سفير إسرائيل يستحضر عيد بوريم و"غولف الملك"

سفير إسرائيل يستحضر عيد بوريم و"غولف الملك"
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الجمعة 26 فبراير 2021 - 12:02

احتفى السفير دافيد غوفرين، ممثل دولة إسرائيل بالمغرب، بعيد بوريم، وذلك على الطريقة التي كان يحتفل بها اليهود خلال مقامهم بالمغرب.

وكعادته منذ وصوله المغرب، حرص غوفرين على كتابة تغريدة على صفحته على “تويتر” قال فيها: “في عيد بوريم، اعتاد اليهود على أرض المغرب على استقباله بالصوم، ثم تناول حلوى الشباكية، كعب الغزال، والمحنشة، مع كأس الشاي بالنعناع رفقة العائلة والأصدقاء، حيث يحرصون على السهر إلى آخر الليل، وقضاء العيد في سرد النكت، والنوادر، وفي لعب الورق.. كل عيد بوريم وكل أهل المغرب بألف خير”.

عيد بوريم أو عيد المساخير مناسبة لتخليد انتصار الشعب اليهودي على مخطط هامان الوزير اللاسامي في إمبراطورية فارس، حيث تعطل المدارس يومي العيد بعد إحياء الحفلات التنكرية، مع صيام اليوم الذي يسبقه، مما يجعل هذا العيد الأكثر شعبية في إسرائيل.

كما زار السفير الإسرائيلي الغولف الملكي دار السلام، ووثق هذه الزيارة بصورة وضعها على صفحته، معلقا عليها: “المكان الذي كان الراحل الحسن الثاني يستمتع فيه بلعب رياضته المفضلة”.

إسرائيل الحسن الثاني دافيد غوفرين عيد بوريم

‫تعليقات الزوار

19
  • السيدة الحرة
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 12:14

    هاد الاحتفاء و الاستحضارات ما هي إلا فخ يتحايلون به قدر الامكان لاستعطاف المسلمين عامة و المغاربة خاصة، الصهاينة لا يعترفون إلا بأنفسهم، فالتطبيع يخدم بالدرجة الاولى جيش الاحتلال بنسبة 99 في المائة بينما الدول المسلمة قد تستفيد بنسبة 1 في المائة أو أقل، الصهاينة يحاولون في هذا الوقت تثيبت قدمهم في الشرق الاوسط و شمال افريقيا، جيش الاحتلال سيحتل مع مرور الوقت أكثر من نصف دول الخليج و هو يمهد لذلك، اقرؤو خططهم الصهيونية الماسونية لتعرفو حقيقتهم

  • يهودي من قبيلة بني قينقاع
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 12:21

    ونقترح كتعبير منا نحن المغاربة على حبنا وعشقنا لليهود المغاربة والاسرائيلين ان نشاركهم هذا العيد بالصوم معهم حتى نبرهن لهم عن حبنا اللا محدود لكل ما هو يهودي لان أصولنا نحن المغاربة تعود الى اليهود وهذا هو سر تعلقنا بهم منذ زمن طويل والدليل هذا اليهودي الذي يرتدي الزي المغربي بحيث يمكنه ان يصعد للمنبر ويصلي بنا الجمعة دون ان نعرف ما اذا كان يهوديا او مسلما ،وهذا ما تعرض له الممثل المصري الشهير يوسف شعبان شفاه الله واطال عمره بانه في المغرب يوجد ثمانية يهود من بين كل عشرة مغاربة فهم يقمصون شخصية المسلم ويخفي ديانته اليهودية ،،ولا يوجد شعب في العالم يحب اليهودي حكومة وسلاطين وملوكا وشعبا مثل المغرب فبشرى لبني قينقاع بهذا النصر العظيم

  • الخميس
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 12:21

    الشعب المغربي والشعب الإسرائيلي شعب واحد والمغرب للمغاربة وعليهم الإتحاد والعمل لتحسين وضعيتهم بين الأمم.

  • الحسين من الخميسات
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 12:56

    مرحباً بكم في بلادكم المغرب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احييكم واقول لكم كا مغربي مقيم في فرنسا تحياتي لكم جميعا إخواننا اليهود المغاربة نتمنى لكم التوفيق والنجاح الدائم وشكرا لكم جميعا

  • جمال
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 13:02

    صراحة هوؤلاء اليهود المغاربة يستحقون منا كل ااتقدير تراهم في جميع المحافل الدولية يشكلون لوبي ضغط لصالح بلدهم المغرب .الان يجب تطوير العلاقات بين المغرب واسراءيل في جميع المجالات اقتصادية اجتماعية ثفافية عسكرية احسن مليون مرة من جيران السوء عصابة العسكر

  • محمد بلحسن
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 13:17

    طيلة 5000 سنة واليهود متشبعون ومتشبثون بدينهم وتقاليدهم ورغم إلمامهم بتقنيات الإبداع في شتى المجالات تجدهم مخلصون لقيمهم الحضارية وملتزمون بالأصالة والمنطق السليم. شكرا يا جلالة الملك على أول الاتفاقيات المبرمة بين الدولتين العلوية والعبرية ستمكن المغاربة من الاحتكاك المباشر مع 1.000.000 نسمة تربوا أحسن تربية وتكونوا أحسن تكوين ومخلصون للشعار الخالد الله الوطن الملك. كل واحد منهم ليس بسفير للمغرب فقط بل أستاذ في مدرسة الحياة وما أعظمها مدرسة تتفوق على بوليتكنك الفرنسية و MIT الأمريكية … شكرا يا أمير المؤمنين، يا حامي الملة والدين.
    كم أنا مشتاق للإطلاع على تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي !
    أين هو التقرير يا السي بنموسى ؟

  • مغربي احب الملك
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 13:28

    انا مغربي مسلم واقول لكل المغاربة الذين لا يحبون اليهود وهم من الاقلية الله يهديكم كلنا بنو ادم لمذا هذا الحقد والبغض الله يهديكم .
    سفير اسراءيل يقول الا الخير علي المغرب .
    ويكن في علمكم ان اليهود اتوا الي المغرب قبلنا نحن العرب بمءات السنين ادن هم مغارب اكثر منا .
    عاش المغرب ويهود المغاربة
    وعاش الملك .

  • skimo
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 13:37

    هاد السفير خرجو لينا الطبيب كل جمعة شوية غيبدا يدير أقوال و حكم..هزلت

  • يهودي من قبيلة بني قينقاع
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 13:47

    لماذا خاوتي المغاربة تؤشرون على تعليقي بالسلبية ،،فهو ليس سيئا لهذه الدرجة فانا اعرف انكم تحبوننا اكثر مما تحبون المسلمين من جيران السوء العنصريين الذين يمقتون كل ما هو يهودي فانتم ونحن نتمي لوطن واحد ويقول اجدادي الاوائل باننا ننتمي لقبيلة بني قينقاع التي كانت تعيش في المدينة المنورة لقد كنا جيران رسولكم الكريم ولم ير منا الا الخير ونحن اليوم نريد ان نكون جيران احد احفاده لان بقاءنا في اسرائيل محفوف بالاخطار ونحن نعلم بانه سوف يأتي يوم لنباد فيه ان بقينا هناك هذا موجود في التلمود ،لذا فاننا نعمل جاهدين مستقبلا لان نعيش بجواركم ونستفيد جميعا ،،نريد ان يكون لنا وجود في ارض المغرب ولاباس ان اسسنا دولة تحت رعاية ملك المغرب في الصحراء المغربية ونترك اسرائيل للفلسطينين ويعيش العالم العربي في امن واطمئنان وكذلك تعود البركة الى ارض المملكة بعودتنا كما كنا من قبل بحيث لا تشعرون باي فرق بيننا وبينكم ،،والدليل هو الزي التقليدي لسفيرنا في المغرب ،فلا احد يعرف بانه يهودي او مسلم فهو يعيش في ارض اجداد ارض الميعاد ..،عاش سيدنا ،
    الله الوطن الملك

  • الحدود الشرقية المغربية
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 14:09

    عيد بوريم مبارك سعيد لكل اصدقاء المغرب اليهود اينما كانوا. و كل عام و انتم بألف خير.

  • اطير محمد
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 14:24

    في انتظار ان يعيد المغاربة او بعضهم الرافض على الأقل لما يجري اليوم، أقول في انتظار ان يعيد هوءلاء تربية أنفسهم من جديد بشكل ذاثي وايرادي ،لا أقول ان يتخلوا عن أنفسهم وعن قناعاتهم ولكن لا بد من المراجعة ،على مستوى اليهود ومستوى اسراءيل ، ويجب ان يعترف المغاربة وان ينظروا بعيد ان علاقتنا باسراءيل مهمة جدا ،وا ما يجري في المنطقة دليل على ذلك ، وبالعربي الفصيح لن نركع أمام الجيران وننتظر ان يفتحوا جوج بغال، ارض الله واسعة، من يمد لنا أياديه نمد له أيادينا والسلام، ومن يريد ان يدخلنا في باب آلتصهين والخيانة شغل هذاك ، لا يهمنا ، لنا قضية وطنية تنخر اقتصادنا وتعطل التنمية وتلهينا و تستنزفنا وترهن وجودنا فيما يخطط له الأعداء الحقيقيين ، باسم الأخوة ٠اخوة الشرق القريب خرافة مثل خرافة الصهيونية ونظرية المؤامرة ، كونو برغماتيين ونفعيين والفكرة النافعة احسن من الفكرة الجميلة وان استطعتم الجمع بينهما لا مانع في ذلك، وتجاوزوا هذه العقدة المصطنعة ومن يقول لكم شالوم ردوا عليه سلاما

  • wind city
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 14:31

    الدين لله والوطن للجميع كلنا مغاربة مسلمين ويهود

  • مروان الموساوي
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 14:38

    يهودي من قبيلة بني قينقاع
    الأغلبية الساحقة من الشعب المغربي هم يهود دونمة وقلة قليلة منهم أصولهم غير يهودية والمغاربة لايعترفون بهذه الأقلية الغير يهودية.

  • To N° 3
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 15:38

    N° 3
    الخميس

    من أغطاك الحق الكلام بإسم الشعب المغربي ؟
    هل أنت في قواك العقلية ؟؟؟؟؟؟

    كعادتك لن تكف عن المدح الغير المحدود بأسماء مختلفة
    لثكتف التعاليق
    وتروج لأشقائك المحبوبين
    إكتب ” أنا ” ولا تكتب ” نحن ”
    أنت تمثل نفسك فقط.
    وأنت حالة خاصة و لا تمثل 36 مليون من الشعب المغربي

  • الحجاج
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 16:05

    إلى المعلق مرتين ” يهودي من بني
    قينقاع ” انت جزائري ما في الأمر من شك
    واقول لك نحن نتأدى من حكامكم منذ قرابة 50 سنة ،في حين لم نر من الإسرائيليين واليهود ما يسوؤنا .لنا معكم
    قرابة.في الجوار والدين واللغة ولم يشفع
    ذالك وضللتم تحاربوننا بكل ما أوتيتم من قوة، فضحى حكامكم باقتصاد الجزائر برمته
    من أجل زرع دولة هجينة عل حدودنا ، لكن
    ويمكرون ويمكر الله، والله خير الماكرين.
    وها أنتم في النهاية ، دولة البترول والغاز
    تقفون في الطواببر الطويلة من أجل جرعة
    حليب أو كيس سميد واحيانا حتى من أجل
    الظفر بقنبنة غاز ،مع أن باطن أرضكم تختزن منه الكثير.بصراحة متناهية انا شخصيا لا
    أحب لا الإسرائيليين ولا الجزائريين ولاكن
    اكره حكام الجزائر ولا اكره اليهود.

  • الخميس
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 16:08

    هل من يناقش وضعية مغربي آخر مثله سليم؟

  • عاش الملك
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 19:23

    . أولا أرجو مقاما طيبا لسفير اسرائيل بيننا في المملكة و أرجو منه العمل على تقوية العلاقات المغربية الاسرائيليه و أتمنى من اسرائيل دعم المغرب في الصحراء المغربية و الاعتراف بسيادة المملكة على صحراءنا العزيزة وفتح قنصلية في الداخلة او العيون. وأتمنى أن تساعد المملكة في دعم الإقتصاد والتعاون العسكري المغربي الاسرائيلي.

  • لا لاسطيتان العقول والقلوب
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 20:27

    الى قينقاع و بلحسن وٱخرون . أولائك الفانات Fans الذين يستحودون على أرواحكم وعلى عقولكم ، هاجروا المغرب و رموا بالعلم الوطني وتركوكم نائمين و حاملوا راية بديلة واتجهوا نحو فلسطين واستوطنوا ارضها بالقوة وهجروا أهلها وشردوهم عبر العالم . عن اية أخلاق او تربية أومعايشة او مصاهرة تتحذثون ؟ لقد أجرموا في حق ارض وشعب وتاريخ وطحنوا الفلسطبنيين كل الفلسطينيين . على الاقل اطلبوا منهم العودة الى ارض اجدادهم حيث توجد مقابرهم وكنائسهم واوليائهم وبعض من تاريخ عائلاتهم . على ارض فلسطين لا شيئ لذيهم لامقابر ولاكنايس ولا اولاياء ولا تاربخ . فليعودوا الى ارض المغرب وليتركوا فلسطين للفلسطينين .

  • ابومهدي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 00:12

    ارجو نشر رأيي كمواطن مغربي ..
    اقول سنرى ما سيقوم به اللوبي اليهودي بامريكا لدعم مغربية الصحراء …مقابل التطبيع الجزئي؟
    ايضا يحق السؤال ماذا سيستفيد الفلسطينيون من ذلك بعد عشرات السنين من القتل والتشريد أمام اعين كل العالم الصامت والشامت .؟!

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 14

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 11

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال