سفير الصين يدعو إلى إحياء "طريق الحرير"

سفير الصين يدعو إلى إحياء "طريق الحرير"
الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 12:08

دعا السفير الصيني في المغرب، سان شوزهونغ، إلى إعادة إحياء “طريق تجارة الحرير” الذي ربط في الماضي بين الصين وأجزاء من العالم العربي وذلك عبر تعزيز الشراكة الاقتصادية والثقاقية بين بكين وهذه العواصم العربية.

جاء ذلك خلال ندوة أقيمت يوم الإثنين بالعاصمة المغربية الرباط، نظّمتها جمعية الصداقة والتبادل المغربية الصينية، تناولت آفاق التعاون المستقبلية بين الرباط وبكين، والدور الذي لعبه الرحالة المغربي ابن بطوطة في تعريف الصينيين بالحضارة العربية، باعتباره أبرز الأعلام الثقافية المغربية التي أرّخت لعلاقة العرب بالشعوب الآسيوية.

وفي كلمة له خلال الندوة، قال السفير الصيني في المغرب سان شوزهونغ إنه يجب على الصين وشركائها في أفريقيا والعالم العربي العمل على إعادة إحياء “طريق تجارة الحرير” باعتباره رابطًا ثقافيًا واقتصاديًا.

وطريق الحرير هو شبكة من الطرق كانت تسلكها القوافل التجارية قديمًا برًا وبحرًا، تربط مناطق جنوب آسيا وبشرقها وبأوروبا والمنطقة العربية وشمال أفريقيا، حيث تتوجّه هذه القوافل إلى الصين لاستيراد الحرير الذي تعرف به هذه المنطقة مقابل أنواع أخرى يتم تسويقها هناك، وازدهر من خلال هذه المعاملات التجارية التبادل الثقافي والحضاري بين شعوب هذه المناطق.

وأضاف “شوزهونغ” أن الصين تهدف لربط علاقات سياسية واقتصادية وثقافية قوية مع المغرب، عبر استثمار الرصيد التاريخي بين البلدين، والموقع الجغرافي المتميز للمغرب المنفتح على أفريقيا وأوروبا.

وأشار إلى أن بلاده تسعى إلى إعادة إحياء هذا الطريق الاقتصادي (طريق الحرير)، وخلق شبكة للتعاون الاقتصادي تستجيب لتطلعات اقتصادات البلدان العربية والأفريقية في التطور والنمو.

واعتبر السفير الصيني أن على المغرب والصين أن تعملا على تعزيز التعاون السياسي والحوار حول مختلف القضايا التنموية التي تهم الجانبين، وأن إعادة بناء تكتل اقتصادي يربط الصين بالدول العربية والإفريقية وفي مقدمتها المغرب سيسهم بشكل كبير في دعم فرص نمو اقتصادات هذه البلدان، معبرًا عن أمله في خلق فضاء للتبادل الحر بين المغرب والصين لتشجيع الاستثمار والتبادل التجاري.

من جانبه، اعتبر المؤرخ المغربي، عبد الهادي التازي، أن الدور الذي قام به ابن بطوطة في ربط الشرق بالغرب، حيوي وهام في تاريخ شعوب العالم.

وأضاف: “هذا الرحالة المغربي الذي خرج من طنجة في أقصى شمال المغرب في رحلات استكشافية إلى مناطق عدة، أسهم في التعريف بالعرب وحضارتهم لدى شعوب تفصلها عن هذه المنطقة آلاف الكيلومترات كالصين والهند”.

واعتبر التازي أن نصب الصينيين لتمثال للرحالة ابن بطوطة يعكس التقدير الذي يتمتع به هذا الرحالة المستكشف في الذاكرة الثقافية لهذا الشعب، والإسهامات التي قدّمها لتعزيز الروابط الحضارية بين العرب والصين.

وكان وزير الخارجية الصيني “وانغ يي” قام بزيارة إلى المغرب في شهر ديسمبر الماضي في إطار جولة له بمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط قادته إلى كل من فلسطين وإسرائيل والجزائر، بهدف تعميق العلاقات الثنائية بين الصين ودول هذه المنطقة، وتزامنت زيارته إلى المغرب مع الذكرى 55 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وبكين.

وعبّر وزير الخارجية الصيني، خلال لقائه بالعاهل المغربي، “عن مساندة بلاده لجهود التحديث والتنويع التي يقوم بها المغرب”، وتقدير الصين “للدور الريادي” الذي يلعبه المغرب بالمنطقة، مؤكدا إرادة الرئيس الصيني في إعطاء “دفعة جديدة للعلاقات التقليدية الممتازة التي تجمع البلدين”، بحسب بيان صادر عن الديوان الملكي المغربي في حينه.

وتتواجد بالمغرب نحو 20 شركة صينية يتركز نشاطها في أعمال البناء وتشييد القناطر، فيما بلغ حجم التبادل التجاري الثنائي بين البلدين 3 مليارات و360 مليون دولار خلال السنة الماضية.

*وكالة الأناضول

‫تعليقات الزوار

8
  • - أحمد -
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 12:46

    بعد قراءة المقال ، تساءلت مع نفسي كم يكفي النظام الجزائري من النفط والغاز لضرب العلاقات الصينية المغربية أو بعبارة أخرى للوقوف في وجه التاريخ ؟

  • شاكر لله
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 13:21

    من لاتاريخ له لامستقبل له وكان التاريخ يعيد دوران عجلته المغرب يتجه لافريقيا والصين تذكرنا ان كانت هناك علاقات مع التنين الصيني هل يعود المغرب لزمن المنصور الذهبي باكتشاف البترول وتحرير الطاقات المغربية المتعلمة والمبادرة للتصنيع والتحديث

  • mouloud
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 13:34

    ابن بطوطة جزائري من مواليد عنابة من اب فرنسي و ام تركية و توفي في المغرب و دفن في وهران

  • newhorizon
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 15:47

    جواب الى (3) mouloud

    التاريخ العريق للمغرب وانجازاته وابطاله يشكل عقدة بالنسبة للجزائر, حتى الامير عبد القادر رمز المقاومة الجزائرية فهو من اصل مغربي, واتحدى اي جزائري ان يتبت العكس.

  • HASSAN
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 15:51

    محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي المعروف بابن بَـطُّوطَة (ولد في 24 فبراير 1304 – 1377م بطنجة) (703 – 779هـ) هو رحالة ومؤرخ وقاض وفقيه مغربي لقب بـأمير الرحالين المسلمين. وخرج من طنجة سنة 725 ه

    في أول رحلة له مر ابن بطوطة في الجزائر وتونس ومصر والسودان وفلسطين وسوريا ومنها إلى مكة. وفيما يلي مقطع مما سجله عن هذه الرحلة:
    «"من طنجة مسقط رأسي " يوم الخميس 2 رجب 725 هـ / 1324م " معتمدا حج بيت الله الحرام وزيارة قبر الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام, منفردا عن رفيق آنس بصحبته, وراكب أكون في جملته, لباعث على النفس شديد العزائم, وشوق إلى تلك المعاهد الشريفة كامن في الحيازم. فحزمت أمري على هجر الأحباب من الإناث والذكور, وفارقت وطني مفارقة الطيور للوكور, وكان والداي بقيد الحياة فتحملت لبعدهما وَصَباً, ولقيت كما لقيا نَصَباً.»

  • boujemaa
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:14

    les relations avec la chine c'est une bonne affiare et peut rendre au maroc sa personalite. les relations avec la chine rends le maroc un etat fort en tout les domaines militaire et civil. avec l'europe reste toujours un eleve feneant et sans ressourse

  • yassin
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:21

    its time to look to the east ..forget the west and there wrong influence on us on the world cuz they r not doing any better..because at the end i came to find out how much we r better then them with our simple world but full of realness

  • مغربي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:42

    هل الغاية من طريق الحرير والاستفادة من منتوجات جيدة وغير مسرطنة وووووووو ام طريق الجراد من اجل حصد ما تبقى من عملة اجنبية من ثرواث الصيد البحري والاراضي والفوسفاط والشواطئ والغابات والمهاجرين المغاربة والمعاقين والشيوخ
    والشعب مسكين يبقى دائما ضحية من بين انياب الاسود والذئاب وغيرهم كثير

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 2

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري