهم على أسفاره.”
    wikipedia-ibn battuta-version arabe

  • الطنجاوى المغربى
    السبت 16 يناير 2010 - 14:48

    ابن بطوطة الطنجاوى المغربى
    حتى اننى طنجاوى ومغربى اننى افتخير كدلك به
    لحدى الان توجد عائلة ابن بطوطة فى طنجة بحاى مرشان والقصبة
    ولهاد اننى افتخر بشخشيات هده الرجل الشهير فى العالم
    انه اوالان على كلى شئ طنجاوى ومغربى وموسلم
    توجد شخشيات اخرين من اولاد طنجا العليا
    كمثلى الكاتب احمد بوكماخ واسى عبد الله كنون ومحمدشوكرى….واوا…الخ

  • مغربي قبل كل شيء- طنجاوي-
    السبت 16 يناير 2010 - 14:46

    كل المغاربة سواء لا أدري لماذا هذه المساعي العنصرية والتفريقية ابن بطوطة كان ماكان فهو مغربي وهو فخر لنانتصارع حول أصله ولم نساهم بأي شيء ولو بكلمة في حق هذا الرجل
    في سنة 97 على ما أضن أتت بعتة أجنبية لتحيي ذكرى وفاته ولما سألوا عن قبره وجدوه عبارة عن مرحاض للمشردين
    الغرب كرم الرجل بأن أسمى ذاك العام باسمه

  • Zouhair
    السبت 16 يناير 2010 - 15:04

    wikipedia ليست مرجعا. ىمكن لاى احد ان يضيف فيه معلومات, هدا لا يعني ان تكون صحيحة.

  • hassan
    السبت 16 يناير 2010 - 14:50

    لماد لا احد يريدان يساعدني عندي احسن الافكار لصنع عدات افلام غير موجد في العالم افلام تغير المجتمعات الى الحق من هم الشياطين في العالم من هم اهل الحق اسرار الشياطين في الافلام وكيف يصنع الارهاب والاجرام

  • philosophe
    السبت 16 يناير 2010 - 14:58

    le wikipedia se refere à des livres connus c’est pas de n’importe quoi vous allez trouvez des reference au dessous de site pour les livres dont ils ont tirès ces informations vous n’avez qu’à les lire et vous allez trouvez que ibn battuta est berbere mais en fin de compte c’est un marocain je vous dis ça parce que en a marre d’entendre le terme “arabe” dans la biographie des savants marocains donc si vous voulez qu’en se tait vous n’avez qu’à se taire aussi on va pas permettez de dire “arabe” sur un savant ou une personne d’origine berbere .
    je vous dis que c’est un berbere juste pour corriger l’histoire falacieuse de maroc mais en fin de compte il est marocain point fina.
    merci

  • أبو جعفر
    السبت 16 يناير 2010 - 15:00

    أتفق تماما مع أسامة من بولونيا، شاهدوا فيلم TRAITOR بطولة DON CHEADLE و GUY PEARCEالدي لم يلعب فيه سعيد تغماوي سوى دور بسيط جدا اسلء فيه لدينه و لهويته، و قدم إسلاما كما يراه ال FBI و صور فيه الأمريكيين متسامحين مع سجنائهم و متحضرين في معاملاتهم مع أعدائهم رغم فضيحة أبو غريب و غوانتانامو، كما مثل دورا لدقائق في أحد الأفلام اقتصر فيه على سب أحد السجناء المعتقلين في قبو في أحد المدن الأمريكية…لتتأكدوا أنه مجرد بالون ينفخون فيه و يصورونه بطلا سينمائيا رغم أنه مجرد بصل

  • مغربية
    السبت 16 يناير 2010 - 14:52

    عن فيلم ابن بطوطة الرحلة الى مكة، تمويل سعودي اماراتي، انجاز جنوب افريقي
    ابن بطوطة هل كان اماراتيا او جنوب افريقيا او سعوديا، و هل تم الرجوع لاهل ابن بطوطة لطلب الاذن منهم لعمل هدا الفيلم او حتى الرجوع للمغرب قصد اعطائهم الاذن ليحكو سيرة داتية تخص احد ابطاله و رجالاته
    ما اقلقني فعلا هو ان اعلانات الفيلم في القنوات الشرقيه (الامارات و السعودية: ارجعو لليوتوب) عندما كان المعلق يحكي عن الفلم لم يذكر الرحالة المغربي كل قولهم الرحالة العربي، و يا ليته كان عربيا حتى فهو امازيغي مغربي
    سراق التاريخ على الاقل عند ذكره يجب الاشارة الى انه مغربي، او لان لديهم الاموال يحاولون شراء تاريخ و تفصيله على مقاسهم
    قاتلهم الله حرام حتى ان ينسبوه للعروبة فهل كان لقيطا ابوه عربي و ليس امازيغي، قال الرسول الكريم، لعن الله من انتسب الى غير ابيه و هؤلاء ينسبونه الى غير ابيه لعنهم الله
    كيف ينكرون مغربيته و يغيبون الحقائق عن الاجيال القادمة،صار عربيا بلا بلد انتساب، لماذا لا ينسبون اليهم عواهر المغرب كذلك او هؤلاء لنا و ابطالنا لهم؟؟ قس على ذلك مفكرينا العرب و الامازيغ دائما يذكرونهم بالمفكر العربي،لما لا المغربي قمة الحقد؟!
    لم استغرب ان يتلقو سعيدالتغماوي بهذا الكم من الحقد، اتعرفون؟ لانه بين لهم ان في نيته اخراج فيلم اخر عن ابن بطوطة يكون شاملا لكل المناطق التي زارها و ليس فقط مكة، فاستلموه بالقدح و كل ما من شانه تحبيط عزيمته، لان فيلمه سيغطي على فيلمهم رحلة الى مكة الدي صرفو عليه اموالا طائلة و يعد سبقا، و يراهنون عليه كانهم فعلا مبدعون في السينما و عندهم ابطال يذكرون.
    هكذا هم الخليجيون امة عاقرة اكرمهم الله بالنفط ليتفرج عليهم ما هم فاعلون في العباد، وسخو بلدان المسلمين بفسادهم، صارو من غبائهم و تاخرهم عن الامم يبنون الشيء فيجعلونه اكبر او اطول (برج مثلا) اكبر بناية، متوسلين الى التاريخ ان يذكرهم بشيء، لا ماثر، لا نوابغ، فقط مجموعة من المفسدين في الارض

  • rachid
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 00:23

    هاد عيسى حياتو منافق يقتل و مشي ف الجنازه

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى